الاستثمار في موريتانيا يثير شهية رجال أعمال مغاربة

الاستثمار في موريتانيا يثير شهية رجال أعمال مغاربة
السبت 3 يناير 2015 - 08:40

بالتزامنِ مع الانفراجِ البادِي في العلاقات الثنائيَّة بين نواكشُوط والرباط، وقرب تعيين سفير موريتانِي لدى المغرب يرفعُ التمثيليَّة الديبلوماسيَّة، التي لا تزَال فِي حدود قائم بالأعمال، حتى اللحظة، باتَ رجال أعمال مغاربة مقبلِين على آفاق الاستثمار في موريتانيا.

توجهُ المستثمرِين المغاربة نحو السوق الموريتانيَّة، إسوةً بعددٍ منْ دُول إفريقيا جنُوب الصحراء، تبدَى مع زيارة وفدٍ من رجال الأعمال إلى موريتانيا لاكتشاف الفرص التي تتيحها البلاد.

وتشملُ القطاعات التي تثيرُ شهية مستثمرين مغاربة للاستثمار بالجارة الجنوبيَّة للمغرب، كلًّا من الفلاحة والصناعة والإنعاش العقاري، زيادة على الماء والهندسة، وهي المجالات التي راكم فيها المغرب حظًّا من التجربة.

وبحسب مصادر موريتانيَّة، فإنَّ المستثمرِين المغاربة بلغُوا مرحلةً متقدمة من تقييم الفرص المتاحة على مستوى موريتانيا، وذلكَ عبر دراساتهم الإجراءات التي ستؤطرُ دخول رساميلهم إلى البلاد، زيادةً على النظر في النصوص التشريعيَّة ذات الصلة، والجانب الإداري، والبنية التحتيَّة، زيادةً على الجانب الأمنِي الذِي صار هاجسًا يؤرقُ المقاولِين في منطقةٍ بالغة الاضطراب.

من جانبها، تتحدثُ “مارُوك إكسبُور” عن لقاءاتٍ مغربيَّة موريتانيَّة يجري التهيء لها من أجل إطلاع المستثمرِين المغاربة على الإطار التشريعي للاستثمار في موريتانيا، وكذَا الاستراتجيَّة التي تنتهجها السلطات في نواكشوك فيما يتعلقُ بتشجيع الاستثمَار.

ومن المرتقب بحسب مصادر موريتانيَّة، أنْ يجري تنظيم منتدَى اقتصادِي مغربِي، يفتح الأبواب للتنسيق بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الموريتانِي، مع إقبال العلاقات المغربيَّة الموريتانيَّة على استعادَة الدفء.

في غضُون ذلك، كان وزير الخارجيَّة الموريتانِي، أحمد ولد تكدِّي، قدْ أكد لدى إجرائه لقاءً مع نظيره المغربِي، صلاح الدِّين مزوَار، أكتوبر الماضي، أنَّ لدى نواكشُوط رغبةً في أنْ يضطلع القطاع الخاص المغربِي بدوره في إنجاز مشاريع كُبرى بالبلاد.

وتعرفُ موريتانيا نموًّا اقتصاديًّا مضطردًا خلال السنوات الأخيرة، انتقلتْ معهُ من معدل 3.6 في المائة للسنة، إلى 6.7 العام الماضي، بالرُّغم من تراجع أسعار المعادن التي تعتمدُ على استخراجهَا منْ ذهبٍ وحديدٍ.

موازاةً مع ذلك، تحسن تصنيفُ موريتانيا في تصنيف مؤشر إدراك “الفساد”، بأربعة وعشرين درجة، خلال عامين، مع مراجعة السلطات في البلاد لطرق إسناد الصفقات العموميَّة، والتوجه نحو إطلاق طلبات عروض لإفساح المجال أمام التنافسيَّة وإغراء المستثمرِين.

‫تعليقات الزوار

7
  • فيصل اسبانيا
    السبت 3 يناير 2015 - 09:04

    البلاد أولا بهذه المشاريع! وكأن في المغرب لا توجد بطالة ( الصدقة للأقربين أولى)

  • أمغار
    السبت 3 يناير 2015 - 09:33

    والآن يمكن أن نعرف لماذا سيمنح بن كيران 1000 درهم للمعطلين ، لكي يتمكنوا من البحث عن فرص عمل بمورطانيا تلك الفرص التي انعدمت بالمغرب ورغم انعدامها يقول رئيس الحكومة للشباب سأساعدكم ب 1000 درهم كي تبحثوا عن العمل المفقود أصلا . ربما يريد أن يقول سأساعد شباب الجنوب على مصاريف التنقل الى الشمال من أجل التسلل الى مليلية أو سبتة وشباب الشمال لكي يسافر عبر ثخوم الصحراء الى موريطانية وهكذا ستنشط عجلة الاقتصاد بالمغرب . إنها طريقة جديدة لم يتوصل اليها حتى الصينيون واليابانويون لكي يطوروا اقتصادهم . أليس هذا إنجاز كبير يا من ينتقذ حكومتنا الموقرة؟

  • براك عبد الرحمن
    السبت 3 يناير 2015 - 10:14

    موريتانيا بلد واعد في الاستثمار خاصة في مجال الصيد البحري والمواد الغذائية. لكنها غير مضمونة من الناحية الإدارية بحيث هناك فراغ قانوني في ضمان حقوق المستثمرين واقتصاد الريع المستشري في البلاد مثل جنوب المغرب. بخلاف السنغال التي دهبت بعيداً في هدا المجال.

  • بوعادل ن الريف
    السبت 3 يناير 2015 - 13:34

    حذار ان تذهبوا الى هناك لان في هذا البلد من يستيقظ باكرا يتوجه الى القصر الرئاسي لكي يحكم البلاد

  • البداع يزيد بيه
    السبت 3 يناير 2015 - 21:30

    السلام و بعد
    اريد ان ابلغ الإخوة في المغرب تحذيراتي من مغبة السقوط في فخ الوعود ،وعود الحكومة الموريتانية في ما يخص نقاء الأجواء بالنسبة للا ستثمار في هذا البلد،فموريتانيا بلد النصب و الاحتيال بالدرجة الاولى ،و كل الإدارات تعرف فسادا و القضاء أولها …حذاري

  • موريتاني
    الإثنين 5 يناير 2015 - 03:12

    شكراًً للمغارب الأمناء يا أشيقا موريتانياء

  • mouhssine
    السبت 10 يناير 2015 - 14:50

    هذه الإستثمارات المغربية هي التي ستجعل العلاقات المغربية الموريتانية اكثر تطبيعا فما أحوجنا إلى التقرب لهذه الدولة الإسلامية الشقيقة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب