دعم المقاصة لاستهلاك "البوطاغاز" في المغرب يرتفع بـ12 %

دعم المقاصة لاستهلاك "البوطاغاز" في المغرب يرتفع بـ12 %
الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:50

سجل حجم المبالغ المالية التي قدمها صندوق المقاصة لدعم استهلاك المغاربة لغاز البوتان ارتفاعا بنسبة 12 في المائة.

وارتفع إجمالي الدعم الذي خصصه صندوق المقاصة لتغطية استهلاك المغاربة من البوتان، الذي بلغ حوالي 615 ألف طن في النصف الأول من العام الحالي، ما يناهز 7 ملايير و222 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2014، مقابل 6 ملايير و471 مليون درهم، والتي خصصت لتغطية استهلاك 609 ملايين طن من البوتان في الشهور الستة الأولى من العام الماضي.

ويؤكد المسؤولون في صندوق المقاصة، أن 95 في المائة من إجمالي هذه التحملات تغطي مصاريف مراكز تعبئة غاز البوتان، فيما تخصص 3 في المائة لتغطية فارق كلفة استيراد هذه المادة، و2 في المائة لتغطية كلفة مصاريف النقل.

ووفق نفس المصادر، فإن صندوق المقاصة قدم خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، ما يناهز 6 ملايير و899 مليون درهم للتوزيع، مقابل 6 ملايير و180 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت 12 في المائة.

وانتقلت التحملات المالية لصندوق المقاصة، التي قدمها لتغطية مصاريف النقل من 94 مليون درهم في الشهور الستة الأولى من 2013، إلى 116 مليون درهم في نفس المدة من العام الحالي، أي بزيادة بلغت 23 في المائة.

أما فيما يخص الدعم المقدم لغاز البوتان المستورد من الخارج، فقد بلغ 207 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2014، مقابل 197 مليون درهم في النصف الأول من سنة 2013.

وتؤكد الحكومة أنها تحرص على عدم عكس الفارق بين ثمن بيع غاز البوتان في السوق الوطنية وسعر تداوله في السوق الدولية على المستهلكين، وبأن هذا الفارق يتم تحمله من طرف صندوق المقاصة، حيث يتم تمويله من خلال اللجوء إلى الاقتطاعات المطبقة على أسعار بيع المواد البترولية السائلة الأخرى عن طريق اعتماد “نظام المعادلة النسبية”.

ويشير المسؤولون إلى أن تمويل نفقات مقاصة غاز البوتان سيعتمد على نظام المعادلة النسبية الأصلي، إلى جانب اللجوء إلى موارد الميزانية العمومية للدولة.

‫تعليقات الزوار

34
  • علي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:05

    ماذا عن الغاز الذي ناخذه مجانا من الجزائر مقابل الأنبوب الذي يمر من أراضينا؟ وماذا عن حقول الغاز في الغرب ؟ هل تدعمها حكومة بن كران

  • مصباح وجده
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:28

    سؤالي للحكومه من هي الشركات التى تستفيد من الدعم ؟ وشكرا؛ هو سؤال من اجل المعرفه ؛ وليس من باب الاحراج ، كباحث دائما اتلقى اسئله من هذا النوع ولم اجد سببا في اقصاء بعض الشركات من الدعم ٠

  • بامو
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:29

    المهم في الأخير غادي يزيدو علينا بدون مقدمات راحنا ولفنا

  • خربوشة
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:42

    يجب منع المطاعم والفلاحين الكبار من استعمال البوطة او فرض ضريبة عليهم اذا سمح لهم باستعمالها

  • karim
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:54

    يجب على الحكومة ان توزع الغاز المدعم الى الاستهلاك المنزلي فقط وان تخصص مستودعات في جميع المناطق المغربية وان تقوم بنفسها هذه العملية
    اما فيما يخص الشركات او الفنادق والمطاعم والفلاحين الكبار وخصوصا ضيعات الدواجن ان يرفع عنهم هذا الدعم هم من يستهلكون الغاز المدعم

  • عيش أنت
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:54

    المقاصات والزيادات حسبت بطريقة تجعل المغربي يتخذ تدابير صعبة منها ألا يذخل المرحاض خوفا أن يجوع ،يبتلع الخبز بالريق لغلاء الزبدة، يحلي الشاي بسكرينا فالسكر صعب المنال، سيطبخ طعامه بالماه في قدر على الحشائش لأنه لن يجد لقنينة الغاز سبيلا،قدرته الشرائية ضعفت عشرة مرات عما كانت عليه، أثمنة المواد الغذائية عندنا أغلى من أوروبا الفرق هو أنهم يتقاضون راتب عشرة أضعاف الأجرة عندنا، أقول لمن حسبها وطبقها علينا هكذا ،إن لم تستحي فافعل ما شئت أكل أنت من كل الطيبات فجزاء اللئام سرطان المخرج والقولون. والله وكيل.

  • زكرياء زعيم العدميين
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:57

    كلام في كلام وبكاء وراء بكاء على الدعم المقدم للمواد الاستهلاكية….ولا احد يتحدث عن الدعم المقدم للمهرجانات والجامعات الرياضية….حيث البذخ والإسراف ….ولااحد يتحدث وإلا اتهم بالشعبوية…المعطيات المشار اليها أعلاه ماهي الا محاولة لجس النبض…في انتظار رفع الدعم كليا على جميع المواد بدون استثناء …والدعم الكامل لكل المهرجانات بدون استثناء….اعتقد ان موقع هسبريس من أحسن المواقع لجس نبض الشارع…

  • abou ben
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:01

    صافي ها خونا فالله بدأ يحوم على البوتان ثاني من هنا للشهر الجاي عولوا على شي زيادة صاريخية فالبوتان والله العظيم وبقاو المغاربة ساكتين لهذ الفيروس ديال بن كيران حتى يوليو الخبز ما ياكلهوش

  • home
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:07

    une grande partie du gaz va au fermes pour pomper l eau,
    ben et ses bandits ont annonce en avril 2013 d aider les agriculteurs pour le pompage solaire mais rien est fait…..
    . cet article est une bonne raison pour ben d augmenter le prix du gaz et s il ne le fait pas c pour proteger les gros agriculteurs qui utilisent des quantites enormes de gaz pour le pompage.

  • المغربي المحكور
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:10

    راه الغاز مكايستهلوه غير الفلاح في السقي . غير زيدو دعمو في الفلاح ، اﻷي معفي من الضرائب ومدعم من كل ناحية . أما الموظف 40 في المأة من الضائب وزيدوه في سن التقاعد . و بزأأاااأااف

  • ادريس
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:19

    للاسف الشديد لايستفيد الفقراء من هذا الدعم كثيرا
    وبالمناسسبة خلال زيارتي لبعض المناطق الفلاحية القريبة عاينت الاستنزاف الهائل للغاز
    ورايت كيف ان ضيعة واحدة تستهلك ما قد يستهلكه حي سكني شعبي باكمله
    ان فقراء البلد يتهمون زورا وعدوانا بالاستفادة من الدعم

  • assouar
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:43

    تتحدثون دائما عن الدعم….دعم الطبقة الفقيرة….رفعتم الدعم عن البنزين،قلتم بانه ينخر الخزينة،ويشلها،وبعدما رفعتم الدعم عنها،زادت معيشة الطبفة الكادحة ضنكا وخرابا،قلنا لا باس ،فهذه الاموال يتضخ في التعليم والصحة والمرافق الاجتماعية،ولكن لاشيء تغير،لاتعليم ولا تربية ،فخوصصة التعليم تنخر جيوب الشعب،ولا صحة ،فالمستشفيات عبارة بنايات فقط،فالاطباء يكادون ينعدمون بادواتهم التقليدية،وبسحناتهم الغاضبة،لقلة مساعديهم،راديوات الفحص في الغالب تكوب معطلة،والمواطن يبقى كدمية هناك يعبثون بها الاطفال كيف شاءوا ،فسواء رفع الدعم ام لم يرفع ،فلا شيء يتغير،كل شيء جامد عندنا ،لا يتحرك،حتى اصبح الجمود ينتقل الى قلوبنا وجلودنا واجسامنا،وابنائنا،اصبحنا موتى وما نحن بموتى،كما قيل ليس من مات واستراح بميت،ولكن الميت هو ميتة الاحياء،وحكومتنا الموقرة تتباهى بالانجازات ولا انجازات،اعتقد انها هي الا خرى قد ماتت قبل ان تولد.

  • redos
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:49

    نتما حدكين غير فالدعم و البوطات صبحو بحال قنابل موقوتة ديما تلقه تتنفس سد حتى تعيا ولاو بغاو اقتلونا اصفي

  • tawfik
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:06

    من وجهة نظري المتواضعة، فمسألة الدعم الذي تدعي الدولة تقديمه للمواطن، هو أصلا دعم غير موجود. لماذا؟ لأن المواطن بكل بساطة هو من يدفع قيمة الدعم، فعند اقتناء كل قنينة غاز أو لتر غازوال يتم احتساب ضريبة قدرها 20 بالمائة. والتساؤول المطروح فين كتمشي هاد الضريبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:36

    الاعلام ديال بلا…بلا…بلا
    لماذا لم يقوم الاعلام في البحث عن من يستفيدون من الدعم ويقدمون تقريرا الى الحكومة والرءي العام اما المقالات التي تنشر في الاعلام المغربي ماعندها لا راس ولا رجلين
    الصحافي هو الذي يبحث في نهب اموال الدولة كصندوق المقاصة وينشره ويقدم الدليل لكي تقوم الجهات المختصة بعملها
    اتمنى ان تكون hespress السباقة في هذا المجال [الاعلام الحقيقي]
    مثلا البحث في اموال المسؤولين الدين اصبحوا اغنياء مثلا [شباط ]
    اباعمران

  • العيساوي الله يدوي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:55

    الطبقات الميسورة هي المستفيذ الاكبر لان استهلاكها اكبر. الدعم موجه للفقراء, لذلك يجب احدث بطاقة للدعم تمنح لذوي الدخل المحدود.
    الاغنياء يشركون الفقراء فقط في تسديد الديون ولا يستحيون في اقتسام الصدقة مع المساكين.
    خليوا خيكم يعيش راه دريوش ما عندوش.

  • بنزيدان
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:09

    وجدوا راسكم هذوا راه كيفرشوا للزيادة عوتاني

  • عبدو
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:19

    مما لاشك فيه أن دعم قنينات الغاز بجميع أحجامها يستفيد منه جميع المواطنين بما فيهم الأشخاص الميسورين والضيعات والمؤسسات الصناعية والتجارية. مما يجعل الدعم غير مركز وغير هادف ويضيع على الخزينة عدة ملايير من الدراهم من جيوب دافعي الضرائب. أتسائل ما جدوى الحكومة والمؤسسات وأصحاب النوايا الحسنة والفاعلين الإقتصادييين إن لم يجدو حلا ناجعا لتخفيف الضغط عن صندوق الموازنة وهدر أموال الشعب دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطن البسيط. وصرف الفائض في التنمية.

  • kouki
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 23:28

    vous n avez pas le choix, l organisation mondiale du commerce, le FMI et la BM oblige votre gouvernement a faire ca. dernièrement un marocain a evoqué le sujet c est pkoi l Algérie combat avec l OMC et pkoi cette dernière ne veut pas adhéré l Algérie, pour la simple raison parce que l Algérie veut assuré la stabilité des prix et monopolisé les aliments essentiel pour le citoyen, on a réussi une chose c est les hydrocarbure revient a l état de décidé et pas de conquérant dans le territoire Algérien a part naftal comme distributeur et sonatrach comme moyen technique.le sucre, le blé et les dorées alimentaire c est ca ce que le gouvernement est entrain de négocié. vous vous êtes mis dans la gueule du loup mes chers amis.

  • عثمان
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 23:33

    معرفتش واش غا أنا لي جاب لي الله بليي البوطة نقص الوزن ديالها ولا بصح

  • عبد السلام
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 23:36

    لكانت الكلفة اقل لو اعطي لكل مغربي 1000 درهم شهريا بدل انشاء صندوق الدعم . اي ان صندوق المقاصة لم يكن بقصد تخفيف العبئ على المواطن بقدر هدفه لسرقتنا

  • الصحراوي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 23:45

    لكن الاستفادة تنقص في مدينة كلميم ب 4 دراهم للقارورة الكبيرة و1.50 درهم بالنسبة للقارورة الصغيرة.
    اين هم المسؤولين في الداخلية والولاية والعمالة رغم ملء القارورات في كلميم لا تستفيد منها بل يتم اخراجها الى مناطق اخرى واستقبال قارورات اخرى من سيدي بيبي وحكامة هدي مع هد الناس.
    نحن كمستهلكون مستعدون لتاستبدال القارورات الموجودة بالقارورات الخضراء التي تملء بكلميم.

  • Abdallah
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 00:51

    يجب على الحكومة اعتماد بوطة خاصة باصحاب المطاعم و الضيعات تكون مختلفة الحجم,والشكل واللون عن البوطات ذات الاستعمال المنزلي وان تعفى من الدعم .
    كما يجب تشديد المراقبة وفرض غرامات مالية على المخالفين عند استعمال البوطات المنزلية
    فلا يعقل ان يسثفيد اصحاب المطاعم و الضيعات من الدعم المخصص للفقراء

  • anon
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 01:02

    شعب ماكيقولش الحمد الله 🙂 قولو الحمد الله على كل شيء خيره و شره بلاصت ماتبقاو تكريتيكيو !!!!! اصلا الدولة غير دايرا فينا خير بداك صندوق المقاصة حيت مامفروضش عليها تدير هادشي
    الناس اللي قراو الاقتصاد عند شي استاد مزيان ايفهموني !

  • مغيث
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 01:03

    هناك عدة ضيعات فلاحية منتجة للفواكه خاصة في اقليم صفرو تعد بآلاف الهكتارات تعتمد استخراج المياه الجوفية بغاز البوتان . فاقل واحدة تستهلك 10 بوتات في اليوم الواحد طيلة أشهر : 6 / 7 / 8 / 9 من كل سنة.
    فهذه ميزانية ضخمة تذهب من صناديق الدولة و لا تنتفع بشىء عائد منها و هي عارفة تمام المعرفة بهذا.
    فلتفادي هذا الهدر و هذا النزيف الذي يمتص صندوق المقاصة من هذا الجانب
    وجب على الدولة ايصال هذه الضيعات بالتيار الكهربائي فأصحابها مستعدين للآذاء واجب الربط بالشبكة و "بالكاش".
    هذا ناهيك عن ضيعات الدواجن التي تستهلك بدورها مالم يطاق سمعه من البوتان . فعلى الدولة أن تجد الحلول الناجعة و المستعجلة ان هي أرادت تخفيف عبئ غاز البروبان على صندوق مقاصتها.

  • عمر
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 01:19

    داعش= الدخول المدرسي + عيد الاضحى + الزيادة في الگاز.
    الفين و مئتين درهم هو راتبي ،
    اطلب من السيد الوزير ان يكلف اختصاصيا في الحساب لكي يخبرني ايةعملية استعمل لتكفيني شهريتي

  • abdellah
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 08:56

    يجب الغاء الدعم على الغاز الطبيعي لان المستفيد الاكبر هم الاغنياء و الشركات و الفلاحة الكبار و اللائحة تطول الذين يستهلكون اكثر من 5 قنينات في الشهر اما الطبقة المتوسطة ان وجدت فهي تستهلك في حدود قنينتين او اقل في الشهر و لهذا ننصح الحكومة في السير قدما للدعم المباشر للطبقة المعوزة مع اجاد صيغة محكمة للتطبيق و الله المستعان.

  • maghribi
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 10:08

    Avez vous bien lu que 95% de l'argent de la compensation va aux sociétés de Gaz (Shell – Total- Afriquia- Petrom- Ziz-……)? Si ce chiffre est exact, il veut tout dire ! il explique en partie pourquoi ses spociétés font plus de 40 milliards de centimes de bénéfices par an (Autant que l'accord de pêche, une autre vache à lait pour les gens biens…)qui va aux poches des actionnaires au maroc et à l'étranger! Les centres emplisseurs sont-t-ils controlés? Quid des quantités emplies? Des écarts de stock? Des camions noirs ….etrc? Que fait le gouvernement?

  • ouadie
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 11:01

    يجب مراقبة موزعي قنينة الغاز تجربة شخضية كنت اشتري قنينة غاز لشركة كانت تدوم 20 يوما في يوم لم اجد ذلك النوع فاشتريت نوع اخر لاتفاجأ ان القنينة دامت اكثر من 50 يوم بنفس طريقة الاستهلاك هذا يعني انكم تدعمون جيوب الموزعين و هناك غش عند بعض الشركات

  • كازاوي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:03

    المسؤولون غسلوا يديهم من المواطنين لاتعلبم حكومي في المستوى الله يرحم ايام top 1fait la soupe اللهم صندوق المقاصة صندوق البنك الدولي وهاهو هاد المواطن الصالح حصل على اعلى المراتب راه غادي ياكل الهراوة فالتالي ولا يريش الدجاج فلسواق اما الزيادة فالبوطة راها فالطريق والله يستر يلا تفركعات البوطا.

  • mogador
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:01

    ce que vous allez faire sera fait , soit qu'il soit accepté ou non , c'est votre décision qui sera prise

  • alwa3d ja
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:36

    هذا سهم في اتجاه الزيادة بالمقالب الغاز المدعم لا يستفيد منه الا التجار الكبار و الذين لا يدفعون حتى ما عليهم من الظراءب للدولة و بعملية حسابية بسيطة لو فرظنا على كل غني من اثرياء المغرب ان يدفع ما عليه من ظراءب لما التجءت الدولة الى كل هذه المقالب المغاربة عايقين ؤ فايقين باراك من تاشفارت اكثر من 99 بالمءة من برلمانيي المغرب طامعون في الدولة لكي تدعمهمم يا اعداء النجاح كفاكم تسلطا على الظعفاء تتقاظون رواتب سمينة اكثر من شيوخ الكونغس الأمريكي والله ثم ولله الى ملكنا رجل يستحي ان يحرجكم مالكم وا لفاهم يفهم

  • منير
    السبت 6 دجنبر 2014 - 17:20

    الحكومة تريد إصلاح صندوق المقاصة الذي يهدر المال العام بدون أن يستفيد منه الطبقة الفقيرة والمتوسطة نتيجة عدم ترشيد نفقته إلى الجهة المعنية بالإستفادة وعلى إثرهذا رفعت الدعم على المحروقات وتفكر كيف رفع الدعم المالي على المواد الأخرى لأن غالبيته يستفيد منه الفنادق والتجار والفلاحة اللهم إن هذا منكرا ولابد من تدبير محكم للدعم المالي يستهدف مباشرة الطبقة الفقيرة عبر منحة ماليةشهرية وزيادة في الأجرة التي تخضع للمعيار من سلم ١إلى٩وذلك لتغطية الزيادة المحتملة على المنتوجات المعفية من الدعم والمال الذي كان يتسرب في الجيوب الغير المعنية يستغل في خدمة المطلب الإجتماعي وكذا تحرير الأسعار في إطار فتح سوق دولي للمنافسة في الأسعار للمنتوجات الإستهلاكية وستنزل إلى المستوى المطلوب للمواطن المغربي العادي نتيجة عدم إحتكار السوق المحلي حتى لايكون تحت رحمة اللوبي الذي يؤزم الوضع المعيشي للمواطن لخلق الفتنة التي تؤدي للفوضى

  • غيور
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:41

    100درهم غير كافية لدعم الفقراء لشراء قنينة الغاز ب 125 درهم والأسرة الواحدة تستهلك 2قيننات الغاز على الأقل في الشهر

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية