24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الإصلاحات المالية تقود ثورة اقتصادية في المغرب

الإصلاحات المالية تقود ثورة اقتصادية في المغرب

الإصلاحات المالية تقود ثورة اقتصادية في المغرب

قال صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية "إن الإصلاحات الأخيرة التي قام بها المغرب في مجال تدعيم الحكامة الجيدة في مالية الدولة أكسبت المالية العامة مزيداّ من المصداقية والسلامة والشفافية، إضافة إلى تحكم أفضل في تطور الميزانية والمالية".

وأوضح مزوار أول أمس السبت أن إرساء هذه الإصلاحات مكن من تحقيق تقدم مهم في ما يخص التحكم في عمليات إعداد وتنفيذ ومراقبة ميزانية الدولة، والشفافية المالية والولوج إلى المعلومة المالية والمحاسبية التي تسمح بتحسين الشفافية والحكامة الجيدة للمالية العمومية المغربية بشكل ملحوظ.

وأضاف في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للمناظرة الدولية حول المالية العامة في موضوع "الحكامة الجديدة للمالية العامة بالمغرب وفرنسا: أية آفاق ؟" أن الإصلاحات شملت تحديث هياكل الاقتصاد وتعزيز تنافسيته، وإصلاح الإدارة العمومية، وتخليق الحياة العامة، بالإضافة إلى إقامة نظام للتدبير المندمج للنفقات وإصلاح النظام الضريبي للدولة.

وتطرق الوزير إلى بعض الأوراش الجديدة للإصلاح التي تساهم في تعزيز الحكامة الجيدة للمالية العمومية، ولا سيما إعادة صياغة القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية، وإصلاح النظام المحاسبي للدولة، الذي سيسجل تجاوزاّ للتحصيل العادي والإنفاق لمنح الأولوية لمحاسبة حقيقية بقيمة مضافة مرتفعة في ما يخص البعد الثرواتي ومقاربة العمليات المالية وفقا لمنطق الحقوق التي تمت معاينتها.

ومن جانبه، أبرز نور الدين بنسودة (الخازن العام للمملكة) الأهمية الكبرى التي يكتسبها موضوع المناظرة بالنسبة للمغرب وفرنسا، موضحاّ "أنها تندرج في سياق خروج تدريجي من الأزمة".

وأشار إلى أن الحكامة الجديدة للمالية العامة تتوخى تغيير تنظيم وطريقة عمل الأنظمة المالية العمومية في العالم وتفرض احترام قواعد صارمة، وانضباطاّ في الميزانية والمالية، وتكريس قيم الأخلاق والنزاهة والشفافية والمساءلة.

ومن جهته، أكد ميشال بوفيي (رئيس المؤسسة الدولية للمالية العمومية) على الأهمية التي يحتلها قطاع النفقات العمومية في التنمية، مبرزاّ ضرورة الاهتمام بإصلاح ميزانية الدولة، والبرمجة على مدى سنوات، والتحكم في الموارد.

وتضمنت الدورة الرابعة للمناظرة الدولية حول المالية العامة الذي تنظمه وزارة المالية والمجموعة الأوروبية للأبحاث في المالية العامة على مدى يومين انعقاد موائد مستديرة تحت عنوان "الوسائل الرئيسية لإصلاح ميزانية الدولة"، و"تعبئة الموارد المالية العمومية"، و"إصلاح المراقبة المالية العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - محب لوطنه الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:37
كل من يقرأهذا المقال يحسب ان المغرب دولة متطورة مثل فرنسا لكن شتان بين الإثنين، حين نقول بأن هناك إصلاح للنظام الضريبي وأن هناك تحسن، يجب أن ينعكس ذلك إيجابيا عن الحياة العامة للمواطن لكن ما نشاهده هو العكس تماما غلاء الأسعار التملص الضريبي بالنسبة للشركات الكبرى وتضييق الخناق على المقاولات الصغرى والمتوسطة.
اللهم احفظ هذا البلد من كيد هؤلاء ومكرهم لأنهم لايدركون هموم المواطنيين الحقيقية بل يتحدثون انطلاقا من مراكزهم التي تبعد مئات السنين الضوئية عن المواطن البسيط.
2 - jamal fahd الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:39
المغرب يحتاج الى ارادة حقيقية للاصلاح و ليس مجرد كلام و شعارات مافتئنا نسمعها صباح مساء...فمادا فعلنا لنتجاوز الأزمة التي بدأت تدب في الاقتصاد المغربي و النقص الحاد الدي يعاني منه البنك المركزي الدي أصبح لا يتجاوز 3 أشهر بالاضافة من العملة الصعبة فاين هده الاصلاحات المالية التي يتحدث عنها صلاح الدين مزوار....مجرد كلام فارغ صراحة لا يوجد ما نجيب عليه السيد الوزير الا بنسبة النمو التي كان يتحدث عنها قبلا و التي لم تحقق....أرجوع الله السيد الوزير...اعطينا كلام واقعي ماشي كلام خاوي...
3 - freedom الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:41
salut tout le monde.on n'a pas besoin de lire les rapports de n'importe qui on sait deja que nous sommes incapable d'acquerir un logement et aussi impossible d'acceder aux bons services sanitaires.et on sait bien qu'on a pas d'emploi et meme si oui on est mal payé.et on sait aussi que le gouvernement est incapable devant ceux qui ont volé l'argent de l'etat peut etre car il est impliqué.conclusion dites ce que vous voulez car vous avez le pouvoir.l'important est :est ce que le peuple marocain qui est votre patron vous croit?et si vous faites ca pour la france ca reste une autre question.car ce ne sont pas les français qui payent votre salaire.
4 - abdu rabih الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:43
warum ist diese Bericht wie alle wirtschaftlichen marokkanischen Berichte trocken, also warum gibt man keine Zahlen. warum wird marokkanische Bilanz nie veröfentlicht.
5 - kamal*//*كمال الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:45
لا ينكر أحد ما يحققه المغرب على مستوى تحسين تسيير المال العام و لكن
لا زال الطريق شاقا في مواجهة لوبيات الفساد المُتحايلة و المتوالدة.
تحتاج القوانين الموضوعة إلى من يطبقها.
وجب، إذا، الاهتمام بحماية من يرفض التلاعب بالوثائق المحاسبية.
وجب توفير الحماية الضرورية ضد الاستعمال الزجري للسلطة الادارية المتحايل على القوانين.
6 - الياس الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:47
في هده الاثناء سيثم فتح اضرفة ادا كانت هناك اضرفة حقيقية تتعلق بادخال تغيرات شكلية علي قاعة الاجتماعات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لمكناس وهي العمالية الثانية في ظرف خمس سنوات .وجاءت هده العمالية التي تعتبر تهدير المال العام في الوقت الدي دعت كل الدول وحكوماتها وادارتها العمومية والشيه العمومية الي نهج سياسة التقشف .
لكن المغرب عكس هده الدول حيت حتي الاشغال التي يريد ادخالها علي هده القاعة لا تسمن ولكنها تغني من هو ورائها وخاصة ان المهنيين وكل المنتسبين قد هاجروا هده المؤسسة لضعف ادائها .
فمكناس هو في حاجة الي غرفة في مستوي تطلعات صاحب الجلالة وحاجيات المواطنين في تحسين عيشهم اما هدر المال العام فهدا يدخل في اطار المنفعة الشخصية ولا غير دلك
لكن موالات اصحاب القرار والتدبير داخل هده المؤسسة لحزب وزير المالية فان هده الصفقة سيصادق عليها برمشة العين .
فحسن نيئة وزير المالية والوزارة الوصية علي الغرف من خلالهم حكومة الوزير الاول في نهج سياسة التقشف ستظهر من خلال قبول او رفض هده الضفقة
7 - سميح القاسم الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:49
ادرج هاهنابيتا شعريا بليغا
اهديه لمعالي الوزير المحترم
ماشأني بمطر ينزل و لا يصل ماؤه
8 - محب الاختصار الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:51
هم يتحدثون عن مشاريعهم و المحافظة عليها على حساب دافعي الضرائب/نحن
و أيضا محاولة التقشف لتكوين نخب جدد/ باطرونات جدد و هم أولادهم و نسائهم و صديقاتهم
و كل عام و مزوار بخير
9 - amanius الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:53
les prix du légumes flambent et tu nous raconte des blagues
10 - halim الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:55
Mr le ministre voulez vous nous expliquer c'est quoi le cheque du printemps que tu touches et combien?? et aussi combien touche les autres directeurs a ce propos. le peuple marocain a besoin de savoir la verite si non pas de vote pour 2012. car chaque ministre doit nous expliquer comment il a cette richesse. les discours ne servent a rien il faut l'application.
nous voulons la transparence
11 - أستاد 3 غشت الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:57
نحن أساتدة توظيفات 3 غشت ما زلنا لم نتوصل بأجورنا عن 9 أشهر تقريبا من العمل كموظفي الدولة في القطاع العمومي الدي هو التعليم.فبالله عليك يا سيادة الوزير لما تعربد متبجحا بنجاح سياساتك المالية العامة قد تكون نسيت أنك لم تقدر حتى أن تفك راسك في التوظيفات الجديدة ماليا فبزاف عليك
12 - علي الأحد 19 شتنبر 2010 - 16:59
في الحقيقة هده الاشغال ماهي الا لهدر المال العام حيت مكناس ونفود تراب هده الغرفة في الحقيقة في حاجة الي غرفة مثل الغرف الموجودة في باقي المناطق المغربية وهده مسؤولية الوزارة الوصية
اما المكتب المسير وحتي اعضاء الجمعية العامة فمهمتهم تنتهي بانتهاء مدة انتدابهم
نتمي لو قامت مصالح هده الوزارة بجرد ممتلكات هده الغرفة وتشخيص وضعيتها لمعرفة اين وصل موضوع تدبير شؤون المؤسسات العمومية من اهمال وسوء التدبير
ونمودج مقر الغرفة القديم وكدلك مقر المعرض الي جانب مقر اخر بشاريع السعديين
فهل ستتحرك الوزارة لرد الاعتبار لهده الممتلكات
13 - المررروكي الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:01
قال الحكامة الجيدة:
الاسعار مرتفعة
الاجور مجمدة
الضريبة :جهنم الكحلة
التطبيب : خلص عاد موت
الخدمة:ما كيناش
الاجور العليا ما تقيسوهاش
الاجور الدنيا:كولو العام زين
صندوق التقاعد:خاوي الله يداوي
14 - بدر الدين الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:05
نعم كفانا الضحك على انفسنا-------لاشئ
والمشكل لدينا فى هدا البلد كيف حماد مع محماد كيف كيف
15 - بدر الدين الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:07
على مادا يتكلم
اولاد عبد الواحد واحد وليس 2
سبحان مغير الاحوال
16 - ملاحظ الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:09
سياسة هدا البلد مند زمن بعيد هي اغناء الغني وافقار الفقير وكان الله في عون الفقراء.
17 - حزب الإستغلال الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:11
الإصلاحات(هدي راها الإطلاحات) المالية تقود ثورة اقتصادية في المغرب والدليل دعوة الحكومة كل الوزارات إلى التقشف، لم أرى أكثر من هذه الحكومة نفاقا و ْتسنطيحا وسوف نتبع الكذاب إلى باب الدار. هذي غير اخديتو 2 كريديات ومازال كتقولوا العام زين.
18 - TiTo الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:13
ils croient quoi? on doit se réveiller , ils doivent arrêter leurs mensonges ....yomhil wala ýohmil
19 - ازايي الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:15
انا موظف مند 1979 سيرتي في عملي جد جسنة لم يدخل جيبي درهم حرام . توظفت بالسلم 5 وانا الان في السلم 6 مند 32 سنة لا يتعدى دخلي 3000 درهم في الشهر و ليس لي بيت امتلكه
.القانون الجديد شطب لي 5 سنوات من الترقيةما يعادل 700درهم شهريا . شكرا لك ايها المشرع
20 - متحصر الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:17
الحكامة الجديدة للمالية العامةهو معاقبة سارقي المال العام وضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه أكل الأموال بغير حق.أما فيما يخص المناضرات أو دراسات.... فهي مجرد در الرماد على العيون
21 - citoyen marocain الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:19
aucune importance à toutes ces déclaration tant que le niveau de vie du citoyen marocain n'est pas amélioré
22 - علي الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:21
قالت بعض الصحف ان الحكومة المغربية ستنهج سياسة القشف من خلال تقليص التفقات
وفي هدا الاطار هل ستظطر وزارة الصناعة والتجارة الي نهج هدا الاسلوب وتخلي علي بعض المشاريع كمشروع اعادة ترميم غرفة مكناس التجارية
نحن لسنا ضد تزيين قاعة الاجتماعات ولكن هده العمالية لا تسمن ولا تغني من جوع منتسبي الغرفة وحتي نفود ترابها التي هي في حاجة الي مشاريع استثمارية لتشغيل المعطلين وحاملي الشهدات العليا
23 - fatiha الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:23
Que du bla bla! Vivez à notre place messieurs les ministres et vos semblables! Les pauvres comme moi se sont habitués à votre oppression et austérité.
Mais ce qui est sûr c'est que votre jour viendra tôt ou tard .
24 - candide الأحد 19 شتنبر 2010 - 17:25
qu il divulgue les primes accordes aux soi disant cadres superieurs comme les hors echelles sans oublier les caisses noires qui renferment les milliards...comparez les primes d un hors echelle en finance avec un prof ou un ingenieur ds un autre ministere..vs aurez le vertige...alors ferme la...ta gueule...s.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال