محصُول المغرب من الحوامض يرتفعُ بالضعف خلال العام الجاري

محصُول المغرب من الحوامض يرتفعُ بالضعف خلال العام الجاري
السبت 26 يوليوز 2014 - 05:30

وثبةٌ قياسيَّة أحرزتهَا غلالُ الحوامض في المغرب، خلال الموسم الفلاحِي لـ2013 – 2014، بعدمَا استفادَ من ظروف مناخيَّة جد مواتية، وتوفرت لهُ موارد الماء التِي يحتاجُ إليهَا، سيمَا في فترة الصيف التي تكُون شاقَّة على أشداره، ليرتفع المحصول الأخير بخمسين في المائة قياسًا بالموسم الذي قبله.

ووفقًا لتقريرٍ مفصل جردتهُ وزارة الفلاحة والصيد البحرِي، لموسم المغرب الفلاحِي في 2013 -2014، كانَ قدْ قدمه الوزير الوصِي، عزيز أخنُّوش، قبل أيَّام، فقد وصلَ إنتاج الحوامض بالمملكة إلى 2.2 مليُون طن، من مجمل مساحةٍ إنتاجيَّة تقدرُ بـ92 ألف هكتار، أيْ أنَّ متوسط المردوديَّة للحوامض في المغرب تربُو على 24 طنًّا لكلِّ هكتار.

المحصُول الحالي يتقدمُ بـ37 في المائة على محاصيل الأعوام الستَة الماضية، وهو منحًى إيجابِي سلكته الصادرات المغربيَّة أيضًا من المنتُوج، حيثُ بلغت لأوَّل مرَّة 569 كيلُو طن، من مجملِ إنتاجٍ وصلَ إلَى 2204 كيلُو طن، ممَّا يعنِي أنَّ المغرب صدرَ حواليْ 25.81 بالمائة ممَّا أنتجهُ من حوامض، بعدمَا كانَ قدْ صدرَ 385 كيلُو طن من المنتُوج نفسه خلال الموسم الماضِي.

وتوردُ وزارة الفلاحَة في تقريرها، عنْ محصُول ما انفرطَ من السنة الجارية، أنَّ أشجار الحوامض تزهرُ بصورةٍ عاديَّة في كافَّة الاستغلاليَّات بالمغرب، ما عدَا منطقة سوس التي تعرفُ بعض التأخر، وذلكَ بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الأسبوعَينْ الأولين من شهر ماي الماضي، على نحوٍ أفضى إلى تضرر الزهر.

إشكالُ ارتفاع درجة الحرارة، انعكسَ بالموازاةِ مع منطقة سوس، على منطقتَيْ العرائش وتاونات، اللتين شهدتَا ارتفاعا في درجة الحرارة، ما بين الحادي عشر والسادس عشر من يونيو الماضي، ووصلت إلى 37 رجة مائوية، فكانتْ لهَا تأثيراتٌ سلبيَّة على الزهر.

وإنْ كانتْ وزارة الفلاحَة والصيد الفلاحَة تبدِي رضاهَا عنْ الموسم الحالِي، وما تمَّ تحقيقها فيها، بعدما تضاعفَ الإنتاج، فإنَّ الظروف المناخيَّة التي شهدتها عدَّة مناطق مغربيَّة تضمُّ استغلاليَّات فلاحيَّة للحوامض، وتسببها في تساقط الزهر من شجرها، لا يبعثُ على التفاؤلُ بمحصول الموسم المقبل، حيثُ يتوقع أنْ يكون أدنى مما المحصول الحالي.

في غضون ذلك، يراهنُ المغرب على مواصلة تنويع الزبناء المقبلِين على “حوامضه”، كما كيْ يخفف من ارتباطه ببلدان الاتحاد الأوروبي، يوتحول إلى وجهاتٍ غير تقليدية، مثل روسيا، التي آل إليها 46 في المائة من صادرات المغرب سنة 2012، حتَّى وإنْ كانت حوامض المغرب لا تزالُ حاضرةً على مستوى السوق الفرنسية التي حازتْ 10 بالمائة من صادراته 10 في المائة.

بيدَ أنَّ سعيَ مخطط “المغرب الأخشر” إلى رفع صادرات المغرب من الحوامض، يصطدمُ حسبَ، تقرير كانتْ قدْ أعدتهُ مديريَّة الدراسات والتوقعات الماليَّة، بعدَّة عراقيل، أبرزها شيخوخة الأشجار المنتجة للحوامض في عدد من المناطق المغربيَّة، وتراجع مردوديتهَا، زيادةً على ضعفِ تأطير بعض صغار المنتجِين، وندرة الموارد المائيَّة، خصوصًا في منطقة سوس، مضافةً إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج من فاتورة الأسمدة والطاقة.

‫تعليقات الزوار

19
  • brahim ait mohamed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 06:21

    و ماذا عن تسويق و تصدير هذا الانتاج ؟؟؟؟
    و ماذا استفاد الفلاحون من تضاعف هذا المحصول ؟؟؟؟

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 26 يوليوز 2014 - 06:22

    و لكن لماذا سعر البرتقال في السوق الداخلية لم ينخفض؟ بقي في حدود 5 دراهم للكيلوغرام الواحد مع ان الجودة متوسطة.
    نتمنى أن ينعكس ارتفاع المنتوج بالانخفاض على الأسعار و أن تكون الجودة في المستوى.

  • بنادم
    السبت 26 يوليوز 2014 - 06:52

    واخا هكاك التمن هو هو… اوربا كتمتع بالخيرات ديالنا! او الشعب صايم…

  • brahim de lalaman
    السبت 26 يوليوز 2014 - 09:04

    هذا خبر سار ، نتمنى 50% في جميع المجالات ، بالتوفيق ان شاء الله ، سؤالي وهو: كيلوطن kilotone شحال فيها من مترولتر mitrelitre و شكرا هسبريس

  • جندي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 10:04

    استمتعوا بخيرات البلاد وبشواطيء الزرقاء ونسيم البحر فالمغرب جنة .احمدوا الله يامغاربة فرغم كل العوائق لاتسخروا ببلدكم فالاعداء تتربص لهذه الخيرات وهذا الامن وعيدكم مبارك لكل المغاربة من صحرائنا الغالية الي عروسة الشمال وجنودنا علي الحدود

  • فلاح
    السبت 26 يوليوز 2014 - 12:22

    الله اهديكم مالكم كات دوخو الناس الانتاج مرتافع متفق ولاكن الجودة مكايناش 60% ديال déchet لي كانت و ليكن في علمكم ان التمن هو أرخص تمن في تاريخ لحاومض المغربية ونزيدكم باقي مخلصوش لينا لمنتوج ،اكتر من 80 فلاح افلس بمنطقة سبت الكردان تارودانت و اولاد التايمة. حقيقة من عند فلاح .

  • Randonneur
    السبت 26 يوليوز 2014 - 13:47

    كل ما جاء في تصريحات السيد الوزير عن الحوامض يناقض الحقيقة ! الحقيقة يا سادة ان الحوامض تعيش أزمة خانقة بحيث لم يجد الفلاح المنتج هذه السنة من يشتري إنتاجه، ومن صدر باع بسعر لم يغط حتى نصف مصاريفه نظرا لكثرته بعدما استولى كبار الفلاحين على أراضي الدولة وغرسوا كل شبر من الأرض مما رفع من الإنتاج وقلة الأسواق في الخارج…ان الفلاح السيد الوزير يموت يوميا مائة مرة فلا تتبجحوا باسمه فأنتم من تقتلوه يوميا، هذه هي الحقيقة سيدي من قلب بلد الحوامض بركان انطق بها…

  • abdelilah
    السبت 26 يوليوز 2014 - 14:22

    هدا من فضل الله علينا
    اللهم زدنا من فضلك

  • lotfi yassine
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:20

    يمكن الإستفادة من مياه البحر في المناطق التي تعاني من ندرة المياه كسوس وذلك بتصفيتها من الملوحة والمواد الشائبة قد تكون مكلفة ولاكن مع الوقت ستعطي ثماره

  • سيمو
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:25

    تبارك الله تبارك الله تبارك الله

    ولكن المشكل أن الله يرزقنا و هم يبيعونه لغيرنا لتقل الكمية و يرتفع الثمن مع العلم أن السوق المغربي به آخر جودة من الحمضيات، أما ما يتم تصديره تعشق غير تشوف فيه.

  • top
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:29

    " المحصُول الحالي يتقدمُ بـ37 في المائة على محاصيل الأعوام الستَة الماضية،"
    لم يرى المغاربة كل هدا الا الزيادات المتتالية و الصاروخية قي اسعار المواد الغدائبة الضرورية .ارحموا هدا الشعب المغلوب على امره و اتقوا الله عز و جل .

  • malek de maknas
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:48

    In chaa allah le plan Maroc vert tuera les parasites qui diminuent la qualité des agrumes; baissera les températures qui perturbent la floraison; ramenera le niveau de la nappe du Souss à 10 m; dessalera les eaux des côtes du Souss-Massa-Draa; produira des fraises et tomates à Talassint;des andives à Tandrara; des framboises bleu à Outat L'haj, des bannanes à Boudnib. Il produira même 80 qx/ha de blé tendre dans le couloir Taza-Oujda. Ce plan forcera même les européens à consommer les produits marocains. Quel culot? Et quelle capacité à produire des bla bla et de surcroît les croire.Si ce plan arrive à mettre sur la table des marocains le pain, le sucre, l'huile, le steak et lakhli3 produits au Maroc, on tirera alors chapeau.

  • سيمو
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:29

    لي كاي سولو علاش الثمن هو هو في المغرب ، لان كاينين بزاف ديال سماسريا بين الفلاح و المستهلك ،متال : كنت كنبيع الدنجال ب 10dh لصندوق والصندوق فيه 14kg ،مشيت لكازا لقيت خضار كاي بيعو ب 5dh لكيلو .عيب وعار لمستهلك واكل الدق و الفلاح تاهوا.و الحكومة كضحك علينا .

  • Hicham
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:39

    Le rapport du ministère parle seulement de l'augmentation de la production, ça c'est une bonne chose, voir même une excellente chose d'atteindre une production de 2,2 millions de tonnes pour la première fois dans l'histoire, mais ce rapport n'a pas soulevé les vrai problèmes du secteur à savoir la profession n'a pas pu écouler la production, les clémentines ont été vendu à la ferme à 20 centimes le kg, parfois gratuitement bien que sur le marche ce prix n'existait à cause des intermédiaires, à l'étranger il y a les prix sont catastrophiques, dans certaines stations d'emballage certains agriculteurs vont percevoir 50 centimes le kg, d'autres ne vont rien percevoir du tout et peut être ils vont rester redevable à la station, donc arrêter de parler que de la partie du verre qui est pleine et donner la situation exacte des faits, qui est en toute sincérité alarmante.

  • Jalal - Asfi
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:03

    Et combien cela a consommé d'eau? Les pastèques aussi! On produits des fruits et légumes qui nécessitent beaucoup d'eau. A cela s'ajoute les cours de golf. Bientôt, il n'y aura plus d'eau potable!

  • الصحراوي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:38

    وبكم نشتريه نحن في السوق 3 دراهم الى 4 دراهم في حين تمنه 1.5 درهم مادا استفدنا نحن كمواطنين مغاربة

  • fouzt
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:32

    Et le petit agricultrue qu a t il gagne que dalle

  • rachid___rachid
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:41

    نعــــــــم كان المحسوول جيد من حيث الانتاج ولاكن للاسف لم يكون هناك تصدير بالجيد على العكس كان منخفض جدا و صدر ب ارخص الثمن و حتى في السوق الداخلية فكان ثمنه رخيصا جدا جدا وبعبارة اخرى ( الناس كلات راسمال هادي هضرة للناس لكاتعوول الثمن هو هو )

  • qbdeloihd
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 00:02

    التمن في اكادير للكيلو 2.50 درهم ونوعية جيدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة