المقاولات المغربية ترغب في توظيف 103 ألف شخص خلال 2015

المقاولات المغربية ترغب في توظيف 103 ألف شخص خلال 2015
السبت 8 نونبر 2014 - 12:00

إذا كانت الحكومة أعلنت أن عدد مناصب الشغل التي ستحدثها السنة المقبلة هو 22500 منصب شغل، فإن القطاع الخاص سيوظف أكثر من 103 ألف شخص، حسب الاستطلاع الذي أنجزته وكالة إنعاش والشغل والكفاءات “أنابيك”، بعد أن استقت آراء أكثر من 4660 مقاولة في المغرب.

وحسب الاستطلاع السنوي الذي تقوم به الوكالة لمعرفة حاجيات المقاولات المغربية فيما يتعلق بالتوظيف، فإن المقاولات المغربية عبرت عن رغبتها في توظيف 103 ألف شخص خلال الفترة بين شهر يوليوز 2014 إلى غاية متم سنة 2015، أي خلال 18 شهرا.

ولم تحتسب “أنابيك” مناصب الشغل التي سيتم خلقها بموجب الاستثمارات الكبرى التي تطلقها الدولة وينجزها القطاع الخاص، والتي تقدر بأكثر من 20 ألف منصب شغل. وبالتالي فإن عدد مناصب الشغل التي سيخلقها القطاع الخاص خلال 18 شهرا ستصل إلى 124 ألف منصب شغل، بمعدل 83 ألف منصب شغل في السنة، وهو رقم مرتفع مقارنة مع عدد المناصب التي تم خلقها خلال سنة 2013، والتي لم تتعد 58 ألف منصب شغل.

وعلى الرغم من ارتفاع عدد مناصب الشغل التي سيخلقها القطاع الخاص خلال السنة المقبلة، إلا أنه يبقى رقما ضعيفا، باعتبار أنه إذا أراد المغرب الحفاظ على معدل البطالة في حدود 9 في المائة، فعليه أن يخلق سنويا أكثر من 170 ألف منصب شغل.

وأورد استطلاع “أنابيك” أن قطاع الاتصالات سيكون أكبر مشغل لليد العالمة خلال السنة المقبلة، حيث سيوظف هذا القطاع أكثر من 22 ألف شخص، وجاء قطاع صناعة السيارات والطائرات في المرتبة الثانية بـ20 ألف منصب شغل، وفي المرتبة الثالثة حل قطاع الخدمات الذي يضم الأنشطة المرتبطة بالمقاولات من محاسبة وأمن بحوالي 9700 منصب شغل.

وبالمقارنة مع استطلاع السنة الماضية، فإن قطاع السياحة كان يحتل المرتبة الأولى من حيث حاجته للموظفين، بينما تراجع خلال هذه السنة إلى المرتبة الرابعة بـ 9100 منصب شغل، ليترك المكان للصناعات العالمية التي أصبحت تعزز موقعها في المغرب، سواء في قطاع السيارات أو الطائرات وكذلك الاتصالات، ذلك أن هذه القطاعات ستخلق لوحدها أكثر من 42 في المائة من مناصب الشغل في القطاع الخاص خلال السنة المقبلة.

وأظهر الاستطلاع أن الدار البيضاء ستستحوذ على حصة الأسد من عدد مناصب الشغل التي تحتاجها المقاولات، وذلك بأكثر من 25 ألف منصب شغل، أي 25 في المائة من مجموع مناصب الشغل، وهو ما يعزز من مكانة الدار البيضاء كعاصمة اقتصادية للبلد. وتأتي جهة الرباط سلا زمور زعير في المرتبة الثانية بحوالي 13 ألف منصب شغل، ثم في المرتبة الثالثة جهة طنجة تطوان التي من المتوقع أن تعرف خلق 12 ألف منصب شغل.

‫تعليقات الزوار

32
  • Mouatene
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:19

    لانابيك = سنتين من العمل بدون واجبات وحينما تنتهي السنتين واذا كانت المقاولة بالحاجة اليك تضيف لك عقدا لسنة واحدة ثم حينما تنتهي السنة تضيف لكامقاولة سنة ثانية اخرى كاختبار, اذن الشاب يقضي 4 سنوات بدون واجبات وفي الاخير اذا كان محظوظا يتم ادماجه براتب السميك 2300للشهر.
    هل هذا يسمى بخلق فرص للتشغيل?

  • سي أحمد
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:20

    عندما يقال عبرت عن رغبتها،ونقدم الرقم 103ألف منصب شغل،فهذا لا يعني التزام المقاولات،وانما هوتمني ورغبة لاعلاقة له بالواقع.يجب ألا نتلاعب بعقول المغاربة،ونوهمهم بأشياء لا وجود لها على أرض الواقع.

  • Marocain
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:28

    هذه مناسبة للذين يتظاهرون أمام البرلمان و ينتظرون التوظيف المباشر ، إغتنموا هذه الفرصة وشمّروا على ذراعكم إلى باقي عندكم شي ذراع.

  • wislani
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:28

    هل سينتقل المواطنون كلهم الى الدار البيضاء من اجل الشغل ..لان الشغل المنتج اي الذي يستفيد منه صاحبه يجب ان يكون بقرب سكناه حتى يتحرر على الاقل من ثمن الكراء ناهيك عن ثمن الاكل ..اعتقد يلزم استراتيجية لخلق مناصب شغل في كل جهة من جهات المغرب ..كفى من التكديس البشري في البيضاء و الرباط و طنجة ..وتبعات هذا التكديس ..من متطلبات الامن و التعليم و الصحة و الرياضة ..و و..والمغرب مقبل على .تجربة..الجهوية الموسعة ..

  • SAMIR CASA
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:28

    كل عام نعيش كمعطلين على أحلام التشغيل، وقانو ن المالية،المسمن للجهات الكادبة و أصحاب (الشكارة) كفى من ٢٢٥٠٠ (‏‎كدوب‎ ‎‏،في اكدوب) من يريد أن يتحاسب معنا في هذا الموضوع ،نحن قادرين على مواجهة أي مسؤول .كلكم كدابون بالفطرة،السياسية(مساخيط سيدنا و منافقوه)

  • إسلام
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:31

    وأخييييييرا قرأنا خبرا يبشر بالخير في وسط الزخم الهائل من حزمة الأخبار التي ترفع الضغط. هذا خبر جيد المغرب يخطو خطوات بطيئة نحو المستقبل لكن أحسن من لا شيئ وأن نصل متأخرين أحسن من أن لا نصل بالمرة. لكن لدي ملاحظة عمليات التوظيف هذه ستكون نزيهة أم إبن من أنت !!! .

  • said
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:34

    هل هذه الارقام لها مصداقية ام انها حبر على ورق و تلاعب بمشاعر و امال الشعب.و ان كانت حقيقة ما موقع المدن المهمشة من هذه الارقام,
    لايمكن تحقيق التنمية بدون التوازن بين الجيهات و الاقاليم.

  • مصطفى
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:36

    << وأورد استطلاع "أنابيك" أن قطاع الاتصالات سيكون أكبر مشغل لليد العالمة خلال السنة المقبلة، حيث سيوظف هذا القطاع أكثر من 22 ألف شخص >>

    يعني أن جزء كبير غايكون مصيرو الاستعباد لا أكثر .. !!

  • الحرية ل Master crazy
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:39

    واش ما كا تحشموش ملي تتقولو نسبة البطالة 9 في المئة?واش تتكدبو على راسكم?

  • مهاجر
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:39

    اللذي اراه هو تمركز الصناعات في تلات مناطق من البلاد ،مما سيجعلها مكتظة ،ومنتعشة اكتر من غيرها.اليس الاجدر ان يتم بناء المزيد من المصانع في المناطق الاخرى من البلادالتي تغص بالبطالة و من تم نكون قدانصفنا غالبية مناطق المملكة و سيطرنا على البطالة.

  • nada
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:43

    ce qui est bizarre c'est que le secteur privé emploient des étrangers européens , africains et arabes quand parfois pour payer moins, alors que les marocains de mêmes compétences et spécialités chôment. Ce phénomène est impossible de se produire en Europe et même dans certains pays du Maghreb , il faut vraiment que l'entreprise montre qu'il n' y a pas des gens locaux qui chôment dans les mêmes spécialités . Au Maroc aucun contrôle…. Ceci se retrouve aussi pour la consultation de courte durée … c'est comme si on ne croit pas à l'expertise marocaine. On est d’accord de faire recourt à une expertise qui n'existe pas au Maroc ….. on va rester jusqu’à quand à pleurnicher sur le chômage alors que la solution est simple M le chef de gov.

  • مخالد رضوان
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:48

    السلام عليكم،كبرها تصغار، نحن لن نقول لك يا مولاي كما قال بنوا إسرائيل لنبيهم موسى إذهب انت وربك لتقاتلا انا هاهنا لقاعدون،،، بل نحن جنود مجندة ورائكم واذهب انت و ربك لتقاتلا انا معكم لمقاتلون رفعت الأقلام وجفت الصحف.

  • عادل
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:52

    لكن للاسف هذا التوظيف سيكون بمعدل راتب شهري لا يتجاوز 3000 درهم.
    المقاولات المغربية لا تفكر في تقليص مصاريفها الا من خلال رواتب هزيلة لليد العاملة و المستخدمين. مستغلين بذلك تفشي البطالة.

  • مغربي مقهور
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:07

    العمل في القطاع الخاص في المغرب ليس فيه أية حقوق ﻷنه أصبح القطاع الوحيد الذي يشغل اليد العاملة بعدما أغلقت الحكومة باب التوظيف في وجه المعطلين .
    هل العمل مقابل smig يمكنك من العيش بكرامة في مدن كطنجة أو الدار البيضاء حيث تكلفة المعيشة جد مرتفعة بعد أن أفنى الشباب سنوات في الدراسة.

  • El Mekhtoum said
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:10

    C'est formidable de crée autant d'offres d'emplois au Maroc on espère plus merci

  • مهتم
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:15

    الجنازة حامية و الميت فار… لا تنخدعوا بالأرقام فمعظم مقاولات القطاع الخاص تستغل اليد العاملة أبشع استغلال بأبخس الأجور … أما الحد الأدنى للأجور يبقى حبرا على ورق… هذه بالونات إعلامية فقط

  • قدو ر
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:15

    ادا كنا نعلم ان اﻷجور معروفة لدى مناصب الشغل بالقطاع العمومي حسب الوضيفة العمومية .فكم يساوي اﻷجر بالقطاع الخاص .ان الحد اﻷدنى لﻻجر اﻵن ﻻ يكفي حتى للكراء والماء والكهرباء ةالهاتف في المدن الكبرى كطنجة والدار البيضاء.حبدا لو فصلوا مناصب الشغل باﻷجر ليعلم الكل ان اﻷجر سيكفي لعيشة كريمة تمكن من بيت واوﻻد الخ.

  • nabil lka3è
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:48

    80% من هضا مناصب شغل فقط تستغل المستخدمين في ظروع بشعة واوقات العمل لاتنزل على. 12ساعة //// او زايدينها 1500dh دصالير !

  • Achraf
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:52

    100 003 postes d'operateurs de 2200 dh c'est ça ?

  • houri
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:55

    اشكر الحكومة الشريفة على المجهودات الجبارة التي تقوم بها في جميع الميادين الى الامام يابن كيران نحن معكم في خدمة الصالح العام وسحقا لاعداء الوطن والعباد وسحقا لاحزاب الهارمة المستبدة الاستعمارية البغيضة

  • ملاحظ
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:10

    المشكل الكبير في المغرب هو انه من بين الاسباب الرئيسية لارتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب الدكور هو ولوج النساء سوق الشغل واحتكارهن لمناصب ادارية مختلفة بنسب مئوية كان من المفروض ان نخصصها للرجال وبالتالي النتيجة
    1- توظيف المراة وتعطيل الرجل.
    2 – عزوف الرجال عن الزواج بسبب عدم قدرتهم المادية على تكوين اسرة مقابل عنوسة النساء ووصولهن سنا متقدما بدون زواج…
    في حين الاسلام يؤكد ان الرجال قوامون على النساء .وان الرجل ينبغي ان يعمل ويكدح من اجل زوجته وابنائه والام تتولى بالدرجة الاولى حضانة الاطفال وتربيتهم والسهر على حياتهم هده هي الحقيقة . اما ما نراه اليوم في الواقع فهو مخالف لتعاليم القرءان والتشريع الاسلامي الدي يعتبر المراء مختلفة عن الرجل في تكوينها الفيزيولوجي والنفسي وبالتالي فان دورها الحقيقي في الحياة يختلف عن دور الرجل…انني لااعارض عمل المراة في المجتمع كطبيبة للنساء وممرضة وشرطية وغيرها من المهن التي ترتبط بضرورة التعامل مع النساء بدل الرجال…لكن ان نجد معملا لتعليب المواد الغدائية تشتغل فيه90 في المائة من النساء مقاب 10 بالمئة من الرجال فهدا مرفوض عقلا ونقلا.

  • عماد امين
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:38

    الله يعطيهم الصحة ليس هناك سوى مناطق الرباط الدار البيضاء وطنجة اما المدن الداخلية فيزحف اليها الفقر و البطالة .ليس هناك مساوات هناك تهميش الشئ الذي يشجع على الهجرة والى التفكير في ……

  • احمد
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:55

    يبقى رقما ضعيفا، باعتبار أنه إذا أراد المغرب الحفاظ على معدل البطالة في حدود 9 في المائة، فعليه أن يخلق سنويا أكثر من 170 ألف منصب شغل.

  • Reda
    السبت 8 نونبر 2014 - 15:29

    نعم هناك فرص مهمة انشاء الله نتيجة اقبال الشركات العالمية لصناعة الطائرات و السيارات على المغرب و هذا من شانه ان يشجع شركات عالمية اخرى للاستثمار في المغرب لكن يجب على الدولة التحلي بمستوى عالي من حسن التدبير توفير وروح المسؤولية التكوينات الجيدة للشباب و الحرص على تطبيق و احترام القانون

  • it s me
    السبت 8 نونبر 2014 - 16:02

    الحمد لله , التمار للعمل الجبار, و الآن سنسمع الانتقاضات, أن العدالة و التنمية كارثة على البلاد, يالله فينكم؟

  • جواد
    السبت 8 نونبر 2014 - 16:57

    هذا يبشر بالخير انشاء الله لكن مالا اريده هو تدخل الانابيك

  • عبد الرحيم
    السبت 8 نونبر 2014 - 18:58

    انتبهوا الى الخدعة بماان الانابيك هي المتدخلة فهدا يعني ان جل الدين سيعملون بعقد انابيك بمعنى ان هناك عدد كبير من العمال سيفصلون من الشغل مقابل دخول هدا العدد لان عقد الانابيك به سنتين غير قابلة للتجديد وبالتالي لمادا لاتدكر الانابيك عدد الدين سيطردون من عملهم .

  • mowatina
    السبت 8 نونبر 2014 - 19:17

    الله يجعلني نتيق……شحال سمعنا من وعوود وتمنينا .اللي سمع وقرا التصريحات يقولقولو العام زين .الله يفرج الهم

  • Alii
    السبت 8 نونبر 2014 - 21:32

    Juste pour corriger l'infos, l'Etat ne vas pas "créer de nouveau postes" mais c'est juste pour les fonctionnaires qui partiront a la retraite dont le nombre est de 18000;donc le vrai chiffre est de 4500 nouveau poste. ET merci.

  • anas
    السبت 8 نونبر 2014 - 22:54

    مناصب الشغل بمدينة فاس هزيلة سواء في القطاع الخاص او العام .وسأقدم لكم تجربتي لقد تقدمت بطلب عمل لأزيد من 30 مدرسة حرة و في الاخير لم يراسلني احد علما انني حاصل على اجازة زائد شهادة تدريب في التعليم الخصوصي و أقولها بصريح العبارة الفساد و الزبونية و المحسوبية و اعطاء الاولوية لاساتدة التعليم العمومي للاشتغال بالمدارس الخصوصية.
    فكل هده المضاهر منتشرة بمدينة فاس اللهم هدا منكر .واتمني ان تأتي ساعة التغير

  • ALAL
    الأحد 9 نونبر 2014 - 17:59

    هذه مناسبة للذين يتظاهرون أمام البرلمان و ينتظرون التوظيف المباشر ، إغتنموا هذه الفرصة وشمّروا على ذراعكم إلى باقي عندكم شي ذراع.جمعو راسكوم الكوسالا هالخير جاكوم فيقو ركوم عيقتو بزاف…

  • youssef
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 00:10

    إلى كانت الخدما من جهة لا لا لنابيك غير بصحة

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”