24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مكاوي: العالم يحتاج ريادة العُقلاء .. وزراعة الأعضاء تفيد المجتمع (5.00)

  2. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  3. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  4. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الطماطم المغربية تزيح الاسبانية من عرش السوق الفرنسية

الطماطم المغربية تزيح الاسبانية من عرش السوق الفرنسية

الطماطم المغربية تزيح الاسبانية من عرش السوق الفرنسية

قوت المنتجات الفلاحية المغربية صادراتها بالسوق الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، حتى أن الطماطم الإسبانية لم يعد لها مكان في السوق الفرنسية..هذه هي الخلاصة التي توصل إليها التقرير الذي أعدته "فيدرالية منتجي ومصدري الخضروات والفواكه بإسبانيا".

وأفاد التقرير، الذي أعده خوان كارلوس ميسا، أستاذ الاقتصاد بجامعة "ألميريا" الإسبانية، أن "العرض المغربي من الطماطم بلغ معدل 70 في المائة في السوق الفرنسية خلال الشهور الأخيرة، بينما المنتوج الإسباني لم يتخط 13 في المائة، حتى أن المغرب في أصبح المزود الرئيسي للسوق الفرنسية بدون منافس.

هذه الأرقام حولت السوق الدولية "سان شارل" المخصص لعرض المنتجات الفلاحية بمدينة "بيربينيون"، في جنوب فرنسا، إلى فضاء شاسع تعرض فيه فقط الصادرات المغربية، وفق ما خلص إليه بيريث ميسا، الأستاذ المحلل في العلوم الزراعية.

ولم تقتصر المنتجات المغربية في السوق الفرنسية على هذه المادة فقط، حيث استطاعت أن تغزو أيضا وبقوة بريطانيا، وأن تنافس الجارة الشمالية بمعدل 23 في المائة، أي بنسبة 4.45 طن في الوقت الحالي.

ويعتزم المغرب تخصيص 700 ألف هكتارا لزراعة الفواكه والخضروات ضمن مخطط "المغرب الأخضر"، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة، وذلك من أجل بلوغ معدل 10 ملايين طن مستقبلا.

هذا الأمر دفع منتجي الطماطم باسبانيا، المنضوين تحت لواء "الفيدرالية الإسبانية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضروات"، والمعروفة اختصارا بـ"فيديكس"، إلى رفع شكوى للبرلمان الأوروبي في بروكسيل، بسبب "ولوج الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية بأثمان منخفضة، الشيء الذي يعرقل عملية تسويق منتجاتهم التي تجد صعوبة في الخروج للأسواق الأوروبية ".

ويرى المنتجون الأسبان أن صادرات المغرب من الطماطم بإمكانها أن تسبب اضطرابات خطيرة في السوق الأوروبية المشتركة، وبالتالي خسائر كبيرة لمنتجي الاتحاد الأوروبي، خاصة أن معطيات سوق "سان شارل" بفرنسا، باعتباره النقطة الرئيسية لدخول المنتجات المغربية لسوق الاتحاد الأوروبي، تفيد بأن صادرات المملكة أصبحت تطغى بشكل ملفت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - ولد حميدو الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:30
غريب امر اسبانيا
اصبحت تشتكي من الطماطم و لا تشتكي من المخدرات
2 - مول مطيشة الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:34
في السوق المغربية ثمن الطماطم يصل 10 دراهم و السبب راجع الى تصدير 90% من هذه المادة الاساسية الى السوق الاوربية اللهم ان هذا منكر
3 - aziz-auc الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:37
اللهم زد وبارك الله يرحم الحسن التاني عبقري فاق زمانه
4 - ملاحظ عابر سبيل الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:39
أنا كمواطن مغربي أساند "الفيدرالية الإسبانية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضروات" في شكواها ضد الطماطم المغربية التي غزت السوق الأوربية و ألحقت أضرارا بالمزارعين الاسبان و ألحقت أضرارا أكثر بالمستهلكين المغاربة الذين أصبحت الطماطم عندهم أكثر الخضر غلاء و بجودة ضعيفة.
حاليا في السوق ثمن الطماطم 6 دراهم و هي طماطم نصف خضراء صلبة جدا لم تنضج كليا و هذه من نتائج توجيه الطماطم نحو التصدير.
أتذكر جيدا الأيام التي قام فيها المزارعون الاسبان بمنع مرور الطماطم المغربية نحو اوربا فاصبحت الطماطم العزيزة متوفرة في السوق بثمن لا يتعدى درهمين و بجودة عالية.
الأولوية يجب أن تعطى للاستهلاك الداخلي قبل التصدير نحو الخارج: هذه هي روح الوطنية في الاستثمار و ليس روح العملة الصعبة.
5 - ريم الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:50
الفرق بين المغرب واليابان في التفكير والوطنية اليابان أكبر منتج للثروة السمكية محققا اكتفاء ذاتيا كل ياباني مكفي من الحوت شبعان سمك ورغم هدا اليابان تستورد السمك أما في المغرب ليس فيه اكتفاء ذاتيا من الطماطم وان وجدت يكون تمنها غالي فكيف يمكن لفقير يجد صعوبة في اقتناء الطماطم يأكل اللحم ورغم هدا الفلاح المغربي يصدر الطماطم الربح المادي أصبح هو الهدف وهدا اﻷمر لا يفرح بل يحزن كل إنسان في قلبه رحمة وإنسانية
6 - [email protected] الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:40
تبارك لله على لآلة طوماطيشوووووووووووووو

الكرنفالات ديال طماطم لي كانو يشتفون عليها
بالأرجل و اللعب بها.
7 - احمد تازة الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:43
انا من المستهلكين لفواكه المغرب وخضرواته بدون منازع هذا ما يعجبني من صادرات المغرب وكذلك زيت الزيتون فشكرا للفﻻحين المغاربة وعماله في هذا القطاع الحيوي،ومزيدا من المنتوجات.
8 - وطني لحبيب تعطي لبراني ? وتخلي الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:04
كل شئ صدروه زيت زيتون زيت اركان صبار وزيته رمان رمال صحراء ولبحرانواع لفوكه ولحوامض وطماطم ولخضر والاسماك ورخويات فواكه لبحر ذات جودة عالية لمواطن لبسيط ياكل شياطة بثمن مرتفع ويؤدي للمستعمرلفرنسي وللاحزاب لسترزاقية لنتهازية في سراء وضراء وذليل حكومتن لموقرة ووزرائه وتائيد برلمني يستوردومدونات فرنسا ويطبقوه بالمغرب رغم اتباعهم وتبيعاتهم نالو وظائف ومسؤوليات حكومية يمررو جميع لقرارت لضرب لمواطن لمغربي وتفقيره وتشومير ابنائه ليتلاعبو بالمال لعام وعائدات لفسفاط وتصدير وصفقات ليصبحو وزوجاتهم وابنائهم من اغنياء لوطن يورثو ثروات ولمناصب لحكومية ولوزارية ولبرلمانية وتقاعد لحفيداتهم واحفادهم باسم زبونية لحزبية الدول تتقدم بشعوبه في تعليم وصحة والامن وطرق لمدن ولبوادي ونظافة والانارة وحلول لشباب لبطالي ولمعطل واعطاء كل دي حق حقه في سكن ولعيش لكريم ومتابعته ماديا ومعنويا ام مغربنا لحبيب اذا ارضت ان تجني الاموال وتستفيد من ثروات وخيرات لوطن اختبئ وراء حزب سياسي ينتمي للحكومة في اجل اقصاه3 سنوات تصبح بفيلا وسيارة وابنائك يدرسو بتركيا مع تعويضات ومجانية سفر وسكن ووظيفة مضمونة بشواهد مزورة عند رجوعك
9 - bashar ibn keyboard الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:46
طماطم المغرب كانت دائماً رائدة بأسواق فرنسا لسبب بسيط هو المداق, وقناعة الفرنسيين بأن منتوج المغرب أنظف من منتوج إسبانيا المشبع بالكيماويات. عموماً, خضروات وفواكه المغرب هنا هي بموقع الماء ومنتوج إسبانيا بموقع التيمّم , إن حضر الأول يغيب الثاني. كلنا هنا نلف السوبر مارشي دورتين حتى نتأكد من عدم وجود منتوج مغربي قبل شراء غيره, مغاربيين وفرنسيين طبعاً وحتى أهل الشام.
بالمناسبة, kant khwanji , شكراً على المعلومة بخصوص نشيد العلم اللبناني.طبعاً أنا وصّلتها إلى جماعة اللبنانية هنا ودهلوا للخبر وصاروا يتحرّون. أما في موضوع الماطشة فالجدل محسوم.
10 - simo الأربعاء 28 يناير 2015 - 05:10
بالجودة والمعاملة الجيدة واتقان العمل قادرين على غزو العالم وليس فقد فرنسا
11 - مغربي الأربعاء 28 يناير 2015 - 07:12
هذا جيد، لكن على حساب المستضعفين المغاربة اللذين أصبحوا لا يستطيعون اكل خيرات بلادهم من الخضر بدون عناء مادي لا يُطاق.
لماذا يا وزارة الفلاحة لا تأتينا بسياسة تحمي المواطن و تؤمن تصدير جيد؟؟؟
ما سبيل تفقير المواطن و جعله لا يقدر علي اكل شيء غير الخبز و الشاي؟؟؟
أين استراتيجية التصدير في حماية المواطن؟؟؟
أين خبرتك يا وزارة الفلاحة؟؟؟؟
اينك يا حكومة؟؟؟
12 - yrklk الأربعاء 28 يناير 2015 - 07:30
السلام عليكم
سؤالي هو. هل سنرى الطماطم المغربية ملقات على الارض؟هل فكر المسؤولين في حماية المطيشة المغربية من اي عمل تعسفي؟هل سنرى من جديد الحريرة فوق الارض؟
13 - tarik الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:27
Attention les Espagnoles gonflent les chiffres pour pouvoir trouver un écho auprès de la communauté Europeenne ils sont malade ces gens
14 - sayeed الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:36
المغرب خطا خطوات كبيرة في المجال الزراعي وذلك في تنظيم وهيكلة هذا القطاع زيادة على ذلك الجودة العالية و اليد العاملة الرخيصة كل هذه العوامل أصبحت لصالح المغرب وبهذا اسبانيا فقدت المنافسة ف هدا المجال .
اما الشكوى في البرلمان الأروبي لايجدي لأن المواطن الأروبي يريد الجودة وكدلك الثمن المناسب .
15 - طماطم الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:01
تصل طماطمنا إلى اأسواق أوربا بأثمنة منخفضة مما دفع إسبانيا إلى رفع دغوى قضائية. ونحن لا نستطيع شراءها لأنها تصل إلى اسواقنا مرتفعة الثمن. نرفع دعوى أمام الله....
16 - ABC الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:05
يجب على المصدرين المغاربة الخروج من التواجد الكلاسيكي التقليدي في الأسواق الأوروبية ، التي قد تفقد الكتسبات المحققة في يوم واحد أو اتفاق بين الأوروبيين أنفسهم ، فالدولة والمصدرون مطالبون أكتر من أي وقت مضى بإعداد خطة متعددة الصيغ للتنفيذ ترتكز على جعل المستهلك الأوروبي يفضل المنتج المغربي على غيره ليس بالتمن فقط بل الجودة والنكهة في المنتوج ، حتى ولو فرضا أرغب المغرب على تحديد الكمية وبتالي رفع تمن المنتوج يبقى المستهلك الأوروبي وفيا للمنتوج المغربي ، كما أن المصدر المغربي يجب عليه خلق كنتونات صغيرة داخل السوق الأوروبية لجعلها مرتبطة بالمنتوج المغربي على غيره ، فلم يعد ومسموح أن نفقد الأسواق كل واحد منا يفكر في مصلحته الشخصية يجب أن نضع في أولياتنا الإقتصاد الوطتي ، فالمصدرين المغاربة أن يتحدثوا بلسان واحد اتجاه السوق الأوروبية ، فالدولة لها إلتزامات سياسية وقد تستغل لجعل الموقف المغربي ضعيفا ، فكلما كان المصدر المغربي يحث ويستولي ويسيطر على السوق الخارجي كلما خفف الضغط على السياسي ، ولنا درس وعبرة في اتفقيات الصيد البحري التي يفقد فيها المغرب احتياطاته من المخزون السمكي بشكل رهيب
17 - slayam الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:09
les pays produisent la derniere technoogy- et nous en parle des tomates
18 - المزابي الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:12
من اجل ذالك اصبحت الطماطم بالمغرب ب8 دراهم
قامو بتصديرها من اجل حشرجة الاسبان وازاحتهم من السوق الاوروبية
انتم ازحتم اسبانيا من السوق الاوروبية وازيح كذالك الفقير المغربي من السوق الداخلية الشعبية
19 - maREQUIN الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:18
الطماطم ب 7 دراهم فالسوق البارح و بجودة ضعيفة... آشمن مغرب أخضر يلا ما ستافدش منو المواطن البسيط..
20 - جمال ابو ايوب الرباط الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:26
السلام عليكم.الطماطم المغربية تزيح الطماطم الاسبانية من عرش السوق الفرنسية وفي المغرب نشفت او لنقل استنزفت جيوب المواطن المغربي بثمنها المرتفع الطماطم ب10دراهم والتي لا تصلح للاكل ب6او 7 دراهم الشعب المغربي لا يستفيد من منتوجات المغرب لا من الخضر ولا الاسماك ولا اي شيئ الكل يلهت وراء التصدير صدرو واتركو المواطن المغربي للغلاء والله المستعان
21 - اسماء الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:46
هما ياخدو 70 فالمئة ديال الحاجيات الفرنسية والمغاربة مساكن يشريو ماطيشة بالغلا هادي هي نتيجة اتفاقيات التبادل الحر
22 - moroccan fighter الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:49
اللهم لطفك و المستهلك المغربي أصبح يشتريها ب 8 دراهم إتقوا الله في المستضعفين
23 - Amina الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:30
الطماطم المغربية تصدر للاتحاد الأوروبي جيد لأن هناك اتفاقيات فلاحية بين الطرفين لكن عيب وعار أن تباع في البلد المصدر ب 10 دراهم عندما سألت بائع الخضر لمادا ثمنها مرتفع قال لي بسبب رداءة الأحوال الجوية فصدقته مع بعض التحفظ لكن الآن ليس هناك تحفظ بل أصبح مؤكد
24 - أبا نهى الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:43
يا للمهزلة. الطماطم عندنا ب 8دراهم. اللهم إن هذا لمنكر. يا رب آبعث لهذا البلد من يرفق بهذا الشعب
25 - amin الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:01
ESTA gente nos tiene mucha envidia , incluso odio!!!!! cada vez tenemos mejores produccion agricola y se venden mejor en el mundo, lo quieren todo para ellos , i los demas a morir de hambre. venga ya ! estmos hartos , nostros a trabajar mas para se mejores aun!!r
26 - المهاجر الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:57
هكدادائما في يناير وفبراير الخضر المغربية نجدها بكترة في الاسواق الاوربية.ولكن ابتداء من منتصف مارس ستغرق الخضروات الاروبية الاسواق وستنخفض الاتمان وخصوصا هده السنة لانهم لا يصدرون الى روسيا.
27 - ouarzazi الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:02
السلام عليكم......
ما لا تعرفون هو ان في هذا الوقت اي عندما تكون الحرارة منخفضة جدا.....
انتاج الطماطم يصبح ضعيفا ان لم نقول منعدما......
والطلب يكون مرتفعا.......
والسلام
28 - Le marocain الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:12
Je suis marocain réside en France est je suis commerçante fruit et légume s est vrai que la tomate du Maroc est présente sur le marchés mais s chère la semaine dernière je l ai acheté 1.8euro le kilo pour la revendre sur le marchés à prix de fou s normal la qualité bio pas de produit chimique comme l espagnol je rajoute que la courgette est cher aussi la Maroc est l Espagne aussi le prix de aujrdui est 3euro le kilo s qui fait 35dh s fou comme elle chère
29 - ولد حميدو الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:16
اغلبية الدول تشتري بدور الطماطم من اسرائيل بطريقة مباشرة او غير مباشرة و ثمن الكيلو 5000 اورو اما عن ثمنها بالمغرب فلا علاقة لدلك بالتصدير لان ضيعات ملتزمة بعقود لبيعها الى اروبا و اخرى مخصصة للسوق المحلية و تتحكم في السوق
30 - hakim الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:20
الطماطم المغربية غزت الأسواق الأوربية لماذا لأن الطماطم المغربية لها جودة عالية وتعتبر " بيو" اي طبيعية خالية من المواد المفسدة لجودتها لذلك تلقى إقبالا
كبيرا من طرف الأوربيين - التربة المغربية ليست هي التربة الأوربية ...........
31 - said choujaa الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:48
يجب على الحكومة ان تفرظ على المنتجين ان يصدروا 70في المائة ويتركو 30 في المائة للسوق الداخلية لتفادي الارتفاع المهول لاتمان المنتوجات الفلاحية .كما يجب عليها ان تفرظ نظام الظرائب على الفلاحين الكبار والاقطاعيين الدين يستنزفون خيرات هدا البلاد مستفدين من تدني اجر عرق جبننا دون ان تستفيد منهم خزينة الدولة شيء .في مقابل دلك ان تعفي صغار الفلاحين وتشجعهم.
انا شخصيا بعدا ديك مطيشا ولله الا درت ليها بن ناقص واه 10 دراهم لاباس للهم ندي بها دجاج ايشبعوا دراري لحم
32 - محمد الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:51
حتى الصين تبيع منتوجاتها الى الخارج بثمن ارخص بكثير مما تباع ببلدها لكي تجلب العملة حتى اصبح عندها احتياطي هام من العملة
33 - fenniche الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:40
Les marocains non pas pu achetter les tomates je me demande pour quel raison notre minisrere de l agriture aide sutout les grand paysons je crois cest pour la france . conseille pour notre gouvernement les tomates les pomes de terre etc sont des aliments principales leurs absence du souk cest impardonables par les marocains
34 - ingénieur agronome الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:58
لمعلومات القاریء الكريم. المغرب ينتج حوالي 1مليون طن من الطماطم ويصدر 350 الف طن تقريبا جلها نحو الاتحاد الاوروبي وهذا القطاع يشغل الالاف من الايادي العاملة و يجلب العملة الصعبة. اما بخصوص سبب ارتفاع الاسعار فيرجع الی موجة البرد القارس التي تأخر نضج المنتوج وعدم وفرته. الفلاح المصدر يبيع الطماطم الی المستورد بحوالي 9 الی 16 درهم للكيلو مع العلم ان كلفة الانتاج تصل الی 7 دراهم للكيلو
35 - طماطم وحدود الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:17
الضيعات المنتجة للطماطم أصحابها إسبان إستثمروا في المغرب إستغلالا لليد العاملة البخيسة ،وهم إنتقلوا من ألمريية إلخيدو لاسنورياس إلى المغرب ،ولو كانت الضيعات مغربية لما عبرت الحدود منها ثمرة واحدة ،الأجرة في المغرب واحد أورو للساعة وفي إسبانيا كانت بعشرة أورو قبل الأزمة ونزلت لثلاث أورو وتبقى في المغرب دائما أرخص والطماطم أغلى.
36 - مغربب الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:07
اللهم بارك ايها المغاربة النضال والعمل والمثابرة في كافة الميادين فمن ينظر ويقود الوطن نابغة حفظه الله فلا تتركو اي مجال من المجالات التي تدفع ووتقدم البلد دون تحقيق المبتغى والزعامة وتفوق على الصعيد العالم ككل فنحن لا يزقصنا شيء الكفاءات موجودة والجغرافيا مناسبة والطقس متنوع و الخبرة حاصلة واصبحت من الممكن على احدث الاشياء وفي جميع المجالات منها الفلاحية الصناعية وغيرهما فألدول القوية بالدرجة الاولى قوية باقتصادها واستمرارها في الابتكار والابحاث حتى تظل تتصدر العالم وعلينا الاقتضاء بالمتحضرين والابعاد عن المتخلفين والوطن فهو للجميع وعزهوازهاره وتقدمه وامنه واستفراره يهم بل الاهم عنذ الجميع ونترك الاعداء في مزبلة التاريخ ونطمئن على اجيالنا القادمة وحتى لا نخالف الموعد مع الامم التي تطمح ان تصبح صاعدة ونتمنى ان نكون في صدرتها وذلك ليس بالمستحيل اذا ما تظافرت جهود كافة المغاربة ووضعو مصلحة الوطن اولا واخيرا بما يخذم جميع المعاربة كما يراهن علينا جلالته نصره الله فكون سندا ولا تكونو عبئا فالتحديات عالم اليوم كثيرة والا عداء لا يردون لنا سوى التدمير والتخلف ..,اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
37 - حسن الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:17
أنا أرى بأن يكون تذخل ملكي لاصلاح الاسواق المغربية أولا من المتضاربين ثانيا الا يكون التصدير الا عندما يكون الاكتفاء الداتي المغربي على جميع السلع وبهذا نكون قد حاربنا جزءا من الفقر
38 - salhi الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:19
هل انتبه احد منكم الى الفرشاة المائية التي تستنزف من هذه الطماطم
التي تصدر الى اوربا ....
سيجيئ اليوم الذي ستندمون عليه اشد الندم مع استنزافكم لهذه المادة
الحيوية
39 - amazigh الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:33
الطماطم السوسية التي تدخل العملة الصعبة للبلاد و تسد رمق المغاربة وفي الأخير يأتي شخص وقح مثل إكو ويشتم شأهل سوس العالمة.. ألم تأكل من خيرات سوس؟ ألم تدهب يوما للسوق ووجدت فيهكل ما تشتهيه من طماطم و فلفل حلو و فاصوليا خضراء و لليمون وبرتقال و موز و للوز و أركان إنها منتوجات سوس العالمة فقد أكلت خير هذه البلاد السعيدة فلا تسب أهلها..
40 - lhawari الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:54
إلى صاحب التعليق رقم 4
زيد اسيدي فلاح مطيشة انت ونخلصوه ليك ب 3 دراهم
لكيلو
41 - دموم حكيم الخميس 29 يناير 2015 - 00:03
سلام عليكم في مغرب طماطم 10 دراهم هنا في فرنسا 1 ارو سميك في مغرب 8 dh في ساعة في فرنسا 9.55 ارو في ساعة عيش مغرب
42 - redouane الخميس 29 يناير 2015 - 00:09
صدرتو كلشي بقنا غا حنا ( الشعب) صفتونا وتهناو باش نعونكم فجلب العملة الصعبة لحلين علها فمكم
43 - mustafa الخميس 29 يناير 2015 - 18:35
عطيو الاوربا المطيشة وخليو الشعب يشريوها ب 10 dh
44 - عبد الوهاب الجمعة 30 يناير 2015 - 12:27
سلام عليكم يا اخوان غلاء الاسعار فالمغرب ليس من المنتجين والسبب السماسرة صحاب شكاره متلا الاسماك لا يعقل توجر من طرف سامسره 6 امتار ويضاعف تمنها اضعاف وكدالك بالنسبه لجميع المنتوجات الفلاح مسكين يتعب ويسهر تحت شعار جري ياالتاعس من سعد الناعس وفي غياب رقابه صارمه والضرب من حديد ليد هؤلاء الجشعين صحاب شكارا فاي منتوج فالمغرب تمنه من المصدر او المنتج في متناول المواطن لاكن غياب تقنين اسعار ومراقبه صارمه ضرت بجميع المستهلكين واكترهم الفقراء
45 - سمير اسبنيا السبت 31 يناير 2015 - 14:08
كين الفساد بالكتير أنا شخصيا كنعيش فهد لبلد. كنسطغرب طماطيم اهنيا المستهليك كيخودها 0,50 سنتيم اي 5dh فالمغريب 10 dh مقارنا معا اليد العاملا فاسبنيا 8h 50. E فالمغريب 10 h. 50 dh احشوما أوعار يحسن أعوانك المسكين شكرًا لهسبريس أنشري ركي مشكورا
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال