24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملكُ محمد السَّادس يتبوأُ المرتبة الثامنة بين أغنى ملوك العالم

الملكُ محمد السَّادس يتبوأُ المرتبة الثامنة بين أغنى ملوك العالم

الملكُ محمد السَّادس يتبوأُ المرتبة الثامنة بين أغنى ملوك العالم

حلَّ ملكُ المغربِ، محمد السَّادس، ثامن أغنى ملك حول العالم، في قائمة حديثة، أصدرتها صحيفة "إلموندُو" الإسبانيَّة، استنادًا إلى تقدير ثروات الحكام في الأنظمة الملكيَّة، محددة ثروة عاهل المغرب فِي مليار ونصف المليار أورُو.

وبحسب التقدير ذاته، فإنَّ ملك التايلاند، بومِيدُول أدُولياديجْ، حلَّ في صدارة الملوك العشر المشمُولين بالتصنيف، وقدْ وصلتْ ثروته الشخصيَّة إلى 22.586 مليار دُولار، دون احتساب الإقامات الملكيَّة الفاخرة التي يحوزها، مثل قصر العاصمة بانكُوك، الذِي تعود ملكيَّته إلى الأسرة التايلانديَّة المالكة، زيادة على عددٍ من العقارات، والأسهم في البنُوك الخاصَّة والاستغلاليَّات الفلاحيَّة.

وفي المرتبة الثانيَّة، جاء سلطان إمارة بروناي، حسانال بولكياك، منْ خلال ثروة وصلتْ إلى 17.24 مليار أورو، في الوقت الذِي ظفر حكام كلٍّ من دُبي وأبو ظبي والسعوديَّة بالمراكز الثالثة والرابعة والخامسة.

في غضون ذلك، كان أوَّل حاكم أوروبي يدخلُ التصنيف العالمي للملُوك في المرتبة السَّادسة، وهو أميرُ إمارة " ليختنشتاين"، هانس آدم الثاني، وهي دولة صغيرة تقعُ في جبال الألب بأوروبا الوسطى، وتحدها كل من سويسرا غربا والنمسا شرقًا، ولا يتجاوز سكانها خمسة وثلاثين ألفًا. حيثُ تصل ثروة الأمير إلى 3.3 مليار أورو.

أمَّا أمير قطر السَّابق، حمد بن خليفة آل ثاني، الذِي تنحَّى عنْ الحكمِ في 2013 لنجلهِ تميم، فلا يزالُ بحوزتهِ مليارَا أورُو، كما أنَّ له أملاكًا كثيرة في الخليج وأوربا وبريطانيا.

المرتبة التاسعة آلتْ إلى أمير موناكو، ألبير الثاني، بثروة وصلت إلى 900 مليُون أورُو، زيادة على ما تمكلهُ عائلتهُ من أسهم في عددٍ من الشركات، كما أنَّه معروف بكونه أحد أكبر المُلَّاك في فرنسا.

وأقفلَ قائمة الترتيب، سلطان عمان، قابُوس بن سعيد، الذِي تصلُ ثروته الشخصيَّة إلى مليار أورُو، في الوقت الذِي لمْ تدخل الملكة البريطانيَّة، إليزابيث الثانية الترتيب، إذْ لمْ تتجاوزْ ثروتها 400 مليُون أورُو، تليها الأسرة الملكيَّة في هولندا.

أمَّا "أفقرُ" ملوك أوروبا وأقلُّهم ثروةً بحسب التصنيف فهمَا ملكا كلٍّ منْ السوِيد والنروِيج، حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - اناس الخميس 12 فبراير 2015 - 17:18
اللهم احفظه يارب ورزقه غناء على غناء ورزقه الصحة والسلامة واحفظه وحفظ اسرته الشريفة ان شاء الله من كل شر وحسد ومن شر شياطين الانس والجن امين والحمد لله رب العالمين
2 - said الخميس 12 فبراير 2015 - 17:18
لسلام
يقول الله تعالى :أن فرقنا بينكم في رزق..
الشعب المغربي لا تهمه ثروة الملك.
الشعب المغربي يريد من الملك طرد الكوميدي بن زيدان
لان هذا الأخير فشل في كل الملفات..
3 - AYOUB MPDT الخميس 12 فبراير 2015 - 17:19
مليار ونصف المليار أورُو..? قليلة هي في حق ملكنا محمد السادس نصره الله..... مقارنة مع الملوك الاخرين.
4 - khasa morroco الخميس 12 فبراير 2015 - 17:25
ولا يدوم الا ملك الله.
لان في الاخير جنازة رجل او امراة.
5 - hammouda lfezzioui الخميس 12 فبراير 2015 - 17:25
هاته الارقام لااساس لها من الصحة ,فكيف يعقل ان يدفع امير قطر السابق للثورة الليبية 3ملايير دولار وهو في الاصل لا يملك الا ملياري دولار حسب زعم هؤلاء المصنفين. كما ان ثروات السعودية من سندات واصول مجمدة باوروبا وامريكا تقدر بحوالي 800 مليار دولار ومعظمها اصول مجمدة الا لغرض واحد هو بناء الابراج الشاهقة التي يفتخرون بعلوها بين الامم.
6 - صحرا مغربية الخميس 12 فبراير 2015 - 17:30
اللهم اني اشهد ان لااله اﻻ الله و اشهد ان محمدا رسول الله. ﻻاطلب من الله اﻻ الستر و الرحمة و حسن الخاتمة. و زوجا صالحا فاطلب من القراء الافاضل و طاقم هسبريس الدعاء لي وشكرا جزاكم الله الف خير.
7 - Daynasor الخميس 12 فبراير 2015 - 17:31
تقارير لا تبث للواقع بصلة. الثروة ليست فقط الاوراق النقدية. بل و ايضا العقارت و الاراضي و الاسهم و و و ...
هنيئا لملك الفقراء
8 - عابد الخميس 12 فبراير 2015 - 17:33
طبعا 1080مغربي اصحاب الحسابات في سويسرا اغنى بكثير من ملوك النرويج و هوﻻندا..تصبحون على وطن.
9 - خااالد الخميس 12 فبراير 2015 - 17:34
الله يعطينا منين نعطيوا
اتمنى ان اصبح ثريا جدا لاصدق كثييييرا
لقد دربت حلاوة االعطا،
اجمل شيئ ان ترى السعادة في عين امراة او شاب و هو يرى انك حللت جز، من مشكلته
ما اجمل العطا، من دون سؤال
اضن و الله اعلم ان السرقه و العنف و الكريساج بببسبب انعدام الصدقات
رايت بام عيني مالك اوطيل و مقهى و عدة املاك و مشاريع تصدق على رجل مريض جدا و زوجته بدرهمين يعني درهم للواحد لم استطع و لن استطيع ان انسى هدا المشهد ما حييت
10 - raiman الخميس 12 فبراير 2015 - 17:34
أمَّا "أفقرُ" ملوك أوروبا وأقلُّهم ثروةً بحسب التصنيف فهمَا ملكا كلٍّ منْ السوِيد والنروِيج، حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو.
11 - ABDO الخميس 12 فبراير 2015 - 17:35
بصحة وبالمزيد وبالعمرالمديد ويستاهل
12 - محند الخميس 12 فبراير 2015 - 17:36
ألا تلاحظون معي أنه كلما كانت الدولة أكثر ديموقراطية كلما إنخفظت ثروة ملوكها.....فثروة الملوك تعبر عن مدى ديموقراطية الدول ومدى تحقيق توزيع عادل للثروة
13 - إبراهيم المعلم الخميس 12 فبراير 2015 - 17:37
مانتمناه فعلا هو أن يتبوأ بلدنا المرتبة الثامنة ضمن أغنى بلدان العالم....!
14 - شوف الخميس 12 فبراير 2015 - 17:37
اللي اعطاهم يعطينا راه يعرف العنوان.
15 - tanja for life الخميس 12 فبراير 2015 - 17:37
لاحظوا أن أكثر الدول تقدما و تحظرا في العالم تجدون الحكام عندهم لا يملكون ثروات طائلة، لماذا يا ترى؟؟
16 - محمد طنجة الخميس 12 فبراير 2015 - 17:38
الله يزيدو خيرا .ويطول في عمره
17 - marokki الخميس 12 فبراير 2015 - 17:39
لماذا لا يكتفي صاحب الجلالة بقصر رسمي وطني واحد في العاصمة الرباط؟ ويترك الباقي ويعاد تحويله الى متاحف وطنية في كل جهة؟ ويكتفي بسكن اقامة محترمة عندما يزور كل جهات المملكة؟
18 - مهاجر الخميس 12 فبراير 2015 - 17:40
بسم الله الرحمان الرحيم
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .صدق الله العظيم
19 - tabo الخميس 12 فبراير 2015 - 17:40
مال الدنيا حدو هنا ولو كان يملك الإنسان ما لا يملك قارون؟ ؟؟
الدنيا بما فيها من مال لا تساوي عند الله جناح بعوضة.
وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والإكرام.
20 - lkbab الخميس 12 فبراير 2015 - 17:40
الله ازيدو ايوا بقاو حاضين سيدنا بغيناه اولي هو الاول في العالم اونتوما مالكوم عاش الملك الله انصروا
21 - سورة ال عمران الخميس 12 فبراير 2015 - 17:45
قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير ( ٢٦ )
سورة ال عمران.......... وترزق من تشاء بغير حساب ( ٢٧ )
22 - رشيد الخميس 12 فبراير 2015 - 17:59
سبحان الله
ملوك الدول الفقيرة أغنى من ملوك الدول الغنية....
و غريب ان نسمع دولة التايلند المغمورة اقتصاديا أن يتبوأ ملكها عرش الاغنياء.....
في حين ملوك الدول الاسكندنافية في المراتب الأخيرة....

هنا يظهر يمكن التمييز بين الدول الديمقراطية...
و الدول التي تدعي ذلك....
23 - الهواري الخميس 12 فبراير 2015 - 18:00
سبحان الله ملوك الدول المتخلفة في صدارة الاغنياء وملوك الدول الغنية في ديل الترتيب ولهذا استنتج انه يجب على ملوك اوروبا ان يتعلموا طريقة تنمية تروتهم من ملوك الدول المتخلفة فكيف يعقل ملك في اروبا لا تتجاوز تروته ثلاثة عشر مليون دولار بينما افقر ملك في العالم الثالث تتجاوز ثروته مليار دولار فعلا كم كنا متقدمين عندما كان عمر بن الخطاب على رائسنا
24 - نقطة نظام الخميس 12 فبراير 2015 - 18:03
هذا بالنسبة للملوك الذين ورث أغلبهم ثروات كثيرة عن آبائهم وأجدادهم الذين حكمو لقرون فماذا عن الرؤساء الذين يجمعون أموال طائلة في سنوات قليلة من حكمهم ؟؟؟ وكمثال
ــ الرئيس القذافي قدرت ثروته بين 75 و 80 مليار دولار
ــ الرئيس التونسي السابق قدرت ثروته ب 7 ملايير دولار دون ذكر 37 مليون دولار قيمة الذهب التي هربته زوجته
ــ الرئيس المصري السابق قدرت ثروته ب 60 مليار دولار دون ذكر ثروات ابنائه وزوجته
ــ الرئيس السوري قدرت ثورته ب 1.5 مليار دولار هذا بالنسبة لما يوجد خارج سوريا أما داخلها فتقدر ثروة بشار الاسد وعائلته بحوالي 122 مليار دولار
ــ الرئيس اليمني علي صالح قدرت ثروته ب 32 مليار دولار
وكل هؤلاء الرؤساء لم يعرف أحد حجم ثرواتهم إلا بعد سقوطهم يعني الرؤساء الذين لازالو في الحكم كبوتفليقة الجزائري أو الرئيس الموريطاني أو غيرهم من الرؤساء العرب وحتى الأفارقة لا أحد يعلم ما لديهم من ثروات وكنوز
أما عن ملكنا فالله يزيده ويزيد شعبه وبلاده من خيره ومن نعيمه وأتمنى لو يستثمر بعض من أمواله في مشاريع يستفيد منها الوطن والمواطن معا
25 - الفقيقير الخميس 12 فبراير 2015 - 18:06
يعني وزير عدنا غنا من ملك السويد والنرويج كولو شي كلام معقول ليدخل لعقل و لحمااااااااااق هدا
26 - khasa moroco الخميس 12 فبراير 2015 - 18:07
ليست الثروة هي الحياة.
الصحة و العافية وطول العمر هما الاساس.
27 - ابراهيم الخميس 12 فبراير 2015 - 18:09
ماذا تعتقدون هل نحن اغبياء كيف يكون ملك لامارة او لدولة لا يتجاوز عدد سكانها 35 الف نسمة يملك 3.3 مليار اورو وملك المغرب الذي توارت الحكم من اجداده مند عشرات السنين ودولة بنسمة تعدادها 35 مليون نسمة او اكثر زيادة عن مساحة البلاد وتقولون انه يملك اقل من ملياري اورو على من تضحكون
28 - anouar الخميس 12 فبراير 2015 - 18:09
أحب ان أحيي رئيس الاوروغواي الذي الذي رفض تلقي 10 الاف دولار شهريا لأن بالنسبة له 1500 دولار شهريا تفيه و اكثر اما هنا فنتكلم عن ملايير الدولارات سنويا
29 - Anas الخميس 12 فبراير 2015 - 18:11
بصحتو أو براحتو الله يزيدو كثر من داكشي
30 - مريا الخميس 12 فبراير 2015 - 18:11
من الطبيعي الملوك عبر العصور كانوا أغنياء لكن أيضا نحترم المواطن البسيط ونوفر له معيشة كريمة وعلاج في المستوى للمرضى وتعليم وسكن في المستوى الا نسانية
31 - حماده الخميس 12 فبراير 2015 - 18:13
اللهم بارك وزده في ذلك، اللهم لا حسد.
12 قرن من الحكم أباً عن جد انا كايبان ليا هادشي عادي جداً.
ميلود الشعبي مثلاً ف 40 سنة تقريبًا ستطع اجمع 6 مليار اورو.. مع العلم بان الخمر لا تباع في جميع فنادق ولا متاجر أسواق السلام.
و الملك فحسابو 45 مليار اورو يعني ورثها من جدودو .
لي جمع شي حرام مكنضنش غادي ادوم كاع هاد الوقت و خير دليل بن علي القذافي الخ...

خلاصة القول :ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من غير لا يحتسب.

والله اعلم
32 - Chnigri Ayyad الخميس 12 فبراير 2015 - 18:14
اللهم بارك له و زاد في رزقه لأنه لا يبخل على شعبه بشئء
33 - الدمناتي الخميس 12 فبراير 2015 - 18:15
ماكرهتش انا يكون الاول في العالم.ياك مالكنا هدا ...
34 - نورالدين الخميس 12 فبراير 2015 - 18:16
اللهم بارك في قائدنا وزد يارب في ثرواته، واغنه يارب بفضلك واحسانك،
أن ثروته هي ثروة للمغرب الحبيب.
وماهي ثروة مليار ونصف المليار أورُو بالنسبة الی ملك ورث عرشه من عشرات الأجداد ؟
اللهم احفظه وتولاه برعايتك السامية واحرسه بعينك التي لا تنام.
الله *** الوطن *** الملك.
35 - البوهالي محمد الخميس 12 فبراير 2015 - 18:16
اللهم زد وباأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأرك . ويشد في صحيحة
36 - امازيغ قح الخميس 12 فبراير 2015 - 18:18
ملوك النمسا و النرويج من افقر ملوك العالم لكن البلدين من اغنى بلدان العالم و الاكثر رفاهية و سعادة.
حلل و ناقش !!!!
37 - الأستاذ خالد الخميس 12 فبراير 2015 - 18:23
الله إزيد ليه كل شيئ فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .
في الآخرة لا ينفع مال أو ثروة أو أغنى أغنياء العالم كل ما ينفع هو العمل الصالح .
فنسأل الله أن يرزقنا الرزق الحلال ويبارك فيه ويرزقنا القناعة .
38 - قاسم الخميس 12 فبراير 2015 - 18:23
اللهم ارزقنا الصحة والعافية والعيشة التي ترضاها. ولنا أخذ العبرة من قصة الصندوق الذي أوصى به السلطان سليمان (1520-1566م) لكي يدفن معه، توفي السلطان في معركة زيكتور أثناء سفره إلى ڤيينا فعادوا بجثمانه إلى اسطنبول، وأثناء التشييع وجدوا أنه أوصى بوضع صندوق معه في القبر، فتحير العلماء وظنوا أنه مليء بالمال، فلم يجيزوا إتلافه تحت التراب، وقرروا فتحه أخذتهم الدهشة عندما رأوا أن الصندوق ممتلئ بفتاويهم فراح الشيخ أبو السعود أفندي يبكي قائلا : لقد أنقذت نفسك يا سليمان فأي سماء تظلنا..وأي أرض تقلنا إن كنّا مخطئين في فتاوينا. أنشروا مقولة السلطان سليمان : عندما أموت أخرجوا يدي من التابوت لكي يرى الناس أنه حتى السلطان خرج من الدنيا بيد فارغة.
39 - l'Economiste الخميس 12 فبراير 2015 - 18:24
Si Notre Souverain n'est classé que huitième, qui aurait alors dilapidé la fortune héritée de feu Al Mansour Addahabi, Moulay Ismail et jusqu'à Feu Hassan II

La fortune du Roi du Maroc n'est en fait qu'une accumulation inaliénable qui appartient à tous les marocains et celle-ci doit être en principe plus importante que celle des Sefrioui, Ben jalloune, Ahizoune, Chaabi limitées dans le temps et j'en passe.

C'est une analyse apolitique mais scientifique et logique du point de vue purement économique
40 - مغفل الخميس 12 فبراير 2015 - 18:29
اللهم بارك له في ماله وفي صحته وحياته ام هدا لثصنيف فهو جانب الحقيقة كثيرا كما انه لا ينطلي الا على السدج والرعاع وسيتخدوه الكثير من الدين يغردون وراء السرب كدريعة الاءنتقاد و السخط على الوضع وهدا ديدانهم هدا من جهة اما من جهة اخرى هل ملوك اروبا عباد وزهاد مساكين
41 - مغربية أنا الخميس 12 فبراير 2015 - 18:29
الملك راه ملك عرفناه غني!! بغينا نعرفوا اقتصاد البلاد الفلاحة فين وصلات المشاريع التنموية القرارات السياسية التعليم الصحة... أو ممكن تعطيونا أرصدة البرلمانيين والوزراء قبل وبعد!!!!
42 - محمد من الرشدية الخميس 12 فبراير 2015 - 18:30
حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو.
43 - abderrahim الخميس 12 فبراير 2015 - 18:30
ان تكون حاكم بلد و رجل اعمال ثري في نفس الوقت هذا لايجوز . يستحيل ان يجمع شخص بين الاثنين اقصد السلطة السياسية و المال و ينجح.
رئاسة دولة ليست مسالة بسيطة فهي تتطلب مجهود و تكريس وقت اطول لحل جميع مشاكل المواطنين ملف بملف. لذا اريد ان اعرف كيف يقضي الملك وقته هل في التفكير في امور بلده و مواطنيه ام في التفكير في شركاته و مشاريعه و ثروته.
و كيف للملك ان يخرج في كل مرة لاجازة او عطلة خارج البلد رغم انه رجل سلطة ورجل اعمال في نفس الوقت. وهذا لا يفعله حتى رؤساء الدول الكبرى ا لذين يهتمون بالسياسة فقط
44 - طارق الخميس 12 فبراير 2015 - 18:30
السويد و النرويج في المقدمة في شتى المجالات، عدى ثروة ملوكهم.
45 - .محمد الخميس 12 فبراير 2015 - 18:34
يستاهل المال والذهب والالماس ملك العرب سليل وحفيد رسول الله
46 - Badr الخميس 12 فبراير 2015 - 18:35
"امَّا "أفقرُ" ملوك أوروبا وأقلُّهم ثروةً بحسب التصنيف فهمَا ملكا كلٍّ منْ السوِيد والنروِيج، حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو."
ها علاش السويدين او النورويجين اسعد شعوب الارض
47 - مغربي الخميس 12 فبراير 2015 - 18:36
الله ازيدو، نريده أن يحتل المرتبة الاولى،
48 - said الخميس 12 فبراير 2015 - 18:37
je comprends pas juste les roi arabe et mesuments sont les plus riche????
49 - walid12 الخميس 12 فبراير 2015 - 18:38
ملكا النرويج و السويد هما " الافقر " في هذه اللائحة ، بالمقابل فان هاذين البلدين هما في المرتبة الاولى و الثانية على التوالي في مؤشر التنمية البشرية و جودة الحياة و الرعاية الصحية و مقومات العيش الكريم ، اضن بان السبب واضح
50 - Mouhajir-Espagne- الخميس 12 فبراير 2015 - 18:41
الحمد للّه مرتبه مشرفه للمغرب، لأننا دائم نرتب بالذيل، فمبروك لجميع المغاربه.
51 - mos الخميس 12 فبراير 2015 - 18:45
اولا ام تانيا ام تالتا فمادا يريدون من هذا التصنيف والترتيب يريدون فقط خلق البلبلة والفوضى،فنحن نعرف بان للملك رزققه، لماذافي هذه الفترة بالذات،خدموا عقولكم
52 - تاج المغرب الخميس 12 فبراير 2015 - 18:46
نريد له المرتبة الاولى انشالله،ولي من يقولون لماذا عنده هذه الأموال، ايرضيكم ان يكون لي المغرب ملك ليس له شئ.
53 - تاج المغرب الخميس 12 فبراير 2015 - 18:46
نريد له المرتبة الاولى انشالله،ولي من يقولون لماذا عنده هذه الأموال، ايرضيكم ان يكون لي المغرب ملك ليس له شئ.
54 - يوسف الخميس 12 فبراير 2015 - 18:47
ويتبوأ المرتبة الاولى في لم مختلف مكونات المجتمع المغربي تحت راية واحدة .ماشفتيش هد ولا يالله حاضين الخاويات. شوف ليبيا كي دايرة دابا
55 - بنتخو الخميس 12 فبراير 2015 - 18:50
اسال الله ان يغنيه في الدنيا والاخرة
56 - حمزة العيون الخميس 12 فبراير 2015 - 18:50
الله يزيدو من فضلو لان المللك حتى هو عندو مشاريع ديالو الخاصة بحالو بحال المستثمرين و رجال الاعمال المغاربة. لما لانتحدت عن املاك الوزراء و البرلمانيين و ضباط السامون للجيش و القضاة.... اما تروات المللك فاغلبية المغاربة يعرفون مصدرها.
57 - rda الخميس 12 فبراير 2015 - 18:53
الله يزيدو من فضله ويرزقو الصحة والعافية
58 - زكرياء الخميس 12 فبراير 2015 - 18:58
كما جاء في التقرير فان ملكا السويد والنرويج هم الافقر بين الملوك وبالتالي فمن المنطقي ان السويدو النرويج هم من يحتلو الصدارة كاحسن الشعوب من حيث المعيشة في العالم ونصيب الفرد من الدخل والعدالة الاجتماعية.
59 - jamal الخميس 12 فبراير 2015 - 19:06
اين هم امراء هولندا و اسبانيا و بريطانيا العضمى و الدول الاسكندينافية.
كل ما عم التخلف و الجهل و الفقر في دولة الا و اعتلى ملكها رتبة في سلم الاغنياء
60 - benadem الخميس 12 فبراير 2015 - 19:06
On est bien au maroc...regardez la syrie et la lybie irak..ec je suis pauvre, mais je veux vivre en paix
...
61 - د . عمر الخميس 12 فبراير 2015 - 19:08
تعجز الكلمات عن الحب الذي يكنه المغاربة إليك يا سيدي ، خصوصاً في هذا العالم المضطرب ، اننا في حاجة إلى رعايتك و إلى حكمتك و تبصرك . فرعاك الله و سدد خطاك .
62 - hajar الخميس 12 فبراير 2015 - 19:12
السويد و النرويج من أغنى بلدان العالم و ملوكهم من أفقر ملوك العالم!!!....سبحان الله!
63 - pano الخميس 12 فبراير 2015 - 19:15
Pour avoir le classement des payes les plus développés il faut juste inverser le classement
64 - lym الخميس 12 فبراير 2015 - 19:15
la presse espagnole et la gauche francaise n arrete d agresser le Maroc en ce moment pour faire plaisir aux generaux et terroristes Algerien,le peuple Marocain n est pas bete,je souhaite beaucoup de courage a notre roi,qui nous a donne la liberte la stabilite et la fierte
65 - وكري محمد الخميس 12 فبراير 2015 - 19:20
و يتبوأ المكانة الأولی في قلوب المغاربة في كل بقاع العالم و لو لم يكن غاليا لما ترك هولاند مستشارة المانيا تنتظر و يذهب إلی استقبال ملكنا المنصور بالله
66 - AZIZ الخميس 12 فبراير 2015 - 19:21
فقرُ" ملوك أوروبا وأقلُّهم ثروةً بحسب التصنيف في قائمة حديثة، أصدرتها صحيفة "إلموندُو" الإسبانيَّة،فهمَا ملكا كلٍّ منْ السوِيد والنروِيج، حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو . لو اطلع احد ملوك او امراء الدول العربية على هذا التقرير لقال انهما ملكان مبتدئان او هاويان لو كانا يغسلان الاطباق في مطبخ قصر احد ملوك العرب لامتلكا ضعف ثروتهما . الدول العربية مجتمعة بغازها و بترولها لم يستطيعوا صنع و لو نصف محرك دراجة بخارية صناعة عربية %100 .
67 - mohammed الخميس 12 فبراير 2015 - 19:23
c'est rien si cette fortune est meritè,l'important en èchange de ses privilèges qu'il fasse son boulot qu'il travaille pour le bien du maroc et des marocains...chose que dernièrement on commence a voir très peu,avec touts les problèmes qui a passé le maroc et qui passera on peut pas se permettre 2 longues vacances dans l'espace de 3 mois et après on aura d'autres vacances puis le Ramadan les vacances d'etè..pratiquement Presque 6 mois ou plus de vacances par an,c'est vraiment trop
68 - كلمة حرة الخميس 12 فبراير 2015 - 19:24
نحن نعلم علم اليقين ان المال الدي يملكه الملك هو ملك كل المغاربة.نحن امناه على هدا المال لانه هو الذي يعرف جيدا كيف يعمل على تدبيره و استثماره بشكل محكم والذي يرجع في الاخير بالنفع على المغاربة و الصالح العام. جزاك الله احسن الجزاء.
69 - hatim riad الخميس 12 فبراير 2015 - 19:34
اللهم بارك له في ماله و صحته يرزق من يشاء بغير حساب. وانتوما مالكم
70 - adil moussaid الخميس 12 فبراير 2015 - 19:34
تا انا ولله ما كرهت غي شي 100 مليون غي ديال السنتيم باش نخلص لكريدي ديال الدار و الطموبيل و نضربها بشي تزويجا فاعلا تاركا
71 - السوسي د برشلونة الخميس 12 فبراير 2015 - 19:35
" واتقوا يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من اتالله بقلب سليم"
اللهم يا مالك الملك دول الجلال و الاكرام ورب الارباب ان تري ملكنا الحق حقا وترزقه اتباعه وتريه الباطل باطلا وترزقه ٱجتنابه انك سميع مجيب.
اللهم يسر لهسپريس احبكم في الله
اربي دوكليد د الوطن
72 - الملكي الخميس 12 فبراير 2015 - 19:36
ان الملك محمد السادس نصره الاب الدي افتخر به اللهم زده في نعمتك واحفظه يا رب العالمين كما حفظت الدكر الحكيم
واقول لا عدائنا ان الله يحمي ملكنا ووطننا وجميع المغاربة عامة
73 - mouhssine الخميس 12 فبراير 2015 - 19:40
الله إزيد فرزقو آيزيد فعمروا كنتمناو ليه المرتبة الاولئ.
74 - MAROC الخميس 12 فبراير 2015 - 19:41
ان ارى في ناس من تمسيح و الحرمية تيقول الله زيد و برك . مشي حشومة ناس ملقية حث 10 متر تسكون فيه و لاد لحرم سرقوا بلد جوعوا ناس زيدة في ضوء في الماء مواد الاساسية . ناس عيشة فابور الله شوف فين يخود حقن من شفارة
75 - ملك الفقراء الخميس 12 فبراير 2015 - 19:44
وخا السويد والنرويج دول غنية ملوكهم جاو في الرتبة الاخيرة وحنا دولة فقيرة وملكنا غني المهم ملك الفقراء هاز للفقراء الراس في هاد المجال اما الحوايج الاخرى ديما يصنفرنا حنا في الاخير
76 - فقط تعقيب الخميس 12 فبراير 2015 - 19:53
أريد التعقيب على الذين يتفاخرون بملوك وحكام الغرب وبأنهم ديمقراطيين ولا يسرقون من شعوبهم
إذا كانو يملكون أموال قليلة لا يعني ذلك بأنهم ديمقراطيين ولا يسرقون ولا ولا ولا بل هناك من يستثمر أمواله رغم قلٌتها لتصبح ثروات كثيرة كالعرب وهناك من له أموال ضخمة لكن يصخرها لخدمة نفسه وعائلته ويبذرها بين السفر والليالي الملاح بأفخم فناق العالم كالغربيين وهنا يكمُن الفرق
ومعروف على الغربيين عموما أنهم يحبون التميز والفخامة والأناقة وفي هذه الأشياء يضيعيون ثرواتهم
77 - yahya الخميس 12 فبراير 2015 - 19:54
رحم الله عمر بن عبد العزيز الذي كان خليفة المسلمين في عهده كانت الخلافة من المشرق إلى المغرب وفي يوم العيد لم يستطع شراء فستان العيد لصغيرته وفي عهده لم يجدوا فقيرا ليأخذ الزكاة وفي عهده زوج الشباب من مال المسلمين وفي عهده نثر الشعير للطيور حيث قال لكي لا يقال بان الطيور جاعت في بلاد المسلمين أما في عهدنا واأسفاه على حكامنا
78 - Brahim igherm الخميس 12 فبراير 2015 - 20:01
الملك حافظ على وحدة البلاد وامنه. وكما تعلمون الامن والاستقرار لا يقدران بثمن. واحيطكم علما ان الملك محمد السادس كسب ثروته من خلال مشارعه التي، بالمناسبة، تشغل آلاف المواطنين. اشكروا الله واحمدوه لانه انعم علينا بملك يبذل قصارى جهده للحفاظ على الامن والاستقرار. وانتم تعلمون ان الامن هو عملة نادرة في هذا الزمان. ‏‎]‎وجود الملك=نعمة الامن] [عدم وجود الملك= الفوضى والسيبا و الجوع و الموت.] ‏‎ ‎اذن الملك يستحق مايملك وندعو له بالمزيد.
79 - Ziryab الخميس 12 فبراير 2015 - 20:06
الترتيب يشمل في المراتب الأولى دولا متخلفة. شئ عادي لأن الثروة لا توزع بشكل عادل.
الغنى في الدول المتخلفة يقتصر على الحكام و كل من يدور في فلكهم. و هذا ما يدفعهم إلى صياغة قوانين و دساتير تجعل منهم أشخاصا مقدسين لا يجوز محاسبتهم. لتحصين أنفسهم من المحاسبة. دون الكلام عن الجمع بين السلطة و البزنس و تهريب الأموال للخارج.
80 - الدروس الحسنية الخميس 12 فبراير 2015 - 20:11
كنت اتمنى أن يكون الشعب المغربي يحتل المرتبة الثامنة بين أغنى شعوب العالم
81 - mohamed الخميس 12 فبراير 2015 - 20:14
كل المغاربة يعرفون جيدا أن العائلة الملكية لها مشاريع هنا و هناك و أسهم و أرصدة ووو...هنا نلاحظ غيرة و حسد من فرنسا لأن المغرب أصبح ينافسها في المشاريع الكبرى على مستوى افريقيا و هي بالتالي تبحت للعائلة الملكية عن المشاكل... ولنسكت انتقاد و أفواه ألأروبين الحقودين حبدا لو قام العاهل المغربي بمبادرة التنازل ب مليار أورو فقط للفقراء و المساكين و فك العزلة عن الأقاليم المنسية بالوسط و الجنوب و ضخ هده السيولة في تنمية وطننا الحبيب .
82 - aya nor الخميس 12 فبراير 2015 - 20:18
الغنى مش حرام و لكن نطلب منه ان يهتم بالمتشردين و الأرامل الفقراء و المرضى المعوزين والله المستعان
83 - sat الخميس 12 فبراير 2015 - 20:19
Voilà les conséquences de la démocratie, la pauvreté, les rois des pays scandinaves sont pauvres, vive la .....
84 - محمد اضريس الخميس 12 فبراير 2015 - 20:23
انا شخصيا لا اثق بما تنشره الصحف الاوروبية
85 - HAMOUDA الخميس 12 فبراير 2015 - 20:27
النرويج اغنى دولة في العالم ولها افقر ملك في العالم ،والمغرب افقربلد في العالم وله اغنى ملك في العالم حلل وناقش،النرويج لذيها ديمقراطية و بترول والمغرب لذيه انعام وقمع،
86 - محمد الخميس 12 فبراير 2015 - 20:41
بصحة سيدنا و راحتو. الله يزيدو من فضلو و يبارك ليه و يخليه لينا.
87 - عثمان الخميس 12 فبراير 2015 - 20:43
غنى ملكنا فخر لنا، واللي فيه شي حسد و حقد الله يشافيه. واللي عنده شي رزق الله يبارك ليه فيه.
88 - ADAM الخميس 12 فبراير 2015 - 20:46
ا لسعادة ليسة في التروة لاكن في اسعا د المحيطين بك من اهل واصدقاء , لدا يجب على ملكنا الشاب ان يستتمر امواله في بلده لخلق مواطن شغل وان يفتح ابواب بعض القصور ل السياح كما فعلت ملكة بريطانيا مقابل 80درهم وهاكدا سنقتصد م350 مليون دولار سنويا و سنصل الى 20000000ساءح
89 - حكيم / اكدز / زاكورة الخميس 12 فبراير 2015 - 20:56
الله ارزقنا القناعة يا رب العالمين
90 - momo الخميس 12 فبراير 2015 - 20:57
mr, benkiran en tant que chef du gouvernement devrait metre fin a cet enrichissement du palais, royaux .la famille royal devrait etre impose e comme tout les autres citoyens cette richeesse a aussi etait confirme par le scandale de la banque suisse chbs suisse,le palais devrait aussi payer ces impots comme tout autre citoyen
91 - Atlantic الخميس 12 فبراير 2015 - 21:04
The last investment of the Moroccan King in Atlantic City NJ in USA was over billion dollars and those try to foul us he has less than billion dollar
After the dead of Hassan 2 he received cash over $14 Billions because he told those who were in charge of his Dad furtune that he is not like his dad he will invest the money in Morocco but few months later he revenged them and one of them was found
dead in Almeria
The last property he bought in NJ is more than 50 millions dollars but was paid from the moroccan people taxes
and the moroccans that will pay for the services for the house and the property taxe that is over $100000 year
92 - momo الخميس 12 فبراير 2015 - 21:14
mohamed 6 devrait prendre l exemple des rois scandinavs,et devrait payer ses impots comme tous les citoyens marocains riche ou pauvres
93 - المواطن الخميس 12 فبراير 2015 - 21:20
وقلك أين الثروة؟ ....اللهم لا حسد
94 - abdellah الخميس 12 فبراير 2015 - 21:22
بكل احترامي للشعوب العالم اقول لكم ان ملكنا ملك عظيم لا يفرق بين الغني و الفقير. وقضية المال ما هي الا وسيلة لتدبير الشان العام.ونحن المغاربة لا يمكننا ابدا ان نتخلا عنه مهما حصل .و ما عليكم الا زيارة المغرب لتتاكدو .الله يحفظه ويحفظ الا سرة العلوية امين يا ربي.
95 - ملاحظ الخميس 12 فبراير 2015 - 21:30
ملاحظة مهمة : أمَّا "أفقرُ" ملوك أوروبا وأقلُّهم ثروةً بحسب التصنيف فهمَا ملكا كلٍّ منْ السوِيد والنروِيج، حيثُ لا يتجاوزُ ما يملكهُ عاهل السويد، كارل الثامن، أربعة عشر مليُون يورُو، فيما تصلُ ثروة ملك النروِيج، هارالدْ الخامس، إلى ثلاثة عشر مليُون يورُو.
هاتان الدولتان من احسن الدول في العالم كلما قلت ثروات الحكام كان هناك عدل و مساوات و تطور للدولة
96 - younes الخميس 12 فبراير 2015 - 21:33
اغنا اغنياء العالم هو غني القلب ليس لديه سوى قوت يومه ولا يحاسبه احد ولا يطمع فيه احد مرتاح البال والضمير كانما يملك الدنيا باجمعها
97 - Hamou amsterdam الخميس 12 فبراير 2015 - 21:37
هادا موضوع حساس ولكن يجب التشاور عليه، ملك المغرب هو الثامن أغنى ملكا في العالم ب 1,5 مليار اورو ، هل البايس لا تعرف بان الشركة المغربية لالاستتمار( الهولدنق الملكي) باع اليوم 18 في المءة من وأفا اتجاري بنك ب 10مليار درهم هي تقريبا مليار اورو،وسيبقى 30 في المءة من اسهم وأفا اتجاري بنك بقيمة 1,8 مليار اورو المصدر(hespress اليوم) ادن الا سهم في غير في وأفا التجاري بنك هي 2,8 مليار اورو . اذا هده الأرقام لا مصدقة لها ، ومن جهتي الله يعطيه اكثر من هادا ،لانه يستحقه و طرف كبير ورته عن آباءه وأجداده ، والله يعاون ويفضه من عين الحساد.انشري يا هيسبريس.
98 - الريفي الخميس 12 فبراير 2015 - 21:47
اللهم ارزقنا مالا حلال ولو كان قليلا قليلا وبارك لنا فيه
لاتزل قدم ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن ارععة
من بينها المال من اين اكتسب وفيما انفق
اللهم استرنا بحلالك آمين
99 - محمد الخميس 12 فبراير 2015 - 21:55
القرآن كلام الله لا يجوز تحريفه والتطاول عليه ؛لا توجد في القرآن هاته الجملة ( يقول الله تعالى :أن فرقنا بينكم في رزق..) بل الموجود قوله تعالى: ( والله فضل بعضكم على بعض في الرزق ... ).
100 - خالد الخميس 12 فبراير 2015 - 21:55
الله يرزق حبيبنا محمد السادس المزيد من المال والسعادة والعزة والطمانينة وراحة البال ودوام الصحة والعمر الطويل ولجميع الاسرة الملكية وان شاء الله سيتصدر القائمة بحول الله امين يارب العالمين
101 - مغربي حتى النخاع الخميس 12 فبراير 2015 - 22:02
وغير يكون هو الاول مهم هو يخدم لبلاد!!!
102 - yassin الخميس 12 فبراير 2015 - 22:03
شكرا جلالة الملك على السلم و السلام الذي يعيشه المغاربة في المغرب، و الله هادا ليس له ـثمن
103 - خالد الخميس 12 فبراير 2015 - 22:25
‏‎ ‎ليس سرا ولا عيبا أن يرث ملكنا عن أجداده ثروة محترمة،ويعمل بدوره على تنميتها،لكني سأكون حزينا لو كانت تستثمر خارج الوطن،حفظ الله المغرب من كل شر.
104 - Hamou amsterdam الخميس 12 فبراير 2015 - 22:26
بعض الاخوان يقارنون الملكية المغربية بتلك التي في السويد او النورفيج وووو ، باختسار اريد ان أقول لهم ، هل هاد الملوك حتا هوما من طانجة الكويرة، دشن ليا ان دشن ليك ، أنا أعيش في هلندا ولنا ملكية يحترمها الشعب ولكن لهم عيشة ساهلة، لمادا لان لهم حكومات قادرة على المسوءلية.
105 - CASA BLANCA الخميس 12 فبراير 2015 - 22:34
اي مرتبة يتبوأ المواطن المغربي ؟ اذا كان الملك يتبوأ الرتبة الثامنة
فاسألو سكان الاطلس الذين يعانون بردا وفقرا وتهميشا في جميع
نواحي الحياة . لو عثرت بغلة في سواد العراق لخشيت ان يسألني
الله لماذا لم تمهد لها الطريق قول عمر ابن الخطاب الحاكم الثاني
للمسلمين بعد الرسول (ص) وابو بكر الصديق
106 - AL HASSOUD LA YASSOUD الخميس 12 فبراير 2015 - 22:34
اجداد ملكنا الهمام المنصور بالله كانوا قد أتوا من إفريقيا والشرق بقوافل كثيرة محملة بالذهب والياقوت و الالماس محملة على ظهور الإبل فمند 400 سنة الأخيرة صرفت العائلة الشريفة معظم ثرواتها من أجل حماية الوطن من الغزوات الصليبية و لم يتبقى من ثروتها إلا القليل. و اليوم يقوم سيدنا المنصور بالله بمجهود جبار لحماية البلاد من الأعداء بجميع أصنافهم. وثروته قليلة بالمقارنة مع الكثير من الغلاة الحاسدين. وعين الحسود فيها عود.
107 - سعد الناصر الخميس 12 فبراير 2015 - 22:35
اللهم ارزقنا بحلالك عن حرامك واغننی بفضلك عم سواك
108 - bouabdallah الخميس 12 فبراير 2015 - 22:45
ا لى الاخ محمد رقم 46 الذى تقول عنه سليل و حفيد رسول الله كيف له ان يرضى بزراعة المخدرات على ارضه و تجده في الصف الاول في صلاة الجمعة انتظر اجابتك لانى لم اعد افهم الحلال و الحرام
109 - Amazigh الخميس 12 فبراير 2015 - 22:58
ملك الفقراء وأمير المؤمنين صار على أسلاف أجداده, في الإغتناء وتهريب الأموال إلى الخارج على ظهر المواطنين وعلى حساب اليتامى والأطفال التي تموت جوعا وبردا بكل أنحاء البلاد وعلى حساب العاطلين الذين يكون نصيبهم فقط الزرواطة والحكرة.المشكلة ليست مشكلة الملك بل مشكلة من يصدق ويقدس الأشخاص حين يتغلفون بالدين أو يدعون سلالات خرافية.يسيطرون على عقول البسطاء من النا بإطلاق إديولوجيتهم عبر الإعلام والتعليم ويقمعون من إستفاق من نومه ويريد توعية المواطنين من كان منهم قادرا على إستيعاب الدروس.
110 - ahmed الخميس 12 فبراير 2015 - 22:58
معك الحق، إذا تكلمنا عن الأموال كش أما الأغنياء، تلك الدوال الأخيرة التي تنفق ميئات المليارات شهريا عن مواطنيها ملكة بريطنيا عندها لوحات تشكيلية تساوي ميئات المليارات ووووو
111 - مغربية مع الحق الخميس 12 فبراير 2015 - 22:58
و في نظرك من يوجد وراء فشل بنكيران عفا الله عنك و انار بصيرتك و بنكيران بزاف عليك
112 - ثروات المبشرين بالجنة الخميس 12 فبراير 2015 - 23:03
ورد في كتاب "الطبقات الكبرى لابن سعد" تقديرات لثروات كبار الصحابة من المبشرين بالجنة وهم من الستة الذين حصر فيهم عمر الخلافة ، عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص ، وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف.
- كان لعثمان ابن عفان يوم قتل ثلاثون ألف ألف درهم و خمسمائة ألف درهم وخمسون ومائة ألف دينار ، وترك ألف بعير بالربذ.
- كانت قيمة ما ترك الزبير واحد وخمسين أو اثنين وخمسين ألف ألف . وكانت له خطط وبالإسكندرية وبالكوفة وبالبصرة دور وكانت له غلات تقدم عليه من أعراض المدينة.
- عن عائشة بنت سعد ابن أبي وقاص : مات أبي رحمه الله في قصره بالعتيق وترك يوم مات مائتى ألف وخمسين ألف درهم.
- ترك طلحة بن عبيد الله العقار والأموال و بلغ ما ترك من الناض ثلاثين ألف درهم ، وترك من العين ألفى ألف ومائتى ألف دينار ، والباقي عروض
- ترك عبد الرحمن بن عوف ألف بعير وثلاثة آلاف شاة ومائة فرس ترعى بالبقيع ، وكان يزرع بالجرف على عشرين ناضحاً ، وكان فيما ترك ذهب قطع بالفؤوس حتى مجلت (تقرحت)أيدي الرجال منه وترك أربع نسوة فأخرجت امرأة من ثمنها بثمانين ألفاً.
113 - Abdou from USA الخميس 12 فبراير 2015 - 23:12
صارت وسائل الاعلام تبث الخبر ومن ذكاء المعلقين يصدقون كل شئ سؤالي لكل واحد اتظنون صحيفة "إلموندُو" الإسبانيَّة لها القدرة على الاطلاع عن ما يملكه ملوك ورؤساء العالم ؟ كيف بالله عليكم قسما بالله لن يتمكنوا من ذلك اللهم ارحم ابي كان حينما يسمع جملة قالت الصحافة عبر المدياع يرد كلشي خرافة
114 - Minarkiza الخميس 12 فبراير 2015 - 23:29
المال يشتري السرير لكن لايشتري النوم والمال يشتري الدواء لكن لايشتري الصحة .....فالأغنياء ليسوا سعداء بالعكس أنهم محاطين بأناس لايحبونهم بقدر مايحبون اموالهم أصدقاءهم أصدقاء مصلحة فقط المهم ان الملك محمد السادس يساعد الناس ويتصدق علي الفقراء وماضاع مال من صدقة شكرًا هسبريس
115 - hachim الخميس 12 فبراير 2015 - 23:36
les rois de suede et de norvege sont parmi les plus pauvres parcequ ils distribuent la richesse parmi le peuple et ainsi le peuple est riche dans la tete et dans la poche ,mais les peuples des rois les plus riches sont et resteront pauvres dans leurs tetes et dans leurs poches ;merci de publier et de ne pas censurér ya rien de mal
116 - agadir الخميس 12 فبراير 2015 - 23:53
الملك المغربي يستاهل كل الخير .والله العظيم كن ما هو كنت الفتنة بحال الدول الاخرى .
الله يحفضه من الحساد والله يزيدو من الغنى.
شوفة وحدة كيرتاح القلب وكيشدو شي حاجة ماشي طبيعيةالى داز بالموكب الملكي ! سبحان الله
117 - محب الخميس 12 فبراير 2015 - 23:55
اللهم بارك في قائدنا وزد يارب في ثرواته، واغنه يارب بفضلك واحسانك،
أن ثروته هي ثروة للمغرب الحبيب.
وماهي ثروة مليار ونصف المليار أورُو بالنسبة الی ملك ورث عرشه من عشرات الأجداد ؟
اللهم احفظه وتولاه برعايتك السامية واحرسه بعينك التي لا تنام.
الله *** الوطن *** الملك.
118 - LA DESINFORMATION الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:04
la désinformation et la propagande SONT DE nouvelles méthodes utilisées pour errer, erroner et fausser les idées des esprits étroits est bornés des occidentaux et de quelques gens D'ici. ne vous fiez jamais aux mensonges des occidentaux. et en plus ce sont eux qui manipulent quelques associations antinationaliste D'ici.
119 - Bo3azza الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:25
اللهم اغنهم و أفقرها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
120 - ali الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:30
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام
121 - adnane الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:38
اللهم يا ربي زده خيرا وغنا فأنت الغني ونحن الفقراء
122 - maghrebi الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:48
المعادلة واضحة وبسيطة هي كلما كان الحاكم غني كلما كان فاسدا
وكلما كان عادي فنه يعبر عن تحليه بالمسؤولية تجاه شعبه
263 مليون أورو من ميزانية البلد الفقير تقتطع ظلما وعدوانا زائد سيطرته على 80 في المائة من إقتصاد البلد الفقير الدي تقريبا نصف شعبه تحت خط الفقر بالله عليكم من يكون هدا الملك ؟؟؟ للذين يقولون بصحتو وراحته عليكم أن تعرفو بأن هاته تسمى سرقة عند الدول المحترمة وآخرها جارتنا إسبانيا إنه مال الشعب ورزقه
في الأخير القبر يجمع الكل الغني والفقير والحاكم والمحكوم والشريف واللص ولن ينفع أبدا إلا العمل الصالح
123 - الشريف العلوي طهري مولاي حكم الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:57
بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على كافة انبيائه ورسله وعلى سيد الخلق اجمعين سيدنا ومولانا محمد النبي الهادي الامين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.

امنكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وحفظكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بوجود مولانا الامام ادام الله عزه وعلاه.

اما بعد: وفقكم الله سبحانه وتعالى لما يحبه ويرضاه. استنادا للمقال المشار اليه اعلاه، بعنوان "الملك محمد السادس يتبوا المرتبة الثامنة بين اغنى ملوك العالم"، مبتهلين الى الله جلت عظمته الغني الحميد، ان يزيد الله سبحانه وتعالى من فضله ونعمه لملك المغرب المفدى امير المؤمنين وسبط الرسول الكريم وقائد المسلمين في هذا البلد الامين، وواحد من ملوك المغرب العظام والائمة الاعلام، صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس، وان يكون له معينا وظهيرا وينصره نصرا مؤزرا، ويطيل الله في عمر جلالته، ويكلل اعماله بالتوفيق والسداد ويحرصه بعنايته الربانية ويحيطه بالطافه الالهية ويحفظه الله جل وعلا بالسبع المثاني والذكر الحكيم وكافة افراد اسرته الملكية الشريفة.
124 - jad الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:07
voila une disproportion entre roi est peuple .au maroc il ya une grande gouffre entre les riches et les pauvres les riches s´enrichissent et les pauvres resten t tjrs en stagnation est ca du a u fraude fiscale et corruption .par contre en trouve en france par ex la cinquieme puissance economique du monde est leurs ministres occupent des appartements modestes .au maroc non se qui detient des immobiliers sans limites et une partie exclus dans la société c est injuste ca
125 - إلى 108 - bouabdallah الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:27
هل تعلم أن الخمر كانت تشرب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل. روى البخاري في الصحيح بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه:
"أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب في الخمر بالجريد والنعال، وجلد أبو بكر أربعين " .
وهل تعلم أن الزنا كذلك كان يمارس في المدينة في عهد الرسول (ص) .
"حدثنا بذلك الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله أن رجلا من أسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاعترف بالزنا فأعرض عنه ثم اعترف فأعرض عنه حتى شهد على نفسه أربع شهادات فقال النبي صلى الله عليه وسلم أبك جنون قال لا قال أحصنت قال نعم قال فأمر به فرجم بالمصلى".
وكذلك الأمر بالنسبة للمخدرات التي أشرت إليها في تعليقك فليست مباحة وهناك عقوبات زجرية خاصة بها في القانون المغربي .
126 - ahmed الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:38
رد على رقم 108 bouabdallah
ما دخل زراعة الحشيش الذي زرعه الاستعمار الاسباني بشمال بلادنا قبل حتى أن يولد ملكنا الحالي في أنه حفيد رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟؟
الشجرة العائلية لملكنا لا نقاش فيها حتى وإن كان كل ما يوجد ببلادنا حرام في حرام فهذا لن يُغير نسبه لآل البيت
بالنسبة للحشيش الذي يزرع عندنا فيجب ان تعرف يا جزائري بأن استعمالاته كثيرة فهو يستعمل كدواء لأمراض كثيرة مزمنة ويستعمل مع مواد التجميل أما استعماله كمخدر فهو ليس بالخطورة التي بالحبوب التي تنتجونها والتي لها تأثير كبير على عقول ونفسيات متعاطيها يكفي الجرائم التي تسببتم فيها ببلادنا منذ بداية دخول سمومكم إلينا ف80% من الجرائم التي تحدث ببلادنا سببها حبوبكم حسبي الله ونعم الوكيل في منتجها ومهربها وبائعها
فهل عرفت أين هو الحلال والحرام يا جزائري ؟؟؟ الحرام هو ما تنتجونه أنتم أما نحن فما يوجد عندنا نبات طبيعي له اختصاصات كثيرة أما ما تنتجونه أنتم فله اختصاص واحد ذهاب العقل وارتكاب أبشع الجرائم حتى في أقرب المقربين وبالمقابل لم أسمع يوما متعاطيا للحشيش قام بجريمة لأنه لا يفقد الوعي وغدا أمام الله ستحاسبون على ذلك
127 - أمازيغي الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:18
لو استتمر الملك ثروته بالمغرب لما بقيت بطالة الشباب وازدهر البلد.
128 - mounirdz الجمعة 13 فبراير 2015 - 07:42
amir el mouminine et son argent en suisse quelle confiance fi le maroc,c est ca le probleme ce n est pas le fait qu il soit riche.au moinsnque cet argent profite a l economie marocaine
129 - هشام الجمعة 13 فبراير 2015 - 08:45
اللهم حفده وزده من رزقه الأنه ﻻ يبخل على شعبه بشئ.
130 - mohamed redouan الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:05
بصحتو و راحتو و الله يزيدو
حتی يولي هو الاول فی العالم
و باراكا من الحضيان والتقواس و نوضو خدمو بحالو
131 - l'expert الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:05
La souverraineté du pays se mesure à la richesse de son Souverrain. La France avait envahi le Maroc parce que son Roi n'avait plus de payer ses dettes. Si le monde craint l'Arabie et et les Emirats du golf c'est pacequ'ils sont puissants avec leur richesse péetrolière.

Soyez vigilants chers lecteurs car il y a anguille sous roche
132 - FIrasse الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:31
و الغريب هو ان تكون السويد و النرويج تحديدا اكثر البلدان تقدما و اكثر الشعوب رفاهية، واحسن بلدان العالم في كل المجالات ( الصحة ، التعليم والخدمات الاجتماعية ...) و ان يكون لها افقر الملوك في العالم ؛ وبالمقابل المغرب من افقر دول العالم الثالث ( لا تعليم ولا صحة ولا خدمات ...) ، مع ملك يحكمها هو من اغنى الملوك في العالم ، مفارقة غريبة ، و يسألون الشعب في خطاباتهم ' اين الثروة" و هم ادرى لمن تصرف ، خلاصة القول في ما قاله الشعراوي رحمه الله " إذا رأيت فقيراً في بلاد المسلمين فاعلم أن هناك غنياً سرق ماله "