أزمة "رونُو"مع عمالهَا الرومان تنذرُ بنقل أنشطتها إلى طنجة

أزمة "رونُو"مع عمالهَا الرومان تنذرُ بنقل أنشطتها إلى طنجة
الأحد 18 يناير 2015 - 05:00

باتَ منْ الوارد أنْ تُوصد مجموعة “رونُو” الفرنسيَّة أبواب مصنعها في رومانيَا، لتنقل أنشطتها صوبَ المغرب، بعد احتدام خلاف بين الإدارة ونقابات العمال حول الزيادة في الأجُور.

عمَّال “رونُو” في رومانيَا ممَّنْ يتلقون 500 أورُو شهريًّا، ويطالبُون بالزيادة، ترى الإدارة أنَّهم يعرضُون تنافسيتها للخطر، في حال تمتْ الاستجابة لهم، سيما أنَّ نظراءهم في مصنع طنجة لايتقاضوْن سوى 250 أورُو.

وإزاء استِمرار الخلاف بين نقابة العمال وإدارة المصنع، تخشَى السلطات في بوخاريستْ، على مستقبل استثمارات المجموعة الفرنسيَّة في البلاد، بعدما صارتْ النقابات تتخذُ إجراءات تصعيديَّة، بتوالي الإضرابات، من أجل تحقيق المطلب المالِي.

السلطات الرومانيَّة تتوقعْ أنْ تردَّ الممجموعة بصيغتين، فإمَّا إنْ تنقل جزءً من أنشطتها إلى الخارج، وصوب طنجة تحديدًا، أوْ تنقلهَا بشكلٍ كامل صوب، وهو ما سيفضِي إلى تسريح آلاف العمَّال، ووقف مواردهم وترفع معدل البطالة بالبلاد.

وممَّا يشجعُ المجموعة على الانتقال إلى المغرب، قدرة البنيات المتوفرة في المملكة على تصنيع أعداد إضافيَّة من السيارات، من موديلات “لودجِي” و”دوكرْ” و”فان” و”سانديرُو”.

التوتر كان قدْ زاد أيضًا في البلاد بين المجموعة الفرنسية والسلطات، على إثر قرار رئيس وزراء رومانيا، فيكتور بونتَا، القاضي برفضَ إنجاز شطرٍ من الطريق السيار بين بيتيستِي، التي يقعُ بها مصنع رونُو، وبينَ سيبيُو الواقعة في وسط البلاد.

زيادة على إشكال الأجور، يخوضَ العمال الرومانيُّون احتجاجاتٍ تطالبُ بإدخالِ تعديلاتٍ على مدونة الشغل في البلاد، ومعالجة إشكالات العقود غير محددة الأجلContrat à durée indeterminée.

وكانَ مصنع داسيا رونُو في بيتيستِي الرومانيَّة تابعًا للدولة، بادئ الأمر، قبل أن تعيد رونُو شراءه سنة 1999، من أجل تقديم منتوج للسيارات بتكلفة منخفضة، وهو ما جعل الطاقة الإنتاجيَّة ترتفعُ منذُ 2007 منْ 40 سيارة في الساعة الواحدَة إلى 60 سيارة في الساعة، ما يعنِي أنَّ المصنعُ يجهزُ 1300 سيارة كلَّ يوم.

في غضون ذلك، ظلَّ مركز لوجستِي، تمَّ إنشاؤُه في 2005، يؤمنُ مكونات ميكانيكيَّة صوب ستَّة بلدان منها المغرب، وروسيا والبرازِيل، وإيران، والهند وجنُوب إفريقيَا.

‫تعليقات الزوار

43
  • smail
    الأحد 18 يناير 2015 - 05:15

    عمااال في رومانيا كياخدو 500 أورو و فالمغرب 250 أورو علاش زعمة علااااااش !!!!!!!

  • Samir
    الأحد 18 يناير 2015 - 06:02

    le capitalisme et la mondialisation sont le cancer de ce monde ,des millions d'emplois disparaissent chaque semaine ,toujours pour des délocalisations qui offrent des salaires plus bas et dans des pays qui offrent l'exonorisation d'impôts .
    Même à 250$/mois dans l'usine de tanger ,le jour ou Renault va trouver des salaires encore plus bas en Afrique ,elle déménagera sans hésiter .
    Tans que l'humain veut payer moins cher ,il se tira dans les pieds ,parçe qu'aucun emploi ne sera épargner .

  • امين
    الأحد 18 يناير 2015 - 06:05

    جشع الشركات الكبرى يبقى دائما سائد على سياستها فرونو لا يهمها سوى الربح ولو على كرامة عملها هل يرضى عامل فرنسي ان يعمل ب 500 اورو في الشهر فمابالك ب250 اورو في المغرب يستغلون اليد العاملة بابخس الاثمنة
    والدولة تصفق لهم و تلهث لجذب الاسثتمارات التي تربح منها الشركات اموال طائلة و العمال المغلوبون على امرهم يبقى لهم الفتات

  • Moe
    الأحد 18 يناير 2015 - 06:32

    عمَّال "رونُو" في رومانيَا ممَّنْ يتلقون 500 أورُو شهريًّا، ويطالبُون بالزيادة، ترى الإدارة أنَّهم يعرضُون تنافسيتها للخطر، في حال تمتْ الاستجابة لهم، سيما أنَّ نظراءهم في مصنع طنجة لايتقاضوْن سوى 250 أورُو.i work at mercedez benz of usa my pay check is $4500 a mount and this a low income comparing to others .this is not fair for a Moroccan labor rate. . Do you know ?as per example it only cost Mercedes Benz $14000 to built new c350 or c250 and the sealing them for $42000 at the usa market now?vive usa I love usa .

  • atlashorse
    الأحد 18 يناير 2015 - 06:36

    500 euro a month ? In Italy !!

  • الشريف
    الأحد 18 يناير 2015 - 06:47

    الشريكة الفرنسية علاش جات المغرب الهدف باش تبع للمغاربة ماشي التصدير أمور وضحا‎ ‎

  • ابو طلحة
    الأحد 18 يناير 2015 - 07:04

    اللي بغا يربح على ظهر المغاربة مساكن اجي المغرب اجرة هزيلة باعتراف الشركة نفسها ايتها النقابات والدولة

  • طنجاوي
    الأحد 18 يناير 2015 - 08:10

    إذا كانت 500 أورو لا تكفيهم في رومانيا زعما نحن تكفينا 250 أورو و في طنجة اللهم إن هذا لمنكر

  • وحدوي
    الأحد 18 يناير 2015 - 08:19

    الى متى سيظل المغارب عمالة رخيصة كيف لنا ان نمنح للمغربي كرامته امام الشركات الدولية و نكون في مستوى الندية امام شركائنا الاوربيين و نحن ما زلنا نرضى لانفسنا الفتات تبا لسياسة التبخيس التي انستنا حقيقة من نكون
    الا ليت زمان الاندلس يعود فنذكره بما فعله زمان الالفية الثالثة لحفدة طارق بن زياد

  • عربي مغربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 08:20

    تحية للعمال الرومان الذين لا يقبلون الذل.
    بس: شعب الذل اللي راضي ب2500 درهم الله يزيدك ذل فذل

  • Mohamed Azzouz
    الأحد 18 يناير 2015 - 09:24

    أتمنى أن لا يقدموا عمالنا على نفس الخطء و أن يرضوا بئجورهم كما هي.

  • Marocain
    الأحد 18 يناير 2015 - 09:27

    Voilà il ne faut pas casser notre relation avec la France et avec l'Europe toute entière
    Nous voulons gagner un savoir faire en automobile en aéronautique et en énergie
    La France prétend investir 6 Milliard de DH dans les 2 ans avenir en aéronautique, en énergie
    Nous n'exportant pas de pétrole ni de gaz alors il faut que nos jeunesses trouvent du travail et vivent
    honorablement
    je demande à nos citoyens marocain au Maroc comme à l'étranger
    il ne faut pas prêter attention à ceux qui montre des images dans revus soit disant pour se moquer. En faite pour eux c'est de l'humour et faire rire. En revanche quand vous réagissez mal c'est là ou ce genre de truc prend de l’ampleur et se multiplie et il vous provoque de plus en plus
    Moi j'espère que le Maroc doit donner une bonne image de ses citoyens. Un pays de paix et de tolérance
    et croyez moi avec notre Roi le Maroc sera un pays prospère intelligent innovateur et moderne

    Pensez aujourd'hui à notre intégrité territorial

  • sword of justice
    الأحد 18 يناير 2015 - 09:48

    للمفارقة الروماني يتقاضى 500 يورو والمغربي 250 يورو اليس هدا خدشا للحياء؟؟اليست هده إهانة للمغربي؟؟اليست رونو مرتزقة تسرق الجيوب والدولة؟؟وكما كان فولتير يصف اليهود الفرنسين بالبخلاء اليست رونو بخيلة؟؟اين هي الدولة من هده الوجبة الدسمة التي تسرق البلاد والعباد؟؟الى متى التكتم على متل هده السرقات في حق العمال ونقول :الاقلاع الاقتصادي؟؟؟.

  • Esclavage
    الأحد 18 يناير 2015 - 10:15

    C'est l'esclavage , 250€ ou 500€ ce n'est pas un salaire pour un ouvrier de l'automobile , Renault fait une marge bénéficiaire entre 8000 et 10000€ par voiture et ils disent ils ne sont pas concurrentiel

    Il faut que les Marocains bougent surtout ce qui bossent chez la société Delfi qui bosse 12 heures /jours pour un salaire de 2500€

    C'est quoi le rôle des syndicats Marocains qui font plus de la politique que défendre les ouvriers !!!

  • hassouna
    الأحد 18 يناير 2015 - 10:23

    Quelle Misere 250 Euro a Tanger,

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:07

    هذه هي سنة الرأسماليين حاليا، كلما أصبحت المعامل تحت رحمة النقابات وابتزاز العمال، كلما نقلها أصحابها الى ارض الله الواسعة بكل سهولة كما يتنقل التاجر من سوق أسبوعي الى اخر، لان بناء المصانع اليوم ليس صعب ولا مكلف كما كان الأمر سابقا، وإنما تلزم بضعة أسابيع فقط لكي يخرج مصنع ضخم من الأرض ويبدأ في الإنتاج، كما أن ثمن الآلات ووزنها خف كثيرا وأصبحت رخيصة كشفرات الحلاقة تستعمل مرة واحدة ويلقى بها.

    في المغرب
    250 اورو هي 2700 درهم مع التغطية الصحية وضمان التقاعد زائد النقل من والى العمل والأكل مجانا في كافيتاريا المعمل … هذا شيئ جيد يضمن ابسط الحاجيات لمن كان لا يأمل أن يحصل على أي شيئ، ولمن كان يشتغل هنا وهناك بدون أفاق ولا حقوق.
    إدن لا تفرطوا في هذا المكسب الذي كان حلم بعيد المنال لغالبية عاملات وعمال شركة رينوا الذين يمكن لهم أن يحسبوا انفسهم محظوظين بحصولهم على العمل في هذا الوقت المتأزم.

    وإياكم ثم إياكم النقابات فهي في المغرب أصبحت مجرد عصابات ومافيات قد يبيعكم زعمائها لمشغلكم بملايير السنتيمات من تحت الطاولة وتصبحون مجرد أدوات في يدهم. حافظوا على عملكم حتى وان بدت لكم الأجرة ضعيفة..

  • rodeo
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:17

    العمال الرومانيون يتقاضون 500 أورو في حين المغاربة 250 أورو كأن مستوى العيش في رومانيا مرتفع في حين أنه العكس ولكن هي تمنحهم ذلك اﻷجر ﻷن حكومتهم و نقاباتهم تقوم بالدور الفعال لا بدور الظهور على شاشات التلفاز و التبجح

  • casaouifree
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:35

    n'oublier pas qu'en chine , les ouvriers travailent avec un salaire plus minable que , mais d'un autre coté la chine va devenir la 1 ére puissance mondiale dans les procahines années grace , justement à ces délocalisations d'investement, donc il faut profiter de notre position géographique stratégique et de notre main d'oeuvre qualifié, et puis avec le systéme autoritaire qu'on a , les résultats vont se manifester dans le moyen terme, inchalah

  • ملوسة دوار الرومان
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:49

    السلام عليكم اريد ان اقول شيء مهم وبالمقارنة انا عشت في رومانيا مع زوجتي الرومانية تعرفت بها في اسبانيا…المهم ان المعيشة في رومانيا اقل بكثير من المعيشة في طنجة والكراء كذلك في رومانيا ممكن ان تعيش بي 250 اورو في الشهر داخل فيها الكراء الماء والكهرباء. لماذا هذا الاحتقار في وطني اريد ان اعرف لماذا يحتقروننا هؤلاء المسؤولين سرقوا اراضينا وخيراتينا تحت قانونهم الظالم والعفن نزع الملكية من اجل المنفعة العامة والتعويض كان باقل من 30 و40 درهم للمتر مربع من اجل تشييد مشاريع فرنسية ضخمة.اعطاء العهد لابناء المنطقة لكي يشتغلوا ولكن ما تبينا ان ذلك العهد كان مجرد حلم

  • marocain
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:55

    Pour ceux qui se posent des questions
    pourquoi les employés chez Dacia touchent 500 Euro par contre ceux ou celles des Marocains touchent 250 euro

    Moi je vous dis ne regardez pas le salaire mais plutôt qu'il peut faire un employé avec 500 euro chez Dacia en Romanie

    Moi je vous dis que la vie est trop chère en Romanie
    Un employé qui touche 500 Euro chez Dacie en Romanie ne peut vire et payer un loyer avec 500 euro
    Au Maroc Oui je ne dis pas qu'il peut vivre comme un prince mais vivre mieux

  • مغربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:00

    مصائب قوم عند قوم فوائد … سنكون شاكرين للشركة إذا إتخدت هذا القرار الصائب في صالحها و صالحنا …

  • حسن
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:04

    بالنسبة لي أن أتقاضى مبلغأ هزيﻻ ك 250 اورو خير من أن ألتصق مع عمود الكهرباء في الحي وعندما أجد عرضأ أفضل منه بعد اكتساب التجربة فما علي إلا أن أحسن حالي من جهة أخرى لا داعي للمقارنة بين لمعيشة في المغرب وأوروبا

  • أمين
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:40

    لأن السيارات التي تصنع في هذه المعامل هي سيارات رخيصة الثمن.و هذا وقت المنافسة.
    و هذه فائدة فقط في الصين معامل فخمة لصناعة( أي فون)لها أكثر من 100 ألف عامل و ليسوا مُرسّمين و يتقاضون 200 أورو في الشهر و من هذا العدد
    ينقصون منه 50 أورو للسكن(سرير و خزانة ) و 25 أورو لكل في مطعم المعمل و يعملون 12 ساعة في اليوم.
    إبحث في اليتوب سترى أن في بلدان أخرى لا يبحثون عن 500 اورو في الشهر و إنما العمل بأي راتب كان.

    ك

  • مكناسي
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:44

    جميع الشركات التي تستهدف المغرب تستغل البطالة للتصعيد من أربحها

  • ناصر
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:51

    مدير عام الشركةكارلوس غصن مرتبه 10مليون اورو يعني 11مليار زيادة على الامتيازات التي لا حد لها و العامل المغربي مكايتعداش 2500 درهم و يضبر لمحاينو يعني مدير الشركة كيربح بحال حوالي خمسين الف عامل مغربي !!هذا بالضبط المعنى الحقيقي ديال حقوق الانسان والمساواة الذي تتشدق فرنسا وتعطي الدروس للاخرين من اًجله 50000<1?بشاااااااااااااخ

  • fham nta
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:33

    إمَّا إنْ تنقل جزءً من أنشطتها إلى الخارج، وصوب طنجة تحديدًا، أوْ تنقلهَا بشكلٍ كامل صوب، وهو

  • hicham
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:34

    Please stop complaining.
    This giant corporation will find dozens of contries that welcome this companies .so why not morocco.
    250 euro is the lowest wages with almost no degree..and of course high wages for who deserves it…and still better than not employees at all.
    if anyone has better solution , than don't take that job at all, and someone will be happy to do so.
    don't expect the government to provide office job to all citizens.

  • منير
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:04

    السلام عليكم وباين فين كاين المشكل هادي غير gwimila في المغرب راه المغرب بلاد lgwaml

  • بـــــــاسو
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:06

    يا المغاربة حتى دابا ما دايرا معاكوم رينو في الطاجين ما يتحرق … الي ما عجباتوش 250 اورو في الشهر يمشي يقلب على ما احسن منها … وسالينا من الفلسفة الخاوية…

    كون كنتو رجالة كون ما تحتاجوش لرونو تخدمكوم، ولكن انتم أغبى من أن تستطيعوا حتى كسب 10 دراهم في اليوم بدون مساعدة الأخريين.

    كيفما ورتو الفقر من آبائكم ستورثونه الى أبنائكم، وكل جيل منكم سيبدأ من الصفر المدقع الى أن تقوم الساعة، لأنه ليس من ثقافتكم ولا من عاداتكم المبادرة وخلق المقاولات والسهر عليها لإنجاحها واستمرارها لتفيدكم أنتم وأبنائكم والوطن … ستبقون دائما تتسولون الشغل من الأخريين …

    ودابا انت ما كا تعرف دير والو وجاب ليك الله الناس من الخارج وفرو ليك عمل ومزال زايدها بالنقد ؟

  • madrid
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:29

    dacia logan من ارخس ماركة السياراث وارخس جودة انه من منتوج رونو الفرنسيون يبحثون عن يد عاملة رخيصة من اجل ارباح وفي المغرب 2500dhغير كافية لسد حاجيات المواطن

  • ahmed
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:32

    الله اوما العمش ولا العورة. الا تعلمون ان العمال الرمانيين كانوا يتلقون لعدة سنين اقل من 200 اورو. الا تعلمون انه امام شبح البطالة هناك من يريد ان يعمل باقل من 250 درهم وامتلاك التجربة. ما رايكم.

  • Jebrane
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:45

    يا عباد االله يقول المثل اللهم العمش الا العمى . خاصكم تعرفوا بان آلاف الشباب اصلا مخدامينش عاطلين بدون كرامة .غير لوالدة لي كدبرعليه باش أدير قهوة. لم يجدوا عملا ب 2500 dh.+cnss + mutuel . فان كان احد لا يرضى ب 2500 درهم فهناك ملايين الشباب يتمناها. اللهم رزقنا الصحة و البركة

  • جمال مبارك
    الأحد 18 يناير 2015 - 15:28

    كا بدايه احسن من البطالة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • Marocain
    الأحد 18 يناير 2015 - 15:47

    Si on paye 250 Euro aux marocains c'est parce que la vie en Maroc est moins chère que celle dans la Roumanie

  • ابراهيم المغربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:39

    في رومانيا اي اوروبا يتقاضون فقط 500اورو ، ماذا سيفعلون بها؟!! وفي المغرب فقط 250اورو يعني 2800درهم مغربي!! المستخدم في بيزا هات يقبض هذا المرتب مع البقشيش!! ومن يصنع او يركب السيارات يقبض هذا الفتات؟!!ارخص سيارة داسيا او رونو تباع ب80000درهم،هؤلاء اللصوص لايستحون ! يريدون عصر العبيد!

  • 404bachée
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:01

    au marocain 35
    pas forcément c'ést visible et vérifiable

  • ilyass
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:35

    بنادم غير كايخربق اش جاب المعيشة ف رومانيا للمعيشة في المغرب ، انا عايش ف رومانيا و كانشوف الغلا ب عينيا اصلا لا علاقة بين دولة داخلة للاتحاد الاروبي و كتطور نهار بعد نهار و دولة كتطور بشوية تاني حاجة ميمكنش تقارن بين العامل الروماني لي مهدن و تابث و فنيتو يخدم بلادو باش تزيد القدام و العامل المغربي لي ممكن يكون كيف الروماني ولاكن الاغلابية الساحقة داخلها الغش بالسيف مايتخلصوا بحال هاكا

  • belkacem
    الأحد 18 يناير 2015 - 20:00

    Ne vous en faites pas, Renault va demenager de Tanger et batir une usine en afrique. A ce moment la vous n'aurez pas l'occasion de comparer les salaires des ouvriers de Ranault Tanger et ceux de la Roumanie. comme en dit en arabe: Lkitou sefenja wa koultou aouja.

  • Staf
    الأحد 18 يناير 2015 - 20:00

    عمال القطاع الخاص كلاوْ الشّحطْ بمعنى الكلمة

  • nejma28
    الأحد 18 يناير 2015 - 20:55

    صاحب التعليق الياس انت ماعارف والو انت كتشوف غير اللي واقع تما اما اللي هنا ربي وحدو عالم اللي بينا..حنا صابرين حتى يعفو الله..راحنا مضرورين و مالقيناش بديل تمارة اللي كنضربو معاهم اكثر من 2500 ديالهم الف مرة ولكن شنو المعمول فين غنمشيو….؟؟؟؟

  • عبدو
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:26

    جميع الاخوة اصحاب الردود لا يعرفون ان ثمن بارزيانة في اوروبا 1اورو 11درهم مغربية وثمن كيلو من السكر هو 2اورو 22درهم مغربي وثمن كراء شقة 10، 000 درهم لهدا لا يجب مقارنة المعرب باوروبا ف 3000 درهم في المغرب افضل بكثير من 10.000 درهم في اوروبا ادا اردتم ان تتاكدو ادهبو الى اوروبا وسترون بانفسكم انشري هسبري

  • narocchino
    الأحد 18 يناير 2015 - 22:00

    ادا كان العامل في بلد كا رومنيا يتقدا ٥.. يورو فهدا لا يعنى نقص في خبرة العامل المغربي فرومنيا عاليها دغوطات من جانب اتحاد الاروبي على سبيل ميتال انا اشتغل في مجموعة fiat alfa romio اتقدا شهريا 1450€شهريا 9

  • ilyass
    الأحد 18 يناير 2015 - 22:55

    الحصيلة السنوية للانتاجية في مصنع طنجة تضاعف في2014 أنا شخصيا قرأت الحصيلة، أريد فقط أن أقول أن 500€ في رومانيا ليست كافية، و كذالك 250€ في المغرب ليست كافية. البحث عن اليد العاملة الرخيصة من أجل الرفع من الأرباح ليس الا على حساب الضعفاء.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب