واردات المغرب من المشروبات الكحولية تتراجع بـ52%

واردات المغرب من المشروبات الكحولية تتراجع بـ52%
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:05

في ظل توقعات تراجع عدد المستهلكين للكحول في المغرب، تواصل الواردات المغربية من الجعة والمشروبات الكحولية والنبيذ تراجعها بشكل لافت، حيث انخفضت بنسبة قاربت 52 في المئة على مستوى الكميات المستوردة وبنسبة 12.5 في المئة فيما يخص القيمة المالية، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وأكتوبر من السنة الحالية.

وتشير الإحصائيات التي حصلت عليها هسبريس إلى أن قيمة ما استوردته الشركات المغربية، العاملة في قطاع تسويق المشروبات الكحولية الفاخرة والجعة والنبيذ، خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2014، قد بلغ 346.58 مليون درهم، مقابل 407.43 مليون درهم في نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وكان تقرير لمنظمة الصحة العالمية، حول استهلاك الكحوليات على مستوى العالم، قد أشار إلى أن المغرب يحتل المرتبة الثانية وراء تونس على مستوى استهلاك المشروبات الكحولية، حيث تمثل نسبة مستهلكي المشروبات الكحولية في المغرب، حسب تقرير منظمة الصحة الدولية، 0.9 في المئة من تعداد السكان خلال سنة 2014، فيما تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تتراجع نسبة المغاربة الذين يستهلكون الخمور والمشروبات الروحية إلى 0.7 في المئة خلال العام المقبل.

وتظهر الإحصائيات أن مشروب البيرة هو المفضل عند المستهلك المغربية بنسبة 43.5 في المئة، يليه النبيذ بنسبة تقارب 38.3 في المئة، فيما تأتي المشروبات الكحولية القوية في الرتبة الثالثة بـ 19.2 في المئة، كما يصل معدل ما يستهلكه كل مغربي من المتعاطين للمشروبات الكحولية، نحو 17.1 ليترا من الكحول الخالص في السنة للشخص الواحد.

وبالعودة إلى لغة الأرقام، سجلت الكميات المستوردة من هذه المشروبات الكحولية تراجعا من 17.43 ألف طن في العشرة أشهر الأولى من سنة 2013، مقابل 8513 طن في نفس الفترة من العام الجاري، بينما يتزامن هذا التراجع في الواردات المغربية من المشروبات الكحولية، مع انخفاض مبيعات هذه المشروبات، بسبب الزيادة في ضريبة الاستهلاك الداخلي الخاصة بجعة والنبيذ وباقي المشروبات الكحولية الأخرى.

وكانت الحكومة قد اتخذت قرار بزيادة الضرائب المطبقة على هذه المشروبات، ورفعها من 500 درهم للهيكتولتر الواحد الى 700 درهم، أي بزيادة بنسبة 40 في المئة، في الوقت الذي يقدر فيه رقم معاملات قطاع تعبئة وتسويق المشروبات الكحولية، وفق أرقام سنة 2013، نحو 4.4 ملايير درهم، ويضخ ما يناهز 1.1 مليار درهم سنويا في ميزانية الدولة على شكل ضرائب.

‫تعليقات الزوار

49
  • كمال
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:17

    ليس تراجعا بل فلوس الحرام نقصت في عهد بنكيران فاصحاب الرشاوي هم الدين يستهلكون الحرام

  • براڤو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:35

    هذا من منجزات الحكومة الحاليك و ان شاء الله المزيد من الانجازات الى الامام فنحن معكم

  • المصباحي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:36

    تراجع مهم اتمنى ان يستمر في الانخفاض حتى يصل ادنى نسبة ان شاء الله ندعو الله ان يعفو عن كل الاخوان الشاربين

  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:37

    سلام عليكم.يا ربي تعفو علا الجميع

  • سوسي رباطي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:41

    حتى لا يفهمونها غلاط..‏‎ ‎واردات المغرب التي تراجعت بنسبة 52% سيقابلها إرتفاع المنتوج المحلي ..أي أن الدولة رفعت من الإنتاج المحلي وهذا جيد جدا أن نهتم باستهلاك المنتوج الوطني ..

  • Incorrectement
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:42

    حكومتنا حكومة وطنية، تشجع المنتوج المحلي من ماحيا و عيشة الطويلة !

  • abd da3if
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:42

    كل مغربي :هل كل المغاربة يشربون الكحول

    و الله حشومة كاغ
    هذه احصاءيات كتبها غير مغاربة و غير مسلمون كان من الواجب تخيينيا و تنقيه كتابتها و ليس نقلها ببغاءيا
    ثم ما فاءدة هذا اامقال و اين مراعات السوق الموازي اي التهريب

  • مراكشي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:45

    نطالب بالزيادة في الضرائب لكل قطاع الكحول.
    ومنع شاربيه من الشارع,
    وحجز سياقة السياقة ومعاقبته ان وقع القبض وفيه رائحة الحكول او الحشيش.

    الخمور لا تصلح للمغاربة ابدا.

    العنف والاغتصاب والحوادث من اهم اسبابها الخمور.والزنا

    واحترامتي للسيد الشعبي وامثاله من منع الخمور من محلاتهم.

  • Hassan
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:48

    Enfin une bonne nouvelle, j'espère seulement que la sureté nationale et les autorités locales feront beaucoup plus d'efforts afin d'arrêter la propagation du fléaux des alcoliques.
    Sans oublier la prostitution et le trafic de drogue, nos autorités doivent combattre avec une main de fer les têtes de certaines organisations criminelles; et je présise bien quand je dis les têtes.

  • Just me
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:03

    السلام لابد ان يأخذ بعين الاعتبار ان هذه الإحصاءات لم توضح دور آلاف السياح اللذين لهم دور كبير في الاستهلاك للكحول. والله يعفو ويهدي جميع اخواننا المسلمين. اقتربت الساعة وانشق القمر والنَّاس في غفلة….

  • تطواني
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:03

    اكيد نسبة مشروبات تراجعة للان كثير ن المغاربة من شهر رمضان الان التزموا و مساجيد بدات تمتلآ من العصر الى العشاء وهدا اجابي نشكر عليه دعاة و العلماء الامة لرشدوا شباب والتوعية الاطباء بالضرر . نتمنى من الحكومة ان تقوم بالزيادة اثمان مشروبات الكحولية بيرا الى 20 درهم لتتقلص نسبة مدمنين و تتقلص حوادث السير .

  • تصحيح تعليق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:15

    الى صاحب التعليق abd da3if اعد قراءة المقال و ركز على :
    "كما يصل معدل ما يستهلكه كل مغربي من المتعاطين للمشروبات الكحولية"

  • قولو بآآآآآاز
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:16

    بغيت غير نفهم للي كيشربو هاد المشروبات الكحولية اش كتستافدو هل هي تشبعكم لا هل تروي عطشكم لا .غادي تقولي كتنسيني مشاكلي اي نسيان هذا الذي لا يتجاوز ليلة واحد بعدها تصحي بالام حاده في الراس . ولا سمح الله يتطور الا الصابه بامراض خطيره على مستوى الكبد او ارتكاب جرائم او حوادث لان الانسان لا يكون في وعيه.ليست هناك نقطه ايجابيه واحد تجعلكم تستهلكونها .
    الله يهديكم و يهدينا و اتمنى يا رب تنقرض من بلادنا لا نجني منها شيئا سوى غضب الله تعالى

  • مغربي غيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:18

    انا لم استوعب كيف للخمر ان يصدر و يستورد و في كل ارجاء المغرب يباع و الحشيش لا ؟؟؟؟
    مع العلم ان الخمر و الحشيش لهم نفس التاثير على مستعمليه .، بلى الخمر حرم في القرآن و الحشيش قيسا عليه ..
    او الحشيش مغربي و الخمر غربي متغطرس .
    على حكومة المغرب ان تواجه المجتمع الدولي بهذا .

  • moulay brahim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:37

    Ne parlez pas trop vite bientôt Noël puis le nouvel an, une partie de nos compatriotes "les domestiqués de la culture judeo-chrétienne " vont sabrer des magnums bouteilles de champagne

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:53

    المغاربة ليسوا أغبياء و كفى إستهثارا بالعقول البسيطة
    متى كان الخمر تجارة في دولة شعبها محافظ مثل المغرب
    أي تجارة هاته و أي إقتصاد تتحدثون عنه. كفى من خلط الأمور
    نحن نسعى لإنقاذ شبابنا ولنجعله يبتكر و ينتج من أجل مغرب المستقبل
    و جهات تساهم في تخريب عقولهم;المغرب لن يبقى ماضيها مر، و لا حاضرها لغز يصعب تفسيره، ولا مستقبلها مجهول؟؟؟

  • Allen
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 02:55

    La difference est vendue dans la marche noir et la contrebande, c'est un manque a gagner pour le tresor qui va etre compenser par la hausse des prix d'autres produits de premiere neccessite

  • رجس من عمل الشيطان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 03:31

    ١- أم الخبائث ملعون حاملها و المحمولة إلين و بائعا و شاربها بنص كتاب الله و هدى رسوله..
    ٢- و لو أن هذه المقالات ترويضية لتطبيع المغاربة مع الحرام فإنها تفضح نفاق السلطويين ! كيف تحل الخبائث و رجس الشيطان في مغربنا و هو يدين بالإسلام بنص الدستور ؟ منظمات الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر لهذا النجس من هلاك مدمنيه عقليا و جسديا و إفلاسهم و فشلهم و فسادهم فهم أصل الفساد و الرشى و أكل السحت و حوادث السير المميتة و سفك الدماء و استباحت السرقات و الإغتصاب… أليس من حق المجتمع المدني أن يرفع دعوات قضائية ضد مروجي و منتجي و بائعي أم الخبائث المخربة بنص القانون و إنزال الدستور على الأرض ؟فاللهم اهدينا و أغننا بحلالك عن حرامك
    انشر فضلا

  • karim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 04:01

    اضن انه من اهم الانجازات في عهد هذه الحكومة وقد لاحضت انا خصوصا ان ضاهرة السكارى في الشوارع قد قلت الى حد كبير بعدما قضيت حوالي 6 سنين بالخارج وقررت الاستقرار في المغرب تجاوزت السنة والنصف وقد لاحضت ان هذه ضاهرة العربدة قلت بشكل كبير خصوصا واني اسكن في حي شعبي وكان في السابق لا يمكن ان يمر يوم دون ان ترى عربيدا اما يوم السبت فحدث ولا حرج اما اليوم بفضل الله لا اصادفهم الا ناذرا

  • موحى حمو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 05:04

    للاخوة اللذين تعودوا علي تقزيم وتنقيص انجازات هذه الحكومة. للذين قالوا ان هذا التراجع في الواردات سيقابله انتعاش المنتوج المحلي اقول هذا غير صحيح، فهناك تراجع حتى على هذا المستوى بفضل الزيادة في الضرائب التي فرضتها الحكومة على مروجي هذا الرجس. وقد سبق لهسبريس ان نشرت مقالين في هذا الموضوع الاول بعنوان: انخفاض في مبيعات النبيذ في المغرب هذا العام
    والثاني: مبيعات الكحول تسجّل "انخفاضا تاريخيا" بسبب "مرجان"

  • معارض
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 05:19

    هذه من حسنات العدالة والتنمية رغم أنني منهعارضيهم لكن لكن لنعترف للناس بجميلهم

  • محمد امين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 05:27

    هذا الإحصائيات تظل رسمية بمعنى الكمية التي تلج السوق بطرق شرعية مع إغفال الكميات الغير مستهان بها التي عن طريق السليبتين و التي تسمى "مجازا" المهربة

  • الرجافالله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 06:38

    الخمر كيدمر فأساس هاد البلاداو فالشباب ديالنا والكل كي يتفرج .فالمغرب نسبة عالية من المشاكل العاءلية أو الجراءم الي كتجر من مختلف الفأت كتكون بسب الخمر اللي مافهمتوش هو حنا دولة اسلامية ح كيحكمنا شخص ملقب بأمير المؤمنين وحن عارفين انهاد اللقب ماشي ساهل نطلقوه على أي ملك أو رإيس فكيفاش دولة كي حكمها أمير المؤمنين أوباقي كتستورد كل هاد الخمر .كنشكر بن كيران أوكنحييه على هاد المجهودات اللي مافكر حتى واحدياخد هاد المبادرة أوكنتمنا من العلي القدير يوفك أو يحميك. ويبعد عليك أولاد الحرام .أوكنطلب من جلالة الملك يقدم ليك الدعم الكامل لهاد المبا درة اللي غادي تكون نقلة نوعية فمصير المغرب أولي كنتمنة أنهم أي أصحاب المصالح مقدروش يحبسوك ويوقف هزد الخطوة اللي خطيتي الله المستعان

  • aziz
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 06:55

    Tous les contrebandiers et les commerçants de Ceuta et Mélilot remercient le gouvernement Ben Kiran pour le développement de leur activités.

    La contrebande promet de financer le PD. Même avec L alcool.

  • أمازيغي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 06:58

    ‏‎ ‎هذه بشائر خيروهذا من انجازات الحكو مة الحالية والوازع الديني بدأ يغلب عند المغاربة كثير من التجار تخلو عن بيعه مؤخراونحن لانريده منتوجا او مستورداالحرام يبقى حرام وقد تشردت كثير من الأسر بسببه اللهم اعف عن جميع الخمارين والحشاشين آمين

  • Simo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 07:29

    L'importation légale a diminué ne signifie pas que la consommation a diminué?!
    Suite à l'augmentation des prix des vins la CONTREBANDE DE L'ALCOOL s"est fortement développée parceque la marge de gain est élevée.
    Avant de chanter victoire, c'est l'économie informelle qui se développent en plus des drogues fortes.

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 07:59

    -لا حول ولا قوة إلا بالله-وكأن آيات تحريم الخمر لم تنزل إلا بمجيئ هذه الحكومة لتحرمه بالتدريج بدءا برفع الضرائب مشكورين،وآيات تحريمه معلومة منذ 1500‎عام ولكن أكثر الناس لا يعقلون.‏‎ ‎

  • زينب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:31

    نسبة تدل على نجاح حكومة بنكيران لكن نتمنى المزيد لمحاربة الفساد الله ينصركم .للإشارة فقط مدينة خنيفرة اصبح كارفور ماركت يبيع انواع واشكال الخمر ونحن نستنكر هذا وبشدة نتمنى من السلطات التدخل

  • c moi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:36

    الحمد لله بنكيران غادي في الطريق الله ينصرو

  • صحافي حر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:56

    ارتفاع المغرب للمشروبات الكحولية بقنينات الزجاج لاستعمالها للضرب والجرح والقتل فيما بعد , وارتفاع المغرب للمشروبات الغدائية لقنينات البلاستيك لضر المستهلك مباشرة , مثل الحليب والزيت ووالعصائر والماء ووالمشروبات الغازية اوانهم يقدسون الخمور والكحول او هي مادة غدائية صحية بل مادة قاتلة للكلي وتسمم للدم وفقدان للدهن وتشريد للاسر وفساد للمجتمع والخمر + زجاج = قتل

  • abe hassane
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:59

    Alcohol in moderation is good for you and treasury (SANDOUK ADDAWLA)so use the tax revenue wisely and spend it on schools,hospitals and public toilets if they still exist.

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:00

    ليس العزوف عن الخمر راجع الى الحلال او الحرام بل راجع الى تراجع في الحريات الفردية حيث ان الاعراس هي كدلك اصبحت كالعزاء كما ان هناك تراجع في حب الرياضة والموسيقى وقراءة الكتب يعني اننا لازلنا لم نطور الحريات الفردية والشعب بدون حريات فردية يبقى متخلفا لايقدر على الابداع والاختراع وغير قادرعلى المنافسة كما حان الوقت ان نعطي قيمة للعالم اكثر من الفقيه لقد غيرت المجتمعات الصفراء كاليابان وكوريا والصين فكرهم التقليدي الى الفكر العلمي وكانت النتائج باهرة واصبح شعبهم يظاهي الشعوب الاخرى الان الشعوب الا سلامية تعاني من نقص شديد في جميع المجالات والسبب نبد الفكر العلمي حتى ولو كان على صواب واحترام فكر الفقيه ولوكان في التجاه الفكر المسدود …كان احد السلاطين المغاربة يعاني من القراصنة فطلب النصح من الانجليز فارسلوا له بعض المفكرين الدين تفقدوا المراكب المغربية الخشية فقالوا للسلطان هل نبيعك سفن من الحديد فقال لهم ساتشاور ورد الجواب ولما تشاور مع الفقهاء ضحكوا وقالوا ان النصارى يضحكون عليك كيف تسبح السفون من حديد فوق الماء فرد السلطان بالرفض وهكدا بقيت سفننا من خشب وافكارنا من خشب والسلام

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:10

    سيقول اللوبي المستلب المسيطر ان هذا خطر البلد بدء يتاسلم اذا يميل الى الاٍرهاب عبر قنواته الإعلامية المستلبة وهي تهمة جاهزة لكل مخالف الراءي.فتقوم قيامة الغرب ويهددون ويلزمون البلد على استيراد مزيد من الخمر لكي يرفع عنه التهمة بمباركة اللوبي المستلب والمسيطر لغرقوا المغاربة في بحار من الكحول عنوان الانفتاح والتقدم ومصدر المصاءب والكوارث ووسيلة للأبعاد المواطن عن المطالبة بحقوقه

  • yarik
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:31

    ببساطة التراجع راجع لسحب بيع الكحول من متاجر مرجان

  • أمازيغي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:48

    من يشرب الخمر ليسفهو مسلم غافلوليس بمؤمن لله لان المؤمن يخشى الله ويتجنب نواهيه سبحانه فالخمر ام الخباءث يمكن لصاحبه ان يقتل احدا من عائلته اويزني مع امرأة من عائلته قد تكون اخته او أمه فالعقل يفقد والشيطان يسيره كيف يشاء اللهم اهدي امتنا وابعد عنها الخباءث.

  • ديجة منير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:01

    منذ تولى بن كيران و حكومته التي كان يسيرها حكيم من حكماء البشرية الذي يتم تخليده اﻵن.منذ ذلك الحين والخمور في ازدياد مخيف.فمثلا أنا بحكم أنني أسكن في شارع الحسن الثاني بقرب سينما سلام في أكادير,أرى شبابا دون العشرين يتهافتون يوميا على محلات تحسبها محلات بقالة,ولكنك عند ولوجها تفاجأ برفوف مليئة بأنواع متعددة من الخمور,تصيبك بالتقزز!! وخصوصا و أن في هذا الحي يوجد ما يقارب 4 محلات خمور تقريبا متجاورة! فأصبحت المنطقة قبلة لشباب أدمن الخمر,بحيث يشترون قناني الخمر ويحتسونها في عين المكان في مداخل العمارات وزوايا الشارع.يعز علي كثيرا منظر هؤلاء الشباب المدمن,وهم يترنحون,فعوض ان يتواجدوا في قاعات الدرس,او يتعلمون حرفة,تراهم يسقطون في الهاوية! من المسؤول؟ الدولة طبعاً!لأنه لو لم توفر الخمور لما شربها هؤﻻء! العدالة والتنمية وعدت الناخبين بمحاربة الفساد والفاحشةوووو..فرأينا العكس! اللهم شاحنات الخمور التي أكسوها بغطاء لكي لا تعرف حمولتها!! قمة النفاق والكذب يا أتباع الحكيم.اتقوا الله فينا,فلقد رأيتم العبرة.ارحموا شباب المغرب فهم أبناءنا.

  • الحقيقة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:37

    التراجع بسبب ارتفاع الاسعار والمنافسة الشرسة لمهربي الخمور من مليلية وسبتة وكدا ارتفاع نسبة المستهلكين في السوق السوداء.

  • سورة النحل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:37

    ( وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين ( 66 ) ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون ( 67 ) ) – سورة النحل –

    هل يعني هذا أن الخمر حلال؟ مع العلم أن السكر هو الخمر
    هل من مفسر؟

  • kabir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:31

    إن الخمر في المغرب غال جدا بالنسبة لطبقات معينة

    لا تجد حتى لقمة العيش،فما أدراك أن تشرب الكول المدمر

    لجسم و حياة وجيب الإنسان،فهناك من يعوض بالحشيش

    و التدخين مع السبسي الذي بدأت ألاحظ أن مستعمليه كثروا

    حتى من المراهقين الذين هم في زهرة أعمارهم، وكما أن هناك

    سكارى ذكور هناك الإناث كذلك، و حتى في مجال الحشيش،و الكيف

    و الشيشة التي أصبحت موضة بالنسبة لطبقة معينة، و لا ننسى تهريب

    الكحول و القنب الهندي،و غبرة الشمان… المدرين دخلا لا بأس به على عديد من مواطني الهامش و الاغتراب،أما الرؤوس طبعا هم من طلائع البرجوازية الكبرى

    فالاقتصاد المخدراتي غير الرسمي في بلدنا السعيد لا يمكن إحصاؤه،و لا بد

    أنه كذلك يدر دخلا أكثر من معقول على خزينة الدولة الكلاسيكية النهج، المهترئة دوما مهما كان و كيف ما كان الحال.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:52

    كان من الواجب الإعتراف بإنتاج وطني محلي للجعة والخمور ذات الجودة من متوسطة إلى عالية مقابل تعريفة تبقى رغم غلائها أقل من المستورد. ناهيك عن المشروب الذي يلقى إقبال شريحة واسعة من العموم إنه المنتوج المحلي: الماحية. خاصة بعد الزيادة التي عرفها القطاع…ناهيك على الكميات التي تباع خلسة بالتقسيط من هذا المنتوج المحلي خلسة. ولكم واسع النظر في صحة الأرقام…
    خلاصة القول أن المغرب إذا أصبح يستغني عن استيراد أكباش العيد، فإنه يستطيع الإستغناء عن استيراد النبيذ…

  • chafik
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:25

    la cause c'est que la classe moyenne n'a plus d'argent pour boire, on a juste de quoi payer le loyer et acheter du pain . ce n'est pas une realisation du pjd

  • yassin
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:44

    المغرب يشجع اﻹنتاج المحلي من الجعة والنبيذ. آلاف الهكتارات غرست بعنب النبيذ، وعشرات العلامات في مجال الخمور خرجت الى الوجود خلال السنوات اﻷخيرة.لا أظن أن استهلاك الخمور سيعرف انخفاظا، بالعكس الحانات والمطاعم تتزايد عبر التراب الوطني، ربما الازمة الاقتصادية ساهمت في انخفاض ضئيل الاستهلاك.

  • سمير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:58

    واردات المغرب من المشروبات الكحولية تتراجع بـ52% و الانتاج المحلي لماء الحياء رتفع ب200%.

  • serhaniawahham
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:22

    التراجع في اﻻستيراد ﻻيعني بالضرورة تراجعا في اﻻستهﻻك لكنه يعني ايضازيادة التصنيع الداخلي للخمور فمنطقة دكالة وخصوصا ثﻻت سيدي بنور انتاجها من العنب يباع لمصنعي الخمو ر

  • عبد الصمد جاحش
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:35

    أسرع الأطفال إلى أبيهم الذي يحمل كيسا أسودا وهم جياع يقطع الجوع أمعائهم الصغيرة وإذا بالكيس مملوء بقارورات الخمر أجر التعب اليومي لهذا السكير سوف يصرفه على نفسه ،الجيران على إطلاع بوضعية هذه الأسرة لذلك فإنهم يدعون هؤلاء الأطفال ليملؤا بطونهم بالخيز والشاي ليس إلا .هذه وضعية كثير من الأسر التي يجني عليها الخمر .واذكر في آفات الخمر الرجال الذين تركوا تربية أولادهم واتخدوا لهم الحانات سكنا من دون بيوتهم يرسلون دواخل جيوبهم المملوؤة بالمال لتعود خاوية على عروشها لايحتفظون إلا بأجرة السائق الذي يوصلهم إلى البيت،مآسي ومآسي ومآسي عاشتها الأسر التي ابتليت بمدمني الخمر.سعيد في حيينا موظف راهن على ألا يترك الخمر حتى انفجرت دواخله وترك صغاره فراخا أيتاما .الخمروالخمر والخمر حين يداهم الفقراء الصعاليك يحول حياة اسرهم إلى جحيم فينقطع الإبن عن الدراسة وتنزلق البنت في أوهاق الدعارة وقد تخرج الزوجة نفسها عن العفة بسبب ضغط الظروف المادية والمصيبة والأدهى أن السكير العربيد يطلع على هذا الوضع فلا يحرك ساكنا بل يحبذ مادام جيبه سيظل محفوظا من مصاريف البيت . لابد أن نكون نوعيين حين نمنع الخمر كلية .

  • bidawi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:48

    المشكل ليس هو شرب الخمر بل طريقة شربه

  • أمازيغي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:25

    يقال ان المغرب دولة إسلامية والخمر ممنوع بيعه او شربه والواقع يبين عكس ذلك ستقولون انه يباع للأجانب وكان بلادنا مملوؤة بالنصارى ونری محلات بيع الخمور على مرای من الناس وفي احيائنا يباع للقاصر والفتاة وتوجد مصانع الخمور معروفة في بلدنا ما يهم المسؤولين الضرائب وا.لربح

  • بوعمود
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:50

    و الفقهاء جيبو لي غير اية واحدة في القران تحرم الخمر .الخمر ليس حرام مثل لحم الخنزيلر و الميتة.قراو وفهمو ما تبقاوش غير كتهدرو بحال الببغاوات.

  • abbassi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:06

    Si les importations baisse ca veux dire que le maroc produit plus!!!!!!
    AAA +

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي