خبير فرنسي يقيم الحصيلة الاقتصادية للملك محمد السادس

خبير فرنسي يقيم الحصيلة الاقتصادية للملك محمد السادس
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:20

على مدى السَّنوات الخمس عشرة لاعتَلاء الملك محمد السَّادس العرشَ فِي المغرب، يتلَقَّفُ الأكاديميُّ والخبير الاقتصادِي الفرنسيُّ، هنرِي لوِيسْ فيدِي، جُملَة التحولات التي عرفتها المملكة على المستوَى الاقتصادِي، ويعُود إلى عددٍ من الخيارات التي انتهجتها لحفز الاستثمار، إلى حِين برُوز طمُوح رسمِي لضمانِ موقعٍ بين الدُول الصاعدَة.

الكتاب الموسُوم بـ”المغرب..بين الصعُود والتنمية الشاملة: إرادة أقوى من الأزمات”، يرى فيه عضو المجلس العلمِي لدى معهد الدراسات الجيُوستراتيجيَّة في فرنسا، أنَّ بالموازاة مع الإشكالات التي يكابدها الاقتصاد المغربِي، ثمَّة نتائج طيبَة جرى تحقيقها، ” المغرب باتَ في جميع الحالات، اقتصادًا صاعدًا بفضل محافظته على معدل نمو مستقر، طيلة 15 سنة ظلَّ مواظبًا فيها على 4 في المائة سنويًّا.

ويوضحُ الكاتبُ الفرنسيُّ في حوارٍ لهُ معَ “لوزين نوفِيل الفرنسيَّة” أنَّ الاقتصاد المغربي لا يزَال مرتهنًا، بالرُّغم من تطوره للمناخ وهطُول المطر، بحكم موقع الفلاحة. بيد أنَّ المملكة أبلتْ بلاءً حسنًا في تقليص نسبة العجز بعد انتقالها منْ 7 في المائة سنة 2012 إلى 5 بالمائة في 2013، على أنَّ من الوارد أنْ ينزل إلى 4.3 بالمائة، خلال العام المقبل، بحسب توقعات قانون الماليَّة، “وهو أمرٌ إيجابي نوهتْ به مؤسسات تنقيطٍ دولية”.

وإزاء هبوط سعر النفط في السُّوق الدوليَّة، إلى مستوياتٍ غير مسبوقة مع استمرار رفض السعوديَّة رفع مُستوى الإنتاج المقارب حاليًّا لثلاثين مليُون برميل يوميًّا لمعاقبة غيرميها في موسكو وطهران، يرى الباحث أنَّ مفاجأة سارَّة يحملها المنحى الحالِي لأسعار البترُول للمغرب، بعدما راهن قانُون الماليَّة للمملكة على 103 دولارات للبرمِيل.

ويتوقعُ الباحث أنْ تظلَّ أسعار البترُول في مستواها الحالي بالسُّوق الدولية، العام القادم، لأسباب منها، ضعفُ الطلب العائد إلى بطء نمو الاقتصاد العالمي، زيادةً على التوجه أكثر فأكثر ببعض الدُّول إلى استغلال البترُول الصخرِي الذِي تتزايدُ عرُوضه.

فيدِي يحسبُ بطالة الحاصلين على شهاداتٍ في المغرب إحدى نقاط ضعف المملكة، ويربطها بمسألتين، أولاهُمَا متعلقة بعامل ديموغرافي، على اعتبار أنَّ معدلات الخصوبة في المغرب لمْ تشرع في التراجع إلا ابتداء من 2010. أمَّا العامل الثانِي فيتمثلُ في تأنيث سُوق الشغل، على اعتبار أنَّ عدد النساء العاملات اللائي يعملن يزدادُ أكثر فأكثر، وهي ظاهرةٌ تعرفها بلدانٌ كثيرة حول العالم، حيثُ يجرِي التزاحمُ على نيل فرص العمل المتاحة.

ويرى الباحث أنَّ كون 53 بالمائة بالمغرب “أميِّين” لا يعرفُون القراءة ولا الكتابة يشكلُ عائقًا حقيقيًّا. فيما لمْ تجد الإصلاحات التي اقترحها الملكُ، في الآونة الأخيرة، بحسب قراءته، صدًى كبيرًا لها في أوساط قرويَّة محافظة. على اعتبار أنَّه لا يزَال ثمَّة من يرفضُ أنْ تتابع ابنته الدراسة، “وبالتالِي من الصعب محاربة الأميَّة في الوسط القروِي”.

ويرى الباحث أنَّ الفسَاد باقٍ في المغرب وإنْ تراجعَ منسُوبه، وإنَّ الملك محمدًا السَّادس بذل جهودًا لمحاربته، حتَّى وإنْ لمْ تكن ثمَّة أرقامٌ يمكنُ الاستدلال بها على درجة تراجعه في البلاد.

وعمَّا إذَا كان القطار الفائقُ السرعة الذِي عهد المغرب بإنجازة إلى فرنسا أكبر من طاقة المملكة، التي لا تزَال تعاني على مستوى بنياتٍ تحتيَّة أوليَّة، يرى الباحث الفرنسي أنَّ المشاريع الكبرى تنفع وإنْ جاءت في أوقات الأزمة، لأنَّ من الأفضل للدولة أنْ تستدِين وتطلق المشاريع، على أنْ تظلَّ مكانها فلا تقترض ولا تقوم بأيِّ شيءٍ، لأنَّ مدَّ الطرق السيارة وإنشاء المطار هو ما سيخلقُ الشرُوط المواتية للإقلاع الاقتصادِي، وفق الكاتب.

‫تعليقات الزوار

34
  • جومانة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:34

    و نضيف للحصيلة الإقتصادية لجلالة الملك حصيلة إنسانية جعلت منه محبوب الشعب من الشمال للجنوب !
    حنا فهاد لبلاد دايرين بحال شي طبلة ب 4 رجلين : ملك، شعب ، حكومة و معارضة و محمد السادس هو لي كيحاول يشد داك التوازن ديال الطبلة ملي وحدة في الرجلين كتهرس !
    كنا نكونو احسن حالا من هذا و نعيشو بكرامة لو ان شي مسؤولين عطاو بالتيساع لتسيير الشأن العام و خواو Gاع لبلاد و مشاو عاشو بلي سرقوه مع ولادهم غير يغبرو كيف كانت تقول جدة الله يرحمها " اللهم كمشة نحل و لا شواري ذبان " !

  • بدر
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:44

    ربما هده المعطيات و التحليل لا تحتاج لخبير فأي شخص قادر على استنتاج هده المعطيات و الخلاصات .

    المغرب يحتاج الحكامة و المحاسبة و اقتران المسؤلية بالمحاسبة و الشخص المناسب بالمكان المناسب.
    فالخوف من سلطة القانون و العقاب كفيل بردع كل متهاون أو غشاش .
    الأموال العامة هي أموال الشعب ووجب استغلالها بعقلانية حتى تعطي أكلها و يستفيد المجتمع .
    انظروا للقطاع الخاص و تخيلوا لو كانت التجاري وفا بنك مملوكة للدولة فربما كانت تعاني و تطلب خطة الإنقاذ مثل ONE.
    المغرب يحتاج عقليات عملية مجدة و خدومة و الله لنا كل الامكانات لنكون صين افريقيا ولكن ليس بهده العقليات (هناك استتناءات ولكن تنصهر وسط العموم ).

  • ابو اسحاق
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:52

    الخمسة عشر سنة للألفية الثانية امتداد للأوضاع في سنوات ما بعد الاستقلال في القرن العشرين ،لا شيء تغير ما عدا البشر ذهبوا أناس و جاءوا أناس و تفاقمت أحوالهم و كثرت مطالبهم و غلت مشترياتهم و استحالت اسكانهم ،مازالوا جيش من جيل الستينات من القرن الماضي بلا عمل قار و لا ضمانات صحية و لا زواج و لا اولاد

  • lotfi mustafa
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:53

    المغرب يتقدم بخطى بطيئة ولكن ثابثة

  • Kamar
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:02

    Il faut que nos amis français arrêtent de disséquer, creuser et analyser notre situation. Le peuple marocain est aujourd hui majeur, il veut bâtir son avenir en ne se basant que sur sa propre volonté. Ce peuple fait des miracles chaque jour, et il va encore faire plus quand il se débarrassera de responsables pourris et corrompus.

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:07

    يمكن تقييم الحصيلة الاقتصادية في عهد جلالة الملك بالايجابية مع بعض التحفظات والاختلالات التي شابت هذه الفترة والمرحلة من حكم عاهل البلاد من الشوائب والعيوب والنواقص والمعوقات التي يعاني منها الاقتصاد المغربي كون معدلات النمو تتارجح بين الايجاب والسلب وفق المحصول الفلاحي السنوي زيادة على هذا اننا لم نستطيع ان الافلات من التبعية الطاقية التي تنهك الاقتاد الوطني ناهيك اننا مازلنا نعتمد علي نفس الاليات الميكانيزمات في التشريعات و الترسانة القانونية للجلب الرساميل ورؤوس الاموال والاستثمارات الاجنبية ولا ننسى العامل البشري الذي لا يواكب الحداثة وهو نتاج للمنظومة التعليمية الفاشلة والطامة الكبرى ان الاقتصاد الوطني مازال يعاني من الريع الاقتصادي الذي تستفيد منه مجموعة من اللوبات التي تعمل في الخفاء وبالتالي تفرمل تطور الاقتصاد الوطني علي العموم هناك تحسن ملموس في الاقتصاد الوطني ولا ينكره احد لكن مع بعض التحفضا ت

  • حصيلة مغربي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:07

    خمس و خميس على عنين العدو و لحبيب

  • Hinkech
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:09

    المغرب غادي على ا حسن حال غير عطيوه شبر تيساع وخليو ارقامكم عندكم

  • Bilal Al-Hoceima
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:10

    وزاد الفساد والرشوة بشكل كبير في السنوات الأخيرة.
    المؤسف أن لم يتم إصلاح القضاء، ولا الادارة ولا محاربة الفساد والرشوة.

    في حين أن سلامة المواطنين تأثرت على نحو متزايد, سرقة وقتل تزايد أيضا بشكل كبير.

  • shadia
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:17

    لاحظ جميع المغاربة اهتمام فرنسا الزائد للمغرب كثرت صدور الكتب وتدفق اسرار العائلة الملكية من بعض الفرنسيين ووصف المغرب بالعشيقة وتفتيش وزير الخارجية و… .وهذه الافعال كلها يرجع اصلها لانفتاح المغرب علي دول اخري علي جميع المستويات فما وجدت غير هذا التصرف الحقير لانها لازالت تعتقد ان المغرب مستعرة لديها ،نحن. نرد كمغاربة المغرب كفتاة طاهرة اغتصبتموها وسرقتكم كلما تملك باذن الله يدور الزمن وترجعون الي جوعكم القديم

  • بلال
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:17

    بالفعل ، قطار التنمية في المغرب انطلق و بسرعة فائقة أيضا، لكن المشكلة تكمن في أنه لايعرف وجهته‎ ‎

  • W-67547 Deutschland
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:18

    وعمَّا إذَا كان القطار الفائقُ السرعة الذِي عهد المغرب بإنجازة إلى فرنسا أكبر من طاقة المملكة، التي لا تزَال تعاني على مستوى بنياتٍ تحتيَّة أوليَّة، يرى الباحث الفرنسي أنَّ المشاريع الكبرى تنفع وإنْ جاءت في أوقات الأزمة,.
    شكرا رسالتك قراها الاعمى واسمعت من به صمم.
    اي مكان مر عليه الفرنسيون الا واصابته اعاقة يصعب التخلص والشفاء منها, ولكم مثلا في الجهة التي تمركزوا فيها بعد اسقاط النازية بالمانيا,: ( Rheinland-Pfalz و Saarland

  • أماياس
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:33

    البنية الاقتصادية بالمغرب لها من الشروط الذاتية و الموضوعية ما يمكنها من الرقي الى مستوى الاقتصادات القوية لكن اجحاف التقسيم الدولي للعمل للمغرب(الفلاحة و السياحة) و لمجموعة من الدول. وضع المغرب يفرض عليه معية مجموعة من الاقتصادات الصاعدة العمل على مراجعة بنود المنظمة تنسجم و طمواحات الدول .

  • مهتم
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:33

    عليه ان يقيم حصيلة الاقتصاد لمنزله فقط اما المغرب فلديه رجاله وأبنائه هم فقط المخولون ليقومو بالتقييم

  • عبد الوهاب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:39

    ديمقراطية الملك فعلية تقوم على أساس المنافسة الشريفة من أجل تصميم مغرب جديد، من خلال البرامج في ظل التعددية السياسية والحزبية بما يخدم مصالح الشعب والوطن….الملك و الشعب يساوي المغرب المنسجم و لا يمكن لأحد الإسثغناء عن الآخر لأنه مغرب متكامل.

    أما رسالتي لممثلي الأمة من نواب و برلمانيين ذوي العقول الفارغة و السياسي الجاهل المُغيب هو فقط الذي يعتقد أنه يخدم مصالح عامة وليس أداة لتنفيذ سياسات دولية ودوره لا يتعدى سوى حجر في رقعة شطرنج تحركه الأيدي الخفية.إدعاء السياسي بالمبادئ والقيم والمثُل العليا……،و لا يوجد فرق بين السياسي واللص سوى في طبيعة الأداء،و لايمكن للمغرب و المغاربة أن يتقدموا خطوة واحدة إلا بعد الإستغناء عنكم، انه العلم والتخصص ووضع الرجل في مكانه المناسب لو تعلمون..لتعيين طرق العمل للمستقبل ضمن إمكانيات محددة من المكان والأشخاص ورأس المال والظروف الأخرى في وقت محدد للوصول إلى هدف الشعب المغربي المحتار في أمره منذ عقود.

  • bobobservatoire
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:40

    بل الفعل و بفضل صاحب الجلالة محمد السادس عرف المغرب مجموعة من التحولات ومشهودا له من خبراء العالم نكن له التقدير والإحترام ونعتز بملكنا ومغربيتنا و هده حقيفة نعيشها.

  • ana
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:40

    كلنا ساهمنا في نمو اقتصاد المغرب ان كان هناك نمو .و كلنا ساهم في انكماشه اذا كان منكمشا.الكل في موقعه و حسب ما اتيح له من امكانيات و ما به من مؤهلات .فلنكن صادقبن مع انفسنا و لندع التاريخ يحكم علينا .

  • habib
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:14

    المغرب يتقدم بسرعة السلحفاة،15 سنة والناس تطبل ومازالت الأمية والبطالة متفشية،والفقر و زيادة الفوارق الإجتماية تزداد،وتردي التعليم والصحة. في الواقع هناك اوراش لا تحتاج الى ميزانية بل الى الإرادة فقط كمحاربة الرشوة والفساد الذي ينخر جسد المغرب ،كما يجب توزيع الثروة بطيقة عادلة بين المناطق والأشخاص و اصلاح القضاء بجدية …وربط المسؤولية بالمحاسبة ومعاقبة المذنبين!
    يجب على الملك السماح للحكومة بتطبيق برنامجها دون تدخل ليحاسبها الشعب و ان يتخلى المخزن عن التدخل في كل صغيرة وكبيرة واحترام المؤسسات.
    وان يكف المطبلون والمنافقون عن التطبيل للملك زورا وبهتانا ،وان يقال له اصبت ان اصاب و اخطئت ان اخطإ…بغور هذا لن يتغير المغرب ولو بعد مليون سنة!

  • libre
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:19

    quinze ans après son accession au trône,M6 reste un
    personnage méconnu
    pourtant ce monarque de 51ans ,qui a hérité d un pays de plus 30millions d âmes,exerce de large pouvoirs politique ,comparables a ceux du plusieurs état démocratique ,ils étaient en outre/élus/ a vie .
    il nomme tous les membres du gouvernement ,les ambassadeurs,les directeurs d établissements public :stratégiques: ,il détermine la politique générale de l état,désigne les magistrats,et tous les tribunaux du royaume les jugement sont rendus en son nom.Mohamed6 choisit également tous les hauts gradés de l armée marocaine dont il est le chef suprême .il peut déclarer la guerre et accorder sa grâce aux prisonniers,dissoudre le parlement,,c est aussi un chef religieux,qui a le titre de /commandeur des croyants/ce qui le rend /INTOUCHABLE/

  • hamid
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:20

    sans justis c est comme versser de leau sur sabel

  • rim75
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:31

    اخي الصحفي صاحب المقال.

    تمرار رفض السعوديَّة رفع مُستوى الإنتاج المقارب حاليًّا لثلاثين مليُون برميل.

    السعودية ترفض خفض مستوى الانتاج وليس رفع…ولا يهمها ان وصل السعر إلى 20 دولار.

  • استقلالي ذكي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:54

    السبب ديال هاد التقدم و التطور ما يكون غير ديك الحكومة ديال الدمقرطة و العدالة و التقدم

  • bouchaib redad
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:59

    Pourquoi cet expert ne s'est pas penché sur l'économie , du Mexique, Roumanie ou l'Afrique du sud !!!!! Quoique !!!! Probablement qu'on l'a payé pour cette étude et là je ne peux rien avancer, payé comment? Par qui ? Et pour quelle raison ? ….. Interrogez vous personne n'est dupe

  • Said
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:15

    Le bilan est plus que positif comparativement au surplace constaté ailleurs, notre Roi dirige le pays tel un grand chef d'entreprise averti qui a une vision claire et nette des objectifs tracés et des moyens déployés pour les réaliser. Aucun détail, aucun paramètre n'est laissé au hasard y compris le capital humain et au delà, le capital immatériel.
    Je peux vous assurer que cette façon de gouverner fait aujourd'hui défaut même chez de grandes puissances chez qui on a l'impression qu'on navigue à vue, aucune visibilité et aucun pragmatisme.
    Que Dieu garde notre Roi et notre patrie des jaloux et des malintentionnés
    AMEN

  • Samir
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:24

    بصراحة هناك من يرى الطرامواي والطريق السيار والقطار السريع يظن اننا تقدمنا…هل من يأخذ صورة مع الحمام في البيضاء كزاوي؟ بصراحة الصحة والتعليم والأمن والقضاء مازالو على حالهم وربما اكثر سوءا من قبل?لمادا لم ينصح التربية والتعليم والصحة كاولوية…والمساحات الخضراء ليحس البشر بالوطنية …لمادا لا تصلح الفلاحة ونحصل على اكتفاء داتي ونصدر ببناء آبار وسدود…لمادا نبيع الفوسفاط خام مع ان بناء معامل لصنع الفوسفاط قد نربح عشرة أضعاف….لمادا ومادا …..بصراحة التغيير يأتي مع تغيير العقليات حتى الأمثلة الشعبية تساعد على الرشوة والامسءولية …عندك درهم تساوي درهم….المهم لن يكون هناك تغيير لأننا مغاربة والكل راسي يا راسي ولا احد يفكر في الاخر…المهم طلبات الشعب الوحيدة المجابة هي شكون بغيتي نجيبو في موازين ولا تهتم للثمن

  • عمر
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:38

    ما هي الفائدة من تلك الأرقام وهي لم تحسن ظروف عيش السكان في الصحة و التعليم و الاستهلاك.لتجنب هذه الأرقام المضللة وضع برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD مؤشر التنمية البشرية و الذي يقيس مدى رفاهية البلدان. هذا المؤشر رتب المغرب سابقا في المرتبة 124 والترتيب سنة 2014 سقط إلى 129.و هذا المؤشر يغضب الحكومة في كل سنة لأنه يفضح فراغ الأرقام المالية ما دامت بدون فائدة للسكان.

  • abrouti trimicha
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:15

    وهل لابد من خبير فرنسي ليطلعنا على هذه الأشياء؟؟؟ .وهل ليس لنا موسسات وخبراء لكي ننتظر فرنسي ليخبرنا بخصوصيتنا وبشؤون تهمنا ؟؟؟؟.
    وما دخل الفرنسي في حياتنا؟؟؟؟ وهل لابد من تقرير فرنسي لكي نصدق الأشياء ؟؟؟؟

  • jallouli
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:23

    أقول للخبير الفرنسي لسنا بحاجة لخبرة لتجود علينا بها. نحن أدرى بملكنا ومتشبتين بكل خطوة يخطوها في تنمية بلدنا

  • lecteur
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:28

    relire l'article, plein de fautes et de contradictions, dont deux flagrantes.

  • abd da3if
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:15

    A Samir 5

    La dette exterieur du maroc etait de 22 millards au 31.12.2012
    au 30.06.2014 elle est 17,5 milliard en plus il faut l apptocher au pib qui ne cessent d augmenter.

    en plus toutes les economies des pays developpees s'endettent; a leur tete usa chine japon france russie allemagne
    Comparons les 22 mm avec 15700mm pour usa et 4700pour la france 82arabie saoudite 4seulement algerie.
    d ou la notion de l effet de levier qui est plus qu evidente
    combien de bidonvilles ont ete erradiques ;combien de km d autoroute et de voie rapides route nationale ont ete condtruites;reseau de voie ferree dedoublee;lectrification rurale ;l adduction eau potable
    Combien se salle vouverte omnisport a ete realise;combien combien et combien.
    certes il y des lacune par la des manquement par ci des derapages quelquepart;mais il faut reconnaitre que le maroc avance et cela en temoignent les organismes financiers internationnaux et des agences de nitations.
    le discours obscure ne en economie est caduc.

  • Aziz
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:26

    15ans de progrès,et ce n est pas fini

  • x man
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:49

    المغرب بخير مادام تحت قيادة قائدنا الهمام الملك محمد السادس وما هذه التقارير إلا نواح ونباح لأن المغرب توجه إلى عمقه وعرف طريقه بفعل السياسة الرشيدة والقوة الناعمة لحضرة عاهلنا المفدى حفظه الله

  • أنس
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:25

    قال هذا الفرنسي أن اﻷفضل للبلاد أن تقترض و تعمل مشاريع خير لها من اﻹنتظار. هو يقول هذا ﻷن فرنسا هي المستفيد اﻷول من خيرات البلاد بحيث أن اأي مشروع أحدث ففرنسا هي من يتكلف بإنجازه. فالتاريخ أضهر و بشكل جلي أن اﻹقتراض لا يجلب إلا مزيدا من التأزم ومزيدا من الفساد كما يؤدي إلى رهن البلاد على مدى سنوات أو قرون

  • SOUSSI
    الخميس 1 يناير 2015 - 06:39

    و نلخص كل الهف واللف فى جملة واحدة قالها الخبير:
    ويرى الباحث أنَّ كون 53 بالمائة بالمغرب "أميِّين" لا يعرفُون القراءة!!!!!!!!!!
    بعد الصومال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات