24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الناطق باسم القصر: زغنون مديرا للـCDG

الناطق باسم القصر: زغنون مديرا للـCDG

الناطق باسم القصر: زغنون مديرا للـCDG

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بفاس، مجلسا للوزراء.. وقال عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، إن المجلس تمت خلاله دراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا.

ووفقا لما أورده المريني فقد تدارس المجلس الوزاري وصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، تتعلق على التوالي، بالجهات وبالجماعات وبالأقاليم والعمالات.. وتنص هذه المشاريع على كيفية تدبير هذه الجماعات الترابية لشؤونها، وكيفيات تسيير أجهزتها، والنظام الأساسي للمنتخبين بها، والاختصاصات الذاتية لفائدة الجهات والجماعات الترابية الأخرى، والاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة والاختصاصات المنقولة إليها، وصلاحيات مجالسها رؤسائها، والمراقبة المالية والإدارية الممارسة عليها، والنظام المالي لهذه التنظيمات ومصادر مواردها المالية.

كما تدارس المجلس ووافق على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.. حيث يهدف هذا المشروع إلى تحديد تأليف السلك القضائي، وتكريس مبدإ وحدة القضاء، وتنظيم حقوق وواجبات القضاة ووضعياتهم النظامية، ووضع معايير لتقييم أدائهم، ونظام التأديب المطبق عليهم، وكذا تدبير الفترة الانتقالية إلى حين دخول كل أحكام هذا القانون التنظيمي حيز التنفيذ.

وقال الناطق باسم القصر الملكي إن وزير الاقتصاد والمالية قدم عرضا حول ترتيب الآثار القانونية على قرار المجلس الدستوري بشأن البت في مدى دستورية القانون التنظيمي لقانون المالية، والذي قضى فيه بمطابقة هذا القانون التنظيمي للدستور، باستثناء فقرتين.. وصادق المجلس الوزاري على التعديلات المقترحة، التي تقضي بحذف الفقرة الأخيرة من المادة السادسة، وبتعديل الفقرة الأخيرة من المادة 52 ، بحيث تتم إحالة صيغة المشروع ،التي صوت عليها مجلس المستشارين بالرفض، إلى مجلس النواب من أجل البت فيها.

ووافق المجلس على مشروع مرسوم يهم المجال العسكري، ويتعلق بالخدمات المقدمة من طرف "المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد"، التابعة لإدارة الدفاع الوطني.. زيادة على مصادقته على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين.. ويتعلق الأمر باتفاق متعدد الأطراف بشأن منع الصيد غير القانوني وردعه والقضاء عليه، وبسبع اتفاقيات ثنائية تهم، على الخصوص، التعاون القضائي والتعاون في مجالات الوظيفة العمومية والتعليم ومنع التهرب الضريبي. وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من السيد رئيس الحكومة، وبمبادرة من السيد وزير الداخلية، عين صاحب الجلالة،أعزه الله،عددا من الولاة والعمال.

وأورد عبد الحق المريني أنّه باقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من السيد وزير الاقتصاد والمالية، عين الملك محمد السادس، عبد اللطيف زغنون في منصب المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - رشيد العوني الخميس 29 يناير 2015 - 17:17
صراحة أتمنى التوفيق والازدهار لبلدي المغرب وغداً أفضلً ﻷبنائنا
2 - مواطنة صالحة الخميس 29 يناير 2015 - 19:01
يبدو على هذا الرجل أنه صادق وأن أصله طيب وأنا شخصيا استبشر خيرا عند توليه أي منصب لأنه حتما سيغنيه بقيمة مضافة على غرار المناصب التي تولاها سابقا، أسأل الله له التوفيق وأتمنى المزيد من اﻹزدهار لمغربنا الحبيب على يد رجاله اﻷكفاء والغيورين عليه وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
3 - لجين الخميس 29 يناير 2015 - 19:24
مزيد من التوفيق للمغرب ، وأمثال زغنون من يسير المغرب على ايديهم الى شاطئ الامان
4 - med laayoun الخميس 29 يناير 2015 - 19:26
هنيءا للسيد زغنون باالمنصب الجديد وهنيءا للولات ولعمالنا الجدد نتمنئ للمغربنا الازدهار ونتمنئ من المجتمع المدني ان يكون في المستوى اللمطلوب
5 - اشاكر لله الخميس 29 يناير 2015 - 19:33
GOOD الخطا ان تتكلم كمغربي نعم هناك دول كثيرة ليست لها موارد كافية وتتقدم بالمقابل دولتك لها كل اسباب النجاح لكنها ذاهبة الى الهاوية وهاهي تحاول ان ينقذها الزيت الصخري رغم الاحتجاجات
6 - حسن الخميس 29 يناير 2015 - 19:49
رجل دو مستوى عالي و خريج اكبر مدارس المغرب المحمدية للمهندسين تبارك لله . نتمنى له التوفيق في مسيرته و النجاح في مهمته في تطوير الصندوق ايداع و تدبير.
7 - kara الخميس 29 يناير 2015 - 19:57
الحمد للهً على المغرب وانت يا اخي الكريم مادا قدمت لهادا البلاد البلاد تعطي باهلها
8 - Mustapha Azayi الخميس 29 يناير 2015 - 20:33
To say that such and such was a graduate of such and such a school is not necessary, what is necessary is whether the person have practical strategies and whether the person chosen is innovative in his way he approaches the problems at hand. You could have all the degrees in the world but if you are not honest and sincere at work all the strategies you gonna try to implement in your planed policies would be all fruitless. Peace! And congratulation for Mr. Zeghnoun! Aach Malik!
9 - محمد الخميس 29 يناير 2015 - 20:52
الرجل المناسب في المكان المناسب
10 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الخميس 29 يناير 2015 - 21:00
Mr Zaghnoun est un Monsieur compétent est très sérieux. Nous avons travaillés en collaboration pendant de longues années (au sein du Groupe OCP), Nous lui souhaitons une bonne réussite.
11 - abdo الخميس 29 يناير 2015 - 21:04
الحمد لله الذي وهبنا هذا البلد الامين وارسل لنا عبده المطيع يتقي فينا الله ونحبه لوجه الله عطوفا وحنونا ندعو الله ان يحفظه من كل شر حاسد اذا حسد وان يعينه على من يريد بنا شرا امين
12 - Ali amstedam الخميس 29 يناير 2015 - 21:07
أتمناه من صاحب الجلالة حفضه الله ورعاه وسدد سعياه وأبقاها لنا دخرا ومالادا للشعب المغربي ان يقيل الوالي بوجدة المعروف بعدم النزاهة واستغلال السلطة سابقا فىً ولايا ت سابقة وآخر ملف دبره بطريقة غش محترفة وهو ملف الأرض ذات الرسم العقاري رقم 2944/02 وذات مساحة 34هكتار بالمدى الحضري في مدينة وجدة وقد حرم 36اسرة معوزة ومحتاجة من حقها في الأرض التي ورثتها عن أسلافها مند 1963 ولحكام قضائية باسم صاحب الجلالة لكن هدا الأخير قد تم تفويت الأرض للوبي العقار المعروف عند الوجديين عاءلة الطالحاوي والحموتي مستندا بوثيقة شراء مزورة أوتيا بها منا الخارج حسب أقوال اللوبي والوالي الدي كان داءما في صفهم كالمعتاد نطلب من صاحب الجالالة ان ييعطي أوامره العالية من اجل تفحص في هده الخرقات التي تنخر اقتصاد البلد دامك الله لنا وسدد خطاك يا مولانا وحفضك أيها السدة العالية وحفض أسرتك الجليلة المولوية /أبناءك البررة بالمهجر
13 - Badr الخميس 29 يناير 2015 - 21:15
Enfin quelqun d integre a la CDG
14 - منصور الخميس 29 يناير 2015 - 21:21
اتمنى ان يتم انصاف اﻻساتذة المحالين على التقاعد خﻻل السنة الدراسية 14/15 والذين فرضت عليهم الحكومة مرسومها المشؤوم بتعسف لم يشهده المغرب سابقا ،انهاء السنة الدراسية دون تعويضات وﻻ ادنى تعويض جزافي ، اتمنى ان يصحح مجلس النواب الذي يدعي انه يمثل مصالح الشعب هذا المرسوم ( الفقرة اﻻخيرة المادة 52) التي رفضت في المجلس الوزاري المنعقد اليوم؟........؟
15 - الزاكوري الخميس 29 يناير 2015 - 21:25
اذا كان لنا من امل بعد نعمة المطر هذه السنة ولله الحمد ان يرحل عنا عامل زاكورة غير ماسوفين عليه رجاؤنا في الحكومة بعد الله ان تلبي رغبة البشر والشجر والحجر في اقتلاع هذا العامل عنا و سنكون لابن كيران شاكرين.
16 - مغربي متفائل الخميس 29 يناير 2015 - 22:09
لقد سمعت الكثير عن هذا الرجل، أخلاق حسنة، عملي،محب لوطنه....لقد أحسنتم الإ خيار.
نتمنى له التوفيق في مسؤولياته و نطلب من ألله أن يحفظ بلدنا و بلاد اﻷمة اﻹسلامية
17 - mohamad الخميس 29 يناير 2015 - 22:29
اللهم اجعل هدا البلد آمنا مؤمنا واحفظ اميرالمؤمنين يا رب
18 - mehdi الجمعة 30 يناير 2015 - 10:57
CET HOMME EST SERIEUX HONNETE ET SILENCIEUX , BON COURRAGE MR ZAGHNOUN
19 - اشرف الجمعة 30 يناير 2015 - 12:47
تعيين زغنون مكان المريني على راس cdg بسبب تقاعس المريني في انهاء اشغال المارينا في وقتها المحدد اي 2012 الا ان الاشغال تاخرت الى يومنا هذا اما فيما يخص الصيد البحري هناك حيف واقصاء للمواطن المغربي كيف يعقل ان يحرم البحار الفقير من الصيد لكي يعيش ؟ يحرم المغربي بينما الاسباني الاوربي يصطاد في بحرنا كما يشاء والله عيب وعار هناك سياسة لمحاربة الفقراء في المغرب من حرمان من الصيد البحري الى محاربة باعة الفراشة حرمان حتى من لقمة العيش المدلول المغرب تباع للاجانب والاغنياء اما الفقراء يحاربونهم بالزيادات والاقصاء المغرب اصبح للاغنياء مراكش تباع اكادير تباع طنجة تباعت كازا ووو اللهم انا هذا منكر
20 - البجاعدي الجمعة 30 يناير 2015 - 22:34
الرجل المناسب في المكان المناسب وفقك الله في ظل السياسة الرشيدة للملك اعزه الله .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال