24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فاينانشل تايمز: اقتصادُ المغرب نجَا من السنوات الحرجة للأزمة

فاينانشل تايمز: اقتصادُ المغرب نجَا من السنوات الحرجة للأزمة

فاينانشل تايمز: اقتصادُ المغرب نجَا من السنوات الحرجة للأزمة

رجَّحت صحيفة "الفاينانشل تايمزْ" البريطانيَّة أنْ يكون المغرب مقبلًا على طور نموٍّ اقتصادِي، بعد مكابدته سبع سنوات صعاب نجَا فيها من تبعات الأزمة الاقتصاديَّة التي طالتْ عددًا من دول الجوَار.

وأوردَتْ الصحيفة البريطانيَّة أنَّ الطريقة التي تعامل بها المغرب مع الاحتجاجات التي خرجت إلى الشَّارع مع احتدام الربيع العربي، وإجرائه إصلاحاتٍ دستوريَّة قادتْ إلى وصُول الإسلاميِّين إلى الحكُومة، أوَّل مرة، هي التِي أمَّنت مناخَ استقرار سمحَ بإجراء إصلاحاتٍ حسنتْ من ميزانيَّة الدولة.

وإنْ كان الناتج الداخلي الخام للمغرب لمْ ينمٌ في المتوسط سوى بما يربُو على 2.5 بالمائة، بسبب ضعف الإنتاج الفلاحِي، إلَّا أنَّ ثمة مؤشراتٍ إيجابيَّة باتتْ تلوح أمام المملكة مع تراجع عجز الميزانيَّة من 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام في 2012 إلى 5.4 في المائة، العام الجاري، في انتظار أنْ يهبط إلى 3 في المائة بحلول 2017.

وممَّا يرجحُ انتعاش الاقتصاد المغربي، بحسب الصحيفة، مؤشرات مكتب الدراسات البريطاني "كابيتال إيكونوميك"، الذي رصد تزايدا في عدد السياح، وارتفاع الصادرات، وفرص الشغل، وهي عوامل من شأن تظافرها أنْ يرفع معدل النمو الاقتصادي منْ 4.5 في المائة إلى 5 في المائة.

وبحسب المصدر نفسه، فإنَّ إقبال المغرب على أيَّام "أزهَى" يأتِي فيما لا يزَال يتكبدُ 10 بالمائة من ناتجه الداخلي الخام كخسارة جراء استمرار نزاع الصحراء، كما أنَّ فاتورة الدفاع مستمرة في الاستئثار بـ5.1 في المائة من الناتج الداخلِي الخَام.

أمَّا في المؤشرات المتصلة بحياة المغاربة، فإنَّ عدد المغاربة الذِين يتوفرون على حسابٍ بنكِي فارتفع لينتقل من 28 إلَى 66 بالمائة، في نطاق التحولات الاقتصاديَّة التي يعرفها البلد.

وبحسب "الفاينانشل تايمز" فإنَّ الإصلاح الهادئ الذِي اختارهُ المغرب آتى ثمارًا قياسًا بما حصل في دول كتونس ومصر وليبيا، حيثُ لا يزَال الاقتصاد يدفعُ فاتورة الحراك، حيثُ سبب تدهور الأوضاع الأمنيَّة هروب عدد من الاستثمار، زيادةً على إحجام السياح، الذِين باتُوا يبحثُون عنْ وجهاتٍ أكثر أمانًا، سواء في شمال المتوسط، أوْ في ما لا يزَال آمنًا من جنوب الضفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - bouchaib reddad الجمعة 02 يناير 2015 - 03:56
Que des bonnes nouvelles ! Bravo a notre gouvernement , on s'éloigne de l'époque ou on était dépouillés par l'Istiqlal , USFP , RNI , PPS ..... Et leurs progénitures n'arriveront jamais au pouvoir, en + le prix du pétrole se casse la gueule, une bonne année Inchaa'allah
2 - علماني الجمعة 02 يناير 2015 - 04:09
رغم اني لا اميل الى حزب العدالة و ابعد الدين عن السياسة فاني ارى ان حزب العدالة لعب دورا مهما ليس في استقرار اقتصاد المغرب فحسب، إنما كذلك في استقرار المغرب ككل. انشغال الغرب في محنه كان حظا حسنا للمغرب و الحزب خصوصا.
اعترف بالعمل الجبار لأعضاء الحكومة رغم معارضتي التي أبديتها في البداية. كاقتصادي و متتبع للأحداث عن كتب ارى ان مسار المغرب مستقبلا سيعرف ازدهارا ما إذا استمرت الحكومة الحالية و القادمة على نفس النهج.
3 - rami الجمعة 02 يناير 2015 - 04:10
هده شهادة في حق الحكومة والملك .. وموتوا بغيظكم يااتباع شباط ويارعاع الشعب الذي يتكلم في بالزور والبهتان في حق حكومة العدالة والتنمية ... والله لهناك خير وفائدة كبيرة للبلاد ادا انتخب هذا الحزب النظيف والكفؤ لولاية ثانية ستكون ولاية اكل الغلة وتثبيت الاصلاحات .. عدم مشاركة العقلاء في انتخاب من يمثلهم ربح كبير لاحزاب الفساد لشراء الذمم ..
4 - CASA الجمعة 02 يناير 2015 - 04:32
اظن ان النتائج كانت ستكون افضل لولم يكونوا الشفارة الذين خانوا الامانة مند الاستقلال ومازلنا لم نتخلص منهم حتى الى يومنا هذا مازل هناك عمل جبار ينتضرنا !! يوم نرى الاحترافية في خدمة المواطن والناس المسؤولة تتجه الى عملها مباشرة في الصباح وتتجنب تناول وجبة الفوطور وشرب السجائر الصباحية التي تستغرق اكثر من ساعة ونصف في المقاهي !!! في وقت محسوب على ساعات العمل ساقول اننا في الطريق الصحيح... !!! وتهريب الاموال و الاختلاسات...
و الله يهدي هاذ الناس
5 - عادل الجمعة 02 يناير 2015 - 04:59
يبقى هذا غير كافي تماما. فنسبت النمو يجب ان تصل على الاقل الى 7 في المئة ادا اردنا تحسنا ملحوظا. خوفي على قطاع التعليم في المغرب الذي بدئ يتجه بشكل كبير الى الخوصصة في غياب تام لسياسة تعليمية ناجعة تشجع وتساند المتفوقين للحصول على مستوى تعليمي جيد رغم انهم من محدودي الدخل. التعليم العالي والتقني هو الأساس. ولن نتطور ادى عالجنا مشاكل التعليم بعقلية رأسمالية. وهدا تراه في كل الدول الفقيرة كل مازاد الفقر زادت درجت خوصصة التعليم ومن يتجول بالدول الافريقية يعي هدا. والخطئ الجسيم المقارنة مع نظام التعليم الجامعي الامريكي . فرغم انه مكلف جدا الا ان هناك آليات عديدة لتمويل والمساعدة متوفرة من الدولة والقطاع الخاص. نحن في بداية الطريق والتعليم هو وسيلتنا لتقدم. تمويل المشاريع الكبرى للدولة في مختلف القطاعات بالقروض يمكن ان يكون حﻻ ادا عجزت الدولة في توفير الاموال الكافية لدالك ولكن في حالت التعليم فعل الدولة تحمل المسئولية كاملة وعدم ترك المجال للقطاع الخاص التحكم فيه. ونصف الطريق يتجلى في الحوكمة الجيدة وحسن التدبير.
6 - Bennour الجمعة 02 يناير 2015 - 05:59
الحكومةفي تقريرها عن المقاصة تحدثت عن خفض الدعم لها من 55 مليار 2012 الى 33 مليار 2014 اي هناك ربح ل 22 مليار درهم اذا ما قسمنا هدا الربح على 33 مليون مغربي لكان الخارج هو666درهم لكل مواطن اما 55 مليار ستعطي 1666 درهم سنويا لكل مواطن .من هنا نفهم ان الحكومة تدعم كل اسرة ذات 4 افراد ب 6644 درهم سنويا لشراء السكر و البوطا غاز (هذا سخيف جدا بل ان
هناك من يكتفي بالحطب لقلة حيلته)لكن السؤال هو هل كل المغاربة مجبرين على شراء المواد المدعمة حتى يتمكنوا من الاستفادة من ثروتهم و هل الاغنياء سيضلون يستفيدون من المواد المدعمة مثل الفقراء.بل ما يحز في النفس هو ان هناك من لايستطيع من الاسر المغربيةان يكسب حتى 5000 درهم سنويا ونحن نتحدث عن دعمهم ب 6600 درهم؟؟؟؟ عند شراءهم للمواد المدعمة .لحكومة خاصها تدير لڤيزا اوطلع لسويد اولا دانمارك تشوفهم كيفاش كيفرقوا الثروة 39 وزير ماكينش شي انشتاين فيكم يحل المعادلة وشكرا.
7 - Richy 2000 الجمعة 02 يناير 2015 - 07:05
كل هذا المديح و قوافل المعطلين في تزايد...مخطىء من ظن أنه للثعلب دينا!
8 - ECONOMISTE الجمعة 02 يناير 2015 - 08:21
أمَّا في المؤشرات المتصلة بحياة المغاربة، فإنَّ عدد المغاربة الذِين يتوفرون على حسابٍ بنكِي فارتفع لينتقل من 28 إلَى 66 بالمائة!!!!!!!!!!!!!!!

وكان كل من فتح حساب بنكى منذ عشريين سنة لقضاء عملية بنكية او الحصول على مرتبه وترك فى رصيده درهم هو دليل على مستوى حياته, هذا المعيار لا اسمع باستعماله الا فى المغرب!!!

النقص فى عجز الميزانية سنويا لايتعدى القروض المحصل عليها فى السنة!

سنة 2015 على الابواب والخبر الصحيح يبان....

Du n'importe quoi.
9 - houri الجمعة 02 يناير 2015 - 09:58
هذا الفضل راجع الى حنكة ونبل قائدنا العظيم رمز الامة المغربية الضامن لاستقرار الوطن والعباد كما لا ننسى جهد الشعب المغربي قاطبة في اختيار من يمثله فكان اختيارهم احسن اختيار مما ادى ببلدنا يسير نحوى التقدم والنمو رغم العراقيل التي تواجهها الحكومة من الاحزاب الهارمة المتمثلة من لوبيات الفساد والاستبداد ان شاء الله سوف يحقق بلدنا في المستقبل مزيد من النمو والرقي والتطور ان هذه الحكومة الشريفة انتصرت بعض الشيء في معاركها الضارية مع مصاصي الذماء وقطاع الطرق من الاحزاب الهارمة الاستعمارية لقد شاهدنا بالامس هؤلاء الاعداء يستنجدون باعدائهم لعل وعسى ان يعززوا صفوفهم عندما ينهزم العدو ويطلب النجدة ولو من الشيطان فاعلم انك انتصرت وفزت في معركتك عاش الملك وعاش الشعب وسحقا لخونة الوطن والعباد
10 - salami الجمعة 02 يناير 2015 - 13:08
حزب العدالة والتنمية لديه نية الاصلاح والله جا من جيهتوا رغم عويل المنافقين
11 - chamy الجمعة 02 يناير 2015 - 14:51
Le monde entier voit les prévisions pour notre pays avec un optimisme et une assurance qui poussent nos ennemis a la jalousie et peut être au regret de ne pas avoir pris comme model de développement celui du Maroc qui doucement mais sûrement,ces ennemis
que leur orgueil mal placé les a conduit a opprimer leurs populations jusqu'à l'explosion totale en mettant
leurs pays dans des situations ingérables a ce jour ,
ALHAMDOLILLAH notre pays s'en sort indemne de ces
tempêtes qui continuent a encore faire des dégâts,et
grâce a la vision lointaine de notre roi et son amour
pour son peuple,et aussi a la participation de notre premier ministre a l'effort de stabilisation de notre cher
pays,en engageant les grands chantiers de changements pour redresser notre économie, et
mettre fin au carnage laisser par 60 ans de politique désastreuse de gaspillage et dilapidation d'argent et
de biens publics par ces gouvernements irresponsables et corrompus .Alors bonne route pour
ce MAROC NOUVEAU
12 - عمار الجمعة 02 يناير 2015 - 15:23
اجمل انجاز والله هو هذا الامان الدي نعيشه مقارنة مع شعوب اخر في حد
دته ربح عظيم الحمد الله٠
13 - محمد بركان الجمعة 02 يناير 2015 - 16:24
إعلم أن جيوش المعطلين تأتي من خلال جيوش الخريجين أما التشغيل ففي عهد هذه الحكومة رغم الأزمة يتجاوز ما حققتخه الحكومات السابقة في عز ازدهار المغرب بحيث لم تتجاوز50.000 شخص في خمس سنوات 13000 شخص فيالسنة في احسن الظروف--- أما هذه الحكومة لأول مرة رغم الأزمة2010 وظفت أزيد من 26000 سنة2013 أزيد من 24000+ سنة2014 ===13000 سنة 2015 مبرمج 15000 أي المجموع 80.000 شخص في خمس سنوات و بالمبارة ليس فيها لا باك صاحبي و لا محسوبية و لا محزوبية و بقيت 2016 و مع ذلك الجامدون الذي لا يتحركون و لا يبحثون عن المبارة يعتقدون أنه لا شغل و أغرب ماسمعت من أحد أنه قال منذ مجيء بنكيران توقفت كل المبارات.
14 - LE FRILEUX SENSIBLE الجمعة 02 يناير 2015 - 17:59
À part une participation quoique assez maladroite de l'économiste ,"les souteneurs" des EX gouvernements semblent avoir avalés leurs langues sur le sujet.
Le gouvernement actuel à sa tête Mr Benkirane à fait à vrai dire un travail considérable dans presque tous les domaines ,malgré son inexpérience celle du PJD en particulier ,mais avec sa bonne foi aidant ,son intelligence à s'entourer de quelque uns qui ont déjà roulés leurs bosses sans se preocupper de leurs idéologies ou de leurs passés ,et tout en faisant des concessions trouvant à chaque fois un consensus .tout cela a permis d'aller de l'avant pour l'intérêt de la OUMMA .
Les opposants aux réformes qui risquent de porter atteintes à leurs previleges et aux avantages amassés par le passé se grinceraient sûrement les dents en ces temps de FROID.
ورآه مكيكل غير المعقول اما العيب كيبان قد ما طال الزمان . أكلنا ليها
15 - super-hero الجمعة 02 يناير 2015 - 19:09
علاش دبا ملي نقص الثمن ديال المحروقات مسمعنا حتى واحد قال بن كيران نقص الثمن د ليصانس او لمازوط... ,كنسمعوهم غير ملي كتكون الزيادة .
16 - ابو الجوهرتين الجمعة 02 يناير 2015 - 20:07
ما باين والو الغلا هو الغلا وغير مازايد فيه البطالة غير مازايدة الاجور اصابتها آفة التقلص رئيس الحكومة عاد صرح بانه يجد صعوبو لاجاء اجور الموظفين وافين هد الانفراج في الأزمة؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال