24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل تمكنت الحكومة من تحويل المغرب إلى دولة صاعدة؟

هل تمكنت الحكومة من تحويل المغرب إلى دولة صاعدة؟

هل تمكنت الحكومة من تحويل المغرب إلى دولة صاعدة؟

يحرص مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية منذ 3 سنوات بنسختيها الأولى والمنقحة، على رسم "صورة وردية" عن الاقتصاد المغربي خلال فترة حكم حزبه، بعد تمكنه من صدارة الانتخابات التشريعية، مباشرة بعد اعتماد الدستور الجديد سنة 2011.

واختار الوزير الإسلامي ذاته أن يبدأ السنة الرابعة للحكومة على إيقاع مغاير، وهو يربط بين ما يعتبره منجزات اقتصادية حققتها حكومة عبد الإله بنكيران، وتصنيفه للمغرب ضمن نادي الدول الصاعدة.

بين الإحباط والتفاؤل

ويستند الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصنيفه للمملكة ضمن نادي الدول الصاعدة، على مسوغات ومبررات، يعتبرها كافية لتلتحق البلاد بركب الدول الصاعدة، حيث يؤكد أن السنة المنصرمة "تبلورت فيها فكرة التحاق المغرب بركب الدول الصاعدة".

وزير الاتصال، ومن خلاله باقي أعضاء الحكومة المنتمين لحزب العدالة والتنمية، يحرص على إعطاء انطباع مفاده أن محاولات المغرب لتحقيق طفرة اقتصادية تمكنه من الخروج من نادي الدول المتخلفة إلى الدول الصاعدة، لم تنجح إلا مع مجيء الحكومة الحالية.

وفي الوقت الذي يقول فيه الملك محمد السادس إن النتائج التي راكمها المغرب في الخمسة عشرة سنة الماضية تؤهله لدخول نادي الدول الصاعدة، لا يتردد الخلفي في تصنيف المغرب ضمن الدول الصاعدة، أي أنه دخل رسميا لنادي هذه الدول.

ويرتكز الوزير على عوامل حددها زمنيا في 3 سنوات الأخيرة، والتي يقول إنها ساعدت المغرب على تصنيفه كبلد صاعد، متمثلة في المعطيات المرتبطة بقرار صندوق الدولي بتجديد خط الائتمان والسيولة، علما أن هذا الخط منح للمغرب سنتين قبل مجيء الحكومة.

ويربط الخلفي هذا الخط بتزايد ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب، رغم عدم اللجوء بلدنا إليه، ولهذا فالاستثمارات الخارجية في المغرب ارتفعت، وأيضا مستوى تجديد استفادة المغرب من برنامج تحدي الألفية مع الولايات الأمريكية، وتواصل مشروع الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وطرح مبادرة التعاون مع إفريقيا.

وواصل الوزير، في حديث مع موقع حزب "المصباح"، سرده لمجموعة من المؤشرات، "مؤشر الابتكار الذي تقدم فيه المغرب بثمان نقط، وأيضا مؤشر التنافسية الذي تقدم فيه المغرب ما بين 2012 والآن بعشر نقط، بالإضافة لتحسن مؤشر مناخ الأعمال والتقدم بستة وعشرين نقطة".

اقتصاد صاعد أم نامي

الإصلاحات التي قام بها المغرب في السنوات الثلاث الأخيرة، يقول الخلفي، مكنته من أن تتبلور لديه فكرة التحاق المملكة بنادي الدول الصاعدة، رابطا الأمر بـ "الإصلاحات" التي تقودها الحكومة على المستوى الاقتصادي، من خلال تقليص دور المقاصة في دعم المنتجات الاستهلاكية.

الخلفي لم يحدد المقصود بالدول الصاعدة، حتى يعطي للمواطن الصورة الواقعية التي تمكنه من قياس مدى مصداقية الخطاب الرسمي الذي تحرص الحكومة على تعميمه وإقناع الجميع بأنها تمكنت من تحويل المغرب إلى دولة ذات اقتصاد صاعد.

لكن هل نجحت فعلا في إقناع المغاربة بهذا الاعتقاد؟ الجواب يصوغه الخبراء في الاقتصاديات الصاعدة، والذين يؤمنون ببزوغ الأسواق الصاعدة كمراكز تجارية مؤثرة على النظام المالي، من أمثال أيهان كوزي من صندوق النقد الدولي، وإسوار براساد، أستاذ السياسة التجارية في جامعة كورنيل.

ويقول الخبيران إن "صعود نجم الأسواق الصاعدة سوف يسمح لبلدان مثل البرازيل والصين والهند وروسيا بأن يكون لها دور أكبر في إدارة الاقتصاد العالمي، والاضطلاع بمسؤولية أكبر في إرساء الاستقرار الاقتصادي والمالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - متتبع الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:10
سيصبح المغرب من الدول الصاعدة لأن الدول الصاعدة هي التي ستتراجع إلى الوراء وبالتالي سيجد المغرب نفسه مع الدول الصاعدة
2 - MAREQUIN الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:17
شوية تفائل من فضلكم. هناك نواقص لكن هناك أيضا مكتسبات جد هامة. كل هاته المؤسسات الوازنة تضع المغرب كدولة صاعدة : FTSE Group
, Standard and Poor's, Dow Jones list, Russell Investments, BBVA Research, Emerging Markets Index
3 - Adilouy الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:17
نتمنى التوفيق لوطننا ان شاء الله نحب هذا البلد
4 - عمر الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:19
تمكنت الحكومة من تحويل المفسدين إلى صاعدين . أين هي نتائج الافتحاص ؟ وأين هي نتائج نشر استغلال السكن الوظيفي ؟ وأين هي نتائج نشر مستغلي المقالع الرملية ؟ وأين هي نتائج نشر مستغلي " الكريمات " ؟؟؟
حكومة بلابلا (الثرثرة ) .
5 - الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:21
بالتوفيق فحكومة بنكران لم تقم بالخوصصة من اجل تقوية الموازنة
وعلاوة على ذلك كل المؤشرات الدولية جاءت نتيجة اصلاحات مكرو اقتصادية التي انتهجتها حكومة بنكران والراية الاقصادية التي بدات تتضح في تقوية النشاط الصناعي
6 - hasnaoui الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:24
العدالة والتنمية لعبت دور رقم 10 الدي دخل بعد تغيير مفاجئ و سجل هدفا بعد مرور 15 سنة من الجهود و المنجزات التي يعود أغلبها الى الملك محمد السادس.
7 - morocco الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:25
الجواب طبعا هو : لا ، لأنه يلزمنا على الأقل 8 سنوات أخرى من العمل الجاد والمتواصل لكي نلتحق بالدول الصاعدة . الدول تقدمت في تسعينات القرن الماضي وليس في 2015 ومن بين هذه الدول نجد : البرازيل - المكسيك - البرتغال - جنوب إفريقيا - الهند - الأرجنتين - إندونيسيا ... كل هاته الدول كانت متخلفة لكنها أصبحت الآن تشكل تأثيرا في النظام الدولي
8 - امين الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:26
كاين شي دولة صاعدة التعليم و الصحة فيها أكثر تخلفا من دول افريقية مغمورة
9 - Ingenieur- الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:28
هل اصبحت هسبريس مثل 2m
مع حكومة بنكيران
كرهي لبنكيران بدا يتحول لمحبة لنجاحاته
10 - abdellah الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:34
المغرب بلد صاعد إذا توفرت فيه الشروط اللازمة لذلك كمحاربة الفساد المالي.لحقاش اللي كنحصدوه كيدكو الجمل والأمثلة كثيرة وآخرها فضيحة أوزين.هسبريس من فضلك أنشري.
11 - مواطن الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:37
من بين صفات المغربي الخيال الواسع واﻷ حلام الوردية أعتقد أن المغرب أفضل من فرنسا واقتصاده يتفوق على اقتصاد ألمانيا في بلدان الصاعدة لا يوجد فيها نساء تلد في الطرقات والفرد يعيش أقل من 10 درهم في اليوم بطالة دعارة إجرام اهمال لصحة المواطن مدن مهمشة
12 - bouchaib reddad الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:38
Baisse des prix de médicaments , baisse du prix du carburant , refuser l'autorisation d'un film non compatible avec notre culture , répondre a ceux qui nous humilies depuis des années ....... Pour la première fois je me sens fière d'être marocain et je ne suis pas le seul , que dieu vous protège inchaa'allah
13 - Nabil الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:40
نعم المغرب في تقدم ونتيجة ملموسة في جميع الميادين الحكومة في طريق اصحيح لاننكر المغرب في درب الإصلاح تحت ضل الملكية الدستورية وحكومة ناجحة حتى يومنا هذا الله يحفض الملك وشعب المغربي
14 - مريم الازرق الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:42
يالله والله اكثر ما اكرهه هو عندما يعلق الجزائريين الاغبياء على مواضيعنا وباسماء المغاربة سيرو الله يلقيها لكم ياربي نزل عليهم غضبك لي يشغلهم علينا يارب اللهم انتقم منهم, اما ردي على المنشور فاعذرني يالاخ المحترم لان اكبر المؤسسات المالية و الاستراتيجية في العالم صرحت ان المغرب قريبا سيدخل من البوابة الواسعة للدول الصاعدة وليس بفضل الحكومة بصراحة وانما هي مجهودات ملكية وتحية لحكومة بنكيران وشكرا لكم
15 - الذئب المخلص الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:42
كيف يمكن للمغرب الذي يقوده رجل يتشاجر مع الاخوة الاماراتيين والاصدقاء الاوربيين ويدفع بشبيحته الى التهجم عليهم بابشع النعوت واقدح الوصفات...اعتقد ان بنكيران وشبيحته ستدفع بالبلاد الى المزيد من الازمات لان من مصلحة البلاد العليا تقتضي عدم الاساءة الى الدول التي تستثمر ببلادنا ...وما زيارة الملك محمد السادس للامارات الا بشان التشجيع على الاستثمار بالمغرب ولكن ما يبنيه ملكنا المحبوب يدمره بنكيران بشجاراته مع المسؤولين الاماراتيين وتشبيهه لهاؤلات بالعرافات ةالمشعوذين والفاشلين ...والله انت تدفع بالديبلوماسية المغربية الى الدمار
16 - السوسي الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:44
هناك تحسين طفيف في عهد هده الحكومة ولكن لازال هناك الكثير حتى نكون من الدول الصاعدة بدون نفاق.
ادا اردت الحكومة ان تجعل المغاربة يفتخرون بها ويتقون في احزاب المشكلة للاغلبية الحكومية والاحزاب المعارضة و وزارة الداخلية ووو لا بد من محاربة سياسة الريع ولنفاق السياسي والفساد من جدوره.والمحاسبة وتطبيق الدستور .
اتسأل : كيف يمكن ان اصوت على حزب يضرني ولا ينفعني في شيء؟
زمن الوعود الوهمية انتهى حتى في القرى الكل عاق وفاق.
17 - الدولة الصاعدة الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:48
اعتقد ان الاصلاحات الكبرى التي قامت بها هذه الحكومة في جل المجالات رغم صعوبتها و كذا برنامج الاقلاع الصناعي ساهمت و ستساهم في نمو الاقتصاد المغربي بشكل قوي جدا ،اذ ان النتائج الاولية حسب العديد من تقارير المؤسسات المالية العالمية تشير الى انخفاض العجز بشكل صاروخي و كذا التحكم في التوازنات الاقتصادية و ارتفاع الصادرات و استقرار الواردات و و و ،كل هذه العوامل ستؤدي حسب هذه التقارير الى اقلاع اقتصادي مهم
اعتقد ان المغرب يجب ان يفتخر بهذه الحكومات نظرا للاصلاحات الكبيرة التي تقوم بها ، لدرجة ان اعلى مؤسسة في البلاد تقول بان ان المغرب مقبل على الدخول لركب الدول الصاعدة ،اقول اني مثفق على كون المغرب سيدخل هذا السباق شريطة الاستمرار في الاصلاحات
18 - التاجر الثلاثاء 06 يناير 2015 - 02:07
ارتفاع الدين الخارجي بأكثر من 32 مليار درهم (3 مليار و 520 مليون دولار) إلى حدود نهاية شهر شهر 2014

أفادت معطيات لمديرية الخزينة، نشرتها يوم الأربعاء الماضي، ضمن نشرتها الإحصائية الدورية المتعلقة بالدين الخارجيإلى حدود متم شتنبر 2014، أن حجم الدين الخارجي العمومي بالمغرب بلغ 266،9 مليار درهم (29 مليار و 122 مليون دولار) ، نهاية الشهر المذكور، مقابل 234،7 مليار درهم (25 مليار و620 مليون دولار) ، في نهاية سنة 2013، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 13،7 في المائة، أو ما يعادل 32،2 مليار درهم.



و الميم السادس في تركيا بـــــ خمسة طائرات من اجل السياحة



















.
19 - Youssef الثلاثاء 06 يناير 2015 - 02:26
هناك عدة معايير تمكن من تصنيف الدول إما كونها دول في طور النمو(التسمية السابقة:متخلفة) أو دول نامية (صاعدة) وإما أخيرا دول متقدمة . من بين معاييرتصنيف دولة ما كدولة نامية (صاعدة) هو إقتراب معدل نموها الإقتصادي من 7% قياسا بناتجها الداخلي الخام.أهم الدول النامية في وقت الراهن تختصر بكلمة BRIC البرازيل و روسيا والهند و الصين إضافة إلى جنوب إفريقيا و تركيا أما بالنسبة للمغرب فهو بلد في طور النمو. و بتأكيد تبقى دراجات تفاوت بين كل أصناف الدول بما في ذلك المتقدمة فألمانيا كدولة متقدمة ليست هي فرنسا أو إسبانيا و المغرب كدولة في طور النمو يبقى حاله أفضل من عديد الدول في نفس تصنيفه.
20 - محارب الظلاميين الثلاثاء 06 يناير 2015 - 02:36
هل تمكنت الحكومة من تحويل المغرب إلى دولة صاعدة ؟
هل كنتم نائمون قبل مجيء حكومة بن كيران ؟ المغرب كان ضمن الدول الصاعدة من الدرجة C مثله مثل كلومبيا ومصر الخ وعند مجيء حكومة كثرة الكلام و قلة العمل تراجع تصنيفه الى مجموعة الدول الحدودية Frontier countries اللهم دوم علينا حكومة الظلام لكي ينام المغاربة على راحتهم
21 - مراد الثلاثاء 06 يناير 2015 - 03:16
الوقت مازال مبكر جدا لكي نتحدث عن التحاقنا بالدول الصاعدة.نحتاج الى اصلاح حقيقي للمنظومة التربوية وزيادة ميزانية البحث العلمي.

لكن بالتأكيد لا يمكننا ان ننكر ان هذه الحكومة استطاعت ان تخرج البلاد الى بر الامان في وقت شهد العالم ازمة اقتصادية حقيقية اطاحت باقتصاد دول كبيرة كأسبانيا وايطاليا واليونان.بالاضافة الى الربيع العربي الذي خرب دول عربية كثيرة مشابهة لنا لكننا نحمد الله اننا نمتلك ملكا ذكيا خرج من الربيع العربي باكتسابه قلوب المغاربة اكثر من اي وقت مضى وهذا هو الفرق.

بلدنا الحمد لله في الطريق الصحيح وعلينا كشعب مغربي ان نعمل بجد واخلاص كل من موقعه وان نكون حدرين لمن نعطيه صوتنا في الانتخابات القادمة كما نص خطاب جلالة الملك لازم ابعاد اصحاب الرشاوي والاميين والفاسدين كشباط عن السلطة والا سنعود خطوتين الى الخلف.
22 - محمد حجاج تيفلت الثلاثاء 06 يناير 2015 - 04:04
ا نا اقول مزيد من الدموقراطية ومزيد من اصلاحات الاقتصادية ومزيد من اصلاحات للقضاء ومحاربة المفسدين ومحاكمتهم محاكمة عادلة وبناء اوراش كبري للتصنيع من صناعات تحويلية بجودة عالية وصناعات تكنلوجية عالية من بواخر والسلاح والسيارات ذو تقنية عالية الكهربائية وبناء جامعات كبرى كما كات قروان يدرسون فيها الاجانب من جامعات تكنلوجية وجامعات علمية بمختلف توجهاتها وتكوين الشباب قائدا ومتمكنا والبحث العلمي وتكوين فريق كبير جدا من علماء ذو ستوى عالي وتدريس الانجلزية لان التعليم الفركفوني بات متخلفا بكل المقايس هنا ممكن ان نقول نحن دخلنا مع الدول الصاعدة
اما الكلام في كلام لا يجدي نفعا ونسيت كذلك البنية التحتية واجاد شركة مغربية قادرة ان تصهر فعلا على نظافة المدن والا لسياحة دائما تبقى ناقصة جدا ثم محاربة المقاهي اوالمطاعم التي لا تمتثل الى الشروط النضافة الصحية واصدار قوانين من اجل صيانة حقوق العمال لانهم هم اساس النجاح والانتاج القومي المربح اذن هتا استطيع يالشفوران نمر بقوة الى نادي الدول الصاعدة ومن دون ذلك لن يرى هذا الوطن شيء من النور
23 - بوشامة الثلاثاء 06 يناير 2015 - 05:00
فعلا نحن دولة صاعدة نازلة على حسب : أن الاقتصاد المغربي وغيره يتأثر بمجرد قلة التساقطات وكذلك بصعود ونزول أسعار النفط و الغاز .. حسب فهمي المتواضع دولة صاعدة لاتكون نسبة نموها يتأرجح ما بين % 3.5 و 4.5% منذ سنوات .. لحد الان لا أعتقد أننا نتوفر على اقتصاد وصناعة قويان ومستقلان عن هيمنة الشركات الكبرى والمستثمرين الأجانب الذين يستغلون الشروط التفضيلية إذ لا يساهمون إلا بقدر بسيط كمدخول جبائي ضريبي لخزبنة الدولة فهم يأخذزن منا أكثر مما يقدمون .. إضافة إلى أننا لا نتوفر على سياحة نوعية تنفق وتأتي بمليارات من الدولارات كفى أن نأخد بمعطى أن المغاربة الأجانب يعدون من السياح الأجانب بالمغرب و معظم السياح الأجانب القادمين لا ينفقو سوى دولارات معدودة حسب التقارير .. كما أن مؤشرات الموسم الفلاحي عندنا لا تتبين إلا حسب كمية التساقطات وهو دليل على تخلفنا فيه .. زد على نسب الرشوة والفساد و اقتصاد الريع و تقهقرنا في مجال التعليم والصحة وغيره من المجالات يوضح أننا دولة صاعدة ولكن إلى الوراء ..
24 - متضرر الثلاثاء 06 يناير 2015 - 05:24
بالفعل حولت الحكومة المخزنية المغرب الى دولة صاعدة في التخلف بإرتفاع الأسعار صاروخيا ...و زيادة أعداد المعطلين ...وانهيار المباني والقناطر المشيدة بعد الإستعمار ... والتسبب فى وفيات كثيرة للحوامل في المستشفيات وحوادث السير والفيضانات ...كذلك حولت الحكومة المغرب الى دولة صاعدة في الجريمة وإغتصاب القاصرات والقاصرين ...ونهب خيرات البلاد والعباد .... دون ان ننسى تفشي الرشوة والزبونية ...وفي المجال الرياضي اصبح المغرب دولة صاعدة بفعل فضائح ملعب الرباط وسحب تنظيم الكان بسبب (قنبولا وليس ايبولا ) ومهازل العاب القوى وخروج المنتخبات السنية من اغلب التصفيات القارية والدولية ...وما خفي افدح واعظم ...نعم انه الصعود بالمغرب الى الهاوية خصوصا ان ربيع المغرب لم اخضر بل وردي اللون والاحلام ... فلتدمع عيناك ايتها التماسيح في زمن حكومتنا التى حققت لبلادي انجازات غير مسبوقة في التخلف وتردي احوال المواطنين ...
25 - مغربي حتى الموت الثلاثاء 06 يناير 2015 - 06:32
لست متحزبا ولكن بالنظر لما قبل حكومة بنكيران. ماذا انجز حزب الاستقلال طوال حكمه وكذلك الاتحاد الاشتراكي لم يفعلوا شيئا اتركوا هاته الحكومة تشتغل فما حققته في تلاث سنوات عجز عن تحقيقه الاستقلال والاشتراكي طوال عقود من الزمن اتركوا الناس تشتغل في صمت ولن تندموا واخيرا عاش ملكنا ودام له النصر والتأييد روحي فداك يا همام
26 - jalal الثلاثاء 06 يناير 2015 - 09:20
لتشريح نتائج عمل هاته الحكومة وجب التحلي بالموضوعية فلنلخص ما قامت به الحكومة فيما يلي :
1- بطاقة الرميد للمعوزين رغم النقص في الأطر الطبية والمستشفيات. الملاحظ هنا أن الميسورين يستفيدون من هاته البطاقة. وهؤلاء الغشاشين الذين لم يقنعوا بما اتاهم الله يزاحمون الفقراء في التطبيب واخد الأدوية مجانا في المستفيات إذا توفرت. وعندما يتعلق الانتقاد السلبي للحكومة تجدهم في الصف الأول. وجب علينا أن نتحلى بروح المسؤولية وان نكون مواطنين فعلا.
2- التعويض على فقدان العمل لمدة 6اشهر
3- الزيادة في المنح الجامعية للطلبة
4- رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1000درهم
رغم أن هذا المبلغ لا يسمن من جوع و لكن على الأقل أن الحكومة نظرت في ملف هؤلاء المعوزين الذين كانوا يتقاضون معاشات 300و400درهم ومع الأسف الحكومات السابقة لم تعر اي اهتمام لهاته الفئة.
5- خلق لجان من وزارة العدل للسهر على الامتحانات في مجالات حساسة للقطع مع الفساد الذي كان مستشريا من قبل ' أعطي هنا مثالا حيا امتحانات الموثقين مثلا كانت تحت إشراف لجنة من الموثقين ولم يكن ينجح سوى أبناء العائلات المعروفة(باك صاحبي).
27 - المرصي الثلاثاء 06 يناير 2015 - 09:26
تدهورت أوضاعنا في ظل هذه الحكومة هذه هي الحقيقة لقد أفقرت الفقير و أغنت الغني
28 - bisso الثلاثاء 06 يناير 2015 - 09:36
ومع دالك فل تقولو ما تريدون ساصوت لبنكيران
29 - يونس الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:01
بكل صدق أن هذه الحكومة يمكن أن تكون نظيفة لكن مع الأسف لم تقدم شيء يذكر فالطبقة المتوسطة أصبحت في الحضيض الفساد مازال قائما محاولة تشغيل الشيوخ أكثر من60سنة وإهمال الشباب عدم الزيادة في الأجور اقتطاع من الأجور لا تحسن ولا تطور ولا هم يحزنون ما عدا ما تقوم به المؤسسة الملكية من خلق فرص الشغل عبر استثمارات ضخمة والحث على القانون وتكريس العدالة الاجتماعية والحقوق الديمقراطية
30 - jalal الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:05
6- خفض ثمن مجموعة من الأدوية
7-القطع مع التوظيف المباشر لأنه سبب رئيسي في المحسوبية والزبونية.
اعرف شخص كان نائب رئيس جماعة حضرية قام بتوظيف مجموعة أشخاص من عائلته وأغلبهم مستوى ابتدائي واعدادي
8- إصلاح صندوق المقاصة الذي كان المستفيد الأكبر منه التماسيح وليس الشعب
هذأ كل ماااستحضرته الان.
خلاصة القول رغم كل العراقيل التي واجهتها الحكومة من لوبيات الفساد التي تريد أن يبقى المغرب كما كان لكي لا تمس امتيازاتها. وختاما أود أن أقول إن هناك أخطاء لهذه الحكومة وجب إصلاحها كاقالة الوزراء الفاسدين كمول الكراطة ومول الشكلاطة وكل مسؤول ثبت فساده لأنهم أصبحوا منبودون من الشعب ' فبهاته القرارات ستزيد الحكومة من شعبيتها والكلام موجه أيضا لحزب العنصر الذي ينتمي
اليه ههاتين الوزيرين.
ولمصلحتنا جميعا وجب التصويت للعدالة والتنمية في الانتخابات القادمة لمواصلة الإصلاحات. ف 50 سنة من سرطان الفساد لايمكن اسئصاله بسهولة.
31 - الأحلام الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:21
المغرب من البلدان الصاعدة في المنام والأحلام.
اذا كنا قد استنكرنا خروج الحمير في المسيرات فاليوم نستنكر استحمار الشعب المغربي من طرف حزب العدالة والتنمية.
لا تظن ايها الوزير أن جميع المغاربة مغفلين كمريدي زاويتكم الذين لا شغل لهم سوى محاولة تمييع صورتكم المميعة والمشوهة بواسطة التصدي لمنتقديكم بجميع الوسائل المتاحة.
32 - الفقير الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:22
ليس هناك اي صعود مادام الفساد مستشريا بكل انواعه ومادام التعليم متقهقر ومادام الضمير غائبا عند القضاة في العدالة .عن اي صعود نتحدث وكل مادكرته حاضرا وجليا فلا يجب ان نكذب على انفسنا .يجب علينا محاربة الرشوة اولا واصلاح التعليم ثانيا انذاك سيكون لدينا الحق في الحديث عن المغرب الصاعد.
33 - نصري الزاكوري الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:27
هده الحكومة قامت باصلاحات ماكرو قتصادية اي بعيدة المدى لا يمكن ان تعطي اكلها في الان داته .
34 - ملاحظ الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:29
نعم دولة صاعدة للأمانة صعود في الدعارة والشحادين والتشرميل والرشوة والنصب ليس في عهد بنكيران فقط لكن الامر زاد أكثر من قبل
35 - الزرهوني الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:32
استغرب ابعض التصريحات المدسوسة و الغير المدروسة لتبليغها للشعب المغربي لكي يقتنع باشياء بعيدة عن الواقع المعاش للمغاربة .الدول الصاعدة هي التي حاربت الأمية و التي حاربت الفقر المدقع و حاربت انتشار المخدرات و انتشار الدعارة و انتشار الرشوة و المحسوبية و الحزبية في التشغيل و التطبيب. الدول الصاعدة هي التي تعمل باستمرار على نشر تقافة الديمقراطية و المواطنة و تطبيق الدين الاسلامي من خلال العدل و المحبة و التضامن العائلي. الدول الصاعدة هي التي تضمن حق العلاج و حق العمل و حق السكن و حق التعليم الجيد..أين نحن من هده المتطلبات الضرورية للشعب المغربي و كيفية تحقيقها.على الحكومة أن تغادر مكانها و تترك المسؤولية لتسيير الامور للكفاءات الوطنية المخلصة لمبادءها و متشبعة بالوطنية و حقوق الانسان الكونية.
36 - karim الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:46
يجب ان يتعلم المغاربة تعليما موحدا و الصحة للجميع هذه هي الديموقراطية و المساواة.في المانيا على سبيل المثال ليست هناك مدارس خصوصية في مراحل التعليم من الحضانة الى ااباكلوريا .
37 - ANA الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:46
nous n'avons pas une autre solution si on va pas de l'avant toute notre economie va chuttée, "qui n'avance pas recul" il faut revoir un patron a 2m qui avait fait un scandale et qui a fait le plein de son carnet de commande!!! notre économie se porte bien et il faut surtout les infrastructures qui font travaillé une masse salariale trés importante et il ne faut pas tout faire a la fois et se retrouvéer en crise par la suite cas de l'espagne
38 - Marocain d'antan الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:52
une économie émergente est celle qui a une base industrielle solide et qui réalise un taux de croissance régulier, qui n'a pas de problèmes de débouchés pour écouler sa production domestique, qui garantie des infrastructures nécessaires aux citoyens à travers toutes ses régions, (route, école, hôpital, eau, électricité, stades sportifs et culturels,...)
. Ou on est de ces piliers de développement pour aspirer à être parmi le rang des pays émergentes . Je pense qu'on a encore du travail à entreprendre et avec sagesse !!!
39 - ملاحظ الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:59
اي صعود تتكلمون عنه هل تعتقدون ان المغاربة فاقدين الوعي اين وصل آخر فضايح الحكومة ملعب الرباط قلتم انكم تحققون هل التحقيق سيطول والسيد الوزير الاول المحترم قال سنعلمك بنتائج التحقيق يعني متی بعد قرن مثلا كل الاخطاء مكشوفة من يومها فلا داعي للوعود الباطلة نحن شعب صرنا نعرف الحق من الباطل
40 - عادل الثلاثاء 06 يناير 2015 - 11:18
تشكراتنا لهاته الحكومة على مجهوداتها الجبارة التي تعمل على اصلاح ما يمكن إصلاحه .
لي ثقة بحكومة السيد عبد الأله برمتها رغم بعض المآخذات
41 - Amine الثلاثاء 06 يناير 2015 - 11:32
Est ce vraiment important de connaitre qui est derriere la realisation d'un objectif dont nous revons tous (celui de quitter notre position de pays sous developpé)?
Je pense que le plus important c'est de passer à l'action. Si on y parvient ce ne sera jamais grace à X ou Y mais ce sera surement grace à tous les marocains et aussi grace aux amis du maroc. Car il ne faut pas negliger nos partenaires internationnaux qui peuvent nous apporter pas mal de choses et nous faire economiser pas mal de temps.
Cessons svp de parler et à chercher à s'approprier les merites et passons au travail avec des objectifs bien definis à commencer par repondre à la question: Quel Maroc nous voulons avoir pour 2025?
42 - damoh الثلاثاء 06 يناير 2015 - 11:48
1-ما معنى الصعود:
-اقتصاديا:نسبة نمو محترمة.بطالة في انخفاض.فوارق اجتماعية متقلصة.ضرائب عادلة....
-سياسيا:عدالة مستقلة.ديموقراطية حقة.مواطنة حقيقية.حريات حقيقية....
2-مامعنى الركود:
-لاشئ تغير منذ 50سنة.
3-مامعنى النزول:
-الامم تتقدم ونحن نتفرج.
لكم واسع النضر في اعطاء المغرب احدى المكانات.
انا اصوت رقم2
43 - مواطن الثلاثاء 06 يناير 2015 - 12:28
الحمدلله أحسن بكثير من الحكومات السابقة رغم أن هذه الحكومة جاءت في ظروف صعبة (اضطرابات إقليمية، صناديق فارغة...) المهم أنقدت ما يمكن إنقاده...التوفيق للغيورين على هذا البلد ...الله . الوطن.الملك
44 - mario gomez alijandro perira الثلاثاء 06 يناير 2015 - 12:43
صراحة وبكل حيادية و واقعية انا كنت من اشد المعارضين للمشاركة اصلا في الانتخابات و كنت ناقم على الاوضاع وووووووو.

لكن مع مجئ هذه الحكومة و التي يراسها حزب العدالة و التنمية . بدات الاحظ جانب من مصداقية جميع الوزراء ; رغم صعوبة التغيير و هذا امر طبيعي.

ملاحظة في التقرير نعم هذه برامج و افكار كانت جاهزة منذ حكومة اليوسفي لكن لم يستطع احد ان يغامر بمستقبله السياسي من اجل اصلاح المقاصة او صندوق التقاعد ....لكن في مقابل ذلك غامرو بمستقبل البلاد.ح
تى اصبحنا دولة ليست لها ثقة.

اما الان معظم التقارير الدولية تشير الى الثقة في المملكة و لو كان الاصلاح بطئ.

و انا هنا اهنئ حكومة ابن كيران بجميع و زرائها رغم الاخطاء.
45 - Un citoyen marocain الثلاثاء 06 يناير 2015 - 12:51
لطالما سمعنا هذه التصريحات من الحكومات السابقة . حين تترقى حياة المسؤولين يظنون أن الشعب ترقى .
46 - ايت اورير الثلاثاء 06 يناير 2015 - 13:29
انشاء الله خير، هناك امال و هناك ملامح النمو الحمدلله ، نتمنى الخير للمغرب و للملك و الحكومة ، و كذالك لمدينة ايت اورير المهمشة.
47 - Concept الثلاثاء 06 يناير 2015 - 13:44
الخلفي لم يحدد المقصود بالدول الصاعدة، حتى يعطي للمواطن الصورة الواقعية التي تمكنه من قياس مدى مصداقية الخطاب الرسمي الذي تحرص الحكومة على تعميمه وإقناع الجميع بأنها تمكنت من تحويل المغرب إلى دولة ذات اقتصاد صاعد.
La notion de pays émergent ne correspond à aucune définition économique précise, elle correspond plutôt à une notion assez floue qui peut varier d'un auteur à un autre et surtout dans le temps. Le concept est né dans les années 1980 avec le développement des marchés boursiers dans les pays en développement. On attribut à Antoine VAN AGTMAEL, économiste néerlandais à la Société financière internationale, en 1981, la première utilisation de l'expression, pour parler de pays en développement offrant des opportunités pour les investisseurs.
48 - ياسين الثلاثاء 06 يناير 2015 - 13:51
على الأقل جل وزراء هذه الحكومة أيديهم نظيفة
49 - wafaa db الثلاثاء 06 يناير 2015 - 14:25
اتق جدا بالسيد بن كيران؛ واعلم ان المغرب الحبيب في ايدي أمينة. ومازال الخير القادم مع السيد بن كيران فقط المرجوا القليل من التفاؤل والثقة برئيس الحكومة .وصوتي لك ان شاء الله
50 - هشام الثلاثاء 06 يناير 2015 - 14:33
اني من المتتبعين الصامتين لمختلف التجاذبات السياسية ببلدي العزيز ،واني اتاسف لبعض العقليات التي تعطي الاولية للصراعات الحزبية او النقابية بدل اعطائها لازدهار وتقدم الوطن ،الحقيقة ان الحكومة الحالية رغم بعض الملاحظات السلبية ،الا انها تبقى افظل بكثير من سابقاتها .
51 - الحبيب الحجامي الثلاثاء 06 يناير 2015 - 14:37
الاصلاح في المغرب عملية معقدة في ظل النظام السائد، وحكومة العدالة والتنمية لا تمتلك آليات العمل باعتبار أن أغلب المبادرات المرتبطة بالأوراش الكبرى والاصلاحات الهيكلية اتخذت شكل مبادرات ملكية، وهذا لا يعني أننا ثابتون في مكاننا فمؤشرات التحول واضحة، وناتجة بالأساس عن الانفتاح الكبير الذي انتهجه المغرب في العقد الأخير...
52 - mohamed azrou الثلاثاء 06 يناير 2015 - 15:52
المهم ليست الحكومة الحالية أو غيرها المهم أن يتقدم المغرب ويحقق إنجازات مهمة لتتحسن أحوالنا كمغاربة . الملاحظ أن تعليقات البعض توحي بأنهم ضد كل ما يقال عن إنجازات إيجابية للحكومة الحالية . و أتسائل هل الدافع وراء هذه المواقف السلبية لكل ما ينجز نابع عن تحليل منطقي ومعقول لهذه الإنجازات أم أن الأمر مرتبط بالإنتماءات السياسية التي لا يهمها سوى تشويه صورة الحكومة الحالية ولو على حساب الوطن وسمعته أمام أنظار العالم وتخويف المستثمرين والسياح من إختيار المغرب كبلد تتوفر فيه الظروف المناسبة لحاجياتهم .
53 - محمد الثلاثاء 06 يناير 2015 - 16:17
في رأيي ان هذه الحكومة قد استطاعت ان تفرض نفسها في ساحة القرارات و التدبير مع عدد من اللوبيات المتحكمة منها الظاهر و منها ما هو عكس ذلك، حتى و ان كان ذلك محدودا فان هذه الحكومة تتحرك افضل من سابقاتها ، ولولا الازمة المالية العاليمة المصطنعة للاطاحة ببعض الانظمة و جعل اخرى اكثر تبعية لكنا قد رأينا تأثيرا اقوى للحكومة في عدة مجالات .
54 - AMANAR الثلاثاء 06 يناير 2015 - 18:28
عن أي صعود يتحدث المتاجرون بالدين؟
نعم الصعود كان صاروخيا في أثمان المحروقات التي هوت أسعارها علميا بحوالي60%حيث يتراوح سعر البرميل اليوم ما بين48و53دولار.
أغبى الأغبياء في الميدان الإقتصادي يعرف أن المغرب حقق في التلات سنوات الأخيرة معدلات نمو ضعيفة جدا،وهي أدنى بكثيرمن معدلات النمو التي تم تحقيقها من طرف الحكومات السابقة خصوصاتلك التي جائت قبيل حكومة التناوب ثم ما حققته حكومة التناوب والحكومتين اللتين تبعتها.
إذا كان الخلفي يعني بالدول الصاعدة الدول التي صعدت دينوها الخارجية بشكل كبير فهو على حق:لقد ارتفع الدين الخارجي للمغرب إلى حوالي32أو33 مليار دولاروأصبح الدين الخارجي يفوق 62% من الناتج الداخلي الخام وهو شيء خطيرعلى مستقبل المغرب واستقلاله الإقتصادي.
أذكرأنه صدر للكاتبين serge Leymarieو Jean Tripier كتاب تحت عنوان Maroc, le prochain dragon?: de nouvelles idées pour le développement وذلك سنة 1992وكانا يتنبآن بتحول المغرب إلى بلد صاعد وهذا ما لم يتحقق لحد الآن في حين تمكنت من ذلك دول أخرى مثل سنغفورة وماليزيا وكوريا الجنوبية التي أصبحت متقدمة ثم تلتها الصين مند حوالي عقد ووو
55 - abdo 2 الثلاثاء 06 يناير 2015 - 18:46
بلادنا والحمد لله بخير مع هده الحكومة . وملكنا نصره الله . كنا ننتضر هده التغييرات . بدئنا نلمس دفئ الامن .والاصلاح والتنمية .العديد من الاوراش خرجت الى الوجود وبادن الله ادا انتخبنا هده الحكومة من جديد ستتقدم البلاد وسيدهب الظلم اتمنى ان يتفهم المواطن برامج هده الحكومة التي لها غيرة كبيرة على المواطن مهمى تعترت فستقوم بادن الله .. مادا استفدنا من الدعم غير التهريب والتخريب . واموال الدعم يجب ان تدهب الى وزارة الاستتمار. والسلام
56 - ahmed الثلاثاء 06 يناير 2015 - 19:08
الاصلاح في بدايته يكون صعب جدا ونتائجه الملموسة لاتظهر مباشرة بعد بدإ الاصلاح على العموم هده الحكومة الشبه ملتحية لم تلجا إلى الحلول السهلة كما فعلت الحكومتين السابقتين متل اعتماد الخوصصة للحد من عجز الميزانية و الكل بعرف الاثار المدمرة للخوصصة على الاقتصاد الوطني
بل اعتمدت إصلاحات ماكرو اقتصادية سيظهر مفعولها بعد بضع سنوات
57 - anti pgdistes الثلاثاء 06 يناير 2015 - 19:31
les PGDistes envahissent HESPRESS par leurs commentaires inspires des livres jaunes pour faire croire au monde que tous les marocains sont d'accords avec eux mais il revent ils auront des nouvelles du peuple marocains les prochaines elections.
58 - slima الثلاثاء 06 يناير 2015 - 20:34
اعذروهم لا يعرفون في قاموس العربية الا الزيادة= الصاعدة = التصعيد ....وان شاء الله سنعلمهم النزول والهبوط والشطابة .....لنفترض ان ما قاله براح الحكومة صحيح .فان المغرب يشبه رجلا لابس فسة مبرعة +كرافاط شيك اسرولو مقطع اكتبان العورة . الطرمومتر الحقيقي هو الشعب .لو اغمضنا عينيك وذهبنا بك الى دولة دون ان نسميها بمجرد مشاهدتك لحال الناس ستعرف فورا هل البلد متقدم ام نامي ... هل يوجد نمو وتطور يتعايش مع التسول والدعارة والرشوة والمحسوبية والمرض والتشرد و....و..!!!!
59 - فؤادي لكريفي الثلاثاء 06 يناير 2015 - 21:47
على الحكومة اعادة اعمار مادمرته الفياضانات لان المواطنين المغاربة دمرت منازلهم وهم الان في العراء يبيتون دون الحديث عن الفقر وقلة الحيلة وانعدام التشغيل......والتطبيب........وسوء التغدية.....وانخفاض الحرارة زادت الامر سوئ......اين نحن من الدولة الصاعدة?.??!!!
60 - مغربي من روسيا الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:05
في الحقيقة عندي الثقه الكبيره في حكومه السيد عبد الاله بنكيران ، المساله مساله وقت فقط.
61 - mohamed الأربعاء 07 يناير 2015 - 11:12
ليقل مصطفى الخلفي ما يريد طالما ان لا أحد يسأل عن اي شيئ كان .فليس هو الأول ولن يكون الأخير ممن استوزروا اخيرا ونظروا إلى المغرب من خلال نظارتيه الورديتين.فليس المغرب من أصبح جنة وردية ولكن الخلفي من استبذل نظارتيه .اما المغرب فنحن من يعرف كيف هو.ادعو الخلفي ألى زيارة ألى درعة الكبرى او ألى أزيلال او الريف او الأطلس المتوسط والى مناطق أخرى كمنطقة بوكافر وبولمان وبودنيب ......حتى يعرف الخلفي ان لا شيئ صحيح مما يقول .ففقراء ازداد عددهم .والطبقة المتوسطة تقهقرت كثيرا.ثم ما عدا الزيادات في الأسعار و5 نصوص تشريعية ومثلها تنظيمية وكثير من الخطاب الشعبوي للسيد بن كيران فليقل لنا السيد الخلفي ما هي الإنجازات المحققة في عهد هذه الحكومة?ربما يتحدث الخلفي عن وضعه الجديد المريح وهذا شيئ يخصه .
62 - حميد الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:55
اختلف مع حزب العدالة والتنمية لكن ما انجز خلال الاربع سنوات في ظل ازمة عالمية خانقة يستحق التنويه
اولا اقول لاصحاب البوليميك الفارغة لناخد وببساطة مسالة صندوق القاصة 54 ملياردرهم كان يستفيد منها الاغنياء كيف دلك ببساطة ساعطي مثال ولكم ان تحكموا شركة كوكا تستفيد من دعم الدولة في مادة السكر بما يقارب 120 مليون درهم كم يستفيد المواطن العادي من مادة السكر 5 دراهم في الشهر اواقل بل الاكثر من دلك ان اغلب المغاربة اصبحوا يقللون من استهلاك مادة السكر لدواعي صحية ادن من المستفيد اليس الشركات الكبرى واصحاب الشركات المعروفين لدى المغاربة الذين يهرولون ويرعدون ويزبدون ان بن كيران يزيد في الاسعار لان مصاحهم اصبحت مهددة
ثم هناك معطى اخر لا يعرفه المغاربة مؤخرا تم ظبط اخطبوط يقوم بتصدير مادة السكر المدعم من طرف الدولة الى الخارج وتدخلت الحكومة لوقف الفضيحة واسترجاع المبالغ المدعمة ?
حزب العدالة والتنمية يسير بخطى تابثة وكل من ينتقد هنا وهناك دون اي اساس او النقد من اجل النقد يكشف عن عورته وعن فساده واخطر شعب هو الشعب المغربي يعرف كل شيء فحداري الحزب عائد وبقوة لهذا السبب في الانتخابات
63 - FATI الأربعاء 07 يناير 2015 - 16:40
المغاربة عندهم الثقة في حزب العدالة والتنمية والذين يقولون العكس فهم بالتاكيد مؤيدين للاحزاب الاخرى التي تعادي حزب العدالة والتنمية ولا تهمهم مصلحة البلاد فهمهم الوحيد هو الاطاحة بهذا الحزب النزيه
64 - كفي الجمعة 09 يناير 2015 - 13:18
دخول نادي دول الصاعدة يحدد بالدخل الفردي للمواطن و ليس بتصريحات الوزير.

الدول المتقدمة الحد الأدني للأجور 1200$
و في دول الصاعدة حد الأدني للأجور 600$

ومزال للمغرب 5 سنوات إدا ما نجح في مخطط إقلاع إصناعي حاليا.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال