24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب ثالث شريك اقتصادي عربي لإسرائيل وراء الأردن ومصر

المغرب ثالث شريك اقتصادي عربي لإسرائيل وراء الأردن ومصر

المغرب ثالث شريك اقتصادي عربي لإسرائيل وراء الأردن ومصر

في الوقت الذي احتل فيه المغرب الرتبة الـ11 على لائحة الشركاء الأفارقة لإسرائيل والرتبة الثالثة في لائحة شركائها العرب، واصلت الصادرات المغربية نحو إسرائيل انتعاشها شهر نونبر المنصرم بعدما سجلت ارتفاعا بنسبة 17 في المئة خلال الإحدى عشر شهر الأولى من السنة الماضية.

ويأتي هذا النمو بعد تسجيل انتعاش مضطرد لواردات إسرائيل من المغرب خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

وبلغ حجم صادرات المغرب إلى الدولة العبرية، وفق ما جاء به المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر 2014 نحو 6.1 مليون دولار أمريكي، مقابل 5.4 مليون دولار في نفس الفترة من السنة الماضية.

أما فيما يخص الواردات المغربية من تل أبيب فقد بلغت نحو 9.1 مليون دولار في الإحدى عشرة شهرا الأولى من السنة الفارطة، مقابل 52.5 مليون دولار في نفس الفترة من سنة 2013 و54.5 مليون دولار في 2012.

وصنف المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء المغرب في الرتبة 11 على لائحة أكبر الشركاء الاقتصاديين الأفارقة لإسرائيل وراء كل من جنوب افريقيا ومصر وإثيوبيا وغانا والكوت ديفوار وتانزانيا ونيجيريا والسينغال وكينيا والكاميرون.

وبلغ حجم المبادلات بين مصر وإسرائيل نحو 191 مليون دولار، في حين بلغ 374 مليون دولار بين الدولة العبرية وجنوب افريقيا، التي تعتبر أول شريك اقتصادي افريقي لها.

كما جاء المغرب في الرتبة الثالثة على لائحة أكبر الشركاء العرب (المعلن عنهم في اللوائح الحكومية الإسرائيلية) وراء الأردن التي احتلت الرتبة الأولى بعد أن بلغت قيمة مبادلاتهما التجارية 436 مليون دولار، متقدمة على مصر التي احتلت الرتبة الثانية.

وبلغ إجمالي ما صدرته إسرائيل إلى الأردن ما بين شهري يناير ونونبر 2014 نحو 339.2 مليون دولار، واستوردت نحو 97.8 مليون دولار.

أما فيما يخص قيمة ما صدرته إسرائيل إلى مصر ما بين شهري يناير ونونبر 2014 فقد بلغ ما يناهز 138.1 مليون دولار، واستوردت نحو 53.5 مليون دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - صالح الأربعاء 14 يناير 2015 - 03:13
و ما المشكل ان يكون المغرب يتعامل مع اسراءىيل هذه الدولة لم يرى منها المغرب الا الخير و كذلك من ابناءىها المغاربة المتواجدين هناك و الذين يزورون المغرب و يكنون له الاحترام ر التقدير و يدافعون عنه اينما كانوا يتحدث عن المغرب بانه يتعامل اقتياديا مع اسراءىيل و كانه اقترف جرما كما ان المغاربة اللذين يزورون اسراءىيل يحترمون هناك و يعاملوا معاملة حسنة و انا كمغربي احب و طني و لا اعادي احدا لا يهود و مسيحين و لا حتى بوذين مرحبا بالجميع الا اعداء وطني
2 - Abdelilah الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:14
مع كل احتراماتي الاخ صالح لم يعتدو على المغاربة ولكن اعتدو على اخواننوا فى الاسلم اى الفلسطين
3 - amine الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:14
إسرائيل كدولة لم تضر المغرب يوما بل العكس نفعونا في اكثر من مناسبة ...هي دولة قائمة سواء رضينا ام لا
ومصلحة المغرب التعامل مع إسرائيل اقتصاديا وعسكريا ولايمكن ان ننسى اليهود من اصول مغاربة هناك لم يتنكرو لأصلهم المغربي الخوف من أعداء الوطن هم من يجب وقف التعامل معهم
4 - Samir الأربعاء 14 يناير 2015 - 05:19
الله ابارك ! طال الله في عمر ملكنا العزيز
5 - عبدو الأربعاء 14 يناير 2015 - 05:22
العيب يا اخ صالح ان حكومتك تتعامل مع حكومة صهيونية مغتصبة لأرض المسلمين ولأرض المقدس بمساعدة الصهاينة الأمريكان والغرب ...أما أغلبية الشعب المغربي المسلم فهو ضد هذة السياسة ولكن مغلوب على أمره
6 - abdou الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:33
ما العيب في كون المغرب شريك اقتضادي لاسرائيل لم نرى من هذه الدولة سوى الاحترام و الحب و الخير في الوقت نرى فيه الحقد و الكراهية و البغض و الحسد من دول عربية اسلامية، لو كان باستطاعتها ان ترمي بنا في البحر لفعلت بدون تتردد . عاش ملكنا الهمام محمد السادس ادام ملكه
7 - أبو مريم الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:51
السلام عليكم و رحمة الله
المشكل الكبير هو جعل القضية قضية أرض , لكن المشكلة هي قضية دين لأن اليهود يحاربون المسلمون في بقاع العالم لأنهم يكيدون لنا بالليل و النهار .
هذا ما علينا أن نعلمه كما جاء في النصوص القرآنية و الحديثية , بالتالي فالمقاطعة واجبة علينا بل هي فرض عين ’ حتى لا تتقوى شوكة عدونا الأبدي ’ لأنه لا سلاح لنا الآن سوى المقاطعة حتى نرجع إلى ديننا ثم تتقوى شوكتنا .
فاللهم اجمع شمل المسلمين وقوي شوكتهم و اجعل كيد الكافرين في نحرهم ’ آمين آمين
8 - QUOI ?!!!!! الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:00
لماذا نخلط بيم مشكل الصحراء والتطبيع مع إسرائيل؟! عجبا كيفا نبرر تعاملنا مع من يعثبرنا أعداء ونتودد لهم ثم نربط هذا لأننا لم نجد الخير من العرب وما ذنب الفلسطينيين؟! كم نحن أغبياء وبعدها نلوم الشعب الفرنسي لأنه يخلط بين الإسلام والإرهاب.
9 - nizar1957 الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:05
نتعامل مع من فيه مصلحتنا الارقام هي التي تحكم فقادة فلسطين لا يريدون الحل .نزاع في ما بينهم من اجل السلطة جل العمال فلسطنيين في اسرائيل انضروا الئ اسرانيل المتطورة تتعامل مع جل العرب اياكم والقومية جل العرب يكرهون المغرب لعدة اسباب
10 - imad الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:50
politique du Maroc : on conduit la croisière a deux vitesse tout a fait opposée.....
11 - مغربي الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:45
السلام عليكم اخواني المغرب ليس له اختيارات اقتصادية كثيرة فهو محاط باعداء خبثاء اكثر حقارة ودنائة من اسرائيل فهم عرب وافعالهم وعقيدتهم وفلسفتهم اكثر صهيونية من الصهاينة فهم يتشبثون بمبادئ الصهيونية العالمية كتقرير المصير والحدود الموروثة عن الاستعمار
كما ان الله لم يحرم التجارة مع الاعداء سواء يهود او كفار بل حرمتها الجملكيات الاشتراكية المتخلفة القريبة للالحاد
لذلك ومن هذا المنظور من الحق المغرب التفكير في مصلحته الاقتصادية اينما وجدت فلو قاطع العرب الجزائر واسبانيا لتحررت المدن السليبة واختفى مشكل الانفصاليين المرتزقة كلاب الصهيونية العالمية
السؤال الملح هو من المستفيد حقا من المقاطعة هل العرب وفلسطين ام اسرائيل ؟ اضن والله اعلم ان المستفيد هي الدويلات النفطية العربية التي لا تهتم بالاقتصاد او التنمية تهلل للمقاطعة وهي لا تملك شيئا لتصديره فقط افواه نثنة ارهابيين ومرتزقة فتن وحروب تبا لهم عهد النفط سينتهي وسيكون الحساب عسير يا من يشتم امهاتنا ليل نهار
12 - yassine lamtairag الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:38
السلام عليكم
نحن مسلمون يا أخ صالح لا نمول من يغتصب بناتنا ويقتل بناتنا لست موافقا لو إستشرت
13 - الحق الأربعاء 14 يناير 2015 - 16:17
لا خير في أمة غضب الله عليها.ماذا تنتظر من دولة نجّاهم رسولهم من بطش فرعون وعبر بهم البحر،وبعد أربعين يوماً أنكروه و عبدوا عجلاً.
14 - Lila الأربعاء 14 يناير 2015 - 17:05
L'argent n'a pas d'odeur!

J'habite en Europe et je boycotte les produits israéliens quand l'origine est mentionnée. J'ai l'impression de faire un devoir. Pour moi, c'est du sang palestinien.
15 - مغربي مر من هنا الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:57
الغريب أن هؤلاء الذين ينتقدون الأخ صالح رقم واحد والذين نقطوه سالب هو وكل الدين تطرقوا بأن المغرب ليس له عداء مع إسرائيل واضح أنهم جزائريين وكانوا ينتظرون انتقادات لادعة منا لحكومتنا ولكنهم صدموا بأنه أصبحت عقليتنا مختلفة مثلكم التي لازالت تفكر بشعارات السبعينات. فنحن لنا الآن شعار تازة فبل غزة وأن فلسطين التي محمود عباس يتظاهر مع نتانياهو في باريس لا تهمنا. ففلسطي لها السعودية وإيران وأندونسيا وتركيا وووو والجزائر التي تنفق على البوليزاريو أكثر من فلسطين.
فأنتم تريدون أن نكره العدو الاسرائيلي الذي لا يؤدينا ويحبنا ولم يقتل أي مغربي ونحب الأخ الجزائري الحقود الذي قتل أكثر من 15 ألف مغربي في حرب الصحراء. فاعلنوا أننا لن نقع في فخكم وحينما يسقط سعر النفط ستتوسلون لمصاحبة إسرائيل.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال