بنجلون التويمي: نتائج BMCE سجلت أرقاما قياسية تاريخية

بنجلون التويمي: نتائج BMCE سجلت أرقاما قياسية تاريخية
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:00

وصف ابراهيم بنجلون التويمي، المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، النتائج المالية النصف سنوية التي حققتها المجموعة خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ويونيو 2013 بـ “القياسية”.

وقال بنجلون التويمي، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء بالدار البيضاء لتقديم النتائج المالية للبنك المغربي للتجارة الخارجية وفروعه في افريقيا وأوربا وأمريكا، إن المؤشرات المالية نصف السنوية “حطمت أرقاما قياسية تاريخية”.

ارتفاع أرباح مجموعة BMCE

وربط المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، هذه النتائج المالية المشجعة على مستوى الحسابات المجمعة الموطدة، بارتفاع الناتج الصافي البنكي للمجموعة بنسبة 15 في المئة وزيادة النتيجة الإجمالية للاستغلال بنسبة 31 في المئة، والزيادة الكبيرة في حصة المجموعة البنكية من النتيجة الصافية بنسبة 51 في المئة.

وحقق البنك المغربي للتجارة الخارجية وباقي فروعه الإفريقية والأوربية والأمريكية، 5.6 مليار درهم على صعيد المنتوج الصافي البنكي، و2.6 مليار درهم فيما يخص النتيجة الإجمالية للاستغلال، وما يناهز 902 مليون درهم فيما يهم حصة المجموعة البنكية من النتيجة الصافية.

وسجل نفس المسؤول تقدما ملموسا لمساهمة النشاطات على الصعيد الدولي بنسبة 37 في المئة.

وربط بنجلون التويمي، زيادة الناتج الصافي البنكي للمجموعة بنسبة 15 في المئة إلى عدة عوامل من بينها نمو هامش الفوائد، والوقع الإيجابي لانخفاض نسب الفوائد على تثمين المحافظ الاستثمارية لهيآت التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

التحكم في المخاطر

وقال نفس المتحدث إن نتائج النصف الأول من السنة يؤكد على أن البنك تمكن من التحكم في المخاطر، حيث أن نسب القروض المتعثرة المسجلة تقل كثيرا عن المعدلات المسجلة في القطاع البنكي المغربي.

وأشار المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، إلى أنه تم تسجيل زيادة في النجاعة التشغيلية للمجموعة البنكية، من خلال انخفاض معامل الاستغلال إلى 53.1 في المئة على مستوى مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

وأعلن بنجلون التويمي، أنه تم تكوين مخصصات احتياطية بمليار درهم تقريبا، على شكل مؤن لمخاطر عامة من أجل تغطية المخاطر غير الظاهرة في بعض القطاعات ضمن الاقتصاد المغربي.

عودة التوازن لفروع BMCE في أوروبا

وسجل المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجاري الخارجية، أن فرع “BMCE Euroservices” التابع للمجموعة في أوربا حصل على تراخيص جديدة لممارسة نشاطه في كل من هولندا وإحداث وكالة جديدة في بلجيكا.

وأضاف نفس المسؤول أن هذا الفرع المخصص للمهاجرين المغاربة في الخارج، تمكنت من تعزيز أنشطتها، كما تمكنت فروع المجموعة في كل من لندن وباريس ومدريد من انتعاش مردوديتها متجاوزة الصعوبات التي اعترضتها قبل سنة 2010.

وبلغت النتيجة الصافية لفروع المجموعة في أوربا، وفق تأكيدات المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجاري الخارجية، 57 مليون درهم، مسجلة زيادة بلغت نسبتها 81 في المئة.

انتعاش فروع افريقيا

وكشف المتحدث ذاته أن أداء فروع المجموعة في افريقيا سجل نموا كبيرا، حيث ارتفعت حصة المجموعة من النتيجة الصافية لمجموع فروعها الافريقية بنسبة 33 في المئة.

وأضاف ابراهيم بنجلون التويمي، أن نسبة القروض المتعثرة سجلت تحسنا إيجابيا بتراجعها إلى مستويات أفضل، وتوسع المجموعة في الدول التي تتمركز بها، وفتح آلاف الحسابات المصرفية الجديدة.

وأشار نفس المسؤول إلى أن حصة المجموعة من النتيجة الصافية المسجلة في فروع مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية سجلت ارتفاعا بنسبة 21 في المئة بفرعها في الكونغو، وبنسبة 3 في المئة في بنك التنمية لمالي.

‫تعليقات الزوار

15
  • zakaria
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:11

    c est normal car c est le peuple qui paye la politique de l austérité menée par le PJD. Les banques profitent d un taux de crédit très élevé qui absorbe le pouvoir d achat des citoyens travailleurs.

  • rabah
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:36

    مع الاسف الشديد لا تنعكس ارباح البنك على محفظة المساهمين بالقدر المناسب لقيمة اسهمهم

  • said
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:52

    قطاع المصارف هو الوحيد الذي لا يشكو من الأزمة ويُحصل أرباحا خيالية،فلماذا لا تتم الزيادة في الضرائب على هذا القطاع بدل الزيادة في سن التقاعد؟

  • محسن الرغاوي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:56

    "حطمت أرقاما قياسية تاريخية"من فلوس الحرام غير داك النهار مات ليك مك اشدات معاها لا اله الا الله و يفتخرون لا حول ولا قوة الابالله

  • Marocain
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:07

    Les résultats en augmentation mais les conditions de travail se dégradent de plus en plus.les clients se plaignent de la mauvaise qualité de service et des frais sur tout et n'importe quoi. Les DG et les aAdministrateurs sont les seuls à pouvoir profiter de cette situation. Bref au sein de la BMCE c'est l'injustice social, abus de pouvoir et profits au détriment de la qualité de service.

  • samosimosam
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:10

    كنتمنئ التوفيق لجميع البنوك الاخرى

  • إلياس من جنيف
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:47

    لا تفرح كثيرا يا سيدي لأن كل ما هو قائم على الربا فالله عزل وجل سيزيله و يحطمه وخير دليل على ذلك الأزمة العالمية التي عصفت بأعتد الأبناك الأمريكية والأوربية ، فبالأحرى الأبناك المغربية التي تمتص دماء البسطاء بنسب فوائد عالية جدا لا تأخذها نظيرتها في الدول الرأسمالية حيث يقول عز وجل يمحق الله الربا ويربي الصدقات  

  • فيصل
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:12

    طبعا البنوك في المغرب دائما رابحة،هي العائق الحقيقي امام تطور الاقتصاد و التي تكبح اخراج المشاريع الى حيز الوجود او تطوير الموجودة منها،بنوك تمول الاجنبي فقط او المجموعات الاجنبية الكبرى خاصة الفرنسية منها و حتى هذا التمويل يكون في الغالب ناتج لاوامر عليا في السلطة،لنتذكر رغم اني ضد الابناك الربوية لكن لنتذكر كيف عارضت الابناك اضن في السنة الماضية تخفيض بنك المغرب لمعدل الفائدة الرئيسي حتى يخفضوا فوائدهم و تخرج بعض السيولة الى السوق لكن مصاصو الدماء في كل معاملاتهم رفضوا، صراحة الابناك الربوية هي احد اكبر او لعلها اكبر العوائق لتطورنا لكن الشعب في دار غفلون

  • عمر
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:29

    في ثمانينيات القرن الماضي ،وأنا طالب، فتحت حسابا في البنك المغربي للتجارة الخارجية ب 100 درهم، بعد أسابيع ، أحسست بالحاجة الماسة لبضعة دراهيم، "طبعا اخوكم طالب"، ظننت اني ذكي، ذهبت للبنك، فطلبت صرف 50 درهما، قال لي الصراف : ليس لديك شيء.
    كيف؟ قلت له ، إنني من حوالي شهر فتحت الحساب بمائة درهم.وتقول لاشيء لدي.
    أجاب: تلك فتحت بها الحساب، وبعد ذلك لم تودع شيئا.
    أيها القراء من منكم يؤيدني على استرجاع حقي من هذا البنك الذي ازداد غنا بأموال الأغبياء مثلي؟

  • soukye
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:45

    " وربط بنجلون التويمي، زيادة الناتج الصافي البنكي للمجموعة بنسبة 15 في المئة إلى عدة عوامل من بينها نمو هامش الفوائد"… أنتم الرابحون و المواطن الخاسر الأكبر من الفوائد الربوية للقروض التي أثقلت كاهله…

    الله يجيب لينا مصارف أحسن ما فيها شبهة

  • LAILA
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:16

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اما بعد ,يااصحاب الارباح -عليكم بتقوى الله واصلحوا البلاد, لن اعظكم بالزكاة’انصحكم باعطاء الشعب حقه المشروع ؤحفظ كرامته’الشعب متظمر’مستوى المعيشة جد مرتفع’الشعب لا يطلب الكثير ,احفظوا كرامته,لكي يحب وطنه ويتعلق به اكثر فاكثر,حداري ثم حداري

  • ضحية
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:29

    سر تحطيم الارقام القياسية في وقت ثفلس فيه ابنك دولية هو سرقة حسابات المغاربة و اغراقهم بالديون بفوائد مرتغعة

  • Reda
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:22

    د راهم تنبر طبيعي نتاءج ايجابية ان الله يمهل و لا يهمل الحساب قريب قتلتوا وسرقتوا الشعب

  • Amine T
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:42

    est ce que cette banque paye les impotspour l'Etat?

  • ahmed
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 20:17

    النضام البنكي يساوي
    الاجير يودع امواله بالبنك ويدفع مقابل ايداعها.وعندما يطلب قرض تقرضه ماله مقابل فوائد .نضام مضحك.لاغرابة انها ستحطم ارقام قياسية.فهي تستتمر اموال زبناءها ويدفعون لها والادهى انها تقرضهم اياها شخصيا اغلقت حسابي واكتفيت بخزانة حديدية بالبيت.انا كنت احد زبناء هدا البنك كما يقول المصريون زي المنشار طالع واكل نازل واكل.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش