24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مؤشر يصنف المغرب رائدا لـ"الحرية الاقتصادية" بشمال إفريقيا

مؤشر يصنف المغرب رائدا لـ"الحرية الاقتصادية" بشمال إفريقيا

مؤشر يصنف المغرب رائدا  لـ"الحرية الاقتصادية" بشمال إفريقيا

تقدم المغرب بـ14 مركزا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2015، الذي تضعه المؤسسة الأمريكية "FONDATION HERITAG، ليحتل المرتبة 89 عالميا خلال سنة 2015 من أصل 187 دولة، حيث حصل على معدل60.1 من أصل 100 نقطة يمنحها المؤشر.

وقال القائمون على وضع المؤشر إن "المغرب استطاع الرفع من تنقيطه في مؤشر الحرية الاقتصادية بـ 1.8 نقطة مقارنة مع السنة الماضية، بفضل ما أحرزه المغرب على مستوى الحرية التجارية، و"التطور الطفيف في مجال محاربة الفساد" وفق التقرير الدولي.

وسجل المغرب تقدما في ثلاثة معايير يعتمدها المؤشر لتنصيف الدول، وهي حرية العمل وحرية المالية، ثم الحرية التجارية، في حين حقق المغرب تراجعا على مستوى ثلاثة معايير أخرى، وهي حرية الأعمال، ثم الإنفاق الحكومي على الاستثمارات العمومية.

واعتبر المؤشر أن "هذه الاستثمارات تراجعت خلال السنة الماضية، كما تقهقر المغرب في معيار النظام الضريبي، ذلك أن الضريبة المفروضة على الشركات، وكذلك على الدخل مازالت مرتفعة، وهو ما يجعل من النظام الضريبي المغربي يحتاج إلى إصلاح عميق".

وسجل المؤشر دخول المغرب في خانة الدول التي تتوفر على اقتصاد "حر نسبيا"، وهي نفس الخانة التي تضم كلا من فرنسا التي جاءت في الرتبة 73 عالميا، وإسبانيا التي احتلت المرتبة 43 في العالم.

وأفاد المصدر بأن المغرب هو البلد الذي يعرف أكبر قدر من الحرية الاقتصادية في منطقة شمال إفريقيا، في الوقت الذي احتلت فيه تونس المرتبة 107 على الصعيد العالمي، بينما جاءت الجزائر في المرتبة 157، وهو ما جعلها ضمن الدول التي "تضيق على الحرية الاقتصادية".

وعلى الصعيد العربي احتل المغرب المرتبة التاسعة، في حين جاءت البحرين في المرتبة الأولى كأكثر اقتصاد عربي حر، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة، ثم دولة قطر، في حين جاءت الجزائر في مؤخرة الترتيب.

وأورد المؤشر أن المغرب استفاد من اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعطت هذه الاتفاقيات "دينامية جديدة للتجارة في المغرب"، علاوة على أن انفتاح المغرب على الاستثمارات الأجنبية وتسهيله لإجراءات الاستثمار "ساهم في تطوير الاقتصاد المغربي" وفق المؤشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - بوجمعة الأحد 01 فبراير 2015 - 21:30
كل هذه التصنيفات تبقى نسبية و غير دي جدوى ما لم تنعكس على المعيش اليومي للمغاربة؛
بالإضافة ضرورة تفعيل توصيات مجلس المنافسة للقطع مع الاحتكار الذي يطبع اقتصادنا.
2 - [email protected] الأحد 01 فبراير 2015 - 21:37
كل ما هو في غير صالح المواطن ننال فيه أعلى رتبة، قال لك رائد في الحرية الاقتصادية!! هذه الرتبة المتقدمة نالها المغرب لأن المستثمر الأجنبي يجني أموالا طائلة من المغرب، في دول الخليج ممنوع تمليك الأجانب، ممنوع عليهم يمتلكون ولو متر واحد في الخليج، بينما نحن أتانا خليجي فاشترى 150 هكتار بسعر 300 درهم للمتر ، وهو يبيعها الآن بعد التجهيز ب 7500 درهم للمتر المربع.الأجانب اشتروا معظم رياضات مراكش، نحن المهاجرون نأتى بالعملة الصعبة ونمنع من إخراج جزء منها إن احتجنا إليه، والأجانب يخرجونها مكاسب من المغرب.
3 - polititien الأحد 01 فبراير 2015 - 21:43
est ce que Chbat et lachgar vont dégirer cette information ? n
4 - amine الأحد 01 فبراير 2015 - 21:44
Les marocains a 85% ne trouve pas quoi manger ma famille est pauvre aussi si le Maroc est fort économique il est ou la richesse du Maroc ?70%Analphabète les hôpitaux font pleurer du sang 70% du territoire pas de route pendant l hiver on pleure du pétrole je suis marocain j aime mon pays mais wallah on n attend rien de l état on prie dieu pour nous donner la pluie et le sourire est toujours la hamdolilah nos responsable sont sans pitié chacun cours dernière son intérêt
5 - wislani الأحد 01 فبراير 2015 - 21:48
ان لم يكن هناك فساد بالمغرب لاحتل رتبة قبل اسبانيا ..وما دام مؤشر محاربة الفساد ضعيفا ولازال في مرحلته الاولى فالجميع يتمنى ان تاخذ طريق محاربة الفساد سكتها الصحيحة ..لتحقيق التنمية الشاملة
6 - goud الأحد 01 فبراير 2015 - 21:59
باستثناء تونس، تقدم المغرب عن باقي دول شمال افريقيا ، هو بمثابة لا خبر كما يقول الاعلاميون.
قارنوا بدول افريقية اخرى، كافريقيا الجنوبية،وجزر الموريس والسيشل، بتسوانا، وان شاتم مقارنة اصعب، فقارنوا مع دول مثل تركيا، ماليزيا، اندونيسيا، الخ.
وفي الاخير، كمواطن عادي اريد ان اقارن الحاضر بالماضي، حقا هناك تطور وعصرنة مثل مجال الاتصال ، والمحافظة العقارية،وسرعة انجاز الشواهد والرخص الادارية .
اما جيوب المقاومة فلا زالت تتحصن في بعض المواقع الاستراتيجية مثل القضاء بكل مكوناته، و الامن
وليس غريبا لان سقوط هذه القلاع ستحرر المغاربة نهاءيا من فلول الفساد والاستغلال البشع لهموم المواطنين.
7 - houri الأحد 01 فبراير 2015 - 21:59
تحية حب واحترام الى السيد بن كيران وحكومته الشريفة على هذا التقدم الان بلدنا يسير بخطوة اجابية نحوى التقدم والازدهار لقد نجا بلدنا باعجوبة من انياب اللوبيات الفساد والاستبداد المتمثلة من الاحزاب الهارمة بفضل الدستور الجديد الذي منح للمغاربة حق الاختيار فيما يناسبهم وكان اختيارهم احسن اختيار وها نحن الان نحس بالاطمئنان والامال على مستقبل ابنائنا اتمنى المزيد من هذه الحكومة الشريفة حتى يصبح بلدنا في صف البلدان القوية اقتصاديا عاش ملكنا العظيم وعاش الشعب
8 - Lamine Dz الأحد 01 فبراير 2015 - 22:08
on s en fou de la liberte economique ,l essentiel c est la souverainete, en algerie c est la regle toujours de 51%...sinon degage.
9 - الحسن الأحد 01 فبراير 2015 - 22:10
مرة يطلع علينا مختبر اننا اغبياء و مرة تطلع علينا منظمة اننا في طور الرقي كثرت المؤشرات و التقييمات السؤال المطروح من هم الوشات البرغاغا الذين يقدمون التقارير المفصلة الاقتصادية و الاجتماعية و حتى العسكرية الى تلك المنظمات المشبوهة التي لا اثق في خلفياتها و نواياها بل اثق في مؤشر اقتصادي و حيد هو جيبي و ثلاجتي بالضافة و سلامتي البدنية فقط
10 - احمد الاثنين 02 فبراير 2015 - 10:41
ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا، بنكران رجل مخلص ومتفان في عمله
11 - Marocains الاثنين 02 فبراير 2015 - 12:24
نريد أن نصل في أقرب وقت ممكن
إلى آخر راتب شهري نطو
500دولار شهريا
للعمال و المتقاعدين والأرامل

هذا هو الهذف الأول
يجب الإهتمام بالطبقة الكادحة أولا وبالمتقاعدين
والأرامل العمال


يجب أن يكون آخر راتب للعامل أو المقاعد والأرامل المغربي 500 دولار شهريا

يجب أن ننقص لأصحاب الرواتب الكبرى وبهذه الأموال إيعانة أدنى الرواتب


لمادا الدول العربية الإسلامية مناهيجها تنثج الفقر فقط
لمادا أنتم غير قادرون على توفير العيش الكريم للطبقة السفلى؟؟

بينوا للعالم أنكم قضيتم على الفقر بصفة نهائية؟
بينوا للعالم أن المسلمين لا ينتجون الفقر ؟
12 - MOSTAFA الاثنين 02 فبراير 2015 - 13:40
هذه رسالة للمعارضة السلبية التي لا تنام والتي لا تجيد سوى وضع العراقيل امام المجهودات التي قامت و تقوم بها الحكومة الحالية للنهوض بالاقتصاد و مسايرة التطور- تطورات لم يشهد لها المغرب مثيلا منذ ان انعم الله علينا بالاستقلال اما الحكومات السابقة فلم يكن لديها الوقت للانجازات وكانت منهمكة في تحقيق الانجازات الفردية و الشخصية فقط للتباهي باموال الشعب المغربي امام ذويهم و احبائهم فاي تباه هذا الذي نعموا به هو السحت بعينه
حظا موفقا اذن للحكومة الحالية واعانكم الله لما فيه خير للامة واسئل الله ان يحفظكم من كل سوء وان يزيح من طريقكم كل متملق متعجرف ونعم بالله
13 - عبد القادر الاثنين 02 فبراير 2015 - 14:04
عايشين غير على المؤشرات و التصنيفات التي لا تغني و لا تسمن من جوع.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال