24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحمام المغربي ينعش معاملات سياحة العلاج الطبيعي بالمملكة

الحمام المغربي ينعش معاملات سياحة العلاج الطبيعي بالمملكة

الحمام المغربي ينعش معاملات سياحة العلاج الطبيعي بالمملكة

أفاد نايل جاكوبس، الخبير الأمريكي في قطاع السياحة، أن رقم معاملات قطاع سياحة منتجعات العلاج الطبيعي و"السبا"، انتقل من 1.7 مليار دولار في الوقت الراهن إلى 3.4 مليار دولار بحلول سنة 2018.

وسجل الخبير الأمريكي في قطاع سياحة منتجعات العلاج الطبيعي و"السبا"، أن المغرب يتوفر على كافة الإمكانيات اللازمة لتجعل منه وجهة سياحية للسياح الراغبين في الاستمتاع بتقاليد الحمام المغربي الذائع الصيت على المستوى العالمي.

واستطرد جاكوبس، في مؤتمر صحفي عقدته الهيأة المنظمة للملتقى العاشر لمهنيي المنتجات السياحية الخاصة بالعلاجات الطبيعية و"السبا" التي تحتضنها مدينة مراكش، أن عدد السياح الأجانب الذين وفدوا للمغرب العام الماضي من أجل الاستفادة من خدمات هذه المنتجعات بلغ ما يربو عن 2.1 مليون سائح، متوقعا أن يقفز هذا العدد إلى أزيد من 4 ملايين في سنة 2018.

وتوقع نفس المتحدث أن يواصل المغرب تقدمه إلى مراتب أعلى من تلك التي يحتلها في الوقت الراهن (الرتبة 39) على مستوى ترتيب الوجهات السياحية العالمية لمنتجعات العلاجات الطبيعية والاسترخاء و"السبا".

وتابع جاكويس "المغرب يحتل الرتبة الأولى من حيث عدد المنتجعات الصحية الطبيعية ومراكز السبا والحمامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتوفر على ما يزيد عن 1700 من مراكز السبا، وهي تشهد نموا مضطردا يبلغ 66 في المائة سنويا منذ سنة 2007 إلى غاية سنة 2013".

وأشار إلى أن رقم معاملات هذه المراكز لوحدها يزيد عن 253 مليون دولار، منها 14 مركزا من مراكز السبا تحقق رقم معاملات بقيمة 14 مليون دولار، وهي تشغل ما يزيد عن 13 ألف شخص.

عماد برقاد، رئيس الإدارة الجماعية للشركة المغربية للهندسة السياحية، أكد بدوره أن 30 في المائة من مراكز "السبا" المتواجدة بالمغرب تتمركز في مدينة مراكش لوحدها.

وأورد برقاد أن السائح الأجنبي الذي يختار المغرب كوجهة لقضاء عطلته من أجل الاستمتاع بخدمات العلاج الطبيعي والخدمات الملحقة، يبلغ متوسط ما يصرفه بالمغرب 2000 دولار مقابل 400 دولار للسائح العادي.

وأوضح رئيس الإدارة الجماعية للشركة المغربية للهندسة السياحية، أن هذا المعطى يؤكد مدى أهمية التركيز على هذا النوع من السياحة إلى جانب باقي الأنواع الأخرى، من أجل الرفع من مستوى أدائها خاصة وأن المغرب يتوفر على كل الإمكانيات التي تؤهله لأن يحتل مكانة الريادة في منطقة شمال افريقيا والمتوسط والشرق الأوسط.

وقال برقاد إن الملتقى العاشر لمهنيي المنتجات السياحية الخاصة بالعلاجات الطبيعية والسبا الذي تحتضنه مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و12 شتنبر الجاري، يشكل فرصة سانحة من أجل استعراض الإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها المغرب في هذا المجال، واستقطاب مستثمرين عالميين لإطلاق مشاريع استثمارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - yunes الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:52
السياحة كلمة غنية عن التعريف .. الله اعلم ماذا بعد العلاج الطبيعي داخل تلك الحمامات !! اللهم ابعد عنا ما يغضبك
2 - borkane الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:00
والحمام المدرسي يدحل موسوعة الارقام القياسية....عفوا لم يعد حماما ...كل الادوات المدرسية بالمجان....
3 - حسن بنخلوق الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:00
الحمام من العلاجات الفعالة ضد كثير من الامراض المزمنة و هو يقوي العظم و اللحم و يذيب الشحم و يخرج الماء الوسخ و الاوساخ من الجسد و ينظف المسام و يهويها.. و فيه بركات و خير عميم و نعمة جبارة لا يعلمها الا المجربون.. و من حسناته انه يطول العمر..و هو خاصية مغربية اتت لنا من الرومان و من انتقل الى تركيا فشمال افريقيا..و الصحيح هو لم يأتينا من شبه الجزيرة العربية مع قدوم جحافل نبو هلال و سليم..و لا نجد في الاحاديث النبوية شيئ اسمه "الحمام".. بل ثمة فقط الوضوء و الاغتسال و التيمم لان لا وجود للماء في الصحراء العربية القاحلة.. و قد خصنا المولى عز وجل بفكرة الحمام فادخلت السعادة و الفرح و المرح الى قلوب المومنين فزادوا ايمانا و نفدت الى قلوب الكفار و المشركين و الضالين و المغضوب عليهم فلانت قلوبهم القاسية..فاذا الناس تدخل افواجا اليه للاستمتاع بل حتى للاستغفار..لان الله جعل من الماء كل شيئ حي و هو على كل شيئ قدير..و اليوم ابانت الدراسات الغربية عن اهمية الحمام و ضرورة تسويقه سياحيا لجلب العملة الصعباء و تشغيل العاطلين عن العمل..و تجديد مهن "طيبات و جلاسات و دلاكات و برمائيات و حكاكات الخ..
4 - فقه الاولويات الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:09
نايل جاكسون خبير السياحة يعلم كل صغيرة وكبيرة عن هذا القطاع وخبياه في المغرب لكنه تكلم عن قطعة الثلج التي تغوص في الماء أي عن عشرها الذي يرى لعين وترك ماهو أخطر أي تسعة أعشارالتي لا ترى (الفاهم يفهم أو لمغاربة كيفهموها في أسمى )
إنه يستهزء بنا ويضحك علينا
5 - Marocain fier الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:20
Malheureusement il ya des personnes qui ont developper cette activite et qui ont pousser les touristes a venir gouter nont pas les saveurs du hammam et spa Marocain Mai's les mains et tt le corps des masseuses marocaines
6 - أبو عمران المراكشي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:39
اسألوا أبناء مراكش عن ما يقع داخل تلك الأوكار الله حسبنا و نعم الوكيل...
7 - غزلان الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:53
لالة زينة وزادها نور الحمام قريبا حمامات مختلطة لتشجيع السياحة
8 - berbere الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:16
الى 3

ﻻبنوسليم تتوعنا كان عندهم الحمام في الكشينة راهم ايضا احفاد الحفارين وايت اوحفير هما لي بناو تافضنة.
زايدون بوسليم ماولدش بزاف ياﻻه ولد زوج اوﻻد بيما قتلو بلخير.
9 - momo الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:02
من وجهة نظري لم يعد شيء إسمه حمام مغربي أو لباس مغربي أو معمار مغربي أو أي شيء تقليدي له علاقة بالمغرب دهبت قيمة المغرب مع رجالته كل شيء فيك يابلدي تغير إلى أسوأ خلاصة القول R.I.P morocco
10 - الطنجاااوي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:41
لقد سئم المغاربة من سماسرة السياحة الذين يغتنون ببيع ثقافة هذا المجتمع وتحويله إلى ماخور دعارة...و أعتقد أنه حان الوقت لتنظيف السياحة المغربية من المتاجرين في الخبائث...
11 - Karim Cherkawi الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:18
This comment is for any Algerian who is going to come to Hespress site and starts his sick and complicated insults about Morocco, they should clean up their own mess in their country the so called Japan of Africa where most of Algerians want to go to Europe for a better life, I am talking about the ones who have this saying in ALgeria which goes: Lkartone fi Roma oula lam3icha fil houma.
I will be looking for any Sick turd Algerian who's going to try to poor his sick and complicated poison on this site especially on Moroccans.
I will be waiting for Kader and other turds wa ana lakoum bil mirssad.
12 - بربرية الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:40
المغرب والمغاربة كاملين يعلمون جيدا ماذا يجري هناك.ومن يمول هذه الحمامات وان جل المسيرات مجرد ستار للفاحشة بدون حسيب ولا رقيب.لا داعي للمبررات التافهة والضحك على عباد الله بمصطلحات لا معنى لها .حمام من هذا النوع باب من ابواب جهنم وبمجرد الوقوف امام واحد منهم لمدة خمس دقائق ستعرفون حقيقة ما يجري بالداخل.وعيب البحيرة تفتاشها صدق او لا تصدق.
13 - تالسينت220 الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:22
تابعت على قناة فرنسا3 برنامجا يتعلق باقبال مجموعة من الفرنسيين على ولوج حمامات مغربية بمدينة مراكش حيث ظهر احدهم و هو بالتبان و اذا بفتاة مغربية تتحدث بالعربية و بلباس البيكيني تقوم بدلك جميع اجساء جسم ذلك الفرنسي بدون حياء و لا حشمة ......الخ
وهل هذه هي السياحة التي تقوم الوزارة المسؤولة على التطبيل و التغريد من اجلها ..و الله الا عار على ما نراه و نسمعه عن بلدنا.
14 - أين أشيائي الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:25
الجميع صار يعلم ما معنى السياحة بالنسبة للحمام المغربي التقليدي،
لا حول ولا قوة إلا بالله.
15 - غير دايز الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:31
الحمام الذي يتحدث عنه صاحبنا لا علاقة له بالحمام المغربي الأصيل بل هو مزيج بين الحمام التركي والحمام الغربي "sauna" بلمسات هندسية مغربية كما أنه وجه من أوجه السياحة الجنسية وليس للعلاج كما يدعي خصوصا أنه يسمح بالإختلاط أو تجد موظفات يهتمون بزبناء رجال والعكس للإستحمام والمساج والبقي كملو من راسك... فالحمام المغربي الأصيل بريء من هاته الحمامات الدخيلة التي بدأت تتناسل كالفطر بل هناك من إتخدها لإعطاء لمسة تجارية مشروعة للدعارة بعيدا عن مضايقات السلطات
16 - ترر Spa السبت 13 شتنبر 2014 - 01:25
هاذ الخبير ما بان ليه فالسياحة غير السباحة و ما اختار في السباحة غير الحمامات جاي من أمريكا باش يتحمم فلحمام spa مووووه لواه لخرا، ومعايانا ولا، علې مقولة الجم الله يذكره بخير ، مخلي تركيا ووو ...قال ليك السياحة عمرنا ما شنا سياحة لحماحم اََوا راها السفاحة هذي جيا من السفاح
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال