24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الشامي: الاقتصاد المغربي مؤهل لتحقيق التنافسية

الشامي: الاقتصاد المغربي مؤهل لتحقيق التنافسية

الشامي: الاقتصاد المغربي مؤهل لتحقيق التنافسية

في إطار مشروع "رابط المواطن"، نظمت جمعية المواطنين الشباب " AJC " طاولة مستديرة مع أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة ، يوم الاثنين الماضي بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط.

وقد تم خلال هذا اللقاء إطلاع مختلف الحضور على المشاريع التي أطلقتها وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة خاصة فيما يخص خطة التقدم الصناعي وخطة رواج وخطة المغرب الرقمي.

في البداية قدم الشامي مخططه الوزاري الممتد على مرحلة 2009-2015 والذي يهدف إلى خلق 220.000 منصب شغل والرفع من الناتج المحلي الإجمالي وكذلك مؤشرات التتبع والتقييم ووسائل الإنجاز والتنفيذ.

وأكد الشامي بأن الاقتصاد المغربي قادر على تحقيق التنافسية العالمية وأنه ينبغي مقارنته مع الدول التي تسير على نفس النهج كتونس ومولدافيا، وأن وزارته عازمة على ولوج الأسواق الأوربية والآسيوية، واستدل بقطاع السيارات والتي يرتقب أن ينتج 200.000 سيارة في أفق 2020. كما أن المغرب يوفر عرضا مهما للمستثمرين الأجانب « Offre Maroc ».. وهو ما يتضح في الأرقام المسجلة بالمراكز الجهوية للاستثمار واستدل بجهة طنجة تطوان والتي حققت استثمارات بقيمة 34 مليار درهم بنسبة 34% في المجال الصناعي.

وأشار الوزير أنه قد أجرى مؤخرا لقاءات مع عدد من رجال الأعمال وممثلي الهيئات الاقتصادية في إسبانيا وذلك على هامش حفل الافتتاح الرسمي لمندوبية الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات في إسبانيا، وأنه لاحظ بارتياح كبير خلال هذه اللقاءات بأن رجال الأعمال الأوربيين متحمسون جدا للدينامية التي يشهدها المغرب على جميع المستويات وخاصة في المجال الاقتصادي.

وكشف وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة بأن قطاع التجارة والتوزيع بالمغرب ينتج أزيد من 70 مليار درهم كقيمة مضافة، مشيرا إلى أن هذا القطاع الذي يلعب دورا حيويا في النسيج الاقتصادي الوطني يضم نحو 928 ألف نقطة بيع ويشغل حوالي مليون و273 ألف من اليد العاملة.

وقال الشامي بان الحكومة وضعت برنامج "رواج رؤية "2020" في إطار تشاوري إرادي يقدم عروضا متكاملة للنهوض بجميع مكونات التجارة والتوزيع عبر تدابير من شأنها جعل المغرب فضاء للتسوق بامتياز. ولتفعيل هذا البرنامج، تم إحداث “صندوق رواج” لدعم تجارة القرب وتنظيم فضاءات التجارة وعصرنة الأسواق العمومية مع المساهمة في انجاز مخططات جهوية لتطوير قطاع التجارة على المستوى الجهوي وتشجيع التجار على تبني أساليب التسيير التجاري والانضمام إلى الشبكات التجارية.

وقد رصد لهذا البرنامج الوطني غلاف مالي يقدر ب 900 مليون درهم من 2008 إلى 2012، وتتمثل محاور تدخله في عصرنة تجارة القرب عبر إعادة تأهيل الأحياء التجارية ودعم الشبكات التجارية ذات علامة مغربية وتشجيع خلق مناطق الأنشطة التجارية.

كما تحدث الوزير عن الإستراتيجية الوطنية لمجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي المعروفة بالمغرب الرقمي 2013. وأكد بأن وزارته وبتنسيق مع باقي الوزارات تعمل عاكفة على احترام الآجال المتفق عليها وتذليل كل العقبات وتوفير الترسانة القانونية اللازمة.

وقد حضر هذه الندوة عدد لا بأس به من الشباب الطلبة والباحثين المهتمين وعرفت طرح عدد من الأسئلة بخصوص حالة الاقتصاد المغربي وسير البرامج المخطط لها ومستقبل التجارة الالكترونية.

وللإشارة فإن جمعية المواطنين الشباب هي جمعية وطنية مؤسسة حديثا في يوليوز 2009 ومقرها المركزي بالدار البيضاء ويرأس مكتبها الشاب المهدي الزوات متخرج حديثا من كلية الحقوق. وقد وضعت عددا من المشاريع من بينها مشروع "رابط المواطن" ويهدف إلى إعادة خلق رابط بين المواطن الشاب من جهة والوزارات والإدارات من جهة أخرى. وعليه، سيتم خلق علاقة أساسها الانفتاح والشفافية من جانب الوزارات والإدارات المختلفة بالإضافة إلى النقد البناء من جانب المواطنين الشباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - mozart الجمعة 01 أكتوبر 2010 - 03:03
لم يُقل كاتب المقال أن هناك عدد كبير غادر القاعة بسبب تأخر السيد الوزير ثلاث ساعات عن موعد الندوة .....أين هو مفهوم الحفاظ على الوقت يا سيد الوزير ....
2 - علي الجمعة 01 أكتوبر 2010 - 03:05
الاقتصاد المغربي لن يعرف طعم التنافسية في ظل الاحتكار واقتصاد الريع والفسا والنهب والمنافسة الشرسة وغير الشريفة من لدن الشركات العابرة للقارات . اسألو رؤساء الهيئات الوطنية لمحاربة الرشوة والشفافية والمنافسة والمجلس الأعلى للحسابات على من تحكي زابورك أسي الشامي أيها الوزير المحترم
3 - م ظ الجمعة 01 أكتوبر 2010 - 03:07
كفى من استبلاد هذا الشعب.
4 - marocain الجمعة 01 أكتوبر 2010 - 03:09
on veut la democratie et l'economie suivra automatiquement.
on veut un systeme de justice independant de la politique et des gens du pouvoir et de l'argent.
ils veulent attirer les investisseurs pour la devise ,apres ca ils transeferent l'argent dans les comptes de leurs enfants a l'etranger.
moi autant que marocain,je n'investirai pas un centime au maroc(la dictature).
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال