24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. متصدرة "باك درعة" تتمنى ولوج "مؤسسة التميز" (5.00)

  4. مسيرة حاشدة في الرباط تلم يساريين وإسلاميين ضد "صفقة القرن" (5.00)

  5. الحسيمة تتصدر نتائج باكالوريا جهة طنجة تطوان‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الصديقي: معدّل النمو سيتجاوز 4% العام المقبل

الصديقي: معدّل النمو سيتجاوز 4% العام المقبل

الصديقي: معدّل النمو سيتجاوز 4% العام المقبل

توقع عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية أن تحقق المملكة معدل نمو يتجاوز 4% في السنة المقبلة.. وذلك في الوقت الذي يحاول المغرب وضع استراتيجيات لمواجهة التباطؤ في النمو الاقتصادي بالبلاد، الذي من المتوقع أن يصل معدله بنهاية العام الجاري وفقا لتقديرات صندوق النقد إلى 3.9 %، مقابل 4.4 % في عام 2013.

وأشار الوزير المغربي إلى أن الحكومة عقدت بإيفران اجتماعا لمناقشة الخطوط العريضة لموازنة 2015.. وقال إن المغرب يحظى بثقة كبيرة لدى المستثمرين الأجانب، وكل توقعات سواء لدى البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي أو البنك المركزي المغربي ووزارة المالية تتجاوز 4 %، مضيفا أنه إذا كان الموسم الفلاحي جيد يمكن الوصول إلى 5 %.

وأعرب الصديقي عن تفاؤله في النجاح في الإصلاحات الأساسية فيما تبقى من هذه السنة والسنة المقبلة.. وبخصوص عدد وظائف العمل التي ستوفرها الحكومة في موازنة 2015، أبرز الصديقي بأن محاربة البطالة لا تتم عبر التوظيف المباشر من طرف الدولة، ولكن تهم السياسات العمومية المتبعة، ومن خلال تحفيز القطاع الخاص، لأن الوظيفة العمومية توفر 8 % من مناصب العمل، في حين القطاع الخاص يشغل 92 % من اليد العاملة.. ودعا الوزير المربي لوضع حد لثقافة التوظيف من طرف الحكومة المنتشرة في أوساط الشباب.

وأضاف الوزير بأنه سيقدم في اجتماع اليوم محاور استراتيجية المغرب للتشغيل أمام الحكومة، خصوصا أن الأمر يهم جميع أعضاء الحكومة، على اعتبار أن الشغل لا يتعلق بوزارة التشغيل، بل يهم البلد ككل، والحكومة تريد أن تقدم للشباب والشعب المغربي برامج طموحة، لأن عدد من ينتظرون وظيفة العمل الحكومية كبير.

وفيما يتعلق بخطة المغرب في التشغيل التي سوف تدرج في موازنة 2015، أوضح الصديقي أن وزارته ستشرع انطلاقا من الأسبوع المقبل في التفكير في برنامج استعجالي لتضمينه في موازنة 2015.. بينما وتؤكد إحصاءات وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية إلى وجود 1.08 مليون عاطل بالمغرب نهاية العام الماضي، وهو ما يعني أن معدل البطالة بلغ 9.2 % مقارنة مع 9% خلال 2012".

ومضى الوزير قائلا " هناك أشياء شرعنا في إجرائها مثل المبادرات المحلية للتشغيل ، وتفعيل قانون التعويض عن فقدان الشغل والتوسيع التدريجي للتأمين الصحي، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بإصلاح وإعادة النظر فيما يتعلق بسياسات التشغيل، والتي ستدخل حيز التطبيق تدريجيا".

وبعث رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال الشهر الماضي بمذكرة إلى الوزارات تتعلق بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015.. وأبرزت المذكرة أن رهانات ومرتكزات المشروع هي تعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني وتحسين تنافسيته وإنعاش الاستثمار الخاص ودعم المقاولة، وتسريع إقرار الدستور والإصلاحات الهيكلية الكبرى وتفعيل الجهوية، ودعم التماسك الاجتماعي والمجالي والبرامج الاجتماعية وإنعاش الشغل، ومواصلة الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو اقتصادية.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Moe السبت 13 شتنبر 2014 - 18:25
Bla bla bla bla. Propaganda agin and again . You are just pushing your pay check to get more higher that's all .your number does not reflex what we see in our daily life .and reality is our economy is going down side . The coverment barowing more and more, and you are spending money that not yours .
2 - معلق السبت 13 شتنبر 2014 - 18:32
واين هى 7 بالمائة التى وعد بها حزب ابن كيران ام انها مدرجة ضمن عفا الله عما سلف.
3 - انا حر السبت 13 شتنبر 2014 - 18:34
حكومة جبانة شغلها الشاغل هو محاربة التوظيف المباشر دون اعطاء الحلول و البدائل،الحكومة تعول على القطاع الخاص الذي يحتضر و تريد من الشباب ان يحرث عليه ب 1000 درهم شهريا و هذا قمة التخلف لانها لم تفهم مغزى الخطابات الملكية و لم تستوعبها في العمق.الحكومة الجبانة قلصت عدد وظائف الدولة و جعلتها حكرا على المحظوظين و لابناء الاعيان ليدخلوها سالمين عبر طريقة اسمها المبارة و التي تضمن فوز الاسم المحظوظ من الاول .الحكومة باعت القانون و ضربت عرض الدستور و ادبت القضاة النزهاء من اجل اقبار محاضر التوظيف المباشر و من اجل قناعات شخصية وليدة الكرسي الحكومي ،في حين الشباب الصحراوي لا يزال يوظف عن طرق التوظيف المباشر عبر طريق المبارة الشكلية .
4 - wa sir sir السبت 13 شتنبر 2014 - 19:27
ما جدوى معدل نمو اقتصادي والضلم يسود البلاد طولا و عرضا وجهاز قضائي ف-------------------------------------------------ا سد وقد ازكمت روائحه الانوف قضاتنا نخرهم الفساد والرشوة وجلهم الى النار رحماك يارب العالمين اللهم اغتنا اللهم اغتنا يا ارحم الراحمين
5 - samir السبت 13 شتنبر 2014 - 21:18
بغيت نعرف فاش غدي يفيد ناس هاد النمو الاجور متدنية، البطالة فتصاعد، الامن غائب. من يستفيد من هذا النمو؟ وكيف يتحقق هذا النمو؟ حكومة فاشلة
6 - عبد الحفيظ فهمي السبت 13 شتنبر 2014 - 23:52
سيدي الوزير،
لقد بدأتم أستورا ركم بما لا يسر، فقد وعدتم بتقديم (استراتيجيتكم) خلال شهر شتنبر والفيديو هات والندوات شاهدة على ذلك وها انمتم تتهربون تدريجيا إلى الإمام لتخفوا فشلكم من جديد كما سابقيكم ،،،
هل لكم أن تتكرموا وتحددوا لنا موعد صريح لتقديم هذا ( الفنكوش) المنتظر المسمى تطاولا استراتيجية.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال