الصديقي يكشف مراهنة الحكومة على استثمارات الخليج واليابان

الصديقي يكشف مراهنة الحكومة على استثمارات الخليج واليابان
الأحد 25 يناير 2015 - 18:00

قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي إن الحكومة تسعى إلى جذب استثمارات بقيمة 120 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات المقبل بدء من العام الجاري.. وجاء ذلك في ندوة مشتركة عقدها الوزير المنتدب إدريس الأزمي ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي بمدينة أكادير بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تشكيل حكومة عبد الاله بنكيران في نسختها الاولى التي تعرضت لتعديل عقب انسحاب حزب الاستقلال منها.

وأوضح الصديقي أن “هذه الاستثمارات ستضخ من قبل دول الخليج العربي”، مضيفا أن ” اليابانيين بدورهم سيضاعفون ثلاث مرات فرص الشغل التي يوفرونها في بلادنا، مما سينقل فرص العمل الاضافية من 30 ألف إلى 90 ألف فرصة عمل”.

وأضاف الصديقي أنه بفضل ذلك سيرتقي المغرب إلى المركز الثاني، كثاني بلد في إفريقيا مستقبل للاستثمارات الأجنبية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا.. كما شدد الصديقي على “أن الحكومة المغربية تراهن على استفادة 30 ألف شخص سنويا من صندوق نظام التعويض عن فقدان الشغل الذي أقرته الحكومة منذ شهر بعدما ضخت أكثر من 500 مليون درهم فيه”.. كما يتوقع الصديقي أن تبلغ نسبة البطالة 8% وأن يتقلص العجز في السكن من 800 ألف إلى 600 ألف وحدة سكنية مع نهاية العام الجاري.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الادريسي إن “الحكومة تراهن على مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي الخام لبلادنا بنسبة 20 % في أفق سنة 2020”.وشدد الأزمي “سنعيد الاعتبار للتصنيع وسنؤمن 20 مليار درهم خلال العام الجاري لدعم صندوق الصناعة والاستثمار ليوفر 500 ألف فرصة عمل”.. كما توقع الأزمي أن “ينخفض العجز بالموازنة من 7.6 % إلى 4.5 % خلال العام الجاري”.

وقال الوزير المنتدب في الميزانية إن “الدعم الحكومي للاقتصاد المغربي سيتواصل بضخ 189 مليار درهم لدعم المقاولات المغربية ومنح الأفضلية للمقاولات الوطنية، منها 20 % للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وكذا معالجة متأخرات الدولة والمؤسسات العمومية والأكاديميات والمكتب الوطني للماء والكهرباء”.. ولفت إلى أن “مخزون المغرب من العملة الصعبة يتجاوز 5 أشهر، وهو مؤشر يجعلنا مطمئنين على بلادنا، تثني عليه الهيئات الدولية بعدما تحولت أرقامنا الحمراء وصارت خضراء اليوم”.

وأوضح اليزمي أن “اقتصاد المغرب آمن ومؤسس على أسس صلبة وواعد على اعتبار أن الاختيارات الاقتصادية للحكومة حقيقية، وهو ما يلمسه المغربي الذي يأمن على مال ومستقبل بلده”.. مردفا أن الحكومة رفعت الدعم التدريجي على المحروقات، وأبقت على الدقيق والسكر وغاز البوتان، كما باشرت إجراءات لإصلاح قطاعي الماء والكهرباء وأنظمة التقاعد. ولم يخف اليزمي أن “هناك مواطنون تضرروا من الاصلاح، وكان لا بد هذا الخيار وإلا سنترك البلاد تسير إلى وضعية كارثية”.

* وكالة انباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

31
  • Safi esafi
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:21

    ادا حقق هذا الامر الخليج واليابان فاستعد الى الرحيل لمكان أمن لتسترزق على رأسك فكل الشركات ستباع الى العمال الافارقة بثمن بخص لا نستطيع العيش له
    صدقني الى هنا ذاهبة هذه المشاريع

  • سنبل
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:32

    ينبغي اولا تنظيف وتحديت الادارة بالاعتماد على اللغة الانجليزية الى جانب العربية وتليها الاسبانية والفرنسية هي الرابعة, اللغة التي يتعامل بها بلدان العالم هي الاننجليزية يا وزارة التعليم ويا حكومة,ومحاربة الرشوة والفساد في الامن والقضاء بعد ذلك تفتح شهية المستثمرين الاجانب والشركات العالمية.

  • Mohajir
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:36

    في الازمات الصعبة لابد من الحكومة ان تاخذ قرارات مؤلمة من أجل الإصلاح والا ستنهارالدولة. نتمنى الازدهارلبلدنا الحبيب.

  • jallouli
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:40

    ذكاء خارق من الحكومة بأن تستغل الظروف التي تمر بها المنطقة لصالح البلاد فالحياة فرص ورأس المال لايؤمن ألاّ بالإستقرار للدول التي يريد أن يحل بها

  • Rachid casa
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:42

    نطلب الدعم من الله و حده أن يعيننا على أمرنا، أما الحكومة فهي عاجزة عن دعم نفسها في خياراتها، و مفهوم تحرير أسعار النفط ما هو إلا وهم وأكبر مغالطة تقوم بتسويقها الحكومة إعلاميا، والدليل مقارنة أسعار تراجع النفط الدولية للبرميل بتراجع الأسعار بمحطات التزود للوقود اللتي لا تعكس حقيقة الواقع، وأن المستفيد الأكبر من هذا الواقع الراهن هي الحكومة وحدها وليس المواطن و عندما نقول الحكومة نعني بالأساس كبار المسؤولين من أجل تغطية نفقاتهم المهولة في تسيير الشأن الحكومي من تعويضات مادية مباشرة تدخل جيوبهم بشكل صرف و تعويضاتهم الغير مباشرة من تنقل وإقامة و … هذا إن سلمنا بحقيقة هذه النفقات إن لم تكن فقط حبر على ورق، نسأل الله اللطف في أمرنا كمواطنين مغلوب على أمرهم راجين منه ان يسدد خطى حامي هذا البلد ويعينه على ما فيه خير هذا البلد امير المؤمنين أعزه الله أما دونه من تولى مسؤولية تسيير شأن المواطنين إلى جانبه نجدهم يجعلون من مصلحتهم الخاصة أولى الأولويات وإن اتسعت لا تتجاوز دائرة أقاربهم و الوصوليين من حولهم لا غير  

  • مغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:48

    المغرب الان في وضعية جد مريحة والفضل يرجع الله سرحانه وتعالى والنظرة الثافبة لجلالة الملك نصره وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل ولتسييرالجيد للحكومة التي ابان بعض الوزراء فيها الكافئة العالية ولكن يجب ان نبقى في سلم التصاعدي بالتدرج حتى نحققالهدف المنشور من دولة نامية الى دولة صاعدة وهذا يتطلب الكثير من الترشيد في جميع الموارد المالية لدولة والبحث عن المزيد من الاستثمارات والابتكار واعطاء الفرصة لذوي الكفاءات والمسوات تخليق كافة الادرات وتحسين عملها وتطبيق التوجهات الملكية بسرعة لكونها دائما تصب في مايريده كافة المغاربة وفتح المجال للمقاولات المغربية ودعمها واعطاء الاسبقية لها ومواكبتها ومحاسبتها وتكوينها حتى تصبح تنافس على الصعيد العالمي في كافة المجالات فالاقتصاد المتطور المتفدم سيحافظ على الشيء الذي ننعم به الان الامن والاستقرار والحمد لله والذيوهو المكسب الاهم في هذا العالم المتحضر المتصارع على مصالح شعوبه وانقاذ اقتصادته والمغاربة عليهم ان يكافحو ويحافظو ويعملو ويبتكرو ويجتهدو في كل شيء من اجل مصلحة الوطن فهو للجميع ونجاحه نجاح الجميع وعليهم ترك التشاؤم بالمرة

  • العاصمة
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:52

    السلام عليكم
    189مليار درهم لدعم المقاولات المغربية.
    مافهمتش كيف داير هاد الدعم ليفاهم يشرح لينا
    الله يرحم المرحوم

  • Jamal
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:04

    Voilà les bonnes nouvelles qu'on aimerait bien entendre, une réponse suffisante à tous ceux qui n'arrêtent pas de critiquer ce gouvernement qui travaille au moins avec une transparence et un sérieux qui dérangent certains partis classiques ! que dieu les épaule dans leur démarche et préserve notre pays de tout arnaqueurs , profiteurs et arrivistes, donnons svp aussi un peu d'importance à la recherche scientifique, valorisons les compétences de nos citoyens, envoyez les faire des stages ailleurs pour importer du savoir et de la technologie, ouvrez les portes aux marocains du monde pour leur investissements et leur projets prometteurs, et pour finir, donnez svp à Chabat et à l'Echguer des jouets et des poupées pour qu’ils s'amusent avec et qu’ils laissent les autres travailler..

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:08

    ماهي المعايير المتبعة في تحديد نسبة البطالة لدى الحكومة الموقرة ,فهاته النسب التي يعلنون لعموم الشعب المغربي بعيدة كل البعد عن الواقع المعاش بتاتا ولا اظن ان اي مغربي يصدقها حتى لو كان ''احمقا''. فاذا اوصى شخصا ما ابنه العاطل مثلا بالمكوت في دكانه لبضعة دقائق من اجل اداء الصلاة في هذه الحالة الشخص الذي مكت في الدكان 5 دقائق يعتبر نشيطا في نظرهم.

  • فؤاد
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:09

    الله يحفضكم والله تنتيقو فيكوم وحاسين بيكوم باغين تخدمو مادام نتوما دايرين يديكةم فيد الملك وباغيين الاصلاح واصلوا…

  • الجوهري
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:10

    ونحن المواطنين نؤكد لكم اننا سنصوت عليكم وسنحرض جيراننا واصدقائنا ليصوتوا عليكم you are the best

  • ديك الجن
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:12

    الحكومة دخلت مرحلة الاحتضار السياسي وما زال بعض وزرائها يظنون أن بامكانهم تقديم شيء لهذا الوطن. وللتوضيح فان المغاربة ملوا من مصطلح :الحكومة تراهن على…لأنهم يودون أن يلمسوا ذلك في معيشهم اليومي. ولا ينتظرون رهانا لأن فيه مخاطرة ومجازفة. ومن باب طلب التوضيح المطلوب من هذه الحكومة ذات (المرجعية الاسلامية ) أليس الرهان محرما من ناحية شرعية ؟

  • MAROCAIN
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:13

    ا ذا اراد المغرب ولوج قطاع التصنيع يجب توظيف اساتذة لهم كفاات وتجارب وديبلومات من الخارج ككندا خصوصا كيبيك لها صمعة عالمية في مجال تكوين اطر اكفاء فالمغرب يجب ان يتجاوز شروط صغر سن الاساتذة الاكفاء بل يجب توظيفهم حسب تخصصهم وعدد الاعوام والخبرة في مجال الصناعة فالشركات الكندية تختار العامل الذي له تجربة ولو بلغ سنه اكثر من ستين سنة وتوجد اطر مغربية عديدة في كبيك فما على الحكومة الا اقامة عروض طلب.

  • mustapha
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:23

    نتمنى من الله ان يصلح بلدنا الغالي علينا نحن نحتج ان نكون دولا صناعية اذا ارذنا ان نتقدام قوة اروبا هي الفلاحة و صناعة ناتجنا الماحلي مازل ضعيف 114 مليار دولار 61 عالميا 6 افريقيا 8عرابيا

  • اجتماعي
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:55

    من المهم جدا الآن تفعيل نظام اجتماعي يعتمد على مجموعة من المصادر من بينها تطوير الصناعة كل ما هو ممكن حتى تكون الضرائب هي المصدر الرئيسي للدخل عسى الله أن يمتع الشعب المغربي أيضا من فوائد نظاما اجتماعيا عادل

  • abdelkader
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:59

    C'est bien de construire des châteaux en Espagne
    de jouer la carte de l'exotisme

  • iyoub
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:02

    le gouvernement de PJD a entre l histoire du maroc de grand porte d etre la premiere de travaille pour le peuple,et les richs aussi.
    le roi a fait un bon choix de sont premier ministre,car il a montre qu il a une vision,et il n est pas un voleur.
    le pJD et la sul gouvernement qui a montre qu il a la fois de travaille pour le peuple et le roi ensemble.
    il faut libere le travaille de l administration marocaine ,ca veut dire tu peut faire un projet sans obstacle administrative.et chaque administrateur fait le domage au proge doit etre menu au trebunale.
    encourage les petite entreprise celle qui bouste l economie et le travaille

  • المحاسب
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:11

    يا سيادة الوزير لقد اصبحتم ابطال في بيع الاحلام

    تقول

    … وأضاف الصديقي أنه بفضل ذلك سيرتقي المغرب إلى
    ( المركز الثاني، كثاني بلد في إفريقيا ) مستقبل للاستثمارات الأجنبية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا

    .. .استثمارات بقيمة 120 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات المقبل بدء من العام الجاري…

    الجواب

    يعني

    استثمار 12 مليار دولار كل سنة

    اي 1 مليار دولار في كل شـــــــهــــــــر

    تسطيع ان تحلم يا سيادة الوزير

    لان اطن انك لا تعرف قيمة المليار الدولار وممكن حتى كتابة عدد الاصفار بعد رقم 1 في المليار

    .

  • Brahim Otinghir
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:13

    الدولة كا تحسن صورتها قدام العالم أو كاتفرع ف الشعب بالزيادات

  • إمام عادل
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:30

    اتمنى من المسؤولين الآن تفعيل نظام اجتماعي عادل لخدمة كل المواطنين.

  • مستتمر امغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:37

    من مراهنات المستقبل مع دول الخليج منها اشراكهم في هدم المدينة القديمة بالبيضاء وبناء ناطحات السحاب وفنادق وادارات وشركات كبرى ومتاجر كمعارض للصناعة التقليدية وهدم جدار المدينة الدي يحجب اثار الاستعمار السكني المكتض والضيق المسلك كله ردود السجون وعصابات النصب وتجار المخدرات واوكار الدعارة والمبحوث عنهم والمنحرفين والعنفيين وتجمع الارهاب ذلك مايشوه الدارالبيضاء الكبرى زائد الانهيارات المتتالية بعد كل امطار وتبعاتها بمسؤولية الدولة وهنا اين مجلس المدينة من دلك؟ ومن جهة اخرى قصد الاخبار هناك اصلاح بالحزام الكبير بعد هدم حواجز المقاهي واصبح المرورمن الرصيف عادي الا ان ارباب المقاهي كالعادة تنتضر نهاية الاوراش تم تعودلاستعمارالرصيف بحواجز اسمنتية وفازات ضخمة لمنع الراجلين نهائيا فتنجم عليه حوادث اثناء استعمال الطريق التي اصبحت ضيقة مع اكتضاض في السير والعراقيل هدا يتم امام الجماعة والمقاطعة47واين مجلس المدينة من هدا ومن المسؤول في غظرسة المقاهي

  • akkawi
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:55

    إذا تمت محاربة الرشوة وتطهير الإدارات العمومية من المفسدين زيادة على تشجيع المقاولات الصغرى و تقليص الوثائق المطلوبة وتشجيع المستثمرين أجانب أو محليين فإننا سنصل إلى ما نتمناه بفضل السياسة الرشيدة لهذه الحكومة.

  • مهدي ميد
    الأحد 25 يناير 2015 - 21:14

    صراحة بدأنا نلمس في المغرب أن هناك حكومة تعمل من اجل مصلحة البلد مضحية بمصلحتها اﻵنتخابية ليس كما كانت تعمل الحكومات السابقة التي كانت تعمل على عدم الزيادة في بعض المواد الغداية ليس حبا في المواطن لكن لجعله بعيد عن كل أي نقاش يجعله يتساءل ويساءل . رغم أنني لم أنتجب يوما ما لكن مستعد هذه المرة للتصوت على العدالة و التنمية

  • نقطـــــــــة نظـــــــــام.
    الأحد 25 يناير 2015 - 22:02

    لاحظوا بن اكيران وحكومته الفاشلة شحالْ عياوْ مساكن ما يعملوا في المكياج والزواق باشْ الفتوا انتباه المغاربة إليهم لكن لسوء حظهم ولا أحد في المغاربة اهتم لهم ولخزعبلاتهم اللهم إذا استثنينا بالطبع شبيبة حزبهم وجيشهم الإلكتروني والذين لا يمثلون سوى انفسهم كما هو معروف لدى جميع القراء.
    ويكفي أن جميع الإستطلاعات تؤكد سخط المغاربة عن هده الحكومة النصف ملتحية.

  • Benali
    الأحد 25 يناير 2015 - 23:11

    الذي يعتمد علي مرق الجيران يظل بدون عشا

  • كامل
    الأحد 25 يناير 2015 - 23:17

    اذا كانت هناك فعلا استثمارات خليجية فذلك راجع الى انشطة الملك كزيارته الاخيرة للامارات المتحدة وعلاقته المتميزة بدول المنطقة اما الحكومة فقد دمرت بدبلوماسياتها المرتجلة علاقات الجوار كالجزاءر ومصر لولا تدخل الملك وما فضاءح مزوار ووثاءقه السرية والخلفي وخرجاته الاعلامية واوزين وكراطته والكروج وشكلاطته وبنكيران وانحناءه تحت شريط السفير الامريكي وكيفية تعاطيه مع الرموز الخليجي ة كضاحي خلفان والقاءمة تطول زد على ذلك الوهم الذي يسوقونه للارامل وفاقدي الشغل الذين ربما سيحيلهم بوسعيد على cnss ليفلسه كما فعل بملف المغادرة الطوعية الذي سرع في ازمة cmr الحالية لذلك على الحكومة الا تتبنى اي جلب لاية استتمارات فما عرفه منها الشعب هو اثقال كاهله بالزيادة تلو الاخرى واحسن شيء يمكن ان تقوم به لو تملك الجرءة كما تدعي هو اسقاط تقاعد البرلمانيين والوزراء كما تطالب به عدد من الجمعيات المطالبة بعدم هدر المال العام كاحتجاج اليوم الاحد امام اابرلمان بالرباط

  • سعييييييييييييييييد
    الإثنين 26 يناير 2015 - 00:38

    عيييتونا.بالشعارات.كهمتونا .ما شفنا والوا .او معليش ما غادي نشوفو والوا

  • mohamed bm
    الإثنين 26 يناير 2015 - 00:55

    مستقبل أحفادنا آفاق مستقبلية مستقبل أحفادكم نهاية حتمية
    لا ينكر أحد أن الإسلام حطم طريقة اللتي إعتاد الناس قبل الإسلام العيش بها، و ليس لمصلحة الشعوب لكن لمصلحة الإنتهازيين و الوصوليين آن داك بزعامت أكبر وصولي هو النبي محمد (ص)،لكن الهدف من البداية لم يكن الوصول إلى الحكم فقط لكن المحافضة على الحكم ،فدلك جيل تجاوز الدنيا أي الأمد القريب إلى الآخرة أي الأمد البعيد،فجاء بمفهوم العبودية الطويلة الأمد بدل العبودية القصيرة الأمد، كدلك فقد عينو أنفسهم أسياد مدى الحيات و ليس أسياد لأجل،
    منهاجهم إعتمد على مثل مروكي قديم ، قليل و مداوم حسن من كثير و مقطوع، فبعد أن تتم إزالت النضام القائم و هي مسألة ليست سهلة لكن ليست مهمة بزاف ،المهم عند النبي محمد (ص)و أصحابه كان إقامة نضام بديل تابت على أساس صلب يقاوم تقلبات زمان،
    سؤال هل نجحو في دلك أم لا ؟ قدمو نمودج للإنسانية و تخلصو بلبيان أي بضمان سيادت أبنائهم على المنطقة،
    لكن الجيل الحالي من الإنتهازيين و الوصوليين في العالم بأسره ،يقدم نمودج الدوحة و دبي و أبو ضبي ،أي الأمد القصير ،الإهتمام بلعلو على أساس هش ؟ سؤال هل سينجحون بدلك أم لا؟ هو المهم،

  • Mostapha : Al Hoceima
    الإثنين 26 يناير 2015 - 07:20

    طالما لا يوجد حد للفساد والرشوة وأنه لا معنى للاستثمار في المغرب.
    يجب إصلاح القضاء فورا أيضا.

  • yahya oujdi
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:10

    عﻻش اﻻن فقط ظهرت اليابان والخليج؟ اﻻنتخابات على اﻻبواب .الم يكن ممكن التعامل مع اليابان والخليج من قبل؟ بصراحة اﻻستتمارات اﻻجنبية اليست خطر.شي نهار نكتبوا ﻻفتة"المغرب للبيع" اين اﻻموال المهربة التي استرجعت؟ واش المغرب ما فيه والوا؟ اليابان غدا بعدها المانيا…. وا جبدوا فلوس البﻻد.

  • محمد باكيري
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 00:11

    كلن لازما على الصحفي و هو يصيغ الخبر أن تكون له الشجاعة ليذكر بالاسم الجهتان المنظمتان للنشاط وهما الكتابتان الاقليميتان لحزب العدالة و التنمية و حزب التقدم و الاشتراكية باكادير اداوتنان و هذا عنصر لايمكن اغفاله في أي تقرير عن نشاط سياسي واعتبره خطأ مقصودا يستوجب التصحيح من كاتب الخبر .
    د.محمد باكيري الكاتب الاقليمي لحزب العدالة و التنمية باكادير اداوتنان

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج