الملك محمّد السادس يتسلم المفتاح الرمزي لـ"787 درِيملاَينر"

الملك محمّد السادس يتسلم المفتاح الرمزي لـ"787 درِيملاَينر"
الجمعة 9 يناير 2015 - 15:10

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، حفل تقديم طائرة الـ”بوينغ 787 دريملاينر” التابعة للخطوط الملكية المغربية التي أصبحت أول شركة تقتني طائرة من هذا الطراز في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبهذه المناسبة قام جون ووجيك، نائب الرئيس الأول للمبيعات العامة لدى شركة بوينغ، بالتسليم الرمزي لمفتاح هذه الطائرة المجهزة بأحدث التكنولوجيات في مجال الطيران المدني إلى الملك.. حيث تتوفر المركبة الجوية، التي صممت لاستقبال 255 راكبا في الدرجة الاقتصادية و18 راكبا في درجة الأعمال، على مدار للتحليق أقصاه 15 ألف كيلومتر، مع استهلاك كمية وقود أقل ب 20 في المائة مقارنة مع غيرها من الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة، وذلك بفضل الاستخدام المكثف للمواد المركبة.

وتتميز البوينغ 787 دريملاينر، الأكثر سرعة والأقل إصدارا للصوت، بخصائص هامة، لاسيما فضاء ملائم و رحب لترتيب الحقائب، ونوافذ أكبر وذات شفافية قابلة للتعديل، وشاشات من الجيل الجديد، ونظام فعال لتصفية وترطيب الجو.. وعلى المستوى البيئي، تمكن البوينغ 787، أيضا، من تقليص انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 20 بالمائة، وأوكسيد الآزوت بـ30 في المائة، فضلا عن تقليص الضوضاء بنسبة 60 في المائة، مقارنة مع باقي الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة.

وستشرع الخطوط الملكية المغربية في استغلال هذه الطائرة، التي تعد الأولى ضمن مجموعة من الطائرات من نفس الطراز ستتسلمها الخطوط الملكية المغربية، في 19 يناير الجاري بإجراء رحلة تجارية متوسطة المسافة، كما ستؤمن الطائرة رحلات أخرى ابتداء من شهر فبراير المقبل.

وبنفس المناسبة، قام الملك محمد بتوشيح عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.. وهكذا وشح بوسام العرش من درجة فارس كلا من إحسان منير، المدير التجاري بشركة بوينغ الذي ساهم في مفاوضات اقتناء طائرات 787، و القائدة بشرى البرنوصي باعتبارها أول امرأة ربان مديرة بالخطوط الملكية المغربية.

كما وشح الملك بالوسام العلوي من درجة ضابط جوفري وستون، خبير دولي في خدمة الخطوط الملكية المغربية قام بتحرير برنامج إعادة هيكلة الشركة، وقُـلّد بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط مل من إلهام كزني، مديرة مكلفة بالتنمية و الدعم بالخطوط الملكية المغربية، و كوثر العراقي الطنطاوي التي هي مهندسة للطيران مكلفة بالتسيير التقني لأسطول الخطوط الملكية المغربية.. وتوشحت بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس لطيفة اليومي، رئيسة أكبر وكالة تجارية بالخطوط الملكية المغربية، وأيضا زهرة بهلول قيدومة مستخدمي الخطوط الملكية المغربية.

‫تعليقات الزوار

33
  • سي أحمد
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:41

    المغرب يسير بخطى ثابتة باذن الله نحو التقدم والرقي في مختلف المجالات،وهذا دليل آخر على دخول المغرب مجال الدول الصاعدة.

  • said
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:46

    الله يبارك فعمر سيدنا أو يوحد بيه لبلاد أو لعباد اللهم آمين

  • MOUAD
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:47

    بثت قناة الجزيرة فيلما وثائقيا عن هذه الطائرة عنوانه "أحلام محطمة" يشير بقوة إلى رداءة الجودة في صنعها.
    أتمنى أن تكون بوينغ قد تداركت الأمر، و أن تستحق الثقة التي وضعها فيها زبناؤها.
    كما أتمنى أن يكون المسؤولون بالخطوط الملكية المغربية في محل الثقة التي وضعها فيهم ملكنا محمد السادس.
    بالتوفيق.

  • omar
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:55

    boeing 787 ,laram a decede d'achete plusieur modele pour faire la nauveaute de leurs avions

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:57

    السلام عليكم.
    اللهم زد و بارك و ارزق ملكنا الصحة و العافية لخدمة البلاد و العباد ، و اجعل بلدنا بلدا آمنا و مطمئنا و مضيافا للقريب و البعيد . و على جميع المغاربة ألا يخيبوا آمال هذا الملك العظيم و ذلك بالتحلي بقيم ديننا الحنيف من تسامح و روح وطنية و محبة و إخوة بين كل المغاربة لا فرق بين أنت و أنا و هو ، كلنا مغاربة و لله الحمد .

  • المامون الناظوري
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:09

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك في كل ما يقوم به هذا الرجل من خدمة الوطن والموا طنين اللهم اكرمه وارزقه بطانة خير يا رب العالمين. اللهم آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • رجل بسيط
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:24

    متى سنصنع في بلادنا واو بوينغ 087او007او001 هرمنا في انتضار هدا اليوم

  • الزين عبدالله
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:24

    الله ينصر ملكنا ويكثر خيراتنا وانجزتنا

  • زكرياء
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:29

    انه انجاز عظيم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده فالمغرب الناس يتنقلون بين المدن في الطاءرات وسيجدون الان جميع وساءل الراحة متوفرة في طاءرة البوينغ الامريكية الجديدة.وبما ان جميع المغاربة وبدون استثناء يفضون عطلتهم السنوية في اوروبا او في امريكا فان الطاءرة الجديدة ستجعل رحلتهم كلها راحة واستجمام .

  • Casaouia wa safi
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:32

    عاش الملك و على بركة الله انشاء الله.
    ليس لنا عذر يا مغاربة, الطريق واضح والجهد مطوب, والمحاسبة واجبة.
    والله لا يهموني نفسي اكثر ما يهمني المغرب , ان تسوى فيه الاوضاع ويظهر كل مغربي ومغربية ابتسامة في اول ووسط واخر كل يوم بالانجاز الذي انجزه.

    نحن الحل ولسنا المشكلة, من الفجر الى العشاء.

    اول طائرة "بوينغ 787 دريملاينر" في البحر الابيض المتوسط ; لم اصدق … نعم ممكن … نعم بالتاكيد … نعم هذا زماننا…

    اشكر كل الحكومة نعم كلها بدون استثناء , واتمنى من المعارضة ان تلتحق بالمغرب بسرعة, لاننا في حاجة لكل مغربي 2000%.

    واشكر خاصة السيد مولي حفيظ العلمي اللهم احفه من العين الشريرة وننتظر منافسيه في بناء المغرب , وليس العناد الفارغ.

  • mohamed
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:50

    أدام الله جلالة الملك ورعاه لما يكنه لشعبه وجزاه الله خيرا على سياسته الناجعة .
    وبعد أنا حلمت الملك محمد السادس في رؤيا أننا جالسون وأنه يكلمنى وإذ به يقول لي بالدارجة المغربية أنت راك مضبع . فأنا لم أفهم هذا الحلم ولكن أردت ان أشاركه مع القراء.

  • مغربي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:56

    بلدنا انه يسير في خريطة الطريق التي رسمها له جلالة الملك حفظه الله وحفظ الله جميع ابناء الوطن الساهرين والعاملؤن بكل جهد في جميع الميادين من اجل تقدم وازهار الوطن نحن نربد ان نكون اول من يتقدم باستمرار وان نفتخر ويحق لنا ان نفتخر بالمنجزات التي تحققت والتي في تطور الانجاز والحمد لله وشكر لله وشكرا لرجال ونساء الخطوط الملكية ومبروك لهم بالاوسمة وادام الله على بلدنا الافراح والمسرات والتقدم والازهار وبالعزم والارادة والعمل المتواصل والصبر ومحاربة الفاسدين سنصل الى كل شيء باذن الله

  • بوقال
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:18

    الحمد لله و الشكر له على ما آتنا من تكنولوجيا مستوردة لكي يتسنى لنا التطبيل و التزمير و كأن الصناعة محلية.

  • LHBILA
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:19

    Je suis très fière d'être marocaine…Allah ynssor sidna

  • Ziryab
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:20

    لا تنسوا أن الخطوط الجوية الأثـيوبـية تتوفر على طائرات دريملايـنر منذ من مدة. رغم أن هذه الدولة مصنفة على أنها فـقيرة .

  • abdou
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:29

    Grand Bravo à la Famme Marocaine

  • tariq
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:34

    إن شاء الله يأتي الوقت الذي نرى فيه المغرب يصنع الطائرات ولا يقتنيها من الغير

  • محمد تونفيت
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:38

    حفظ الله ملكنا العزيز ومغربنا الكريم إنشاء الله.

  • hamid
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:39

    Pour le commentaire 15.
    Cher monsieur : premièrement quand vous exprimez, je vous en pris parlez uniquement de vous même parce que hamdoleh y a des gens qui ne pensent pas comme vous.
    dixièmement j'aimerai que vous me citiez un seul domaine dans lequel le Maroc a reconnu un développement remarquable : La fabrication des voitures par ex. des avions, des armes quoi ? en suite vous avez parlé de la RAM, avant de défendre quoique ce soit allez vous renseigner : à chaque fois que je rencontre nos étudiants qui partent étudier en France . ils me disent nous avons même des tarifs spéciaux pour retourner à notre pays pendant les vacances. et des fois ils restent là bas ils ne peuvent même pas revoir leurs parents.

    Merci Hespress

  • ولد الشعب
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:49

    الله دخلها علينا بالصحة والسلامة الله بارك في عمر ملكنا الحبيب..

  • mohamed
    الجمعة 9 يناير 2015 - 18:42

    Au n 14 Malgré tout tous les marocains aiment leur payer et leur roi si tu n est pas content c est ton affaire

  • style waiting
    الجمعة 9 يناير 2015 - 19:20

    Vive le roi Mohamed 6 et la famille Royal et le peuple marocain, aussi le premier ministre abdl illah bnkiran que lui aussi et entrain de faire le possible pour changer son pays, seulement laisser le faire bien son ,devoir.mais juste une remarque, pourquoi il nexiste pas le minimum service de sante au maroc, hram 3likom wllah w 3ar 3likom,

  • youssef de canada
    الجمعة 9 يناير 2015 - 23:14

    بالنسبة للتكنلوجية المتوفرة عليها ممتازة من حيت المحافظة على البيئة و لكن ما ينقص الخطوط الملكية هي جودة الخدمات

  • younes
    الجمعة 9 يناير 2015 - 23:15

    pour quoi c est la 1er avion au niveau de la mediterannie ? tout simlement parce que on est arnaques, Dreamline boeing787 est une mauvaise affaire, l avion en question a ete deja suspendu des voles suite aux defauts graves de construction

  • technologie
    الجمعة 9 يناير 2015 - 23:16

    التقدم الحقيقي هو عندما نبدأ بصناعة التكنولوجيا وليس بشرائها نحن لانصنع حتى دراجة هوائية في المستوى ماذا سيستفيد الفقراء من هذه الطائرة؟ ؟؟؟؟

  • Nadorino
    الجمعة 9 يناير 2015 - 23:16

    :
    هي طائرة ركاب نفاثة مدنية ثنائية المحرك بدن واسع ومتوسطة الحجم. طورتها شركة بوينغ لصناعة الطائرات المدنية. وتتراوح حمولتها ما بين 210 و330 مسافر حسب تصميم الكراسي داخل حُجْرَة الركاب. الأهم من ذلك هو إعلان بوينغ بأن هذه الطائرة ستكون أكثر الطائرات كفاءة في صرف الوقود، فيقل استهلاك الوقود في تلك الطائرة ب 20% عن مثيلتها بالحجم بوينغ 767. وهي أول طائرة تصنع من مواد مركبة، بعض معالمها المتميزة تشمل الزجاج الأمامي من أربع ألواح، والعلامات على غطاء المحرك التي تحد من الضوضاء، وكذلك محيط واجهة مقدمة الطائرة السلس.

  • جودة
    السبت 10 يناير 2015 - 00:23

    نعم سيدي محمد السادس نحن وراءك سيدي حفظك الله و راعاك المغرب يسير للإمام في كل المجالات يا رب تحفظ وطننا المغرب من كل شر و كل الحاسدين.

  • Wise man
    السبت 10 يناير 2015 - 01:58

    ليس فخرا ان المغرب هو الوحيد الذي يمتلك هذه الطائرات. فجميع الدول المتقدمة الغت هذه الطائرة من الخدمة و كان اولها اليابان لانها طائرة خرذة مليئة بالاعطاب. تتخلص منها شركة بوينغ ببيعها لعديمي الضمير الذين لا تهمهم سلامة المواطنين. المرجوا من جلالة الملك ان يفتح تحقيق في هذه الصفقة قبل ان تقع كارثة. المرجو مشاهدة فيديو تحقيق الجزيرة لطائرة بوينغ787 على اليوثوب.

  • مغربي
    السبت 10 يناير 2015 - 07:41

    حفض الله ملكنا ومزيد من التقدم و الازدهار
    اما القاءدة الربان بشري البرنوصي
    الله يحفهضها كنت من المحوضين
    في رحلة علي متن الطاءرة وبشري تقودها

    نعمة الامرأة المغربية

  • hajar
    السبت 10 يناير 2015 - 10:04

    grand bravo et bon continuation et vive le roi Mohamed 6 et la famille royal et le peuple marocain . c

  • مواطنة
    السبت 10 يناير 2015 - 11:38

    المغرب في تطور كبير وملحوض ومتابع من جهات اخرى
    نتمنى كل الإزدهار والتقدم لبلدنا الغني
    ونطالب بالإخلاص والتفاني والجودة والمتابرة في الجهود المبدولة للمضي قدما ببلدنا
    وكلنا امل لغد اجمل وارقى ولمراتبة متقدمة عالميا

  • مغربي حر
    السبت 10 يناير 2015 - 19:21

    كنت اشتغل في شركة بوينغ في امريكا و الحمد لله ساهمت في صناعة هده الطائرة مع مغربي اخر كما ساهمنا في صناعة طائرات قطر والاتحاد الامارتية والمملكة الاردنية واليابان وووو

  • مغربي حر
    السبت 10 يناير 2015 - 19:39

    الى صاحب التعليق رقم 29 اخويا خاصك تعرف ان سبب دلك التقرير هو ان بوينغ لم تعد تتحمل شروط قطر وعجرفتهم هل تعرف ان قطر طالبت بوينغ بعدم تسليمها طائراتها من ولاية كارولينا الجنوبية وقالت ان الجودة هناك ليست جيدة علما ان العديد من الدول تتسلم طائراتها هناك كل ما هناك ان هناك علاقة متوترة بين بوينغ و قطر و الجزيرة مملوكة لقطر بالنسبة لقولك فيها اعطاب هل تعلم ان اليابان هي من تصنع الاجنحة في بلدها لبوينغ خويا كن شفتي كيف هي الخدمة كون بدلتي راي ديالك كيقول المتل سال المجرب لا تسول الطبيب

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 45

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء