مُهرّبُو الأموال يتحسّسون رؤوسهم قبل انتهاء مهلة "العفو"

مُهرّبُو الأموال يتحسّسون رؤوسهم قبل انتهاء مهلة "العفو"
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:55

شهر واحد فقط كان كافيا، لكي ترتفع قيمة الأموال المهربة التي تم التصريح بها إلى أكثر من 4 مليار درهم، بعد أن بلغت إلى حدود شهر أكتوبر 2 مليار درهم، أي أن ملياري درهم تم التصريح بها في ظرف شهر ونصف فقط، هذا الإقبال المتزايد على التصريح بالأموال المهربة مرده قرب انتهاء مهلة العفو الذي منحته الحكومة لأصحاب هذه الأموال.

ارتفاع وتيرة علمية التصريح بالأموال المهربة خلال الشهر الماضي، جعلت جواد الحمري مدير مكتب الصرف يعبر عن ثقته في أن مبلغ 5 مليارات درهم الذي وضعته الحكومة كهدف من عملية العفو عن مهربي الأموال “سيتم تجاوزه خلال الشهر المقبل”.

وبرر الحمري هذه الثقة بكون عمليات التصريح بالأموال والممتلكات في الخارج “تسارعت خلال الأسابيع القليلة الماضية لدرجة أن الأبناك لم تعد قادرة على الاستجابة لجميع الطلبات وأصبحت مضطرة للإشتغال حتى خلال نهاية الأسبوع”، تصريحات المسؤول عن مكتب الصرف تؤشر على أن خطة الحكومة حققت النتائج التي كانت مرجوة من هذه العملية وهي استرجاع حوالي 5 مليار درهم من الأموال المهربة.

وعلى الرغم من أن الحكومة أعلنت أنه ليس في نيتها تمديد مهلة العفو عن أصحاب الأموال والممتلكات المهربة إلى الخارج، فإن مكتب الصرف أعلن أنه وضع مجموعة من التسهيلات في وجه المصرحين بالأموال، حيث سيقبل التعامل مع جميع المصرحين إلى غاية 31 يناير 2015 القادم على الرغم من أن المهلة الحكومة تنتهي يوم 31 دجنبر 2014.

وبرر مكتب الصرف هذا الإجراء بكون أن بعض الأشخاص الذين سيصرحون بأموالهم خلال شهر دجنبر لن يكون بمقدورهم إتمام العملية في نفس الشهر نظرا لبطء معاملات نقل الأموال والممتلكات من الأبناك الأجنبية إلى أبناك مغربية.

هذه الليونة التي أبداها مكتب الصرف مع المصرحين بأموالهم وممتلكاتهم، يقابلها حزم من غير المصرحين خلال مهلة “العفو”، حيث تعهد مكتب الصرف بأنه مع حلول شهر يناير من العام المقبل، فإن القانون سيتم تطبيقه على كل من تورط في تهريب الأموال.

وينص القانون على أن كل مهرب للأموال نحو الخارج عليه أن يدفع غرامة مالية تفوق بست مرات المبلغ المالي المهرب وفي بعض الحالات عشرة أضعاف المبلغ الذي تم تهريبه، كما أن العقوبة يمكن أن تصل إلى السجن.

وفي هذا الصدد أكد مدير مكتب الصرف على أن المغرب يريد أن يحصل على لائحة لجميع مواطنيه الذي قاموا بتهريب الأموال نحو الخارج، “وبفضل مصالح المراقبة المالية التي تتوفر على معطيات مهمة سنتوصل إلى وضع هذه اللائحة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • ششش اشنو التهريب او التهريج
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:09

    اخبار تطل علينا واش هادو. دوا ديال الراس او دوا باش تدوخ شوي

  • aziz bouss
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:15

    Bravo Benkiran,voila les actions qui prouve que le gouvernement est sur la bonne voix,.

  • فلوسنا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:23

    كيف لنا ان نعفو عن من سرق مال الشعب يجب العقاب أقول العقاب ان يوقع على كل من تورط في ذلك حقاً المغرب بلد قوي كم من مال سرق والدولة لازالت قائمة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:35

    بما ان بنكيران استعمل عفا الله عما سلف فليس في كرشه العجينة كما نقول اما اجرته و الامتيازات فهو لم يختلسها لانها واضحة فحتى المدرب الدي يتقاضى 50 مليون فنعرفها ليس مثل مسؤول يتقاضى 3 ملايين و يسرق مليار فحتى التملص الضريبي فبنكيران سيجد له حلا و لكنني لست متفقا معه في بعض الزيادات و خصوصا في المواد الغدائية فادا كانت لا بد منها فوجب على الحكومة الزيادة في الاجور و مساعدة المحتاجين ماديا و يجب بان نعرف بان الملك لا يتدخل في القضايا الاجتماعية كما كان قبل دستور 2011 بل اصبح اختصاصه هو الوحدة الترابية و الامور الدينية و بعض الملاحظات لا اقل و لا اكثر

  • ابو ريان
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:51

    صراحة لا توجد تعليقات بخصوص هذه اللعبة القذرة التي تمارس من أصحاب الملايير ، أليست البلاد أحق من غيرها بهذه الأموال لتمويل مشاريع تنموية يستفيد منها الجميع ، أم أنه صحيح من قال خبز الدار يأكلوا البراني. عفوا وعذرا لخبر الدار.

  • الباعمراني الحر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:53

    اتقوا الله في مغرب الخير وأعيدوا له ولو القليل مما اعطاكم. والله لن تنتفعوا من اي درهم هربتموه للخارج. الحسابات السريه في البنوك السويسرية وغيرها لن تنفعكم باي شيء بل المستفيد الأكبر هو اقتصاد بلدان تلك البنوك. كل العز لمغاربة المهجر في اي قطر يعيشون حيث يعانون ويلات الغربة وفي نفس الوقت حوالاتهم لوطنهم تتزايد سنويا للمساهمة في استقرار وازدهار اقتصادنا.

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:58

    كلما كانت هناك مظاهرات غبية إلا ونتج عنها احتقان بالشكل الذي نراه في شوارعنا كل ما هرب الأثرياء أموالهم الى الخارج وأفرغت الخزائن وقلت الاستثمارات وزادت البطالة وتفاقمت الأوضاع

    وهذا الاحتقان الذي يضر باستقرار البلاد سببه هو جماعة العدل والإحسان التي لا يتق فيها المستثمرين ولا يهمها مستقبل البلاد بقدر ما يهمها الوصل الى السلطة حتى وان خرب الوطن.
    والى طلعات هاد الجماعة الكهنوتية توقعوا أن يهرب كل المستمرين وكل الأثرياء الى الخارج وحصار غربي وفسخ جميع الاتفاقيات معنا

    ثم
    وشكون هادا ألي غادي يخلي رزقو وسط شعب كا يسب ويشتم من ينتج ثرواته بأقدح النعوت ب(الشفارة، كروش الحرام، التماسيح العفاريت..)، ووسط شعب يريد "الكرامة" والتطبيب والتعليم الجيد وبنى تحتية متطورة ودعم الأسعار الوظيفة العمومية بدون امتحان، الكهرباء بنصف الثمن السكن فابور ولائق و.. والفرد الواحد منه لا يتعدى إنتاجه السنوي حتى 3500 دولار ؟

    كم من ثري سوري كان يعمل ويعرق ويكد عشرات السنين ويستثمر أمواله في بلاده ويشغل الناس ويدفع الضرائب وكل الإتزامات تجاه وطنه… اصبح اليوم متسول أمام المساجد وأسرته مشردة بسبب تجار الدين ؟

  • AL33
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 02:07

    يمشي الفقير وكل شيء ضده والناس تغلق دونه أبوابها
    وتراه ممقوتا وليس بمذنب ويرى العداوة لا يرى أسبابها
    حتى الكلاب إذا رأت رجل الغنى حنت إليه وحركت أذنابها
    وإذا رأت يوما فقيرا ماشيا نبحت عليه وكشرت أنيابها

  • Nadia
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 02:32

    Est ce que yasmina et autre vont rendre l'argent au gouvernement , je ne pense pas

  • Moe
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:09

    Good to know . I have a house , and I was going to sell it and move to morocco to try a new life over there . But no , I can not do that , I don't like this policy .

  • خبير
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:19

    يبدو ان جذور الفساد آخذة في الازدياد، وخصوصا عندما يكون محميا من طرف حماة القانون هؤلاء الذين يرتكبون جرما مزدوجا في كل مرة تستروا فيها عن المفسدين، وهذا مايبدو واضحا للعيان على العمارتين الواقعتين في ملتقى نهاية شارع الزدقطوني وشارع سيدي محمد بن عبدالله المطلة على البحر بالبيضاء، والسبب ان العمارتين بنيتا على نصف مساحة الحديقة العمومية الى سبع طوابق ، وحتى ممر الراجلين انكمش بصورة فاضحة دون ان يرمش جفن لهؤلاء العتاة، ولدر الرماد في العيون ، تبدو السلطات المحلية وكأنها أوقفت المشروع لحماية نفسها ، ولكنها تغض النظر بتكملته على قدم وساق تحت جنح الظلام الى ان أصبح البناء في اللمسات الاخيرة.
    انه فساد لإذلال الوطن مع سبق الاسرار بتواطء السلطات المحلية على ما يبدو.
    لمصلحة الوطن ينبغي ان يكون هؤلاء الفاسدين خلف القضبان، وأملي في اصحاب الضمائر الحية من السلطات العليا ان يتدخلوا لوقف هذا النزيف من التماسك الوطني الذي اصبح يئن تحت وطأة هؤلاء المجرمين دون حسيب ولا رقيب.

  • ccv
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 04:07

    je croie pas que l état va mettre ses mains sur quelques requins, ils sont intouchable et des relations international, c est bien dommage ce genre des marocains qui ont investi l argent du peuple à l étranger, mais au départ il faut juger les chefs des commune élu par des corruption pour voler et falsifier les document d état!!! après on va aller chercher notre ponion de l étranger

  • rash
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 05:16

    مغاربة العالم يجلبون العملة الصعبة للوطن بعد ان يضحُّوا براحتهم وصحتهم من اجل ذلك و كروش الحرام يخرجونها عبر النافذة بعد سرقتها من الشعب. ياله من ظلم يالها من أنانية يالها من مفارقة . أرجو ان يوجد حل لهذا !

  • المتوكل
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 06:42

    نعم لاسترجاع المال المهرب لكن لابد من العقاب الشديد لسارقي المال العام. فسرقة المال العام وترك اللصوص أحراراً طلقين هو الذي دفع الناس إلي تهريب أموالهم والخوف عليها. أعلاش رئيس الحكومة قال للصوص عفا الله عما سلف وهؤلاء يعاقبون. إذن رئيس الحكومة متواطئ مع اللصوص ولا شي حاجة أخرى

  • جواد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 06:59

    أنا اعتقد انه رغم تهريب الاموال الى الخارج فالمغرب والحمد لله يضل اقتصاده افضل بكثير من بعض اقتصادات المنطقة، اتمنى ان تكون لدى المغاربة المزيد من الروح الوطنية لتنمية بلادهم.

  • عبدو اليوناني
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:16

    أناس مخلصين فيهم شيء يسمى روح الوطنية لرضوخهم لطلب الحكومة نرجوا للباقين ان يحذوا حذو الملبيين لنداء الحكومة ليرضى عليهم كل اطياف الشعب ويستثمروا أموالهم لصالح وطنهم.

  • نقطة نظـــــــــام
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:17

    واحد قال ليك فلوســـنا !
    ها هــا هههــا
    بحال الى هو ألي خدم على هادوك الفلوس وهو ألي صورها ومشا شي حد للحساب دياليو للبنك وهز ليه كولشي !

    ومنين جاتك هادو الفلوس السي لا انت ولا الشعب ؟
    راكوم كلتو حقكوم وزيادة من خيرات هاد الوطن في دعم المواد الأساسية وفي التعليم والتطبيب والطرق ألي كا تمشييو عليها و… وكون تتحاسب معاكوم الدولة كون نلقاوها خاسرة معاكوم

    الفلوس كا يدمرو عليها سيادك سنين طويلة باش يجمعوها وكا يعرقو عليها وانت غير كسول ما كا تصور حتى 10 دراهم في اليوم وكا ضل النهار كامل في القهاوي وعلى الانترنات وكا تقول فلوسنا ؟

    فلوسك زعما كنتي كا تخلص 10 ملايين ضرائب لخزينة الدولة كل الشهر ؟
    انت ما قادر تشري حتى الخبز بثمنه الحقيقي ومزال الدولة كا تعاونك بحال الى شي معاق أو منكوب حرب وكا تقول فلوسنا ؟

    راه بحالك الي خرجو على هاد البلاد ماشي الي كا يدمر ويجمع الفلوس، بحالك الي كا تخسر عليهوم الدولة 50 مليار درهم في السنة ديال الدعم في المواد الغذائية وبغيتو كولشي فابور

    اما الي كا يدي فلوسو للخارج راه مصورها بدراعو وعن جدارة واستحقاق ويدير برزقو الي بغا. والي كان راجل يدير بحالو

  • lakbab
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:18

    je ne perdrai pas confiance en ce gouvernement. car benkirane est un type bien .il craint dieu. j'ai jamais voter sur quiconque .mais cette fois ci ma conscience m ordonne de le faire .il faudrait encourager les bons actions.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:20

    هذه خيانة وخيانة عضمى في حق الله وفي حق الشعب وفي حق الملك .والخيانة العضمى يعني الاعدام في بعض الدول .ات جل الوزراء والبرلمانيين ورجال الاعمال وارباب الشركان يتهافتون على شراء الجنسية الأجنبية له ولعاءلته .وفي اي دولة حين يكون بحوزتك رصيد مهم في البنك فأنن تحصل على الجنسية لأنك مستتمر .وبهذا قد يكون ضامنا مستقبله ومستقبل اولاده في اعتقاده .ضانا ضن السوء لهاذا البلد الذي اعطاه طل خيراته .اي هذا وقع اي مكروه للبلد ستأتي طاءرات الدول الأجنبية وتصحب رعياها وهو محسوب منهم .اليست هذه خيانة الله والوطن والملك .فكفى من عفى الله عما سلف

  • farghali
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:58

    vous pouvez maintenant comprendre le pourquoi de 3afa allaho 3ama salaf car si Benkiran n'a pas montrer cette fléxibilité soyez sûre que tous les milliardaires du maroc vont prendre la fuite

  • عابر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:01

    اذا كان هادشي صحيح فهذا امر جيد عقبال الضريبة على الثروة

  • karim
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:32

    vous avez promis les marocains d'une belle époque et de faire du citoyen le centre de toute action et le sujet de toute préoccupation.Moi ,j'ai voté pour ton parti , même si je n'avais jamais mis les pieds aux urnes.Je pensais avoir choisi des gens honnêtes capables vraiment d'éradiquet la corruption et toute sorte de fraude.Hélas! Tu as perdu la face maintenant en me rendant compte que je m'étais trompé,que j 'ai donné ma voix à des bafouilleurs hypocrites…bien à vous Hespress

  • محمد المغربي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:33

    يجب أن يتبع هذا اﻹجراء بتطبيق جد صارم للمساءلة من أين لك هذا أنم ترى حكوماتنا تحصي ممتلكات بل وأنفاس صغار الوظفين والتجار فقط ؟؟!!

  • عصام
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:42

    هده فقط حملة إنتخابية تبين فيها الحكومة أنها نجحت في إسترجاع الأموال المهربة وفي السنة الثالتة من ولايتها و لم يتبقى لها إلا مليار درهم ..أما بخصوص الحد الأدنى للأجور فليس هناك جديد الضعفاء لا زالوا يعانون في غياب المراقبة على الشركات والمؤسسات..فيما يقال على الدعم المباشر وو حتى يوم الحشر إنشاء الله و أوفوا بوعودكم ..

  • elle
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:43

    et ce que nous a volé yasmina baddou et al fassi ?
    rien qu'un seul appartement aux Champs-Elysées coûte plus que 2 milliards , alors arrêtez de nous prendre pour des cxxxx

  • Frai
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا و قبل كل شيء اريد ان أتقدم بألف شكر للسيد بنكيران على خطوته هذه و التي تهدف الى استرجاع الأموال المنهوبة والمهرية الى الخارج. لكن السؤال الذي يطرح نفسه في حالة اذا استرجعت هذه الأموال فهل ستكون لملك الدولة ام ماذا؟ ثم يجب الضرب بالحديد على أيدي من تورط في ذالك حتى و لو كان………..

  • حسين
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:52

    وماذا عن أولائك الذين سرقو مئات الملايير من خزينة الدولة ومؤسساتها وهربوها الى الخارج والمسؤولين يتفرجون ولم يفعلو شي وئلا حلال علينا وحرام عليكم سبحان الله من المسؤول؟

  • فريد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:06

    بن كيران انت في حرب مع الفساد والحرب خدعة فصادر هذه الاموال بعد راجعت الى البلد وارجعها الى الاماكن التي نهبت منها وثقي بانها ستكون الضربة القاضية لخصومك ولا عهد مع من سرق

  • الانتخابات
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:09

    الانتخابات قريبة ياشعب المغرب ..ماكين لاا استرداد الاموال المهربة ولاا هم يحزنون او يفرحون علما أن مجموعة من وزراء الحكومة أقرو بصعوبة معرفة الاشخاص او اسمائهم حسب بن كيران الرميد ووو.نحن لسنا فرنسا او بريطانيا او حتى الكويت او كينيا…

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:02

    تهريب الأموال في المغرب رغم تفاقمه لا يصل الى ما وصل إليه في الجزائر التي تقدر فيها ثروات الجنرالات والمتملقين وادنابهم الى أزيد من 550 مليار دولار في الخارج.
    بينما المغرب لا يتعدى ما هرب منه الى الخارج من الأموال حسب أرقام الحكومة 5 ملايير دولار.

    وسبب ارتفاع تهريب الأموال الى الخارج في المغرب يعود الى ارتفاع وثيرة الاحتجاجات التي يقف وراء غالبيتها ورم سرطاني اسمه (جماعة العدل والإحسان) التي تعمل بشكل حثيث من الأقبية المظلمة وبالتواطؤ مع جهات خارجية لتأجيج الوضع وتحريض الناس على الاحتجاجات، حتى وان كانت الأسباب تافهة أو غير منطقية مثل تلك التي يقوم بها بشكل يوميي من يسمون انفسهم ب"المعطلين" الذين يريدون ابتزاز وظائف مباشرة ضدا على كل الأعراف المتعارف عليها عالميا في مجال الوظيفة العمومية.
    يعملون على خلق احتقان شعبي بالأكاذيب والتسويق للأضاليل لضرب الاستقرار الذي ينعمه به المغرب، هذا الاستقرار الذي يعد بضاعتنا التي نسوقها لكي نجلب الاستثمارات من الخارج، وتشجع أثريائنا على استثمار أموالهم

    والرخاء والاستقرار ليس في صالح هذا الورم الخبيث، لان مشروعهم لا يمكن أن ينجح إلا إذا جاع الشعب.

  • rash
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:11

    كريشة فيها العجينة. لو كان الامر كما تدعي لكنا افضل حالا….

  • Kattani
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:56

    il faut qu'une grosse tete tombe puis le tribunal tape forte,!!! la on va voir les les résultats ,voir le compteur qui va se remettre a zero 000000000.00

  • marocain
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:37

    pour recolter de l'argent on invente n'importe quoi à premiere vu cette action est copié de l'union europeen surtout france bientot y aura plus de secret à qui profite ce crime? etat,banque,à toi de réflichir sur qui t'a voté et à quoi ressemble ton entourage politique economique educatif social;;;;;;;;

  • العمراني
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:49

    ففي المعدل تفقد بلادنا سنويا أكثر من 15 مليار درهم تغادر خلسة الحدود كل سنة، لتقبع في الأبناك السويسرية أو الأوربية، أوتركن في الجنات الضريبية. وقد أقر تقرير "بوسطن الاستشارية"، وهي مؤسسة أمريكية مختصة في الدراسات المالية، أن بلادنا تخسر سنويا حوالي ملياري دولار عبارة عن أموال مهجرة. كما أقرّ أن ثلث أموال الأثرياء المغاربة تقريبا تخمل في حسابات ببنوك أوروبية،سيما ببريطانيا وسويسرا. وفي عملية تجميعية اعتبر تقرير "هيئة النزاهة المالية العالمية"، فقد المغرب 41 مليار دولار، أي ما يفوق 400 مليار درهم على امتداد ما يقرب من 4 عقود (مند 1970 حتى سنة 2008)، وأزيد من نصف هذا المبلغ المهول غادر البلاد خلسة خلال ثلاث سنوات فقط . وتظل سنوات التسعينيات،بدون منازع وبشهادة أغلب المتتبعين، أسوأ فترة عرف فيها المغرب نزيف فقدان رؤوس أمواله، حيث سجل واضعو التقرير تبخر 12 مليار دولار، أي ما يقارب 100 مليار درهم، ما بين 1992 و1999، وذلك بمعدل أكثر 12 مليار درهم سنويا،

  • عمر ادير
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:10

    هناك شركات في العديد من قطعات الدولة لا احد يراقبها وهناك مسئولون في الدولة يتقدون مبالغ من شركات في الغرب شكرًا علي تعبيد الطريق للاستحواذ علي عقود من القوات المسلحة مرورا بالصحة وزيد وزيد وهده المبالغ لا احد يعرف عنها أي شي

  • البقالي حميد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:58

    مثل هاته الاجراءات لن تنال الموظفين الكبار في الدولة و لا اصدقاءهم من كبار التجار المليارديرات ،،،، القانون مثل أفعى لا يعض إلا الحفاة

  • ayad
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:33

    Si l'occident intègre le Maroc ,il le mettra a courent,sans faute,sur les citoyens marocains qui ont déposé l'agent dans des banques occidentaux.Et le Maroc et son administrative pourrait mettre la main sur ceux qui ont acheté des appartements à Paris telle que l'ex ministre istiqlaliens Yasmina et sa clique.
    Faute de quoi,le bien du peuple marocains continuera d'être volé par des responsables qu'on sait être des fraudeurs et corrupteurs tel que 3aliwa;et notre argent, vers le dehors à la satisfaction purement individuelle de même ceux qui ont la double nationalité.Ce qui me rappelle les Nazi qui vivaient entre le Bresil et l'Argentin.
    L'argent d'une nation démocratique et libérale est pour vivre la concurrence internationale,mais avec contrôle et respect pour le bénéfice de tout et de tous.
    Toutefois,le genre de Yasmina et de 3liwa,le contrôle signifie l'ingérence dans ma possession….l'argent que j'ai eu est à moi,j'ai travaillé pour l'voir,je le mets là où je veux peu impo mes fr

  • MOHAMED BANIANSAR
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:09

    IL NE FAUT PAS OUBLIER LES CONTREBANDIERS QUI ENTRENT QUOTIDIENNEMENT A SEBTA ET MLILYA ILS PENETRENT A SU ET A VUE DES AUTORITES DES 2 COTES DE LA FONTIERE DE CES PRESIDES POUR FAIRE DES ACHATS DE GROSSISTES DE 0700 DU MATIN JUSQU A LA SOIREE LE MINISTERE DE L ECONOMIE ESPAGNOLE PARLE DE PLUS DE 2 MILLIARDS D EUROS QUI ENTRENT A MLILYA ET SEBTA CHAQUE ANNEE PAR LE BIAIS DE LA CONTREBANDE,FAITES VOS CALCULS ET AJOUTEZ LES AVEC CE QUE LES VOLEURS ONT EXPATRIE HORS DE NOTRE PAYS

  • الدودي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:26

    من حق الوحد يهرب برزقو ولا يكلوه ذئاب.
    فين القنون فن الحق المواطن أما الشعب المسكين عزلوه بحل لخسر فلقمار مكيسلو ولو.أنا ابعدا غسلت ليدين من المغرب تسمع في الأخبار مكين غلكذوب المغرب تقدم في الزينه أزدو عاد شذوذ هدي لشفت فلمغرب الحمد لله أنا عايش في الدانمارك

  • الزاكي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:45

    السلام عليكم:
    أولا هذا التهريب ليس بالضرورة سرقة ن بل هي أموالهم هربوها خلال 20 فبراير حيث كانوا يظنون أن المغرب سيعرف ما عرفته تونس و ليبيا ومصر الخ فخافوا على ثرواتهم ونقلوها إلى الخارج وثانيا في بداية هذه الحكومة عندما صرح بنكيران في دافوس بترحيبهم بالمستثمرين أراد بعض السياسيون المعارضون إفشال المغرب وخلق أزمة أكثلا كي لا يفلح بنكيران وينجح في إخراج البلاد من الأزمة و بنكيران قال عفا الله عما سلف ساعتها كي يطمئن هؤلاء المهربين و يرجعوا اموالهم و يبقى على من في الداخل كي لا يهرب و ذلك من أجل استغلال هذه الموال بدل الديون الخارجية وقد طبق هذا العفو بالقانون حيث سن قانونالمدة معينة تنتهي معنهاية2014. اليوم فهمنا مامعنى عفا الله عما سلف و البقية تأتي إنشاء الله. و اذا استفادت الأرامل بداية2015 العقبى للمعاقين و المأجورين وحدة وحدة ونقطة نقطة يحمل الواد

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل