24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خبراء: الاقتصاد المغربي تطور بسرعة فائقة إبَّان العقد الأخير

خبراء: الاقتصاد المغربي تطور بسرعة فائقة إبَّان العقد الأخير

خبراء: الاقتصاد المغربي تطور بسرعة فائقة إبَّان العقد الأخير

أجمعت تقديرات خبراء "أوكسفورد بيزنس كروب"، المختصة في التحليل الاقتصادي وخبراء مهنيين مغاربة، على أهميَّة الإنجازات التي حققها المغرب خلال العشر سنوات الماضية، وقدرة اقتصاده الفائقة على التطور بصورة سريعة.

وبرز تطابق وجهات النظر لدى الخبراء، في لقاء نظمته مجموعة " أوكسفورد بيزنيس بالدار البيضاء لتقديم تقريرها حول المغرب برسم السنة الجارية، على مستوى ما حققه المغرب من نتائج إيجابية خاصة في القطاعات الصناعية الدقيقة والصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا وخدمات الأوفشورينغ.

خبراء المجموعة والمهنيون المغاربة لم يخفوا ارتياحهم للتوجهات الجديدة للمغرب؛ الذي شرع في السنوات القليلة الماضية، في التقليص من اعتماده على المصادر الأجنبية للطاقة، وتوجهه نحو الطاقات النظيفة.

أندرو جيفريز، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكسفورد بيزنيس، أبدى اقتناعه بتوفر المغرب على كل المقومات التي تؤهله لمواصلة تحقيق مزيد من الإنجازات الإيجابية، والتسريع من وتيرة نموه الاقتصادي، مبرزا أن الاستراتيجيات الحكومية القطاعية، التي تم انتهاجها قد ساهمت في جذب العديد من الصناعات والرفع من مستوى تطورها. مضيفا أن "المغرب يجني اليوم ثمار هذه الاستراتيجيات".

وأضاف نفس الخبير والرئيس التنفيذي لمجموعة أوكسفورد بيزنيس، أن الدخل الوطني الخام للمغرب شهد نموا سنويا بنسبة 6 في المئة خلال العشرية الأخيرة، مدعوما بنمو الإنتاجية والطلب في آن واحد".

أندرو جيفريز أكد أيضا أن انكباب المجهودات التي تم القيام بها في هذه الفترة، على تصحيح التوازن المالي للبلاد، والاستثمارات الكبرى التي تم القيام بها، مع الأخد بعين الاعتبار التوزيع الجغرافي، وهو ما يجعل من المغرب ذا آفاق واعدة".

التكنولوجيات الحديثة هي المستقبل...

حميد بنبراهيم الأندلسي، رئيس تجمع الصناعيين المغاربة في قطاع صناعات الطيران والفضاء، لم يتردد في التأكيد على أن المغرب مطالب بالتركيز على قطاعي الصناعات ذات القيمة المضافة العالية والتكنولوجيات الحديثة، لضمان تسريع وتيرة نمو الاقتصاد الوطني. قائلا إن المغرب بحاجة إلى تحقيق نسبة نمو سنوية تتراوح ما بين و6 و8 في المئة.

واستطرد قائلا "في واقع الأمر لا يوجد إلا قطاعان اثنان فقط؛ يمكنهما تأمين نسبة نمو للاقتصاد المغرب من هذا المستوى، وهما قطاع الصناعة والتكنولوجيات الحديثة، اللذان يشكلان المستقبل في واقع الأمر".

وضرب رئيس تجمع الصناعيين المغاربة في قطاع صناعات الطيران والفضاء، المثل بقطاع الطيران في المغرب، الذي شهد تطورا كبيرا منذ سنة 2000، حيث انتقل عدد الشركات العاملة في القطاع إلى أزيد من 100 شركة، والتي تشغل ما يزيد عن 11.000 من اليد العاملة المؤهلة بشكل عالي.

صناعات الطيران الأسرع نموا في المغرب

حميد بنبراهيم الأندلسي، المسؤول بقطاع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب، قال إن نسبة النمو الخاصة بالقطاع تعد الأعلى من نوعها في المغرب، بحكم تجاوزها 17 في المائة.

وأضاف المتحدث أن معدل السن داخل أوساط العاملين في القطاع لا يتعدى 30 سنة، ومستواهم التعليمي يزيد عن الباكالوريا زائد سنتين على الأقل، فيما تمثل النساء 50 في المئة من مجموع العاملين في القطاع.

ويرى الخبراء أن القطاع الصناعي في المغرب يساهم بنسبة 15 في المئة في إجمالي القيمة المضافة، ويشغل 12 في المئة من الساكنة النشيطة بشكل مباشر، إلى جانب مناصب شغل غير مباشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - طنجـــــااوي الجمعة 07 نونبر 2014 - 01:11
خبراء المجموعة والمهنيون المغاربة لم يخفوا ارتياحهم للتوجهات الجديدة للمغرب؛ الذي شرع في السنوات القليلة الماضية، في التقليص من اعتماده على المصادر الأجنبية للطاقة، وتوجهه نحو الطاقات النظيفة.
2 - TAHRI Madani الجمعة 07 نونبر 2014 - 01:13
Nous ne cessons d'entendre de telles réalisations, mais est ce que vous pouvez justifier ce que vous publiez par des liens à titre de référence. Merci
3 - الجوهري الجمعة 07 نونبر 2014 - 01:37
ما ينقصنا هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب كما احيي بن كيران وافراد حزبه الذين ارجعوا ولو نسبيا لنا بعض الكرامة والامل بعدما افتقدناها مع العصابات التي سيرت امورنا من قبل دعينهم لله
4 - hijou الجمعة 07 نونبر 2014 - 01:37
المغرب يتقدم بسواعد وعقول ابناءه وبتطبيق الديمقراطية .ومزيدا انشاء الله من التقدم مع الحرس على العمل بكل شفافية واعطاء لكل ذي حق حقه .وتوفير الاجواء لكل المغاربة الحالمين بالتفوق والنهظة العلمية.وجب التذكير بان لدينا طاقات طلابية في المهجر قادرة على اارجوع لارض الوطن من اجل العمل في عهد ملك شاب وحامل الامل بيد امينة.
5 - كمال الجمعة 07 نونبر 2014 - 03:10
ماشفنا والو هاد الساعة !!!!! ها النفط لقاوه وها 2 بحورا وها الفوسفاط وها الاقتصاد كتقولو طلع ! فين طلع ؟؟
6 - mghribi الجمعة 07 نونبر 2014 - 03:39
Bonsoir, peut on voir des graphiques?!
7 - AERO الجمعة 07 نونبر 2014 - 04:54
JE NE SAIS PAS DE QUELLE AERONAUTIQUE NOS RESPONSABLES PARLENT ALORS QUE NOTRE COMPAGNIE NATIONALE ENVOIE SES AVIONS POUR LES VISITES A L ETRANGER.....AFFAIRE DE COUT SOIS-DISANT....!!!!! CE QU ON FORME ACTUELLEMENT CE SONT DES ASSEMBLEURS NIVEAU (A) THAT SET QU ON FAIT TRAVAILLER AVEC UN SALAIRE DE 4000 A 6000DH...!! ON AURAIT DU GARDER LES TECHNICIENS AERO HAUTEMENT QUALIFIES QUE CERTAINS PDG ONT FORCE LEURS DEPARTS VERS D AUTRES CIEUX...( EUROPE ... PAYS DU GOLF ET AU A L AMERIQUE DU NORD..) AU LIEU DE VISER LA HAUTE TECHNOLOGIE DANS LE MONDE DE L AERONAUTIQUE ON SE CONTENTE DE FAIRE L ASSEMBLAGE EN SERIE A BAS PRIX....!
8 - خالذ الجمعة 07 نونبر 2014 - 10:28
أولا هذا التطور الوارد لا علاقة له بحكم الباجدة الذين لم يفعلوا شيئا يساهم في نمو البلاد بل أفقروا الفقراء
ثانيا هذا التطور استفاد منه أصحاب الرساميل أما الشعب فالبطالة ازادت أرقامها و الغلاء اكتوى به الجميع
9 - mohamed الجمعة 07 نونبر 2014 - 13:42
ما ينقصنا هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب كما احيي بن كيران وافراد حزبه الذين ارجعوا ولو نسبيا لنا بعض الكرامة والامل بعدما افتقدناها مع العصابات التي سيرت امورنا من قبل دعينهم لله
10 - Simohamed étudiant ingen الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:14
خبراء: الاقتصاد المغربي تطور بسرعة فائقة إبَّان العقد الأخير ؟!!!!!
انه من الغريب ان نقول سرعة فائقة !!!! لاسيما ان هذا الاقتصاد عاجز عن توفير فرص شغل ملائمة ؟!!!! ف ٪5 هي نموا طبيعي !!!! فسرعة فائقة هي 20% مثلا !!!!! اقتصاد هش ل الأسف (تبعية ل الخارج)
11 - bouhmamou karim الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:28
ce qui importe les gens c'est ce qu'il y a dans leurs assiettes, ce qui est d'ailleurs, le but du progrès et de la croissance dont ils parlent. seulement y a un décalage horaire entre ce genre d'études et la réalité
12 - ما رأيكم؟ الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:32
ما رأي الباجدة وقطيعهم الدين كانوا يقولون أنه لم يتحقق أي شيء قبل مجيئهم للحكومة؟
هل حكومة الباجدة هي التي بنت السدود والقناطر والطريق السيارة من وجدة حتى أكادير وميناء طنجة المتوسط ومخطط المغرب الأخضر والمخطط الأزرق وبرنامج إميرجونس ومصنع رونو بطنجة واستقطبت شركات الطيران والتكتلوجيا مند أواسط التسعينات وبنت كليات الطب ومداس المهندسين وووووووووووووو

العكس هو الصحيح ما تم بنائه اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وحقوقيا قد تعصف به الحكومة الحالية والتي لم تحقق منجزا بارزا واحدا مثل التي حققتها الحكومات السابقة وذلك من 3 سنوات لتوليها للسلطة
13 - omar السبت 08 نونبر 2014 - 02:22
نحن لا نؤمن بما تقولون بل نؤمن بما نلتمسه في الواقع
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال