24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  4. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

  5. تمديد حالة "الطوارئ الصحية" إلى غاية 10 غشت (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | دراسة: هذه فرص الشغل في القطاع الخاص بالمغرب سنة 2015

دراسة: هذه فرص الشغل في القطاع الخاص بالمغرب سنة 2015

دراسة: هذه فرص الشغل في القطاع الخاص بالمغرب سنة 2015

ابتداء من العام القادم، سيكون على شركات القطاع الخاص توفير أزيد من 103 آلاف و365 فرصة شغل، خاصة في قطاعات "الأوفشورين" بما فيها تكنولوجيا الاتصال، وتصنيع السيارات والطائرات والسياحة والخدمات، خاصة في المحور الرابط بين الدار البيضاء والرباط وطنجة.. ذلك ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC، التي أكدت أن الحاجة لتوفير مناصب الشغل في القطاع الخاص ترتفع مع كل سنة.

وأظهرت مؤشرات الاستقصاء أن 50% من فرص الشغل المنتظر توفيرها والإعلان عنها، تشمل مجالات الأوفشورين أو تكنولوجيا الاتصال (أزيد من 22 ألف منصب) وتصنيع السيارات والطائرات (20 ألف و287 منصب)، إلى جانب مهن السياحة والفندقة والمطاعم (9 آلاف و128) ثم الخدمات المختلفة (9705)، لتأتي مهن البناء والتجارة والتوزيع والتعليم والصناعات الغذائية، التي تحتاج إلى مناصب ما بين 6 آلاف إلى 8 آلاف لكل مجال في القطاع الخاص.

من جهة أخرى، تظل مهن الصناعات التقليدية كالجلد والألبسة، والأنشطة المالية بما فيها التأمينات وكذا النقل، مطلوبة بشكل متوسط، بمجموع يشمل حوالي 7500 منصب شغل منتظر، على أن قطاع الصحة يبقى الأقل حظا من ضمن المهن المطلوبة خلال العام القادم، بمعدل 563 منصب شغل فقط.

على مستوى الجهات الـ16 بالمملكة، تحتل جهة الدار البيضاء الكبرى المرتبة الأولى من حيث المناطق التي تمتص نسبة كبيرة من اليد العاملة على المستوى الوطني، حيث ينتظر أن توفر شركات القطاع الخاص في العاصمة الاقتصادية حوالي 25 ألف و436 منصب شغل، 60% منها تهم "القطاعات الناشئة"، وهي المهن التي تتطلب يدا عاملة بسيطة ولا تشترط معها مستوى عالي من التحصيل الدراسي ولا تخصصا معينا، مثل مجالات الأوفشورين بـ8734 منصب، خاصة مراكز النداء (بحوالي 5 آلاف منصب)، وتصنيع السيارات والطائرات (6000 منصب) والتجارة والتوزيع (3242 منصب) والخدمات (2487 منصب)، فأنشطة التأمين والمالية بـ2452 منصب شغل.

وبعد جهة الدار البيضاء الكبرى، نجد جهة الرباط سلا زمور زعير، التي تحتاج، وفق الدراسة ذاتها، لـ14 ألف و70 منصب شغل خلال العام القادم، تطغى عليها مهن مراكز الاتصال والنداء بدرجة أولى بمعدل 4720 منصب شغل، والأنشطة الصناعية ثانية بحوالي 2226 منصب، وثم مجال البستنة والحماية الأمنية (1227 منصب)؛ فيما تحل جهة طنجة تطوان ثالثة، بـ12 ألف و779 منصب محتمل، تهم بالأساس صناعات السيارات، نظرا لتركز بعض الوحدات الصناعية العالمية ذات الصلة، لتحتاج بذلك لحوالي 7800 يد عاملة، في ما يأتي التعليم والتدريس ثانيا (755)، واللوجيتسيك (532) فالفندقة (431).

وفيما احتلت جهة فاس بولمان الرتبة الرابعة بحاجتها لما يزيد عن 8600 منصب شغل في القطاع الخاص، نجد جهة كلميم السمارة في ذيل لائحة الجهات المغربية التي لا تحتاج سوى لـ207 منصب شغل في عام 2015، بعد كل من جهة تازة تاونات الحسيمة (526) وجهة وادي الذهب الكويرة بـ542 منصب شغل فقط، حسب دراسة "الأنابيك".

وعلاقة بالمشاريع الاستثمارية الجديدة التي سترى النور خلال العام 2015، فتتوقع الدراسة المذكورة إحداثها لأزيد من 20 ألف و800 فرصة شغل، 60% منها ستخصص لقطاعات السياحة والفندقة والمطاعم، على أن 20% ستذهب لقطاع تصنيع وتوزيع السيارات.

وتخلص الدراسة، التي تعد مقياساً لسوق الشغل في المغرب حيث شملت حوالي 4660 شركة في الجهات الـ16 للمملكة، إلى أن شركات القطاع الخاص تحتاج لرؤية واضحة حول احتياجات السوق من أجل توجيه برامجها واستراتيجياتها في التوظيف والتكوين المستمر، خلال العام القادم، خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة وتزايد عدد خريجي المعاهد والجامعات كل سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Ingénieur الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:35
Le problème n'est de trouver un emploi mais dans la misère des salaires. Ingénieur avec 4 ans d'expérience baghwino b 12000Dhs hchouma. les sociétés taytaghello les jeunes cadres.
2 - فيصل الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:38
هل السيولة موجودة واين هي الابناك الاسلامية لتمويل هذه الاستثمارات بالنسبة للمستثمرين الذين ينبذون الربى.
3 - بدر الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:38
العمل ليس هو أن ننتظر الدولة لتوفر لنا عمل ! على المغاربة تطوير قدراتهم و مكتسباتهم لان اجازة في الفيزياء او الرياضيات لن تفيدك الى بالالتحاق بالتعليم و لايمكن ان يكون المغرب كله معلمين و اساتدة .. علينا تطوير قدرات "compétences" و ستجدون عمل بالتأكيد و تطوير اللغات الفرنسية و الانجليزية .. هده كانت خلاصة تجربة تحياتي لكم يا أجمل شعب في العالم..
4 - مواطن تاءه الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:50
بتداء من العام القادم..!
ذلك ما كشفت عنه..!
من جهة أخرى..!
وفيما احتلت جهة..!
وعلاقة بالمشاريع الاستثمارية الجديدة التي سترى النور خلال العام 2015...!
فتتوقع الدراسة المذكورة..!
وتخلص الدراسة..!
و سوف و ستكون و سنقوم و سسسسس.....!
5 - Hamou amsterdam الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:59
وها مناصب الشغل في القطاع العام 103الف منصب ، والله وتسمعها هولندا حتا تحسدنا عليها (هادا البلد الغني في أوروبا) واحنا غاديين(بشوية بشوية الى الامام)، عاش المغرب.
6 - صرخة الشعب الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:01
اذا بدنا نعمل بالإحصائيات كما في التقرير يمكن ان الدولة المغربية تشتغل في مستوى عال وتتحكم في آليات التسيير بجدية لكن على ارض الواقع لا وجود الديمقراطية ولا حرية التعبير والأمية ومشاكل التعليم والصحة والعدل والادارة العمومية زيادة على البطالة 70% من الشباب حاملي الشهادات عالة على عائلاتهم ولا نتكلم القمع الذي نواجهه يوميا من السلطات ( المخزن ) والتهميش وعدم توفر ابسط وسائل العيش في بعض المناطق
يقول المثل العامي ( المزوق من برا آش اخبارك من الداخل )
7 - رشيد مغربي الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:05
وماذا عن أكادير ومراكش وتزنيت ووو مغرب النافع وغير النافع
8 - Yassine الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:12
I really see that its the verry important manner to save the our youths, we need to build our nation
9 - home الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:21
je prefere attends la fin de 2015 pour que l anapec nous dise combien de poste ont ete crees et combien de personne ont ete licencie, il faut avoir le in et le out pour faire un bilan., on assez de rapport pour endurer l espoir. ce gouvernement ne fait rien pour le prive va ambaucher plus de 100 personnes en 2015. il y a 6 mois ou plus on nous a dit qu en automne on va devoiler la strategie du gouvernement pour combatre le chomage, on ai sur la porte de 2015 et rien qui est fait. et il y aura rien, le chomage n est pas une priorite pour les barbus..
10 - Othmane الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:27
بدأت حملة الدعائية لرئيس جديد لANAPEC والحكومة أيها المواطنون تعلموا من أخطاء الماضي وإحدرو من الكلام المعسول ، الواقع هو من يتحدت ومقرات anapec الفارغة
11 - عبد وبه من سطات الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:32
وا خلصوا المقاولين والله اغلبهم سيزج بهم في السجن بسبب الشيكات
12 - محمد الناصح من المغرب العظيم الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:43
-قسمة الأرزاق-‏
1.الإشكال:لقد نسوا المكتب الشريف للفوسفاط لكن:‏
إذا قسمنا 22 ‏‎ألف منصب شغل على 20‎مليون عاطل،فهل ستكون النتيجة صحيحة طبيعية أم ناقصة؟علما أن مناصب الشغل تزداد بمتتالية حسابية بينما تزداد البطالة بممتتالية هندسية.والمندوبيةالسامية للتخطيط تعتبر من اشتغل ولو ساعة‎ ‎في الأسبوع نشيطا مشتغلا وليسا عاطلا (أو مشتغلا بالبحث عن شغل)!! 02.الحل:ليكتشف كل عاطل مواهبه ثم يصقلها فيشتغل عليها فهي الرزق الذي قسمه الله بين العباد فقسمة الله خير من قسمة الناس{لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها}
13 - marrakech الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:51
هاته بادرة جميلة من الحكومة, وتحتاج من كل مغربي بالتشجيع ورفع الهموم على هذا البلاد الحبيب.
واتنمى من هاته النسبة العالية من العمال ان يكونوا مغاربة , لان الاسبان يتسابقون على الخبز. واوروبا رفضتهم من سوقها تقريبا.

والمغاربة المستفيدون ان يضعوا بين اعينهم ان المغرب يصبح اول دولة في العالم.

الصين ولدتم نساء لا غير.

المشكلة في فساد : "نبيل عيوش" 25 مليار سنتيم باسم دوزيم .
14 - يحيى الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:07
ثمار العمل الجاد ﻷحكومة بدأت تتضح يوما بعد يوم ..فاﻷهم لا حسد.
15 - fassi الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:19
سيرو كولو هاد الدراسة راه غير الكدوب خدمة مكايناش كولشي واقف البناء و الصناعة و التجارة الى جيتي تشوف غير بقاو ضحكو راه العام زين
16 - said الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:33
J'espère que ces entreprises nadoptent pas les contrats anapec.
17 - الحر الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:43
المشكل يتمتل في ان جل هده الشركات تستغل اليد العاملة المغربية باجور هزيلة وساعات عمل طويلة بالاضافة الى امكانية الترسيم للعامل منعدمة(الترسام مكاينش) و تخيل معي اجرة عامل في مصنع 2000درهم وفي مدينة كبيرة كالدارالبيضاء او الرباط او طنجة مادا سيفعلو بها انها مهزلة هدا هو استغلال في غياب تام لدولة(المهم الدولة خاصها ترقع او صافي)
18 - عبد الرحيم الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:44
لا اعلم ان كنا كدولة نتوفر على مخططين استراتيجيين في الطبقة الحاكمة يسعون فعلا لاصلاح هذا الوطن يجب ان نفكر كأمة و دولة بطريقة استراتيجية نستبق المستقبل -فكل القطاعات المذكورة اعلاه هي انشطة ثانوية للامم الاخرى نقلت الينا و لا تحقق لنا قيمة مضافة تذكر - في الامم الاخرى هناك اهداف واضحة فالمستقبل المنظور علينا ان نستعد للثورة في الطاقة المتجددة و الكمياء الخضراء و الصناعات الايكولوجية و حلول الاستدامة و الانتاجية الراديكالية للموارد و النانوية الخضراء و اعادة التصميم الكامل , و لكي نصل في الوقت المناسب يلزمنا تعليم قوي فهل من اذان واعية
19 - حميد الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:48
الحمد لله هناك تغيير في المغرب من ناحية فرص الشغل رغم ان الرواتب في القطاع الخاص غير كافية ولكن الانسان يمكن ان يعيش و لا يبقى عالة على غيره اعرف ناس يشتغلون في القطاع الخاص ومرتبهم ضعيف ورغم ذلك تمكنوا بحسن تدبيرهم و تقشفهم ان يملكوا السكن و ان يكونوا اسر..ليس العيب في العمل مهما كان ولكن العيب فينا
20 - الطاقة الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:50
جارتنا الجزائر

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع الجزائري للبترول والغاز يوم الأحد بالجزائر العاصمة أن المجمع سيبقي مخططه الخماسي للتطوير 2015-2019 الذي يتضمن استثمارات بقيمة 90 مليار دولار دون تغيير وذلك رغم تراجع أسعار النفط.

في تصريح للصحافة على هامش انعقاد الدورة التاسعة لقمة شمال إفريقيا للنفط و الغاز من 7 إلى 9 دجنبر بالجزائر العاصمة أوضح المدير العام قائلا "لقد قررنا الإبقاء على مخططنا الاستثماري دون تغيير رغم تراجع أسعار النفط" التي بلغت أدنىمستوياتها منذ خمس سنوات.

و أضاف ذات المسؤول أنه تقرر بذل جهود استثنائية لتوسيع قاعدة الاحتياطات و رفع القدرة الإنتاجية لمجمع

و يتضمن المخطط أساسا تطوير حقول النفط و الغاز و تعزيز القدرات في مجال نقل المحروقات و نشاط البتروكيماء و التكرير و كذا تثمين الموارد البشرية الضرورية.


و فيما يتعلق بالسنوات الخمس المقبلة ستدخل عدة حقول حيز ألإنتاج من بينهم حقل تينهرت (34 مليون م3/يوم) و حاسي مينا (21 مليون م3/يوم) و حقل موان (42 مليون م3/يوم) وحقل رقان (27 مليون م3/يوم) و حقل تيمان (18 مليون م3/يوم).





.
21 - INTERIMAIRE الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:52
يجب اعادة النظر في قانون التشغيل والنظر في اتساع استغلال الاجراء واشكالية العمل المؤقت الذي أضحى عبودية القرن 21 والحد من يأس الجماهير المأجورة شراكة بين الدولة والمشغلين لانقاذ ما يمكن انقاذه حتى لا يطفح الكيل وحتى لا تكون فتنة ثم نصدق ان هناك مناصب شغل شاغرة
22 - yassine الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:10
. je travaille en centre expert au telecommunication on fais la vente qui est facturer a 60 euros pour la société ; et nous on est payé a 50 Dh la vente ...
chefara , Fraude , et conditions de Merde , on risque , chaque jours de perdre notre job , mieux encore c'est un travaille qui nécessite trop de concentration et bcp bcp d'effort

LE MAROC


Pour le meme travaille en europe , les gens son payé d'un salaire Intermédiaire de 1900 Euros , droit de travaille en France c'est 34 heures semanal


Wehna

Rakoum 3arfin

des ésclave , et le ministre confirme qu'on est on progrès


awedi , on deteste Le maroc et qui le dirige
23 - ahmed الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:27
مناصب شغل بالالاف تبدو كثيرة وعدد السكان النشيطين 11 مليون اللهم كثر حسادنا...
24 - med الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:32
السلام عليكم
يجب توضيح طريقة اجراء البحث من طرف الوكالة لانها طريقة غير علمية تعتمد على تصريحات لفظية غير ملزمة لاصحاب الشركات و في بعض الاحيان لسكرتيرة الشركة
25 - ithir الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:41
و ماذا عن الريف لا مدارس لا بنية تحتية لا شغل ....
علما أن الريف يلعب دورا مهما في الإقتصاد الوطني وذلك بما يجود به ابناء الريف من عملة صعب على هذا الوطن
26 - THOMAS SANKARA الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:54
نداء الى كل المسؤولين بالمملكة ان التعليم الخاص اصبح مقرا لعبيد القرن الواحد والعشرين لقد كنت عبدا لمدة موسم واحد اعطيت للتلاميذ عصارة ما كنت اختزن لمدة ثلاث عقود ونلت استحسان وشهادة تقدير من طرف اولياء التلاميذ لكن حز في نفسي ان استمر كعبد يستخلص ثلاثين الف ريال مقابل ثلاثة اقسام لكل قسم اربع مواد فكان علي اما ان انسحب او اغش فاخترت الحل الاول لان الله هو الرزاق انا الان اعمل مستقلا والحمد للله لكن بحكم تجربتي اما ان تتدخل المؤسسات الوصية من اجل تحسين اجور هذه الفئة من الاساتذة او سحب كل التلاميذ من التعليم الخصوصي والحاقهم بالتعليم العمومي لانه لن يلد لك عبدا الا عبدا مثله
27 - moha achelhi الأحد 07 دجنبر 2014 - 20:06
3 مناصب شغل لجهة كلميم في الأشغال العمومية و إزالة الأحوال و الأحجار في الطرق التي غمرتها الفيضانات الأخيرة
28 - الحــاج عبد الله الأحد 07 دجنبر 2014 - 20:19
POUR

22 - yassine
Tu ne sais même pas rédiger une phrase correctement et tu prétendre être un "expert" en communication ! na3altos Allah 3alaik espèce d’Algérien !
Même ce bled déteste des espèces de ton genre, alors casses-toi d'ici si tu es capable.
29 - KhalidGermany الأحد 07 دجنبر 2014 - 20:22
le secteur porteur de travail au maroc reste toujours l'informel et aussi le seul qui puisse absorber les nouveau diplomés. Le maroc est très faible économiquement et l'offshoring n'a jamais été une solution durable pour résoudre le problème de chômage. Les sociétés de telecommunication installées dans les agglomerations de Casa, Rabat et Tanger peuvent à tout moment déposer leur bilan puisque leur existence dépend des commettants europeens. la seule possibilité durable pour l'économie marocain est de creer des joint venture avec des sociètés étrangeres pour assurer un transfert de technologie, comme l'ont fait la chine et le japon
30 - طنجاوي الأحد 07 دجنبر 2014 - 20:36
الشركات الكبرى والصغرى والمتوسطة في طريقها إلى الإفلاس ومهددة بالسجن المحتوم بسبب عدم أداء الشركات في أعمالها المنجزة من طرف ولاية طنجة-تطوان لذا نرجوا أن يلتفت المسؤولين والمعنين بالأمر. كي يوقفوا هذا النزيف الذي أصاب هذه المنطقة بإجراء عملية البحث والتحري المعمق قبل أن يفلس الجميع بسبب الشيكات وتوقف الأشغال. وتكون كارثة لقدر الله لأن الكل يئن ويشتكي ولأوضاع على حافة الإنفجار بوجود لوبي تقني وإداري في الولاية طنجة وتطوان. لاحول ولاقوة إلا بالله ضحك على الشباب, قالك دراسة و مؤشرات..
31 - كلمة حق الأحد 07 دجنبر 2014 - 20:45
القطاع الخاص و ما أدراك ما القطاع الخاص حدث و لا حرج هو قطاع العذاب و الأجور الهزيلة و الحكرة و الإهمال من طرف الدولة الواجبات مضاعفة و الحقوق مهضومة لا سكن لائق و لا عيش كريم و لا معاش كاف حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن ظلمونا من أرباب العمل و أعوانهم و المسؤولين عن مفتشية الشغل ببلادنا حسابكم عسير عند ربكم الظلم ظلمات يوم القيامة فأين المفر لا ظلم اليوم عند ربكم تحتكمون.
32 - وجدي الأحد 07 دجنبر 2014 - 21:43
ان الجهة الشرقية مهمشة إقتصاديا من القطاع الخاص على الخصوص..حيث توجد شركات تعد على رؤوس الأصابع..و أن ابنائها يعيشون على التهريب منهم الكثير من حاملي الشواهد العليا و الدبلومات..فما مصير هذه الجهة على العموم و هذه الفئة على الخصوص ؟
أنشري يا هسبريس وشكرا
33 - نجوى الأحد 07 دجنبر 2014 - 21:46
العام زين عير من الصورة اللي دايرين باين العربون ويتعلق الامر ب centre d appel اللي كيحرثو على الناس بأجور هزيلة وغالبا ﻻتحصل على الاجرة التي تستحق مع تبريرات واهية والمؤسف انهم كيمصوا ليك الدم وكتخرج من عندهم يا صمك مكتسمعش يا مريض باﻻعصاب الله يصبر دوك الناس لي صابرين على داك الذل مقابل ما يسد الرمق
34 - Imad الأحد 07 دجنبر 2014 - 22:08
اين هي مدينة اسفي من هذه الإحصائيات ، الرجاء في الله
35 - Adam الأحد 07 دجنبر 2014 - 22:34
لمادا كل المغاربة يعتمدون علا الدولة لا جاد شغل . من واجب الدولة ان تعام المواطن وان تغرس فيه روح المقاولة, و عليها ان تهئ له المناخ الملائم لااستتمار من بنيت تحتيت و راس مال يبدئ بيه مشروعا . وان تضمن له الشفافية في الصفقاة العمومية. هل تعلمو ان الدستور الامركي لا يضمن حق التشغيل للامريكين
36 - add الأحد 07 دجنبر 2014 - 22:34
السلام الجهة الشرقية كنتمنى من الحكومة متنساهاش و شكرا راحنا عيينا بزاأففف
37 - energetique الأحد 07 دجنبر 2014 - 23:24
ou sont les projets d'energie au maroc , ?????
38 - joe الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:55
On a passé 5 ans de notre vie après le bac à imprimer des polycopes et à apprendre... non seulement pour être cultivé mais aussi pour avoir un "espoir"! cet espoir de trouver un travail qui correspond à notre niveau intellectuel et à notre apprentissage, ce travail qui nous permettera d'être créatif et qui nous permettera de valoriser notre ego. Aujourd'hui avec la grace de dieu ! on nous crée des "opportunités d'emploi" (mashaallah) dont la fonction est inadmissible! :@ qui nous amène à nous poser les questions suivantes: "es ce qu'on a étudié pour répondre au téléphone avec une langue étrangère? ou bien peut être qu'on n'a pas de capacité d'innovation, de création et de recherche? sommes-nous mauvais à ce point! "répondre et appeler des français, anglais... pour résoudre leurs problèmes ? ! jusqu'à quand on restera dépendant de l'occident! peut être que c'est pour ça qu'on n'hésite pas à quitter le pays dès qu'une opportunité à l'étranger se présente! à bon entendeur merci
39 - المغربي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:00
الجهة الشرقية لاتنتمي إلى المغرب. هكذا تعنون بهذه الإحصائيات
40 - mohamed ajolien الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:55
بسم الله الرحمن الرحيم كيف يعقل ان المغرب وصل الى مليون بطالي رغم ان الاحصائيات تغش في النتائج اكتر من مليون بطالي وهم حاصلين على الشواهد والتي من حقهم واجبارية حصولهم على عمل وعيشهم حياة سعيدة وهنيئة ومملوئة بالحب والسعادة لكن للاسف المغرب طغت عليه مسئلة الرشوة والتي يسامونها باك صاحبي والشعب الدي يعمل بجد وحاصلين على شواهد يبيعون في الشوارع ويخرج للاجرام والقتل من اجل دهاب الى سجن ليرتاح من هده الحياة البيسة
41 - مغربي حر السبت 21 مارس 2015 - 13:03
انا معرفتش علاش واحد مني كيمشي لديك انابيك نفترض ايكون كاع مسجل اول كيقولوليه سير تنعيطو عليك انا بنفسي مشيط لانبيك وعندي cv باش ندفعو كالو ليا مكنقبلوهش اش كيقبلو ديبلو سوا ايكون عندك ديبلوم ولا حتى كع cv نفس عبارة كتكرر سير تنعيطو عليك معرفتش اخويا هاذ المغاربة منافقين حتى لهاد درجة ليبغا ايخدم مسكين ميخدمش دابا مني كتمشي تقلب على شي خدمة كتسول بنادم كتجي غريبة غير كتكوليه اخويا بغيت دفع cv ديالي كيستعجب بحال عيطيك شي حاجة من جيبك الله ايصوب هاد البلاد راه ولا فيها فساد بزاف ونهب وسرقة اموال وشكرا
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال