24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | حملة تطالب بمقاضاة أصحاب الحسابات السرية في بنك HSBC

حملة تطالب بمقاضاة أصحاب الحسابات السرية في بنك HSBC

حملة تطالب بمقاضاة أصحاب الحسابات السرية في بنك HSBC

دشنت على الموقع العالمي "أفاز" حملة تعتزم جمع مليون توقيع، تطالب السلطات المالية في المملكة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية، بإجراء تحقيق في الاحتيال الضريبي الذي كان بطله العديد من أغنياء العالم الذين قاموا بالاحتيال على القوانين المالية لبلدانهم الأصلية.

وتأتي هذه الحملة الإلكترونية في سياق كشف المركز الدولي لصحافيي التحقيقات، الذي نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، عن وجود حسابات سرية لأثرياء عدد من بلدان العالم، في فرع بنك"HSBC" بسويسرا ، تتضمن أرصدة تصل إلى حوالي 2,8 مليار دولار، فيما يحتل المغاربة المركز 37 عالميا ضمن أكبر زبناء البنك.

وأفادت عريضة موقع "أفاز"، والتي بلغ عدد الموقعين عليها إلى حدود اللحظة أزيد من 307 ألف شخص من شتى أصقاع العالم، بأن البنك البريطاني "سيء السمعة" ساعد عددا من الأغنياء بالعالم للتهرب من الضرائب، مبرزة بأنه لو كان آخرون مكانهم لذهبوا إلى السجن".

وتابعت الحملة، التي اتخذت لها شعار "لا أحد أكبر من السجن"، بأن الحكومات تعامل هؤلاء الأغنياء على أنهم أقوياء وذوو نفوذ، إلى حد أنه لا يمكن وضعهم وراء القضبان"، مشيرة إلى أنه يتعين على معارضي هذا العمل غير القانوني أن يبرهنوا لهاته الحكومات خطأها.

واسترسل الواقفون وراء الحملة ذاتها بأن حكومات العالم تخسر زهاء 300 مليار دولار كل سنة بسبب التملص الضريبي، وهي مبالغ هائلة كان بالإمكان توظيفها في إنشاء مشاريع تنموية لتنمية العديد من المناطق الفقيرة بدول العالم، داعين إلى متابعات قضائية في حق أصحاب تلك الحسابات البنكية.

ومن بين المغاربة الذين يمتلكون حسابات مالية سرية في ذات فرع البنك البريطاني بسويسرا، سيرج بيرديغو، السفير المتجول للملك، الذي يحوز على مبلغ يناهز 7.3 مليون دولار، وفق ما كشفته صحيفة "لوموند" الفرنسية، رغم أنه ممنوع بصفته مواطنا مغربيا يقيم بالمملكة فتح حساب بالخارج دون رخصة "مكتب الصرف".

ويتذكر الكثيرون، في هذا الصدد، كيف تم إلقاء الناشط الحقوقي المغربي، شكيب الخياري، في غياهب السجون بحكم 3 سنوات سجنا نافذة، قضى منها سنتين وشهرين، في سجون البيضاء ومكناس وتازة والناظور، وغرامة مالية ضخمة لصالح مكتب الصرف، بسبب حساب بنكي فتحه في مليلية المحتلة يضم مبلغا لا يتجاوز 230 أورو.

وكان الخياري قد أدين سنة 2009، لكونه لجأ إلى بنك في مليلية السليبة، من أجل صرف "شيك" مشطب عليه، توصل به من صحيفة "إلباييس" الاسبانية نظير مقال دبجه فيها، حيث حوكم بتهمة "تكوين أموال لدى بنك أجنبي دون الحصول على إذن مكتب الصرف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - ياسين أمزيان السبت 14 فبراير 2015 - 19:34
من الغريب مطالبة ذوي الحسابات البنكية السرية بالمحاسبة أجد هذا المنطق في التفكير غريب كل شخص حر في التستر على أمواله مادام اكتسبها بشكل مشروع ساضم صوتي لكم عندما يتعلق الأمر بمقاضاة ذوي الاموال الغير المشروعة
2 - momo السبت 14 فبراير 2015 - 19:37
oui on peut dir berguido
mais il ne faut pas oublier le roi mohamed 5 c est aussi un citoyen marocain,la loi est en desous de chaque marocain
3 - marocain السبت 14 فبراير 2015 - 19:42
je pense que chaque un et libre dans sans argent
4 - bizarre السبت 14 فبراير 2015 - 19:43
Vous êtes marocains où vous ne l'êtes pas.si vous ne croyez pas dans votre pays , allez vivre en suisse à côté de votre argent que personne ne sait comment vous l'avez amassé au moment où des marocains vivent dans la misère et incapables de subvenir à leurs besoins quotidiens les plus nécessaires .quelle honte!!!!
5 - حمزة السبت 14 فبراير 2015 - 19:43
مقالكم يجيب عن سؤال كبير هي الثروة?
هدا ياكد ان بلاد الحق و القانون لا يسير فيها القانون على الجميع اتدكر قولة لمونتسكيو يجب على القانون ان يكون كالموت لا يستتني احدا .
في هده المملكة السعيدة يوم بعد يوم يتاكد لنا اننا مواطنون من الدرجة الثالث و هدا يجيب عن سوال كبير هل انت تعتز بمغربيتك الجواب لا طالما ان الكل لا يخضع الى القانون
6 - فقير السبت 14 فبراير 2015 - 19:44
لوصدقت هده الروئية لجر العديد من رموز الفساد بالمغرب الي السجون وعلي راسهم ال الفاسي فالبنوك السويسرية تئن بالملايين ان لم نقل الملايير من المال العام وضرائب المواطنين
7 - hammouda lfezzioui السبت 14 فبراير 2015 - 19:46
هناك طرق اخرى قديمة جديدة لحفظ الاموال وهي الصناديق الحديدية الامنة في الاماكن الامنة بالمنازل,هذه ظاهرة بدات بالانتشار في اوروبا مجددا رغم امتلاك كل الناس لحسابات بنكية ,ومثال ذلك اسبانيا التي صنفها البنك المركزي الاوروبي كاكبر دولة اوروبية يوجد بها اكبر عدد من الاوراق النقدية من فئة 500اورو مخزنة بعيدا عن الابناك.المهم المرتبة التي احتلها المغاربة 37مشرفة وتعطي الانطباع اننا دولة غنية ولدينا مهارات في جمع الثروة.
8 - ولد الشعب السبت 14 فبراير 2015 - 19:46
انا لست بن كيران لاقول عفا الله عما سلف ، ولكن ساقول بيننا موعدا لن نخلفه ، و لي سرق شي ريال مامسمحيش ليه دنيا و اخره كيما بغا يكون منصبه او مكانته ،
9 - anouar السبت 14 فبراير 2015 - 19:47
ستتم مقاضاتهم في اوروبا لكن في الدول المتخلفة سوف يتم ايجاد لهم الف عذر من اشخاص لم يقرؤوا كتابا في حياتهم اعذار "كالله يزيدو" كلام لا يقال سوى في الحمامات النسائية
الل يزيدو نقولها عن تاجر او مقاول ... و ليس عن من في السلطة او متهرب من الضرائب
10 - marocaine السبت 14 فبراير 2015 - 19:49
أُ الفاهم يفهم ! بغيتو توصلوا للملك؟ كتحركوا الناس بطريقة غير مباشرة !!!
11 - ana houa السبت 14 فبراير 2015 - 19:54
اقترح ارجاع المليارات المهربة الى المغرب للفقراء المحرومين من ابسط الحقوق كما تعاملنا الجمارك عند كل عودة الى بلد الاءقامة " عندك شي فلوس" ? شحال ...ومن كان معه 1000درهم لالالالا بزاف . ولكن مادامت حكومة عف الله عم سلف في البلاد المهرب يعتبر رجل اعمال لاخوف عليهم ولا هم يحزنون .
12 - Khalid السبت 14 فبراير 2015 - 19:54
Moi je pense la France n a rien a pigé c est fini d aller volé l argent au pré de Kadafi , Quatar , et Afrique pour volé et sous exploiter les richesses en collaborations avec des mafia israélien dinc puisque la France son jeu est dévoilé , il va sortir une autre stratégie et faire le gendarme des états en appliquant des amandes imaginaire , de toute façon la mentalité de colonisations chez les occidentaux et plus précisément chez la France persiste , en plus la France n a pas digérer la grande amande que lui a été appliqué par l Amérique USA quand la France as continuer a faire des transactions et du commerce avec le CUBA et d autres pays en embargo économique , alors que la bank PNB Paribas a continuer à faire des transactions avec ces pays en embargo cité ci-dessus , il a été la France attarpé en flagrant déli et les USA ont fait une amende lourde a cette bank environ quelques centaine de millions de dollars , et depuis la France cherche à récupérer cette somme par n importe quel
13 - hafid nasser السبت 14 فبراير 2015 - 20:00
ممكن في الدول الغربية ان تكون هناك متابعة للاغنياء الذين تم تورطهم في هذا التملص الضريبي.لكن هيهات ان يحصل هدا في دولة اسمها المغرب .وان حصل فان الشعب سيبقى بدون حكامه جل المسؤولون الكبار متورطون .فمن تجرأ على اتهامهم سيدخل لا محال السجن الذي لن يرى فيه النور ابدا.
14 - Red1 السبت 14 فبراير 2015 - 20:02
وعلاش ما ذكرتوش ملك الفقراء ولا خايفين ،نهار يتحاكموا هاذو كاملين بما فيهم الملك عاد نعرفو المغرب فيه العدالة
15 - omar السبت 14 فبراير 2015 - 20:03
هاد الناس راهم فوق القانون وأصحاب التعليقات المدفوعة الأجر مغديش يعلقوا مشي في صالحهم المهم لكل شيء اذا ما تم نقصان هاذ الشي غدي يأخذوا من ورائه غير الأمراض الجسدية والنفسية وحياة بائسة و غضب الله الحمدلله عطاهم القدرة باش يسرقونا ويأخذوا حقوقنا ولكن ميقدروش يسلبوا منا السلام الروحي صدق من قال الغنى عن الشيء لا به مساكن كنعتبرهم فقراء وعبيد الدولار غدي يجي النهار لي غادي نضحكوا على لي ضحكوا علينا
16 - abdou السبت 14 فبراير 2015 - 20:15
Le Maroc doit agir de la sorte en représailles sur ces fraudeurs , avec la confiscation de ces sommes non déclarées , pour faire sortir de la fiction au palpable la fameuse phrase (l’État de droit) comme on dit
17 - Khalid السبت 14 فبراير 2015 - 20:17
Quand on est salle on ne demande pas aux autres d êtres propres
18 - minarkiza السبت 14 فبراير 2015 - 20:17
الأبناك يجب أن تحافظ علي المعاملة لزبناءها
19 - faysaL السبت 14 فبراير 2015 - 20:29
كيف يعقل ان يحاكم مواطن قاطن بالديار الا جنبي حاول ان ياخذ معه 5 الف يورو للحاجة هناك بالسجن, بينما يتغاضون عن المهربون المافياويون اللذين يسرقون اموال الدولة باعداد هائلة. كان ان يستفيد منها المواطنون والدولة المغربية اللتي تقترض هذه الاموال بفائدة اثقلت كاهلها. نطلب من المسؤولين ان يتخذوا الاجراءات اللازمة وان يعيدوا الاموال الى الوطن بما فيها اموال الملك وان يحاسب االلذين سمحوا لهم باخراج هاته الاموال.

القانون فوق الجميع.
20 - أحمد السبت 14 فبراير 2015 - 20:31
شكيب الخياري سجن لمدة 3 سنوات بسبب 230 اورو و سيرج بيرديغو و الفيلالي و غيرهم يتوفرون على حسابات بملايين الدولارت في الخارج و وزارة العدل و المالية تطبق القانون على الفقراء و المعارضين...ويتسألون لماذا فقد المواطنون الثقة في هذه الدولة و مؤساستها؟؟؟؟؟؟؟؟
21 - citoyens marocain السبت 14 فبراير 2015 - 20:34
J'aimerais bien savoir piurquoi vous citer pas le nom du notre chers roi parmi ces principaux clients de cette banque et les médias française comme france info bfm i télé l'ont fait on attendant vitres reponse chers hespresss mes sincères salutations
22 - yassine السبت 14 فبراير 2015 - 20:36
Puisqu'ils sont riches et puissants, ils peuvent monter une autorisation de la part de l'office de change datée de 2006
23 - Slow السبت 14 فبراير 2015 - 20:38
اتمنى ان اكون واحد من هدا الشعب العضيم لما لا يوما ما ...

اما ما بابنه البنك فهو للقليل فقط فما خفي كان اعظم
24 - maya السبت 14 فبراير 2015 - 21:03
في المغرب مثلا يجب اولا مقاضاة الملك محمد السادس نصره وهو الاول في اللائحة المغربية و لكن في نفس الوقت فهو مقدس و فوق القانون و ينتسب للرسول يعني انك انت من سيتم مقاضاتك
ثقافة الفساد
25 - Ahmed52 السبت 14 فبراير 2015 - 21:05
المؤسسات والدول التي تساعد على مثل هده الممارسات يجب تصنيفها في خانة المؤسسات والدول المارقة.

ومنها حكومتا الدولتين "بريطانيا وسويسرا" ومؤسساتهما البنكية المتورطة في هدا العمل المشين واللا اخلاقي.

وشكرا.
26 - وطني السبت 14 فبراير 2015 - 21:24
نعم الشعوب اليقضة تتابع مسؤوليها تحاسبهم واذا خرقوا القانون تحاكمهم.والنعاج تحوم حول الحقيقة خوفا ورهبة.الحقيقة الفاضحة ان من ساءلنا ذات يوم عن مصير الثروة الوطنية هو نفسه من يملك حسابات سرية في سوييرا يدخر فيها اﻻموال المنهوبة للدواير الزمان.السلطة والمال مجموعين عنوان الفساد.محمد بن الحسن باﻻمس ساءلنا نحن الفقراء عن مصير الثروة؟ هل من مجيب ايتها الخشب المسندة.قولو له ادخل يدك في جيبك تخرج سوداء من ظلمة المال الحرام مال الفقراء الذي نهبته.انشري هسبريس
27 - المعلم السبت 14 فبراير 2015 - 22:00
***ومن بين المغاربة الذين يمتلكون حسابات مالية سرية في ذات فرع البنك البريطاني بسويسرا، سيرج بيرديغو، السفير المتجول للملك، الذي يحوز على مبلغ يناهز 7.3 مليون دولار***
أما محمد السادس فحسابه بالبنك المشار إليه هو ما يزيد عن 1 مليار دولار و يحتل المرتبة 8 عالميا
لا تنشري يا هسبريس كما العادة
28 - حسن السبت 14 فبراير 2015 - 22:03
دليل اخر على التغيير والاصلاح والمحاسبة في مغرب القرن 21 بعيدين عنها وهدا له ابعاد مستقبلية خطيرة على امن البلد للاسف معروف ان تلك الحسابات هي للصوص لهم مناصب بالسلطة على اشكالها
29 - تربويات24 السبت 14 فبراير 2015 - 22:24
يجب أن يطبق القانون على الجميع بالعدل، أغنياء وفقراء. فلو أدى الأغنياء ما عليهم من واجبات وضرائب وزكاة ما وجدنا فقيرا يسأل الناس أعطوه أو منعوه ..
فالمغرب في حاجة إلى استجماع قواه وإمكاناته للنهوض بالأوضاع وتحقيق الرفاهية للمواطنين. إن البلد الآن في لحظة حاسمة من تاريخه، ويجب الاستمرار في فضح المتلاعبين وناهبي المال العام بدون وجه حق، وتطبيق القانون على الجميع بدون استثناء.
30 - شاب عاطل يحلم بالزواج السبت 14 فبراير 2015 - 22:31
فلوس الفقراء الذين يضج بهم البلد و الأيتام والمشردين الذين لا يجدون مأوى والمرضى الذين لا يجدون علاجا والعاطلين الشباب الذين لا يجدون عملا ولا يستطيعون زواجا,ولكن الحمد لله يوجد يوم الحساب وسنسترد حقوقنا منهم كاملة و لن يهنؤوا بهذه الأموال لا في الدنيا ولا في الآخرة فاللهم من أخذ أموال الناس بغير وجه حق فاجعلها في بطونهم نارا وفي أجسادهم أمراضا وفي نفسياتهم إرهاقا وتعبا وشقاء واجعلها في آخرتهم غمة وخسرانا وعذابا قولوا معي آمين
31 - le commentateur السبت 14 فبراير 2015 - 22:32
مارأي السيد وزير العدل سي الرميد والنيابة العامة في هذه النازلة؟
32 - amin السبت 14 فبراير 2015 - 22:32
1-إلى الرقم 1 العالم يتحدث عن التهرب الظريبي وانت تعوم في بحر أخر.
2-العقوبة في المغرب تصل من 6 أشهر إلى 3 سنوات حبس .
3-ما بالكم عندما وصل الحال إلى راس النضام أنه لا يطبق القانون
كيف سيكون حال الصغار .
33 - عمر السبت 14 فبراير 2015 - 22:50
الجرأة لي خاصكم أو تكونوا متوضعين وناس أفكر شوية ..علاه منتكلمو على الملك وقبيلته من يخاف من الحديت على ذالك فهو منافق ومعندوش مباديء. .. فين جاوه دوك الفلوس فين خدام ...انحني توضعا امام كل مغربي ومفربية يعيشون من عرق جبينهم وكرامة والذل لكل منافق ومتملق اعداء الوطن
34 - Vendetta السبت 14 فبراير 2015 - 23:17
فتح حساب في بنك مثل HSBC يدل على ان صاحبه حصل على المال بطريقة غير شرعية او هروبا من الضرائب او خوفا من عدم استقرار امني في بلاده ، اعتقد ان المغاربة فتحوا حسابات في هذا البنك من اجل هده الاغراض ا لثلاثة.
35 - سليمان السبت 14 فبراير 2015 - 23:29
من الأسباب الرئيسية التي تجعل البنيات التحتية بالمغرب تبقى على حالها (حفر و ازبال و غبار) هو أن الملايير التي يجنيها أصحاب بعض الشركات و الهولدينات يهربونها الى الخارج بدل استثمارها و حتى لا يؤدون عليها الضريبة.
1068 من اصحاب الملايير من المغاربة على لائحة البنك السويسري. هذه هي الثروة التي يجب أن يتساءل الشعب أين هي ؟؟؟.
ليس من حقهم أن يضعوا أموالهم أين شاؤوا؛ كما يقول بعض المعلقين؛ إلا إذا كانوا يؤدون فعلا الضرائب عليها.
36 - Ahmed السبت 14 فبراير 2015 - 23:44
لقد أكد التقرير السري أن من بين الحكام العرب محمد السادس بمبلغ ضخم, ذلك الفعل الشنيع دليل على احساسه باتغيرات التي ستحذت في السنوات الأخيرة, فهل سيعيد هذه الأموال لخزينة الدولة؟ لا! هل سيدفع الضرائب من الهولدينغ الملكي للدولة؟ لأ! هل يستطيع بنكران فتح فمه بهذا الامر؟ لا!
تحظرني قصيدة رشيد غلام
قال لنا أعمى العميان تسعة عشر في الايمان في طاعة ولي السلطان حتى لو صلى
سكران... بلغة مشابهة حتى لو هرب الاموال فطاعته من الايمان
بُني الطغيان على خمس
تقديم الذيل على الرأسِ
تخدير الحاضر بالأمس
توزيع الخوف مع اليأس
تقديس الشرطة والعس
وبقاء .... على الكرسى
أرجوا النشر وشكرا..
37 - marocain السبت 14 فبراير 2015 - 23:59
Il faut savoir que cette scandaleuse fraude ne concerne q'une période ;2005-2006. Mais la grande question qui se pose actuellement est quelle est la fraude depuis? A mon avis elle doit atteindre des milliards en ce qui concerne le Maroc, c'est l'argent des marocains qui est volé!
38 - حقوقي الأحد 15 فبراير 2015 - 00:05
حرام على كل من افقر اهله واغنى غيرهم. كيف يعفل فتح حساب بنكي في بلد اخر لا يقيم فيه.يحطب الاموال من بلدي الغالي لينعم بها بلد اخر.ان الاموال المكدسة في البنوك الخارجية هي ثروة الشعب المهربة عن عيون الفقراء انها الثروة المادية الملموسة وليست الثروة المعنوية التي تتبجح بها بعض الجهات الشعب لا يعرف الروة المعنوية بل يريد حقة من هذه الاموال.اتمنى من حكومة صارمة اجلا ان تفضح عفاريت وتماسيح الثروة المادية المهربة الى الخارج والقصاص منهم لانهم حرموا وطنهم منها .عاش الملك محمد السادس.
39 - حمزة العيون الأحد 15 فبراير 2015 - 00:16
نريدوهم ان يحاسبو هنا في الدنيا و يرجعو لنا اموالنا التي نهابوها على مر السنين. و ليس في الاخرة نحن نحتاج تللك الاموال هنا في الدنيا . اوملي نوصلو الاخرة تللك ساعة يحن الله.
40 - jawad الأحد 15 فبراير 2015 - 00:39
حلال عليهم و حرام علينا مقولة تليق بهاكدا واقع ، يفعلون ما يروقهم و يسنون قوانين تطبق على الضعيف فقط ،بينما هم خارجه أصحاب المال و السلطة تلك الفئة القليلة اللتين تسيطر على العباد و الثروات دون حسيب ولا رقيب ، القانون يطبق على الجميع أو يلغى وفي جميع المجالات ادا كانت دولة تحترم نفسها
41 - haji الأحد 15 فبراير 2015 - 00:44
tout ca est insensé .l importance cest de proceder a un processus a la declaration des patrimoines ches tout les reponsables pour clarifier choses ..
42 - marocain الأحد 15 فبراير 2015 - 08:43
في المغرب يجب اولا مقاضاة الملك محمد السادس وهو الاول في اللائحة المغربية
1-إلى الرقم 1 العالم يتحدث عن التهرب الظريبي وانت تعوم في بحر أخر.
2-العقوبة في المغرب تصل من 6 أشهر إلى 3 سنوات حبس .
3-ما بالكم عندما وصل الحال إلى راس النضام أنه لا يطبق القانون
كيف سيكون حال الصغار .
الجرأة لي خاصكم أو تكونوا متوضعين وناس أفكر شوية ..علاه متكلمو على الملك وقبيلته من يخاف من الحديت على ذالك فهو منافق ومعندوش مباديء. ..منين جاوه دوك الفلوس فين خدام ...
انحني توضعا امام كل مغربي ومفربية يعيشون من عرق جبينهم وكرامة والذل لكل منافق ومتملق اعداء الوطن
نعم الشعوب اليقضة تتابع مسؤوليها تحاسبهم واذا خرقوا القانون تحاكمهم.والنعاج تحوم حول الحقيقة خوفا ورهبة.الحقيقة الفاضحة ان من ساءلنا ذات يوم عن مصير الثروة الوطنية هو نفسه من يملك حسابات سرية في سوييرا يدخر فيها اﻻموال المنهوبة للدواير الزمان.السلطة والمال مجموعين عنوان الفساد.محمد بن الحسن باﻻمس ساءلنا نحن الفقراء عن مصير الثروة؟ هل من مجيب ايتها الخشب المسندة.قولو له ادخل يدك في جيبك تخرج سوداء من ظلمة المال الحرام مال الفقراء الذي نهبته.
43 - basta ya الأحد 15 فبراير 2015 - 09:49
الدول الغربية تدعي الديمقراطية : هي التي وفرت لهؤلاء اللصوص الخزائن ,بسلاحها يموت الانسان عبرالعالم ,بقنابلها يقمع المتظاهرون ,هي التي تدافع عن الانظمة الكتاتورية ,هي التي تبتز الانظمة بحقوق الانسان ...العالم حديقة انسانية (حيوانية )
44 - Omar الأحد 15 فبراير 2015 - 10:04
معك حقك يا اخي و لكن يجب على كل شخص التصريح بذلك للسلطات المختصة ودلك من اجل استخلاص الضرائب .
45 - مصطفى الأحد 15 فبراير 2015 - 11:30
اولا على كل المشاركين ان يبحثوا قليلا ليعرفوا المصادر الاولى لهذا البنك خلال سنوات 1890الى غاية 1930 ولكم كامل النظر
46 - فبشرهم بعذاب أليم الأحد 15 فبراير 2015 - 12:00
ملايير المغرب المخبأة في البنك السويسري؛ هي فقط عن الفترة 2005 الى 2006. أما بعد 2006 الى 2015؛ فيعلم الله وحده بانها قد تصل الى ملايير الملايير من الذهب؛ و يتساءلون: أين هي الثروة ؟؟. قال تعالى:"و الذين يكنزون الذهب و الفضة و لا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم تكوى بها جباههم و جنوبهم؛ هذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون"؛ صدق الله العظيم.
47 - Moi et toi et tt le monde الأحد 15 فبراير 2015 - 12:01
F saraha kola wahed hor fine depose flosso au lieu de parler sur ou ils doivent depose leur argent . Parle comment ils les gagne dune maniere legal ou non !! Vous perdez vos temps HSBC ou autre place c la meme
48 - adam الأحد 15 فبراير 2015 - 12:09
قال الله تعالى٪يحسب أن ماله أخلده، كلا لينبذن في الحطمة وما أدراك ما الحطمة، نار الله الموقدة، التي تطلع على الأفئدة، عليهم مؤصدة في عمد ممدة٪ إنما يأكلون في بطونهم نارا٪ أين فرعون وقارون وهامان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - محمد الكبير الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:20
أتذكر ان ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس ذهب مرة الى جنوب افريقيا للاستجمام وقام بصيد ممنوع فتم تغريمه واضطر لفع الغرامة وهي ليست بالشئ الكبير بالنسبة لملك ولكن الشعب الاسباني قام باحتجاج مطالبا بان يكون التقشف على الجميع مما اضطر الملك الى الاعتذار قائلا ان من دفع الغرامة ليس انا وانما احد الامراء السعوديين ...فمتى نصل الى هذا المستوى من المسؤولية ونطبق القانون على الجميع
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال