24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العلمي: الاستمرار في استقبال "عروض 4G" استجاب لمتعهّدين

العلمي: الاستمرار في استقبال "عروض 4G" استجاب لمتعهّدين

العلمي: الاستمرار في استقبال "عروض 4G" استجاب لمتعهّدين

في الوقت الذي يستعد البرلمان للشروع في مناقشة مشروع قانون قطاع الاتصالات داخل اللجان المتخصصة، قبل عرضه على التصويت المقرر يوم 4 فبراير المقبل، وفق تأكيدات مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة أدلى بها لهسبريس، أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أنها قررت تأخير موعد تسليم عروض المتعهدين فيما يخص إقامة واستغلال شبكات الجيل الرابع.

واعتبر وزير التكنولوجيات الحديثة، ضمن تصريحه لهسبريس، أن هذا التمديد قد اتخذ بناء على طلب تقدم به بعض المتعهدين العاملين في قطاع الاتصالات بالمغرب، واعتبره أنه أمر عادي.. واكد ان تمديد آجال ايداع ملفات المتعهدين المتعلقة بالجيل الرابع تعاط لا غرابة فيه، دون أن يكشف عن هويات هؤلاء المتعهدين.

"عاملون في قطاع الاتصالات قد طلبوا بعض الوقت من أجل دراسة الملفات المرتبطة بطلب العروض الخاص بالجيل الرابع، ونحن استجبنا للأمر، حيث أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن طلب تمديد التاريخ الأصلي المحدد لإيداع العروض، جاء لكي يتمكن المتعهدون من إعداد ملفات ترشيحهم في أحسن الظروف" تقول وكالة تقنين الاتصالات.

وأضافت الوكالة أنه بعد دراسة الحجج التي أدلى بها هؤلاء المترشحين، تقرر تحديد تاريخ 12 مارس المقبل، كآخر أجل لإيداع العروض، عوض 29 يناير الجاري.. وبالرغم من الأصوات التي ترى أن هذا التأجيل لن يكون في مصلحة القطاع، نظرا للتأخر الحاصل في إدخال هذه التكنولوجيا الجديدة الخاصة بالجيل الرابع، فإن مسؤولي الوكالة والوزارة الوصية يعتبرون أن الأمر يدخل فقط ضمن الخطوات التي تعتمدها الجهات الوصية من أجل التسريع بوثيرة تسويق خدمات الجيل الرابع، بعد دخول التكنووجيا لحيز الوجود.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات قد أجلت، العام الماضي، مرتين متواليتين الإعلان عن طلبات العروض الخاص ﻹطلاق خدمات الجيل الرابع (4G) للأنترنت، بعد أن كانت الوكالة قد حددت العام الماضي موعدا للإعلان عن طلب العروض خلال نهاية شهر أبريل وبداية شهر ماي الماضيين، ونهاية سنة 2013 كموعد أول الذي أعلن عنه منتصف السنة المنصرمة.

وبرر مسؤولو الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات هذا التأخير بعدم جاهزية دفتر التحملات الخاص بإطلاق خدمات الجيل الرابع، حيث قال إن الجميع ينتظر رد اللجنة الإدارية المكلفة بإعطاء الموافقة على مشروع دفتر التحملات المعد من قبل الوكالة الوطنية، بعد الدراسة المنجزة لهذا الغرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - oumirleft الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:08
تمديد اجال ايداع الملفات هل يخدم المنافسة بين المتعهدين و تكون المتيجة في صالح المستهلك الذي هو المواطن....؟؟
او خدمة المتعهدين فقط من شركات خاصة او عامة كمروك تلكوم و انوي و ميديتيل...!!!؟؟؟
@@@@
2 - bent lablad الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:12
وا قادو لينا غير 3ج،وخطوط الهاتف....خدمات دون المستوى بدرجات،وأسعار فوق المستوى بدرجات...
3 - رشيد من فرنسا مغرب ي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:13
ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺘﻘﻨﻴﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺮﺭﺕ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﻋﺮﻭﺽ ﺍﻟﻤﺘﻌﻬﺪﻳﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ.
،حتى عام 2015 هجرية ،مكيناش gاع 3 g خلي عليك 4g ،سيروا تفلاو على ريوسكم ،اعباد الله وغير تلقوا لينا ريزو ديال 3g باش نشوفوا ترجليت ديالكم ،gولوا 100 كيلوا بايت ماشي جيgا ، ناش تتموت بثلج أ لفيضانات أوهادوا مازال ماداروا والوا غير ف ريزو ،انشري يا هسبريس وشكرا
4 - محمد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:21
سبحان الله الحاجة غار كتوصل عندنا كتمساخ
ستافدنا بعدا من 3ج
محدودية فكولشي
الله انعلكم دنيا و آخرة
5 - Hàmmoùd الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:29
ليست العبرة في التبجح بادخال الجيل الرابع من الإنترنت إلى المغرب بل العبرة في مدى استفادة المواطن منها 100% فالجيل الثالث لو توفر في المغرب ب 50% كمثيله في الدول الأخرى لكنا في رضا تام عن الخدمة فالمغرب كما لا يخفى على الجميع يتذيل لائحة الدول التي يصل فيها صبيب الإنترنت إلى حدوده الدنيا فلا داعي لإدخال الجيل الرابع إن كانت الشركة المستحوذة ستستمر في اطعامنا من الفتات !
6 - youness الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:44
Chris coleman est canadien a cause de kim bolduc, ce sont des rancuniers.si vous voyez les images ils sont intercepté anti tempst, ca veux dire non piraté , y a pas de preuves qu'il y a infraction.transmet dged
7 - عبد الله الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:55
3G دون المستوى مع المحدودية الغير قانونية التي يطبقها الفاعلون 500 ميغا في اليوم و لا احد يتكلم، اين هي هذا الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات و البرلمان، كل ما ينقصنا الان هو 4G
8 - متتبع الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:59
لم تقدم لنا حتى خدمة الجيل التالت في المستوى فماذا سننتظر من الجيل الرابع.المشكل ليس في التكنلوجيا إنما في شركات الإتصال التي لا تهتم بسخط او شكايات المستهلكين ولا توجد أية جهة يلجأ إليها المستهلك إلا الله.
9 - marwa الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:18
من أحسن ديرو +ج5.هي لخصنا.كنو تحشمو.مزال ممقومنش.ج 2.لقتو هوت....ديرو لبغتو .أكبر شفرا
10 - chi wahad الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:18
شخصيا أنا لا أفهم كيف تتعامل الوزارة مع هذه القضية و ما دخل شركة اتصالات المغرب في قرار الوزارة ثم كيف لها أن تطلع على ما أدلت به الشركات الأخرى. فتغير ما سلمته من طلب كي تكون أحسن واحد.
أم أن ذلك يتعلق بمشروع اتصالات وحدها. بعيدا عن ما ستأتي به إنوي و ميديتيل. ولاه ما فهمت حاجة.

يسمح ليا مول التعليق 4. أنا لا علاقة لي باتصالات المغرب و لكن شحال ديال المناطق غابرة و حتى وسط الدار البيضاء الصبيب عندهم أكثر من مزيان و أنا أستعملها يوميا في العمل بحيث أتحدث من الهاتف في سكايب و في نفس الوقت أشاطر 3g مع الحاسوب و أستعملها لإظهار شاشة الحاسوب مباشرة لشخص في الخارج و حتى إعطاءه امكانية التحكم بالحاسوب. حاليا في هذه الظروف أنا عن غنا عن 4G و دعوكم من الانتقاد للانتقاد.

ثم أنت ساكن في فرنسا و أنا عشت جربت طويلا الصبيب هنالك و في المغرب كذلك، و أؤكد أن جودتهما مماثلة حاليا. للإشارة صبيب إنوي جربته و هو "لا علاقة"
11 - LOUHADI الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:19
4G and morocco means 4KB
I can't believe these people who insult our intelligent
12 - عمر الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:24
السلام عليكم حنا بعدا ليست لدينا 3g اصلا
13 - الريفي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:35
ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻣﻮﻋﺪ ربما سيقع الضغط على اتصالات المغرب لكي تنجز البنايات التحتية للجيل الرابع ثم يقع التقاسم بين الفاعلين بدون ان يستثمروا( اي اكل الثمار وجني الارباح بدون كلفة ) هذا ليس عدلا يالوﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺘﻘﻨﻴﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ كوني نزيهة وغير منحازة فالتصالات المغرب مستثمرة ولازالات تستثمر بالملايير وتساهم في الاعمال الاجتماعية للدولة ومنخرطة في التعاون الجنوب الجنوب بقيادة المملكة المغربية والسياسة الرشيدة لملكنا المحبوب نصره الله .انا لست محاميا للاتصالات المغرب بل الحق يعلو الجميع والنزاهة ستجلب المستثمرين الى المغرب والسؤال الذي يحيروني هو اشارة الهاتف النقال للاتصالات المغرب يكون جيد 100في 100 في اي بلدة وعند ما تاتي انوي INWIتغيب اشارة الهاتف النقال لاتصالات المغرب اذا اين هو الدركي اتصالات في المغرب ?
14 - ولد الرحامنة الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:57
راكم فاهمين غلط واقيلا اودي راه 4gمن الطنز البلدي الحر والله العضيم هادالشركة بالعربية الفصحى اضلم من افعى واغدر من ذئب واخبث من ثعلب والفاهم يسكت انشري هسبريس وتصبحون عل مقلب ؟؟؟؟؟
15 - روببو9 الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:11
المشكل اولا وقبل الحديث عن الانترنيت نشوفو بعدا غير جودة الاتصال الهاتفي يعني ماكاين لا اتصالات ولا انتريت واللي كدبني يبعد شوية من محور المدن الكبرى ويمشي للقرى فين اصحاب المقاهي باقين تيضاربو مع الانقطاعات اامتواصلة للكهرباء نقوليكم احنا باقين بعاد بزاف وبزاف
16 - akkawi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:12
يجب حماية المستهلك والابتعاد عن الغش. لا نحتاج
إلى 3G أو 4G نحتاج إلى المعقول في هذا القطاع.
17 - خالد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:23
فين هو هي 3G بعدا الكونيكسون في المغرب غير اشاعة
18 - elmehdi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:02
لم ارى في حياتي خدمة انترنيت سخيفة بقدر ما يوجد ليدنا في المغرب مع الاسف شركات مثل اتصالات المغرب دات رأس مال ضخم تم تكوينه على ظهر الشعب من النصب و الاحتيال و خدمات جد سخيفة و مضحكة و هده الحقيقة و لا يأتي احد يقولي ابالغ في الامر, ميدان دراستي في مجال wireless telecoms و قد اكتشفت ان خدمة الانترنت في اوربا و امريكا التي تخضع للنظم العالمية الموضوعة حسب 3gpp لا يصل المغرب حتى 10 بالمئة منها ناهيك عن التأخير الان في ادخال نظام الجيل الرابع lte, في امريكا و اوربا الان يدرسون ادخال نظام lte advanced الدي يعطي صبيب قد يتراوح بين 800 ميغا و 1 جيغابيت في الثانية اما حنا باقي 3جي بسرعة حلزونية
19 - abdeouu الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:05
انا ﻻ افهم تدخﻻت تدافع عن اتصﻻت المغرب كما لو اننا لم نجربها او نتعرض لابتزازها و انهاكها جيوب المواطنين طيلة احتكارها السوق سنوات الى ان جاء ت المنافسة و المنافسة الشرسة للمتعهدبن الجدد و ولو باقل وسائل بالعلم ان iam استفادت من البنيات التحتية منجزة بمزانية الدولة و المفوتة من الدولة و التي تعتزم احتكارها عوض تشاركها مع الثنائي حثى يتسنى تخفيض الكلفة الانتاجية و التسعيرة البيع $$
20 - ابن القنيطرة الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:07
نحن لم نستفد بعد من 3 ج
فمبالك ب4ج
21 - marookiiiiiii الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:13
الله يعفوا عليcom من لكذوب مطلقطوش ت 3g مقادة بقلكم ع 4g الله يعفوا من هاد connexion
22 - (-------) الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:45
ضيعت 5 دقائق من حياتي في قراءة هذه المقالة.
لا يجب التحدث عن 3g و4g في هذه البلاد .
23 - هشام الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:48
شحاااااال من واحد فهاد البلاد ماعامرو شاف 3g حنا معاشرين مع gprs o 2g ويقدر ملي يتلقو 4g تولي عندنا 3g
الله يدير تاويل ديال لخير معا هاد ناس غا قهرونا
24 - Yusef الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:19
اغلى شركة في الاتصالات هي iam دقيقة للخارج ب20 dh
و اكبر شفارة هما iam
گولو علاش
عاودو علاش
دربو عليها سوارت الربح !!!
580 تيت تيت تيت مشات ليك درهم
كاينا شي اتصالات فالعالام تايدوو ليك درهم باش تعرف شحال عندك فالصولد.. هاداكشي علاش المعلم ديالهم تايشد 50 مليون فالشهر
ماكاين والو
سركلو كما رأيتموني اسركل!
25 - محمد بن محمد الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:42
يا هذا الناس اتقوى الله فينا و بارك علينا من هذه الاضحوكة. غير 3g اومشحل غالية و ضعيفا. و 4g خاصة برجال اعمال و الطبقة الراقية ام بقاية الشعب غير تدوال باسمها لي من نصبهم.
26 - محمد احمد الفرابي الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:51
نحن لا ينقصنا لا 1Gاو2Gاو3Gاو 4Gاو G5اوG6 و انما ينقصناالثريا التي تمكن من الاتصال بالمجرات الاخرى عبر الاقمار الاصطناعية
27 - said amjahdi الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:21
انا من مدينة الحاجب لا اعاني اطلاقا من 3g هاتغي samsung duo احيانا يكون المشكل فقط في استعمال الهاتف .اما بخصوص 4g فهده الخدمة ستخفف فقط الضغط التي تعامي منه 3g لاغيﻻ. كما اشاطركم الراي بخصوص غلاء الانتﻻنت بالمغرب واللدي مرده استمرار الزبائن في الاستهلاك دون تصعيد .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال