24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انخفاض سعر المكالمات بالمغرب لأقل من 17 سنتيما صيفا

انخفاض سعر المكالمات بالمغرب لأقل من 17 سنتيما صيفا

انخفاض سعر المكالمات بالمغرب لأقل من 17 سنتيما صيفا

ارتفعت حد المنافسة بين شركات الاتصالات، العاملة في قطاع الخدمات الهاتفية والأنترنيت بالمغرب، لاستقطاب زبناء جدد ودفع زبنائهم المشتركين في خدماتهم إلى تعبئة حساب خطوطهم الهاتفية بشكل أكبر.

وتركز كل من اتصالات المغرب التي تمتلك 18.31 مليون زبون وميديتل التي يبلغ عدد منخرطيها نحو 12.9 مليون مشترك وإنوي بنحو 12.21 مليون منخرط، على مشتركيها في خدمات الاتصالات ذات الأداء المسبق، إلى جانب زبناء الاشتارك ذي الدفع اللاحق.

وشهد عدد المشتركين في خدمة الهاتف ذي الاشتراك بالأداء اللاحق، نموا مهما حيث وصل عدد زبائنه إلى 2,29 مليون مشترك، مسجلا بذلك نموا ب 15,7 في المئة، فيما سجلت حظيرة المشتركين بالأداء المسبق نموا يقدر ب 7,9 في المئة خلال سنة لتبلغ بذلك 41 مليون مشترك.

وبالرغم من اعتراف كافة الفاعلين بأن المنافسة بلغت مستوى لا يطاق، إلى أن سعيها للمحافظة على حصصها السوقية وتطويرها دفع كافة الفاعلين الثلاث إلى إطلاق عروض ترويجية، خاصة بالنسبة للمشتركين من أصحاب الانخراط ذي الدفع المسبق.

وساهمت المنافسة في طرح عروض "سخية"، إلى تخفيض سعر الدقيقة إلى مستويات قياسية لم يشهدها أبدا سوق الاتصالات المغربي.

وطرحت اتصالات المغرب أرخص عروض المكالمات، عبر عرضها لساعتين ونصف الساعة بمبلغ 30 درهم، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.16 درهم للدقيقة، إلى جانب استفادة الزبون من 200 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و200 ميغا من الربط بشبكة الأنترنيت.

كما طرحت شركة إنوي عرضا بمبلغ 25 درهما يستفيد بمقتضاه زبناؤها من 120 دقيقة من المكالمات مع جميع الشبكات، و25 درهم من المكالمات الإضافية، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.17 درهم، إلى جانب استفادة الزبون من 150 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و150 ميغا من الربط بشبكة الأنترنيت.

كما أن ميديتل طرحت بدورها عرضا في هذا الصيف بقيمة 25 درهم يستفيد منه زبناؤها من 120 دقيقة من المكالمات، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.21 درهم، إلى جانب استفادة الزبون من 100 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و100 ميغا من الربط بشبكة الأنترنيت.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الهيأة المشرفة على حسن سير القطاع، قد أفادت في آخر تقاريرها الفصلية عن سوق الاتصالات بالمغرب، أن حجم استهلاك المغاربة للمكالمات الهاتفية والرسائل الهاتفية النصية، ارتفع بنسبة تراوحت ما بين 99 في المئة بالنسبة للرسائل النصية و20 في المئة بالنسبة للمكالمات خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو 2013 ويونيو 2014.

وكشفت المؤشرات الرقمية للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغاربة استهلكوا حوالي 12 مليار دقيقة من المكالمات، مقابل 9.76 مليار دقيقة خلال الفصل الثاني من سنة 2013، أي بزيادة بلغت 1.96 مليار دقيقة في أقل من عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - zouhair الأحد 10 غشت 2014 - 07:44
يبقى الأنترنت و خاصة الأدسل من يعرف إحتكار بشع نتمنى أن تكون هناك منافسة في الأدسل لترتفع السرعات و تنخفض الأثمان فمؤخرا رومانيا رفعت الحد آلأدنى للسرعات إلى 50 ميغا و بثمن أقل من ثمن سرعة 4 ميغا عند إتصالات المغرب
2 - amateur الأحد 10 غشت 2014 - 07:56
سعر المكالمات عندنا مرتفع مقارنة مع الدول الاوروبية حتى ان انخفض ب 30سن..
ليس المهم ارتفاع او ارتفاع سعر المكالمات بقدر ما تهمنا هذة اللقطة الناطقة والفاضحة.
اليست هذه اللقطة ماخوذة من داخل البرلمان المغربي؟
لماذا لا يمنع هؤلاء من اجراء المكالمات او الجواب عنها اثناء قيامهم بواجبهم الوطني؟ام ان هذا الاجراء يطبق فقط على الموظفين المقهورين عندما يكونون في اجتماع ما او في احدى الدورات التكوينية!
3 - المواطن الأحد 10 غشت 2014 - 08:05
السلام عليكم
العروض مغرية عند قراءتها لكن تختلف في الواقع مدتيل مثلا في بعض الاحيان لا تنفد ما تعلنه في الاشهار أو عبر الرسائل النصية وهدا يعتبر سرقة
و نصب على المواطنين بمشاركة الاداعة والتلفزة واللتان يمولهما المواطن ...
4 - الورزازي الأحد 10 غشت 2014 - 08:39
المشكل هو التغطية خاصة بالنسبة لمشتركي شركة إينوي و خصوصا على مستوى جماعة ترميكت بورزازات.
5 - هشام العمراني الأحد 10 غشت 2014 - 08:45
المهم في هذا الموضوع هو ان المغاربة استهلكوا أكثر من 12 مليار دقيقه من المكالمات الهاتفية( وغير الهضرة خاوية او صافي)؟؟؟
6 - Lamborghini الأحد 10 غشت 2014 - 08:48
كل الشركات ممتازة الا الشركة الصهيونية اتصالات المغرب.
انشري يا هسبريس انشري.
7 - مستهلك الأحد 10 غشت 2014 - 09:13
ورغم ذلك تبقى مرتفعة بالمقارنة مع دول في مستوانا أو أقل.
8 - أنس الأحد 10 غشت 2014 - 09:25
أصبحت سعر المكالمات فعلا في متناول الجميع، لكنه مازال أغلى منه في دول أخرى، و امتيازات الإشتراكات ما زالت متدنية، كجودة و أسعار الهواتف النقالة في حالة الإشتراك.
9 - احمد الأحد 10 غشت 2014 - 09:44
ميديتل 25 درهم = 120دقيقة من المكالمات ، سعر الدقيقة 0,21 درهم
اينوي 25درهم= 120 دقيقة من المكالمات سعر الدقيقة 0،17 درهم
كيف تم احتساب هذا السعر اذن؟
10 - مسلمه قساميه الأحد 10 غشت 2014 - 09:52
ماشي كلشي كيوصل بالتلفون الصوت اه و لكن .. المهم ليصحابكم هما راه خاسرين شي حاجه راه بمجرد متشري شريحه ديالهم كيستافدو بلا ڭاع متعبأ دابا يوليو يقولو لينا غير ستعملو لاكارط ديالنا وهضرو فابور حيتكم كامله ماشي مشكل .... انا بعدا هنيتهم مني مكنستعملش الپورطابل ڭاع الى فاقصى الضروره وحتى النت غير طله على هسبريس و صفحات للمقاومه وكنطفيه :)
11 - l'expert net الأحد 10 غشت 2014 - 10:51
عرض دقيق وقيم لا ينقصه إلا بعض التوضيحات و المستملحات الآتية

تقدم رجل لخطبة إبنأة وبدؤوا يسألونه عن أوضاعه المادية والمعنوية التي كانت كلها إيجابية رائعة ممتازة باستثناء عيب صغير وهو كونه يكذب شيأما كأيها الناس ليتم قبوله صالحا للزواج

وسئل رجل آخر عن أجرته الشهرية ليجيب بأنه كيربح هو والقايد ديالو مليون ونصف ليتم القبول كذالك

ترى من المسؤول أمام البرلمان لكي يجيب عن التساؤلات الآتية

لمذا يبقى المغرب مصنفا عالميا من بين الدول المتخلفة في هذا القطاع الحيوي ؟

ماهو حجم صادرات المغرب في هذا المجال ياوزير التجارة الخارجية ؟

كم يستورد المغرب من الكالمات والأفلام و الأغاني وبأي ثمن ؟

كم نصيب العجز التجاري في قطاع البريد والمواصلات ؟

ماعلاقة الفقر و الهاتف المحمول ومن يمول مكالمات المعضلين ؟

ماهوحجم نفقات الدولة من المكالمات الهاتفية وماهو نصيب كل فاعل منها ؟

هل يمكن للبرلمان أن يتعاقد دمقرطيا مع أي فاعل هاتفي يختاره بعروض حسنة ؟
12 - adam الأحد 10 غشت 2014 - 11:02
لماذا يظل سعر المكالمة من الخارج نحو الهواتف النقالة الاغلى عالميا نريد شيئا من سخائهم و كرمهم لنتمكن من الاتصال باهلنا بثمن معقول فاغلبهم لا يملكون هواتف تابثة.
13 - فؤاد زمامرة الأحد 10 غشت 2014 - 11:48
المستفيد أكبر هي انوي ........
14 - mohammed الأحد 10 غشت 2014 - 12:22
J'ai ouvert un abonnement au nom de mon fils chez IAm . malheureusement je suis très deçu du service car le service est pire. A chaque début du mois je suis obligé de m'adresser à l agence pour une réclamation à propos du solde . Je cherche maintenant à résilier le contact qui va prendre fin ce mois
15 - الطنز الأحد 10 غشت 2014 - 12:29
عندما اكون في اروبا (( 2euros)) تكون كافية لاجراء مكالمة مع 5 افراد من عائلتي وعندما احل بالمغرب والله لاتكفيني 100 درهم لاجراء مكالمة بسيطة مع شخص واحد باروبا.
باراكا من القوالب وسرقة المواطنين.
16 - adil de canada الأحد 10 غشت 2014 - 12:32
Maroc Telecom impose une rarification tres elevée pour ceux qui appellent un GSM de cell-ci depuis le Canada. je ne comprends pas cette attitude !le ministere des MRE ne voit pas que c'est un peu abusé? khelliwna ghir nhedrou m3a 3a2ilatna ! olla 7etta hatchi dakhel fih leqwaleb? ici tous les etrangers appellent leurs pays d orogine avecun prix tres abordable sauf les marocains msaken, tu dois payers des truc comme en skype a 14$ pour a pei pres 16min...la cause : maroc telecom impose un tarif elevé aux operateurs canadien !!!wellah lahada mounkar! bghina ghir nhedrou m3a lwalida meskina
17 - Anonyme الأحد 10 غشت 2014 - 12:39
وطرحت اتصالات المغرب أرخص عروض المكالمات، عبر عرضها لساعتين ونصف الساعة بمبلغ 30 درهم، أي أن سعر الدقيقة يبلغ 0.16 درهم للدقيقة، إلى جانب استفادة الزبون من 200 رسالة هاتفية قصيرة مجانية و200 ميغا من الربط بشبكة الأنترنيت.
18 - مصطفى 39 الأحد 10 غشت 2014 - 12:57
ومع ذلك مامسلكنااااااش .. بسبب تحديد صلاحية الإستهلاك في أسبوع .. وكذلك الطامة الكبرى في خدمات الأنترنت 00/20 لجميع المزودين خصوصا على مستوى : (الصبيب + المحدودية + التغطية المتقطعة باستمرار)
19 - hakim الأحد 10 غشت 2014 - 13:26
Pour l'appel vers l'international, IAM propose un certain nombre de pays.
Je me demande pourquoi d'autres pays sont exclu ??????
En l'occurence:
Ukraine
Suisse
Irlande
Arabie Saoudie
Gibraltar
Algerie
Tunisie
Norvege
Autriche
Chine
......
Priere de bien vouloir prendre en consideration les pays cites car de nos jours, l'etranger c'st pas juste la france !!!!
20 - 1محمد1 الأحد 10 غشت 2014 - 13:29
صورة معبرة في البرلمان...!!!!!!

هذه الصورة تدل على عدم إحترام البرلمانيين للمسؤولية التي على عاتقهم... كل ما نراه هو إما يتحدثون في هواتفهم أو استخدامهم لباقي الأجهزة الذكية أو نومهم خلال الجلسات...!!!!!!
21 - Belhaj الأحد 10 غشت 2014 - 13:48
يتم حساب السعر بناءاً على ثمن الدقيقة المحدد في 3.6 درهم
يبقى أفضل عرض في السوق هو للإتصالات
20 درهم تعطيك 90 دقيقة من المكالمات +20 درهم رصيد + 1GO أنترنت+ 1000 رسالة نصية + الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر و واتس اب بدون حدود و مجانا
22 - ريزو وألو في تيكوين الأحد 10 غشت 2014 - 14:49
حنا في مدينة تيكوين في اكادير مكينش ريزو ديل اتصﻻت المغرب ولو .وأنا عندي اشترك. وميدتل عندها ريزو مزيان .كنتمنئ اتحل هد المشكل
23 - Krafss الأحد 10 غشت 2014 - 15:03
الى رقم 9 تمن الدقيقة مختلف رغم انه 25درهم هو المبلغ و120دقيقه مجانيه في كلتى الشركتين اءنوي وميديتل لان هناك خدمات اخرى غير الكلام وهي الرسائل والإنترنت تدخل ايضا معها وكل شركه تحتسب لها مبلغ يختلف عن الشركه الاخرى وبتالي فسعر الدقيقة يختلف ...
24 - نينو الأحد 10 غشت 2014 - 15:05
ا نا اتكلم ب 1 cent euroللدقيقة عبر المكالمات الدولية ولكن التعبئة مفيهاش الدوبل.ولا اذكر اسم الشركة للالتزام بشروط هسبريس للمشاركة عن عدم التتشهير.اعبا 10euuro لكل سنة وكنتكلم حتى نعي في الاخير نجبر استهلكت 8cent.اما المكالمات الداخلية قيمة المكالمة 5 cent وانا استعمل شركة اخرى لها لاني لا استعملها كثيرا.لذلك الشركات الذي يقدمون الدوبل لزبانئهم تكون قيمة المكالمة مرتفعة ولا يمضي دقائق او ساعات او ايام معدودة حتى تنتهي التعبة وعمر على قلبك من جديد.
25 - علال المعقول الأحد 10 غشت 2014 - 16:33
اسمحوا لي ياناس اريد ان اتكلم عن قطاع النقل في وقت الذروة وبالخصوص فصل الصيف -القطار وسيلة للنقل مريحة فعلا وهناك اسطول كبير ينظاف في العطل --لكن-ليس هدا هو بيت القصيد-الارشادات منعدمة تماما في العديد من المحطات والعديد من المواطنين يركبون قطارات في اتجاه غير صحيح --مثلا هناك محطات رئيسية وقطار سريع -ليس فرق في الثمن-لكن هناك فرق في المحطات -القطار السريع لا يعرف سوى المحطات الكبرى في نفس الاتجاه-بينما العدد الكبير من المواطنين يتساءلون عن الاتجاه فقط ولا يعرفون بتاتا الاماكن التي سوف يقف فيها القطار اءم --لا-مما يجعل الرحلة غريبة جدا عن المسافر --ليست هناك مكبرات صوت داخل القطار--حين نتقدم باءي شكاية يتكلمون لك عن اءجهزة التبريد والمكيفات--ولا يهتمون بالارشادات-العديد من الاسر في بعض القطارات بدل النزول في محطة القنيطرة المدينة --القطار لا يتوقف حتى سيدي قاسم-بالله عليكم اعطيوني لا ئحة كبيرة احملها على كتفي فور وصول اي قطار مكتوب عليها مكان النزول في المحطات المقبلة ولا اطلب منكم اي مقابل وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير
26 - las palmas الأحد 10 غشت 2014 - 17:34
اتصا لا ت المغرب السر قة الا حترا فية بد ون منا زع
27 - musber الأحد 10 غشت 2014 - 18:23
ما زال ما بغيتوا تعيقوا بالكذوب ديال بياعين الهدرة,راه الدقيقة عندهم هي 15 ثانية بالحساب عند باقي دول العالم....
28 - عماد الأحد 10 غشت 2014 - 19:09
ويبقى الأفضل لمن يملك شبكة GSM قوية تستطيع تحمل الكم الهائل من حركة مرور المكالمات دون انقطاع وتغطية شاملة للتراب الوطني
اظن ان المشغل الثالث inwi كسب ثقة المغاربة بعروض قوية لفئة الدفع المسبق وخاصة تناسب فئة الشباب في الاتصال وارسال sms والربط بالانترنيت المحمول
وطرح باقات تناسب الجالية المغربية الوافدة لمدة قصيرة كفورفي زين الدولي اللدي عليه اقبال واسع التي نمت الحصة السوقية للشبكة بشكل ملحوظ لاعتماده على المكالمات الدولية نحو شبكات المحمول لدول اروبا الغربية وامريكا وحجم مهم من الانترنيت يصل ل 3 جيغا اوكتي عبر شبكتها 3G+ حديثة الانشاء في المدن الكبرى للمغرب وساعات وطنية تصل ل5 ساعات
صراحة هدا العرض لا مثيل له حتى عند المنافسين بصيغة بدون اشتراك الامر الدي يعطي راحة في الاستعمال باسعار مناسبة
29 - Mohamed Ighenslnie الأحد 10 غشت 2014 - 19:14
Malgré tous ces réputations , nous les habitons d'ighenslne iknioune ,province de tinghir,nous avons des des problémes des connexions 3G et réseaux inwi 3G et 2G, nous demandons aux résponsables de ses deux établissement (IAM et INWI, de penser à réglé ce probléme.
30 - مهاجر مغربي الأحد 10 غشت 2014 - 21:49
اشمن اتمنة لي رخيصة في اروبا غير العافية المغرب اينوي ساعة لاروبا بخمسين درهم تلانترنت شهر كامل بخمسين درهم ربعة جيجا اشنو بتغيين نكددو اروبا الرحيض هو الفيكس في اتجاه المغرب سنتيم للدقيقة اما الجوال العوافي العوافي تلاتين سنتيم للدقيقة الانترنت العافية انا عندي خط انترنت ويفي بدون هاتف من عشرة سنوات هادي كنت نخلص 45 اورو 15 ميغا دبا هددتهم باش نحيدو وهما ينقصو ليا النص لكن كيبقى غالي لانني كليان قديم بزااف فاش الانترنت كان عند واحد في الدرب المكالمات الداخلية عندنا غالية بزاف غير الى كان عندك اشتراك لي كينقصو لك شوية متلا انا كنخلص اربعة الااف ريال في انترنت الهاتف و150 دقيقة للهاتف الداخلي 1 جيجا انترنت 4g و100 ميسج انا كنشوفها غالية في المغرب كنت فيه في رمضان انا جاني الاتمنة رخيصة كانت عندي اينوي وعجباتني
31 - ami الأحد 10 غشت 2014 - 22:38
il ne faut pas oublier pendant le calcul du pris de la minute que quelque operateur offre gratuitement des services tel consultation gratuite de solde et sms qui contient la duree de lappel et facturation a la seconde qui se repercute directement sur les couts de la communication il faut tenir ca en compte
32 - aziiiz الاثنين 11 غشت 2014 - 00:04
هذه اللقطة ماخوذة من داخل البرلمان المغرب صورة معبرة
33 - موحــــــى أطلس الاثنين 11 غشت 2014 - 00:12
الهاتف قبل أن يكون وسيلة ل(الهضرة) الخاوية والنميمة وتتبع أعراض الناس، وممارسة الجنس الافتراضي مع البنات، والكلام معهن، فهو من أدوات العمل يذر المال الكثير لمن يستعمله في محله وللأذكياء طبعا لا للأغبياء الذين ينتقدون ارتفاع أسعار أثمان المكالمات الهاتف رغم أنهم لا يستعملون في ما مفيد.
حتى وان كانت المكالمات مجانبة، يبقى السؤال المحير ماذا ستفعلون على الهاتف طوال النهار ؟

أنا شخصيا عندي اشتراك غير محدود في الزمن، بإمكاني الكلام 24 على 24 ساعة بنفس الثمن، ولا استعمله سوى في تجارتي ونادرا ما استعمله للكلام مع أشخاص لا تربطني معهم علاقات تجارية.

ونفس الشيء ينطبق على الانترنات، الشعوب المتحضرة تستعملوها في التحصيل العلمي وفي التجارة، ويرفعون بها عائداتهم السنوية وعندنا ساهمت في خفض انتاج الفرد رغم انه هزيل أصلا ويقل 12 مرة عن انتاج الفرد في فرنسا. كما ساهمت في خفض مردودية الموظفين الذين يقضون يومهم على الفايسبوك وفي قراءة المقالات والتعليق عليها، وينتقدون فيها الحكومة والفساد، وأعرف منهم الكثيرين واخجل من ذكر أسماءهم...!!

الحاصول الله يشافيكوم كلكم.
34 - abdoo الاثنين 11 غشت 2014 - 00:35
لا يوجد اي عروض ما يوجد هو استغلال للمواطن المغربي, متلا اانترنت 3g غير متوفرة نحن نكتفي بالربط عن طريق gprs الذي بات مجاني في بعض الدول . لمذا لا يوسس المغاربة جمعية لحماية حقوق مستهلكي هذا النوع من الخدمات.
35 - khalfi omar الاثنين 11 غشت 2014 - 11:30
رومانيا رفعت الحد آلأدنى للسرعات إلى 50 ميغا و بثمن أقل من ثمن سرعة 4 ميغا عند إتصالات المغرب