24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة "البراق" .. من 79 إلى 364 درهماً (5.00)

  4. مدينة سلا ترتقي إلى "أمن إقليمي" لمكافحة الجريمة وتجويد الخدمات (5.00)

  5. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكاسب ضخمة تنتظر الدول النامية بعد هبوط أسعار النفط

مكاسب ضخمة تنتظر الدول النامية بعد هبوط أسعار النفط

مكاسب ضخمة تنتظر الدول النامية بعد هبوط أسعار النفط

أوضحت مجموعة البنك الدولي في أحدث تقاريرها عن "الآفاق الاقتصادية العالمية عن أسعار النفط"، أن البلدان النامية المُستوردة للنفط ومن بينها المغرب، قد تُحقق مكاسِب ضَخمة من انخفاض أسعار النفط خاصة إذا شهد العالم ارتفاع معدل النُّمو الاقتصادي.

كما يتوقع ذات التقرير أن تستمر أسعار النفط على انخفاضها خلال عام 2015، مؤكدة أنه سيصاحبها تحول حقيقي وملموس في الدخل من البلدان المُصدِّرة إلى البلدان المستوردة للنفط. على اعتبار أن انخفاض الأسعار يعني لكثير من البلدان المُستوردة زيادة معدل النمو وضعف الضغوط على معدل التضخم والميزان الخارجي والمالية العامة.

ويرى ذات التقرير الذي تتوفر عليه هسبريس، أن انخفاض أسعار النفط سيُتيح لصانعي السياسات في البلدان النامية المستوردة للنفط فرصة لإجراء إصلاحات هيكلية وتمويل البرامج الاجتماعية وفي سياسة المالية العامة، فضلا عن الاستثمار في البنية التحتية ومساندة البرامج الاجتماعية الحيوية للحد من الفقر.

وأوضح ذات التقرير، أن انخفاض أسعار النفط كان نتيجة لتظافُر مجموعة من العوامل منها ارتفاع المعروض النفطي وانخفاض الطلب سنوات عديدة، وتراجع المخاطر الجيوسياسية في بعض مناطق العالم، والتغير الكبير في أهداف سياسة منظمة البلدان المصدرة للبترول المعروفة اختصارا بـ (أوبك) وارتفاع سعر الدولار.

من جهة أخرى، سجَّلَ ذات التقرير أن البلدان النامية بحاجة إلى إعادة بناء الحيز المالي لمُساندة النَّشاط الاقتصادي في حالة بُطء النمو. حيث يشكل انخفاض أسعار النفط فرصة مواتية لكثير من البلدان النامية ومن بينها المغرب حتَّى تفعل ذلك. موضحا أن البلدان التي يَرتفع فيها مستوى الدَّين المحلي أو معدل التضخم، تواجه خيارات سياستها النَّقدية قُيودا في التعامل مع الركود المحتمل.

وأوضحت ذات الوثيقة، أن مستويات الدَّين الخاص عرفت ارتفاعا ملموسا في بعض البلدان النامية، داعية إلى توظيف إجراءات للتحفيز المالي لمُساندة النمو، كما أوضحت أن كثيرا من البلدان النامية لديها الآن حيز مالي أقل مما تَوفَّر لها قبل عام 2008 حيث استخدمت الحافز المالي خلال الأزمة المالية العالمية.

ومع احتمال بقاء النفط منخفضا لبعض الوقت، أوصى مسؤُولو مجموعة البنك الدولي البلدان المستوردة للنفط بتخفيض أو حتى إلغاء دعم الوقود، الأمر الذي قام به المغرب مؤخرا، من أجل إعادة بناء الحيز المالي اللازم لبذل جهود التحفيز المالي مستقبلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - احمد الجمعة 16 يناير 2015 - 03:10
السؤال المطروح أين ستذهب هده المكاسب ؟!
1 جيوب المواطنين
2 جيوب ...
2 - كمال الجمعة 16 يناير 2015 - 03:24
سوف ينخفض سعر البترول 'بنحوغير مبرر' حتى يتساوى مع كلفة استخراج برميل النفط الصخري الامريكي خاصة انه الاعلى كلفة عالميا و السعودية لن تخفض الانتاج على الرغم من سعره المتهاوى و ذلك بدفع الشركات النفطية الامريكية الى الافلاس داخل السوق الامريكية ، ثم بعدها سيرتفع مباشرة بعد امتلاء الاحتياط الامريكي و الغربي عموما....و كأن هناك من يستعد لحرب ما حيث لا يكون البترول الثمين جدا حينها الا في ايدي امريكا و حلفائها.
3 - محمد الجمعة 16 يناير 2015 - 04:04
من اراد الطماطم بعطيه كيلو مقابل 3 لترات بنزين

و في السبعينات قال مسؤول جزأئري
الجزأئر ستصبح صناعية و سنترك المروك يزرع الطماطم فانا لا يهمني كلامه و لكن الصناعة ليس هي شراء الالات و جميع المواد الاولية و تشغيل الاجانب و بعد مدة تاكدوا بان استيراد السلع ارخص من تصنيعها
4 - مريم الجمعة 16 يناير 2015 - 04:09
حتى حاجة ماكاتبان فالمغرب، لا أرباح و لا مداخيل، كلشي تقريبا تايدوز نيشان لحسابات خاصة سرية، و الشياطة مازال يقسموها الشفارة الصغار لداخل، و ايلا بقاو شي فراتت يرميوهوم للشعب يتقاتلو عليهوم باش هوما يتفرجو. المغرب ولا جهنم الكحلة، عامر بالشياطين و الوحوش.
5 - cruz الجمعة 16 يناير 2015 - 04:11
المغرب أمامه فرصة ذهبية لتحسين إقتصاده ، نتمنى أن تبقى أسعار النفط منخفضة على مدار السنة بأكملها . لندع الحكومة تشتغل في صمت حتى نطور بلدنا قليلا لأنه صراحة شيء مؤسف أن تجد بلدا لديه خيرات كثيرة ويستقطب ملايين السياح سنويا وفي الأخير نجد أنفسنا ضمن دول العالم الثالث ، دعوا الحكومة تشتغل وعند إنتهاء ولايتها حاسبوها آناذاك
شكرا
6 - zouhair الجمعة 16 يناير 2015 - 04:20
أنا فقط أريد طرح مسألة الزيادة في الكهرباء لماذا أسي بنكيران لا تقوم بإستغلال إنخفاض سعر النفط بما أن حكومتك وضعت في ميزانيتها سعر البرميل ب 105 دولار و تقوم بإستغلال الفارق مع الثمن في السوق لسد العجز المالي للمكتب الوطني للكهرباء و أترك جيوب المواطنين الذين أنهكتهم بالزيادات المتتالية + أسعار النفط في إنخفاض و سعر الطاكسي و الحافلات تابث أليست لكم سلطة أم أن ذلك القطاع فوق القانون
7 - amine et ses idees الجمعة 16 يناير 2015 - 04:30
هذا كﻻم معقول في الدول التي تفكر في وطنها
ﻻ في جيبها
الدول التي ﻻ تعرف: عفا الله عما سلف
8 - الحزين الجمعة 16 يناير 2015 - 05:41
و على حساب من هذه المكاسب ؟ اليست من جيوب الفقراء من الشعب
9 - الجزائر مثال التخلف والتردي الجمعة 16 يناير 2015 - 07:57
ان لم تستغل البلدان المستوردة للنفط من طفرة انخفاض سعر النفط في تنمية بلدانها فسيكون مصيرها كمصير الجزائر التي لم يستفد حكامها من طفرة ارتفاع أسعار النفط في تنمية الجزائر لازالت تدور في فلك التخلف والتردي والفقر المذقع
10 - Анас الجمعة 16 يناير 2015 - 07:57
مصائب قوم عند قومٍ منافع..! على هذا الحساب ما عندنا ما نديرو بالبترول!
11 - Abou elias الجمعة 16 يناير 2015 - 09:03
Alors il faut soit laisser la retraite tranquille ou verser et compenser l equilibre .
12 - Rabi الجمعة 16 يناير 2015 - 09:15
اتمنى ان يعود انخفاض النفط بالنفع على المواطن وليس على لكروش لحرام .
13 - ابو طلحة الجمعة 16 يناير 2015 - 09:22
اقول كيف يتراجع سعر النفط بين عشية وضحاها هل بطئ النمو مفاجئة وهل الازمة الاقتصادية كدلك وهل هناك واقع جيوسياسية تراجعت فيها النزاعات ونحن نراها وهي دول بترولية تشتد فيها كنيجريا في صراعها مع بوكوا حرام وليببيا في صراعها الداخلي والعراق وسوريا الى
فالاسباب الحقيقية هي كالتالي
1 وجود تهريب كبير جدا للبترول من مصفاة عراقية وسورية وليبية استولى عليها الجماعات المتطرفة ويباع في الاسواق للدول باثمنة رخيصة كالصين وتركيا وكوريا الشمالية وما خفي اعظم
2 محاربة روسيا وايران من طرف الغرب بتحالف مع الدول الخليجية وعلى راسها السعودية والامارات وراينا تصريحات شبه يومية من هاتين الدولتين عن رفضهم التام لتخفيض الانتاج لابقاء السعر منخفض
فالبنسة للغرب الهدف محاصرة روسيا كدولة بترولية خارج اوبك في قضية اوكرانيا ويشتركان مع دول الخليج في قضية مساندتها لسوريا
كما يحاصر الغرب ايران لاخضاعها في شروطه في الملف النووي ويتحالف مع الخليج ضد ايران نتيجة مساندتها المطلقة لسوريا
3 اعادة تحريك الاقتصاد العالمي والغربي على الخصوص ليخرج من ازمته
اما تحليل البنك الدولي فهو تمويه فقط
14 - chobat الجمعة 16 يناير 2015 - 09:37
ر ب صدفة خير من الف ميعاد ,إلغاء دعم الوقود مع انخفاض ثمن النفط في السوق العالمية ,اظن ان بن كيران وراء هذا الانخفاض
15 - سعيد من فرنسا الجمعة 16 يناير 2015 - 09:50
والله حتى ولو اصبح (باطل) ويعطى بدون مقابل ، لم ولن تستفيد الدول العربية خاصة من هذه الفرصة ، مشكلتنا هيكلية تتطلب إعادة النظر في كل شئ ، وأول هذه الأشياء العنصر البشري ، لأنه المحور وحوله تدور جميع العناصر الأخرى ، فمقارنة بسيطة مع الدول التي تتفوق علينا بسنوات ضوئية ، طبعا فيما هو دنيوي ، تبين لنا حجم المهمة التي تنتضرنا، ديننا الحنيف حث على الرقي بالعنصر البشري وأول الآليات للوصول الى هذا الهدف هو العلم ، فالجاهل يفعل بنفسه ما يفعله العدو بعدوه ، رجالنا الأوائل بلغوا مراتب الرقي بالعلم فكان منهم الفيلسوف و الطبيب والفلكي والصيدلاني و الجراح و و و عالم الدين أيضاً حيث التوازن بين ما هو ديني و بين ما هو دنيوي مهم جداً . إذاً خط العمل مرسوم أمام مسؤولينا وما عليهم إلا تنشئة جيل قوي متعلم دو حصانة و مناعة أما غير ذلك فهو ضياع للوقت مثلما ضيعنا الكثير من قبل . والله المستعان
16 - مسكين المواطن ما شاف غير البرد الجمعة 16 يناير 2015 - 09:55
سعر النفط تراجع بأكثر من 60% وأصبح سعره حوالي 46دولار للبرميل لكن حكومة بن زيدان لا زالت تبيع لنا البنزين بحوالي 9دراهم للتر والكازوال بأكثر من 8 دراهم للتر في حين أنها لما تم تنصيبها (الحكومة) كان المغاربة يشترون الكازوال ب7،30درهم في الوقت الدي كان فيه سعر النفط عالميا آنداك يتجاوز 100دولار للبرميل

إدن المواطن المغربي لم يستفد ولن يستفيد من أي شيء من انخفاض أسعار النفط عالميا،بل ازداد عنده ثمن الكازوال،وبالتالي فالملايير التي سيتم جنيها من طرف الدولة معروف مصيرها،والمواطن المسكيم سينتظر الذي يأتي ولا يأتي.
17 - عمر الجمعة 16 يناير 2015 - 10:04
نتساءل هل ستنخفض الأسعارمثل النقل و الكهرباء؟ماذا ستفعل الحكومة بفائض المال الناتج عن انخفاض تكلفة استيراد النفط؟ نحلم بأن تقوم الحكومة بالتخفيف من الخناق المضروب على أعناق المغاربة. لكن ما نراه في الكوابيس أن فائض المال سيوزع على العفاريت و التماسيح.
18 - yassinetransp الجمعة 16 يناير 2015 - 10:09
أسعار النفط في إنخفاض و سعر الطاكسي و الحافلات تابث ....!!!!!!!
19 - redouane الجمعة 16 يناير 2015 - 10:36
je suis tt a fait d'accord avec toi
ابو طلحة
20 - مامحزبش الجمعة 16 يناير 2015 - 11:14
انخفض سعر البرميل بأكثر من النصف و لم ينخفض سعر المواصلات لماذا؟
أصحاب سيارات الأجرة عندما ارتفع سعر المازوت و لو بنسبة ضئيلة لم يترددوا في الزيادة على المواطنين و الحكومة وقفت متفرجة، طبعاً فالمواطن الفقير هو من يتحمل كل الأعباء.
و الآن عندما انخفضت الأسعار و بنسبة كبيرة لم يتغير شيء في تسعيرة المواصلات، و الحكومة طبعاً لم و لن تتدخل لتغيير الوضع فهم يعلمون أن هذا الشعب يستطيع أن يصبر و أن يتحمل مهما ضغط عليه فهو لا يعدو عندهم سوى حقل تجارب لعملياتهم الفاشلة بإستمرار.
يقول السيد بنكيران دائما (فقل اعملوا فسيرى الله و المؤمنون عملكم)
و انا اقول له صدقت فإن الله يرى وهو كاف عنا يوم القيامة.
21 - driss الجمعة 16 يناير 2015 - 11:27
أسباب هذا التراجع في الأسعار هي السوق السوداء داعش و ليبيا و أمريكا و الدول الأخرى المستفيد الأكبر
22 - akkawi الجمعة 16 يناير 2015 - 11:31
عندما تستمر أسعار الذهب الأسود في الهبوط فإن مشاريع الطاقة المتجددة ستتوقف إلى أجل غير مسمى.
23 - MoMo الجمعة 16 يناير 2015 - 12:09
Je voulais seulement dire une petite chose. Ici en europe et pour etre exacte en allemagne.
Wahed yebghi yechri un litre de
gasoil, khassu yadfaa 1,08 EURO ou hada le minimum
Pour le super et super E10
Je vais vs dire le prix de super car E10 existe pa au maroc.
Le minimum 1 litre = 1,22 EURO
Wasch les marocains veulent chake chose sans prix????
C nest pa possible
24 - علي الجمعة 16 يناير 2015 - 12:10
يا رئيس الحكومة! أنا حاصل علی ماستر في الاقتصاد الاجتماعي و من حقي أن أعمل لأعيل والدي و أكون أسرة بإذن الله...
و بعد أن ماطلتموني بدعوی الأزمة المالية فبأي مبرر ستماطلوني الآن و قد انفرجت الأزمة المالية أو كادت؟؟؟؟
إنكم يا أستاذ بنكيران أمام امتحان موقوت، فاخشوا ربكم في أبناء المغاربة قبل يوم السؤال
25 - amiri الجمعة 16 يناير 2015 - 12:31
La baisse des prix de pétrole, est un résultat d’un conflit politique entre USA et la RUSSIE
Les états unis visent à créer un déficit dans la balance commerciale de la Russie. Cela d’une part d’autre part, la valeur de dollar a subi une augmentation très remarquable dans l’année 2014, ce qui a engendré la baisse de la demande sur le pétrole.

Et aussi, nous avons remarqué la baisse de la production dans quelque payés comme SERRI, IRAK et LA LIBIE, ce qui a poussé les payes membres d’OPEC d’augmenter les quantités produite sans tenu en compte l’augmentation de dollar.et sans oublier aussi que l’Amérique a commencé l’exploitation de son réserve en roche pétrolière.
26 - حمد الجمعة 16 يناير 2015 - 12:53
الله سبحانه فضح ...من سرق الملايير في اصلاح مركب مولاي عبد الله بالامطار و صارت فضيحته على ألسنة الصغار قبل الكبار.
و ها هو و لله الحمد بدأت تظهر اعتباطية القرارات ...غلاء اسعار المواصلات في وقت انخفض فيه سعر النفط الى ادنى مستوياته و بقي اصجاب سيارات الاجرة رافعي الاثمنة لا سلطة عليهم ام ماذا؟؟ ربما ستشتعل نارا بين المواطن و أرباب وسائل النقل.اتمنى النشر لا التجاهل
27 - to_best الجمعة 16 يناير 2015 - 14:52
غريب حينما تكون زيادة ما . نقرأ : حكومة بنكيران ترفع من تمن ........ او حتى تخطط للزيادة في سعر ......... و حينما يكون انخفاض متل تخفيض سعر المحروقات نقرأ : انخفاض جديد في سعر ....... بدون دكر الفاعل . لا للتحامل على الناس و لنكن موضوعيين. اعرف انكم لن تنشروا لكن المهم ان تصل الرسالة .
28 - kamal الجمعة 16 يناير 2015 - 14:59
من مدینه خریبگه ومدینه بنی ملال کان الثمن فطاکسی کبیر 32 درهم اما الان اصبح ب 40 درهم وفی المناسبات والعطل ب 50 درهم . ولا حسیب ولا رقیب فی مدینه خریبکه . لا حول ولا قوه الا بالله .شکرا هسبریس
29 - hamid الجمعة 16 يناير 2015 - 16:33
يمكن ل المغرب ان يكون قدوة في ماجألات مثل لطحك عﻹ اشعب فمجلس النواب يستهلك اكتر من 450 مليون في الشهر اي اكتر من4500 مليون في اسنة لمادا ليو قتضع 1مليون لبرلامني ثم نوضف فىها معلم اي 400 معلم من خلصة البرلمان ثم نفحص جامىع الوضاءف التي يفوق 10000 درهم
30 - كفاكم تطبيلاللمنكروالخداع الجمعة 16 يناير 2015 - 16:57
الدين يقولون أن حكومة بن كيران خفضت أسعار المحروقات ويكالبون الطاكسيات والحافلات بخف أسعار النقل أسألهم: هل أنتم جادون أم تمزحزن أم ماذا؟

يا سادة أسعار النفط عالميا تراجعت بحوالي 60% بينما رئيسكم بن زيدان الدي تطبلون له لم يخفض أسعار المحروقات وخصوصا الكازوال إلا بحوالي 80 سنتيم أي أنه لم يخفض الأسعار إلا بحوالي 8% وعلى تلاثة دفعات وهو ما يسمى المكر والخديعة والنفاق.

أسعار النفط انخفضت عالميا ب60% فيجب أن تنخفض أسعار الكازوال والبنزين في المغرب أيضا ب60% أو على الأقل ب 30%

لو أن بنزيدانكم الذي تطبلون له خفض أسعار المحروقات فقط ب 30% فن يتعدى سعر الكازوال 6 دراهم للتر وسعر البنزين 7 دراهم

إطن كفاكم تطبيلا للمنكر والضلم والخداع لأن الأسعار الحالية في المغرب جد مرتفعة وستصبح أسعار المحروقات في حدود 15 درهم للتر أو أكثر عندما تعاود أسعار النفط عالميا الصعود ل100دولار أو أكثر
31 - mohamad الجمعة 16 يناير 2015 - 21:52
ادا ابقى الموطنون غديي سعو هدا غدي نيد اصداع تعدى الحدود حتى حاجة ماهي معوطة
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال