بنك المغرب يسجل "غياب رؤية واضحة" للقطاع الفلاحي

بنك المغرب يسجل "غياب رؤية واضحة" للقطاع الفلاحي
الجمعة 1 غشت 2014 - 08:05

فيما أورد بنك المغرب أن نسبة النمو الاقتصادي قد تمت مراجعتها بشكل طفيف نحو الانخفاض خلال هذا العام، نتيجة للشكوك المحيطة بالطلب الداخلي، سجل أن هناك غيابا لرؤية واضحة بالنسبة للقطاع الفلاحي، في خضم انخفاض القيمة المضافة للفلاحة.

وأفاد البنك المركزي أنه “بعد أن أثر بشكل إيجابي في النمو الوطني سنة 2013، يبدو أن المكون الفلاحي سيحقق تطورا متوسطا خلال هذه السنة، فقد توقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن يصل محصول الحبوب بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي إلى 67,3 مليون قنطار، وهو مستوى أدنى بقليل من الفرضية المعتمدة في تقرير السياسة النقدية لشهر مارس البالغة 70 مليون قنطار”.

وأشار تقرير بنك المغرب إلى أنه من شأن هذه النتيجة أن تؤدي إلى انخفاض القيمة المضافة الفلاحية خلال سنة 2014، بعد ارتفاعها بواقع 19 في المائة في سنة 2013، مؤكدا أنه بالنسبة لسنة 2015، وفي غياب رؤية واضحة، سيتم الإبقاء على فرضية موسم فلاحي متوسط.

أما على مستوى الأنشطة غير الفلاحية، يبدو أن الانتعاش المتوقع، والمرتبط بتحسن الآفاق الدولية، يتأكد خلال النصف الأول من هذه السنة، إذ تشهد السياحة دينامية إيجابية، كما يؤكد ذلك ارتفاع مداخيل القطاع في نهاية شهر أبريل بنسبة 3,8 في المائة.

أداء جيد للمهن العالمية

وأوضح بنك المغرب أن القطاعات المرتبطة بالمهن العالمية الجديدة للمغرب تؤكد أداءها الجيد في التصدير، وتبقى أبرز هذه الأداءات تلك الخاصة بقطاع صناعة السيارات التي سجلت نموا بنسبة 50 في المئة في الفصل الأول من سنة 2014. إلا أن القطاعات التقليدية (الفوسفاط والبناء والأشغال العمومية والنسيج) تراكم الأداءات السلبية، مواصلة توجهها السلبي الذي بدأ منذ السنة الماضية.

وعلى مستوى الطلب، توقع ذات المصدر أن يستمر استهلاك الأسر في تعزيز النمو بفضل استمرار اعتدال الأسعار والتطور الإيجابي لقروض الاستهلاك، بالرغم من تباطؤها، حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 2,1 في المائة في شهر ابريل 2014، والانتعاش المتوقع لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، والزيادات الأخيرة في الحد الأدنى للأجور.

شكوك حول الاستثمارات الخاصة

ومن جهته، يبقى الاستثمار الخاص محاطا بشكوك، يقول بنك المغرب، كما يؤكد ذلك استقرار وتيرة نمو قروض التجهيز بنسبة 2,7 في المائة في شهر أبريل، والتراجع المستمر لواردات سلع التجهيز بنسبة ناقص 9 في المائة في نهاية شهر أبريل.

وأورد تقرير بنك المغرب “أن انتعاش النمو أخيرا لدى البلدان الشريكة بعد عدة فصول من الانكماش، كفيل بتعزيز الصادرات الوطنية باستثناء الفوسفاط”.

وفي ظل هذه التطورات، يورد البنك، يرتقب أن يرتفع الناتج الداخلي الإجمالي إلى 4 في المئة سنة 2014 بدل 2,3 في المائة في السنة السابقة. ومن المتوقع أن يتراوح النمو الإجمالي ما بين 2,5 في المائة و3 في المائة، متأثرا بالأساس بتراجع القيمة المضافة الفلاحية.

وتتعلق أهم المخاطر المحيطة بهذه التوقعات بحجم انتعاش الطلب الخارجي وتأثيره على القطاعات التقليدية عند التصدير، وكذا بالتطورات المستقبلية للطلب الداخلي.

‫تعليقات الزوار

9
  • Regraguia
    الجمعة 1 غشت 2014 - 08:22

    القطاع الفلاحي قطاع حيوي في المغرب
    تهلاو فالقطاع الفلاحي
    تهلاو فالفلاحا مساكن
    وجهوهوم أطروهم
    ومن الكريدي هنيوهم
    ويلا كان الفلاح مرتاح
    راه يقدر يعطي غلة تكفي العالم العربي كله
    ونشبعو حنا من خيرات بلادنا
    اللي فيها مذاق طبيعي بنين
    أحسن من المستوردة اللي ما فيها مذاق
    غير الزواق
    عامرة غير بالشيميك

  • HAMIDOU
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:21

    المؤسف ان ان المغرب من خلال ملاحظاتي بدا يتخلى عن الاراضي الفلاحية الخصبة الخاصة بانتاج الخضروات و الفواكه لصالح التجزءات السكنية التي غالبا ما تبقى فارغة على عروشها لا لشئ سوى لارضاء الناخب و المنتخب .
    فحاداري ان نقضي على الاراضي الفلاحية و التي لا تتطلب الكتير من المياه عكس مناطق الجنوب فاعطي بعض الامثلة كمنطقة القنيطرة سلا تامسنا ضواحي البيضاء المحمدية مراكش…..
    غدا سيكون الغداء اولى من السكن وهدا اشعار للوزارات المعنية

  • ع.م.
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:45

    سياسة الفلاحة فاشلة نلاحظ غياب للصناعة الغدائية فبإستثناء السردين المعلب بالزيت أو الماء لا نجد منتجات فلاحية معلبة مثلما تفعل الدول المصدرة كإيطاليا.
    سياسة قطاع التصنيع فاشلة فإدا أزلنا صادرات شركة داسيا لا يبقى شيء يدكر.
    سياسة الأشغال العمومية فاشلة لأنها ريعية بإمتياز و المستفيد هو فرنسا.
    سياسة النسيج فاشلة و عشوائية لأنها لا تتكيف مع الظروف العالمية
    سياسة السياحة فاشلة بحيث مند سنوات و نحن نسمع نمو بحدود %3 و نتخبط عند حدود 10 مليون سائح فلو رأينا مصر رغم المجاعة و غياب الأمن تسجل 10 مليون سائح أما تركيا فسبقت أن نسبة نمو السياحة تصل إلى %19 سنويا
    سياسة الهجرة فاشلة لأن الدولة تنتظر عائدات المهاجرين سنويا عكس تركيا التي تشجع إستثمار الأتراك ببلدان المهجر و عقد لقاءات في هده الدول بين أردوجان و رجال الأعمال الأتراك
    سياسة التخطيط فاشلة لم نتمكن من جلب بعض ملايير الإستثمارات الأجنبية عكس تركيا التي جلبت مئات المليارات من الإستثمارات
    لمادا لا يدخل OCP لميدان التصنيع كباقي شركات العالم راه الفوسفاط لا يكفي نظرا لظهور منتجين جدد في السوق كالسعودية و .
    هل ما تحقق يستحق كل هده الإستثمارات

  • إدريس الروكي ابو أمين
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:56

    من خلال تقرير بنك المغرب يلاحظ أن الإنتاج الفلاحي قد تراجع وهدا ليس مبررا كما يعلم الجميع أن المواد الفلاحية قد ارتفع ثمنها كالأسمنت والدواء والحرث والحصاد وغير ذلك و وزارة الفلاحة هي المسؤولة عن الغلاء ولا تمد، يد المساعدة للفلاح وليست لها أية دراسة مستقبلية لإنقاذ الفلاح والفلاحة والأراضي آلفلاحية .

  • الطاهر أنسي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:19

    سبق وأشارنا إلى ذلك في تقاريرنا ومدكراتنا كنقابة وطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين لكن وبالنظر في نمط التدبير الرسمي (التدبير الفرداني اأفقي) المعتمد فإن القطاع الفلاحي المغربي سيظل دون سياسة تنموية، خاصة وأنه يجسد الطبقية الاجتماعية فهناك فلاحة تدعمها الدولة بشكل مباشر وهناك فلاحة تسعى مؤسسات الدولة إلى محوها وهي التي تشكل الافتصاد المعيشي ل أكثر من 80% من الأسر الفلاحية المغربية.
    الفلاحة المغربية من وجهة نظرنا تستلزم مقاربة جديدة تعتمد اساسا على اصلاح المنظومة القانونية ومغربة الظهائر الفرنسية المنظمة للقطاع.
    الطاهر أنسي: رئيس النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين

  • إدريس الروكي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:41

    يرتكز اقتصاد المغرب على الفلاحة والفلاحة تعتمد على وزارة الفلاحة فهده الأخيرة لا تعير لهم أي اهتمام فمساعدتها الضعيفة تكون بالمقابل :سقي الأراضي بثمن مرتفع الدواء والإسمنت لا يستطيع الفلاح أن يقترب منها . فطبيعي أن يتراجع المحصول الزراعي.

  • Bibil
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:54

    يعمل المغرب عﻻ سياسة المغرب الاخضر يعني سيكون ارتفاع في الانتاج ولم يفكر في تسويقه يعني سيصبح الانتاج اكتر من الطلب يعني انخفاض اثمنة المنتوجات الفﻻحية فبتالي انخفاض ارباح الفﻻح التي ستؤدي اﻻ خسارته وبالتلي سيقف عن مزاولة الفﻻحة فالبطالة من جديد مسكين الفﻻح ديمة كتجي فيه

  • الحسن Mallorca
    الجمعة 1 غشت 2014 - 21:16

    السلام عليكم
    اخواني في الله انا مواطن انتمي الئ قبيلة مطالسة ولديها ارظ ممتازة صالحة لكل شيء وهي تائها بلا مائ . اظكركنت اجول مرا قال لي ابن عمي لكان كاين المائ هاد الارظ ستنجب مختل
    عقليا

  • مالك من مكناس
    السبت 2 غشت 2014 - 17:05

    ما كاين لا مخطط خضر و لا زرق. كاين غي الهدرا الخاويا وتعمار الشواري المتقوبة. من الستينات ها مخطط الما, ها مخطط السكر, ها مخطط 2000, ها مخطط 2010, ها المخطط لخظر و منا شويا مخطط 2030 و2050 .ما كاين غي كوبي كولي واعطي الهدرا الخاوية للخوت. فلوس صندوق التنمية اداوهوم اصحاب البنان و مطيشا و الكيوي وفريزا….و احنا مازال غنلكوبليطة وهي فارينت ماريكان الي ما فيها لافيطامين ولا بروتين والشعير الشايط على توركيا و مصر. الفيرمات د يا ل صوجيطا وصوديا فرقوهم على الموساكين امالين الارض الحقيقين والتقنيين والمهندسين المعطلين. اول خمار في المغرب مثلا كان عندوشي 2000 او3000 هكتار الله ازيدو و دابا شي 12000هكتار من فيرمات كوماكري و صوديا و صوجيطا وما ايخلص حتي ريال ديال ضريبة. وخليونا من كذوب عش ايتام لالا غيتا هادوك راه غي شوييا من فلوس ضرايب شراب سيليي دو مكناس.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش