هبوط سعر النفط لم يحفز المقاولين المغاربة على الاستثمار

هبوط سعر النفط لم يحفز المقاولين المغاربة على الاستثمار
السبت 31 يناير 2015 - 19:00

على الرغم من أن تراجع أسعار النفط قد أثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المغربي إلا أن هذا المعطى لم يبدد تخوفات أصحاب المقاولات المغربية بخصوص مدى تحسن الظرفية الاقتصادية بالمملكة.. وهو ما أظهرته مذكرة بنك المغرب حول الظرفية الاقتصادية، ذلك أن أغلب رجال الأعمال المغاربة أكدوا أنهم لا ينوون الرفع من استثماراتهم بداية العام الجاري.

ولم تؤثر كل التقارير الاقتصادية الدولية التي تبشر المغرب بنمو اقتصادي استثنائي، خلال هذه السنة، في رؤية رجال الأعمال المغاربة للوضعية الاقتصادية التي وصفوها بـ “العادية”، وهو ما دفع 65 في المائة منهم إلى التأكيد على أنهم لا ينوون الرفع من استثماراتهم خلال النصف الأول من العام الجاري، في المقابل صرح 20 في المائة أنهم سيقومون باستثمارات إضافية خلال السنة القادمة، تبشيرا بخلق مناصب شغل جديدة.

أصحاب المقاولات المغاربة قللوا من أهمية تراجع أسعار النفط على الاقتصاد المغربي، وهو ما دفع 68 في المائة منهم للتأكيد على أن مناخ الأعمال في المغرب يعتبر “عاديا”، مقابل 28 في المائة منهم اعتبروا أن مناخ الأعمال في المغرب “غير ملائم”، بينما عبرت فئة قليلة عن تفاؤلها حول تحسن الظرفية الاقتصادية في المغرب.

وأكد أكثر من نصف رجال الأعمال المغاربة أن كلفة الإنتاج لن تتغير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، في حين توقع 21 في المائة منهم أن ترتفع كلفة الإنتاج، علما أن توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى تراجع أسعار المواد الأولية وهو الأمر الذي سيصب في مصلحة المقاولات الصناعية المغربية.

وصرح 65 في المائة من أصحاب المقاولات أن الحصول على التمويل البنكي مازال “عاديا”، موضحين في السياق ذاته أن كلفة الحصول على القروض البنكية لم يتغير خلال السنة الماضية، ولن يعرف تغيرات خلال الفصل الأول من العام الجاري، ويعتبر مؤشر الحصول على التمويل من أهم المؤشرات التي يعتمدها البنك العالمي من أجل تنصيف المغرب في مؤشر مناخ الأعمال.

في المقابل توقع بنك المغرب أن تعرف الأنشطة الصناعية في المغرب “تطورا على مستوى الإنتاج”، وذلك خلال الفصل الأول لسنة 2015، هذا التطور سينعكس أيضا على مبيعات قطاع الصناعة في المغرب حسب ما كشفت عنه مذكرة بنك المغرب.

‫تعليقات الزوار

12
  • 3a ana
    السبت 31 يناير 2015 - 19:19

    او انعدام حس المواطنة عند المقاولين المغاربة,,,,,,, رغم تفهم ان هناك معيقات اخرى اكثر حدة و تاثيرا على الاقتصاد المغربي من فاتورة الطاقة,,, ,الفساد قلة الاطر ,البنية التحتية,,,,,,,, على سبيل المثال لا الحصر.

  • عزالدين لبزيوي
    السبت 31 يناير 2015 - 19:31

    تراجع اسعار النفط اثر ايجابيا علی الاقتصاد المغربي . ونجد 65في %لا ينوون الرفع من استتماراتهم خلال النصف الاول من العام الجاري لان السعر المهم عندهم هي الكراسي و المناصب فسينتظرون بروز خريطة الانتخابات . اما20%سيقومون باستتمارات اضافية خلال السنة القادمة اذ هؤلاء يراهنون علی الغرفتين حيث تكون المشاريع امام اعينهم كذلك الصفقات. لا وجود لرجال اعمال عندنا بل رجال مال بزناسا بالدارجة و ليس بالانجليزية. رجال اعمال الريع .لكن الغني هو الذي لايحتاج الكثير و هؤلاء هم رجال الاعمال يترك غداءه لعشاءه . الله مع هذا الغني المتعفف المغرب. شكرا هسبريس

  • مملكة الشفارة
    السبت 31 يناير 2015 - 19:41

    الاستهلاك يخلق الاستثمار وفرص الشغل ومادام ان اغلب مايستهلكه المغاربة مصنوع في الخارج فلن يكون هناك استثمار في الداخل,ثاني شيء هناك العصابة الحاكمة التي تحتكر الثروة المادية وتضحك على الشعب بقولها ان الشعب لديه الثروة اللامادية وتنبح كلابها بالتمجيد والتهليل

  • akkawi
    السبت 31 يناير 2015 - 19:49

    "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"

  • امهيمر
    السبت 31 يناير 2015 - 19:49

    كل شيئ قابل للتغيير إلا علافة البنوك بالمقاولين والقروض فلازال هناك حاجز منيع يتطلب المراجعة من طرف الحكومة .

  • محمد
    السبت 31 يناير 2015 - 20:42

    وهل ستعود الأثمان التي ارتفعت بارتفاع سعر البترول الى سابق عهدها ؟ هل ستنقص أثمنة تذاكر الحافلات ؟ على الذين زادوا عند ارتفاع ثمن البترول أن ينقصوا ويخفضوا بعد نزوله .أين الشجاعة والرجولة والوطنية…؟

  • محماد
    السبت 31 يناير 2015 - 20:52

    خاص لقناعة والتوكل على الله سبحانه والاخد بالاسباب مع النية الصادقة والايمان الغيبي بمسالة البركة

  • anouar
    السبت 31 يناير 2015 - 21:24

    لقد قلناها و كررناها هناك حلين لا ثالث لهما لتشجيع الاستثمار في المغرب :
    خروج مجموعة اونا من السوق لأن انتماء لها يقتل المنافسة في الكثير من القطاعات
    و محاربة الرشوة و تسهيل الاجراأت الادارية و تسهيل حصول المستثمرين على القروض
    هناك عامل ثالث هو القوة الاستهلاكية الضعيفة في المغرب لكن حله يحتاج لعقود

  • impôt inhibe investissement
    السبت 31 يناير 2015 - 22:52

    هناك عامل النظام الضريبي على سبيل المثال تؤدي ٣٨ فى المائة على دخل يفوق بسنتيم واحد ١٨٠٠٠٠ درهم في السنة….

  • Marocain au pays de la neige
    السبت 31 يناير 2015 - 23:48

    اللي سمع الاستثمار اسحاب عندنا مستتمرين
    Les domaines qui bouge aux Maroc c est la construction et ca c est de l argent monopoliser par les promoteur car les ouvrier payées avec des salaires minable et le reste de l argent est aspiré par le promoteur l autre domaine c est l agriculture et c est domaine qui connaît beaucoup difficulté outre le tourisme
    Le reste c est les services et ca c est pas stable car personne peut rester serveur toute ca vie par exemple car t as aucune sécurité sociale
    الله يكون في عون لمغاربة

  • مواطن
    الأحد 1 فبراير 2015 - 14:16

    رفعو من تعريفة الاسفار بداعي ارتفاع تمن المحروقات؟؟
    إدا كان التخفيظ فعلا في اسعار النفط؟ لمادا لا تنخفض اسعار النقل بعد هذا التخفيض,,, ام انهم لا يعرفون سوى الزيادة,,,

  • ابو يايا
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 00:18

    اصحاب البرنس لا يهمهم سوى الربح الوفير وتكديس الاموال في بنوك السوسرية والكوفرات الحديدية لايهمهم تحريك العجلة الاقتصادية ولا تشغيل الشباب العاطل الحاصول الله يهذهم على هذ البلاد اوصافي…..زعما ره المال ديال الله.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات