24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | صيانة القطار الفائق السرعة بالمغرب تكلف 3 ملايير درهم

صيانة القطار الفائق السرعة بالمغرب تكلف 3 ملايير درهم

صيانة القطار الفائق السرعة بالمغرب تكلف 3 ملايير درهم

أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا عن إنشائها لفرع مشترك مع المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب من أجل صيانة القطار الفائق السرعة الذي دخل المراحل الأخيرة لإنجازه، وسيتم إطلاق هذه الشراكة الجديدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وتمتد هذه الشراكة الجديدة بين شركة القطارات الفرنسية والمكتب المغربي على مدى السنوات الخمسة عشر القادمة، على أن يشرفا معا على صيانة القطار الفائق السرعة "LGV" وذلك بمبلغ مليار درهم تقريبا، هذا إلى جانب الشق المتعلق بتكوين عمال المكتب الوطني للسكك الحديدية الذين سيشرفون على تسيير القطار الفائق السرعة والذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.

وتبلغ ميزانية هذا الفرع الجديد المخصص لصيانة القطار الفائق السرعة المغربي أكثر من 3 مليار درهم، يساهم فيها المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي بمبلغ 1.9 مليار ردهم، ومليار درهم للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، وهو ما يجعل هذه الشركة الجديدة مملوكة بنسبة 60 في المائة للمغرب و40 في المائة للشريك الفرنسي.

وسيوكل للشركة الفرنسية مهمة الصيانة، وإصلاح الأعطاب التي يمكن أن تلحق بالقطار الفائق السرعة بعد إطلاقه، ثم المتابعة التقنية لجميع عربات القطار، وسيكون على الشركة الفرنسية أن تؤمن نقل جميع الأجزاء والمعدات التي سيحتاجها القطار بعد دخوله الخدمة والتي سيتم استقدامها من فرنسا نحو ميناء طنجة.

وستقدم الشركة الفرنسية دورات تكوينية لفائدة العاملين في المكتب الوطني للسكك الحديدية الذين سيشرفون على القطار الفائق السرعة، وأعلنت الشركة الفرنسية على أنها ستبعث أكثر من 20 خبيرا وتقنيا يشتغلون لديها من أجل الاشتغال إلى جانب المغاربة خلال المرحلة الأولى من إطلاق القطار الفائق السرعة.

وقال كيون بيبي المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إن هذه الشراكة الجديدة مع المغرب، تعتبر نموذجا لرؤية "شركتنا لنموذج التعاون الدولي الذي تقدمه فرقنا وأطرنا"، موضحا بأن الشركة الفرنسية تهدف إلى تمكين أطر المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي من الخبرة التي تتوفر عليها الشركة الفرنسية على حد تعبير المدير العام للشرطة الفرنسية الذي شدد على أن الشراكة مع المغرب مبنية على الثقة والاحترام.

كما أعلن المسؤول الأول عن القطارات في فرنسا عن القرب الانتهاء من معهد مخصص لمهن السكك الحديدية، الذي يهدف إلى تأهيل الأطر التابعين للشركتين المغربية والفرنسية ومن المرتقب أن يتم افتتاح هذا المعهد بداية شهر أبريل القادم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - soussi الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:42
صيانة القطار الفائق السرعة بالمغرب تكلف 3 ملايير درهم
هذه السياسة فيها الذهاب والاياب.
تقراء مقال وهو يقول السياسة بين المغرب وفرنسا سئية
وتعود لتقراء مقال اخر تجد المشارع الفرنسية مستمرة بكل الافاق
اذن ما لونها?تسال ثم تسال
والسياحة الفرنسية للمغرب في المقدمة
2 - oumirleft الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:44
نحن ضحايا الفيضانات في الجنوب لا نريد قطار ولا TJV..... نتمى فقط ترقيع طرقنا المتهالكة... التي ثم ثشييدها مند عهد الإستعمار....
3 - alamaziriya alhorra الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:47
الله اعفوا علينا واش حنا عندنا حتى الطرقان و القناطر مقادين مبقا لينا غير LGV اولا TGV حنا ماشي ضد التقدم ولاكن عندنا واحد الاولويات اخرى نفك العزلة على الناس حنا باقى كنسمعوا العيلات كيموتوا في طريقهم المستشفيات للولادة ...........و الاطفال مكيقروش حيت مقطوعة عليهوم الطريق هدشي لليغانديروا خاصنا نبداو من التحت باش نوصلوا اما الى بقينا هكا عمارنا نوصلوا ............ ولكم راي اخر.
4 - الجوهري الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:50
في نطري لو استثمرنا هذه الاموال في إيصال القطار العادي
الى تيفلت والخميسات ومدن مثلتازة وبني ملال وإفران وكثير
من المدن الداخلية لكانت الفائدة اكثر وسوف تساهم في فك
العزلة والرواج لهذه المدن وكذلك التقليل من حوادث السير
5 - abrouti trimicha الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:50
ويستمر التبذير في مشروع عبثي كارثي فرضه علينا ساركوزي ويرهن مستقبل البلاد على حساب البنيات التحتية الضرورية المنعدمة في اغلب مناطق البلاد .
كان على مكتب العجاءب هذا ان يجدد قطاراته وسككه المهترءة ويربط بعض المناطق بالقطار ويصلح محطاته ويحسن من تصرف موظفيه ويحد من التأخر الفاضح لمواعيده
6 - Marrakchi الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:01
بكل صراحة لسنا بحاجة الى من يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولسنا بحاجة بقطار سريع الان من صنع فرنسي.

وشركات مغربية كافية لصنع القطار السريع وان ظن احد لا نستطيع, فهو لا يستطيع.

واطلب من المعارضة ان تقف لهذا المشروع, وتقوي الشركات المغربية وايجاد العمل لكل المهندسيين المغاربة في الخارج وفي الداخل.

وانا اعرف جيدا عدد كبير من المغاربة يعملون في كل العالم في صناعة القطارات.

انتم يا مسؤولون ملزمون ان تتصلوا بهؤلاء المغاربة , لانه واجبكم , وانتم في المركز الثابت اي المغرب وهم في بلدان مختلفة.

الصين تملك اسرع قطار والمانيا اسرع قطار في الغرب .

واكبر غلط نقوم به هو ظننا ان فرنسا تملك التيكنلوجيا اليوم. لايقول هذا الا جاهل بما هو في السوق .
7 - دافع ضرائب الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:01
لا حول ولا قوة إلا بالله
33 مليار درهم تكلفة الإنجاز و 3 مليار درهم تكلفة الصيانة، ثم من من المغاربة سيستطيع الركوب ب 600 درهم أو حتى 500 درهم، راه هادوك الناس اللي لقدرة الشرائية ديالهوم واصلة لهاد القطار راهوم عندهوم التوارگ و الهامر ما كيستعملوش النقل العمومي، إذن هذا مشروع غير مربح، لوكان غير فكرتوا تديروبيه سكة حديدية للمغرب الغير النافع تفكوا على الناس العزلة و تريحوهوم من جحيم الكيران و الشوافريا الي الكثير منهم كيسوگوا اوهوما سكرانين كان يكون مشروع مربح يحرك الإقتصاد و السياحة الداخلية، ولاكن قاليك الشاعر: لا حياة لمن تنادي لقد أسمعت لو ناديت حيا.
8 - الطنز البنفسجي الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:10
مشات الثقة ومشى الاحترام
المغرب اليوم يبحث عن شركاء جدد خارج المنظومة الفرنسية.. المغرب اليوم يناقش بجدية تغيير لغة التعليم والتكوين من الفرنسية إلى الانجليزية.. المغرب اليوم يخلق لنفسه كيان مستقل عن المزايدات.. المغرب اليوم بعث برسالة واضحة في قضية الصحراء.. المغرب اليوم بدأ يشق الطريق لنفسه بهويته العربية الاسلامية المعتدلة.. المغرب اليوم نجح أمام كل التحديات الاقتصادية والامنية العالمية.
كنتم مرغمين حتى الساعة لتقبل تمكين الشركة المغربية لـ ٦٠في المئة من ملكية الشركة حتى والمغرب ليس في حاجة فعلية للقطار فائق السرعة.. ولكن مستقبلا سنحتاجه فعلا.
هولاند قوض العلاقة بين فرنسا والمغرب لعداءه للعرب والمسلمين لكن المستفيد الاول كان المغرب أيها الاغبياء، والدليل ما تعيشه فرنسا أمنيا اليوم بعد خسارتها المغرب وتعريتها تماما أمام الهجمات الارهابية.. وداعا ماما فرنسا.
9 - Aziz الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:13
لمن الا ولوية يا ترى الصحة التعليم ام القطار الفاءق السرعة
انه و الله ضحك على الذقون وذرلرماد فى العيون و ا ستهزاء بهذا الشعب المغبون
10 - prof الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:17
مشروع خاسر لأن تكلفته تفوق قدرات المغرب حيث جاء ليرضي اللوبي الفرنسي وبعض المستفيدين من المغرب
11 - المغتربة الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:24
انتظر هذا القطار متى يبدأ لان السفر مزدوج يتعب كثيرا فبعد ثماني ساعات بالطائرة ثم 6 ساعات بالقطار العادي من الدار البيضاء الى طنجة امر مرهق جدا
12 - مازال مازال الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:31
هاد ال-TGV هو أكبر تصيدة تجارية للمغرب في هدا العقد !

ومازلتم سترون المشاكل و عزوف الناس عليه ...

بميزانية هدا المشروع كان بإمكاننا إيصال القطار إلى جميع أنحاء المغرب .و ما فائدة قطار فائق السرعة ادا كانت باقي الخطوط بطيئة جدا جدا و لا تصل في الوقت !
13 - saad الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:31
Tant que ça crée de l'emploi et réduit le chômage, bon investissement.
Lah i3awn
14 - المغرب العميق الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:40
بدل البداية من قاعدة اقتصادية متينة بنية تحتية قوية مدروسة علميأ تعليم تكوين مستشفيات جامعات كهرباء ماء طرق محو الأمية التربية والتعليم الصحيحين من أجل بناء مواطن وطن قوي علميأ، محاربة الفساد بناء مواطن مغربي صالح متعلم حضاري محاربة التهميش والغبن في كل انحاء المغرب، نحن نبداء من الاعلى الى الاسفل وكأننا وصلنا الى كل شئ ولا ينقصنا الا الكماليات tgv 5000 مليون دولار؟
15 - hmida rasse l mida الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:42
المغاربة لم يصلوا بعد لمستوى استعمال tgv لربح دقائق علما ان لي اليقين ان الوقت الدي سيستغرقه الشخص للتنقل نحو المحطة او مغادرتها داخل شوارع مكتضة مليئة بعشرات علامات الضوء الاحمر سيكلف اكثر و لربما لو اتجهنا نحو النقل الجوي و دمقرطته لكان افضل و قبل ان اختم اشير الى دراسات اقيمت في فرنسا تشير لكون تكنلوجا tgv الفرنسية غير مربحة و متخلفة جدا عن منافساتها الاسيوية .
و كان الله في عون المغاربة
حنا خليونا مع المحطات الطرقية من بنجدية الى انزكان نحو بنجدية ثم طنجة...
16 - أورتزاغي الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:42
وماذا عن صيانة القطارات الفاقدة السرعة ؟ من مراكش إلى فاس تدوم الرحلة 24 ساعة !!
17 - مول الحانوت الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:56
بغبن شديد اديت 17000 درهم لخزينة الدولة البارحة كضريبة على الدخل منها 2500 درهم دعائر لانني تاخرت عن الاداء مدة شهر بعد الاجل. كم من مغبون مثلي وجب التضحية باموالهم التي يجمعونها بالريالات كي يشبع الفيل الفائق السرعة؟
الغبن بداء يتحول حقدا و الحقد يولد الانفجار. لا تعليم لا صحة لا امن لا كرامة لا حرية و لكن عندنا قطار فائق استهلاك اموال الشعب. مشروع فشل في اروبا لارتفاع تكلفته يتم فرضه علينا شعب الريال او كلشي يخلص. ماشي كلشي سمحوا ليا غير المغبونين المواطنين من الدرجة العادية و الدرجة بوزبال.

شكرا هسبرس العز.
18 - abd da3if الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:06
a mr jaouhari 4
la ville Taza est reliee aux reseau fertoviaire avant fes meknes rabat casa et marakech
19 - شباب الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:36
المغرب يحتاج الى اهم من قطار واحد بهذا الثمن .
لست متفق على هاته الصفقة وخاصة في هاته المرحلة .

لماذا فرنسا هناك افضل منها بكثير وارخص منها ايضا .

لم لا نتق في شركاتنا وشبابنا وتطلبون منا الثقة فيكم .

ان ظننت اننا لا نستطيع فانت وحدك لا تستطيع ولا تتكلم اذن
20 - مغربي الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:37
بعد طول انتظار ...
بعد فيضانات الأنهار ...
والغرق والموت والنفوق والانهيار ...
سمعت في الأخبار ...
هذا الخبر السار ...

"فك المخزن العزلة أخيرا ...
عن شركات فرنسا المهددة بالإفلاس ... باقتناء قطار"

تصبحون على وطن
21 - HOLLANDdddddddddd الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:41
ستكتشفون ان قطاع الغيار لن يكن فرنسيا بل يجلب من المانيا, هولاندا.........

ولاكن المفرنس فهو مفرنصصصصصصصصصصصصصصصصصص.

ان مع انجاز هاذا المشروع حتي يتطور ابناءنا تقنيا للمسستقبل ومهما كان فان الفرنسيين علينا ان لا نعاديهم.................لنا مصالح
22 - القريدس الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:04
يجب تسييج سكة TGV على طول السكة من طنجة الى الدار بيضاء والا سترون القتلى من بشر وحيوانات كل يوم وسيسمى إذاك بجزار او داعش السكة الحديدية عوض TGV
23 - baamrani bifornawi الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:04
واش المغرب فيه غير مراكش البيضاء رباط طنجة ولى كيما تيقولو نس زمان ( فات إوي ليشنين اداغ شين ) نعاني اﻷمرين الى بغينا نسافروا نطلبوا الله نلقاو شي حاجة نسالكو بها المغرب المنسي المغرب الغير النافع
24 - مواطن غيور الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:09
مرة اخرى يخلف المغرب الموعد مع التنمية المجالية عندما يختار ان يسير مجال ترابي باكثر من 300كلم في حين لا تتعدى هذه السرعة في بعض المجالات الترابية 6كلم في الساعة خصوصا في بعض قرى الجنوب الشرقي حيث الدواب والطوبيس 11وسيلة النقل المتاحة مرة اخرى يختار المسؤولين عن الشان العام قلب لاءحة الاولويات في الوقت الذي عرف فيه الجنوب والجنوب الشرقي فيضانات عرت وضعية تراكم الهشاشة يصعب على غالبية مناطق البلاد اللحاق بالقطار الفاءق السرعة الى متى يمكن ان تركب جميع مناطق البلاد خصوصا شريط التهميش الحدودي مع الجزاءر في قطار التنمية الفاءق السرعة **********
25 - Amina الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:31
فرنسا استفادت من المغرب أكثر كم من أي دولة اوروبية أخري وكانت من بينها صفقات فاشلة ولكن كل شيء بعقود وما أدرك ما العقود
26 - SAHRAOUI الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:34
Mon ami Jaouhari, à ma connaissance la ville de TAZA est bien desservie par le train Fès -Oujda.Cordialement.
27 - barchi الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:59
السلام عليكم.وهل فرنسا اقوى من اليابان .كم اتمنى ان نتجه نحو اسيا الشرقية لنستفيد منها.انهم قوم صادقين وجادين في عملهم ومعاملاتهم.اتعتقدون ان المستعمر يريدك ان تصبح قويا.
28 - خ/*محمد الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:09
هذ TGV مغدي يصلح لوالو* غادي يتقام غالي ومنعرف منين غدي يجيب المغرب لفلوس ديال هذ المشروع الى كان ايام ساركوزي ولي عطى الكلمة لمغاربة لانه دخل فلقضية Comme garant*لي غدي يسلف الفلوس هي دولة قطر *فرانسا تتخصر لفلوس ف TGVديالها عياو ميدرو فللامكانيات فles combainaisons باش ناس تركب فTGVهو تيتمشى لكن تيخصرو فيه بزاف° هذ المشروع تيتقدر ب 5لملاير اورو! وحنا تنعرفو انه هناك عدد من الدول مثل البرتغال روسيا الارجنتين او واحد زوج دول اخرين ils ont accepté de geler des projet cimilaire TGV نظرا للازمة الا المغرب بالنسبة اليه ليست هناك ازمة لي دائما تيلقى des valeures de fondst باش دير les caprises لي كينين عند بعض الناس بحال(.)** قضية هذ TGV commercialemet par la sa ne marche pas هاحنا تنشوفو فرانسا ماخدام فها مزيان وخا قالوا هذه الايام انه بدا يدخل شي شويا ولكن غير مشجع هذ الدخل* ;كاين واحد TGVتيمشي من باريس حتى مارساي لا يتوقف 3ساعات او اقل تقريبا 200kفي الساعة واش حنا غدي نديرو بحال هذTGVاو غذي نديروا مثل تشيكوسلوفاكيا? ستُبْدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً * ويأتيكَ بالأخبارِ من لم تزوِّدِ
29 - فرنسا استفادت من المغرب الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:12
33 مليار درهم تكلفة الإنجاز و 3 مليار درهم تكلفة الصيانة، ثم من من المغاربة سيستطيع الركوب ب 600 درهم أو حتى 500 درهم، راه هادوك الناس اللي لقدرة الشرائية ديالهوم واصلة لهاد القطار راهوم عندهوم التوارگ و الهامر ما كيستعملوش النقل العمومي، إذن هذا مشروع غير مربح، لوكان غير فكرتوا تديروبيه سكة حديدية للمغرب الغير النافع تفكوا على الناس العزلة و تريحوهوم من جحيم الكيران و الشوافريا الي الكثير منهم كيسوگوا اوهوما سكرانين كان يكون مشروع مربح يحرك الإقتصاد و السياحة الداخلية،
pour l'entretien seulement, chaque annee du contrôle et entretien, la France a garatie un revenu de 3 milliards d'un pays pauvre comme le maroc....al-mossiba quand il faut REAPARER, dieu seul sait quelle est la facture
nos responsables travaillent tjrs pour plairent a la France et l'Europe et non pas dans l'interret du peuple..casa tanga une petite distance qui necessite pas ce tgv meme si on avait la clientele..on dirait tanger gouira
reparer juste les train chouha et les bus sadaka d'Europe que nous avons
30 - عابر سبيل الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:40
المرجو احداث قطارات عاديه ومحليه ارجوكم تصل الغرب بالشرق والشمال بالجنوب والجنوب بالغرب والشمال بالشرق حتى نخلق ديناميكيه وحيويه في الاقتصاد هده لمليارات ربما تكون كافيه لوضع سكه الحديد على الارض لنصل بها اماكن بعيده ونستعمل قطاراتنا العاديه التي هي نائمه في جنابات المحطات السككيه وكدلك عن طريق هده القطارات سيتم تزويد السكان البعيدين من جميع الخدمات الصحيه والمدرسيه والغدائيه .قيل له مادا يخصك يا عريان قال tjv يا مولاي
31 - منير الأربعاء 14 يناير 2015 - 14:15
إلى تعليق رقم 4:مدينة تازة بها محطة للقطار.حبذا لو تم إعادة بناء المحطة من جديد بمعايير حديثة تليق بصمعة المدينة التي تعتبر من أجمل و أنظف المدن ولها تايخها بالمغرب
32 - طنجوية الأربعاء 14 يناير 2015 - 14:18
المغربي العادي لن يكون بإمكانه دفع تذكرة هذا القطار التي ستتحد على أقل تقدير في 700 إلى 1000 درهم (حوالي 100 يورو) "وبالتالي فإن فئة محدودة من المغاربة هي من ستستفيد من القطار.

الخطاب غير المسؤول الذي يحاول الإيحاء بأن المغرب سيثابر لتعميم مشروع "تي جي في"، دون أي تدقيق في طريق تمويل هذا المشروع.

ليست له جدوى اقتصادية بل له بعد سياسي. السياق الذي جاءت فيه هذه "الصفقة" ،هو " فرنسا تعاني من أزمة اقتصادية، وساركوزي الذي كان مقبلا على الانتخابات ربما كان يعتقد أنه سينجح في استثمار المال الفرنسي في المغرب، لكن ذلك خسارة كبيرة لنا، هو مبلغ ضخم سندفعه على مدى عقود طويلة". موازنة المشروع كان يمكن استغلالها في توفير قطارات جديدة وتسريعها وتمديد السكك إلى مدن بعيدة أو توفير بنيات تحتية، المغرب في حاجة لها . و المشروع جاء ليحل "أزمة الفرنسيين وليس المغاربة، ويجسد موقفا سياسيا خاطئا هو عبارة عن مقايضة من أجل ضمان التحالف مع الفرنسيين".
غدا تذهب هاته الحكومة والشعب يؤدي الفواتير الضخمة لفرنسا.
ممكن بناء مثل هذا المشروع بعد 2020 ان استمر النمو هكذا, ما لا اظن.
فرنسا واسبانيا مقبلتان على ازمة خ
33 - rabelka الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:33
ولا يزال الاستعمار مستمرا......فالالمان اكثر خبرة في هذا الميدان ....
34 - غزالدين الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:47
هدي البداية ديال 2015 وهدي الكراطة الثانية بعد كارثة ملعب الرباط، الغريب في الامر من يصنع هدا القطار أكثرهم مغاربة يغادرون بلدهم لأنهم لم يجدوا الا أمتال أوزين.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
35 - TGV سيعم المغرب الأربعاء 14 يناير 2015 - 16:31
غير تهناو ال TGV سيعم المغرب كله مثل أوسترادا اطوروت ما تقلقوش وعد من ساركوزي الى رجع للرئاسة الفرنسية إيلا طلع شي سنكوح آخر من غير ساركوزي ما نضمنليكومش
36 - اكرم الأربعاء 14 يناير 2015 - 19:55
المشروع ذو تمويل مشترك من مستثمرين من فرنسا و الخليج والدولة. تقنيا تعتبر شركة الستوم افضل شركة على الاطلاق تكنولجيا فاسرع قطار الان من صنعها والذين يتحدثون عن اسيا واليابان فمعظم القطارات هناك تعمل بتكنولوجيا الحث المغناطيسي الذي هو تكنولوجيا المانية واشهرها يوجد في الصين وهو صنع الستوم اما اليابان فكلفة تصنيع السكة التي تجمع اوساكا بطوكيو كلفت 32 مليون دولار لكل كيلومترين والقطارات من صنع الستوم كذلك وهناك عدة شركات تريد الاستحواد على الستوم ابرزها مجموعة تويوتا.
وارجع الى الموضوع القطار السريع بالنسبة للمغرب هو وضع يده على هذا النوع من التكنولوجيا والتي بالمناسبة هي ليست غالية كما يضن لان القطار المغربي لن يصل لسرعة 500 كم/ساعة بل 320 في اقصى الحدود وبالتالي كلفة اقل ومن اهم مميزات القطار السريع هو اقتصاد الكهرباء. وبالنسبة لثمن التذاكر هناك من قال 500 والف درهم وانا اقول لهم اتقو الله في انفسكم وكفى من السلبية.
اما الموضوع تحدث عن انشاء شركة للصيانة تعمل في كل من المغرب وفرنسا
37 - bachir الأربعاء 14 يناير 2015 - 19:56
l'oncf est initiateur de ce projet qui n 'est basé sur aucune étude de rentabilité .l'objectif unique est de s satisfaire le souhait d'une certaine catégorie d'homme d'affaires , de hauts fonctionnaires et de résidents marocains en europe pour leur permettre un déplacement de tanger à casanlanca et prfois le retour dans la même journée en un temps très réduit .la large population marocaine de classe moyenne ne va pas emprunter ce LGV compte tenu du prix du billet qui est cher .en plus pour le marocain moyen , il ny a rien qui le presse pour payer un prix élevé en LGV puisqu'ils existent alors les trains rapides normaux assurant ce trajet. le gouvernement Marocain a commis une très grande erreur en approuvant ce projet qui ne va être bénéfique qu'aux hauts responsables de l'oncf qui ne cessent de chercher des opportunités pour passer des marchés à travers lesquels ils se mettent plein les poches.quand au peuple Marocain il ne va absolument pas profiter de ce projet fiasco .
38 - Abderrahim الأربعاء 14 يناير 2015 - 20:54
الله أكمل المشروع بخير با غتوالوقت الله يحفضك يا صاحب الجلالة الله يعطيك الصحة و العافية
39 - مصطفى البيضاء الخميس 15 يناير 2015 - 10:00
33 مليار درهم تكلفة الإنجاز و 3 مليار درهم تكلفة الصيانة كم سيكون ثمن التذكرة? ادا افترضنا انه سوف ينقل 000 100 مسافر في السنة فيجب ان يكون ثمن التذكرة 000 30 درهم
من المؤكد انه مشروع مفلس ستظطر الدولة لضخ اموال دافعي الضرائب لانقاده من الافلاس في السنوات المقبلة هل ستكون قادرة على ذلك?
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال