24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة المغربية تخطط لبناء 15 مدينة جديدة

الحكومة المغربية تخطط لبناء 15 مدينة جديدة

الحكومة المغربية تخطط لبناء 15 مدينة جديدة

قطاع البناء في المغرب يتصاعد بسبب اهتمام الحكومة بالسكن الاجتماعي وتقديم القروض الميسرة

شهد السوق العقاري في المغرب قفزة متميزة خلال السنوات العشر الأخيرة رغم الأزمة المالية العالمية، حيث من المنتظر أن يكون ضمن أفضل عشرة أسواق عالمية للبناء التي تسجل نمواّ سريعاّ خلال الفترة 2009- 2020 بسبب اهتمام الحكومة بالطبقة المتوسطة لتعزيز السوق العقاري.

وتبذل الحكومة جهوداّ كبيرة لاستيعاب الطلب على السكن، حيث تتلقى 70 ألف طلبا سنويا على وحدات السكن الاجتماعي، كما قامت ببناء نحو 300 ألف مسكن عام 2008، منها 129 ألف في إطار برنامج السكن الاجتماعي، بالإضافة إلى إطلاقها 'مخطط آزور' الذي تموله الحكومة والذي يهدف إلى تعزيز التدفقات السياحية نحو المغرب، حيث يتوقع بناء ست محطات سياحية جديدة بقيمة حوالي 3.8 ملايين جنيه إسترليني.

وتطبق الحكومة إجراءات بناء جديدة تلزم أي مقاولة بعدد من الشروط، مثل استعمال مواد بناء ذات جودة عالية، واستعمال وسائل السلامة والأمان بالنسبة للعمال، والاهتمام بالجانب الأخضر، حيث تفرض زرع أشجار يتجاوز طولها ثلاثة أمتار، كما تحفز المهندسين على الإبداع والابتكار والحفاظ على الهندسة المعمارية ذات الطابع المغربي.

وتعتزم الحكومة بناء 15 مدينة جديدة في مجموع البلاد في إطار 'برنامج مدن جديدة' لتتمكن من استيعاب الطلبات المتزايدة على امتلاك السكن، بالإضافة إلى تعزيز تلك المدن بشبكة طرق متطورة بتكلفة مالية تبلغ 3.3 مليار جنيه إسترليني وبمشروع إنجاز خط للقطار فائق السرعة 'تي جي في' في أفق 2015.

وحققت قيمة السوق المغربية للبناء حاليا 10.2 مليار جنيه إسترليني (الجنيه الإسترليني يساوي حوالي 13 درهما) ويرتقب أن ترتفع إلى 19.3 مليار جنيه إسترليني في أفق عام 2020، كما سجلت مدناّ مثل مراكش والدار البيضاء ارتفاع ملحوظ في أسعار العقار السكني والتجاري، بالإضافة إلى ارتفاع السكن الثانوي خلال السنتين الأخيرتين.

ويرى جيمس بايلي (مستثمر في السوق العقاري بأكادير) "إن سوق العقار المغربي عرف قفزة متميزة خلال السنوات العشر الأخيرة، وأن المقاولات والعقار التجاري والسياحة الداخلية ستظل تحقق نمو كبير خلال السنوات القادمة".

وأوضح "أن الحكومة تدعم الطلب على السكن الاجتماعي، وتشجع الاستثمار من خلال التشريعات القانونية و بتسهيل القروض للفقراء لامتلاك السكن وهو ما يمثل قاعدة صلبة لانطلاق السوق العقاري في المغرب نحو التوسع والنمو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - zemama الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:02
ومادا عن الربا هل لدولة حل?
2 - essam الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:04
كفى تظبيل كفى تطبيل
3 - omar الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:06
le governement marocain est invité à respecter les délais de construction .Tamesna devait etre prete en2008 .On est en 2010 et la réalisation est à peu prè à 20%. A ce rythme on aura plus de 6 ans de retard. wa bakri skounna .
4 - adn الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:08
ce n'est tout out ce qui brille c est de l'or
meme s'il ya un mouvement dynamique de construction au maroc ces dernieres années , la plus part du peuple marocain soufre de ne pas pouvoir obtenir un logement, a cause des prix insuportable de la classe moyenne et infirieure , a cause de mauvais et chère taut d'interet des banques la refuse d'une grande majorité du peuple marocain d'acceder dans des credits ribawi et haram !!!alors il faut que l'etat marocain autorise entrer les banques uslamiques vrais malgrée l'oposition injuste des banques traditioneles et leurs interets , c est ça la dimocratie et chaqun choisisse la banque qu'il lui convient!!merci de lui faire pulier ..marocains , et a cause de
5 - مروان. الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:10
"وتطبق الحكومة إجراءات بناء جديدة تلزم أي مقاولة بعدد من الشروط، مثل استعمال مواد بناء ذات جودة عالية، واستعمال وسائل السلامة والأمان بالنسبة للعمال، والاهتمام بالجانب الأخضر، حيث تفرض زرع أشجار يتجاوز طولها ثلاثة أمتار، كما تحفز المهندسين على الإبداع والابتكار والحفاظ على الهندسة المعمارية ذات الطابع المغربي."
من المحتمل أن يكون هذا الإلتزام موجود بصفة نظرية في دفتر تحملات هذا النوع من البناء,لكن واقع هذا الأخير لا يعكس ذلك تماما, لا على المدى القصير ولا المتوسط ولا البعيد.لذلك نطلب من كتاب هذا المقال أن يلتزموا بقليل من الموضوعية حتى لا يظللوا طبقة كبيرة ممن يمكنهم أن يكونوا مستعدين أو موجودة في قائمة مشترياتهم سلعة إسمها المنزل في بلد إسمه المغرب.
6 - شاهد الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:12
لم نحس نحن كسكان معنيون بالأمر بما جاء في المقال:ربما الكاتب يسقط أحوال اليابان على المغرب!
7 - ahmed الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:14
YES THATS GOOD JOB BUT THE FIRST QUAESTION WHICH IS SO VERY FONDAMONTAL IS ; what about spreading of biulding evrywhere and thier bad effects on green areas ?
8 - المغربي الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:16
الواقع يخالف ما جاء في المقال
9 - wolfkiller الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:18
je ne sais pas est ce qu on est au maroc ou bien en Angleterre, ils parlent seul avec du devise £ , pourquoi vous ne parlé pas des montants en DH ? WOLAH 7TA L KALAKH W SAFI
10 - hassan الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:20
من يستفيد من كل المشاريع العقاريةفي المغرب هل الكل ياخد حقو او الكل يصب الى بعض الاشخاص ياكلو اموال الدولة واموال الشعب هل فيه محاسبة الى اصحاب الشركة العملاقة للعقار اموال المخدرات تصباح مدون في المغرب ولاكن لانرا المدون الدي ستنهر يوما على الشعب الغبي الدي يبني خمسة طوابق في مكان ممنوع و.. على امتلي حتي المشي متل لساسفة واماكن كثيرا ادا اردنا المغرب ان يتقدم او شيء اموال المخدرات تمنع القنون يتبق على الغني والفقر المشاريع في المغرب تحت سيتطرت مشعودين
11 - marocain الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:22
المغرب ليس بحاجة لمدن جديدة بل لضرائب جد مرتفعة لمن له اكثر من منزل واحد
12 - عبدالله الاحفيري الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:24
المعروف ان المغرب أغلى دولة في العالم للعقار.و المعروف ان ازمة العقار في الجارة اسبانيا كان سببها هذا التهافت لامتلاك شقة او اثنتين او ما مالكت جيوبكم.و لكن الذي احذر منه المغاربة هو حذار من شراء العقار لانه سينهار في هذا البلد المنهار. الميزانية خوات. الصناديق خواو. و من أين كل هذه الأموال و من اين للمغاربة بفلوس شراء العقار؟ سؤال يطرح و اريد جوابا شافيا يرحمكم الله.
و لكن احذر من مثل هذه المقالات النتفائلة اللهم اذا كان المغرب خارج الكوكب الرضي و لا تصله الازمة التي عمت العالم.
و اجيبوني عن تامسنا و فاديسا السعيدية و تاغزوت.. و كفي من الكذب على الذقون
13 - new الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:26
بالنسبة تامنصورت و شويطر فقد بنيتا
14 - سمير الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:28
الى صاحب التعليق رقم 1
لا تتحدث عن شىء لا تعرفه : تامنصورت و شويطر وكدا نامسنا قرب الرباط هي مدن تم انجازها فعتا. كفى نقدا من اجل النقد
15 - sagalo الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:30
نعم,لما لا نشجعهم ونحاسبهم في ان واحد فور وضع حجر الاساس لاي مشروع! فلنغير شيئما من نقدنا كنا صائبين او مخطئين !
فالمجتمع المدني هو الكفيل بحل لغز الفساد العقاري ببلدنا. لدى وجب المتابعة قانونيا لمجريات الاحدات في التعمير , طبعا الامر ليس بالسهل لان الواقع اوجب معه التغيير الجدري ايضا,و معه ستسقط رؤوس الفساد واحد تلو الاخر, العدد الكبير لرجال الامن والقضاء طبعا!
فنكون بدلك قاضينا القاضي على افعاله السابقة.
تكلمنا عن الهاكر تم تهوكرنا و عن المنظمات النقابية تم تنقبنا و عن الحقوقية والفنيةتم(تقحبنا) و عن العزوبية و عنسن. ما الحل ؟
حان وقت التغيير و معه التعمير, بلدنا غنية بطاقات لها سمعة عالمية في مجال الهندسة طالهم التطاول الا من استجابوا لسمسرة القطاع ومنهم من همشوا لعدم مسايرتهم لما يحدت!
لنتحد في نقدنا تجاه المصلحة العامة لاننا من يؤدي الضريبة. فليعمل الجميع قدر المستطاع قصد المصلحة العامة بما يرضي الله عز وجل.
فلنجعل نقدنا بناء بغية تطبيق الحل و ليس نقده والتباكي عليه. لنا غيرة على كل صغيرة وكبيرة بمغربنا و جبت معه التضحية , فلنخرج من قوقعة النقد والاخبار الاستهلاكية و لنضحي من اجل مبادئنا التي لا تقبل الظلم و الاستعباد بارادة شعبية قوية اداك وجب النقد.اين اخطانا واصبنا! اتممنا الرسالة ام لا؟ اين و من المسفيد؟...على حساب او ظهر من شيدت؟
كفانا نقدا لادعا ونحن جلوس كنساء يمدحن شهرزاد والطين يزداد بلة من اسفل رجونا! نحن على بينة من التجاوزات واوجه الفساد ببلدنافلنعد العدة لايجاد مخرج لما نتباكى عليه.

16 - الزاهي الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:32
إلى صاحب التعليق رقم 1 تمنصورت مبنية مند سنوات شمال مراكش الحمراء أما الشويطر فجزء كبير منها مبني ولا زالت الأشغال في البقية وهي توجد جنوب مراكش بالقرب من آيت أورير.لذالك يجب التعليق عن علم وليس عن شعبوية.
17 - aziz loli الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:34
le titre de l'article parle de 15 villes sans les citer
18 - نور سات من تحناوت قرب مراكش الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:36
بلدنا من أكثر البلدان المعرضة و المهددة بالزلازل و أكبر بؤر للهزات الارضية و غيرها من الكوارث الطبيعية فما الفائدة من هذه البنيان و تطويرها و الحرص عليها مع زلزال محتمل سيدمرها في ثانية... لك الله يا بلدي المغرب
19 - مغربي بالمانيا الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:38
١٥ مدينة جديدة او ٩٩ مدينة جديدة ،الاهم يسر ماصعب، لكن نحن مع الابناك اللأسلامية و ليس مع فيروس الربا وبارك الله فيكم
20 - مغربي الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:40
أين هي شويطر و تامنصورت و ملوسة؟؟ كلها مدن جديدة سطرت و صممت و لم يبنا فيها حجر..كلها مشاريع على ورق، لا أتخيل دولة تحترم نفسها تقوم بالاعلان عن مدن جديدة و لا تبني فيها طوبة واحدة...
21 - فريد من نوعه الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:42
بانسبة للتعليق 16 التعليق الاول على صواب فتامنصورت مازالت فارغة كليا فقط جزء من المسمى الحمايعية هي التي بها نسبة قليلة من السكان
22 - simaw الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:44
je crois ke c'est un articl unitil puisk ya pas des chiffres , des villes et desconstructions pour faire une comparison d'un part et d'autre part essayer de voir des milier chantiers realisé et a realise c'est un secteur qui a fait le boom au maroc et ki a limité le chomage et participe d'un tx extrement important ds la croissance economik
23 - fatine الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:46
le monopole est présent au maroc.les promotteurs immobiliers gérent bien la situation.appartement qui vaut 200000dh est vendu avec 500000dh.c'est ca ce quand appelle la canaibalisation sur le consommateur. surtout la classe modeste
24 - noureddine frisco الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:48
pourquoi on pay 60dh le sac de ciment,demander a votre internet le prix du ciments a Dubai a 25dh a ukrania a 20 dh vous savez pourquoi le pauvre marocain pay 60 dh ptous simplement on a une mafia qui dirige le Maroc autrement le pauvre marocain doit payer pour un appartement de 60m plus une voiture tata pas plus de 100000dh
25 - mohamed الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:50
la dite ville de ROmmani malgré l existence de sa municipalité n est autre qu un petit village ou se trouve des bureaux annexe de collecte des taxes .quelque fonctionnaires de l etat et quelque commerçant qui se deplacent dans des petits souks (marché hebdommadaire).la majorité sont les personnes agés ,les femmes divorcés , les orpholeins les jeunes chômeurs qui attendent l occasion de partir loin de la rotine et l oubli ,le stress,le prisonnement sans motif dans un vaste clan qui se nomme Rommani.les jeunes ecoliers meurent de rotine aucun centre de loisir,sauf une maison de jeunesse qu ne peut pas vraiment dire qu il apparient au jeunes
ni centre de formation ni activité commerciale qui peut aider les pauvres a trouver un bricole
seule les reunions ici et ailleurs depuis l indepence quel ville !quel village!!
.
26 - FRAIJA الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:52
La politique du mensonge! et saaidia près d'Oujda n'est-ce pas une catastrophe sur tous les plans.. et que feront-nous dans ces villes cocote minutes, du béton c'est tout pour faire tourner les cimenteries, les autres usines, etc. mais rien n'est solide, rien
27 - الرجل الذي الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:54
لو نحكي عما فعلته القروض البنكية في من يرغب في امتلاك السكن... لقد سببت ازمات مزمنة لكثير من ابناء الشعب.. ما زال جشع البنوك الربوية ينخر جسم المجتمع و يسحق الطبقة الشعبية...لا تسهيلات في دولة المغرب لمن يريد لمتلاك سكنه الخاص وحفظ كرامته بشرف... ايها المسؤولون حاربوا الجشع و رخصووووووو للابناك الاسلامية مغربية كانت او خارجية و لا تنكروا ان رفوفكم تحبل بكثير من الطلبات بهذا الخصوص و منذ زمن بعيد.. كفى من الايديولوجياالربوية في دولة تقر ان دينها الاسلام
28 - l3fou الثلاثاء 14 شتنبر 2010 - 19:56
أولا أريد التكلم حول موضوع الربا.لم يحرم الله الربا من أجل مشقتنا بل العكس.فكم من أسرة كانت تعيش حالة هنية رغم ضيق الحال.إلا أن الأيام كانت تمر كسائر الأيام "ممخصوصينش" إلى أن سمحوا للأبناك الربوية بدخول حياتهم.و إسغائهم لوساوس الشيطان الذي يعدهم الفقر بأن حياتهم ستتغير إلى الأحسن.والحلقة الأخيرة من برنامج "45كرونو" خير دليل على هذه الإيماآت الواهية.و إن الله تعالى لم يخاطب المؤمنين بأسلوب ينهي فيه النهي التام أكثر من معضلة الربا.بل و إعلان الحرب على من لم يلتزم بهذا الأمر{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 278، 279]. هل تريد أن تحارب الله.أ لك القدرة لفعل ذلك.
29 - سعيد الاثنين 14 نونبر 2011 - 13:09
لم يدكر صاحب المقال ان الدار كانت ب 8 د المليون و دبا ولات ب 80 مليون و المواطن المغربي مكيربحش حتا 100 درهم فنهار معنى هدا أن هناك تناقض سيأدي الى أزمة سكنية
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال