مقاولات النسيج والجلد تتوقع ارتفاع مبيعات القطاع في المغرب

مقاولات النسيج والجلد تتوقع ارتفاع مبيعات القطاع في المغرب
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 05:00

عبر رجال أعمال مغاربة في قطاع صناعات النسيج والجلد، عن عدم ارتياحهم للمنحى الذي سار عليه القطاع خلال شهر غشت الماضي، لكن في المقابل عبروا عن نوع من التفاؤل بالنسبة لأنشطة الأشهر الثالثة المقبلة.

وتوقعت أزيد من نصف المقاولات المغربية التي شملها استقصاء للرأي قام به بنك المغرب، أن ترتفع أنشطة القطاع، وقال 39 في المئة منها إنهم تتوقع ارتفاع المبيعات، بينما قالت 40 في المئة من المقاولات إن الأنشطة ستستقر في الشهور الثلاثة المقبلة.

وجاء في دراسة أنجزها بنك المغرب حول استقصاء الظرفية لشهر غشت، أن أكثر من نصف المقاولات صرحوا بتدني الإنتاج و24 في المئة منها باستقراره، في الوقت الذي أوردت فيه ذات الدارسة أنه في ظل هذه الظروف، بلغت نسبة استخدام الطاقات 63 في المئة، مسجلة تراجعا بنقطتين مقارنة بالشهر السابق.

الدراسة أفادت أيضا أن مبيعات القطاع شهدت تراجعا وفق ما أفصح عنه 51 في المئة من أرباب المصانع واستقرت برأي 29 في المئة منهم، أما المبيعات الموجهة نحو السوق الأجنبية فقد سجلت انخفاضا حسب 43 في المئة من المقاولات المستجوبة، واستقرت وفق 37 في المئةـ بينما على صعيد السوق المحلية، فقد انخفضت حسب 54 في المئة من المقاولات واستقرت برأي 32 في المئة منها.

وبخصوص الطلبيات المتوصل بها خلال شهر غشت، قال 61 في المئة من أرباب المصانع إنها سجلت استقرار، فيما انخفضت وفق 30 في المئة منهم، كما عبر ما يناهز ثلثي أرباب المصانع، عن اعتقادهم أن تكون دفاتر الطلبيات في مستواها العادي وأقل من العادي بالنسبة للباقي.

وهم تراجع الإنتاج والمبيعات جميع فروع النشاط باستثناء الصناعات “الغذائية”. وفي ظل هذه الظروف، يقول بنك المغرب، يحتمل أن تكون نسبة استخدام الطاقات قد انخفضت للمرة الثانية على التوالي لتصل إلى 63 في المئة مقابل 65 في المئة في يوليوز.

وأورد بنك المغرب في تقريره، أن هذا التراجع يعكس الانخفاضات المسجلة في الصناعات “الكهربائية والإكترونية” وصناعات الميكانيك وتحويل المعادن، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، التي وصلت على التوالي إلى 60 في المئة و56 في المئة و59 في المئة.

وعلى العكس، قد تكون هذه النسبة بلغت 74 في المئة في الصناعات الغذائية بعد 72 في المئة المسجلة في يوليوز.

‫تعليقات الزوار

1
  • HAMID
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 16:59

    merci pour l'article
    en tant que textilien de profession la solution pour le secteur et tres simple est moins couteuse
    contrats signes par sa majete en afrique (mali cote )
    ivoir
    qui representent les plus grand pays producteur e coton fibre et de bonne qualite en plus notre ministre des affaire etrangeres est un grand expert en textile voir son cv avec les plus grand multinationale en plus les turc qui represente le deuxieneme en europe fournisseur veux faire un partenariar solide en textile

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس