المغرب يحافظ على الصدارة في سوق الشاي الصيني

المغرب يحافظ على الصدارة في سوق الشاي الصيني
الخميس 18 نونبر 2010 - 03:15

ذكر التقرير الأول حول صناعة الشاي، نشر أمس الأربعاء، أن المغرب حافظ على مركزه الأول في سوق الشاي الصيني خلال سنة 2009 ، مع حجم واردات بلغ 58 ألف و500 طن.


وحسب التقرير، الذي أعدته أكاديمية العلوم الاجتماعية بالصين، فإن الاتحاد الأوروبي واليابان وأمريكا تشكل أسواقا رئيسية بالنسبة للشاي الصيني.


وبلغ مجموع واردات المغرب من الشاي الأخضر الصيني سنة 2008 ، 1ر96 مليون دولار، أي ما يمثل نسبة 16ر4 بالمائة من إجمالي واردات المملكة من الصين.


ويستورد المغرب من مقاطعة تشيانغ، الواقعة شرق البلاد، ما يقرب من 30 في المائة من إنتاجه من الشاي الأخضر.


وحسب نفس الوثيقة، التي أشارت إلى أن الشاي الأخضر كان الأكثر شعبية في السوق حيث بلغ حجم الصادرات 230 ألف طن، فإن صادرات الصين خلال السنة الماضية من الشاي تجاوزت 300 ألف طن.


وبلغ إنتاج الصين، أكبر منتج للشاي على المستوى العالمي، 3ر1 مليون طن العام الماضي، أي ما يمثل 31 في المائة من الإنتاج العالمي، بينما بلغت المساحة المزروعة من الشاي 86ر1 مليون هكتار، أي ما يعادل نصف عدد المناطق المخصصة لهذه الزراعة بالعالم.


من جهة أخرى، أشارت أكاديمية العلوم الاجتماعية في الصين إلى أن صادرات الشاي الصيني من المرتقب أن ترتفع بنسبة 2 في المائة خلال السنة الجارية.

‫تعليقات الزوار

8
  • باعمراني
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:29

    الفضل يعود للجنوب سوس و الصحراء ,

  • sifax
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:25

    الشاي في المغرب والجزاير رمز الفقر ..هناك أسر مسكينة تعيش فقط على الشاي والخبز …لست من المدمنين على اتاي …أتعجب لذالك لاناء البراد بشكله المظحك…لكنه يبقى تراث ..

  • naruto2680
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:17

    للأسف الشديد أصبح أتاي في المغرب نوع من أنواع البليات التي إبتلى بها الشعب المغربي و التي يصعب عليه مفارقتها … الدكة أو ما يعرف بالشاي أو أتاي أصبحت لا تفارق أي مغربي كيفما كان و أينما كان داخل المغرب أو خارجه كان فقير أو غني لابد له من إجتراف كأس أو أكثر من الشاي في كل أربع أو خمس ساعات في اليوم أليس هذا إدمان !!!!!

  • sami
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:23

    je comprend pas cette information debile, et alors on doit etre fiere ou quoi?vraiment des fois hespress fait l’evenement par un non evenement, qu’est ce qu’on s’en fou de savoir the ou pas the premier ou dernier.il faut rompre avec ce cliche du maroc du the a la menthe tajine couscous, il y’ena marre de toutca j’aimerai que vous consacrez des articles aa des avancees ou realisations technologiques infrastructures ou autres mais bon peut etre qu’il ya rien a raconter auquel cas il faut s’abstenir de publier des articles sans aucun interets mais vous savez je vous aime bien mais parfois vous etes tres decevant ca merappelles un articles sur l’accident des touristes israeliens c’est sans aucun interet.

  • Ahmed
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:27

    So we are the number one importer of chinese tea, and we are supposed to be proud of that? Nations are proud of being producers of something not consumers of a product that enriches other nations. It’s very weird how we define pride in Morocco.
    cheers

  • elaboub
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:21

    المرجو من الحكومة ان تجلب شيئا اخر اضافة الى الشاي فالصين دولة ينطبق عليها المثل المغربي -الله يلاقينا مع ما احسن منا-

  • THÉ
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:31

    الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون
    يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
    الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض
    أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين.
    ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
    من جانب آخر، يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الأخضر ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية ، فإنه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الأخضر أيضا.
    كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
    الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم
    يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلى إنزيم تفرزه الكلية ويسمى ACE . وتعمل الأدوية المخفضة للضغط على منع إفراز الأنزيم ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم.
    أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو معطل طبيعي للأنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر .
    الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري
    حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى amylase لتحليله إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم.
    وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم amylase ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم.
    إن تناول الشاي الأخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة

    wikipedia.org/wiki/Th%C3%A9_vert

  • محمد صبري
    الخميس 18 نونبر 2010 - 03:19

    من الذي ابتلى المغاربة بهذه البلية والشاي ليس من انتاجنا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 22

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال