شبحُ "داعش" يقلصُ أعداد السياح الفرنسيين بالمغرب سنة 2014

شبحُ "داعش" يقلصُ أعداد السياح الفرنسيين بالمغرب سنة 2014
الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:06

تراجعٌ ملحوظٌ طبعَ إقبال السُّيَّاح الفرنسيِّين على زيارة المغرب، خلال 2014، بعدمَا تراجعتْ حجوزاتهم بـ11.5 في المائة، قياسًا بما كانتْ عليه فِي وقتٍ سابق، بحسب ما أفادهُ تقريرٌ فرنسيٌّ صدر حديثًا.

تقريرُ “Le Seto” الذِي يتناولُ 80 مهنيًّا فرنسيًّا في تنظيم الأسفار إلى الخارج، كشفَ أنَّ السياح الفرنسيين انصرفُوا أكثر عن وجهات السياحة في البلدان المغاربيَّة، وجنوب المتوسط عمومًا.

وبحسب الأرقام نفسها، فإنَّ تداعيات الربيع العربِي كانتْ كبيرة على السياحة في المنطقة، فمصر التِي لا تزال تعاني أوضاعًا أمنيَّة وسياسيَّة غير مستقرة، بلغَ تراجعُ السياح بها -74 في المائة. فِي حين كانت تضررُ تونس أخفَّ وقدْ خسرتْ 21.1 من الفرنسيِّين الذِين كانُوا يفدُون إليهَا.

انصرافُ الفرنسيِّين عن دول المنطقة امتدَّ إلى تركيا، التي تراجع بها السياحُ إلى 14.9 بالمائة، على أنَّ الوضع الراهن لن يتغير كثيرًا بحسب التقرير، حيث لا يزال الفرنسيُّون يقظِين وهم ينتظرُون تبين ما ستؤُول إليه التطورات الجيوستراتيجيَّة في المنطقة.

وممَّا غذَّى مخاوفُ الفرنسيِّين دعوة وزارة الخارجيَّة الفرنسيَّة مواطنيها إلى اتخاذ الحيطة والحذر عند التوجه إلى بلدان من بينها المغرب، الأمر الذِي أغضبَ الرِّباط ودفعها إلى الاحتجاج على التصنيف على اعتبار أنَّ الأمن مستتبٌّ ولا مدعاة للقلق.

وبالرغم من توضيح الخارجيَّة الفرنسيَّة، على لسان أحد مساعدِيها، فِي وقتٍ لاحق، أنَّها لمْ تطلب سوى يقظة عادية، في الوقت الذِي حثَّت مواطنيها بيقظةٍ أعلى فِي دول أخرى، لكن التحذير لم يمنع من تراجع حجوزات الفرنسيين في فاس، التي يأتِي إليها مائتا ألف منهم كلَّ سنة.

وفِي سياقٍ ذِي صلة، زادت المخاوف لدى السياح الفرنسيين إثر إعدام الرهينة الفرنسي، إيفرِي كوردِيل، في الجزائر، على يدِ فرعٍ موالٍ لتنظِيم “الدولة الإسلاميَّة”؛ طالب بقتل مواطنِي الدول الغربيَّة المنضويَة تحتَ التحالفِ الغربِي، الذي تقودهُ واشنطن، منذُ غشت المنصرم.

موزاةً مع المخاوف الأمنيَّة التي تثني عددًا من الفرنسيين عن السفر إلى دول المنطقة، ثمَّة سببق آخر، يردُ في التقرير، ممثلًا فِي القدرة الشرائية والظرفيَّة الاقتصاديَّة التي تجتازهَا البلاد، والتِي قدْ لا تسمحُ بالإنفاق على أسفار للاستجمام في الخارج، وإنْ كان بعض الدول المغاربية قريبة جغرافيًّا، وذات ميزات تواصلية بحكم عوامل تاريخيَّة وثقافيَّة.

‫تعليقات الزوار

13
  • citoyen
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:32

    les touristes français viennent au Maroc pour survivre et non pour dépenser

  • فيصل اسبانيا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:33

    لا داعش ولا هم يحزنون لماذا نكذب على انفسنا الحقيقة هي انعدام الضمير في الأسعار وابتزاز السياح وبنية تحتية منعدمة وعدم التنوع في المنتوج الذي يحبه السائح وسنجني ما حصدنا والقادم أسوأ ان لم نغير من سلوكنا

  • Marocain
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:35

    لا أعتقد ان للهاجس الامني دور في تراجع السياح الفرنسيين الوافدين على المغرب،بل هي القدرة الشرائية التي تراجعت بشكل ملحوظ في الشهور الاخيرة لدى معظم المواطنين،اذ حتى السياحية الداخلية بفرنسا تعرف تراجع واضح،وبكوني مقيم في هذا البلد أعايش أثار الأزمة الاقتصادية والاجتماعية عن قرب.كما أن السلطات الفرنسية تتجنب الحديث عن حالة الإفلاس التي تعيشها البلاد .أؤكد لقراء هسبريس ان المغرب سيتأثر لاحقا بما يحصل هنا في فرنسا و أوروبا عموما لذا يجب الإنفاق بقدر.

  • فوزية
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:37

    لا تبذل فرنسا جهداً في المصالحة مع المغرب، ولم ترحب برئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران الذي حل منذ أيام في باريس لإلقاء عرض سياسي حول بلاده، وغير ملك المغرب محمد السادس عطلته من فرنسا إلى أبو ظبي.

    وألقى رئيس الوزراء المغربي السبت الفائت عرضاً سياسياً في المدرسة العليا للمعادن في باريس .

    وعلى غير العادة، تجاهلت حكومة الاشتراكي مانويل فالس وجود رئيس الحكومة المغربية بنكيران ، ولم توجه له دعوة للقاء غير رسمي .

    ويدل تصرف الحكومة الاشتراكية الفرنسية على عدم رغبتها في الإقدام على أي مبادرة لتصحيح مسار العلاقات بين البلدين التي تضررت على خلفية تقديم فرنسيين دعاوي ضد الأجهزة الاستخباراتية المغربية بتهمة التعذيب وقبول القضاء الفرنسي الدعاوي واستدعاء مسؤولي الأجهزة المغربية للتحقيق.

    ومن علامات برودة العلاقات قرار الملك المغربي محمد السادس تغيير وجهة عطلته من فرنسا التي يمتلك فيها قصراً في بلدة بيتز 70 كلم شمال العاصمة إلى أبو ظبي التي قصدها منذ عشرة أيام.

  • المهدي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:39

    يدعون التخوف من الإرهاب بدافع الحفاظ على كبرياء زائف ، لكن الحقيقة ان شبح الزلط الذي مسهم جعلهم يقبعون في مدنهم لا يستطيعون السفر حتى داخل فرنسا ، عندما اصبح الفرنسي يطلب منك دون سابق معرفة سيجارة لانه يعجز عن شرائها فليست داعش من تقف امام الصاكا تمنعه من شراء تبغه ، العياقة سي فيني مسيو.

  • مغربي عالق بكندا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:56

    هذا خبر رائع فتقلص عدد السواح الفرنسيين شيء أكثر من إيجابي لأنه سيضطر المسؤوليين للذهاب للبحث عن السياح الحقيقيين من ألمانيا أنجلترا اليابان روسيا الصين…إلخ …وإنسوا الفرنسيين فلا نريدهم ولانريد سياحهم ولا نريد لغتهم …لقد خربوا بلدنا …فمثلا بدعوى السياحة الفرنسية يضطر المغرب من إستيراد مئات ملايين اليورو من نبيد و فروماج فرنسي بدعوى أن السياح الفرنسيين يفضلون أكلهم الفرنسي …فمرحبا بسياح العالم في بلدنا وأن يستهلكوا الطعام المغربي في المغرب …كفا من فرنسا والفرنسيين

  • Ali
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:25

    Nous voulons des touristes hollandais, allemands, anglais, et italiens. Les français ne dépensent pas grande chose et s arrangent pour avoir des amitiés et manger gratuitement a la maison.

  • abdelilah
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:32

    J jamais senti la chaleur des francais et j eprouve la meme chose envers eux et plus encore.jamais un francais te donnerait une chose comme ca ils se sentent mieux que tt le monde arrogants et malins et je blame pas les Americains,tu peux demander n importe quel Americain et tu verras le sentiment a leur egard..froid et gele comme un poisson.j etudie,travaille et vecu avec eux mais jamais jamais un francais pourrait te donner un verre d eau en echange.tres jealous asticieux et raciste l homme comme la femme je n aime pas lire ecrire ou bien parler cette langue de cplonization et du raciste.SVP publiez

  • kamatcho
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:36

    الحقيقة وبدون مرا وغة البنية التحتية للطرقات هي التي تربك ،وستأ خرهم عن مواعيد الطيران، ويصبح فيها جار و مجرور ٠لا داعش ولا هم يحزنون ٠تحليلات تبعد عن الواقع٠أرى من الضروري أن تخرجوا الحباسة المجرمين من جحورهم ودفعهم لتهريس الحجر والعمل في بناء القناطر والطرقات وغرس الأشجار ،مكبلين بالسلاسل حتى لا يفرون،واتركوا تداعيات تهريج منضمة حقوق الا نسان جانبا لان أولإك المجرمين لم يصلوا درجة الإ نسان حتى يمكن ان نعتبرهم أناس.العمل عبادة.

  • HAMOUDA
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:45

    لم يذكر المغربُ بالاسم ضمن لائحة من الدول الـ54 التي ضلعتْ وكالة الاستخبارات المركزيَّة الأمريكيَّة "سِي آي إي" في فصُول تعذيب.كذب في كذب ،اذا اردتم الحقيقة فما عليكم الا مشاهدة برنامج سري للغاية بعنوان مثلث الغضب ، في الدقيقة 28:50 ستلاحظون مدى وحشية النظام المخزني ينوب عن اسياده بالقيام بالاعمال القذرة في تعذيب الابرياء لا لشيء انما لارضاء اسياده ،هنا تكمن قمة الذل الذي وصلت اليه مخابراتنا.

  • Argaz
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 15:45

    Les Français étaient de bons touristes entre 1911 et 1956. Alors arrêtez de parler de tourisme. Le tourisme est le dessert, il y a une corrélation entre le tourisme et la situation économique d´un tel pays. Le Maroc ne doit pas attendre la relance économique en Europe afin de recevoir plus de touristes : une économie moderne, c´est l´industrie, l´agriculture et le tourisme est une économie de destruction de nature et gaspillage des ressources humaines et matérielles.

  • neocolonialisme
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 16:45

    mais le nombre de leur pedophiles n'a pas diminué au contraire ils sont là
    les français tirent le tourisme marocain vers le bas ils font fuire les touristes à fort pouvoir d'achat les scandinaves les anglosaxons les russes les chinois etc… bon vent si y a moins de moins de touristes français qui viennent marchander les babouches à 1 euros et meme les menus ils negocient les prix
    ils ont beaucoup de mepris pour le maroc et s'incrustent pour aller payer le moins possible dans les souks les milieux pauvres et sortent du circuit touristique
    changez les maroc a tout à y gagner

  • المقاومة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 22:24

    هل تعلم ان الوهابية أمثال الدواعش وجبهة النصره وباقي الفصائل الارهابية قتلوا اشخاصا من جميع جنسيات الكرة الارضية عدا اليهود ؟ ؟ ؟
    وهل تعلم انهم متواجدون في كل دول العالم تقريبا سواء نشاط مسلح او كخلايا نائمة
    عدا فلسطين المحتلة ؟ ؟ ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة