24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنك المغرب يبشر بتحسن نمو الاقتصاد المغربي بـ 4.4 %

بنك المغرب يبشر بتحسن نمو الاقتصاد المغربي بـ 4.4 %

بنك المغرب يبشر بتحسن نمو الاقتصاد المغربي بـ 4.4 %

في الوقت الذي توقع فيه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، بلوغ نسبة النمو في العام الحالي 3,5 في المائة، انتصر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، مجددا للأرقام التي قدمها أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، والذي توقع ألا تتجاوز نسبة نمو الاقتصاد 2.5 في المائة سنة 2014.

وسجل بنك المغرب، يوم الثلاثاء خلال اجتماعه الدوري، تباطؤ النمو خلال الفصل الثاني من السنة إلى 2,3، مقابل 5 في المائة في نفس الفترة من سنة 2013، نتيجة لتدني القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2.6 في المائة، بعد ارتفاعها بمقدار 20,2 في المائة.

مقابل هذا التراجع توقعت معطيات بنك المغرب أن يحقق الاقتصاد المغربي معدل نمو يصل إلى 4,4 في المائة خلال سنة 2015، مرجعا ذلك للانتعاش المتواصل للأنشطة غير الفلاحية، وتحسن القيمة المضافة الفلاحية.

وكشفت معطيات البنك المركزي المغربي أن سوق الشغل شهد تزايدا في معدل البطالة في الفصل الثالث، بما قدره 0,5 في المائة نقطة على أساس سنوي ليبلغ 9,6 في المائة، وذلك على الرغم من انخفاض معدل النشاط بواقع 0,3 نقطة.

وتشير ذات المعطيات التي كشف عنها بنك المغرب إلى بلوغ عجز الميزانية ما مجموعه 44,9 مليار درهم مقابل 46,7 مليار درهم في السنة الماضية، مشيرا إلى تحسن الموارد العادية بنسبة 4,1 في المائة، لاسيما بفعل تزايد المداخيل غير الضريبية.

بنك المغرب أشار إلى أنه من المرتقب تحقيق نسبة العجز المستهدفة سنة 2014، والبالغة 4,9 من الناتج الداخلي الإجمالي على أن يتم تقليصها إلى 4,3 في المائة من الناتج الداخلي، مرجعا ذلك إلى ارتفاع نسبة النفقات بـ3 في المائة وانخفاض تكاليف المقاصة إلى 20 في المائة، ونمو نفقات باقي السلع والخدمات وكذا نفقات الاستثمار.

أما بالنسبة للاستهلاك فإن التضخم، حسب معطيات بنك المغرب، ستواصل مستوياتها المتدنية، حيث بلغت 0,3 خلال الأشهر العشرة الأولى مقابل 2.1 في نفس الفترة من السنة الماضية، معتبرا هذا التطور يعكس تراجع أثمنة المنتجات الغذائية ذات الأسعار المتقلبة بواقع 6,6 في المائة، وتباطؤ التضخم الأساسي من 1,5 إلى 1,1 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - أغروض الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 05:25
لو كسبت المغرب ثقة المهاجرين التي فُقدت جراء فساد الإدارة لكانت الأرقام أحسن بكثير مما عليها الآن.
2 - Samawi الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 06:05
من أين تؤتون بهده الأرقام الاقتصاد ضاربه الغمة مند ان تولت هده الحكومة الامور لجهلها ابسط أبجديات تسيير الاقتصاد
فعندما يتبجج رئيس الحكومة بتخفيض دعم صندوق المقصة ب ٤ مليار درهم لمادا ينسى ان يقول أيضاً ان مداخيل الدولة من ضريبة القيمة المضافة انخفضت ب 6 مليار درهم و هدا يعنى ان الحركة الاقتصادية في تباطؤ جراء الغلاء و ان الدولة في الاخير خسرت 2 مليار درهم جراء الغلاء و لم تقتصد من رفع الدعم
وزراء ديال الحلقة في جامع لفنا اما الاقتصاد فهو ساير للكارثة
3 - Wirtschaftswachstum الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 06:38
2015 تكون افضل سنة مما مضى انشاء الله على المغرب, بالبركة انشاء الله.

فالمغرب يملك رجال اقتصاد كبار. لكن صحافتنا تظهر هزالتها في الاختصاص كثيرا.
يخلط بين الاستلاك والمواد المستهلكة . وكلاهما يحسب في النمو بطريقة خاصة.
انا فخور بالصحافة الشباب واشجعهم كثيرا, ولكن التخصص والخبرة تظهر قليلة. بحيث يكون النص ليس اقتصاديا ولكن يغلب عليه الانشائية informativ

يتم التعبير عن الأداء من أحجام مختلفة من الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي يمثل النمو الاقتصادي زيادة في الإنتاج المحلي، أو الدخل المتأتي في من داخل التراب الوطني.

هناك احتمالين يمكن تمييزها:

يمكن أن تحدث زيادة ويرجع إلى تحسين الاستفادة من الطاقة الإنتاجية الحالية من خلال زيادة استخدام عوامل الإنتاج (تأثير الحمل) أو

زيادة في الطاقة الإنتاجية (تأثير القدرات)، ويجري في كثير من الأحيان تحدث فقط في آثار قدرة آثار النمو. : هل معدل النمو السكاني أعلى من معدل النمو كما هوالناتج المحلي الإجمالي لكل فرد من السكان.

والله اعلم النمو في مورطانيا يكون الاعلى ثم يليها المغرب ثم الجزائر. اما اسبانيا فهناك دراسات انها تزيد فيها الازمة و يكون 0>BIP.
4 - الملاحظ الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:01
"التضخم، حسب معطيات بنك المغرب، ستواصل مستوياتها المتدنية، حيث بلغت 0,3 خلال الأشهر العشرة الأولى مقابل 2.1 في نفس الفترة من السنة الماضية، معتبرا هذا التطور يعكس تراجع أثمنة المنتجات الغذائية ذات الأسعار المتقلبة بواقع 6,6 في المائة، وتباطؤ التضخم الأساسي من 1,5 إلى 1,1 في المائة".
ذلك يعني تراجع كثيرمن الأسعار و هذا بشهادة ذوي الأختصاص وهو مايفند ادعاءات المعارضةالتي تحاول خدع المواطنيين و ايهامهم بالارتفاع المهول للاسعار .فليلعبو غيرهاو ليفكرو في مصلحةالون والمواطنين
5 - hamo الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:55
تزايدا في معدل البطالة في الفصل الثالث، بما قدره 0,5 في المائة نقطة على أساس سنوي ليبلغ 9,6 في المائة
هل هده انسبه حقيقيه ?
يعني فكول 100 شخص هناك حوالي 10 اشخاص بدون عمل
من اين لكم بهذه النسب علمن ان الدول المتقدمه تعتمد على مؤسسات التامين فيكون اي شخص يشتغل باي عمل ملزم بدفع هذا تامين (الدي يعطه الحق في العلاج وتعوضات عن فقدان العمل والتقاعد ....) ويتم مرقبت الشركات عن طريق مرقبين من الشرطه لعدم تشغيل عمال بدون اوراق. اي شخص يعمل باي شغل ملزم بفتح هذا التامين و من هنا يمكن للدوله ان تستخرج نسبه الحقيقيه لعدد العمال وبتالي نسبت البطاله .
سال يطح نفسه كيف لبلدنا الحبيب ان يستخرج هده النسبه 9.6 ومجموع العمال يشتغلون بدون تامين
6 - MOHAMED الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:55
Vraiment on'a pas constaté ces variations sur le terrain(marchés;les boutiques)seulement des augumentation des prix chaque fois sans des arguments justificatifs; mais des projets avec des fuits & problèmes ;c'est d'argents qui s'evapeurent (des montants intolérable) Exp des ponts et en fin le stade de rabat en plein publique . IL faut un peu de respensabilité pour avancer et évité des multiples fonctions.
7 - Technicien الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:57
بالنسبة لي نسبة النمو التي يجب الفرح لها هي على الاقل 8%
8 - moattez الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:08
اذا تحسن نمو الاقتصاد الوطني فذلك بتضحيات الطبقات الشعبية وليس بالحلول العبقرية للحكومة.
9 - citoyen الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:37
Bank almaghrib a baissé son taux directeru à 2.5%, mais les autres banques de la place gardent des taux d'intérêts très élevés et ne font aucun effort pour aider les entreprises.

c'est encore un cadeau de plus pour les banques qui sont déjà largement bénéficiaires !!

il faut réglementer les taux d'intérêt proposés pa r les banques (exemaple : 40-60% au dessus du taux directeur)
10 - FOUAD الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:09
أما بالنسبة للاستهلاك فإن التضخم، حسب معطيات بنك المغرب، ستواصل مستوياتها المتدنية، حيث بلغت 0,3 خلال الأشهر العشرة الأولى مقابل 2.1 في نفس الفترة من السنة الماضية، معتبرا هذا التطور يعكس تراجع أثمنة المنتجات الغذائية ذات الأسعار المتقلبة بواقع 6,6 في المائة، وتباطؤ التضخم الأساسي من 1,5 إلى 1,1 في المائة

CELA ETANT! les gens disent que la vie devient chère, elle est ou la vérité? quelqu'un peut m'éclaircir


Mon salam
11 - Chadi الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:00
Cette série de chiffres,présentée pêle -mêle,n'est pas de nature à éclairer le cityoen.
Le pays a besoin d'une stratégie claire.Cela veut dire ,qu'il est du plus haut intérêt d'identifier les secteurs à forte plus value socio-économique,tels l'agriculture ,l'artisanat le tourismee le phosphate,l'agroalimentairel la pêche,les énergies renouvelables,la protection des forêts et du littoraletc...
Fixer à chaque secteur des objectifs opérationnels avec une contribution chiffrée à l'amélioration du PIB et à la créations d'emplois directs et indirects,stables et saisonniers,
A côté de cela,piloter la création des PME par secteur ;en veillant à dissuader la saturation.Il est évident que lorsque il y a des entreprises en surnombre par rapport aux programmes gouvernementaux,cela conduit à l'effondrement des prix proposés par les entreprise et,in fine, à leurs faillites. A ce propos veiller à faciliter l'accès des PME aux crédits.A noter .que le retard des paiements est un facteur d'asphyxie
12 - محمد غنام الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:01
معلوم نمو الاقتصاد يتحسن.
لكن على حساب من؟
إن سرحت المقاولات نسبة معينة من العمال, و فرضت على ما تبقى لديها من العمال مردودية اكبر, و امتنعت من تحسين الأجور كما سبق للحكومة أن صرحت بدلك, فمعلوم ادن أن يتحسن نمو الاقتصاد.
دائما, التمساح يستفيد على حساب المسكين.
13 - كوريا الجنوبية الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:06
كفاكم كذبا و افتراء. كل العالم لم يتعدى نموه 2 فى المئة. الى المغرب 4.4 ...ماشاء الله. لا ينقصنا الى الرضاعات و حليب نيدو . افيقو يا قوم تبع. افيقو يا منافقين..
14 - مواطن غيور الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 17:43
كل من يعارض وينتقد سياسة هذه الحكومة برئاسة السيد بنكيران
فإنه انتهازي مفسد ؛ ألف حليب حلمة كان يمتصه دون رقيب.
كل من كان يسرق أموال الشعب أصبح ضد السيد رئيس الحكومة بنكيران.
يأكلون لحمه في كل وقت وفي كل مجلس بافتراء الكذب وقول زور وبهتان .
ولكن الله سيجازي السيد بنكيران على إخلاصه وحبه لهذا الوطن .
إنه نزيه هو وفريقه لا يسرقون مثل من كان قبلهم .
إن شا ء الله سأصوت أنا وأفراد أسرتي لصالح حزب العدالة والتنمية .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال