وكالة فرنسية تقرضُ المغربَ 50 مليُون يورُو لدعم التشغيل

وكالة فرنسية تقرضُ المغربَ 50 مليُون يورُو لدعم التشغيل
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:35

أشرَتْ مديرةُ الوكالة الفرنسيَّة للتنميَة، آنْ بوكَامْ، على منحِ المغربِ قرضًا جديدًا، تصلُ قيمتهُ إلى خمسِين مليُون يورُو، على أنْ يوجهَ الدعم إلى تطوير سياسة المغرب في مجال الشغل، وتنمية الكفاءات، وفقَ ما جرَى الإعلانُ عنهُ بالربَاط.

الاتفاقيَّة التِي جرى توقيعها، في مقر وزارة الاقتصاد والماليَّة، بحضور المديرة العامة للوكالة الفرنسية للتنمية، آن بوكَام، وكلٌّ من وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعِيد، والوزير المنتدب للشغل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصدِيقِي، عن الجانب المغربي، تقوم على دِ عوزارتي الشغل والشؤون الاجتماعيَّة، ووزارة التربية الوطنيَّة والتكوِين المهنِي.

الدعم الفرنسي يمكنُ الوزارتين، حسب ما أعلن عنه، في توقيع الاتفاقيَّة، من العمل على الإدماج المهني لخريجي التكوين المهني، وتوسيع قاعدة المستفيدين من الوساطة في سوق الشغل، وهو برنامج يقول بيانٌ صدر عن اللقاء، إنها يجيبُ عنْ تحديَّات السياسَة العموميَّة للمغرب، في مجال الشغل.

وفي نطاق برنامج الدعم الموقع، من المنتظر تفعيل الاستراتيجيَّة الجديدة للتكوِين المهنِي، وكذَا البرنامج القطاعي لتعزيز الشغل في أفق 2016، زيادة على الاستراتيجيَّة الصناعيَّة للمملكة في 2010، التِي قدمها والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمِي، مولايْ حفيظ العلمي، أمام الملك، في أبريل الماضي.

الوزيرُ المنتدب في الشغل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقي، قال في تصريحٍ صحافي، عقب توقيع الاتفاقيَّة، إنَّ القرض الذِي حصل عليه المغرب من الوكالة الفرنسيَّة للتنمية، كانَ بتسهيلاتٍ كثيرة، في توجهه نحو تمويل المشاريع الأساسيَّة في التشغيل.

الدعم الفرنسيُّ ينكبُّ على مجالين، حسب الصديقِي؛ أولهُمَا الملاءمَة بين التكوين وحاجيَّات سوق الشغل، أمَّا المجَال الثانِي فهُو إصلاح سوق الشغل، وهمَا يندرجان معًا ضمن الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للتشغِيل، “التِي تعدهَا الحكومة، وتصبُو إلى التقليص من البطالة، سيما البطالة بين حاملِي الشهادات، وتوفير الشغل اللائق”.

من جانبها، قالتْ المديرة العامة للوكالة الفرنسية للتنمية، آن بوكَام، التي حضرت إلى جانب سفير بلادها في الرباط، شارل فرِي، إنَّ المغرب يمثلُ شريكًا تاريخيًّا بالنسبة إلى الوكالة، بحكم يتبوأ كونه شريكًا أوًّلًا، على أنَّ الأولويَّة اليوم لدى الـAFD، تقول بوكام، باتتْ تولى للمشاريع الكبرى للتحديث، سواء تعلق الأمر بالطاقة الشمسيَّة أو المخطط الأخضر، أوْ استراتيجيَّة الشغل، الجاري إعدادهَا.

‫تعليقات الزوار

42
  • hamid
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:53

    خمسِين مليُون يورُو لاتكفي !!!!!!!!!!!!!!!!

  • kabyle
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:54

    Jai jamais vue un pays qui demande des' crédit chaque semaine jai rien compres en plus el vue se présenté pour organisé la code de monde alors la el va demande un crédit pas mois de 10 melliards alors le pays sera vendu a 100%100 liberté de parole

  • محمد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:54

    مع كل هاذا الإقتراض من أوروبا والخليج و صندوق النقد الدولي ووو..
    الى اين يتجه المغرب !!!!
    واين هي الأموال اللتي كدستها العائلة الملكية في بنوك سويسراو فرنسا أم ان المغرب بقرة حلوب لا غير !

  • asmlal
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:14

    تقطة الضعف عند حكومة بن كيران انها تقترض الملايير كل 5 دقائق على حساب الحكومة المقبلة وعلى حساب كرامة الشعب المغربي الذي لايحب التعامل مع فرنسا مستقبلاً .

  • Nouamane
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:14

    L'argent du peuple est gaspillé dans les festivales, les voitures de services, la retraite des députés, le budget royal, les primes des hauts fonctionnaires et la liste est bien loongue…
    ces messieurs font des prêts au nom des marocains . quand le jour sera venu ils vont nous dire Tchétché ou la mort ? vous connaissez la suite

    mais d'abord Tchétché
    Merci Hespress

  • خالد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:25

    اظن بانه دعم لتشغيل الحراقة فاروبا لا تهمها الا مصلحتها

  • yassine
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:28

    This is an indication that the situation in Morocco is not healthy. why this government keep borrowing money !!
    This is madness.

  • مغربي مراكشي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:39

    واقهرتونا بالكريدي الله ياخدفيكم الحق واش اعباد الله تجي منضمة فرنسية ماسونية طعطينا 50مليار لله- والله ايما فرضت علينا ابناد واجندات انطبقوها الى شميتو شي ريال-معشوقين فينا انطورو السياسة اونخدمو الشباب -كن كنت رجال الشفارة واحد فيكم اعطي هاد المبلغ اوكتر-اعباد الله الى بغيتو دزيدو بالبلاد الكدام الدولة مخص ابقى عندها ريال ديال الكريدي -ولكم واسع النظر فخامة الشعب المغربي الصبور-والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • وكالة فرنسية للتشغيل والتنمية
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:47

    Cinquante millions d'euros ce n'est jamais suffisant pour le Maroc ce n'est jamais assez pour ce crédit le Maroc à vraiment beaucoup besoin de ce montant il on faut beaucoup plus que ça ! la meilleur chose a faire c'est attirer plus d'investisseurs français dans le pays c'est beaucoup mieux que ce crédit qui n'est jamais suffisant pour le Maroc. Je préfère un investissement avec des entreprises françaises sur le terrain ! vaut mieux
    des aides d’infrastructures telle la construction de nouveau ponts dans de différent régions du pays dont les gens on n'ont vraiment besoin et de nouvelles lignes de chemin de fer, avec des entreprises françaises sur le terrain et non marocaine des aides matérialisé et logistiques des ( bus, voiture wagon pour chemin de fer
    machines agricoles, et équipements de travaux public etc…) et pas d'argent direct en main ! je préfère les sociétés française qui prennent les chantiers en mains avec des aides du matérialisés nécessaires

  • Moussa
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:50

    الله الله اكبر على المغرب! هل بقي شريان لم يقطع? رحم الله هذا البلد. يبدو ان قابضي كل هته الذيون قد اكتشفوا لها طريقا امنا في الخارج وهاهم يمتصون ما امكن امتصاصه الى غاية ان يستفيق الشعب من سباته. اصبحت فرنسا تفكر في تنمية شعبنا. ما شاء الله.

  • 3li
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:53

    اتمنى ان يصرف هذا القرض في محله وان لا يدهب الى بعض الجيوب ريعا او فسادا.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:54

    قهرتونا بالكذوب…إنعاش البرد ماشي إنعاش الشغل… فبن هاذ الملايير اللي كيصدقوهم علينا الغرب و الخليج؟؟؟؟ الكل يذهب لجيوب مجهولة.. هالعار ديرو فينا خير متبقاوش تقولو لينا راه عطاوكم شي حاجة.. خونوا و سكتوا.

  • SAMIR CASA
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:07

    سئمنا من الإتفاقيات والأستراتيجيات والمخططات،حتى هرمنا ولن نثق في أحد في هذه البلاد إلا الملك ،و نعول عليه في اتخاذ قرار على شاكلة قرار والده (الله يرحمها روح) عندما أنقذ الشباب بإطلاقه حمله تشغيل واسعة.غير الملك ننتظر موتا بطيئا نطلب من الله أن يجعله مغفرة من الدنوب.‏‎ ‎

  • Simon
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:12

    مرحبا بكم في بلاد الكريدي من أين سيتم ارجاع هاد المبلغ و من المستفيد منه

  • هشام من العيون
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:16

    لم اصوت في حياتي لكن كنت غبيا عندما انخدعت بالكلام المعسول و المنمق لبن زيدان قبل الانتخابات ليصدمني ويصدم اغلبية الشعب بسياسته المتهورة والتي تعتمد على رفع الثقل والخسارة التسييرية على كاهل الشعب بالزيادة في كل شيئ حتى في العفو عن التماسيح التي اصبح يعشقها ليصدمنا مؤخرا بتقليص عدد مقاعد العمل الوظيفي فاصبحنا نشتاق لايام الموازنية رغم دلك فانهم كانو (كياااااااكلو و وكلووو الشعب شوية ) وبصفتي عاطل ادت بي هده الحكومة للياس فعلا

  • جبلي بلدي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:21

    اللهم زد و بارك … شحال غنخدمو د الناس و آش غيخدمو هاد الناس باش يرجعو 50 مليون أورو ؟!
    على أي غي زيد ما نايضش ما نايضش ؛-)

  • marocain
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:40

    زيدوا غرقوا البلاد بالقروض راه غتخلصوهوم،
    زيدوا مصوا دم ديلنا، ماكفاكوم دم بش تبرعت.
    أولينا حقل التجارب لي جا كيجرب فينا أويمشي فحالوعند البلاد ديال nationalité de secours pour prendre plaisir

  • يساري مغربي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:42

    قروض، قروض، قروض .. إنه الطريق السيار السريع لفقدان ما تبقى من الاستقلالية. ةكما يقةل شارل بتلهايم : بناء الاقتصاد الوطني على رؤوس الأموال الأجنبية مثله مثل بناء القصور على الرمال. الأدهى أن رؤوس الأموال الأجنبية هذه ما هي إلا قروض، وهي تستعمل في الوساطة بين الشغل وطالب الشغل لا أكثر في حالة القرض الذي يتحدث عنه المقال. على الأقل مبلغ 50 مليون أورو لو توجه لبناء مصانع أو شركات إلكترونية أو معلوماتية كان سيكون أفيد، خاصة وأن كل تجارب تنمية أقليم الشمال و وكالات التشغيل و مجالس التشغيل مثل المجلس الاقتصادي و مجلس الشباب والمستقبل كانت فــــــــاشلة ومنخورة. ترى ماذا سيقدم المغرب لأصحاب هذه القروض حين يحين موعد السداد؟ اليونان في هذه الحالة ساومتها ألمانيا على جزرها مقابل مسح جزء من الديون….البعض يتكلم ويزايد بمناهضة التدخل الخارجي في شؤوننا، لكن أليس هذا تدخل مادي ملموس؟ من يجلب الاستعمارات الجديدة للمغرب؟ من له المصلحة في الارتباط بالأجنبي؟ من يطلب حماية الأجنبي ويشتري صمته؟؟

  • كمال المغربي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:45

    ﻻنرى شيئا من هده اﻷموال على أرض الواقع فعلى المجلس اﻷعلى للحسابات أن يتابع أين تدهب هده اﻷموال.

  • tarek
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:47

    50 million de france pour creer de l empoi au maroc ? ????…. ca jamais je ne le croiera est ce que la france n a pas de chomage ???

    ou que le gouvernement demand de credit au france au nom des chomeur marocain pour alimenter les caisse noir au maroc

  • Moha amazigh
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:09

    We barrow money from them to teach young generation the right tools after that they immigrate and work for european what here we do loose all the time ,those who are going to benefit must be female participants and rural areas where the average income is very low.

  • sofyane alhouari
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:13

    ارجوا ان يكون هدا القرض لخدمة الشعب وليس لخدمة الجيوب
    الفاسدة التي تمتص ذماء شعبنا قطرة تلوا الاخرئ

  • كسول
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:36

    نترة مالحلوف ولا يمشي سالم، وانتما مالكم باقين تعلقو لكريدي مالكريدي، شكون كره لفلوس، أنا بعد كون لقيت يجيبو البنك الدولي وابناك سويسرا السرية كاملة يكريديوها للمغرب، وغاتشوفو واش غا نردولهوم شي سنتيم، ولانسيتو بلي حنا مغاربة لمخير فينا واكل لكريدي دحد اخر، شي واكل مول الحانوت، شي واكل لجزار، شي واكل لخضار، شي واكل مول لكرى، شي واكل صاحبو، ديما تالراس الشهر وراك تما تالشهر اللي معندو خوه.!.

  • مغربي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:32

    متى يستغني المغرب عن الدعم الإستعماري .فالدعم الفرنسي بمثابة شبكة إستخباراتية على الدولة المغربية وليس دعم مجرد تعاون إقتصادي سياسي .

  • bassit
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:02

    حكومة اللحايا عملت على انشاء بنوك اسلامية غير ربوية في المغرب و هاهي تتعامل بالربا على مستوى عالي جدا فاكيد نسبة الفائدة على هده القروض ستكون خيالية قمة النفاق و الكدب

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:15

    Cette corruption pardon ce don va simplement garnir les comptes de certains à l'étranger et ce comme les autres dons et crédits depuis l'indépendance suivie d'une impunité totale .le comble c'est que les donateurs connaissent le sort de cet argent qui deviennent du coup complices des vols perpétrés.

  • mawazine coute plus que ca
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:26

    Si Benkiran a decide d'annuler mawazine au moins cette annee, il aurait epargne au maroc et marocains 10 fois ce montant….il suffit de se poser la question, si cet argent que le gouvernement et les sociétés subventionnent mawazine avec et les donnent a ce chtiih et rdiiih de quelques jours, et des homos du mondes et moAkheraate les chanteuses du monde…si ces millions gaspies pour rien était epargner au maroc, jamais on aurais cette somme modique de la France,…surtout que ce mawazine, je ne voit aucun rapport d'une valeure ajoute au maroc depuis des annees…qu'est ce qu'il nous a apporte? a part des millions voles en ciels de l'Europe et usa!

  • مغربي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:55

    قرض لدعم التشغيل في الوقت الذي تنوي فيه الحكومة خفض مناصب الشغل ؟؟؟؟

  • من اسبانياfaty
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:05

    السلام عليكم هد الحكومة المنحوسة معندها ما دير غير القرض والقرض والقرض معرفناش فين كيمشيو هد المال لا خدمة للعاطلين لا مستشفيات بالمجان الئ مرض الانسان ايخلص ولا يمشي اموت اش هد الحكومة المنحوسة

  • معطل
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:08

    هذه الاموال ستذهب الى جيوب الاغنياء الذين سيهربونها الى البنوك الاوربية

  • ana
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:17

    وضع البلاد من سيء إلى أسوء، إقتراض= فائدة=غلاء الأسعار+إستقرار الأجور إن لم نقل نقصان =بطالة= فقر ، كيف سيكون حالكي يا بلادي بعد 20 سنة .لك الله يا بلدي الحبيب

  • عبدالله
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:18

    السلام عليكم
    سبق لي ان عشت نفس التجربة في ايطاليا ،اموال كثيرة بسلف بفواءد خيالية
    لن ترجعها الدولة بل سيرجعها المواطن .بتطبيقهم لضراءب اخرى
    ولا تنسو اننا لم نتخلص بعد من الاستعمار…..

  • adel
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:26

    و الله العظيم سوف يكون المواطن المغربي احمقا اذا ما كرروا الخطا وصوتوا على بنكيران واصحابه.ذنبهم على رقابهم.اتق الله في نفسك ايها المواطن المغربي ولا تصوت لصالح من افقروكم واغرقوا البلاد في القروض.

  • ملاحظ
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:40

    المغرب 40 سنة مرت….القروض القروض ثم القروض…ولا نعلم اين تدهب تلك الاموال …والشعب مازال نائما كعادته…ومصير البلاد مجهول ….

  • bxcb
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:21

    ادمان على الكريدي
    الكارني ديال الكريدي عمر و بنكيران كادي يمشي ويخلي البلاد غارقة .

  • المحقق المغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:39

    خمسون مليون أورور واك واك اعباد الله و كان المغرب خسو الفلوس واش ماعرفتوش بالي هدا الدين سيرد على حساب الفقرات المساكين او ما كين لا استتمار لا والو كيف ما ديما الله يخد فيكوم الحق فلوس المهرجانات او الفسسق عندكم تباً لكم

  • aicha
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:29

    ns esperont au moins 10pour cent peuvent avoir un travail

  • Marocain
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:55

    Morocco is not lacking money to employ people nor is he in need to borrow money for that purpose. Morocco lacks trustworthy staaff to conduct the daily affairs of the country and the resposibles a good conscience to guide them to where the good for their country rests.
    They borrowed euro, 50.000.000,00 within a couple of months that amount will disappear and you you see that the rate of unemployment has not decreased but increased instead.

  • morchid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:28

    وداعا بنكيران مرحبا بشباط
    كيف ماكان الحال الاستقلاليون ياكلون ويوكلون اما حزب اللكود البنكيراني ياكلون لوحدهم ولا يتركون اي مجال للفقير ان يعيش
    وليس وداعا فقط وعفى الله عما سلف والله حتى تودي

  • المواطن الصريح
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:47

    هذه سياسة فرنسية لتوريط المغرب في الديون بالتعاون مع الخونة لتحكم سيطرتها عليه اقتصاديا و اجتماعيا و فكريا . علما ان مانحي القروض لهم الحق في التدخل في اقتصاديات الدولة المستدينة و سياساتها . و التاريخ يعيد نفسه و فترة الحماية ها نحن نعيشها بالتقنية الرقمية و شاشة العولمة .
    جميع الرياضات ( جمع رياض ) في مراكش بيعث للفرنسيين . المناطق الساحلية بيعث للخليجيين
    الشركات بيعت و تم خوصصتها الميناء استأجر للاسبان و القائمة طويلة بدأ من شركة لاساندي التي اصبحك ليدك ( الله يديك ) و شركات النظافة و شركات الاتصالات و و و
    السؤال الذي يحيرني ليس لمذا نقترض ولا اين تدهب هذه الاموال الضخمة لكن ما يحيرني هو كيف و متى سنسدد هذه الديون التي تثقل كاهل ابناء ابناء ابناء ابنائنا في المستقبل . بدل ان نترك لهم الرخاء و الازدهار سنترك لهم ذل العاهراات و الديون الحكومات .
    انشري يا هسبريس رجاءااا

  • said
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:03

    السلام عليكم وشكرا للعاملين في هيسبريس على الوفاء في نشر الاراء .بداية اطلب من السيد الوزير ومن الحكومة الغاء الفصل 309 من مدونة الشغل الذي يعتبر تعسفا و استصغارا في حق الطبقة الشغيلة من جانب و محباة في حق رجال الاعمال والاغنياء .ولم افهم لماذا النقابات و على مختلفها التزمت الصمت امام هذا الفصل الجحف .ففي عدد من المحاضر يستغل للتزوير و تزيف الحقائق .
    للاشارة فقط فالفصل معناه او شرحه يعني .كل شخص توفي داخل الورش و كان له نصيب من السبب او السبب كله فلا يعوض كليا .رغم ان الشركة او المعمل مفروض عليهم تكوين العامل من الناحية الامنية و مفروض عليهم سلامته وشكرا مرة اخرى.

  • حمد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:04

    ستساعد هذه الاموال في انعاش الشغل وانقاذ الاطر العليا و المساهمة في التشغيل الذاتي بدل الوظيفة العمومية التي ترهق الدولة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات