24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  3. المغرب يحتفل بلغة الضاد .. بوعلي: الفرنكوفونية "تحرق" العربية (5.00)

  4. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  5. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحليمي: المغرب من أكثر الدول النامية تنويعا لنسيجه الإنتاجي

الحليمي: المغرب من أكثر الدول النامية تنويعا لنسيجه الإنتاجي

الحليمي: المغرب من أكثر الدول النامية تنويعا لنسيجه الإنتاجي

قدّم المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي مُعطيات تحمل في طيّاتها مؤشرات إيجابية على تطوّر القطاع الصناعي في المغرب، والذي أكّد أنه (القطاع الصناعي) يساهم بنسبة 15 في المائة في إجمالي القيمة المضافة، ويشغّل ما يفوق 12 في المائة من الساكنة النشيطة بشكل مباشر، ويسمح بخلق مناصب شغل غير مباشرة.

وقال الحليمي، يوم الجمعة، خلال ندوة حول تطوير قطاع المعلومات الصناعية بالدول العربية، إنّ تجربة المغرب أكّدتْ أنّ تطوّر القطاع الصناعي كان له الأثر الإيجابي على تطوّر الاقتصادي الوطني، وتابع أنّ السياسة المتّبعة من طرف المغرب جعلتْه من أكثر الدول النامية تنويعا لنسيجه الإنتاجي.

المغرب، منذ بداية الألفية الثالثة -يقول الحليمي- أصبح يعتمد توجّها جديدا في سياسته الصناعية بُغية تحيين تموقعه في خريطة المهن العالمية من خلال الرفع من الاستثمار في الصناعات ذات القيمة المضافة العالية، والتي تعرف تنافسا حادا بين كل الدول بما فيها الدول المتقدمة.

واعتمد المغرب، يُردف المتحدّث، لتحقيق هذا المبتغى، برنامجا طموحا للإقلاع الصناعي بهدف تعزيز القدرات التنافسية للمقاولة وتحسين مناخ الأعمال وتطوير القطاعات التي يملك فيها امتيازات تنافسية واضحة وقابلة للاستغلال.

هذا التوجه الجديد مكّن المغرب من إحداث أقطاب لصناعة السيارات، وأجزاء الطائرات، والإلكترونيك، وترحيل الخدمات، مما سمح برفع حجم الصادرات الصناعية وجلب استثمارات أجنبية مهمة وتيسير نقل التكنولوجيا المتطورة.

وشدّد المندوب السامي للتخطيط على أهمّية تطوير وتحسين أداء النظام الإحصائي، قائلا إنّ تنافسية الشركات اليوم رهينة بقدرتها على تحليل محيطها واستباق تغيراته وصياغة استراتيجياتِ تسويقٍ فعالة أكثر من حاجتها إلى التتبع والتقييم الداخلي لأدائها، بشكل يكسبها أفضلية في محيط تحتدم فيه المنافسة وتتغير أشكالها.

إقليميّا، قال أحمد الحليمي إنّ الدول العربية تواجه تحدّيات كبيرة لتحديث قطاعها الصناعي، بعد دخولها مرحلة الانفتاح والتحرير المتسارع للأسواق، مرتبطةٍ بتقوية البنيات التحتية وبتحسين مناخ الأعمال وبتأهيل العنصر البشري، فضلا عن تحديات أخرى، على المستوى الداخلي، كالانتقال الديموغرافي والسياسي، وعلى المستوى الخارجي، من خلال بروز عوامل عدم الاستقرار وتنامي التهديدات الإرهابية.

غيْر أنّ هذه التحديات، يقول أحمد الحليمي، كان بمقدور الدول العربية تجاوزها مجابهتها بشكب أكثر تحصينا لو أنها استثمرت إمكانات التعاون المشترك بينها، "لا سيما أن شروط إقامة تكامل اقتصادي كانت ولا تزال متوفرة بالنظر إلى أهمية مواردها الطبيعية وتوفر مرجعية ثقافية مشتركة وسوق استهلاكية واسعة تفوق 350 مليون نسمة"، يقول المندوب السامي.

وشدّد الحليمي على أنّ القطاع الصناعي يبقى خيارا استراتيجيا للدول العربية باعتباره يشكل، أكثر من القطاعات الأخرى، مصدرا للنمو وخلق الثروة وتعزيز الادخار وإحداث مناصب الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - hamouda السبت 01 نونبر 2014 - 08:41
أنا كيبان ليا السي الحليمي هو اللي خدام و هاز هذا الحكومة. كون ما هو كون طاحت شحال هادي. أكيد حتا هو وقع في بعض الزلات و لكن لحسن الحض قربه من القيادي النافذ الشوباني و الحقاوي شفع ليه في نهاية المطاف.
شكرا بزاف هسبريس
2 - مول الفاخر السبت 01 نونبر 2014 - 10:13
المغرب اكتر الدول فقرا وتخلفا ....
3 - hamid السبت 01 نونبر 2014 - 10:43
و باركا من الدعايات الشوفينية الكدوب. الغالبية ديال المغاربة غير صتبرين. بلادنا هلكوها الشفارة من عهد اﻹستعمار..المغرب مريض و باركين تخلعونا باﻷمن و اﻹستقرار
4 - jebilo السبت 01 نونبر 2014 - 12:23
ا لمغرب تخلى عن هويته وفتح ابوابه لكل شيئ يدخل من الخارج,وقع عدة اتفاقيات للتجارة الحرة وهو ما قضى نهائيا على الصناعات الحرفية في المغرب,,,,واصبح البلد سوقا للاجانب بلا مراقب,,,
5 - احمد السبت 01 نونبر 2014 - 14:02
يجب علي المغرب فرض سياسة الطفل الواحد قبل فوات الاوان راه بنادم كيكتار وموارد المغرب قليلة وحنا بلد فقير وراه كترة الاولاد بعد الزواج هي اسباب كترة المشاكل الزوجية وقلة تركيز المغاربة في العمل بسبب انه كيبقا افكر كيفاش غيدير للمصروف مع كترة الاطفال
6 - Haddou السبت 01 نونبر 2014 - 16:55
المنجرة و قلم الرصاص و الممحاة و الأقلام الملونة و ... مستلزمات بسيطة كلها من صنع الصين !!!!!!
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال