المغرب يخطط لاقتحام أسواق آسيويّة عبر "منتجات حلال"

المغرب يخطط لاقتحام أسواق آسيويّة عبر "منتجات حلال"
السبت 13 شتنبر 2014 - 23:05

يخطط مهنيون مغاربة لرفع ومضاعفة رقم معاملات قطاع تصدير منتجات “حلال” إلى ما يزيد عن 2 مليار أورو سنويا بحلول سنة 2020، باعتبار نمو سوق مثل هذه المنتجات والخدمات التي تحمل علامة “حلال” في العديد من بلدان العالم.

وقال حسن السنتيسي، رئيس جمعية المصدرين المغاربة، إن تحقيق هذا الرهان ممكن بالنظر لإمكانيات المغرب”، مبرزا أن الهدف المستعجل الحالي هو بلوغ مليار أورو في بحر السنة المقبلة، في سوق يقدره خبراء استهلاك منتجات وخدمات حلال بنحو 500 مليار أورو، على أن يتم رفعه إلى ملياري دولار سنويا بعد 5 أو 6 سنوات.

وأفاد السنتيسي، في تصريحات لهسبريس، أن “رفع رقم معاملات صادرات منتجات حلال المغربية، يمر بضرورة تضافر جهود المهنيين والدوائر الحكومية المسؤولة، وذلك من أجل استهداف مجموعة من الأسواق الواعدة”.

وتابع “المغرب يتوفر على مجموعة من المنتجات والخدمات التي تجعل منه قادرا على اكتساح أسواق في آسيا كماليزيا وإندونيسيا، التي تعتبر من الأسواق الواعدة التي تتنافس عليها العديد من الدول لاقتناص حصص سوقية منها بشكل متزايد”.

وأوضح السنتيسي أن “المغرب بمقدوره تصدير مجموعة من المنتجات الغذائية “حلال” ذات قيمة مضافة عالية، كما يمكنه تسويق خدمات فندقية “حلال” من خلال استهداف الأسر التي ستهويها هذه الخدمة، والتي يقدر أعدادها بالملايين في آسيا والشرق الأوسط، إلى جانب ألبسة حلال، ومواد النظافة، وقطاع الصناعات الصيدلية ومستحضرات التجميل..”.

وأشار رئيس جمعية المصدرين المغاربة إلى أن المجموعات الاقتصادية في أوربا وأمريكا أصبحت تروج لمنتجات تحمل علامات “حلال” عبر العالم، فلما لا تقوم المجموعات المغربية بنفس الشيء” يتساءل السنتيسي.

يشار إلى أنه سيتم تنظيم معرض “حلال”، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و27 شتنبر 2014. وقال مسؤولو “أسميكس” إن جمعية المصدرين المغاربة حرصت على مواكبة المصدرين المغاربة من أجل تطوير هذا النشاط الصناعي والخدماتي والترويج لمنتجاته وخدماته في الخارج خصوصا في آسيا وأوربا.

وتواكب جمعية المصدرين المغاربة الشركات المغربية، العاملة في قطاع التصدير، الراغبة في الحصول على شهادة تصدي حلال لمنتجاتها، بشراكة من الجهات العمومية والخاصة المعنية.

‫تعليقات الزوار

14
  • amar
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:21

    je doute de ca et je crois que seront les chinois qui vont nous vendre leurs halal

  • majd
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:50

    الى الامام والله الموفق !!500مليار اورو!!! لو اننا استطعنا ان نمر من تصدير المواد الخام الفلاحية والمعدنية والسمكية الى تحويلها 'حلال' وتصديرها لكنا في احسن حال..عندنا صناعة تحويلية لكن ينقصها فقط التسويق لانها في اغلبها بيو وحلال ..وهي في نظري احسن من براميل النفط وكمثال علبة سردين بستة دراهم في الداخل تصل الى اضعافها في الخارج فلماذا لا نحول اسماكنا وطماطمنا وفواكهنا بشكل لا يعرضها للتلف والضياع وفي نفس الوقت يقبل عليها المسلم وغيره لانها حلال من جهة ونظيفة من جهة ثانية?

  • يحيا المغرب
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:56

    تطهير اسيما ومارجان من بيع الخمور و غلق حانات الخمر والفحشاء والرذيلة والتصدي بحزم لكل فواحش الشارع من عري وزنا في الشواطئ وتنظيف الطرقات من شرطة المرور اللتي نخرت جيوب المواطنين فل الطرقات كل هذا هو اعظم درجة عند الله وليس تصدير لحم حلال لاسيا والمغاربة ياكلون اللحم فقط خلال عيد الاضحى وبالسلف بالربا

  • ولد حميدو
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:57

    و هل عندنا مننوجات حرام حتى نصدر الحلال

  • صديق الرباطي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:00

    تحية خاصة و متميزة لابن مدينة أزمور ، الذي ترعرع و تفياء ظلال المملكة الشريفة شمالا و جنوبا و التحق بالديار الفرنسية و سهر الليالي و ضحى بالغالي و النفيس و جعل لنفسه مكانة خاصة بين الأقطاب ، بعيدا عن الظل و ساهم بالشيء الكثير في ادخال مراكز الاتصال centres d'appels الى بلدنا العزيز و ساهم في الحوار الاقتصادي لدول المغرب العربي و فرنسا و و و و و أخيرا و بعد جهد عميق نظم اول معرض للمنتوجات الحلال بمكناس و ها هو يجني ثمار مجهوداته و تشجيع أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله للطاقات المغربية داخل و خارج ارض الوطن و سينظم الدورة الثالثة لهذا المعرض بالدار البيضاء و نتمنى ان ينخرط الجميع في هذه المكرمة فالحلال الحلال المنتوجات الغذاىية الحلال السياحة الحلال الصيدلية الحلال المختبرات الحلال و ارجو من اولىك الذين كرموا في الدورة الاولى و الثانية بالقلادة الحلال ان يساهموا في الرفع من إيقاع هذا المهرجان الدولي و معهم أصحاب تربية الماشية بكل أنواعها و مشتقات اللحوم فالذييحة الحلال أضحت أنشودة الشرق و الغرب و للحديث بقية يا أصحاب التكنولوجيات الحديثة و تحية للسيد الوعدودي

  • ولد حميدو
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:41

    حتى القط يعرف الحلال و الحرام
    فعندما تعطيه قطعة لحم ياكلها امامك و عندما يسرقها من المطبخ يهرب بها بعيدا و يختفي عن الانظار

  • العبودي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:55

    واش بعدا المغاربة اصلا تيكلوا حلال، اغلب هادوك اللي تيذبحوا البهايم في المغرب حتى تيشبعوا روج عاذ تبيدوا انحروا الذبيحة.

  • badr maghribi
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 04:14

    اخواني اريد الهاتف ااو عنوان جمعية المصدرين المغاربة

  • السلام عليكم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 08:59

    إلى ولد حميدو، السلام عليكم،
    أنا عشت في آسيا سبع سنوات، وصدقني اللحم الحلال عمله نادره. وبالتالي فالمغرب له حض كبير في النجاح في هذا الميدان.

  • belksiri
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:20

    il fallait conquerir les marches asiatique en plus particulier l indonesie et la malaisie , un grand marché de 300 millions d'habitants~marché européen, meme les scandinaves et quelques pays africain on y trouve leurs produits , alors que nous on est absent , ya que mama franca et la mama. europa . arretez votre dependance commercial, trouvez de nouveaux marchés en expension

  • جواد
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:28

    ليكن في علم الجميع إن عملية الدبح في مجأزر الأسواق الل سبوعية يتكلف بها شخص يطلق عليه اسم فقيه البطوار هو الوحيد المكلف بعملية الدبح ويشترط فيه ان يكون على خلق وان يكون ملما بشروط الدبح ولايحق للجزأر الدبح

  • zak UK
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:28

    Halal Clothes! I didn't know they exist. Does that mean made by Muslim hands?

  • السوسي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 14:55

    الحمد لله تعالى ان المغرب يتوفر على كل النعم والمنتجات وكدلك العنصر البشري. يبقى فقط كسب ثقه الزبناء . المعقوووووووووووووول هو اللي خاص.

  • elle
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:30

    @wald hmidou
    Merci pour ce moment de rire , mon mari et moi sommes éclatés de rire!

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة