24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | 40% من ميديتيل تذهب لفرانس تيليكوم-أورانج

40% من ميديتيل تذهب لفرانس تيليكوم-أورانج

40% من ميديتيل تذهب لفرانس تيليكوم-أورانج

تم اليوم، الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاق يقضي بتنازل مجموعة فينانسكوم، التابعة للبنك المغربي للتجارة الخارجية، وصندوق الإيداع والتدبير، عن 40 في المائة من رأسمال الفاعل الوطني في قطاع الاتصال (ميديتيل) لفائدة مجموعة فرانس تيليكوم-أورانج.

ووقع هذا الاتفاق، الذي حضر مراسيمه وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة أحمد رضا الشامي، رئيس مجموعة فينانسكوم عثمان بن جلون والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير أنس العلمي من جهة والمدير العام لفرانس تيليكوم ستيفان ريتشارد من جهة أخرى.

وأوضح رضا الشامي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق المعلن عنه في 21 شتنبر الماضي، جاء ليعزز الجهود المبذولة من قبل المغرب في مجال تحرير قطاع الاتصالات، مبرزا التطور الذي عرفه القطاع خاصة في ما يتعلق بالهاتف النقال والأنترنيت.

ونوه بالاهتمام الذي توليه فرانس تيليكوم- أورانج لهذا القطاع الذي يعد رافعة أساسية للنهوض باقتصاد المعرفة وجعل المغرب قطبا إقليميا في هذا المجال.

وذكر الشامي بالبرامج التي تم إطلاقها بالمملكة في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام خاصة ما يتصل بالمغرب الرقمي والأولويات المحددة في القطاع والذامرتبطة بالتحول الاجتماعي الناتج عن الاستعمال الواسع للتكنولوجيات الحديثة من قبل المواطنين والمقاولات.

وأضاف أن الأولوية الثانية تتمثل في الحكومة الإلكترونية الرامية إلى تبسيط المساطر لفائدة المواطن، في حين ينصب الاهتمام الثالث على إنعاش تنافسية المقاولات عن طريق توظيف التقنيات الحديثة مقابل تنمية القطاع في درجة رابعة.

وأكد أن السلطات العمومية تطمح بالخصوص إلى تقوية العروض المقترحة على المستعملين وتحسين جودة الخدمات ومواصلة تخفيض الأثمنة للرفع من عدد الزبناء والمشاركة في البرامج الكبرى المعدة من قبل الحكومة في المجال.

ومن جهته أوضح عثمان بن جلون أن التقارب بين الفاعلين المغربي والفرنسي سيسمح بالرقي بميديتيل إلى مصاف الفاعل المجدد في مجال المعرفة التكنولوجية، موضحا أن هذه الشراكة يراد منها التقارب بين استراتيجية مشتركة للتنمية الجغرافية للفاعلين بالقارة الأفريقية.

أما المدير العام لفرانس تيليكوم، فعبر عن اعتزازه بتقاسم الرغبة في التقدم نحو الأمام مشيرا إلى أن الهدف الحالي يتمثل في الخلق والإبداع وأن مجموعته استثمرت بالمغرب 640 مليون أورو، أي حوالي 1ر7 مليار درهم، مضيفا أن الاتفاق لا يمكنه إلا أن يعزز مؤهلات ميديتيل ويحفز التنافسية التي ستعود بالنفع على المستهلك.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد زبناء ميديتيل، التي احتفلت في شهر مارس الماضي بمرور عقد على تأسيسها، يصل إلى 11 مليون زبون، بمعدل 37 في المائة من حصة السوق، وقد حققت رقم معاملات يزيد عن 5 مليارات درهم، كما تتوفر على أزيد من ألف مساهم مباشر وما يفوق 18 ألف مساهم غير مباشر.

أما مجموعة فرانس تيليكوم فحققت في سنة 2009 رقم معاملات بلغ 8ر44 مليار أورو مقابل 1ر22 مليار أورو خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2010 وذلك بالنسبة لمجموع أنشطتها. وبلغ عدد زبناء نفس المجموعة إلى غاية يونيو 2010 ما مجموعه 182 مليون زبون موزعين على 32 بلدا، (1ر123 مليون زبون في الهاتف النقال و 2ر13 مليون في شبكة الأنترنيت).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ميدتيل الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:12
المصيبة هو ان ميديتيل ولات كتشفر بالعلالي ولا ت الانترنت كتخدم ب ميجا اوكطي بدل النهار والاسبوع والشهر وليتي تكنوكطا ساعة ب 10 دراهم بدل نهار ايوا دابانشوفو واش غادي تحتافلو بزيادة الزبناء دبالكوم ولا لا
2 - نوفل الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:14
إياكم و الاشتراك مع هؤلاء الغزاة المستعمرين. فما هم سوى خونة و "شفارة" همهم الوحيد سوى رفع رقم معاملاتهم على حساب الشعب المغربي ولن يكون أبدا أي جديد وأي تقدم فيما يخص العروض وتطوير قطاع الاتصالات لمديتيل.
الدليل واضح في اتصالاات المغرب مع فيفاندي. 2 ميكابايت هي 450 كيلو أوكتي. الصبيب ليس حقيقي كما هو متفق عليه في العقد. زيادة على الشبكة اللاسلكية لا زالت جد ضعيفة لكل منهما - شبه مستحيلة - التسعيرة الموحدة من 1.80 درهم إلى 3.60 درهم - اللهم إن هذا لمنكر.
3 - HAMMOU الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:16
بعدوا من مديتل الإخوان راه كتشفر فلوسكم بلا هوادة أنا السلام عليكم مبقاش عندي ميديتل كانو عندي بزاف هرست كولشي تالموديم هرستو
4 - hicham الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:18
المغرب يشكر فرنسا لمواقفها البطولية بصفه فيما يتعلق بوحدتنا الترابية و لا بأس بذلك،
فهته الأموال ما كان الشعب ليستفيد منها بل كروش الحرام التي تخرب ميزانية الدولة و تستنزف النمواطن دون وجه حق و دون مقابل ، على الأقل فرنسا دارت شي حاجة
5 - ضحية ميديتيل الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:20
السلام عليكم
انا واحد من ضحايا هذه الشركة النصابة . فبعدما اقتنيت مويم ميديتيل والمسبق الدفع وقعنا على عقد و الذي بموجبه تمنحها الشركة 1.8 من قوة الصبيب اللامحدودة بمقدار 200 درهم في الشهر.و اسبوع من الاتصال ب 50 درهم و يوم كامل ب 10 درهم .
لكن و في هذه الايام خرقت الشركة البند الرئيسي في العقد و هو 1.8 من قوة الصبيب اللامحدودة و استبدلتها ب
128 ميغا ب 10درهم
750 ميغا ب 50 درهم
2 جيكا ب200 درهم.
يعني اذا عبئت يوم ب 10 درهم و ذهبت الى اليوتوب و حملت فيديو يحتوي على 128 ميغا ستاتيك رسالة تخبرك بما يلي.
غزيزي الزبون حنا كلينلك 10 درهم باردة وخا تزيد تعمر 10درهم اخرى . لااه الكرش مازالة خاويا.
6 - marokain الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:22
une emprise économique et politique sans précédent sur le maroc par la france
7 - maxmar الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:24
الكل يعلم أن في الأونة الأخيرة طبقت ميدتل سياسة تحديد كمية التحميل في خدمة الجيل الثالث للأنترنت وهدا ما يتنافا مع العقد المبروم بين الزبون وميديتل حيث عند التعاقد تخبرك الشركة أن ثمن 200 درهم للإستفادة من صبيب 1,8 ميغا مع نسبة التحميل الغير المحدودة لمدة شهر وبعد الإشتراك نخبرك وبكل سداجك أنك إن حملت أكثر من 3جيغا ستنتهي النت لديك في أقل من شهر,,,,,؟؟؟؟
8 - mohamed de casa الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:26
je suis d'accord avec N 4 à 100%
9 - mohamed de casa الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:28
wé tu as raison N°4 je suis d'accord avec toi 100%
10 - Ghayoooor الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:30
dix dirhammes = 120 Mo
اللهم إن هذا لمنكر
أنا غيرت كل بطاقات ميديتل اللتي توجد عندي
تكلمت اليوم عشرون ثانية ب عشرون درهم يا لها من سرقة
11 - zikomad الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:32
la vérité est tt à fait autre chose, meditel qui a décidé de limiter les données téléchargées pour la connexion de 3G ce qui va rendre le service fourni par l'entreprise télécom privée, le plus chère au monde est entrain de perdre beaucoup de ses clients, qui ont décidé soit de boycotter la recharge, ou bien changer d'opérateur, et dans l'indifférence totale de la société les forums et les blogs, sont devenus un terrain ou les internautes expriment leur insatisfaction, par rapport à la nouvelle politique de Meditel.
12 - سفيان الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:34
السلام عليكم
أي إزدهار في مجال الإتصال داخل الوطن مع سياسة مص جيب المستهلك
الكل يعلم أن في الأونة الأخيرة طبقت ميدتل سياسة تحديد كمية التحميل في خدمة الجيل الثالث للأنترنت وهدا ما يتنافا مع العقد المبروم بين الزبون وميديتل حيث عند التعاقد تخبرك الشركة أن ثمن 200 درهم للإستفادة من صبيب 1,8 ميغا مع نسبة التحميل الغير المحدودة لمدة شهر وبعد الإشتراك نخبرك وبكل سداجك أنك إن حملت أكثر من 3جيغا ستنتهي النت لديك في أقل من شهر,,,,,؟؟؟؟
13 - واحد منكم الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:36
ما اعلمه ان ميديتيل فيها حصة للجارة ارضا العدوة قلبا اسبانيا واذا كان الامر صحيحا فانا ادعو جميع المغاربة الاحرار الى التخلي عن بطاقات هذه الشركة التي ربما تدعم بمالنا اعداءنا وربما تتنصت على مكالماتنا لصالحهم فتيقظوا اخواني.و كذلك الامر بالنسبة لكل المنتوجات الاسبانية انا ادعوكم الى مقاطعتها لان المستهلك هو السلاح الاقوى وانظروا ما تفعله الصين في العالم لانها تملك اكبر سوق استهلاكية في العالم .
14 - wahido الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:38
استغرب من تدهور قطاع الأتصالات في المغرب في شتى المجالات لابد من تدخل الدولة في القطاع عن طريق مراقبة دفتر التحملات لكل شركة المغاربة يعانون من الأتصال و غلائه الفاحش على حسابه جيوبهم الخاوية أصلا
لا انترنيت زين وزائد المحدودية و لا مكالمات على خاطرنا لا حول و لاقوة الا بالله
15 - Robio الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بعد الوفاء لمديتيل على مرور سنتين او اكثر . قررت شخصيا الانتقال الى الانترنت السلكي لاتصالات المغرب .
لمادا هدا الجحف و البخل و الحقد من شركة مديتيل ؟؟؟؟
ساظيف فقط مبلغ 70 درهم اظافي و احصل على صبيب 1 ميغا مستقرة . و هاتف فوني و بالروتور يمكنني ان اوزع الانترنت
على جميع حواسيب المنزل . ( و ندوق الجيران بالويفي )
فلتدهب مديتيل الى الجحيم
جاء وقت التغيير
نظرا لتوجه شركات الاتصال لنهج سياسة المحدودية ونهب جيوب المواطنين نطالب الدولة بالسماح لشركات الاتصال الاجنبية المشهود لها بكفائتها بالدخول إلى المغرب وتقديم خدمة جيدة ترجع للمواطن حقوقه المهضومة من طرف شركات الاتصال المغربية
16 - مغربي متضرر الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:42
تنتابني كلما اشاهد الوصلة الاشهارية التي تبشرنا بتخفيض تمن المكالمات.. تنتابني الحسرة.. اذ انه و كجميع مشركي ميدي جاهز فوجئت بالزيادة و ليس التخفيض حيث كانت مكالماتي تحتسب ب 1.70 للدقيقة حسب عرض ميديجاهز ليل و عطل و اذا بها تصبح 3.60 .... ياله من تخفيض
اقمل قولي هذا و استغفر الله لي و لكم
17 - younes الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:44
Tous ensemble contre l'internet 3G limité de Meditel & Maroc telecom
مازلة المحدودية ولن يكون هناك تغييرفي سياسات شركات الاتصال الا ادا كانت هناك ردة فعل مناسبة وليس فقط الحوارات الغير مجدية في مجموعات الفايسبوك....
اصلا من هدا الغبي الدي سيعبئ موديم مديتل و هي عشرة دراهم تنتهي في نصف ساعة
لا للتعبئة جيوب مديتال نعم للمقاطعة
لي شارجى ماشي راجل
لا حياة لمن تنادي
لو كانت متل هده الاشياء تقع في اروبا لتوقف العالم كله بسبب الاروبيين و لكن نحن كقطيع الماشية يفعلوا ما يحلوا لهم و نحن facebook و تعال لنناقش في موقع لليهود و كاننا سوف نظل حياتنا كلها في النقاشات و الدليل انظر الى اتصالات المغرب لقد طبقت المحدودية و لازال الجميع او الاغلبية تقوم بتعبئة تكافئها على ما تفعل .
المشكل ليس في الشركات المشكل فينا.
لي دارو كانقول واخا حتى شي نهار يحيدونا حواجنا و غادي نقول واخا.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال