مجموعات خليجية تنتظر إطلاق البنوك الإسلامية للاستثمار بالمغرب

مجموعات خليجية تنتظر إطلاق البنوك الإسلامية للاستثمار بالمغرب
السبت 27 شتنبر 2014 - 18:00

قال عبد الرحيم حسن النقي، الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، إن دخول قانون المصارف الإسلامية “التشاركية” في المغرب حيز التنفيذ، سيدفع مجموعات مصرفية واستثمارية خليجية، إلى توجيه اهتمامها بالمغرب بشكل لم يسبق له مثيل.

وأكد النقي، في ندوة صحفية أمس لتقديم الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، أن المجموعات الاستثمارية الخليجية، التي تعتمد نظام الصيرفة الإسلامية في تعاملاتها المالية والاستثمارية، تتوفر على إمكانيات مالية ضخمة تقدر بملايير الدولارات، وستدخل المغرب مباشرة بعد تفعيل هذا القانون.

وأضاف الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالقول “نحن ننتظر إصدار قانون المصارف الإسلامية، ونؤكد على أهمية تفعيل شراكة مصرفية فعالة خليجية مغربية في هذا الإطار”.

ووجه النقي دعوة لرجال الأعمال المغاربة قصد التوجه للسوق الخليجية وبحث فرص إطلاق مشاريع استثمارية في دول الخليج”، مضيفا أن “هناك سعيا من طرف مسؤولي اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي من أجل إقامة مشاريع مشتركة مع “الاتحاد العام لمقاولات المغرب”.

وأوضح نفس المسؤول أن الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي الذي سينعقد في 28 و29 نونبر المقبل بالدار البيضاء، سيشكل فرصة لبحث آفاق الاستثمار في المملكة المغربية، وتفعيل مشروعات مشتركة بين الجانبين.

وتابع أن الملتقى سيشهد أيضا عرض الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي قام بها المغرب لجذب الاستثمار الخارجي بشكل عام والخليجي بشكل خاص، وعرض المخططات الحكومية في مجالات الاقتصاد الرقمي والصناعة والزراعة والصيد البحري والطاقات المتجددة.

تدفق استثمارات خليجية نحو المغرب

محمد ايت بوسلهام، رئيس ملتقى الاستثمار الخليجي المغربي، أكد بدوره أن الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يتمتع به المغرب ساهم بشكل كبير في استقطاب الاستثمارات الخليجية، التي سجلت أرقاما قياسية في الآونة الأخيرة.

وفي معرض جوابه عن سؤال لجريدة هسبريس الإلكترونية، توقع ايت بوسلهام أن ترتفع وتيرة هذه الاستثمارات، التي تقودها صناديق سيادية ومجموعات استثمارية خاصة من دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الفترة القادمة لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية الحيوية، بما فيها العقار والصناعات الغذائية والزراعة والسياحة.

وأضاف ايت بوسلهام “واكبنا الاستثمارات الكبرى التي قادتها مجموعات خليجية في المغرب كطاقة واتصالات وبنعمير وعبار الإماراتية، والكوثر القطرية التي تستثمر في قطاع العقار”، مردفا “نتوقع تدفقات استثمارية كبيرة خلال الفترة القادمة”.

ويقوم وفد اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي بزيارة إلى المغرب لبحث ترتيبات تنظيم الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي. ويسعى الملتقى لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين والانفتاح على إفريقيا.

أهداف الملتقى

ويأتي انعقاد هذا الملتقى، الذي ينظم تحت شعار “الشراكة الاستراتيجية المغربية ـ الخليجية.. بوابة الدار البيضاء نحو إفريقيا”، تتويجا للجولة الملكية الناجحة في دول مجلس التعاون الخليجي، التي أثمرت تفعيلا ملموسا للشراكة الإستراتيجية بين الجانبين، والتي ينتظر أن يتم المضي بها قدما نحو آفاق أرحب.

ويهدف الملتقى، الذي ينظمه اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي ووكالة الخليج العربي للإعلام والاتصال بتعاون مع الحكومة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومؤسسات اقتصادية ومالية حكومية وخاصة مغربية وخليجية، إلى عرض المؤهلات الاقتصادية والمالية والصناعية والتقنية والتجارية.

ويسعى اللقاء إلى تنظيم لقاءات مشتركة بين رجال الأعمال الخليجيين والمغاربة وتقديم فرص الاستثمار المشترك في إفريقيا ورفع حجم الاستثمارات الخليجية الحكومية والخاصة في القطاعات الإستراتيجية للاقتصاد المغربي.

ويتوقع أن يشارك في الملتقى 500 شخصية من صانعي القرار الاقتصادي وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي الشركات الخليجية والمغربية وخبراء وأكاديميين، رجال الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية ودول البحر الأبيض المتوسط والصين والهند وروسيا والبرازيل وإفريقيا.

برنامج الملتقى الخليجي المغربي

ويتضمن برنامج الملتقى جلسة افتتاحية يتخللها كلمات الحكومة المغربية، ومجلس التعاون الخليجي، واتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى ندوة دولية حول الشراكة الخليجية المغربية في إفريقيا، بمشاركة ممثلين عن الحكومة المغربية وخبراء مغاربة وخليجيين وأفارقة.

أما الجلسة المسائية فستتضمن ورشة عمل حول الاستثمار في القطاع المالي والمصرفي وورشة عمل أخرى حول الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة ورشة عمل ثالثة حول الاستثمار في القطاع الزراعي والأمن الغذائي. وسيتم تناول المشروعات الإستراتيجية في المغرب وتمويلها.

أما برنامج اليوم الثاني فيتضمن ورشة عمل حول الاستثمار في التعليم والصحة وورشة عمل لسيدات الأعمال المغربيات والخليجيات وأخرى حول الاستثمار في القطاعات الصديقة للبيئة.

وسيتم برنامج الملتقى بورشة خاصة عن التعاون المغربي الخليجي في مجال الابتكار والبحث العلمي والتدريب وتأهيل الموارد البشرية انسجاما مع رؤية العاهل المغربي الملك محمد السادس بإعطاء أهمية للموارد غير المالية باعتبارها رافعة للتنمية.

المعاملات التجارية بين المغرب والخليج

وشهد حجم التبادل التجاري بين المغرب وبلدان الخليج، ارتفاعا ملحوظا في العشر السنوات الأخيرة، وذلك بنسبة بلغت 235 في المائة في الفترة الممتدة بين 2003 و2013.

وأورد مكتب الصرف أن المبادلات التجارية بين المغرب ودول الخليج بلغت نحو 29.2 مليار درهم في عام 2013، بارتفاع 235 في المائة، مقارنة بـ 8.7 مليار درهم في عام 2003 ، مبرزا أن 80 في المائة من هذه المبادلات تمت مع المملكة العربية السعودية.

وهمت واردات المغرب من بلدان الخليج، أساسا المواد الطاقية بنسبة 65.5 في المائة من مجموع الواردات المغرية من مجلس التعاون الخليجي، بينما الصادرات نحو تلك البلدان الخليجية لم تتجاوز 1.2 مليار دولار سنة 2013.

وأوضح تقرير مكتب الصرف أن دول مجلس التعاون الخليجي، احتلت المرتبة الرابعة، في لائحة الدول المصدرة إلى المغرب، بعد كلا من اسبانيا وفرنسا وأمريكا، في حين احتلت المرتبة 23 في قائمة الدول المستوردة من المغرب، وذلك في عام 2013.

واحتلت تحويلات المغاربة المقيمين بدول الخليج المرتبة الثانية، في قائمة تحويلات مغاربة المهجر، على المستوى الدولي بنسبة 15%، مضيفا أن استثمارات دول الخليج بالمغرب عام 2013 مثلت 15.7 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بالبلاد.

‫تعليقات الزوار

61
  • سؤال
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:11

    هذا لا يبشر بالخير فحيث حلت اموال الخليج يحل الخراب و الارهاب و الدعارة كما قال احد الصحفيين البريطانيين :
    السودان دخلته اموال و استثمارات الخليج انظروا الى حالها الصومال كذلك و مصر و تونس و ليبيا … فحذاري فهؤلاء حيث يستثمرون اموالهم يستثمرون ايضا فكرهم الوهابي , لا شي بدون مقابل او لله في سبيل الله في عصرنا هذا .

  • إسلامهم إسلام
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:28

    زعمة ناس ديال خليج مسلمين إلى حد كبير ,يعني إسلامهم إسلام على منهاج نبوة . منافقون جميع أموال الخليج فهيا في بنوك أمريكا و برطانيا عرب منافقون

  • احمد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:41

    اييه امول لعقل , الناس باغا الفلوس تدخل لبلاد أما الفكر الوهابي راه كتاسح بريطانيا و فرنسا و ميريكان لي خدمو فيها زمان لوقت فاش كانو صحاب الفهمات فالحكومة بحالك

  • observateur
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:45

    les marocains n ont pas les moyens ni des banques islamiques ni deS banques a intérêt ni walo ecdom n a rien laisse meme le planche. il faut creer de l emploi d abord .puis penser aux banques apres

  • WARZAZAT
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:46

    بنك بلا ربا و فائدة مايمكنش….الفلوس دفابور و في سبيل الله ماكاينينش.

    خرج علينا الكريدي الحرام دبا نزيدو عليه الكريدي حلال.

    و هذه البنوك الخليجية كيفاش تيخدمو زعما…. تيقطعوا اليدين إلى مخلصتيش فالوقت و بعدها تيدو ليك الدراري إبيعهوم فالسوق في حالة الافلاس.

  • القدس الغالية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:55

    السلام عليكم
    أضم صوتي لك زميلي لا أعتقد أن الخليجيون سينقلون أمولهم من المشرق إلى المغرب لسواد عيون المغاربة عن أي بنوك إسلامية يتحدثون ذ

  • Ibn Rochd
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:02

    Les pays du golf sont une menace culturelle ,civilisationnelle politique et maintenant financiere pour notre pays. Croire qu ils oeuvrent pour le bien etre de la Oumma est un mensonge , ce sont les pires rapaces qui existent; ils n apportent ni savoir faire , ni de nouvelles technologies,mais travaillent avec et pour l argent seulement.et imposent leur vision retrograde du monde et leur modele wahabite , nous avons notre propre vision des choses , plus ouverte aux autres et notre propre ecole de pensee , l ecole malikite Ils devraient investir chez eux vu la grande misere qui existe en arabie saoudite malgre son petrole

  • فرص ضاعت على المغرب...
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:07

    لقد أضاع المغرب فرصة ذهبية من أجل أن يستفيد من هذه التمويلات في حين أن دول الغرب و بريطانية كمثال إتجهت إلى هذا النوع من التمويلات ٱلآسلامية لانها بكل بساطة تعرف من أين يأكل الكثف. بينما نحن في المغرب عطيناها لالدماغوجية و الغوغائية من قبيل الوهابية و التطرف و…بينما العوامل الحقيقية لهذه المشاكل هي الفرص التي ضيعنها من قبل من ٱجل النهوض بالإقتصاد و إستفاد منها الغرب الذي يعلم علم اليقين حقيقة الأشياء…ونحن أحق بها من غيرنا…
    آلله إعفوا على المغرب…

  • karim
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:07

    Ce n'est pas avec cette manière qu'on traite les investisseurs.
    Tous le monde s'arrache l'argent des fonds souverains des golfs et il faut garder que la nouvelle génération des décideux du golf a fréquenté les prestigieuses .
    universités du monde
    Je m'attendais à une critique fine au lieu de jeter les autres par des mots qui méritent la prison. C'est quoi ces propos et ce niveau.
    L'avenir des pays ne dépends que de ses propre
    gens. Il ne faut pas comparé les marocains au somalien ou soudanais. Le niveau des gens n'est pas le même en terme de formation. La géographie a un grand impact aussi.

  • نتمناها اسلامية قحة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:08

    نتمنى أن تكون هذه الابناك اسلامية قحة، و إلا فسيكون المغاربة أمام صدمة كبيرة نظرا للآمال المعلقة عليها في رفع الحرج الشرعي عن التعامل مع الابناك.

    شخصيا أستطيع شراء منزل جيد و سيارة عن طريق البنك، لكن خشيتي من الربا يدفعني الى الصبر في بيت دون المستوى و بدون سيارة.
    لا أعارض أن تربح الابناك الاسلامية كي تستمر، لكن اعارض تماما الجشع أو غياب الرحمة و التضامن(و هما جوهرا الإسلام) في التعامل مع المقترض، لأنه أصلا مقترض أي لا يملك، و لهذا لجأ إليهم.

  • samir
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:10

    si les investisseurs des pays de golfs viennent au maroc juste pour investisseur dans des projets qui benifice au peuple marocain et les peuple de ces regions ils sont le bienvenu mais s il viennent pour autre chose (coruption des responsable marocain et les partie marocain pour controler le maroc c est pas la peine merci nous voulons pas ces in'vestissement

  • yani
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:11

    السلام عليكم
    يمكن للمغرب والغاربة ان يقوموا بمشاريع ضخمة تضاهي المشاريع الخليجية دون الحاجة الی رؤوس الاموال الخليج لكن هيهات

  • أنا
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:19

    اخالف التعليق رقم 1 وارى ان اي استثمار او تعاون وتوسع تجاري هو في صالح المغرب حاليا ما دام خاليا من اي املاءات. اتمنى ان نرى المغرب الحبيب يوما قبلة لكل الراسمالات العالمية. بالتوفيق يا رب ومرحبا بالبنوك التشاركية الاسلامية . اهلكنا الربا لا حول ةو لا قوة الا بالله

  • rachid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:21

    ا للهم احفض المغرب من سموم الخليج فهؤلاء هم غراب البوم بمالهم وفكرهم السقيم….اينما كانوا يكون الدمار.والله سوف يخنقون بسطاء المغرب بحلالهم المسموم.ارجو من المسوؤلين ان ينتبهوا لهؤلاء فلا استثمار يرجى منهم.واتمنى من المغاربة ان لايشنقوا انفسهم بديون هؤلاء…فهم خطر وشر اكيد.

  • ولد كازا
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:23

    اتمنى الاستثمار في بلدي لكن كما قال المعلق الواحد هل من المكن لهم نشر افكارهم الوهابية سيكون هذا خرقا كبيرا لشروط العمل و الاستثمار لو استغلوا استثمارهم لنشر مذهبهم الوهابي الخطير

  • omar
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:29

    المغاربة ينتظرون بشغف دخول البنوك اﻹسلامية. نتمنى أن يواكبها تطبيق بالحرف للشريعة اﻹسلامية.

  • baroque
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:34

    les sociétés qui viennent du golf pour investir au Maroc sont dans leur majorité des arnaques .qui va nous garantir que notre argent ne sera pas volé. souvenons nous de la affaire NAJAT Et sa mafia. l état neuf à pas pu réagir. alors ça serait idem en cas de déclaration de faillite ou autre.

  • baroque
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:35

    les sociétés qui viennent du golf pour investir au Maroc sont dans leur majorité des arnaques .qui va nous garantir que notre argent ne sera pas volé. souvenons nous de la affaire NAJAT Et sa mafia. l état neuf à pas pu réagir. alors ça serait idem en cas de déclaration de faillite ou autre.

  • baroque
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:35

    les sociétés qui viennent du golf pour investir au Maroc sont dans leur majorité des arnaques .qui va nous garantir que notre argent ne sera pas volé. souvenons nous de la affaire NAJAT Et sa mafia. l état n à pas pu réagir. alors ça serait idem en cas de déclaration de faillite ou autre.

  • Haj
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:40

    Tout le monde se souvient des opposants des pays de golf lorsqu'ils ont refusé l'amalgame lavec le Maroc et la Jordanie seulement parcequ'ils ne sont pas productifs de petrole. et ils cherchent à s'emparer de leurs richesses. Alors, nous aussi, nous avons notre richesse. Il faut imposer des conditions siveres.

  • arabi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:02

    عن أي بنوك إسلامية يتحدثون و الله عيب و عار نعطيوهم هذا اﻹسم قمة الربا شأنها كشأن البنوك اﻷخرى هذه يحللون فيها الربى و اﻷخرى حرام

  • محمد بن سلطان من السعودية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:02

    1 – سؤال

    انت شيعي ولست مغربي ولا يهمك المغاربة والمغرب ولا آمنه او إستقراره او أقتصاده ومايهمك هو محاولتك الفاشلة لافساد العلاقات وأثارة الفتن بين الشعبين الخليجي والمغربي
    اتابع هسبريس من ثلاث سنوات ولم أعلق سوى تعليق واحد خلال هذه الفترة وكان عبارة عن تهنئة لاخواني المغاربة بخصوص أكتشاف البترول وهذا هو التعليق الثاني ولم أكن أرغب في الرد عليك
    يا اخي عيب عليك ان كنت مسلم واخجل من الله ومن نفسك ومن الناس فكلامك كبير ومزعج ومستفز والمملكة المغربية دولة ذات سيادة ولها ملك ذكي ويعلم من هم أصدقاءه ومن هم أعداءه وحكومة ذات مؤسسات متمرسة في الميدان السياسي والأقتصادي والشعب المغربي شعب مسلم طيب الأخلاق وأعي يريد ربط علاقات استراتيجية في جميع المجالات ومع جميع دول العالم
    ومع اموال الخليج لن يحل الخراب والارهاب والدعارة ولا تتبع كل ناعق وكاذب وتصدقه فهذا مايتمناه اعداء الشعوب المسلمة
    في السودان اكبر مزرعة في العالم لانتاج قصب السكر وتنتج اكثر من ثلث الانتاج العالمي من السكر ونسبة رأس المال الخليجي من الشركاء الخليجيين يتجاوز الثمانين بالمئة
    فهل هذا خراب وارهاب ودعارة في السودان

  • الرازي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:09

    فكرة الأبناك الإسلامية هي أكبر عملية نصب في التاريخ الإسلامي. هذه الأبناك ظهرت لأول مرة في أواخر القرن الماضي. هل كل المصادفات المالية قبل ذلك كانت حراما.
    كما يقول التعليق الأول، الخليجيون هم أكبر خطر على على المسلمين فقط بل على الإنسانية جمعاء

  • البصراوي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:31

    البناك الاسلامية نعمة ليس دول الخليج هم من لهم الفضل فيا بل فكرة علماء مسلمين تبلورت برؤس أموال خليجية ارې انها أحسن من بنوك ربوية ساقت دولا الې الهاوية بمضارباتها الملغومة كلكم علې علم بنوك في الولايات المتحدة والخراب الذي جلبته علې الشركات ودول هاهو العالم يعاني من أزمتها حتې الان ، مرحباً بالبنوك الاسلامية

  • visa
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:35

    ماكين لابنوك اسلامية ولا هم يحزنون غير الهضرة ؤقوت بلابلابلا

  • ولد باشكو
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:45

    الى صاحب التعليق الاول نقول اذا كانت الاستتمارات الخليجية كما زعمت فلماذا لم نر تلك النتيجة ببلدان تستتمر فيها الاموال الخليجية مند عقود ؟ بلدان غربية وشرقية كالولايات المتحدة ،البرازيل،الدول الغربية الاوروبية، الصين،تركيا اردوغان ،ماليزيا واستراليا؟
    يبدو ان اصحاب حزب فرانصا(بالصاد) قد اصيبو بالذعر. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • الرحيق
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:47

    اهلا باولاد عمومتنا العرب من عربي مغربي قح من لايريد اموال الخليج يخليه على جنب نرحب باموال اولاد عمومتنا ان تستتمر في مناطقنا دات الغالبية العربية ونرحب بها واهلا وسهلا ياغالين

  • الطاطاوي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:05

    في نظري البنوك كلها واحدة

    فقط لبسوا لها الجلباب الاسلامي لياكلوا اموال الناس

    كما ياكل البعض اموال الناس باسم الغنائم

    كما يغتصب البعض نساء الناس باسم السبايا

    اتحدى ان يعطوا القروض دون فائدة ان كانوا صادقين

  • - أحمد -
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:07

    متى سيسمح لقانون البنوك الا سلامية – ان كان في الوارد أن يسمح له – بأن يدخل حيز التنفيد ؟
    وفي انتظار دلك نقول ما قاله أسلافنا " خليوه ادزاد اسميوه سعيد أولا كبغيتو "

  • DODO
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:24

    جل التعاليق لا ترقى إلى مستوى الموضوع ولهذا نطلب من الأخوة الهسبريسيين إلا يعلقوا على المواضيع المنشورة إلا إذا كان لهم المام بالموضوع مع الابتعاد عن أسلوب القذف والتجريح ، فالكلمة الطيبة صدقة .

  • متابع لاخبار هسبريس
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:27

    اخي محمد مرحبا بك في موقع هسبريس يااخي لعزيز انت تعلم وانا اعلم انه ليس جميع البشر متشابهين فمنهم لجيد ومنهم لسيء وكلنا نعلم ان بعض سعوديين يأتون الى المغرب من اجل لسياحة لجنسية وهم لسبب في الاساءة لسمعة المملكة العربية.
    عتابي عليك بموضوع واحد لادخل لشيعي بالموضوع وهذه المصطلحات جاءت لشرق الاوسط الدمار سواء اليمن ام العراق ام لبنان والسعودية ايضا والبحرين.
    اخي الكريم ان اردت اصلاح الامر فعليق بتعليق مناسب ويناسب الدولة التي انت تزعم تمثيلها ولبشر الحرية الكاملة في ابداء الرأي وهذا الذي مايميز المملكة المغربية عن باقي بلدان العربية.
    نتمنى خيرا من هذه المشاريع ونتمنى من اخواننا سعوديين الكف عن حب الجنس والكبت الذي عندهم لكي لايتم الاساءة لسمعت وصورة بلدهم.

  • الغافل
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:41

    قرأت 25 تعليق و من البداية، وجدت أن 85 بالمائة هي تعاليق دون مستوى التفكير و الذي يفترض أن نكون عليه إن فعلا كنا نحب بلدنا و نحب الخير للإنسانية.
    فلا عجب أن يُولىّ علينا من نراهم في برلماننا اليوم.

  • rachid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:45

    هل تعرفون Ponzi?انه محتال ايطالي استحدث خدعة في اواسط القرن الماضي لايهام بسطاء امريكا انهم سيجنون مالا.خدعته الهمت كبار المحتالين.اخرهمMadov الذي سرق150مليار$بفضل نموذجPonzi الان يقبع في السجن حوكم ب150سنة.
    في خطى Ponziولكن بنموذج ديني يسيل لعاب المحتالين لامتصاص دماء بسطاء المغرب.والله والله سيمتصون دمكم ولن تجنوا من ورائهم الا الخراب.لايوجد بنك خليجي سيستثمر امواله بطريقة طبيعية في المغرب.
    الخليجيون يستثمرون في:Walstreet,LME,europe…اما المغرب فيبقى للاحتيال….احذروا هؤلاء فلا خير يرجى منهم

  • دين الوهابية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:58

    سينشرون الدين الوهابي في المغرب كما فعلوا في عدة دول فكر الخليج فكر جمال و ليس فكر بشر

  • سؤال
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:35

    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تكون كلفة المشاركة من الربح أضعاف مضاعفة في التعاملات الاسلامية مقارنة مع القرض البنكي الربوي الذي لا يتعدي نسبة معينة اقل بقليل من نصف القرض الممنوح هذا ليس دفاعا عن هذه البنوك و لكن تنبيها لرغبة المشاركين في الربح كون هذا الأخير يكون في صالح الطرف المانح للقرض و مكلف بكثير للطرف الاخر

  • الامر تجارة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:38

    بعض المعلقين يعتقدون أن البنوك الإسلاامية مؤسسة خيرية. طبعا هم تجار يسعون للربح لكن بطريقة مبنية على الشريعة. يبقى السؤال إلى أي حد يلتزمون بتطبيق الشرع? في الخليج توجد لجنة شرعية تراقب المعاملات وتبين للناس مدى صحة المعاملات البنكية

  • احمد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:41

    من مقاصد السلف بدون ربا أن يبتغي المسلف بضم الميم وجه الله وليس الربح، وفي حالتنا فإن المستثمرين الخليجيين هدفهم الربح تحت مسمى الشراكة أي تحايل عى الشريعة.
    ثانيا: اذا تعسر استرجاع الأقساط فإن الله عز و جل يقول " فنظر إلى ميسرة" . و لا أظن المستثمرين الأفاضل يقبلون . والنتيجة اأن هذه المعاملات بعيدة عن الشريعة

  • Bou ali
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:47

    لماذا لم يدهبو للإستتمار في غزة أليسو مسلمين ؟؟ لماذا المغرب بالضبط ، فل تدهبو أنتم وأموالكم بعيدا عنا ،

  • خشان الهواري
    السبت 27 شتنبر 2014 - 23:02

    المغرب يملك ثروة عظيمة عز نظريها في دول الجوار ، وهي الأمن والاستقرار ، وفتح باب الاستثمارات الخليجية سيوفر العملة الصعبة للدولة والرفع من السيولة المالية مما يفتح الباب للمقاولات وتشغيل اليد العاملة ، فلماذا ينظر البعض لكل خليجي أنه يحمل التطرف ، أليس من التطرف أن نعيش في دولة إسلامية وليس فيه بنك إسلامي ، هذا هو التطرف الحقيقي من لوبيات البنوك الربوية التى امتصت دماء الضعفاء من هذا الشعب ولا زالت تمتص ، مرحبا بالإستثمارات والبنوك الاسلامية للأننا في حاجة لمن ينافس هذه البنوك الربوية

  • hbil
    السبت 27 شتنبر 2014 - 23:52

    خوتي المغاربة والي الرباط لم يسمح ببيع الخرفان باتمنة مناسبة في اسواق السلام "المسلمة" تبيع الحلال فقط.. فكيف يمكن لاصحاب الابناك بالمغرب واللوبيات المستفيدة ان تترك ابناك 100/100 مسلمة. عمرها تكون انا اعدكم كمواظن يرى بعيدا.سيسمحون فقط لابناك مغربية منافقة ترتدي جلباب ابناك اسلامية عفيفة. وعد الحر دين عليه

  • سفيان
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:20

    البنوك وان تنوعت اسماءها كلها تمويل بفائدة سواء اكان اسلامي او ربوي غير ان بعض دول الخليج لا تملك المساحة الكافية للتوسع الافقي واراضيها محصورة لذا هي مضطرة للاستثمار خارج الحدود كدويلة قطر والبحرين والكويت والامارات.

  • مغربية حرة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:51

    اولا و اليكن في علم الناس كافة ان الخليجيين لا يفقهون في الدين شيئا بل هم بعيدي كل البعد. الدين عندهم عادة و ليست عقيدة. الدين عندهم بيزنيس يتاجرون في الدين مبدعون في التحريف، عقولهم فاااارغة جداااااا، انا اقولها لانني درست طالباتهم و عرفت تفاهتهم و في الاخر لم اخذ مستحقاتي، مزاجيين لابعد حد ضيقي الافق و فارغي المحتوى. هم حتى ليسو بهذا الدهاء الذين انتم تحكون عنه اذ تقولو انهم سينشرو الوهابية، الذي ينشر دين يسمى صاحب رسالة لكن هم رسالتهم البحث عن الاستغلال و كيف يفرغون غرائزهم المكبوتة.
    فبلادهم اولا باستثماراتهم. فهي فااااارغة و تفتقر لكل شئ و حياتهم لا تزال بدائية. الا كان الخوخ يداوي لكان دوا راسو. انا التي قدمت استقالتي انا و زوجي ليسو هم الذين استغنو عنا. فالمغرب بالنسبة لهم جنة الله في الارض. الاعلام كاااذب و خاادع للناس فحياتهم ليس فيها رفاهية ولا بضخ لا يشبعون حتى في بطونهم. فاي ازدهار تنتظرونه من وراء استثماراتهم. انا فقط نقلت لكم الصورة.

  • اية
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:29

    راه مكاين لا بنوك اسلامية لا والو غا كيدحكو علينا و صافي

  • citi bank
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:00

    مساكن المغاربة كيحلموا بغاو لبنك الاسلامي يشري ليهم الديور,ؤيسلفوهم ,بلا فوائد

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:57

    تحية الى مغربية حرة

    وصفتهم بالوصف الدقيق خصوصا الدين دينهم تحول الى عادة فعلا
    دين بلا روح بارد وشكلي

  • salah
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:23

    je me demande quel valeur pourront nous aporter ces invvestisseurs de pays de golfs qui n investissent que dans des immobiliers et gtatte ciel surement que les prix des terrains vont flamber au maroc ou presque tous car l etat va presque tout vendre car il paient plus

  • alah
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:52

    اغلب التععليقات تتحدت عن سموم الخليجين فقط لا عن المشاريع التي يمكن ان تساعد المغرب وبدل من الدهاب بالاموال الى اروبا استثمارها في بلادنا

  • rachid
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:14

    يبلغ عدد اليهود في امريكا حوالي6ملايين نسمة.الا انهم يسيطرون على معضم نواب الامة,ويستحيل على اي رئيس مهما كان ان يفعل شيئا يغضبهم.لماذا?لان اليهود يسيطرون على معظم الابناك,والشركات العملاقة وخصوصا وسائل الاعلام.
    المال الخليجي يحاول ان يسيطر بهاته الطريقة في بلداننا.فبعد اتصالات المغرب لااستبعد ان ينقض المال الخليجي على شركات وابناك..وماهي الاسنوات حتى نصبح خدما لهم يطلبون منا الكفيل للاشتغال عندهم.
    عكس اليهود الذين يؤمنون بالديموقراطية والحرية.فالوهابيون لايؤمنون الا بانفسهم وبفكرهم السقيم.
    لذى فاخشى ان نصبح فاقدين كل شئ وخاصة استقلاليتنا بخدعة الحلال.

  • حسن
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:17

    الابناك الاسلامية ماكتعطيش قروض استهلاكية كتعطي غير immobilisation أو المشاركة في اامشاريع

  • الغازي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كل من يريد الإستثمار في المغرب فمرحبا به وسهلا تحت شروط الدولة والشعب المغربي الأصيل.
    والسلام والسلام.

  • تصحيح
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:38

    الى من يقول ان دول الخليج استمرت في بريطانيا و فرنسا و لم يحدث شيئ لهذه الدول .
    انت مخطئ يا اخي في بريطانيا و في فرنسا خاصة في عهد ساركوزي و شيراك قطر و السعودية كانتا تضعان اموالهما في هذه الدول مقابل السماح لها بنشاط وهابي في الاحياء الفقيرة التي يقطنها المهاجرون المسلمون ، المسلمون موجودون في اوروبا منذ الستينات و لم نسمع حينها بمسلم ارهابي فرنسي او بريطاني، انظر كيف اصبحت اليوم هذه الاحياء تصدر الارهابيين الى داعش حتى ان عدد الدواعش الفرنسيين يأتي في المرتبة الثالثة بعد تونس و المغرب ( من الاجانب) .

  • ميرلنش
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:02

    42 – مغربية حرة
    تركنا الدين لكي كي تشرحيه لنا اايتها الشيخة العالمة المفتية … أي صورة تنقلي لنا صورة من تجربة خاصة فيك وفي زوجك جعلتك تحكمي على شعوب كاملة بالخليج ؟؟؟ ما هذا المنطق الذي تتحدثين به .. ثم ترددي الوهابية الوهابية هل تعلمين شيأ عن الموهابية او سبب اطلاق هذه التسمية والغرض منها ام انكي كغيرك ترددين كلمات دون الوعي والفهم بها … مشكلة ان نجد من يمر بتجربة او يتعامل من شخص خليجي ثم يأتي هنا ليعمم علينا ما مر به .. ولو ان اوروبي من ذوي الشعر الاصفر والاشقر والعيون الملونة تعامل بأساءة مع احدهم لريئنأه يمسح للاوربيين الجوخ ويتودد ليهم كما يتودد ل ؟؟؟؟ الجائع لصاحبه .. كفاكم هراء الخليج كالمغرب فيه الصالحون والطالحون وفيه المحترمون والسيئون .. والمضحك لو حصل امر مسيئ من مغربي او مغربية واتئ من يتحدث عن المغرب والمغاربة ويعمم بكلامه لرئينا حروب كبرى تقع وغضب وحنق لماذا التعميم على المغاربة الخ الخ… لكنهم يقبلون بذلك لغيرهم انه النفاق والانفصام بالشخصية لدى الاغلبية هنا شفاهم الله وعافاهم من ما ابتلهم به من امراض عقلية ونفسية

  • Amin
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:04

    بسم الله الرحمان الرحيم.أحل الله البيع و حرم الربى.صدق الله العظيم.البنوك الإسلامية تتعامل بنظام البيع و الشراء أي أنها تستفيد مع الزبون بنسبة ربح حلال بعد تملكها للسلعة المباعة بخلاف البنوك الربوية التي تكتفي بإقراض الزبون مبلغ مالي و تقوم باسترجاعه بزيادة ربوية.فمرحبا بهذه البنوك التشاركية لأنه كم من مغربي محروم من مسكن خوفا من عقاب الله سبحانه

  • SAIDI
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:02

    سلام تام الى كل اللاخوة المعلقين على هذا المقال .حنا شنو خصنا؟اولا بلادنا عليها ما عليها من الديون ف حين جلب هذه الاموال لبلادنا غدي ينقص مديونية المغرب ,حجى اخرى هذه اللاستتمارات غد في عدت قطاعات لي عرف المغرب تقدم كبير مثل السيحة والصناعة العقار …وهذه القطاعات غدي تشغل يد عاملة مهمة لاذا البطالة غدي تتراجع مما يؤثر على السوق الداخلي بحيث الروا سيتزايد
    مما يؤثر اجابيا على الميزان التجاري لبلادنا .

  • rachid
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:45

    المال=السلطة….وهو في غالب الاحيان من يسير السلطة.
    حين تسيطر على المال تستطيع فعل اي شئ.
    المال الخليجي بدئ يسيطر على الاعلام.انظروا عدد القنوات التي يمتلكونها.
    هل تتذكرون منديال البرازيل?قبيلة قطر خنقتكم لكي تشتروا فرجتها الحلال.
    هاذا ما سيحدث:سوف يشترون جل العقارات في المغرب وسوف يفرضون عليكم الثمن الحلال…كالمنديال بالضبط.
    لن يستثمروا درهما واحدا في الميادين التي تشغل العاطلين…كمعمل للسيارات او الطائرات…كما فعل (الفرنصيص)وكندا.
    همهم الربح استغلال البسطاء والترويج لجهلهم.
    في صحرائهم لاشئ يستثمر يعيشون في كبت رهيب لذى لو اتتهم الفرصة لاشترونا.
    كاليهود سوف يحاولون السيطرة علينا بحيلة الحلال…..التيساع التيساع لسنا بحاجة لكم.

  • خليجي وبسسس
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:59

    اولا: لم ارى في حياتي اغبى منكم لا يوجد اي رد يحلل الصفقه تحليل من منطلق منطقي عقلاني اقتصادي
    اغلب الردود من منطلق كراهيه حقد حسد وجميع الامراض النفسية ما عدا تعليق 53 احقاقا للحق

    لماذا دائما تلقون علينا اللوم لدعارتكم هل نحن من ربى ابنائكم ام هيا تربيتكم.

    حتى ولو اتاكم نسبة كبيره من الشباب الفاسدين هذا يدل على ان المغرب ارض خصبة وبيئة صالحة لمثل هذه الممارسات سواء من سياح عرب واجانب
    او من ابناء المغرب انفسهم

    لا اعتقد ان السياح يأتون ويسحبون بناتكم من بيوتهم ليمارسو معهم الرذيلة

    لذالك لا تزعجونا بتخلفكم والتفتو الى انفسكم واصلحو من حالكم قبل المطالبة باصلاح الاخرين ف لايتغير ما بقوم حتى يتغير ما بانفسهم

    واذا كان الامر بيدنا لا نريد ان نستثمر درهم واحد في ارض نعلم جيدا اننا لن نستفيد منها اي شي ولن يضيفو لنا غير فساد الاخلاق

    لاننا على يقين لوكان المغرب نافعا كان نفع نفسه ^_^

  • rachid
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:26

    الصناديق السيادية الخليجية تصل الى مات الملايير من الدولارات…مال وفير.
    -استثمارات الخليجيين تشبه تماما استثمارات مهربي المخدرات..الاثنين لايفقهون شيئا عدى العقار:اشتري ارضا ثم انتضر مغفلا يدفع الثمن الذي تريد,
    -يستحيل على الخليجيين القيام باسثمارات من نوع معامل السيارات او الطائرات اواي صناعة.لانهم لايفقهون شيئا ولا يريدون تشغيل الناس بل امتصاصهم.
    -لذى فهؤلاء لن يستثمروا الا في العقار وهاذا ما سيؤزم من وضعية البسطاء.
    -اتحدى هاته الابناك ان تبتعد عن العقار,
    -لماذا في دول الخليج لايسمح لاجنبي ان يكون مستثمرا مستقلا.
    -سوف يفعلون فينا ما فعلته قطر ابان المنديال:اشتري بالثمن الذي اريد او مت.
    -لاتثقوا في هؤلاء انظروا فقط الى صورهم:سيماء الاحتيال بادية.

  • الطاطاوي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:54

    احل الله البيع وحرم الربا

    لمن لا يعلم كيف تعمل البنوك الاسلامية

    ادا اراد زبون ما ان يشتري منزلا

    يبحث الزبون عن المنزل

    يدهب الى البنك يقول له هدا هو المنزل

    يقوم البنك بشرائه بثمن 200000 درهم مثلا بمعنى اصبح البنك مالكا للمنزل

    يقوم البنك ببيع المنزل للزبون بثمن 250000 درهم مثلا لكن بالتقسيط

    هكدا تفعل البنوك الاسلامية

    يحتالون على الناس باسم الاسلام مع الاسف وتجد من يدافع عن هذا النمط

    بالضبط كمن يسرق اموال الناس باسم الغنائم او من يغتصب النساء باسم السبايا

    او من يمارس الدعارة باسم جهاد النكاح

  • moha
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 01:50

    Tant que nous avons des politicien tres corrupter les investisseurs des pays de golfe seront un veritable menace pour le maroc (avec tous mon respect pour ces pays) car les autorites marocain seront pret a vendre tous pour celui qui pays bien

  • زاهي امينة
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:55

    حيثما تحل اموال الخليجيين يحل الفساد و الدعارةكما وقع في لبنان و الصومال المرجو البحث عن مصادر اموال من بلادنا موال الشعب عند البرلمانين و الحزاب التي لم تعد لها مصداقية في قلوبنا اتركونا ليحكما حزب واحد حزب ملكنا الهمام المحبوب أيها الملك نحن نحبك لا تدعنا للقرش الوزاري ياكل اموال بلدنا و يهجر أبناءنا لم نسمى بالمواطنين المغاربة.

  • muslim
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:17

    Mais ne revez pas trop qu'une banque 'islamique' serait plus clémente qu,'une banque reguliere!! Ca se peux pas, sauf si de la charité et je ne crois pas que ce qu'essaie de fire un investisseur. Je parle par experience. J'ai vu ca de mes propres yeux: ceux qui ont empreinté des banques regulieres paient mois d'interet que ceux qui font affaire avec une banque islamique. Et encore pire, le gain en capitale (supposant tu veux vendre ta maison apres 10 ans) vont le partager avec toi!!! imagine !! donc economiquement, ca serait beaucop plus rentable, plus clement, plus proche de l'esprit des valeurs divines, de faire affaire avec une banque reguliere, ou meme rester locataire, que d'acheter avec Tacharok. Mais malheureusement, le niveau des arabes est tres primitive et n'importe qui peut jouer avec leurs emotions en leur faisant peur de pechés!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة