شركة بريطانيَّة تكتشف احتياطِياً ثانياً من الغاز غرب المغرب

شركة بريطانيَّة تكتشف احتياطِياً ثانياً من الغاز غرب المغرب
الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:29

أعلنتْ شركة التنقيب عن النفط والغاز البريطانيَّة “كولفْ ساندزْ”، عنْ اكتشافِ احتياطِيٍّ ثانٍ من الغاز الطبيعي بموقعٍ في منطقة الغرب، كانتْ قدْ حازتْ رخصة التنقيب بها، بمقتضى عقدٍ مع الدولة المغربيَّة.

وأوضحَت الشركة في بيانٍ لها، أنَّ احتياطِي الغاز الطبيعي الذِي جرى الاهتداء إليه، ذُو جودة عالية، بعدما سبق لها أنْ اكتشفتْ احتياطًا مماثلًا، بالموقع نفسه، وهو ما تجدهُ حافزًا لتوسيع عمليَّات التنقيب التي تباشرها، بحثًا عن نتائج إضافيَّة.

وتشيرُ المعطيَات التقنيَّة التي أفصحتْ عنها الشركة البريطانيَّة، إلى أنَّ بئر “الاحتياطِي” المُكتشفْ حديثًا، تمَّ حفرهُ إلى عمقِ 1153 مترًا، على أنَّ النتائج عثر عليها في عمقِ 875 مترًا.

ورأت الشركة أنَّ النتائج التي توصلتْ إليها في منطقة الغرب تعدُّ الأفضل لها في المملكة حتَّى اليوم، وأنَّ الاختبارات التي تمَّ القيامُ بها، تبدُو مشجعةً للشركة، كيْ تمضِي قدمًا في عمليَّات التنقيب.

في غضون ذلك، كانتْ شركة كولف ساند بتروليوم قدْ أعلنتْ، في وقتٍ سابق، أنها اكتشفتْ كمية مهمة في منطقة الغرب، وسطَ تقديرات بتوفر المملكة على أزيد من عشرين تريليون قدم مكعب من البترول على سواحلها.

من جانبها، قدرت شركة “سيركل أويل” الإيرلندية، الشهر الماضي، وجود كميات إضافية من الغاز الطبيعي في حوض سبو، بجودة عاليَّة، تفتحُ الشهيَّة أمام القيام بمزيدٍ من الاستثمارات.

منْ ناحيته، أوضح وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر عمارة، مؤخرًا، أنَّ ما يرُوج حول اكتشافاتٍ مهمَّة في المغرب، بين الحين والآخر، لا يكون سوى مؤشرات تقنية للشركات المنقِّبة، على اعتبار أنَّ الاكتشافات تلزمها أطوار كثيرة قبل بلوغ مرحلة الاستغلال.

عمارة لمْ يتوان عن وصف الغاز الطبيعي الذِي جرى اكتشافه بالمغرب حتى الساعة بالمتواضع، حيث لا يتخطَّى 70 مليون متر مكعب، وهو ما لا يجعلُ مخزون المغرب على حظٍّ كبير من الأهميَّة، يحتاجُ سنواتٍ أخرى تدعمها المؤشرات الإيجابيَّة الصادرة عنْ الشركات الأجنبيَّة المستفيدة من حوافز الاستثمار في التنقيب بالمملكة.

الشركات الدولية أبدتْ اهتمامًا متزايدًا بالأحواض الرسوبية فِي المغرب، التي تصلُ مساحتها في الوقت الراهن إلى 900 ألف كيلومتر مربع، تتوزعُ بين شمال وشرق ووسط وجنوب المملكة، زيادةً السواحل الوطنية، يجرِي الاستكشافُ فِي 400 ألف منها، حاليًّا.

‫تعليقات الزوار

115
  • amine
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:38

    و قهرتونا بالكلام.مرة لقيتوه بكميات كبيرة مرة متواضعة.بزاف علينا

  • يونوياس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:39

    الله يصخر الأمور ..الله مازد في ثروات البلاد وحفظ العباد

  • lmzwari
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:40

    برزطو رسنا باكتشافات والو ماشفنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • simo italy
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:46

    الكشف عن الاحتياطي من الغاز وبعدها تأتي الوزيرة المكلفة لتكدب ذلك من رابع المستحيلات أن لايوجد بترول والغاز في المغرب السؤال لماذا التكتم عن الاعلان عنه simo italy

  • المهدي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:48

    الشركات ذات الخبرة تصدر بلاغات مشجعة عن وجود كميات وبجودة عالية ، والسيد الوزير يصدر بلاغاته المفرملة لأي تفاؤل وكأنه احد فقهاء البحث عن الكنوز في الليالي المظلمة بعيدا عن الأعين لا يريد ان يعلم أحد باكتشافاته ! كلامك عن كميات متواضعة يتناقض مع تصريح شركة كولف ساند حول اكتشاف كميات مهمة ، لا أصدق ان هؤلاء العمالقة سيغامرون بالمزيد من الاستثمارات وتوسيع مجال التنقيب ليشمل 900 الف كيلومتر مربع لولا تأكدهم من وجود احتياطي يستحق المجازفة ، ام ان السيد الوزير يؤمن بالتقواس والخبزة المستورة ؟

  • البترول
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:49

    اراو ليا غير 1 متر مكعب من البترول و الله يسخر في الباقي ،
    السؤال واش الشعب غادي يستافد من هذا الذهب الاسود ؟
    حقا انها اخبار سارة ،و اتمنى ان تكون للمغرب شركته الخاصة للتنقيب ،خصوصا اننا نعلم ان الشكات الاجنبية سوف تمتلك 75% من المخزون ،في حين ان الدولة غادي يبقا ليها غير 25%

  • ABDELLAH
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:49

    إكتشاف البترول لن يغير في الأمر شئ
    سيؤسس له مكتب يسمونه "المكتب الشريف للبترول"
    ولن يرى منه الشعب سنتيما واحدا بل سيتسبب هذا المكتب في غلاء أسعار المحروقات كما هو الامر بالنسبة للمشتقات الفوسفاطية التي يشتريها الفلاح المغربي بثمن خيالي أغلى بكثير على ما هو عليه الحال في دولة مستوردة غنية كفرنسا

  • اسف وطني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:50

    ا كيد راهم غالطين راه غير الماءهداك ولاظواهر طبعية لا تفرحوا المغاربة

  • canadian moroccan
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:50

    يعد حوض سبو مصدر الماء لساكنة العديد من المدن والقرى المغربية، وهو كذلك مهم للزراعة. فحذاري من التلوث الذي سيقع جراء التنقيب عن الغاز الطبيعي وهذا سيؤدي إلى كارثة لا يحمل عقباها، فبعض الشركات لا يهمهم سوى المال.

  • بترول
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:51

    سبحان الله هذا وزير الطاقة والمعادن من خلال النظرة اليه تحس بالتشاؤم فكيف للشركات التي تضخ اموالا طائلة وهي صاحبة الاختصاص تصرح بان الكميات من نوع جيد ومشجعة وصاحبنا ينفي اللهم ان كان مدفوع من جهات عليا

  • larcen
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:51

    ياربي متخيبش أمل المغاربة ، آمين

  • ملاحظ تقني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:51

    المنطقة المقصودة بهذا الاكتشاف توجد في جماعة( للا ميمونة) بالقرب من مدينة مولاي بوسلهام الشاطئية ومدينة سوق اربعاء الغرب باقليم القنيطرة و حسب المختصين الاجانب فهذه المنطقة غنية بالنفط والغاز…….

  • Lahcen Libourki
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:52

    شركة بريطانيَّة تكتشف احتياطِياً ثانياً من الغاز غرب المغرب 1+1=0 المغاربة غير متساوون في الثروات لأنهم لا يستفيدون أصلا لان الفساد عم كل ربوع الممكلة .

  • مول الحوت
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:53

    ملي المغرب غادي إلقا البترول السيارات غدا تولي تمشا بالماء.

  • مرجان
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:54

    نتمنى أن نرى نتائج هذه الاكتشافات تنعكس إيجابا على المواطن المغربي

  • خالد بن الراجي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:55

    ما يؤسفني في المسؤولين المغاربة هو التكتم على مثل هذه الأخبار السارة نسبياً. أقول نسبياً عسى ان يهديهم الله علينا و حسنوا من ظروف العيش ديال المواطن المغربي المغلوب عن أمره. وأعود الى مسالة الأسف هو انهم تيتكتمو وقولوا لا راه ما لقينا والوا… حتى ولو لقاوه فالدخل ديال الغاز الطبيعي ولا حتى البترول غادين يبشيو الى الجيوب اللي دخلاتها الفلوس ديال الفوسفاط والفلوس ديال الصيد البحري… و زيدوا يتغناو وحنا بحال لا يغير تابعين هدية….

  • امحمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:00

    اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ة لا تهنا .اللهم بشر هذا الشعب الكريم بكل خير واجعله في مصاف الدول المنتجة لهذه المواد الطاقية واجعل فيها كل الخير لبلدنا و لا تجعلها فتنة تصدنا عنك يا كرين .

  • Terwan
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:01

    نتمنى ان يبقى احتياطيا الى حين قدوم الجيل الذي سيحسن استغلاله. مجرد سماع شركة بريطانية يتداعى للأذهان تاريخ كامل من الامبريالية والاستغلال والميز …!!

  • Achraf
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:01

    مزيان يلقاو البترول و الغاز…ولكن خاص الإقتصاد ديال بلادنا يبقى ديما متنوع و تكون كاينا المنافسة باش يكون المواطن ديما اكبر رابح… الله يسخر.

  • مبارك
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:02

    يسعدنا عاد ثاني بالغاز و لبطرول ديالنا الي مكتوب في جميع الجرائد, وليس على الواقع ,المهم خليونا نبقاو نتمناو.

  • الغرباوي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:08

    المنطقة المقصودة بهذا الاكتشاف توجد في جماعة( للا ميمونة) بالقرب من مدينة مولاي بوسلهام الشاطئية ومدينة سوق اربعاء الغرب باقليم القنيطرة و حسب المختصين الاجانب فهذه المنطقة غنية بالنفط والغاز…….والمرجو الاهتمام بهده المناطق اكثر

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:08

    وهل سيتفيد المواطن العادي من هذه الثروات في غالب الظن لا .كخير مثال مايقع في الجزاءر رغم العائدات الهاءيلة فالمواطن الجزائري يرزح تحت الفقر .لان في الدول الغير الديمقراطية التي تنعدم فيها الشفافية تستحوذ طبقة فاسدة على كل ثروات البلاد

  • عبد الله
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:10

    الاكيد ان الغاز و النفط اصبح نقمة على الكثير من الدول …و الاكيد انه نعمة لمن يسنطيع استغلاله بشكل جيد لا ان يكون مجرد اداه لكي نكون شعب لا يشتغل وكل شيء جاهز .و الاكيد ان المغرب لا يلي اهتمام بهذا المجال لان الشفارة و الفاسدين يخافون من كلمة : واو حنا عندنا الغاز و البترول و عايشين عيشة الفقر ولينا بحال الجزائر … و يفضلون مقولة : حنا ما عندنا لا غاز لا والو و عايشين احسن من شي دول بحال الجزائر . و ينسى الشعب ان المغرب يتوفر من المعادن و الفوسفاط و المؤهلات ما يجعله احسن بكثيير لولا الفساد المتفشي في المجتمع من الرأس الكبيرة الا عامة الشعب وذالك لسبب اندثار الاخلاق و مساهمة التعليم و القنوات في القضاء على الاخلاق فاغلب الناس اصبحت لا يهمها من اي مصدر تأتي بالمال حتى اصبحنا مشهورين عالمبا بدعارة و غيرها..

  • omar.dz
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:10

    Mabrouk, mille félicitations inchallah vous devenez le Koweït du grand Magreb

  • ولد الرحامنة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:11

    قد يكون هناك غاز ولاكن من المستفيد منه: استفدنا من الفوسفاط الدي اجهز على احسن الاراضي الزراعية عندنا في منطقة الرحامنة كفاكم ظحكا على المغاربة

  • متفائل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:14

    داك شي لي خدينا في فوسفاط غادي ناخدوه في غاز و بطرول. ماكايش معامن

  • ولد الجنوب
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:16

    الله أكرمنا بخيرات في بلانا اعطيوه إلى بوتفليقة وكيد صالح إلى قدوا إشبعوا وهنيونا المغرب بلد التكتم احمدنا الله على هاذه النعمة

  • Mido
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:18

    اللهم إجعله فاتحة خير على المغرب والمغاربة. احنا أصلا ممسروطينش وغادي نزيدوا نكملوا

  • asad
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:19

    السلام عليكم الذي يعجبني بعض المواطنين فرحون بوجود الغاز او البترول فرحون لزيادة الشحمة المعلوف اخواني حتى كان الخبر صحيح والله متفرح حتى بالريحة اين الكبار الذين ينتظرون الغلة بشوق انها ثروتهم تركوها اجدادهم بن شقرون بن هيمة بن بن بن وانت مسكين احلم فين الضباط الكبار وابنائهم ان وصل شئ للفقير حتى الريحة يشم فقط ويتمحن دائما المال والذهب والثروات اول من ينهبها الغني بماله يشتري كان الله لك عوين امسكين تمنى حتى تتفنى

  • mohamed de marrakech
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:23

    اتقوا الله في الشعب المغربي.

  • Omar
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:25

    بهذه المناسبة اهدي لكم أغنية عادل الميلودي

  • مغربي بيئي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:26

    لا نريد أي غاز أو بترول لو كان ذلك علي حساب منظومتنا البيئية . الحفر والتنقيب والتشويش علي أحواض المغرب الطبيعية ستكون كارثة. الحمد لله عايشين أحسن من دولة الغاز والبترول وبدون تلوث بيئي . شركات البترول الانجليزية لا تحترم معايير السلامة وتاريخهم شاهد عليهم

  • عادل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:26

    بعض الناس لم تفهم تصريحات الوزير.هو لم ينفي انه تم ايجاد البترول ام الغاز الطبيعي بل قال ان الشركات وجدت مؤشرات على وجود كميات مهمة من الغاز والبترول في الاحواض الرسوبية ولكن حتى الكميات المستكشفة جد متواضعة مقارنة مع الدول النفطية مما يستدعي استثمارات اكبر في التنقيب.كما للوزير ان قال ان استغلال البترول يحتاج لسنوات من الدراسة والعمل لتقييم كلفة الانتاج هل ستكون باهضة ام لا والتوقعات تقول ان المغرب سيدأ استغلال البترول بعد خمس سنوات.

    بالاضافة انا لا افهم بعض التعليقات التي تقول لدينا الفوسفاط ماذا استفدنا منه.هذا ربما لانكم لا تعرفون اقتصاد بلادكم جيدا.المكتب الشريف للفوسفاط يوظف الاف العائلات بالاضافة انه اكبر شركة مغربية ورائدة عالميا ومصدر مهم لميزانية الدولة ولجلب العملة الصعبة وكذلك هو محرك اساسي للأقتصاد المغربي وللمكتب الوطني للسكك الحديدية مثلا الذي نصف مداخيله من الفوسفاط .

    لو لم يكن لدينا الفوسفاط الله اعلم كيف كان سيكون اقتصادنا.

  • رضوان
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:28

    في 1998 إعلان صاحب الجلالة الملك حسن التاني رحمه الله عليه البترول إن يوجد البترول. نحن في 2015 وكل يعرف كيف يشتكشف ليس بحفر ولكن بالأقمار الاصطناعي

  • أحب وطني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:31

    يجب وجوبا اكتشاف منهاج سياسي للتغيير السلمي للقضاء على الفساد والاستبداد والظلم والطغيان لبناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية يفتخر بها الشعب المغربي ويعيش في ظلها الحرية المسؤولة وينعم فيها بالكرامة اﻹنسانية.

  • معلق في الغربة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:32

    شوفو المغاربة انا نقول و قولو معايا الله و علم
    المغرب داكشي علاش غادي يغير رؤية ديالو و التبعية للحكام الخليج
    حيتاش هاد ناس غا حاجتنا لبترولهم لكتخلينا نوافقوهم مثلا على الانقلاب العسكري في مصر
    و الا ولاو عدنا الموارد دياولنا ان شاء الله منبقاوش نتبعوهم على جوج دريال ديال البترول

  • soufian
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:34

    j ai travaillé dans les etudes geophysique dans le bassin GHERB et SEBOU ; il faut encore du temps pour savoir que le gas existe ou pas ; ;; le maroc commence ces etudes tard ;puisque elles demande jusqua 6 ans au mois pour commencer a exploiter

  • ixam-rey
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:35

    !!!
    وسطَ تقديرات بتوفر المملكة على أزيد من عشرين تريليون قدم مكعب من البترول على سواحلها….
    !!!!
    عمارة لمْ يتوان عن وصف الغاز الطبيعي الذِي جرى اكتشافه بالمغرب حتى الساعة بالمتواضع، حيث لا يتخطَّى 70 مليون متر مكعب..
    ????فهم تحماق

  • chakir
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:37

    اللهم زد وبارك ….امين يارب العالمين….لتصبح بلدنا قوة نفطية

  • aigle
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:37

    لمادا لم يتم التنقيب عن النفط في الستينيات والسبعينيات?

  • رجال الامن الوطني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:38

    نرجو من السيد بنكيران ان يهتم برجال الامن الوطني الصغار الرتبة لانهم يسهرون على راحتنا ليلا ونهارا وفي البرد القارس المرجو ان تعوضوا لهم الساعات الزائدة وتحسين وضعيتهم ،وتفعيل دور الموسسة في السكن والقروض …..وكلهم يصرف على ابيه وامه واخوته والمرض والادوية ومنهم من هو في مرض خطير وخذوا دعوات الخير والله الموفق وعاش الملك محمد السادس

  • tazzla.com
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:48

    بدل الإستثمار المتأخر في التنقيب عن البترول و الغاز يجب الإستثمار في الطاقات المتجددة خصوصا و أن المغرب يتوفر على موارد طبيعية للطاقة الريحية و الشمسية، و بدل انتظار استخراج الذهب الأسود تحت الأرض بمشقة بالغة و بدون ضمانات جيولوجية وجب استغلال ما تجود به السماء من شمس و رياح، تلك الثروات التي تضيع دون استغلالها في أي شيء. ﻷن سياسة المغرب سياسة تقليدية، نسبة إلى التقليد الأعمى أحيانا، فإنه بدل الإسراع إلى تحقيق السبق في تطوير الطاقات المتجددة خصوصا و أن العالم يسعى لتطويرها منذ مدة، أصبح يضيع اموالا على حفر الأرض و التنقيب عن البترول. صحيح أن امتلاك البترول يزيد من قوة الدولة المالكة اقتصاديا إلا أن ليس كل الدول قوية ببترولها فهناك دول قوية بثروتها البشرية و دول قوية بثروات أخرى.
    أما أن نستمر في التنقيب عن البترول في البحر و نترك أشعة شمس الصحراء تضيع بين ذرات الرمال وفذلك أقرب إلى الدوران في حلقة مفرغة.

  • هبة من كندا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:51

    شوفو شنوا وقع هنا فكندا، الكثير من الأنهار والبحيرات تلوث بسبب التنقيب عن البترول، وكذلك امريكا فالعديذ من البلدات رحلت بسبب التلوث، وكثير من الناس تعاني من أمراض السرطان. وانتم تطلبون أن يجدوا عندكم البترول، يجب على كل شخص مغربي يملك الانترنيت بالقيام ببحث ما هي مخلفات التنقيب والتي أدت إلى كوارث.
    الدولة المغربية يجب عليها أن تقوم ببحث قبل أن تقوم بهذه الصفقات لأن شركات البترول لا يهمهم سوى المال، وأن حدث تلوث فهذا سيصيب الاقتصاد المغربي وكذلك صحة المواطن، والمال الذي سنجنيه من البترول سوف يعرف في الصحة و مخلفات التلوث.
    المرجو منكم قبل القدوم بأي تنقيب يجب القيام ببحث جيد مالذي سيقع في المستقبل، ويجب أن نفكر في الأجيال القادمة، وكذلك في بيئتنا والزراعة المغربية التي يقتات منها الشعب المغربي.

  • رشيد اروبا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:55

    هده السياسة راها ماوكلاش واش خيفين من الغرب او من الشعب معرفنا شكون ان صدقو الشركة بريطانيا ءو لة الشركة الشفارة لمابغاوش الشعب ءاعرف

  • اخبار السوق
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:57

    سعر البترول اصبح ثمنه اقل من 50 دولارا للبرميل وحسب بعض المحللين سعر البرميل سيصل الى دون 20 دولارا….بالمناسبة اليابان ليس لها ثروات معدنية بل لها عقولا نيرة

  • hijou
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:57

    اللهم بارك لنا فيما اعطيت..امين يارب العالمين.

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:58

    بعذ اكذوبة تالسينت لن نصدق احدا حتى نرى بام العين البترول يتدفق.

  • solayman
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:59

    900 الف كلمتر مربع مشي بزاف شوية حيت مساحة المغرب كاملة 710240 كم م هدي فيها كل شي الانهار الجبال البحيرات الصحراء الطرق البنايات يعني البحث غدي إكون فكل شبر بالبلاد تا البنايات غايتهدمو نبحثو أسفل ديالهم ازيد عليها 200000كم م من3رف منين جبها يوا لعجب هدا يمكن تيتكلمو على شي مغرب أخر

  • Omar
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:03

    بهذه المناسبة اهدي لكم أغنية عادل الميلودي

  • larbi
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:05

    يبدو أن سنة 2015 ستكون فال خير على المغاربة إن شاء الله

  • alal l9alda
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:11

    ا لشركات تقول كميات كبيرة والشفارة دياولنا ينكرون الخير

  • sigis
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:11

    هل هذه الاكتشافات لها علاقة بالمواقف الرجولية التي اتخدتها المملكة تجاه اعداء الوحدة الترابية ؟ عاشت المملكة حرة

  • عادل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:24

    اودي مابغنااهش كل الدول الي فيها البترول فيها المشاكل خلونا هانين

  • يوسف
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:27

    راه ماشي البترول اللي خاص خاصنا نتبعوا الله ورسوله وسوف يفتح الله علينا أبوابا من السماء بالخير والنعم أما أذا بقينا مقابلين المهرجانات والخمر والزنى ليس لنا إلا الفقر والمهانة يا رب تهدينا وتفتح علىينا آمين

  • بوتف نيني يا مومو تايطيب عشانا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:29

    لمذا الحكومة تتكتم على كميات البترول والغاز مخافة ان يزهق لَفرَيِّخ لبو تفليقة ويمشي فيها وهو ضعيف الحالة و المريض بوتفليقة عزيز علينا وجارنا مسكين عيان ولا مومو خصو غير نيني ديدي تيتي

  • الحقيقة التي ستضيع
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:30

    هل تعلم ان كل ما هو في جوف الارض من اسرار الدولة ومن ممتلكاتها لوحدها الى اجل غير مسمى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • abdelkader
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:36

    هذا الوزير الذي ينفي وجود البترول والغاز لا يسعني الا ان اقول له " لن اصدقك "
    والدليل انني شاهدت قبل اشهر فيديو لاكتشاف بئر جديد من العاز في غرب المغرب ونشر حتى على اليوتيوب وما شاهدته كان عضيما .
    حيث شاهدت خروج الغاز من بأر بقوة هائلة ترتفع الى الكثر من عشرة امتار في السماء . ورأيت كيف كان العمال فرحون بالغاز ويقولون " موا جا، هوا جا واذا بالغاز ينفر من البئر الى السماء. وبفرحي ارسلت الفيديو الى الا قارب في نفس اليوم الا انه في المساء حذف من انترنت.. ؟؟؟؟!!!!!

  • zerroudi
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:37

    دوماج عليكم ياجيرانا !!
    كون كنتوا رجال معانا كون جيتو تعاونونا فالحفير ونستافدو كلنا …
    اوا شدو مزيان فبوزبال حتي يستقلو عام 4015 وسيرو عاونوهم

  • salahس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:41

    ارحمونا من اكاذيبكم لم نعد نثق في زعمكم منذ تالسينت وبنخضرة.الكل تبخر وكاننا كنا نحلم.

  • هداك
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:41

    الى الأخ aigle رقم 42 : حول سؤالك لماذا لم يتم التنقيب عن البترول في الستينات والسبعينات أجيبك : لأنه عاد خمر .

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:43

    في الموضوع اشارة للغاز وليس للبترول,ما خمنته الشركة البريطانية انذز,حول تقديرات الاحتياطات في الغرب التي تصل عشرين ترليون قدم مكعب من الغاز وليس من البترول..

  • مديون
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:44

    يجب على نقابات التعليم الاستعداد للقيام باضرابات وطنية للزيادة في الاجور حال اعلان الدولة اكتشاف البترول و الغاز الطبيعي

  • chella may tgal
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:46

    هناك معلومات اساسية ماكياخدوهاش المعلقين بلاعتبار هي ان البترول كايتقييس بالبرميل يعني 200 كيلوغرام تقريبا والغاز الطبيعي بالمتر المكعب حيت هو خفيف بزاف من الماء بحال دولة قطر صغيورة فيها 25 تريليون م مكعب . السعودية فيها 293 مليار برميل نفط. يعني يلا قالو 70 مليون م مكعب من الغاز في احد حوض في المغرب يعني كي والو . وغادي تقلبو في ويكيبيديا على الاحتياطات البترولية هي 1.5 تريليون برميل نفط فقط والاستهلاك العالمي اليومي هو 90 مليون برميل يعني هادش حدو 60 عام ويتسالا وبلا مانهدرو على الغاز. واش هادشي معقول لا .حيث كون 60 عام بصح كون راه طلع البترول في الثمن .عطاو رقم الاحتيطاطات غلط باش مايطيح الثمن كثر من هكدا.بالنسبة للفوسفاط المدخول هو 8 مليار اورو. 5/6 من هاد المدخول كاتمشي غير في مصاريف الاستغلال و الالتزامات المالية وسوء التدبير + ….وشكرا هسبريس على النشر

  • عبد الله
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:00

    التروة الحقيقية ما شي ﻻ بترول و ﻻ غاز و لكن الاستتمار فالبشر ها النمودج ديال الصين و اليابان ما عندهم ﻻ بترول و ﻻ غاز و شوفو فين وصلو . اما البترول و الغاز ما يجلبو غير الصداع و الحروب.

  • ولد الرحامنة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:11

    السيد عادل مرحبا بك عندنا وسترى خير الفوسفاط الدي نعيش فيه

  • ترطواني سويطر
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:11

    اللهم بارك , ولا فخر ولا تكبر . الذي يعطي , يمنع . قولوا الحمد لله .

    وماذا زاد الغاز او البترول على الخليج غير التعاسة والسيئات .

    اللهم ان كان فيه خير فيسره, وان كان شر فبعده عنا , وابعثنا مع الساكيين أميين

    اللهم لاتسهل في مال حرام للمغاربة واجعل غناهم في نفوسهم وقرانهم اميين

  • امسجون عبدالسلام
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:23

    لعز او غدي نعقدو الجزائر ب لفيلاحة او بيترووووول او كولشي زين فبلادنة عاش محمد سادس مالك ملوك العالم نصره الله اما بوليكوش ديالهوم راه مكمش ف كوريستو او ماحدي غير سيادو المغاربة او صحرة مغربية بغيتو اولا كرهتو
    فلوسموم ميسواو والو بلا بيتروووول ام حنا سالا لبيترووول كاينة الفيلاحة واعاش المليك مليك الملوك مغربي و افتخر

  • Allal
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:29

    Nous les marocains, jusqu'à présent nous n'avons pas encore profité de notre part et notre droit de l'exploitation des phosphates ainsi d'autres richesses, alors le fait que nous sommes juste des serviteurs aux riches marocains et les PME internationales, donc je vois certainement d'une certitude absolue que nous verrons jamais notre futur optimiste, mais prions que DIEU nous donne assez de patiente.

  • بلزاريو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:31

    منين يكون عدنا البترول غدي هادا الرءيس ديا البخاريو يطلب اللجوء الاقتصادي في المغرب

  • bdou@
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:42

    منطقة الغرب معروفة بوجود الغاز فيها منذ الاستعمار الفرنسي، بما أني ابن منطقة الغرب فإن المنطقة التي كبرت فيها صوندات حفرتها فرنسا في بداية الخمسينات في بعض الدواوير أو بالقرب منها، فلما أدركت فرنسا أنها لن تستفيد منها لأن المغرب بدأ يطالب بالاستقلال أغلقت الصوندات بغطاء حديدي، ووضعت بجانب كل صوندا حجرا مكعبا مغروسا في الأرض لتعليمه، دوارنا فيه صوندة حكى لنا آباءنا أنها ظلت مشتعلة لمدة أسبوع ثم أغلقها الفرنسيون، إذا فما على أعوان السلطة في منطقة الغرب إلا تبليغ السلطات عن الصوندات الموجودة في مناطقهم لإعادة فتحها.

  • mohamed baregou
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الجواب الي رقم 6 يتسائل واش الشعب يستفدشي شوف جيهت شرق المغرب هناك شعب جزائري واااااش ستافدوشي حاجت و لــــــــــــــــــــــــو كــــــــــــــــــــون هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الله الله الله الله علي عقلك إلي صبح البحر علي طـــــــول الــــــــــــــمـــــــــــــغــــر ب بيترول وبنزين يبقـا وا لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

  • القريدس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:06

    لن يعطونا نتائج عن وجود البترول والغاز او عدم اوجودهما حتى يخلصو عليهما بالمصري يعني حتى يشرشموه و يڴلو لينا بَح أُوريلي مابقاش تقاضا تباع أكله المفسدون

  • سليم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:11

    إلى رقم 7 ربي سبحانه لما شاف قلوب أكثركم مثل قلبك متحجرة سوداوية تجاه كل ماهو جزائري ما اعطاكم ولا شىء سوى الرمل والحجر .
    وعلى فكرة الشركة لم تجد شيئا إنما هي مناورات معروفة من هاته الشركات الكبرى حتى توسع إطار عملها في المنطقة وبالتالي فلوس أكثر جزاء عملية التنقيب ، وعلى كل الله يرزقكم من حلاله .

  • الساطور
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:23

    ها هي جارتنا ادا صرحت فان تصريحها مؤكد وله مصدقية ليس متل عندنا كل شهر وعلى مدى عدة سنوات تخرح شركة وتعلن انها اكتشقت ولهد الان لم نرى اي شيء

    وفي الحقيقة كل تصرحاتهم هدفها الا من اجل رفع اهمهم في يورصة لندن وغيرها من البورصات
    ———————-

    صرح في الجزائر العاصمة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة البترول والغاز الجزائري أن الجزائر ستبدأ في انتاج وتسويق الغاز والنفط الصخري في بداية سنة 2020

    وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة البترول والغاز الجزائري، أنه تم تكريس جهود متواصلة في السنوات الأخيرة لتقييم إمكانات في الهيدروكربونات غير التقليدية.

    واشار الى انه تم تقدير الاحتياطيات القابلة للاستخراج والمؤكدة من الناحية الغاز الصخري بـ الي 700 تريليون قدم مكعب ( 700 الف مليار قدم مكعب).

    ولتذكير فالجزائر تمتلك احتياط من الغاز التقليدي (الغاز الطبيعي) يقدر ب 4 الاف مليار و 500 الف مليون متر مكعب و 13 مليار برميل من النفط الخام

    2015/01/02

    .

  • محمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:28

    بترول المغرب من نفس نوع بترول العراق لا يسمع عنه الا في الاخبار…

  • hmida
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:33

    الشركة لي بغات الطلع الاسهم ديالها تاتي الى المغرب وتدعي وجود النفط والغاز دوله ديال الكراطة ولات ضحكة

  • Mohamed
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:37

    Wow!!!!. I am coming back to Morocco to receive my 0% share cause my guess is that 60% goes to the British company and 40% is reserved for the rich.

  • bdou@
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:55

    أظن أيضا أن التصريح باكتشاف البترول أو الغاز بكميات هائلة من شأنه أن يؤثر في البورصة العالمية وبالخصوص في أسهم الغاز والبترول ، فيزداد سعر المحروقات في الانخفاض، وهذا ليس في صالح الدول المنتجة سيضر بها. لهذا أنا لا أصدق عبد القادر عمارة في تصريحاته عن وجود كميات ضئيلة من الغاز أو البترول.

  • hamed
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:03

    اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، و الحمد لله

  • احمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:09

    الى اصحاب التعليقين رقم 46 ورقم 51.مساحة المغرب البرية ليست وحدها المستهدفة بالتنقيب بل حتى المياه الاقليمية المغربية معنية بهاده العملية.لا تنسو ان مساحة المغرب كاملة بحرا و برا تقارب المليون و نصف المليون كم مربع.شواطؤنا تمتد على طول 3500 كم.اللهم لك الحمد و الشكر.اما البترول و الغاز فهو موجود و بكميات معتبرة يجب الثريت حتى تكتمل الدراسات و التنقيبات و تتضح الصورة.انداك سيعلن عن المخزون و جودته و الكمية القابلة للانتاج اليومي و و و و بكل دقة و شفافية.

  • saida
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:10

    من خلال بعض التعاليق تشم رائحة الخرائريين و العدميين الحاقدين على هذا البلد الآمن…الحمد لله كان البترول او لم يكن فالمغرب بخير و يتقدم بخطى تابثة نحو التقدم و الإزدهار…

  • كريم بنونة العباسي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:24

    لا نريد لا غاز ولا بترول نريد الاستثمار في الانسان المغربي الذي يسوى الكثير, وبدل ما نضيعو وقتنا في نقاشات لا تغني ولا تسمن كل واحد منا يجب عليه اولا ان يقوم بالجهاد الاكبر الى وهو ان يغير من نفسه ويخلص لله عز وجل ولرسوله صل الله عليه وسلم و لوطنه. انت يالمواطن الذي تنام وانت تشتكي من الرشوة واول ما يفتح عليك الله تعالى وتستلم منصب اول ما تفعله هو اخذ الرشوة من الناس وانت يالمواطن الذي تشتكي من قبح تعامل بعض الممرضين اول ما يفتح عليك الله وتصبح ممرض تفعل مثلهم واكثر منهم فاذن يجب تحديث النفسية والاخلاقة والعهد مع الله عز وجل ليفتح علينا والا فلو نلقو الذهب والالماس لن يفيدنا في شيء. ثم هذه الخيرات تعجز الدول شاهدو الخليج اما الجزائر فليست مثال يضرب لانهم سرقو ونهبو خيرات الشعب واضاعوها في الطعن ضد المغرب وهربو الاموال وتركو الشعب يموت من الجوع, كم من جزائري مسكين ينقل الى المستشفيات بسبب الجوع؟ هاهي الاخبار في فرنسا والمانيا تتحدث وكم من جزائري يشتغل في المغرب في المقاهي والمطاعم وغيرها؟ فاذن المثل الاصح هو دول الخليج. كندا عندها كل شيء ولا تعطي شعبها الا مما يعطيه هو للدولة

  • Med
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:29

    للإشارة فالإ تفاقية بين الحكومة المغربية و الشركة المنقبة تسمح ب 25/100 لدولة و 75/100 لشركة المنقبة.

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:30

    :(26) A l'algérien – omar.dz

    Marocains que nous sommes, nous ne changeons que dans le bon sens avec ou sans le pétrole et gaz. Peu importe la richesse naturelle face à la richesse éthique qui fait défaut chez vous. Nous vous dirons sincèrement et sans complexe félicitations si vous arriviez à changer l'image de marque de votre pays qui convoite d'une manière tordue le leadership dans la région du Grand Maghreb

  • maghribi
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:39

    La surface de la mer ………????????

  • hamid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:39

    بلاد الخير و الشرفاء المغرب مقبل على مزيد من الرفاه انشاء الله منذ اعتلاء محمد السادس العرش و الأمور تتحسن من الأحسن الى الأحسن الخير قادم القليل القليل من الصبر فقط

  • pikalat
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:45

    إلى المعلق 26 omar.dz ليكن في علمك أننا سنكون مثل الكويت من حيث الإنتاج لكن مضاعفا عشر مرات كما أبشرك بأن المساحة الإجمالية للمملكة إستنادا إلى الوثائق الثبوتية التي تخبؤها فرنسا في حاويات الوثائق بإنجلترا من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق(الشريط الحدودي الرابط بين تندوف وكلوم بشار مرورا بالقنادسة)إلى أقصى الغرب هي في حدود 1.250.135 كلم مربع (ولاية تندوف وحدها في حدود 160.000 كلم مربع)كن مطمئنا فنحن سنتعامل مع الشركات المنقبة بالطريقة التي تستجيب للمعايير الجمالية والذوقية ومنها أن تبحث عن البترول في الصحراء وعن الغاز في السهول الخصبة وكذا المنطقة الشرقية إن هي أرادت ألا تذهب مجهوداتها أدراج الرياح٠

  • haday al makzen
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:45

    pour le numero 43 l agent de police
    hespress c est un journale et lieu culturelle.et pas un website de talba demande l argent des gens .il y a des millier de marocain qui travaille en danger et ds le froid mais il n on jamais dit ce que tu a dit car il sont paye deja pour le travaille.de olus si tu voix que tu souffre ds ton travaille est n est pas confortable pour toi.quite le.
    talabe reste talabe
    avec leur niveau scolaire les policiers sont les mieux paye au maroc malgre les crimes les vole et violes ds la rue .il faut lire les statistiques
    salaire de policier egale
    bon salaire plus corruption plus faveur du peuples plus terrain plus credit plus et plus
    regarde les video ds u tube pour ne pas dire je mente

  • brahim
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:51

    إن تعلمون الغاز والكهرباء لا يساوي شيئً الأن نحن في البوادي تستعمل الغاز والكهرباء باطل نحن ننتج الغاز والكهرباء أما تلك الشركات لاتنتج شيئً ولا تأخذ منا سنتا واحدا ألحمد الله العلم أعطان الإستقلالي

  • himself
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:05

    لماذا 75% للشركات المنقبة.? ومن هم اصلا المساهمون في هاته الشركات ?
    هاته الوزيعة المكشوفة تزكم الانوف !

  • مواطن قنوع
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:16

    وعلامات الساعة ظهرات عاد انتوما كتقلبو عل الغاز.وايلا قامت القيامة لاش غيصلح.احنا ولفنا عل الزلط بلا ماتشغلو بالكم بنا.حتا ال لقيتو شي بركة ياله تكفيكم ولا محال

  • assaid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:19

    عندنا الدهب و الفضة و الفوسفاط و الحوت و الخضر ولكن….

  • vrai marocain
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:19

    ياربي متخيبش أمل المغاربة ان شاء ا لله يا رب يا رب الا رزاق امين.

  • dima dz
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:26

    بصحتكم اخطونا و عافونا برك يرحم الوالدين

  • adello
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:28

    vous n avez besoin ni de petrole ni de gaz vous avez le tourisme sexuel et la drogue

  • Pétrolier
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:34

    مؤشرات جيدة ، الا انه فيما يخص حصة الدولة 25 % قليلة بالمقارنة مع دول الجوار التي تفرض على الشركات 51% بشرط ان ترجع الدولة لشركة نصف من الاستثمار اذا تم العثور الفعلي على الغاز او البترول ، اما اذا لم يتوج الاستثمار باكتشاف مهم فالدولة لا ترجع شيء فكل الخسارة تقع على عاتق الشركات المنقبة.

  • Driss canada
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:46

    شركة التنقيب على البترول تجزم على انها اكتشفت مخزون كبير من الغاز والنفط في المغرب والسي اعمارة يكدب الخبر. والله لم نعرف الصادق من الكادب هل الشركات المنقبة ام سعادة الوزير اعمارة. فهل يمكن ان يكون السي إعمار يخدم لصالح التماسيح والعفاريت عساه ان يظفر هو الاخر بما يجودون عليه من هده الكعكة المحجبة عن الشعب المغربي الغبي من الطرف هاءلاءي التماسيح والعفاريت اللدين يريدون ان يسيطرون على كل خيرات الوطن ما ظهر منها وما بطن.
    ا

  • nemri67
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:56

    منطقة تازةتزخر بتظاريس جيولوجية متعددة يمكن أن تتوفرة على نوع من أنواع الطاقة

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:04

    والله الى عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وعيب أن تقولوا بأن في المغرب عشرين تريليون قدم مكعب من البترول على سواحله، والاحتياطي العالمي كله المكتشف لا يتعدى 10 تريليون برميل

    وعيب وعــــــــــــــــار أن تقولوا بأن الأحواض الرسوبية فِي المغرب تصلُ مساحتها في الوقت الراهن إلى 900 ألف كيلومتر مربع. بينما مساحة المغرب كله من طنجة الى لكويرة لا تتعدى 700 ألف كلم مربع

  • naaaasi7oun amiiin
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:32

    ya siyadi khelliw al oumour mastoura.. vous imaginez si on découvre que le Maroc dispose de richesses comme le gaz et le pétrole, on aura des tonne d'Africains clandestins sur les bras, ils partiront plus en europe et resteront ici et le pays ne nous appartiendra plus.. donc shuuuuuuuuuuuuuuuuuuuut

  • Elouafi-venezia
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:48

    حتى و لو كان هدا صحيح… السؤال المطروح من المستفيد من هده الخيرات ..الشعب أم المستفيد من الفوسفاط ?

  • fadi / moha
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:52

    فى حالة انتاج و استغلال النفط و الغاز ان شاء الله لا نريد خلق اي شركة او مكتب للاستغلال بالمغرب .. كل ما نطلبه هو ان تاخد الشركات الاجنبية حصتها اي 80 في 100 و تحول ما تبقى اي ال 20 في ال100 مباشرة في خزينة الدولة….
    نحن نعرف مكاتب الاستغلال مادا تفعل…ستاخد اكثر من 80 في ال 100 الى جيوبها و ما تبقى ترميه لصندوق الدولة

  • khalid g
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:19

    هدا مجرد كدب على الناس مند أعوام و نحن نسمع نفس السيناريو وفي حالات وجود غاز طبيعي أو بترول لن يستفيد منه المواطن فقط الطبقة الملكية و سويسرا التي هي التي تستفيد من هدا

  • aAbdou Salase
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:37

    ربما في المستقبل القريب سوف يكون المغرب أحسن من الجزائر في مجال النفط والغاز .

  • سيف آلله
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:57

    آلحكومة تعمل بمنطق لكل شئ إذا ما تم نقصانو وهي لا تحب أن تفوح رائحة آلكعك قبل نضوجه

  • احمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:16

    الله يسخر الأمور آمين آمين آمين يارب العالمين

  • salim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 03:37

    هذا عظم جديد عطاوه لشعب فاش كرد د . لا برتول لا 6 حمص غير باش خليو الشعب إحلم أ جمد واحد 5 سنوات حتى تفوت هاد التوراة الربيعية أ خلاص أ زيدون لو كاين البترول والله العظيم ما استفد منه إلا الناس لي في بالي أ بالكم و السلام

  • ابراهيم المغربي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 03:56

    انا اريد ان اعرف ،هل هذا البترول والغاز هو مختلف عن مايكتشفوه في ذول اخرى بسهولة منذ عسرات السنين كمال هو الحال في ذول الخليج ونيجيريا؟؟!! ام ان هذا البترول والغاز الذي فرعوا لنا روءوسنا باكتشافه واحاطه اخباره بنوع من السرية والغموض حتى لايفهم الشعب المغربي اي شيء ،ويضحكون عليه كما فعلوا بالفسفاط ومناجم الحديد والفضة والذهب التي تستغلها وتاكل مداخيلها الاخطبوط اونا (الشريفة)،هل هذا البترول والغاز المغربي يجب ان ننتضر قرنا حتى نراه؟!! ام انهم قذ قسموه بينهم كباقي خبرات هذا البلد المسكين!

  • Khalid
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 05:19

    C est juste de la propagande et exercer plus de pression sur l algerie

  • dahman
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:13

    Le seul bonheur qui peut faire la joie au maroc c est l exploitation de petrole et gaz de chiste au etat unis et canada qui a provoque la chute de prix de petrole et qui a mis fin au dominitation d arabie saudite au prix de petrole

  • Amzil
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:35

    ارجع وأقول كل المعانات التى يعاني منها شعبنا من تحت مخططات زبانية القصر والمخزن هم يتحكمون في جميع مصادر الدولة من الصيد البحري والفلاحة والموارد الطبيعية من معادن وو…..أزيدك الدواء أسعار خيالية التجارة الدولية اما تصدير او إستراد كل شئ في أيديهم اما نحن يعتبرونا عندهم عمال أجانب لا مواطنين (جاين يخدمو ويرجعو على بلادهم)
    وانا أقول لكم يا أبناء وطني الغالي
    لا إنهزامية لا ضعف سنحيا كراما رغم إرادتهم
    فنحنا الأقوى نحن الشعب نحن أصل هده الأمة
    نحن احفاد الرجال الأحرار النبلاء

  • igassi
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:53

    لا يمكن لاحد منا مهما كان ان يحجب اشعة الشمس بالغربال و الحقيقة الجلية ستظهر يوما لا محالة احب من احب وكره من كره و اتمنى ان تكون هذه الاكتشافات التي يتحدث عنها الجميع في السر و العلن حقيقة فعلا حتى يكون بامكاننا التخلص من التبعية الطاقية للخارج بصفة نهائية و في الاول و الاخير لابد لنا من الاكثار من الحمد والشكر لله حتى تكلل جميع اعمالنا بالنجاح انشاء الله

  • الصحيح
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 10:39

    لا نريد لا بترول و لا غاز….نريد الديمقراطية !!! نعم

    نريد إصلاح تعليم و القظاء فقط فهو لن يكلف شيئ
    تم بعد دالك تدريجيا إصلاح الصحة.

    أما إدا ظهر البترول ستصبح دولة ريعية و تتراجع الدولة علي الإصلاحات و مسلسل الديمقراطي
    و طز في منظمات الدولة و حقوق الإنسان و يبدأ القمع و
    و تبدأ بشراء السلم الإجتماعي ببترو دولار و زرواطة للمعارضين.

    إدن لا نريد بترول نريد إصلاحات هدا هو احسن إستتمار في المستقبل.
    و دول المتقدمة ليست متقدمة بالبترول بل بالمؤسسات الحقيقية.

  • نفط اولا نفط بربر يستغلون ناس
    الخميس 8 يناير 2015 - 13:34

    ادا كان البربر هم سكان المغرب الاصليون فلمادا لم يدخل النفط و الغاز في تقافتهم و حياتهم و انتضرو مجيئ الشعب الارلاندي الدي قضى 700 سنة تحت العبودية الانجليزية لياخد حصة 75 % و يترك 25% ?هل رفع اعلام تمتلAmsterdam red district تعتبر اقصى ما بلغوا اليه ?
    نفط اولا نفط بربر دائما يستغلون ناس تحت تبريرات مختلفة.

  • jamal
    الخميس 8 يناير 2015 - 22:16

    راه كلشي غالط واش متعرفوش سياستنا واش قالو لنا لي لقاوه في دبدو قرب تاندرارة 80 كم علئ بوعرفة هدي 7 سنوات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة