مهنيون: "فساد القضاء والإدارة" يكبح نمو المناطق الحرة

مهنيون: "فساد القضاء والإدارة" يكبح نمو المناطق الحرة
الأحد 2 نونبر 2014 - 15:40

خلص المشاركون في ندوة “المناطق الحرة في المغرب: أية حصيلة”، إلى أن نجاح النموذج المغربي في إنشاء المناطق الحرة يقتضي دراسة النماذج العالمية لتوفير أسباب النجاح وخاصة توفير بيئة قانونية وإدارية سليمة.

الندوة التي نظمها أخيرا “منبر الحرية”، بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل، واحتضنتها القنيطرة، عرفت مشاركة أساتذة باحثين، وممثل عن المركز الجهوي للاستثمار بالقنيطرة، ومهنيين لاستعراض خلاصة خبراتهم في هذا الميدان.

عادل القطبي، ممثل المركز الجهوي للاستثمار بالقنيطرة، قال إن المنطقة استطاعت جذب كبريات الشركات العالمية التي وضعت ثقتها في المناخ الاستثماري الذي وفرته المنطقة، ما مكن من إحداث أكثر من عشرة آلاف منصب شغل بعد أقل من ثلاث سنوات على الانطلاق.

غير أن هذا النجاح، والذي تعكسه نسبة التشغيل التي وفرتها المنطقة، لا يخفي حسب نبيل العرباوي، مسؤول الموارد البشرية بشركة COFICAB استمرار مشاكل المنطقة خاصة بالنسبة لبعدها عن القنيطرة، وعدم وجود مؤسسات طبية، وغياب المرافق الأمنية ووسائل النقل العمومية.

الخبير الاقتصادي، نوح الهرموزي، أكد أن المناطق الحرة الأكثر نجاحا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي تلك التي تكون فيها البيئة بالأساس مواتية تماما من حيث سياسات الاقتصاد الكلي وأسعار الصرف، والتشريعات الخاصة بالملكية الخاصة والاستثمار، وتنظيم سوق العمل والإنتاجية والموارد البشرية والترسانة القانونية.

وأفاد الهرموزي، منسق منبر الحرية، أن نجاح النموذج المغربي يقتضي بنية مؤسساتية سليمة، وخاصة على المستوى الإداري والقضائي، واستعرض بالمقابل عوامل نجاح المناطق الحرة في دبي وهونكونغ وجزيرة مكاو.

وخلص المتدخل إلى أن نجاح تجربة دبي يعود إلى الإرادة السياسيةأ بالإضافة إلى استيراد نموذج قضائي أثبت فعاليته عبر العالم، مبرزا أن البنية التحتية والتخفيض الضريبي ليست العامل الأساسي في جذب الاستثمار.

وأضاف الهرموزي، وهو أستاذ للاقتصاد بجامعة ابن طفيل، أن مثل هذه المناطق الاقتصادية لا ينبغي أن تشكل بديلا لجهود الإصلاح الواسع للقطاعين التجاري والاستثماري.

وأشار إلى فعالية الحوافز الضريبية، فمن جهة، ترتكز هذه الحوافز على القواعد القانونية وبالتالي تبقى شفافة نسبيا، ومن جهة أخرى، فهي تُفقد الدولة جزءا من إيراداتها. لذلك ينبغي قبل إنشاء المناطق الحرة، أن يكون تحليل التكلفة والعائد واستخدام البنود خاضعان لفحص مدقق.

وذهب الهرموزي إلى أن المفروض ملاءمة الحوافز المالية حسب كل حالة على حدة لتشجيع الاستثمار المنتج، إذ من الممكن مثلا استخدام الإعفاءات الضريبية لصالح الاستثمار في المنتوجات الإنمائية، بدلا من الإعفاءات الضريبية المبهمة غير المضمونة نتائجها لتحفيز الاستثمار المنتج.

بالإضافة إلى ذلك، وبغية تخفيف العبء على الموارد العامة وزيادة كفاءة هذه المجالات، ينبغي تشجيع القطاع الخاص للمساعدة في التطوير والتشغيل وفقا لآليات السوق، فمن المؤسف أن تكون العديد من المناطق التي تم تطويرها وإدارتها من قبل الحكومات أقل كفاءة من القطاع الخاص”.

يذكر أن هذه الندوة تأتي في إطار سلسلة من الأنشطة التي ينظمها مشروع منبر الحرية، بالشراكة مع مؤسسة هانس سايدل، بهدف تسليط الضوء على تجارب اللامركزية، وعدم التركز، وإغناء تجربة الفاعل المحلي من خلال الانفتاح على مقاربات علمية وأكاديمية دولية، والاستئناس بالتجارب العالمية الناجحة.

‫تعليقات الزوار

16
  • Abrouti trimicha
    الأحد 2 نونبر 2014 - 16:06

    ان فساد وتجبر القضاء وعدم انصياعه لعدة خطب سامية يجعل منه السبب الرئيسي لعزوف الاستثمارات سواء الداخلية او الخارجية .فاذا اصلح القضاء اصلح كل شيء .لكن يبقى هذا القطاع خارجا عن السيطرة ولا احد يستطيع مواجهته .فهو السبب في إحباطات المواطن والتراجع في حب الوطن والاستهتار بالقيم .فلا حياة لمن تنادي مع الأسف يبقى هذا القطاع عنوانا للرشوة وانعدام الشفافية والمحسوبية والاستهتار بالحقوق وبالواجبات .فكل القطاعات الإدارية بدأت نسبيا تتحول الى الاحسن الا قطاع القضاء حيث يعتبر نفسه فوق اي تدخل .

  • محمد غنام
    الأحد 2 نونبر 2014 - 16:08

    اسمع اسي ارميد مادا قال الاختصاصيون.
    وأفاد الهرموزي، منسق منبر الحرية، أن نجاح النموذج المغربي يقتضي بنية مؤسساتية سليمة، وخاصة على المستوى الإداري والقضائي…
    وان نجاح تجربة دبي يعود إلى الإرادة السياسية بالإضافة إلى استيراد نموذج قضائي أثبت فعاليته عبر العالم.
    يا سيادة وزير العدل, عليك باصلاح القضاء و الادارة.
    ماكاين لا تماسيح و لا عفاريت, خاص فقط و فقط الإرادة السياسية.

  • مجرد رأي / الدمراوي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 16:09

    أظن يوم ينضج العقل المغربي و يهضم ما يصرح سواء شباب متخرج من معاهد عليا او اطر عليا وطنية تنظر في هذا المجال زيادة على الفساد فى الادارة المغربية الذي له تراكمات وغير منظم على صعيد جميع الوزارات بحيث يغيب التأطير للعاملين بالقطاعات وتبقى الفوضى عارمة
    بالأمس شاهدت وزير في الحكومة يريد تنظيم وزارة الصحة ووضع بنود تسير في الإصلاح التي تأتي بنتائج في المستقبل بتطوير القطاع وتوفر الصحة لكل مواطن موازاة مع القطاع الخاص هذه بشائر يتفاءل لها الانسان وتبشر بالخير ومن الواجب ان الكل يصلح ما يمكن إصلاحه للتعميم

  • doudi
    الأحد 2 نونبر 2014 - 17:20

    بن كيران راعي الفساد و الظلم لم نرا ولو محاكمة عادلة واحدة في عهده في حين اغتناالكثيرفي زمن قصير لناالله يا اخوتي المعلقين الضعفاًً

  • Wiseman
    الأحد 2 نونبر 2014 - 17:36

    Corruption in justice is going to be the trigger that will start a revolt in Morocco. The king must be very careful that judges are undermining his efforts to create progress. Judges in morocco are very corrupt. Many articles are written about the corruption in the hallways of Moroccan courts. If the king does not purge these judges, they will bring the end to his family dynasty.

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 17:56

    قضية ضحايا محضر 20 يوليوز كشفت حقيقة القضاء المغربي في عهد بنكيران والخلفي والرميد. لاحول ولا قوة إلا بالله .
    لمن يسأل عن القضاء المغربي في عهد بنكيران فليسأل ضحايا محضر 20 يوليوز

  • wislani
    الأحد 2 نونبر 2014 - 18:21

    ان نجاح الادارة و اصلاحها ..ربما تبدا من المحركين الاصليين للادارة و هم ..شريحة الشيوخ و المقدمين.لانهم يعلمون حق العلم الحالة التي هي عليها المواطن المادية .لذى الاعتناء باحوالهم هو الاصل..في ضبط المداخيل الجبائية..ولا يجب التمييز ببنهما..حيث المقدمين الحضريين توصلوا بزيادة على نظرائهم المقدميين.القرويين. دون معرفة السبب في هذا التفاوت بينهما…بتصرف

  • يوسف
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:28

    المناطق الحرة في المغرب، وخاصة المنطقة الحرة لمدينة طنجة( TFZ) والثي أعرفها حق المعرفة مند تأسيسها سنة 1999، ﻷنني بنيت أول معمل بها وكان معملا لمستتمر من جنسية سعودية وهو كذالك مشبوه فيه.هذه المنطقة الحرة وكر لكل من له أموالاً لتبييضها.أقل من 30% من المعامل تشتغل في الحلال وفي المجال الصناعي المحض.ولا أظن أن هذا الواقع خفي على المسؤولين الذين جنو الاموال الطائلة بعد ما كانوا يتقاضون أجورا لا تسد رمقهم.

  • اناس
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:33

    ا سباب فساد الادراة تبدى من هاد الفئة الخطيرة التي تسمى المقدمين والشيوخ يجب البدء باءصلاح هذه الفئة ومنعها من اخذ الرشوات والتزوير ثم بعد ا ذالك اصلاح القضاء وغيره وشكرا لهسبريس

  • رشيدة الغيورة
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:26

    العدل هو أساس الحكم كما قال العلامة عبد الرحمان بن خلدون و بلغة العصر نقول إن القضاء النزيه العادل هو ضمان التنمية في التجارة و المصارف و الاستثمار..
    إن قضاتنا الا ما رحم ربي متكبرون رشاوية لا يستحون يطمعون في المطلقات و يشربون الكحول و هم فوق كراسي الحكم… لكم الله يا ظلمة …. حسبي الله و نعم الوكيل

  • khalid
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:22

    l ère de banki s'avère très dur et la mauvaise gestion de son gouvernement ne cesse d graver la situation et le niveau de l endettement intérieur et extérieur et la balance de paiement a enregistré des différences très alarmantes je ne sais pas qu est ce qu ils font par cet argent

  • abdeslam
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:36

    notre justice est corrompue du celui qui fait les dossiers au juge pour quoi Mr le ministre ce que vous demandent les marocains c'est de sanctionner les corrompus et les afficher publiquement m h

  • Rachida Jaras
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:55

    La justice en soi, naturelle et universelle, est autrement reglee et plus noblement que n'est cette autre justice speciale, nationale.

    Citation de Michel de Montaigne [Proto humanisme] (1572_1592)

  • adam
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 07:14

    la corruption et un concert qui detruit l economie du maroc , le seul moyen de le combattre c est daugmenter les salaires , comment voulez vous qun juge fasse du bon travail sill touch 5000dh par moi , une foi que tous les fonctionnaires son bien payes , il faut commencer a punir severment les corompus, 5 ans de prison minimum

  • Rayan
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 08:47

    Malheuresement, d'apres notre experience et je parle bien de Berkane, tout les juges sont corrompue. Alors on doit mieux fermer ses palais justices.

  • قائل حق
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 09:58

    فساد القضاء وانعدام استقلاليته نصا وممارسة، يعتبر من العناوين الكبرى لغياب الديمقراطية وغياب حقوق الإنسان وغياب قواعد التنافسية الاقتصادية …. فهو لا يؤثر على نمو المناطق الحرة فحسب وإنما على نمو المغرب كافة، و هو يؤثر على حياة وحقوق المواطن المغربي. و مع ذلك يزايد البعض بادعاءات تقدم المغرب في مسألة الديمقراطية و حقوق الإنسان …القضاء بشكل عام متورط في دعم النظام خلال سنوات الرصاص واليوم، و هو متورط في مساعدة ناهبي الثروات المغربية والمال العام …

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس