المغاربة يصرفون 764 مليار سنتيم في استهلاك السكر

المغاربة يصرفون 764 مليار سنتيم في استهلاك السكر
الخميس 15 يناير 2015 - 13:30

صرف المغاربة ما يناهز 7.64 مليار درهم على إجمالي استهلاكهم من السكر خلال 11 شهرا الأولى من سنة 2014، ليواصلوا تربعهم على عرش أكثر الشعوب استهلاكا لهذه المادة، دون احتساب قيمة الدعم الذي خصصته الحكومة للسكر العام الماضي، والذي تجاوز 2.69 مليار درهم.

وبلغ حجم ما استهلكه المغاربة من السكر بأنواعه الأربعة خلال الإحدى عشر شهرا الأولى من سنة 2014، نحو مليون و100 ألف و879 طن مقابل مليون و107 آلاف و761 طن في 2013.

وتقول الحكومة إنها تدعم الكيلوغرام من السكر بحوالي 2.8 درهما. وقد جاء في النشرة الشهرية لصندوق المقاصة أن قيمة الدعم الذي خصصته الحكومة للسكر العام الماضي، تجاوز 2.69 مليار درهم إلى حدود شهر نونبر 2014، مسجلا تراجعا بنسبة 10 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الأسبق.

واستهلك المغاربة ما يناهز 350.6 ألف طن من السكر “قالب”، بقيمة 4.07 مليار درهم، بينما بلغ استهلاكهم من سكر قطع والمقرط 143 ألف طن بقيمة إجمالية بلغت 837 مليون درهم.

كما بلغ مجموع استهلاكهم من سكر “سانيدة” 606.41 ألف طن، والتي صرفوا على اقتنائها 2.73 مليار درهم في الشهور الإحدى عشرة الأولى من العام المنصرم. في هذا الإطار تشير معطيات حكومية إلى أن الصناعات الغذائية بما فيها المشروبات الغازية وصناعات البسكويت الحلويات والعصائر الصناعية تستهلك حوالي 26 في المائة من انتاج مسحوق السكر.

ويستهلك المغربي ضعف معدل الاستهلاك الفردي من السكر عبر العالم، حيث تجدر الإشارة إلى أن معدل الاستهلاك الفردي السنوي 40 كيلوغرام لكل مواطن في المغرب خلال نصف عام فقط، وهو نفس مستوى الاستهلاك العالمي للفرد في سنة كاملة.

وتتفاوت مستويات استهلاك مختلف أنواع السكر، بحسب وسط ومستوى المعيشة، حيث يستعمل السكر على شكل مكعبات أساسا في تحضير الشاي في الأوساط القريبة من الحواضر، في حين يستهلك سكر القالب أساسا بالعالم القروي وبجنوب وشرق المملكة.

‫تعليقات الزوار

29
  • ىرك
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:45

    لوكان كانت التوعية للمواطنين المغاربة لمخاطر السكر والدهون والحليب لقل استعمال قوالب السكر وسانيدة والكسي والدهنيات.السببين الرئيسين لمرض السرطان وامراض القلب والكلي والرئة والكبد هو الدهنيات من الزبادي والحليب يليه السكر بعد الفيروسات ,هذه استنتاجات علمية وليست من استنتاجاتي.

  • belkacem
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:50

    Trop de The. Il faut vraiment reduire cette consommation exagere du sucre . C'est nuisible pour la sante et aussi pour les imporations et budget de lEtat

  • الجوهري
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:52

    واي نوع من السكر بالطبع السكر الرديئ الذي يسمونه الغرب بالسم اتمنى ان تبادر جمعية من المجتمع المدني بإطلاق حملة توعية بشكل محترف وفي جميع وسائل الإعلام للتوعية بمخاطر
    الإفراط في هذه المادة وللعلم قرات ان اليابانيين لجؤوا الى حرمان اطفالهم من السنة الاولى من السكر كي يتعودوا على
    الاكل من دونه وبالتالي حمايتهم من الامراض وشكرا

  • خالد
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:52

    حلي باش تولي هي اللي دارتها
    و اللي ما عندو الفلوس كلامو مسوس
    و المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي عندها قالب السكر

  • Adham
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:59

    C'est hyper dangereux le sucre et le sel pour la santé , malheureusement on a pas une éducation à propos des modes de la nourriture , ici en France par exemple le ministre de la santé oblige chaque publicité de nourriture à la télé ou la radio de mettre cette phrase : pour votre santé ne manger pas trop salé ou sucré , ou des phrase genre manger et bouger .. ,

  • أبو آدم
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:01

    والله لو سلكنا طريق الوسطية والإعتدال في آستهلاك السكر لضربنا عدة عصافير بحجر واحد، أولا تجنب المخاطر الصحية لهذا السم الأبيض، ثانيا تخصيص هذه المصاريف الزائدة لمساعدة الفقراء والمحتاجين، تصوروا معي 70 مليار سنتيم لآستهلاك السكر، فلنخفضها للنصف،أي35 مليار لبناء المصانع وتوفير فرص الشغل!!!! وزد على ذالك الكثثثثثثثييييير!

  • كاره السكر
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:03

    مصيبة في المغرب كل شيء فيه السكر حتى الخبز يزيدون فيه السكر لا شيء ينجو من السكر حتى ابتلي اغلب المواطنين بداء السكري اكره ان يزاد في الخبز السكر الخبز طبيعيا حلو قال ليك يزيدون السكر ليعطيه لون اسمر ياسيدي لهلا يتحمر الناس في البادية لا يستعملون السكر في الخبز وخبزههم اسمر محمر

  • R&D
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:07

    والله عاد شريت واحد القالب ديال السكر في اورلاندو ب-6$ ولمقاراط ب-4$ وخليتهم غير بش نشمو فيهم ريحة لبلاد و الأجداد.

  • خالد
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:10

    الشاي ورضى الوالدين ما يشبع منهم احد وليكون الشاي شاي ﻻبد من السكر

  • ولد حميدو
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:17

    الاستهلاك الفردي اكثر لان نسبة هامة من المغاربة مرضى بالسكري و لهدا فاقترح ان تعطي الدولة لمرضى السكري نصيبهم من الدعم

  • ريفي
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:17

    هذا لا يعني ان المغاربة يستهلكون السكر بكثرة و انما الشاي هو الذي يحتاج الكثير من السكر اذن العيب في شاينا و ليس فينا

  • شاهد على العصر
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:22

    في البوادي السكر مادة اساسية .لان قوتهم اليومي هو الشاي .الفطور والغداء والعشاء .وجل فقراء المدن .لايوجد الا الخبز والشاي .اي الفاسمة والدوى لحمر .بعض الاطفال يلعبون في الدرب وادا باحد ينادي على اخيه:اطلع اتغدى راه الما طاب .

  • BABA ALI
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:28

    selon l'OMS (l'Organisation Mondiale de la Santé ) 10 % des Marocains presentent un Diabète
    !!!!corrhelation est bien là

  • بدر
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:30

    صراحة يجب رفع الدعم على السكر لكي يقل استهلاكه الان الاكثار من مضر بالصحة ولكي تستطيع الدولة الاستفادة من تلك الأموال

  • والمواد الاخرى ؟
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:35

    الى كان المغربي تيستهلك ضعف استهلاك الفرد في باقي بلدان العالم فهذا تيرجع لاستعمله في أتاي اللي تيتعتبر وجبة بالنسبة لواحد الطبقة كبيييرة لمعنهاش باش تعوضو.
    مافيها باس نجيبو استهلاك المغربي في مواد أخرى و نقارنها حتى هي كالخضر و الفواكه اللي اوربا تستهلك 3 أضعاف في بعض الاحيان و اللحم اللي ماوصلش حتى المتوسط العالمي و الدقيق و البيض, هذا مع العلم ان الحساب ماشي ديما دقيق 100% المغاربة مامتساوينش راه كاين اللي تيدوز باكية السكر 1كيلو في اسبوع و كاين اللي 5 كيلو متتقدوش في اسبوع

  • karmous lhoucine
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:35

    لا يختلف منا احد على اننا شعب الشاي بامتياز لدالك لا نشتغرب من كون المملكة تحتل المرتبة الاولى من حيت الاستهلاك .
    فدوما ما نتداول كلمة ( نشبوا اتاي ياالله مربا نشبو كلس اتاي ديرها اوكان ) لكن الشؤال المطروح كيف تدعما الدولة السكر ب 2.83 للكيلوغرم الواحد فهدا ضرب من الجنون لو ازلة الدولة الدعم على كل القطاعات وعملت على تشغبل الشباب لكان الامر احسن فدرهمين في الكلوغرام مسالة في غاية البساطة لكن الامر المعقد هو دعم الدولة لاناس دون اخرون كدعم الولة للمناطق الصحراوية فهم يشترون المواد الغدائية بما يقارب النصف من الثمن في بعض المواد وبعض المواد ينقصها حوالي 20 في المعئة هنا يمكننا ان نتحدث عن دعم الدولة

  • المتابع للاحداث
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:50

    يجب علينا ان نعيد مراجعة ثقافتنا الغذائية وبناءها على الخضروات والفواكه
    السكر وخاصة الصناعي من اشد السموم فتكا بالانسان حينما يتجاوز استهلاكه بعض العتبات
    وهذا مايحدث لدينا في المغرب وبالضريبة تاتي بعد ذلك في شكل امراض مزمنة…

  • علولة
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:54

    طبعا لقلة الشغل ولكثرة البطالة لا يجد المرأ ما يفعله الا الجلوس مع الأهل او الأصدقاء وطبعا بحظور البراد وشرب الشاي لذى نستهلك السكر اكثر من الجميع وكذالك لقلة النية المتواجدة في بائعي العسل الحر يعود ليتمم الطلب بالسكر ولا ننسا بائع الحلويات وصناع الشباكية وما الى غير ذالك
    لكن الحق يقال ان المذاق في الحلو خير من المرارة فالمرارة تتلقاها من النسوة والحلاوة من السكر
    فلا يهم كم نستهلك لاننا هكذا تعودنا

  • Mohamed
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:00

    Que dire alors du nombre de malade de diabete et des depenses. Nous les marocains on l usent a fond.

  • hamid
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:01

    c'est un montant qui n'a aucune signification
    c'est en effet un montant important, mais une fois rapporte a la population marocaine represente 50 centimes par individu par jour.
    mais il faudrait egalement tenir compte des quantite de sucre contenues dans les produits finis aussi bien importes qu'exportes.

  • أمين
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:19

    سلام عليكم ؛
    لم أفهم لماذا الحكومة لم تزيل الدعم على سكر رغم أنه سيكون إيجابي لصحة المغاربة سينقسون من استهلاكه وبالتالي تنقص أمراض السكري ،وتخصص دعمه لعلاج أصحاب داء السكري مثلا .

  • Employé de Cosumar
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:24

    Bonjour,
    Je vous assure que tout ces chiffres en haut sont fausse, je suis un cadre du groupe Cosumar et tout ces chiffres sont erronées.

  • Amine
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:26

    Il faut arreter cette subvention folle du sucre.

    Il y'a des peuples qui boient le the et cafe et meme le chocolat sans sucre.

    C'est une abberation ce que font les marocains avec un the ultra-sucre.

    Regardez la plupart des femmes marocaines. Elles souffrent de surpoids a cause du sucre.

    Meme nos athletes et footballeurs qui boivent trop de tasse de the hyper-sucre souffrent de manque d'energie apres 70 minutes de jeu. Le sucre leurs donnent de l'energie rapide mais sur le long terme ils ont besoin d'energie lente qu'on trouve dans les pattes comme les italiens.

  • السكر مادة قاتلة
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:15

    السكر مادة قاتلة تسبب الأمراض
    و مميتة

    الشعوب الأمية والمتخلفة هي التي تستعمل السكر بكثرة

    يجب رفع الأثمان لكي لا يشتريه أي أحد

    السكر يغير الدوق الحقيقي للقهوة والشاي

    السكر مادة قاتلة

  • أمازيغي
    الخميس 15 يناير 2015 - 17:39

    من يستهلك السكر ليس الأفراد وإنما شركات المشروبات الغازية والمنتجات الغدائية مربی حليب عسل… المواطن يستهلك القليل من السكر في الشاي فقط.

  • مديح
    الخميس 15 يناير 2015 - 18:01

    كيف تقولون بان المغاربة يتغدون بالشأي و الخبز فهدا كلام مبالغ فيه و كان في الستينات فالمغربي الان في البادية الرغيف و العسل وزيت الزيتون و حتى الحلويات مع الشأي او القهوة و الحليب اما في المدينة فاصبحوا يشربون في المقاهي و يشترون من المقشدات
    و لا ترجعوا بنا الى الماضي فحتى من قبل كان يفعلها البخلاء حتى كسبوا

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 15 يناير 2015 - 19:48

    غادي نقول ليكم كلمة واحدة باللهجة المغربية، أنا اختصاص في التغذية، لي بغا يفهم يفتح عقلو ولي مبغاش يدبر راسو ، من اﻷخر حذاري من اﻷبيضين السكر والملح عدوي الصحة ، والسلام على كل مغربي في انحاء العالم

  • anti benkirane
    الخميس 15 يناير 2015 - 23:03

    لقد بداتم بالتهلال ياكما الحبيب بنكيران باغي ايحيدو من الدعم شوفت المريدين ديال بن كيران رضي الله عنه بداو ايساخنو البندير نسيتو راه 78 في المئة ديال المغاربة عايشين غير بالخبز و اتاي و السكر

  • من قلب الحدث
    السبت 17 يناير 2015 - 22:24

    اناس نسيتو بان المغاربة عايشين بالخبز او اتاي في المرتبة الأولى لي قال في البادية تايكلوا العسل او زيت الزيتون واقيله انت من سوس حيت الا قلبتي الاتجاه الى دكالة عبدة غادي تشرب على الأقل 5حتى6 برارد في النهار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة