24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الاتحاد الأوربي يمد يده للمغرب لمحاربة التطرف والهجرة

الاتحاد الأوربي يمد يده للمغرب لمحاربة التطرف والهجرة

الاتحاد الأوربي يمد يده للمغرب لمحاربة التطرف والهجرة

أعلن روبرت دجوي، سفير الاتحاد الأوربي بالرباط، بأن هناك رغبة أكيدة من طرف بروكسيل، من أجل تعزيز حوارها وتعاونها مع المغرب، بغية العمل على مواجهة التطرف والإرهاب.

وأكد المسؤول الأوربي أن أوربا والمغرب لهما نفس الانشغالات وتواجههما نفس التحديات في هذا الشأن، مؤكدا على وجود نية حقيقية لتعزيز هذا التعاون، والعمل على إيجاد خطوات عملية على صعيد مواجهة الإرهاب.

وأورد المتحدث ذاته أن "تنفيذ الشراكة من أجل تسهيل تنقل المغاربة نحو دول الاتحاد الأوربي، يشهد تقدما ملموسا"، مشيرا إلى أن هناك ما يزيد عن 10 ملايين أوربي ينحدرون من المغرب.

وقال السفير الأوربي، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء بالدار البيضاء، من أجل تقديم حصيلة عمل هذه المنظمة الإقليمية في 2014 على صعيد المغرب، إن المفاوضات الموازية الخاصة بتسهيل منح التأشيرات وإعادة القبول، ستتواصل برسم سنة 2015.

وتابع دجوي أن الاتحاد الأوربي يسعى من أجل إحراز تقدم في هذا الملف، من أجل سياسة أوربية أكثر فعالية، وذلك من خلال الرفع من فرص التنقل نحو أوربا، وتدبير الهجرة غير القانونية.

وأفاد السفير الأوربي أن العام الماضي كان استثنائيا في مجال التعاون المالي بين المنظمة والرباط، حيث تم اعتماد إطار جديد يمتد ما بين 2014 و2018، وخصص له غلاف مالي تتراوح قيمته ما بين 8 و10 ملايير درهم.

وأشار المتحدث إلى أن بروكسيل تقوم بمصاحبة برنامج الطاقة الشمسية الذي أطلقه المغرب من خلال برنامجي نور 1 و2، إضافة إلى تمويل مشروع نور 3 الذي سيتم إطلاقه مستقبلا، لافتا إلى أن قيمة الالتزامات المالية الأوربية تبلغ 120 مليون أورو.

واستطرد السفير الأوربي بأن التعاون الأوربي المغربي في مجال الطاقات المتجددة يمتد إلى الطاقة الريحية، التي سيخصص لها الاتحاد تمويلا من أجل تهيئة حقول الرياح في طنجة وميدلت، وجبل لحديد بقوة طاقية تقدر بما يقارب 450 ميغاوات.

وأردف "التعاون امتد لقطاع الصيد البحري، حيث تمت المصادقة على بروتوكول الصيد البحري، وتنفيذه سنة 2014، بدعم مالي يقدر بنحو 40 مليون أورو سنويا، وهو الاتفاق الذي يتيح للاتحاد الأوربي الولوج إلى الموارد البحرية غير المستغلة من طرف الأسطول المغربي".

وقال روبرت دجوي إن دعم الاتحاد الأوربي يمتد كذلك إلى مخطط "أليوتيس"، مشيرا في الآن نفسه إلى أن الهدف المشترك بين الطرفين يتمثل في تثمين أمثل للموارد البحرية للمغرب والمحافظة عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - sword of justice الخميس 05 فبراير 2015 - 00:00
إدا كانت اوربا تريد محاربة التطرف فعليها محاربة العنصرية المتطرفة لديها حتى لا يكون هناك ردة فعل فشتانا بين من يشجب الارهاب ومن يصنع التعصب والارهاب بحد عينه وما شارل إبدو إلا تطرف وكراهية مطلقة للمسلمين ودعوة حقد دفين لما هو إسلامي فكفى من اللعب بالالفاض أما الهجرة فاوربا تعلم علم اليقين أنها عجوز وتخاف من المد الاسلامي الدي يجتم فوق اعناق اوربا فعوض الكلام الفارغ فعليهم شجب ومنع الفساد والزنى لديهم وزواح المتلين وتشجيع الزواح والانجاب.
2 - مول البارود الخميس 05 فبراير 2015 - 00:08
بطبيعة الحال يمدون يدهم للمغرب الا عندما يريدون مصالحهم, اه لو كان للمغرب سياسيين في المستوى لحلت كل مشاكلنا. لكن للاسف عندنا رباعة مغفلين.
3 - Deux Poids / Deux Mesures الخميس 05 فبراير 2015 - 00:08
Nous voulons savoir est-ce-que L'UNION EUROPÉENNE aurait une autre politique,genre permettre au Maroc de Construire ses Propres Avions de Chasse,ses Propres Hélicoptères de Combat,ses Sous - Marins

On entend pratiquement tous les jours les recommandations de cette UNION EUROPÉENNE en direction du Maroc,style "La lutte contre l'immigration clandestine,lutte contre le terrorisme ",on entend jamais que cette UNION EUROPÉENNE a transféré des technologies de pointe, pour appuyer le Maroc dans sa quête à l'industrialisation

Stopper l'immigration clandestine,de les empêcher à traverser la méditerranée vers l'eldorado européen coûte cher aux contribuables marocains,c'est de l'argent public dont il s'agit,cette UNION EUROPÉENNE devrait fournir les moyens et le budget nécessaires dont il a besoin le Maroc pour lutter contre ce fléau qui touche toute la zone Nord du Maroc

Les Patrouilles en mer coute cher,les moyens humains

L'UNION EUROPÉENNE devrait lutter contre L'ISLAMOPHOBIE
4 - عبدو الخميس 05 فبراير 2015 - 00:20
الغرب وامريكا من يصنعون التطرف ونحن ضحايكم تركتم العراق وسوريا وليبيا في فوضى لا يعلمها الا الله واصبحتم تتفرجون
5 - اواه الخميس 05 فبراير 2015 - 03:20
و لنفرض انه قال
اعطيني ديالي فكيف ستؤولونها
و المرة المقبلة سيقول لها
المانضة ديالي اكبر من ديالك
هدي ما فيها كدوب
و لكن اعطيونا الحقوق ديالنا اما ديالي او ديالك ما عندنا ما نديرو بها زيدوها على
عطيني صاكي باش نماكي
المهم ألفرجة مجانية في البرلمان
6 - خادم القدس الخميس 05 فبراير 2015 - 04:06
لقد ولى زمن العطايا و الهدايا ، و لعل الفقرتين الأخيرتين من المقالة توضحان سر هذا السخاء الأوروبي .
لقد بات في متناول الداني و القاصي كشف هذه اللعبة السياسية السخيفة التي يلعبها الإتحاد الأوروبي واضعا يده على ثروتنا السمكية و موجها لجام جشعه نحو خيرات بلادنا بتواطئ مع باترونات المغرب العميق مع كامل الأسف. و في ذلك فليتنافس المتنافسون.
7 - علولة الخميس 05 فبراير 2015 - 08:27
اوروبا من الشمال الى الجنوب وكذلك شرقا وغربا لا تستعمل المغرب الا لمصالحها الخاصة ومل هذه الكلمات المبالغ فيها ليست بالجد المقصود وإنما مجرد شفوي لمدح المغرب قليلا ليزيد من إعطاء الرضى لأوروبا مقابل دراهم بخصة فلو كان فعلا كلامهم معقول لما لم يتحركوا اتجاه قضيتنا العادلة والاعتراف بصحراء المغرب ؟؟
اما تلك المعازيف التي استعملتها ام كلتوم فلسنا بحاجة لها فما تريده اوروبا من المغرب هو السمك ولعب دور دركي بالحدود الأوروبية
8 - ccv الخميس 05 فبراير 2015 - 10:00
c est magnifique ils nous font endormir par leurs visa et nous volent les richesses terrestres, bravo!!!! à la base on a pas besoin de l Europe surtout maintenant c est la récession, on a besoin juste de leurs ponion
9 - belhajj الخميس 05 فبراير 2015 - 10:22
L'ane a compris que la carotte ne pourra pas être atteint il faut un autre vidéo de la caméra cachée
10 - ali الخميس 05 فبراير 2015 - 13:29
l'europe cherche toujour l'aide du maroc lorsque elle est dans une situation délicate pourquoi cette union europeene ne demande pas au maroc un jour de régler le probleme du sahara marocain?
11 - mohajir الخميس 05 فبراير 2015 - 14:59
دائما في الشدة يعودون الى المغرب لكي يكون لهم شرطي :

ونحن المهاجرون نتعرض لي التمييز والعنصرية من سياسة غير مبررة

لهذا تولد الكراهية والنتيجة في الاخير ارهاب .

ردود افعال عادية لكل انسان مهما كان مذهبه .

اسباب في التطرف : العنصرية و التمييز و حتقار ووووو.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال