24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | السوق المغربية للاتصالات تسيل لعاب الفرنسيين

السوق المغربية للاتصالات تسيل لعاب الفرنسيين

السوق المغربية للاتصالات تسيل لعاب الفرنسيين

كتبت صحيفة "لاتريبين" الفرنسية، أول أمس الخميس، أن إمكانات نمو السوق المغربية للاتصالات تثير على نحو متزايد اهتمام المستثمرين المحليين والأجانب.

وأكدت اليومية في مقال تحت عنوان "المنافسة تشتد على السوق المغربية للاتصالات"، أنه "بحلول سنة 2015، فإنه من المتوقع أن تنمو السوق المغربية للاتصالات بأكثر من 3 بالمائة سنويا لتبلغ 7ر5 مليار دولار. وهو ما من شأنه أن يثير اهتمام المستثمرين المحليين والأجانب".

وحسب الصحيفة، فإن سوق الاتصالات المغربية، المنفتحة على المنافسة منذ عام 2000، "تستعد لتصير أكثر تنافسية" لا سيما مع قدوم شركة "فرانس تليكوم" التي تساهم بنسبة 40 بالمائة من رأسمال "ميدتيل" ثاني شركة في هذا القطاع بالمغرب.

ونقلت اليومية عن مجموعة التفكير البريطانية "أكسفورد بزنيس كروب"، التي تصدر دراسات دورية حول أهم الدول الصاعدة في العالم، أن "قدوم العملاق الفرنسي سيثير بما لايدع مجالا للشك، المنافسة حول سوق بات يشكل على نحو متزايد مثالا يحتذى على الصعيد الإقليمي نظرا لتركيبته ومستوى نموه".

وذكرت الصحيفة أن صندوق الايداع والتدبير ومجموعة "فينونس كوم" بالمغرب يستحوذان على رصيد رأسمال "ميديتل".

كما تتقاسم هذه الأخيرة السوق المغربية للاتصالات مع كل من شركة اتصالات المغرب التاريخية، وهي شركة تابعة لمجموعة فيفندي الفرنسية، وشركة "إنوي"، التي تعتبر ثمرة شراكة بين شركتي "وانا كوربورايت" المغربية و"زين" الكويتية للاتصالات.

واعتبرت أن هذا الزخم الجديد الذي يشهده القطاع حاليا "من شأنه أن يكون في صالح السوق برمته".

وحسب مؤسسة "كانسيل بيراميد ريسيرش"، فإن 85 بالمائة من سكان المغرب يتوفرون حاليا على هاتف متنقل، وهو المعدل الذي يمكن أن يبلغ 100 بالمائة بحلول سنة 2013".

ويتوقع أكسفورد بزنيس كروب، أن تعادل خدمات الاتصالات في المغرب ما قدره 7ر5 مليار درهم بحلول سنة 2015 وتشهد من الآن وحتى هذا التاري نموا سنويا بمعدل يصل إلى 1ر3 بالمائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - at @youssef السبت 20 نونبر 2010 - 05:24
c est normal qu il ait des différence entre le débit théorique et le débit réel. pour avoir le débit théorique il faut que ta ligne téléphonique soit située près de l installation de IAM située dans la rue. Plus ton logement est loin de cette installation qui contient le DSLAM moins ton débit sera important. Par exemple moi je suis abonnée à 20 Mo mais je suis à 3800 mètres du DSLAM, du coup dans les meilleurs cas mon débit est de 6 MO
2 - spaceADNAN السبت 20 نونبر 2010 - 05:26
مرحبابكم.. المغرب بلد يأكولو فيه الأجانب.. مما يشتهون فمرحبا بكم مجددا..
اتصالات المغرب كلااات عباد الله هنايا فالمغرب.. أغلى تسعرية للمكالمة كاينة ف المغرب..
3 - Voice of morocco السبت 20 نونبر 2010 - 05:28
we've the most expensive phone call in the world. The Three operators steal our money and we're silent... 1 menute=more than 5 derhams!!! These operators are theives. We've to struggle and make them reduce the price to the maximum.I suggest stopping the calls for one or two days as a threat... then, we can demonstrate to force them reduce the price of the calls... They are getting richer and richer on our shoulders... that's the french and other orerators are fighting to win their places in this country...It's time for change.
4 - youssef السبت 20 نونبر 2010 - 05:30
bonjour
récemment j'ai eu une information qui dit que le débit chez IAM est de méga , et désormais il y aura plus de débit inférieur à 1m,jet cela depuis quelque mois , voire même depuis un an,j'ai contacté IAM "115" et on m'a dit une phrase que j'ai sentit vraiment que je ne suis plus qu'un moyen pour remplir les poches de Maroc tel, on m'a dit commercialement c'est 1 méga mais techniquement c'est autre chose.cela veut dire que moi je paie la tarif de méga mais je ne reçois que seulement 500 k.
si jamais je trouve un autre opérateur, je n’hésiterai pas a devenir son client et ça sera mon dernier contrat ADSL et PHONI avec ces voleurs.
5 - علي السبت 20 نونبر 2010 - 05:32
أناماعمري شفت شي تسعرة مكالمة غلى من المغرب تسعرات المكالة 7 درهم لدقية و لا 5 درهم مالي معيط للقمر وهادي تسعرة غير داخل المغرب أما خارج المغرب يعلم الله بشحال
الحاصول الله يخلي لينا مخدع الهاتف سمية جات معاه كابخدع جميع المكالمات 1 درهم تكلم وعاود تكلم
6 - Abdellah السبت 20 نونبر 2010 - 05:34
هذا القطاع ينمو على ظهورنا المتهالكة من فرط غلاء التسعيرة الكارثية مقارنة بدخلنا الضعيف
7 - خيرات السبت 20 نونبر 2010 - 05:36
السلام عليكم.لحد الان رغم وجود ميديتيل وانوى فان اتصالات المغرب هى التى تحتكر السوق .سواء فى قطاع الهاتف النقال او الثابث.فهى التى تمتلك الخطوط التى تربط كل الشبكة المغربية فهيهات لو فتح المجال امام باقى الشركات لمنافسة حقيقية كما هو الحال فى دول اوروبا.وكذلك فى الاتصال والربط بالانترنيت.
8 - عبد الرحيم السبت 20 نونبر 2010 - 05:38
مداخيل بالملايير وخدمات بدون جودة أنا شخصيا لم أعد أمتلك هاتف نقال عندما أريد التكلم مع أي شخص أتكلم معه من خلال التيليبوتيك بدرهم واحد فقط أجده اقتصادي جدا مقارنة مع الجوال
9 - amine السبت 20 نونبر 2010 - 05:40
المغرب هو اغلى دولة في العالم من ناحية التسعيرة الهاتفية اي انه الاغلى في العالم في ثمن المكالمات مقارنة بالدول المحيطة به او القريبة منه من ناحية المستوى فافي الوقت الدي يتكلم المصريون ب عشرة دريال لدقيقة بنهار وربعة دريال بالليل والتونسيون بدرهم ليلا ونهارا المغاربة يتكلمون ب 05 دراهم ليلا ونهار الى جميع شركاتهم بعد ان تفاهمو على توحيد التسعيرة تحت اعين وتواطىء الهيئة العليا للتقنين الاتصلات والحكومة فعوض ان يحمو المستهلك والمواطن اصبحو يساهمون ويغطون على تكشيطه وسرقته وكسر قواعد التنافسية وجمع الشركات على توحيد العروض والاثمنة عوض تقنين المنفاسة وتشجيعها ... وبالتالي من الطبيبعي ان يسيل لعاب الشركات الاجنبية والفرنسية
10 - سهام السبت 20 نونبر 2010 - 05:42
في نظري أنا اشجع الاستثمار الفرنسي في الاتصالات بشدة لأن هذا الاخير سوف يقدم لنا خدمات تحترم المواطن الانسان ليس كما تفعل اتصالات المغرب التي ترى المواطن كيس نقود فحسب على الاقل سننعم ب أنترنت في المستوى و ستفرض المنافسة تخفيض الاسعار عموما سوف نستفيد
في حالة تواجد شركات اجنبية سوف تتاح لنا حرية الاختيار و سيكون العرض أكثر من الطلب الشيء الذي سيجعل رغبة المواطن فوق الاعتبارات
باختصار سوف يقدم هؤلاء درسا ل استغلاليي اتصالات المغرب الكوانب
ومن جميل الصدف ان كلمة التحقق هي " free"
كنشم ريحة الفال الزوين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال