24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مشروع لرفع سن التقاعد إلى 62 عاماً في المغرب

مشروع لرفع سن التقاعد إلى 62 عاماً في المغرب

مشروع لرفع سن التقاعد إلى 62 عاماً في المغرب

تعتزم الحكومة المغربية عرض مشروع قانون جديد أمام البرلمان لرفع سن التقاعد إلى 62 عاماً، لمواجهة العجز المرتقب في صندوق التقاعد الذي يتبع له نحو 800 ألف من موظفي القطاع العام، على غرار ما يحصل في فرنسا.

وأفادت جريدة "الحياة" اللندنية أن اللجنة التقنية عقدت سلسلة اجتماعات خلال الأسبوع الماضي لإعداد مسودة مشروع، ستعرضه قريباً على الحكومة، تقترح فيه تأخير سن الإحالة على التقاعد سنتين، ومعاودة النظر في احتساب سنوات الخدمة العملية، وزيادة نسب الاقتطاعات الشهرية للعاملين.

وتعتقد اللجنة أن أزمة الصناديق قد تتفاقم في السنوات المقبلة، وتبدأ في الظهور في عام 2013 في حال عدم التدخل لانقاذها من شح مرتقب في السيولة النقدية وارتفاع أعداد المحالين على التقاعد.

وأسندت الحكومة دراسة الأزمة إلى مكتب الخبرة الفرنسي "أكتوريا" الذي أشار الى صعوبات قد تهدد الاستقرار المالي لصناديق التقاعد في المغرب قبل حلول عام 2020، مع عجز واضح في تمويلات صندوق القطاع العام قبل ذلك التاريخ. وتقدر رساميل صناديق التقاعد المغربية بـ550 بليون درهم يوظف بعضها في استثمارات عامة وخاصة، لتحصيل عوائد تتراوح بين 6 في المئة و 10 في المتوسط.

يذكر ان في المغرب أربعة صناديق نصفها للقطاع الخاص، ولا ُتغطي سوى ثلث العاملين المقدر عددهم بـ10 ملايين.

وبينت الدراسة إن ارتفاع عدد المتقاعدين في مقابل المستخدمين تراجع خلال السنوات الـ30 الأخيرة، وستصبح النسبة متقاعد واحد في مقابل أربعة عمال، من أصل 11 قبل أربعين سنة، إضافة إلى زيادة معدل الحياة من 60 إلى 72 سنة في عقدين من الزمن.

وترفض النقابات العمالية أي صيغة لتعديل سن التقاعد وتعتبره "مكسباً للطبقة العاملة على مدى عقود من النضال المتواصل، لا يمكن التفريط به بإيحاءات خارجية".

وُتحمّل الحكومات المتعاقبة، المسؤولية عن الأوضاع التي وصلت إليها صناديق التقاعد، ومنها غياب المراقبة وسوء التدبير والاختلاسات.

ويقدر عدد العاطلين من العمل بنحو 10 في المئة من الفئة النشيطة جلهم من الخريجين وأصحاب الشهادات.

ويتوقع مراقبون أن يكون ملف التقاعد احد المواضيع الساخنة التي ستشهد جدالاً في البرلمان في الشهور المقبلة، في وقت يتزايد عدد المعارضين لعمل الحكومة بخاصة من قبل النقابات العمالية التي لها وجود لافت في مجلس المستشارين، الغرفة الثانية في البرلمان.

ويعتقد المدافعون عن التعديل، أن إصلاح أنظمة التقاعد انطلق عام 1997 ويجب متابعته إلى عام 2016 لتفادي أي أزمة فيه قد تواجهها الأجيال المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - FAIKA BA الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:01
On n'a pas la même espérance de vie que l'europe Occidentale,
nous c'est au maximum 58 ans et eux 90 ans, ce n'est pas pareil, et on n'a pas les mêmes problèmes démographiques ni la même économie.. en plus au Maroc l'usure est grande sauf les hauts placés... sinon que c'est une perte pour l'état qui cherche le renouvellement et des sangs neufs et le rajeunissement et l'efficacité..on a des profs qui ne voit plus rien, n'entendent plus, souvent malades.. non non nous ne sommes pas en France
2 - مغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:03
نعم و كما العادة فرنسا تسن قوانينها و المغرب من التوابع
الشعب الفرنسي يعارض هذا القرار الذي سنته فرنسا مؤخرا
والمغرب.......
3 - ابو خولة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:05
لمادا لاتقوم الدولة بزيادة في مساهمتها؟ وهي المسؤولة عن التسيب التي عرفه تسيير هاته الصناديق وكدلك الإختلاسات التي عرفتها أم فقط يتم اللجوء إلى أجرة العامل وهو الضحية المغلوب على أمره لتمويل هاته التقوب المالية وأين هاته النقابات العتيدة؟ ولمادا لاتخرج عن صمتها كما فعلت نظيرتها في فرنسا أم تتنتظر أولياء أمرها من الأحزاب ؟
4 - ASSMI الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:07
أولا يجب معاقبة كل ناهبي المال العام من صندوق التقاعد و كل من يدافع عليهم أو يحاول براءتهم من بعيد أو قريب كيفماكان ثم على هذه الحكومة أن تقوم بإنصاف الموظفين الذين صنفتهم خارج إطارهم كالتقنيين منذ 20سنة ثم عليها بالزيادة في الأجور تماشيا مع القدرة الشرائية لجميع الموظفين و العمال أنذاك يمكن أن تمرر مشروعا للزيادة في سن التقاعد إلى 62سنة .
5 - عبد العزيز الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:09
إذا قررت فرنسا رفع سن التقاعد إلى 62 سنة ،يجب أن يكون سن التقاعد بالمغرب 56سنة نظرا للفرق في امل الحياة عند الفلانسيين ونظرا لمستوى الجيد للحياة في فرنسا سواء الاقتصادي ،الاجتماعي ، الصحي ، التغطية الصحية إلخ
إن البطالة سترتفع والمردودية ستقل
إذا تم رفع سن التقاعد
6 - rachid de sahara الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:11

السلام عليكم تقبل الله منا ومنكم .السنة الماضية زادت الحكومة في الرواتب ( الله إكثر خيرها تهلاط فينا بزاف ) ثم بعد سنة سوف تقططع لنا لصالح صندوق التقاعد
ايوا علاش معدبا راسك ديك (الساعة ماتزيدي ما تقطاطعي ).
(وااا الحكومة وفيناهيا فلوس التقاعد لي تشفراط )
الله إغنينا من تقاعدكم فوضعية الموظف غير مطمئنة . الحل هو برمجة مشروع مستقبلي خاص ( تجاري ..صناعي..) ثم الإستقالة ثم مطالبة إدارة صندوق التقاعد بأداء ما إقتطعه طوال سنوات الخدمة .
7 - مغربي اصيل الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:13
عندما يعرض المشروع على الجهاز التشريعي سيم تمريره ب"جغيمة دلما" كما تم الامر مع مدونة السير المشؤومة التي سيبدأ العمل بها قريبا.صاحب مدونة السير قرصنها من سويسرا،وصاحب هذا المشروع اقتنصه من فرنسا ساركوزي؛ثم يحكى أمام الراي العام ام حكومة المغرب تقوم بمجهودات خارقة لصالح المواطن المغربي!
هذه حكومات السياسات الفاشلة والاختيارات اللاشعبية أجهزت على كل الحقوق والمكتسبات؛وتعيش باستمرار في مفارقات عجيب.فقبل سنوات طلعت علينا بالفكرة الجهنمية ألا وهي المغادرة الطوعية،وعللت ذلك بأن قطاعات الوظيفة العمومية في حاجة للتشبيب،وبالتالي الفرصة جد مؤاتية لتشغيل الشباب العاطل من حاملي الشهادات،وهو كلام حق اريد به باطل؛حيث ما أن مرت المغادرة بأمن وامان،واستفاد منها الى اقصى حد ممكن المسؤولون الكبار،ووزراء بعض القطاعات...حتى بدأنا نسمع كلاما آخر مفاده أن الحكومة تعتزم رفع سن التقاعد الى 62!! بالله عليكم أي مصداقية بقيت لهؤلاء لدى الشعب؟؟ وهل مازالوا يعتقدون بإرجاع الثقة الى المواطن ليمارس دوره في العملية السياسية وفي "قطار" التنمية أو كما يسمونه؟؟
تستمر العبثية في التسيير ويستمر النهب في المال العام لعقود طويلة،وعندما تظهر النتائج الكارثية لكل ذلك،يبدأ البحث عن الحلول الترقيعية وعلى حساب جيوب وحقوق الموظفين المساكين.
بلا شك ستكون هذه آخر محطة سيتم فيها اختبار ما تبقى من مصداقية النقابات،وبعدها-وفي حالة تم تمرير لمشروع- لن يلتفت اليها أحد وسوف تلقى في مزبلة التاريخ.فعليها التصدي بحزم لهذه المهزلة،وعلى سائر الموظفين ممن يعنيهم الأمر الانخراط بكثافة وفعالية في التعبئة ضد تمرير المشروع،وإذا كانت الحكومة تقلد فرنسا ساركوزي في هذا الأمر،فعلى المركزيات النقابية أن تحذو حذو نقابات فرنسا،وإذا كان الموظفون في فرنسا نزلوا الى الشوارع بمظاهرات فاقت المليونين،فعلى الموظفين المغاربة أن يفعلوا مثل ذلك او أكثر.
8 - fouklal. الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:15
سن التقاعد على 62 سنة ,القطاع الخاص راه بغاو اتخلصوا من بنادم لي عندوا 45و 50سنة , هده الناس اش غيكلوا الحجر, تبعوا فرنسا راه عندها الشماج , اما المغرب راه مكاين والو, والسلام
9 - walid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:17
التقليد الأعمى نتوما شفرو وحنا نأديو الثمن
10 - Bouarfa lahcen goulmima الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:19
Salam.
les responsables se sont lancés dans l immobilier pour fructifier l argent des retraités et puis n ont rien gagné au contraire leur affaires ont connu des pertes considerables alors la solution et de modifier l age de la retraite BACH HNA AWT TANI NKHALSOU
il faut que les responsables sur ces caisses de retraites comparaissent devant la justice pour repondre à leur forfait
je pense que la leçon exposée par cette jeune femme devant SA MAJESTE QUE DIEU LE GLORIFIE est claire WA ALLAH ADINKOUM LI CHAFFAR CHI HAJJA IN IHATHA.
il faut que les syndicats se mobilisent pour refuser la retraite à 62 ans
si la france le fait il PAIE SES CHOMEURS nous qu est ce qu on fait au chomeurs on les tabasse devant le parlement.tahiyati
11 - Lhich الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:21
C'est copier coller de ce que la France fait
j'espère qu'un jour les politichiens marocains peuvent voir décider eux même!
12 - moi الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:23
il faut voir le moyen d'éspérence de vie en france qu'est le plus élvé en Europe et celui du Maroc qui ne dépasse pas 50 ans. 60ans au Maroc c'est par rapport au espérence de vie et c'est bcp car la plus par du retraité meurent just apres 04ans de retraite ,quel malheure pensez y
13 - abou tahoun الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:25
c bien de faire comme eux,mais à condition d avoir le meme niveau de vie et de vivre aussi longtemps qu ' eux,et arretons de copier franssa,y en a marre
14 - حسن الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:27
حسبنا الله ونعم الوكيل يقتطع من رواتب المواطنين عدة سنوات تم ىاتى البعض ليسطو عليه تم يبحث الحلول على ظهر المواطنين كالزيدة في سن التقاعدs
15 - naèm الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:29
apres avoir lu les commentaires je me suis pose cette question POurquoi les marcains sont -ils severes et critiques avec leur gouvernement.certes ce dernier n est pas "legitime dans la mesure ou son electorat est insignifiante.Peut ètre que l ça nous apprendra a etre et à participer dans la vie politique de notre pays §§§????mais apres tout /pourquoi crier au scandale parce que ce gouvernement compte prolonger la date du depart des fonctionnres.rappelez vous que le depart volontaire a ete une occasion a
ne pas rater pour ceux qui voulaient partir .a l epoque l on disait que seules deux categorie resteraient????Et puis n oubliez pas que proroger l age de la retraite est une occasion en or pour ces gens là /car personne n ignore les problemes du retraite de ses rapports avec lui meme et avec son entourage ...Allah yhfd§§!
16 - خالد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:31
عيد مبارك، المشكل الذي لم يتطرق إليه أحد، هو من المسؤول عن هذا العجز، هل مسؤولو الصندوق الذين لم يحسنوا استثمار السيولة التي يتوفر لعيها في مشاريع مربحة وخصوصا بالبورصة، أم أن الأمر يتعلق باختلاسات، أم بسوء تسيير، أم بالمغادرة الطوعية لسنة 2005 .... هذا هو السؤال، أما أن نفرض 62 سنة على الموظفين الذين يتمنون مغادرة طوعية أخرى، فإن ذلك يسممى عبثا لأن الوظيفة العمومية "ما بقى فيها ما يدار" شرذمة تستولي على المناصب واصحاب الكفاءة "ينشون الذبان" فبالأحرى يجب فرض التقاعد 80 سنة على هؤلاء المسؤولين، و55 سنة على الموظفين المقهورين ...هذا هو الحل ....
17 - Badre الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:33
ازمة التقاعد وعجز صنادق مؤسسات التقاعد مهزلة اخرى تبين هشاشة التسيير والتدبير المسؤولين الامسؤولين ، واتدكر قبل سنة في برنامج تلفزيوني لاحظت تدخل احد الاطراف الحاظرين ، عبدالهادي خيرات، الدي اكد أن هناك قنبلة مهيئة للانفجار تخص سلك التقاعد والمتقاعدون ودلك في غضون 2012، ومع الاسف قامت شبه القيامة لتدخله
18 - kiolo الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:35
اغلبية المعلمين الدين استنزفت الدولة قواهم مند سن 24 لا يستطيعون العمل حتى سن 50 فما
فما بالك ب 62
يبدو انهم سيصيرون الان ضحية لسياسات الدولة الرافضة لتوظيف الشباب
19 - MOI الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:37
A mon avis, au lieu d'augmenter l'age de retraite il va falloir le diminuer, cela permettra aux jeunes chômeurs de trouver facilement des postes qui s'adaptent a leur profils
20 - abdou الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:39
Nous voulons imiter des pays européennes, mais les conditions de vie ne sont pas les mêmes
par exemple :
les européens changent souvent de travail et risquent parfois de chaumer longtemps donc
cotisations perdues mais chez nous quand quelqu’un travail il ne lâche pas sont poste même
en cas de malade pour travailler beaucoup d’année avec des cotisations régulière,j’ai d’autres critères mais il y a mon travail qui m’attend je m’excuse
21 - marocain الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:41
pourquoi vous suive toujours la france. c de la merde la fance. voyez loin et lus haut, par exemple. les pays Scandinaces et surout la SUEDE ....A 3IBAD ALLAH WAK WAK.......
22 - قريب من التقاعد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:43
واحد يسرق، وامة تودي
23 - عفيف محمد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:45
من الأفضل رفعه الى 70 سنة أو أكثر تايشدوا التقاعد وشي منهم تيشد الركاني لاعبين الضاما أولا يرضبروا على خدمة جديدة أو الشباب كايدور ، لانتريت واخا مادايراش داخلة واللي جاب الله كاليك باش اتلهى ويدوز الوقت اللههم يبقى في عمله الأصلي حتى يخرجه على التابوت
24 - علي بن محمد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:47
نحن دائما تبع لفرنسا فيما تقوم به لكننا نتبعها فقط في الاشكال لا في الجوهر، فرنسا حينما فكرت ان تجعل سن التقاعد 62 سنة كان حاديها ان معدل الحياة في فرنسا وهو تسعين سنة ولذا فمن الصعب على صناديق التقاعد ان تتحمل المتقاعدين في ظل الهرم المقلوب بكثرة وجود الحاصلين على التقاعد، أما في المغرب فنسبة الشيوخ اقل بكثير من نسبة الطاقة الشبابية المؤهلة للشغل إظافة ان معدل الحياة بالمغرب لا يتجاوز سبعين سنة السبب في ضعف الموازنة لا ترجع الى الاسباب التي من اجلها رفعت فرنسا سن التقاعد وانما السبب الرئيس هو "الشفرة" الموجودة في هذه البلاد ولهذا هم يريدون من المواطنين ان يشتغلوا الى ان يموتوا، فلهذا فلو يزيدون سن الشغل اكثر من سبعين سنة سيبقى العجز ما دامت "الشفرة" و"الفساد" هما سيدا الموقف ببلدنا الحبيب
25 - U mean الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:49
U mean will be from 62 or 92?I don`t understand..cuz Moroccan woork till 92....
26 - عثمان اسماعيل الشيخ الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:51
العمل ضروري فلولا الحركة لما اكنت هناك حياة ولكن تقرير سن التقاعد في عام محدد يكون من الاخطاء الكبرى لكل المجتمعات من الاولى اجراء دراسة تظهر مدى قدرة الاشخاص على الانتاج في مكان العمل الخاضعين له ومن هنا يحدد سن التقاعد هذا للرجال واما للنساء فسن التقاعد الافضل 55 سنة لان المراء ة تبقى تخدم العائلة في الدار وعملها مضني وشاق ومسؤوليةفيالاعداد الجيد للاجيال
اعطى مثال حى اتركوالبطارية دون خدمة فتراه تخسر وبسرعة ولكن عندما تخدمها تراها تدوم طويلا .وشكرا
27 - reda الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:53
فلوس المغرب مشاو في اجرة البرلمانين
40000.00 للشهر
28 - وامغرباه الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:55
بسم الله الرزاق
من الجميل جدا ان نبحث عن السبل الكفيلة بتجاوز الازمات التي خلفها منعدموا الضمير على امتداد التسيير العشوائي لثلة لايهما سوى المصالح الشخصية ولكن من المخجل والمؤسف ان نكون دائما مستوردين لما يقع في بلدان لا تعاني من الامراض المجتمعية التي نعاني منها ففرنسا التي نستورد منها مخططاتها لا تعاني من الهوة الواسعة بين الاجور السميييييييييييينة والاجور الزهيدة التي لاتكفي حتى لتامين ضروريات الحياة .
ماتفكرون فيه سيزيد من تازيم ماكان متازما اصلا ففي نظركم موظف 60 سنة والذي يعاني من مختلف الامراضالنفسية والبدنية قادر على اداء مهامه ام لا يهمكم من ستقدم له تلك المهام سواء كانوا اطفالا او كبارا الحقيقة نعم وهكذا تقهقر تعليمنا وخدمات اداراتنا باسلوب تسييركم بالطبع . كيف تفكرون بالزيادة فياقتطاعات العمال الذين ينتظرون ما تجود به خزينتكم من دريهمات معدودات .انكم سترمون بمغربنا الحبيب الى مزيد من الازمات الاجتماعية فاتقوا الله فيه
هناك حل بسيط : اليس ديننا يحث على التكافل ، فليكن الاقتطاع من اجور الكل بنسب تتلاءم مع كل اجر ولما فان مساهمة الوزير والنائب البرلماني والمستشار وكتاب الدولة والمناصب العليا مثلا بتخفيض اجورهم باقل من 10 في المئة وتنازلهم عن تعدد الوظائف و المناصب قد يحل مشكلة البطالة والتقاعد
29 - tazart الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:57
suprimez l'une des chamres de parlement ou diminuez le nombre de parlementaires a la moirié ou le tiers ,per exemple en donant un ou deux siege a chaque parti politique,on aura economisé des milliars de dirhams.et si on réduits le nomre de ministres,et on reduits les subventions ridiculesqu'on offre au ministeres,au prefecture et au municipalites.....je penses qu'il y a des milliard de gachés qui sont dispercé par ci par la.aulieux de vous acharner a aller en etranger pour chercher un séléctionneur pour le foot.allez chercher des hommes comme el majidi et vous allez vous rendre compte que le maroc est bien plus riches que la france qui a plus de 1000milliard de dollerds de credit.
30 - laila الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:59
الحل المناسب هو تخفيض اجور الوزراء و كبار الموظفين و عندها سيعود التوازن
31 - lecteur الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:01
c vraiment honte. ou sont les syndicats dial zeft.
32 - aboubker الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:03
والله انه دليل قاطع على ان المغرب لم يستقل بعد من الحماية الفرنسية.
33 - drissmaster الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:05
لحل مشكل صتادق التقاعد يجب خلق مناصب الشغل واتاحة الفرصة أمام الشباب العاطل من حاملي الشهادات عوض اضافة سنتين إلى سن التقاعد.بالله عليكم واش هد انسان لي خدم وقدم خدمات لهذا الوطن حتى لسن 60 سنة مشي من حقوا المكافأة و يرتاح في سن 60 عوض نزيدوه حتى 62 سنة.خاى ميبقى فيه مايشد التقاعد.ومن الخدمة القبر.الله يهدكم علينا
34 - َAtlas الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:07
أعتقد أن هذا التعديل أخذ في عين الإعتبار الملايير التي ستختلس في المستقبل . دون أن تحدث أية ضجة. فأين هم لصوص صناديق التقاعد و البنك الشعبي و البنك العقاري بالملايير؟ لماذا لم يحكم عليهم برد ما اختلسوا من أموال الفقراء و تركوهم أحارا ...البعض في المغرب و البعض في إيسبانيا و كأن لسان حالهم يقول عفى الله عما سلف اتسناو القضية اتقادم و رجعو لبلادكم. حسبنا الله و نعم الوكيل.
35 - المستجير بالله الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:09

انا لست موظفا ولاعاملا.شبعاااان
تقاعد بدون عمل ولا معاش ولله الحمد
على كل حال.مثل من يعيش بالبركسات
بالله عليك ايتها الحكومة الموقرة.
لماذاهذا التعسف على اعمار الناس
وأوضاعهم الصحية والاجتماعية؟؟؟.
أتساءل لما تفحتم باب المغادرة
الطوعيةالتي صرفتم فيها لذويكم
امالا طائلة؟؟؟. وأفرغتم المؤسسات
من الخبرات والكفاءات. وتسعون لخنق
الباقي من مزاليط الموظفين!!!. اعدلوا
وامنحوا باقي الموظفيين والعمال
المسنين حق المغادرة الطوعية
سوسية بمن سبقوهم . وتركوهم
ينعمون ببعض الراحة والتفرغ
للعبادة والاستغفار قبل الرحيل
الى دار البقاء التي نسيها البعض
منكم. وبالتالي وظفوا وشغلوا
الشباب الضائع رغم انه ضحـى
بكثير من الوقت والمال من أجل
التعليم والتكوين وبلغ سن اليأس.
ام ان وراء هذا شيء سرى لانفهمه.
الهاء الناس عن مشاكلهم الأليمة!!!
اللهم اغث امة نبيك فانك تعلم
حل بها وليس لها من دونك يارب
كــــــــــاشفة .
36 - الزعفان الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:11
اعلموا رحمكم الله ان كثيرا من الموظفين
يرغبون في التقاعد لان الادارة وصلت الى مستوى جد منحط والموظفون الشرفاء
ملوا من العمل الروتيني وعدم الترقي
وا
لاقتطاعات وهزال الاجر وقس على ذلك
37 - abdo الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:13
وردوا لفلوس للصناديق ولا قلبوا على اللي داهم يردهم. فرنسا إلى زادت فسن العمل راه واتتها. أما حنا أش كتخليوا فمول 60 عام والو غير الكاركاس. لاخلصة زينة لا مداوية لا عيشة زينة ولا يحزنون.أنا باين لي هاد الناس كيقلبو على المشاكل.
38 - أيمن زنوبي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:15
الحل هو تقشف الوزراء وتقليص العدد الى النصف من العدد والراتب وعدد السيارات والفيلات والتعويضات
الحل الثاني هو حذف أحدى الغرف البرلمانية وتخصيص هذه الميزانيات للمتقاعدين
والحل الأخير إذا عزمت الحكومة على رفع سن التقاعد الى 62 سنة فعليها توفير الحفاظات والكراسي المتحركة بكثرة وفيرة في الإدارات les couches hygièniques et les chaises roulantes
لخبار في راسكم
39 - ostada fabour الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:17
je suis professeur depuis 1975 mon salaire est coupé depuis avril 2008
je creuve
40 - موظف بسيط الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:19
منين كطيح البقرة كيكترو جناوا
ان حل مشكل صناديق التقاعد يوجدفي المحكمة و ليس في بر- لمان,فعندما يتم احضار المسؤولين عن افراغ هذه الصناديق الى ردهات المحاكم و محاكمتهم محاكمة عادلة و ذلك باجبارهم بشتى أساليب التعذيب (المشروعة) على ارجاع الملايير المنهوبة(فلوس عرق البسطاء بحالي)ثم بعد ذلك اعدامهم في الساحات العمومية مع نقل مباشر على المحطات الفضائية و الكونيية حتى تكون عبرة لمن يعتبر.
إنني على يقين أن لا شيء من هذا سيحدث.وفي الاخير الموظف البسيط مثلي و مثلك هم من سيدفع فاتورة السرقات المليارية.وعند الاحالة على التقاعد سيقال لنا:
باي باي مت قاعد
41 - marocain الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:21
يقدر عدد العاطلين من العمل بنحو 10 في المئة من الفئة النشيطة جلهم من الخريجين وأصحاب الشهادات!!
Ceux qui travaillent qui présentent 10% de la population active
42 - omarion الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:23
وزوينة هادي
شي يسرق الملايير ويهرب لسويسرا
والموظفين مساكن يدفعو الثمن ..
لا بد من الثورة على هده الحكومات المخزنية
لا عمل بعد اليوم
43 - med الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:25
اذا رفعت الحكومة سن التقاعد لن اقوم بعملي كما يجب طوال الفترة التي ستضاف ولن اؤدي الواجب الوطني كما يجب لان الحكومة سرقت مني حقي كمعلم قام بواجبه من اجل المغرب واجيال المغرب
فعطلت ترقيتي انا وباقي من هم مثلي
44 - طالب معاشو الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:27
نعم على شريطة ان لايسثثنى منه أي مغربي
التقاعد حق لكل مواطن مثل التعليم والصحة
45 - Si Mohamed الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:29
J'ai aucun commentaire sur l'age de retraite au Maroc mais au Canada et aux Etats Unis, l'age de retraite et de 65 ans. Il ya qq annees on parlaient de 70 ans comme age de retraite!!
46 - غيور الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:31
صار السلب والنهب هما العملة الرائجة في حياتنا الراهنة افرغت جميع
الصناديق ومنها صندوق التقاعد اين هي العدالة؟
ما هده الحلول الترقيعية؟
47 - youssef الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:33
هدا المشروع الاصلاحي يخدم دوي الرؤوس المستديرة و اقطاعيي المغرب اكثر مما يخدم صندوق التقاعد،فقد عرف هدا المشروع في فرنسا ااستياءا شعبيا تمثل في تجمهر الألاف من المعارضين لهُ.نحن في المغرب مادا سنفعل ادا اقرَّ البرلمان بهدا المشروع علماً أن موظفي القطاع العام يتقاضوْن اجراً زهيداً كالعاملين تحت لواء وزارة الداخلية??.
48 - soumia الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:35
le maroc immite la france , sauf que la france va voter pour les socialiste aux prochaines ellections et les soc ont promis de revenir a soixante ans 60 ans pour la retraite mais les marocaisn vont avoir cette decision sur le dos pour longtemps :)
49 - متساءل الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:37
هل ليس في هده الدنيا إلا فرنسا حتى تكون قدوة في مجال التقاعد ...طيب ولمادا لا نتبع فرنسا في الحقوق الأخرى. لا يهنأ المواطن المغربي في عيشته و يريدونه ألا يهنأ في معاشه... هل توقف الخيال و الإبداع عند المسؤولين ...آآآسيادنا إن لهدا الشعب حق جزاأ لتضحياته و تفانيه. وإلا سيصبح الشعب برمته سلاخا للمعزي...ابحثوا أيها المسؤولون في طرق أخرى و أولها أن تضحوا بشيء من امتيازاتكم إن كنتم تحبون المغرب و إلا فضرركم أكثر من نفعكم
50 - salim ramy الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:39
لا اعتقد هذا القرار في محله الان في زمننا هذا العامل لا يعيش اكثر من 60 عاو لا يحتاج لمالكم في القبر المرجو اعادة النظر في هذاالقرار فاظروف العمل في المغرب ليس كا فرنسا
51 - hoho الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:41
ils pillentla caisse et viennent nous dire il faut travailler plus longtemps c'est çaa la bonne gouvernance
52 - ابو فردوس الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:43
اولا لمماداهدا التبديرفي ظل ظروف الازمة.وانتم تصرفون اموال دافعي الضرائب على خبراء اجانب كي يقدمون لنا الحل السحري .رغم وجود خبراءمغاربة ربما تكون الوصفة التي يقترحونها احسن .الحل لن يتاتى من الخارج.وثانياالرهان علىزيادة سنتين لن يحل المشكل ابدا.هده النظرة الضيقة والقريبة لهده الحكومة تريد زيادة سنتين وهي الباقية من عمرهاومابعدها الطوفان .هده الخدعة لن تنطلي على الشعب المغربي وقواه العاملة .الحل هو البحث عن حلول جدريةوجريئة دون المساس بالقدرة الشرائية للعمال والموظفين او بالمساس بالمكتسبات.مع ارجاعالاموال المختلسة بالقانون........
53 - marocain الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:45
hhhh vraiment ça me fait rire puisque les responsable de cette caisse ont volé des sommes d'argent trés importante et le citoyen va subir les consequences de cela, cette loi et favorable pour les fonctionnaire d'Etat je veux dire les responbles qui occupent des postes de responsabilité ....
54 - liar الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:47
هداك المعلم لي بغا الترقية على ديك الزين ديال القراية لي كتقريوها 6 شهور عطلة زيد معها الاعياد و المناسبات الوطنية ة العطل البينية شحال كتقريوا ف المجموع 4 اشهر مكاملاش الا زدنا الغيابات و التاخرات ..
التعليم الى الهاوية و زايدين فيها كيدخلوا مجازين شارفيين من 35 سنة فما فوق اشمن مردود غيعطيوا هادوا بالله عليكم لا تكاويين و لا هم يحزنون ايوا دخلوهم ايكملوا على لي بقا
المغرب الى خراب و في جميع القطاعات
الاجدى يزيدوا سن التقاعد الى 65 عام كيما كانوا القدامى افضل من الجداد
55 - صالح الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:49
لا لتطبيق هذا المشروع على حساب الذين أفنوا حياتهم في العمل والكد والتوفير لسن العجز عن العمل الذي يبدأ في الواقع من 50 .
فالعامل أو الموظف غير مسؤول عن الخلل في صناديق التقاعد .يجب محاسبة الحكومات المتعاقبة على الحكم التي تبدر مال الشعب بالأجور الخالية للنواب البرلمانين وتعويضهم عن نومهم العميق عن تقاعدهم.لا لأضافة معانات أخرى. كفى من التلاعب .
56 - محمد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:51
الله اماهدا منكر فين اما احفات نقشا الحكومة ترجع علي شعب المصحوق تفرض عليه مابغات الله يلطفبنا نتهو من مدونة سير اوجاو التقاعد الله هو لغادي يشد فيكم الحقb
57 - abou nabil الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:53

بكل أسف كل التعاليق تفتقر الى الموضوعية ,الواقع هناك فعلا مشكل خطير يتهدد نظام التقاعد كله,ولابد من ايجاد الحلول الآن وليس غدا.وللأسف هده الحلول الممكنة قليلة, وكلها مؤلمة, ولكن لابد منها..فالصناديق الآن تعاني من شح في المداخيل , وتضخم في التحملات. وبالتالي لابد من ايجاد طريقة للتوازن...وليس هناك سوى مسلكين :
1رفع المداخيل,ودلك عن طريق تمديد مدة العمل (لترتفع المساهمات), أو الابقاء على سن التقاعد ولكن مع رفع نسب الاقتطاعات.
2-تخفيظ مستوى المعاشات, ودلك باحتساب على أساس معدل الأجرة طيلة حياة الأجير, وليس على أساس آخر أجرة , كما هو الحال الآن... أعتدر ادا خالفت الرأي الساءد
58 - موظف الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:55
إذا كانت الحكومة والبرلمان بغرفتيه في خدمة الشعب والطبقةالعاملة،فبدل أن يفكرا في رفع سن التعاقد كان لزاما عليهما -أولا- متابعة ناهبي المال العام في المؤسسات العمومية ومحاكمتهم حالا وبدون مماطلة ، ثم - ثانيا - الضغط على أرباب العمل وإرغامهم على تسجيل جميع المأجورين والمستخدمين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويجب أن يشمل هذا الإجراء كل العاملين في المقاهي والصيدليات والبناء والمهن الأخرى ندون استثناء
59 - اسد طنجة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:57
على من تضحكون يا اصحاب البطون المنتفخة الصناديق فارغة بسببكم انتم كل من هب وذب يكدب على الشعب
ويسرق خيراته ويدخرها في سويسرا
قبح الله سعيكم
60 - mbarek الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:59
أظن أن هذا مقترح رفع سن التقاعد الى 62 جيد جدا .. ولكن شريطة أن يطبق على الموظفين السامين والكوادر من سلم 10 فما فوق والوزراء السابقين والبرلمانيين السابقين ووو
61 - fatima الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:01
si legouvernement dumaroc veut fairecom lafrance les lgens quils travilles ils le chomage ou le rmi et les soins et medicaments et gratuit
62 - عبد العزيز علي محمد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:03
لقد خصصت وزارة التربية ميزانية غير مسبوقة لإصلاح واقع التعليم بالبلاد خصصت للتكوين النستمر فعوض البحث عن الاسباب الحقيقية لتدني مستوى التعليم بالبلاد اهتم النسؤولون بتكوين رجال التعليم هادفة نت وراء ذلك الإستحواد على أموال الدولة و نهبها بدعوى الاصلاح و البحث عن مدرسة النجاح اللتي هي في الواقع مدرسة الفشل لأن النجاح من مستوى لاخر يكون بمعدلات متدنية والاقصام ما زالت مكتضة بالتلاميذ و لا يتم تعويض المتقاعدين فلو فكرت الدولة في صرف هذه الميزانية في التشغيل والبناء لاستطاعت حل مشكل التقاعد ناهيك عن سوء تدبير موارد الدولة مطلب من الله أن يشبع أصحاب البطون الكبيرة حتى لا نعمل على إشباعهم و نحن في القبور الله ياخد الحق في المفرطين
63 - farid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:05
shame on moroccan government copy everything from france,the same law draft in france these days.
64 - غبدو الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:07
نتوما شفرو وحنا نأديو الثمن
65 - simo الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:09
toujours on a attend ce que font les français et puis l'appliquer au Maroc
66 - Anass الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:11
Salamou alaikoum, un simple commentaire, en fait je pense que ça serait mieux de diminuer l'âge de retraite pour permettre aux jeunes sans emploi de décrocher des postes et avoir des familles aussi, je comprend bien que le budget de retraite ne le permet pas, mais le gouvernement doit le subventionner pour résoudre le problème du chômage.
Salamou aleikoum
67 - فــــــم غيـــــور الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:13
وماذا يمكن أن ننتظر ممن تمدرسوا ونجحوا بالنقيل إلا أن يستمروا ف سياسة : "من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بق ف قسمه"؟
68 - Moustakim الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:15
انا شخصيالم اعد افهم شيئافي سياسة حكومتنا الموقرة، فبالأمس القريب شجعوا الوظفين على المغادرة الطوعية،واليوم يعملون على رفع سن التقاد.ما هذا التخبط ؟ راجعوا انفسكم يا سادة...
69 - elmardi said الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:17
Pour moi, partir tôt c'est équivalent à mourir tôt, surtout si on n'a pas de projet à gérer, mis de côté, d’une façon ou d'une autre, ou on n'envisage pas de travailler « dans le noir ». Il n’est pas normal de retrouver des gens de 70 et 75 ans et même plus qui, après avoir bénéficié du droit à la retraite, travaillent dans des établissements privés et donnent des cours ou formations diverses comme des jeunes de 24 ans . Je suis donc pour le prolongement de l"âge de la retraite et demande comme dernière solution de laisser le choix aux salariés concernés et d’autre part d'instaurer une loi interdisant le travail dans le privé aux retraités pour permettre à nos fils diplômés de trouver quoi faire dans la vie.
70 - zahi الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:19
اعطونا رواتب فرنسا وتغطيتها الصحيةو الاجتماعيةونخدمو حتى 70 سنة
71 - مصطفى الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:21
اوربا تعاني من الشيخوخة لدلك رفعت من سن التقاعد اوا والمغرب ؟ غدي يكدبو علينا وقولو لينا حتى حنا بحالهم هدشي مشي معقول وقاليك بغاو المردودية والجودة في العمل ادا بلغ الموضف 60 عام اش بقى ليه ما يخدم و بالخصوص في هده الدولة السعيدة انا لن اعمل بجد و مغديش نهلك راسي باش ابقى فيا مايدار من بعد 62عام الى خلاني لكريدي و الدولة نعيش اما محال نصلها .
72 - أمين الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:23
لي دارتو فرنسا ديروه نتوما كلاخ والجهل، بلاد بلا هوية ، تنقلدهم غير فالحماق ديالهم، أما باش طور البحث العلمي والتكنولوجيا مانعرفوش، وبنادم مل هد البلاد صافي، واقيلا الشعب ما غاديش يصبر واحد النهار قريب، راه زدتو فيه صافي
73 - marokiiii الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:25
41 - دير لي دار جارك ولا بدل باب دارك
مصطفى
اوربا تعاني من الشيخوخة لدلك رفعت من سن التقاعد اوا والمغرب ؟ غدي يكدبو علينا وقولو لينا حتى حنا بحالهم هدشي مشي معقول وقاليك بغاو المردودية والجودة في العمل ادا بلغ الموضف 60 عام اش بقى ليه ما يخدم و بالخصوص في هده الدولة السعيدة انا لن اعمل بجد و مغديش نهلك راسي باش ابقى فيا مايدار من بعد 62عام الى خلاني لكريدي و الدولة نعيش اما محال نصلها .
74 - ولد الحومة والدرب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:27
مشاكلنا بالمغرب مع الادارة والحكومات المتحكمة في نواياهم تجعلك تفركيديك وادنيك طوال اليوم استعداد لسماع مضحكة جديديدة .
الحكومة التي تدرس اطالة عمر الموظف هي التي عجلت برحيله واعطته مالا على دهابه.انها المفارقة العسيرة الهضم.
لم تمض الا مدة قصيرة لما اطربتنا بغنوة المغادرة الطمعية والطعمية لتطل علينا الحكومة المقرة جدا جدا بتمديد فترة العمل .
لم نعد نفهم هل هم في حاجة لنا ام في غنى عن خناشيشنا .
الكل يتفق معي ان الصحة الفردية والجماعية وخاصة لدى موظفي الادارة العمومية بالكاد توصله الى سن 50 سنة مع المنعشات والدوباج.
شخصيا 60 سنة اراها طويلة جدا وخاصة للموظفين الدين لا ينعمون باوقات الراحة المنتظمة ولا الاجازات المضبوطة .
متى سوف يستمعون هؤلاء الى عظامهم .
على كل اللي شاف شي يقول الله يستر .والله يخرجنا من ادارة الدنوب بلا دنوب او ندوب
75 - ABDOU الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:29
We shouldn't follow the frensh system, It is not working.
76 - خديجة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:31
اشتغلنا بإخلاص 40 سنة ولما اقتربنا من سن التقاعد نسمع ما نسمعه عن إنقاد صندوق التقاعد.
انفقنا كل رواتبنا الشهريةعلى أسرنا وعائلاتنا، ولم نفكر في خلق مشاريع تدر علينا الدخل في كبرنا لأنناوضعنا الثقة الكاملة في نظام التقاعدببلادنا ، خاصة بعد أن خصمت لنا الدولة من رواتبنا طيلة 20 سنة تكملة التقاعد والذي انتهى في بداية 2010.والآن تطلبون منا أن نواصل التضحيات؟؟؟؟ إلى متى؟؟؟
لماذا لم يفكر المسؤولون في ذلك لما وزعوا ملايير الدراهم على أصحاب المغادرة الطوعية؟ وكان بوسعهم استثمار تلك الأموال في در الدخل على صناديق التقاعد .
وحتى الأجرة التي يتقاضاها هؤلاء المغادرون الطوعيون ؟ ما محلها من الإعراب؟
وتستخسرون علينا تقاعدا نستحقه
أم بالنسبة لكم نستحق العقاب لأننا خدمنا بلادنا بكل أمانة وحب وإخلاص؟؟؟؟؟
77 - mohamed الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:33
une bonne initiative maintenant que les gens vivent plus qu'avant et en bonne sante
78 - EL GHAZRANI الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:35
واش آعِباد الله اللِّي دارْتْها فرنسا نديروها !!! ساركوزي راه غير مسْطِّي تْبْعوه !!!
79 - kamal الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:37
مشروع فاشل
يخدم مصلحة أناس فاشلين
80 - زينب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:39
نتوما لاش كاع هاد التقاعد خدمونا تيدي مول لامانة امانتو عندكم نيت فالادارة وغسلونا فالمصلحة وكفنونا تماك وعيطوا لعائلتنا يتسامحو معانا من تماك وخرجو الكنازة من الخدمة وديرو تا العزا والعشا وكلشي تا حاجا متفوتكم ومتنساوش ملي نموتو جيو عندنا لقبورانتا ونبشوهم وجبدوا ايدينا نسينيو فالوثائق ونطبعووا الضواسا راهنا مازال نفعوا نتفرتوا مزيااااااااان
81 - hamid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:41
وتستمر سياسة التقليد الأعمى لكل ماتفعله فرنسا دون أي دراسة لتأكد من صلاحيته للمغرب
82 - عبدو الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:43
بالله عليكم الموظف يفني غمره غي خدمة وطنهخلال مدة 62 سنة ويحصل على راتب تقاعد هزيل جدا والبرلماني والمستشار المغربي يشتغل 6 سنوات فقط ويبقى له تقاعد أفضل بكثير من الموظف العادي بالله عليكم هل توجد هده العملية في دولة من الدول عبر العالم
83 - taha الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:45
لا حول ولا قوة الا بالله من نهار جات حكومة هاد الفاسي الفاشل ما شفنا معاها شي حاجة كتفرح.بلا صت ما تحاسبوا الشفارة للي خواو الصندوق زدتونا حنا تمارة.نسيت راه حتى الحكومة على راسها شفار ديال 30000 مغربي.الله ياخد منكم الحق امين
84 - تـمـاري الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:47
كـنـا نـطـالـب طـوال سنـوات مـضـت بتـخـفـيض ســن الـتـقـاعـد الــى الــى 55 سنة
و الان نــســمع بتـمـديـده الـى
65 ســنة. و اللـه عـجـيب أمــر
هـذه الـحـكـومـات.
85 - employé de fes الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:49
Je crois que la solution pour surmonter ce defficite est que les inspecteurs de CNSS cessent prendre les pots de vin des employeurs pour fermer l'oeil sur la non declaration des salariés .
je travaille dans une entité touristiques qui emploie 50 personnes et le patron declare seulement 5 personnes quand l'inspecteur vient inspecter il prend 2000 dhs et ferme les deux yeux
allahomma inna hada lamonkar
86 - kiolo الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:51
اغلبية المعلمين الدين استنزفت الدولة قواهم مند سن 24 لا يستطيعون العمل حتى سن 50 فما
فما بالك ب 62
يبدو انهم سيصيرون الان ضحية لسياسات الدولة الرافضة لتوظيف الشباب
87 - احمد منصوري الخميس 07 يوليوز 2011 - 18:38
من افسد نظام التقاعد بالمغرب هم حفنة من المسؤولين اغتنوا على حساب هده الصناديق بطرق او باخرى .الان بعد ظهور هدا الخلل على السلطات العمومية والدولة وجهاز القضاء ان يتحملوا مسؤوليتهم في تحويل اموال من ارصدة هؤلاء اللصوص لانقاد ما يمكن انقاده .لا ان يلتجؤوا في كل مرة للشعب ليصلح ما افسده من عينتهم الدولة وتركتهم يعيتون فسادا دون حسيب ولارقيب. علىالمؤسسات ان تكون في خدمة الشعب وليس العكس.
88 - لطيفة المغبونة الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 00:40
بعد دراستي بجامعة دولية فرسية وجامعة حرة مغربية وبمعاهد تقنية عملت بدون اجرة بجريدتين اكتشفت عملي البعيد السكن بمؤسسة حكومية براتب اقل من 500دهم لمدة عشرة سنوات فترسمت بسلم تحت الصفر اي المنظف والجرديني الامي المؤقت بمكان اخر اجرتهم تتضاعف بكثير عن اجرتي لامراقبة ولامن اكلته نفسه بضرري فاصبت بالشلل النصفي من التهميش تلدد اكترهم من ازمتي وضرر عائلتلاترك عملي لقريباتهم باعو والدي منزلهم لعلاجي بابخص ثمن و اصبحت مسؤولة عن كراءهم علاجهم مصاريفهم من اين لي بهاعملت 30سنة ولا اصلاح الى60 س