24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تصنيف يضع المغرب ضمن 10 أفضل وجهات سياحية في العالم

تصنيف يضع المغرب ضمن 10 أفضل وجهات سياحية في العالم

تصنيف يضع المغرب ضمن 10 أفضل وجهات سياحية في العالم

نجح المغرب في أن يجد لنفسه مكانا ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية التي يجب زيارتها خلال السنة المقبلة، وذلك بعد جاء في المرتبة العاشرة في التصنيف الذي وضعه دليل السياحة العالمي "لونلي بلانيت"، لأفضل الوجهات السياحية للعام المقبل، ليكون المغرب البلد العربي الوحيد الذي وجد له مكانا في هذا التصنيف.

وتحت عنوان "كن جزءا من الثورة على الطريقة المغربية"، كإشارة على أن قطاع السياحة في المغرب يعرف تطورا ملحوظا، قدم الدليل مجموعة من الأسباب التي جعلت المغرب يرقى إلى هذه المرتبة، أولها أن المغرب يجمع بين عراقة الأزقة والمدن القديمة والمناظر الطبيعية من جبال وصحاري والأسواق التقليدية، كما أنه نجح في استقطاب أكثر من 10 ملايين سائح خلال السنة الماضية، معتبرا أن طموح المغرب لاستقطاب أكثر من 20 مليون سائح في أفق سنة 2020 هو "هدف سيجعل من قطاع السياحة تطور وينتقل بالمغرب إلى مصاف الدول التي تتوفر على صناعة سياحية".

ومن نقاط القوة بالنسبة للسياحة في المغرب والتي أشار إليها الدليل السياحي العالمي هو قربه أوروبا، وأيضا التنوع الذي يوفره المغرب للسياح على مستوى الإقامات سواء بالنسبة للفنادق أو الرياض والقصبات في الجنوب المغربي "وهو الأمر الذي لا تتوفر عليه باقي الدول المغاربية"، كما أن السياح يمكنهم التعرف على نمط عيش سكان الجبال وعلى الثقافة الأمازيغية من خلال الزيارات التي تنظمها وكالات الأسفار لهذه المناطق "وهو ما يسمح للسائح بالاتصال المباشر مع الساكنة تلك المناطق وفهم طريقة عيشهم".

وكشف نفس التصنيف على أن مدينة مراكش تمكنت خلال السنوات الأخيرة من أن تصبح هي الوجهة السياحية الأولى في المغرب متفوقة على العاصمة العلمية لمدينة فاس، هذه الاخيرة وصفها الدليل بأنها "فضاء للثقافة والصناعة التقليدية بامتياز"، غير أنه اعتبر أن مدينة مراكش أصبحت تتطور بوتيرة أسرع من العاصمة العلمية للمملكة، حيت تتوفر المدينة الحمراء "على كل وسائل الراحة والرفاهية وأصبحت تتوفر على فنادق من أعلى طراز. يقول الدليل محفزا السياح على زيارة مدينة مراكش خلال السنة المقبلة.

ومن بين الأماكن التي تحدث عنها الدليل والجديرة بالزيارة هناك جبال الأطلس وقمة جبل توبقال، وصحراء مرزوكة، ومدينة ورزازات التي استضافت تصوير أشهر الأفلام العالمية، إلى جانب المدن القديمة في كل من الصويرة، الرباط وفاس.
وباحتلاله هذا التنصيف يكون المغرب قد بدأ في كسب ثقة الفاعلين العالميين في قطاع السياحة، وهو ما يعزز من حظوظه من كسب رهان استقبال 20 مليون سائح في أفق 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - الرايس بوجديگ الأحد 26 أكتوبر 2014 - 06:46
المرجو من المسؤولين عن قطاع السياحة ان يلتفتوا الى قرية ايتبها أوبها بجماعة الدرارگة السوسية و ذلك لما تزخر به من ثروة غير مادية لم يتم الكشف عنها بعد و شكرًا لهسپريس المنبر الحر!
2 - Moroccan الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:10
للتوضيح جبل تبقال ليس هو القمة الاعلى في القارة السمراء، بل هو ثاني أعلى جبل في القارة الإفريقية بعد جبل كليمنجارو في تنزانيا
3 - جليل الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:21
المغرب وجهه سياحيه بامتياز

لكن الميدان السياحي لا زال عشوائيا ويستنزف من طرف مالكي الفنادق الذين لا يهمهم الا الربح . اما تطوير السياحه وتسويق المنتوج السياحي وتطويی الكفاءات فاخر ما بفكرون فيه .
اما من جهة اخر فالقطاع السياحي اكبر مستهلك للتروات الطبيعيه ومنها الماء . وندكر المساحات الهائله من ال golf التي لا تدر علي الدخل القومي شيءا ولا تشغل يد عامله مهمه وتستهلك الفرشه المائيه بشكل خطير.
اما الجانب الاخلاقي فحدث ولاحرج .فالقطاع السياحی اصبح متعارض جدا والاخلاق .
اللهم ارحمنا
4 - طارق الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:24
كان يكون أحسن لولا السرقة،الغش،النصب و الاحتيال التي يتعرض لها أغلبية السياح سواء الأجانب او المغاربة من المطار وانت غادي ...نظرتنا نحن شعبا وحكومتا محدودة ليس هناك تخطيط دو ابعاد مستقبلية كل واحد كيضرب على مصلحته الشخصية و يعيش اللحظة لا غرض له بعودة الزبون ام لا ....الله ارزقنا ببلاد جميلة و لكن مكاينش مع من.....
5 - الرياحي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:31
الآن يمكن أن نتحدث عن اللغة والثقافة الأمازيغية وعيش سكان الجبال لأن هذا كله في مصلحة اصحاب النفوذ
6 - NATURALIAT الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:54
Donner la priorité au transport publique
pour organiser le secteur
et encourager davantage le tourisme
7 - السلوقية الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:19
المغرب هو الاول في السياحة لانه اجمل بلد في العالم
8 - said الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:28
Certainement faux. Lonley Planet est un guide de tourisme pour les Anlglophones comme le guide Routard destiné aux francophones. Pour qu'ils vendent ce guide il faut qu'ils fournissent le maximum d'informations touristiques. Aussi, les collecteurs d'informations pour l'édition de ces deux guides de tourisme recoivent des cadeaux de ceux qui veulent voir leurs hotels ou restaurant sur ces guides Aussi, l'Office du Tourisme donne le grand cadeaux pour dire qq chose de bien sur la destination touristique. Donc il ne faut pas croire ce genre d'informations. Nous avons un beau pays avec un climat varié et super, aussi la proximité .....aussi beaucoup d'handicaps. Mais dire que le maroc est parmi les dix premieres destinations dans le Monde : C'est Faux. Arretez vos mensonges! les Marocains ne sont pas tous des betes....
9 - noreddine الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:55
toubkal n'est pas le plus grand sommet en Afrique. c'est plus tôt le kiliminjaro en afrique de l'est.
10 - abbassi الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:01
Il faut revoir les chiffres il y a 7 millions de touristes dans 3 millions MRE.
Dire le maroc est un très beau pays où le touriste peux s ' épanoui du nord au sud de l '
de l'est à l'ouest c'est juste, dire que le maroc peut accueillir 30 millions de touristes c ' est faisable à condition de régler la question de la gestion de l'eau c ' est juste, dire notre beau pays mérite d'être la meilleure distinction par excellence c'est juste.
Pour y arriver soigner les touristes MRE et les MRE ils sont les meilleurs ambassadeurs, et n ' oubliez pas dans les statistiques les touristes ,les époux no originaire de notre patrie qui accompagne ces MRE.
Ensemble faisant en sorte que ce rêve de 30 millions sera une réalité, mais pour y arriver soigner la poule aux oeufs d'or (MRE)
Les deux ministères MRE et tourisme doivent renforcer leur collaboration , pour arriver il faut équilibrer les budgets,
Ça s ' appel le vrai investissement productive
Le débat est ouvert
AAA+
11 - فاتي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:23
المغرب بلد زوين بزاف فيه كولشي ولاكن باقي ناقص السياح تيتشكاو من عدم الأمن و شمكارة ثم السرقة وتلاعب في الأسعار وطلابة بزاف شوهونا أما أصحاب الطاكسيات تيضحكو على السياح مزيان في الأسعار
12 - Agadir الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:28
البلاد كطبيعة، نعم ستجلب السياح، لكن ليس هذا وحده هو الاهم ! فرنسا، هولندا المانيا، النرويج، البرتغال، اسبانيا هذه كلها اتجاهات لا تخلو من السياح، علاش ؟ لان مواطني هذه الدول معززون مكرمون، لابسين و شاربين و خدامين و قانعين و بالتالي الامن موجود.
باختصار، اثار السياسة الداخلية لاي بلد على الحياة العامة في الشارع هو المسؤول الاول على مدى الجادبية السياحية.
13 - مغربي مقيم بدبي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:49
كلمة الى المسؤولين عن بلدنا الجميل أن يرتقوا بالاستثمار في المواطن المغربي أولا عبر توزيع عادل للثروة و لتكن كندا نموذجا لنا كيف ان الدولة و الغني يدفع ضرائب أكثر كي يعيش الفقير كمواطن بكرامة
و لتكن دبي نموذجا لنا في دقة التخطيط و التنمية العمرانية لدرجة تأخذ عقول الزائرين من كل بلدان العالم لجمالها و جودتها و تفردها !!
متى سيجمع بلدنا بين النموذجين ؟
ربما يقول لي البعض انني أحلم، لكن إذا كانت هناك إرادة حقيقية و تضامن حقيقي من الكل حكام و محكومين أنا متأكد انه بمقدورنا أن نجعل من المغرب من أروع البلدان في العالم
شكرًا هسبرس
14 - manal الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:06
للاشارة فقط أعلى قمة جبلية في القارة السمراء جبال كيليمنجارو في تانزانبا حيث يبلغ إرتفعها 5895 متر فوق مستوى سطح البحر تليها سلسلة جبال أطلس الكبير، وتُدعى طوبقال الذي يرتفع حوالي 4167 متراً عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في أفريقيا
15 - serdrar الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:07
ليكون المغرب البلد العربي الوحيد
a cause de ce racisme je suis pas concerné car je suis berbère et je dis que cette information est un mensonge et que la Maroc ne classe que le vingtième ou plus.tout ment même la presse dite indépendante.dites la verité svp.tous les pays d'europe recoit plus de 10millions de touristes et la maroc seulment 8millions et inclut les marocains vivant a l'etranger.
16 - khalid الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:07
السلام بصفتي كنت إطار بعدة فنادق في المغرب وخصوصااصة مراكش آكادير لا زلنا لم نرقي إلى المستوي ليس في جودة المرافق ولا الكم لدينا كل المقومات لرقي آكثيرار لكن يجب للإنفتاح علي آسواق جديدة كالدول السكوندنافية كما يجب تآهيل اليد العاملة فمدارسنا الفدقية خاصة التابعة لمكتب التكوين المهني االتي لا توفر مستخدمين آو آطر في المستوي حيثبت لا يجدون الفرنسية فما بالكم بالإنجليزية آو الإسبانية الآلمانية ... مع تخفيض الثمن في النقل الجوي و الآمن للمواطن قبل السائح الإستفادة من التجارب السابقة لبعض الدول في هذا المجال كإسبانيا تنويع السياحة و ليس الإقتصار علي السياحة كزيارة المدن و الفنادق و النوادي يجب تشجيع اليسياحة خاصة منها الرياضية في شهر 12و 1 للفرق الآوربية لما نوفر عليه من مؤهلات سوسيو رياضية من ملاعب + حالة الطقس بالمقارنة معهم و الإيتمام ب إفران حبذا لو طورها لتصبح عاصمة رياضية و المرجو التطرق لهذه المدسنة في مقال و فديو يبرز خصوصيات المنطقة و المدينة علي الخصوص و شكرا
17 - روتردام الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:03
لا احد ينكر جمال وسحر المغرب, العالم يعرف ذلك جيدا, لكن هناك كذلك قضايا تزعج السياح في بلادنا, الغلاء الفاحش مثلا, فسواء المطاعم او الفندق او الطاكسي, اثمان لا تراها حتى في اوروبا, فلا يعقل ان وجبة غذاء في مطعم عصري ونظيف وبخدمة عالية في اسبانيا تكلف اقل من وجبة في مطعم عادي واقل جودة الخدمة في مراكش مثلا, قضية يجب للمعنيين الاهمام بها.
18 - Argaz الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:29
En se basant sur le tourismes pour relancer son économie, le Maroc pard la bataille de développement en se basant sur la technologie etc.. Le Maroc sera toujours à la mercie des pays riches : Le tourisme c´est le tout risque
19 - Marocain الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:46
اليسياحة في المغرب تطورة بشكل كبير لاكن هذا التطور أخذ منحيين الاول إيجابي والثاني مع الأسف يلبي حاجيات السياحة الرخيصة الثمن
يجب هيكلة القطاع بشكل جدي ويجب إعطاء الجهات مسؤولية الارتقاء بالسياحة المحلية لكل جهة وعدم ربطها للقرارات من الرباط
20 - حلايقي فجاع لفنا الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:55
ماذا يجني الشعب من عائدات السياحة فهو بمثابة ديكور يؤثث لجمالية السياحة دون ان يستفيد منها شيئا وحتى ان استفاد من عائداتها فلا يصله الا الفتات.
21 - سائح الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:13
زرت المغرب لأول مرة قبل شهرين من الآن والحقيقة أني أعجبت بما تحتويه من تنوع طبيعي وبيئي يمكن السائح من التنقل كل يوم في مكان مختلف عن الاخر ولكن لاتخلو زيارتي للمغرب من بعض الملاحظات والانتقادات أهمها
١- الاستغلال المبالغ فيه في كل مكان. وعدم تحديد الاسعار
٢- طريقة عرض الخدمات وتسويقها تصل للوقاحة احيانا.
٣- تواضع وسائل النقل بين المدن. "بالمناسبة القطارات تستحق الاشادة ولكنها بحاجة لتحديث واكمال خط سيرها لتصل كل الوجهات السياحية "اغادير" مثلا وتعاني ايضا الا نادرا من غياب المذيع الداخلي الذي يعلن الوصول للمحطات والوجهات القادمة مايتسبب في تفويت الوجهة المقصودة لغير العارفين بالبلد.
٤- نقص في التعريف بالوجهات السياحية للأفراد وغير الملتحقين بالشركات السياحية.
٥- عدم الاهتمام باللغة العربية وغيابها شبه التام في المنشورات التعريفية وفي قوائم الاطعمة والخدمات بشكل عام.
٦- الشلل التام الذي تعانيه الخدمات العامة في فترة العيد.

* الصورة السلبية عن السائح الخليجي وتعميم تصرفات بعضهم الخاطئة على الجميع.. وهذه نتحملها نحن بشكل اكبر.

* طبعا الايجابيات كثيرة جدا والمجال يضيق عن ذكرها.
22 - خليل الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:42
الى الاخوة المعلقين الذين يقولون بأن جبل توبقال يعد ثاني أعلى قمة في القارة الافريقية بعد قمة كيليمنجارو، أقول لهم بأن هذه المعلومة غير صحيحة وهناك العديد من القمم في القارة السمراء التي تفوق توبقال ارتفاعا، وذلك في اثيوبيا أوغندة، كينيا، تنزانيا، رواندة و الكونغو الديمقراطية
23 - تصنيف كادب الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:08
هدا التصنيف الدي دكرته الجريدة تدفع الملايير من اموال الدولة لكي نصنف ضمن هده الدول فالمغرب لا يرقى لمن بعيد ولمن قريب لهدا المستوى الدي يتحدث عنه صاحب التصنيف او المؤسسة صاحبت التصنيف اللهم ادا تكلمنا على ضاهرة لبدوفيلي فنحن الاوائل بلا منازع ثم ان هناك لوبيات ضاغطة يحركها المغرب لصالحه احيانا بواسطة اسرائيلية او خليجية للايحاء باننا في المستوى المطلوب هناك دول لم تدكر في التصنيف مع انها سبقنا بحقب زمنية
24 - من نيويورك الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:18
لأصحاب التعليقات الفارغة ...السياحة لا علاقة لها بالآفات يا متخلفيين ..الدعارة مشكل في كل دول العالم عبر التاريخ سواء مسلمة او غير مسلمة ..أنتم يااخوان من الجاهليين والناقمين لا يعجبكم شيء في الحياة وهذا مشكل نفسي وهذه السلبية التي تتكلمون بها هي مرض تجعل الناس يعيشون في نقمة لأنهم لا يحمدون الله على ما أعطاهم سواء كثير او قليل .اسيادنا ابتعدوا أنتم عن الدعارة والخمر والمخدرات وا تركوا الناس لشأنها أنهوا إخواتكم واقرباءكم واطلبو صلاح الأمة .
الناس تشتغل وتجتهد وتعمل للرقي بالبلاد وإيجاد شغل للناس وأنتم جالسيين لاخدمة لا ردمة غير التعليقات والنقد الغير النافع
الله يلطف بنا ..
25 - Adil الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:36
أكادير لم تذكر !! أجمل مدينة في المغرب و يستمر الإنحياز ضد أكادير
26 - ولد البلاد الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:28
اودي مكيسويرتيش
27 - عاشق للمغرب الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:33
وحبذا لو تنشر وزارة السياحة مناشير ومطويات تبرز جمال المغرب وتبرز أيضا أهمية احترام السياح للهوية اﻹسﻻمية لهذا البلد الكريم حتى ﻻ نكون قبلة للعري وللفواحش، فمن ﻻ يفرض احترامه ﻻ يحترمه الناس.
28 - حسن اكادير الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:27
لقد سبق لي قراءة هذا التقرير و لقد ذكرت به مدينة اكادير فلماذا يا هسبريس نزعت اكادير من قلب الموضوع نطلب شرحا واضحا و نشرا للموضوع بكل نزاهة و شفافية وكفى من العنصرية و شكرًا
29 - Mostafa hajri الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:53
بعد 20 سنة من العمل لا زال المستخدم لا يتقاضى الحد الادنى للاجور. ا السي حداد
30 - ولد البلاد الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:54
الحمدلله المغرب جنة فيه كل شئ احنا المغاربة لما نسافر الى احد المناطق بالمغرب نبهر بجمالها مثلا افران تاونات لكن المشكل في قلة الوعي او الطمع الزائد في بعض الناس خصوصا في مجال المطاعم اسعار خيالية اما الطرقات الحمدلله في تحسن كبير رغم غلاء تسديد فواتير طريق السريع صراحة نرجو من الدولة النظر فيها اما الغاءها او تكون رمزية ونحن المغاربة علينا التحرك والجد في العمل لا للبكاء وانتظار الحكومة ان تعمل كل شى وشكرا
31 - مغربي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:56
المغرب بخير والمغاربة على خير الله يحفضنا من شبـــــــــاط وأفعالـــــه وتصرفاتــــــه ولسانـــــــــه
32 - اشرف الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:56
ينقص المغرب الترويج لنفسه في الاسواق السياحية الكبرى التي فيها العملة الصعبة كاوربا وامريكا فمثلا التايلاند وتركيا تطلع على اشهار تلفزي في امريكا visit amazing turkey فالمغرب لايسوق لمنتوجه السياحي مع الاسف كما ان بعض المواقع السياحية يطالها النسيان كشلالات اوزود احدى اجمل الشلالات في العالم زائد المغارات رسالة اى المغاربة والمسؤلين حافظوا على نظافة بلدكم فالمغرب من اجمل البلدان في العالم رمال ثلوج شواطىء جميلة فالاوربيين والامريكيين يسحرون بالطبيعة الخلابة والجميلة المغرب فالله تعالى اعطانا هذا البلد الجميل وجب على كل مغربي الحفاظ عليه وخدمته
33 - سليم الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:31
تتمسخروا بينا ولا بشعبكم تصنيف غير معتبر إلا إذا عنيتم سياحة معينة فصحيح
34 - halima الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:00
للأسف والله إني أريدك أن تحتل المراكز الأولى في المجالات الأهم
35 - 3ABASS الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:31
جبل كليمانجارو .ثم جبل كينيا . وبجواره جبلين او 3 اعلى من توبقال . اما عن الوجهة الاولى عربيا .امارة دبي سجلة لوحدها 11 مليون زائر . و60 مليون عابر لمطارها الدولي
36 - medar-maroc الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:48
من الواضح جدا ان الدولة ماضية في تشجيع السياحة بالمغرب، وقد اتخذت الحكومة المغربية بطبيعة الحال كل التدابير لضمان المرتبة العاشرة ضمن مصاف الدول التي تنشط بها السياحة الى حد ما.
لكن الحكومة مع الاسف الشديد، لم تفكر يوما في السياحة الداخلية باعتبار ان الاثمنة التي تطبق على الاجانب هي التي تطبق على المغاربة المساكين ومن هنا يمكن مناشدة الحكومة المغربية بالنظر الى المغاربة منهم الاثرياء ورؤوس الاموال وكذا الطبقات الكادحة والمتوسطة بالمغرب اذا ما اردنا ان نشجع الاقتصاد الوطني والاستثمار السياحي لابد من العناية بالسياحة الداخلية .
نعم نحاول جادين بتوفير كل الوسائل للسياح الاجانب ولكن لا نقدم ولو ابسط الاشياء للمواطن المغربي بيد انه هو الاول الذي يستحق هذا الاهتمام اضف الى ذلك مراجعة اسعار الماء والنقل تبقى من متطلبات الشعب على عاتق الحكومة للنظر اليها بجدية اذا ما اردنا ان نرقى الى الصف الاول.
بطبيعة الحال هذا يشدني الى الاهتمام بالتعليم والصحة والطرق والادارة العمومية والنقل ثم النظافة والامن ومحاربة الرشوة والفساد والسرقة والاجرام بصفة عامة ، فمزيدا من التضحية ياحكومة السياحة.
37 - ali الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:56
faux
les nouvelles distinations que propose le guide touristiques anglophone le maroc c classe ds le top 10.donc ce classement est fait seulement pour les nouvelles distination. les grandes destinations ne sont pas concernees telque espagne, france, usa, turquie, italie, bresil....
38 - RACHIDIKUL الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 03:23
المغرب صنف 27 عالميا والتاني افريقيا ورابع عربيا في عدد الزوار السواح == مع التدكير لعلي تنفعكم الدكرئ ان المغرب يحسب كل من دخل مواني المغرب ومطارته بما فيهم العمال المغاربة في الخارج والمهاجرين وكل مت سلك طريق المغرب == مثلا فرنسا 80مليون سايح بدون حساب100 مليون سلكو فقط مطارات فرنسا الي وجهات اخري ومنهم من استعمل فنادق ليوم او لساعات يحسبون فقط السواح الدين يبيتون لتلات ايام فقط === الحقيقة المغرب يزوره 5ملاين سائح
39 - يوسف السكراتي الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:10
لقد فرضت السياحة نفسها كقطاع مهم داخل المنظومة الاقتصادية المغربية، وذلك جاء استجابة لمجموعة من العوامل والأسباب منها: غياب الرؤية الواضحة والشمولية للمراهنة على قطاعات أبانت على صعوبة تبنيها، كالقطاع الصناعي، وبعضها الاَخر وبالرغم من امكانية المراهنة عليها، إلا أن قدرتها التنافسية ضعيفة، وبالتالي يصعب على المغرب أن يعتمدها لتحقيق أهدافه التنموية، على اعتبار أن الدول الرائدة في هذه القطاعات قطعت أشواطا طويلة للوصول إلى المكانة التي هي عليها اليوم، وكما هو معلوم راهن المغرب على الفلاحة لسنوات طويلة، من خلال توفير اعتمادات مهمة، لكن هذا القطاع لطالما عرف حالات من المد والجزر نظرا لارتباطه الوطيد بالظروف المناخية، هي إذن عوامل وأخرى ساهمت في تحويل الاتجاه نحو اعتماد قطاعات بديلة قادرة على تحقيق التنمية، وذلك انطلاقا من ما يزخر به المجال المغربي من مؤهلات ومقومات، سوءا الطبيعية أوالبشرية، فتبنى السياحة، فنهج خطط وتبنى استراتيجيات أبرزها رؤية 2010 و2020 لإستغلال ما يوفره مجاله الجغرافي ، وإن هذه المراهنة ومما لاشك قد حققت مجمعوعة من المكاسب وساهمت في إلى حد ما في دفع عجلة التنمية...
40 - عزالدين زويط الأربعاء 04 مارس 2015 - 19:16
مولاي بوسلهام في مدينة صغيرة سياحية
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال