24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فاعلون اقتصاديون يدعون لتأهيل السوق المحليّ

فاعلون اقتصاديون يدعون لتأهيل السوق المحليّ

فاعلون اقتصاديون يدعون لتأهيل السوق المحليّ

دعا فاعلون اقتصاديون بإقليم الصويرة، في إطار ندوة على هامش الدورة الـ18 للأسبوع الوطني للجودة المنظم ما بين 10 و14 من الشهر الجاري تحت شعار "التتبع يعزز الثقة والجودة"، إلى إعادة تأهيل السوق المحلي للإسهام في إدماج الممارسات الفضلى للتسويق وضمان شفافية العمليات.

وتوقف المشاركون في هذا اللقاء، وضمنهم مهنيون وأكاديميون ومختصون، عند العديد من الاختلالات التي تشوب عملية التوزيع داخل السوق المحلي والتي تمس جودة المنتجات المعروضة للبيع، وغياب البنيات التحتية الأساسية للتسويق، وهيمنة القطاع العشوائي على القطاع المهيكل.. وأكدوا أن مسألة التخطيط لا تهم فقط الجانب المتعلق بالجودة، بل تشمل أيضا الشق المتعلق بالصحة العمومية، معتبرين أنه بالإمكان اللجوء إلى سحب أي منتوج مضر بالصحة من السوق والتقليل من المخاطر التي قد يسببها إذا توفرت الآليات الضرورية.

واعتبر أحمد أيت أوباهو، أستاذ بالمعهد الزراعي والبيطري الحسن الثاني بأكادير، أن السوق المحلي ليس مهيكلا بعد لاعتماد التتبع وتقييم آثاره، مبرزا أنه في ظل وجود مستهلكين يبحثون في المقام الأول عن الجودة، يتعين بذل المزيد من الجهود لإعادة تأهيل المنتجات التي يتم تسويقها في السوق المحلي، داعيا في هذا الصدد إلى "دعم وتشجيع صغار الفلاحين حتى يتبنوا الإجراءات المتعلقة بالتتبع".

وأشار حسن جليلي، الباحث في مجال الجودة، إلى أن جهة الصويرة تتوفر على آليات التتبع كما هو الشأن بالنسبة ل "تسمية المنشأ المحمي" وزيت الزيتون (تيوت شياظمة) التي تتضمن نوعا من التتبع لهذا المنتوج من خلال الممارسات الفضلى للنظافة والصنع التي ينص عليها دفتر التحملات.. وأوضح أن "تثمين المنتوجات المحلية مرتبط بالخصوص بالأسواق الخارجية التي تعرف منافسة شرسة، مصيفا أن "المستهلك المحلي يبحث عن السعر المناسب على حساب الجودة، وهو ما يطرح إشكالية التكلفة الإضافية التي يفرضها هذا النوع من المقتضيات (التعبئة والتغليف ووضع العلامات).

من جهته، اعتبر رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالصويرة، عبد الحفيظ كريمي، أن "هذه الندوة ستتيح للمقاولات النشيطة بمدينة الصويرة الاطلاع على آخر المستجدات وتعزيز تنافسيتها، خصوصا أن التتبع يكتسي اليوم طابعا إلزاميا في السوق الوطني والدولي".. ومن جانب آخر، أكد المندوب الإقليمي لوزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، حسن مومارن، أنه بهدف التغلب على غياب مساطر التتبع لدى مكونات النسيج الاقتصادي بإقليم الصويرة، لاسيما التعاونيات النشيطة في مجال المنتجات المحلية، تم إطلاق ورش يتعلق بإحداث مقتضيات لمواكبة التعاونيات في ما يخص تتبع المنتجات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال