24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.19

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | السموني يطالب بإسقاط الجنسية المغربية عن مليارديرات "HSBC"

السموني يطالب بإسقاط الجنسية المغربية عن مليارديرات "HSBC"

السموني يطالب بإسقاط الجنسية المغربية عن مليارديرات "HSBC"

طالب الناشط الحقوقي، الدكتور خالد الشرقاوي السموني، الحكومة بإلزام المغاربة من أصحاب الحسابات البنكية السرية في فرع بنك "HSBC" بسويسرا، بتحويل أموالهم إلى المغرب لاستثمارها في البلاد، مشددا على أنه في حالة رفضهم يتعين إسقاط الجنسية المغربية عنهم.

مطلب السموني هذا جاء ضمن لقاء تواصلي له، يوم أمس بمدينة تيفلت، مع نشطاء داخل فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالخميسات، من بينهم المعتقل السياسي السابق، حسن اليوسفي، حيث تم التطرق إلى وضعية وآفاق حقوق الإنسان بالمغرب.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية قد كشفت عن وجود حسابات سرية لأثرياء عدد من بلدان العالم، في فرع بنك"HSBC" بسويسرا ، تتضمن أرصدة تصل إلى حوالي 2,8 مليار دولار، فيما يحتل عدد من المغاربة المركز 37 عالميا ضمن أكبر زبناء هذا البنك السويسري.

وقال السموني، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إنه من الناحية الأخلاقية وباعتبار مبادئ المواطنة، فإنه من غير المقبول أن مغربيا عاش في المغرب، لكن أمواله يضعها في أرصدة بنكية خارج البلاد، ما يعني حرمان وطنه من الاستفادة منها، بينما تستفيد منها دول أوربية أخرى.

واعتبر الناشط الحقوقي ذاته بأنه من باب المواطنة، التي نص عليها الدستور المغربي، أن يستثمر المواطنون الذين يقيمون داخل البلاد أموالهم التي جمعوها وهم ينتمون للوطن، من خلال ترويجها داخل الدورة الاقتصادية الوطنية، حيث بإمكانهم الاستفادة والإفادة في نفس الوقت.

وأفاد السموني بأن أصل أكثر تلك الأموال الموضوعة في البنك السويسري وغيرها من المصارف الدولية، هي ثروات مغربية تم جمعها، وتبييضها أحيانا كثيرة، وتم تهريبها على بنوك الخارج على شكل أرصدة بنكية، وغيرها من أشكال الثروة، مشددا على ضرورة أن ترجع هذه الأموال إلى حضن الوطن.

ودعا المتحدث الحكومة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، بأن تُحدث قوانين وأنظمة صارمة تعاقب كل من سولت نفسه تهريب تلك الأموال بطريقة غير قانونية، مهما كانت مناصبهم، مشيرا إلى أن المغرب لا يستفيد تمام من تلك الأموال الطائلة الموضوعة في بنوك أوربية.

ولفت المتحدث إلى أن خزينة الدولة بحاجة ماسة إلى تلك الأموال في الحسابات السرية، كما أن اقتصاد البلاد محتاج لتلك الثروات حتى تساهم في النمو الداخلي ومحاربة بطالة الشباب، معتبرا أن هؤلاء المغاربة الذين يفضلون وضع أموالهم في حسابات أوربية يفتقدون إلى حس المواطنة".

وكان السموني قد تطرق، ضمن اللقاء التواصلي بتيفلت، إلى دستور2011 وإشكالات تنزيل مقتضياته على أرض الواقع، مستعرضا مسألة عدم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة للشخصيات السامية، وغياب تطبيق مبدأ الديمقراطية التشاركية.

وانتقد الناشط الحقوقي ما سماه "ارتجالية ورش إصلاح القضاء والواقع المزري للتعليم العمومي، والأوضاع الاجتماعية السيئة للمواطنين في المناطق القروية والجبلية، وبالخصوص النساء والأطفال، واستمرار تبذير ونهب المال العام في بعض الجماعات المحلية والإدارات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - amazigh الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:17
أعطوني انا ايضا 100 مليون اورو وازاولو عني الجنسية ها العار
اولا عطيوني الحبس اولا الاعدام المهم عائلتي تعيش سعيدة
ها العآآآآآار
2 - المراكشي الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:23
اسي خالد الشرقاوي السموني خاصك تعرف بلي هادوك الي هربوا فلوسنا خاصهوم ايردوهوم ماشي بالطليب أو بالرغيب أو حتى بالتهديد ولكن بأحكام قضائية قاسية . لأن تلك أموال الشعب ولو كانت بطرق مشروعة لما هربت ؟ أما إسقاط الجنسية فلا يهم لأن الخيانة و الغدر لا دين ولا وطن لهما
3 - khalid الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:39
كلام منطقي و واقعي مامعنى أن تضع أموالك في بنك خارج الوطن . جواب وحيد لهذا السؤال و معاني متعددة :انعدام الوطنية ،الخوف من القانون ، ضمان مصدر تمويل في حالة الهرب أو مغادرة الوطن مرغم أو في حالة الهروب من القانون . جميع المعاني تؤكد أن من يضعون أموالهم خارج الوطن كمن يضع رجل في الوطن و الثانية خارجه استعدادا للفرار
4 - العياشي الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:43
متفق معك المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.
5 - عبدالحق الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:44
قد يقول بعضهم أنه أراد استثمار أمواله في بلده لكنه يتعرض في كثير من الأحيان للابتزاز و طلب الرشوة مما يعني غياب الأجواء النظيفة للاستثمار , هذا من جهة , وفي المقابل هي أموال مهربة من بلادنا و بلادنا في عز الأزمة مما يعني أن هؤلاء ليس لذيهم حبة خردلة من المواطنة , و لذلك وجب اتخاذ قرار قوي في حقهم , فهم من أفرغ صندوق التقاعد , و لا يمكن أن نملأه نحن .
6 - citoyen الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:44
sa n'a aucun sens de demander a un citoyen s'il a de l'argent sur lui quand il est a l'aéroport alors qu'il y a des milliardaires qui sortent des milliards tous les mois. bon courage Mr Semmouni dans cette lutte noble nous sommes tous des citoyens de ce pays. la loi s'applique a tout le monde..
7 - سعيد من الريف الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:45
ما الفائدة من إسقاط الجنسية عن هؤلاء
إسقاط الجنسية مثله مثل الحكم بالبراءة
8 - abrouti Trimicha الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:49
هؤلاء لا يثقون في الوطن رغم انهم نهبوا من هذا الوطن البقرة الحلوب .يحصل هذا غالبا في الدول الذي تنعدم فيه الديمقراطية والقانون والعدالة .فهم خاءفون من الغد رغم ان وطنهم اعطاهم كل شيء .هذه الأموال جمعت من صفقات مشبوهة وفساد أموال اقترضها المغرب من الغرب وعادت اليه في اسمهم الخاص هذا هو الواقع الاليم الدولة تقترض وترد والبعض يحول القروض في اسمه الى ابناك سويسرية .
9 - samir casa الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:50
لا تكفي ،اسقاط الجنسية بل قطع الهواء عنهم برميهم سجون الرشيدية،
10 - احمد افاسي الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:53
هذا هو المعقول والكلام الصحيح ,يجب وضع قانون في هذا الامر ,لانه يضر بالنمو الاقتصادي للمملكة المغربية, وعجزه
فيجب بسرعة محاربة هؤلاء الاشخاص اللذين لايساهمون في اقتصاد بلدنا الحبيب
والهروب من دفع الضرائب, وتبيييد الاموال ,وجعل الاموال على اسم حسابات ابناك غيرهم, و مساعدة الاشخاص اللذين يريدون تحويل اموالهم ويصبحون اغنياء اكثر, ويساهمون في التنمية ويستفيد الشعب المغربي كذلك من هذه المبادرة اجلا وعاجلا.....ومرحبا بكم....ولاتخافوا فالقانون والابناك تحمي اموالكم.........
11 - واقع الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:54
هؤلاء الناس جلهم أرادوا الاستثمار في المغرب
لكنهم واجهوا صعوبات كثيرة، إذن ليس من
المعقول ان تقول على هؤلاء الناس هكذا ،
ان كنثم تعطون الأولوية للمغاربة في في جميع
المجلات لكن المغرب بخير وعلى خير، انثم يا
اخي تفضلون الغريب والغريب يجني النقود
من البلد ويدهب بها الى بلده الام، لذالك يا
اخي انا مع هؤلاء المغاربة الدين يحفظون
نقودهم في الخارج.
الى ان تكون هناك قيمة للمغربي عندكم في
جميع الأحوال وشكرا.
12 - HAMOUDA الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:57
مشددا على أنه في حالة رفضهم يتعين إسقاط الجنسية المغربية عنهم.
هم اصلا لديهم جنسيات اوربية لا يعترفون بالوثائق المغربية التي عادت تجلب لهم العار والذل ولكل مغربي حر،فسياسة تهريب الاموال منتهجة من طرف الهرم الاعلى منتهية بالموظفين السامين نخبة التماسيح والمستحودين على السلطة ،همهم الوحيد هو التسلط على رقاب المواطنين وترهيبهم ونهب كل ارزاقهم ،هم اذناب وعبيد للاستعمار،يوهموننا بالشعارات الوطنية وحب الوطن وما هم الا شردمة مرتزقة تفسد الحرث والنسل لا ظمير لا انسانية قلوبهم اقصى من الفولاذ ،وللاسف هناك لا وعي وتخلف عند اغلبية المواطنين يجعلون منهم دروعا واقية امام اخوانهم ،فبما ان هناك مواطنين احرار لا يرضون الذل هناك امل في اجتثاث هذا السرطان ونحيى حياة كريمة كسائر الشعوب .والله سئمنا من هذا الذل .
13 - mhamed-magribi الاثنين 16 فبراير 2015 - 20:59
أه يا بلدي لك الله أيها العامل البئيس لك الله أيها البحار المثابر لك الله أيها الساكن في أعالي الجبال لكي الله أيتها الحامل الساكنة في قرية بعيدة عن المستشفى مليون كيلومتر لك الله أيها الطفل الذي لا يجد مدرسة يدرس فيها أما حكومتك فلا تعرف غير رواتبها السمينة وتكديس الأموال في البنوك الأروبية .وإذا ما ثبت أن مسوؤل تورط فإن الله عفى عما سلف لك الله. يا أخي
14 - bent lablad الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:06
سيدي من سرق أموال الشعب يعرف أنه سيطير دون رجعة الى المغرب،لذا فهو ليس بحاجة الى الجنسية المغربية،لأن أغلب من خزنوا ثرواتهم بالبنوك السويسرية،يملكون عقارات بعدد من دول العالم،،لذا فإسقاط الجنسية ليست الحل،لذا يجب أن يتابعوا قانونيا،أينما حلوا وإرتحلوا،ولكن المشكل هو ًعفا الله عما سلفً.....
15 - Med الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:09
ما هو النفع من رفع الجنسية المغربية عنهم وهم أصلا لا يحسبون أنفسهم مغاربة لكونهم حاصلين على جنسيات آخرى يفتخرون بها بذون شك .ثم ان تلك الأموال حصلوا عليها بطرق غير شرعية ...اذا كان من الأجدر محاسبتهم ومحاسبة البنك الذي شجعهم على الإيداع فيه.....
16 - عمر الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:12
باافعل نحتاج لهكدا رجلات احرار و مستقلين في مجال حقوق الانسان بالمغرب ليصدعوا بكلمة الحق شكرا يا دكتور
17 - alhak الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:16
نطالب السيد بنكيران باعادة تلك الاموال الكتيرة الى ارض الوطن لتشغيل الشباب المعطلين عن العمل
18 - A.B الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:18
Dés l'annonce des listes des gens qui fuient leurs argents aux banques Suisses, les responsables des services des impôts des pays européens commencent à se frotter les mains pour préparer à faire ce qu'il faut faire... On liste plus de mille marocain concernés! la question est de savoir ce que peuvent faire nos responsables des impôts? Se préparent t-ils à appliquer les lois sanctionnant la fraude et la fuite des capitaux à l'étranger, comme l'exige toutes les régles de la Démocratie ou bien ils continuent à fermer les yeux comme d'habitude comme si rien ne s'est passé malgré les preuves des listes dévulgées suite aux efforts du journal Le Monde et du consortium ICIJ
Cordialement Hesp
19 - الميلداريار الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:34
يا سلام عليك يا دكتور انك مع الحق والقانون لا بدا من هؤلاء تحويل اموالهم الى الوطن لاستثمارها
ولكن سؤال المطروح هل حكومة بنكيران لها الاستطاعة وتطبيق القانون على هذا الناس ومعاقبتهم وملكنا العزيز ملك الفقاراء هو الاول في هذه لائحة هل تستطيع اسقاط جنسيته
لاتضحك على الشعب
انشري تعلقي من فضلك ولا تحرجيني لانك الجريدة الوحيدة المحبوبة عند المغاربة في داخل و خارج الوطن
وشكرا
20 - citoyen الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:39
نحن المغاربة اصبحنا مصابين بمرض اسمه le syndrome de stockholm اي اصبحنا نعشق سارقينا ومعذبيا وسجانينا
فمتى نعثر على علاج نستفيق به من بلادتنا عفوا من سذاجتنا ونواجه اسباب مرضنا هذا الذي لا ينفع معه علاج سوى الاستئصال من الجذر
اللهم ارحم شعبا عشق الذل و مذليه والعذاب و معذبيه واجمل شيء السرقة و سارقيه
21 - مواطن بهولندا الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:47
المهربون اموالهم خارج الوطن هم لصوص المواطنين اقل حاجة أين الضرايب السنوي على هذه الأموال الموفرة من الوطن كان من الانتاج الفلاحي او من التجارة. او من آلوظيفة او من حيث امتلكها. نحن في بلاد الغربة نؤدي الضرايب ولو على المدخول المتوسط ويمنع علينا
التملك السري ولو كان مسكّنا بالمغرب وما بلك الأموال : ماسمعناه عن أموال المغاربة في بنوك
سوسرية وبرطانية تفوق ميزانية الدولة بكثير والدولة خانقة في الديون هذا لا يتحمله العقل
22 - و محمد الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:50
وهل تربطهم بهدا الوطن اية رابطة حتى نسقطها .لا يربطهم بهدا الوطن سوى الرابط الدي كان يربط المستعمر بمستعمراته استعباد المواطنين ترحيل الاموال للبلد الام
23 - ادريس ابو امين الغيور على وطنه الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:10
انا متفق مع الدكتور السموني ،يجب على هؤلاء المليارديرات ان يرجعوا الاموال المهربة الى بنوك المغرب ، ولكن لست متفقاً معه في إسقاط الجنسية و بس ، بل يجب إنزال أقصى العقوبات الفضائية على هؤلاء المهربين لان الاموال المهربة هي من اصل مغربي حتى يكونوا عبرةً للآخرين . لان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
24 - لصفر الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:25
أصبح المغرب بقرة حلوب الكل يحلب من موقعه. سواء كان منصبا أو جاها أو قرابة أو قربا أو كسوة تخول له التمتع بخيرات البلاد دون غيره من العباد. ونلاحظ المنافسة في تجميع الثروات وتجفيف منابعها أي ما بعدهم الطوفان وحوت يأكل حوت وقليل الجهد يموت٠ يجمعون ويعملون لدنياهم كأنهم يعيشون أبدا٠ وما هذه الأرصدة إلا الشجرة التي تخفي الغابة ولكي يكون التحليل شاملا وجامعا وجب الأخذ بعين الإعتبارالأرصدة العقارية من تفويتات هكتارات وضيعات لمن لا يحرثها وعقارات في كل الجهات وثروات عينية وبشرية تحت الوصاية٠والغائب الأكبر والمجهول في المعادلة هو المصلحة العامة٠
25 - إلى 16 - عمر الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:01
ماذا ربح رعاع تونس لما طردوا الرئيس بن علي وصادروا أمواله؟
وأوغاد ليبيا لما أعدموا القذافي وتركوه (بتشديد الراء) ؟
وأوباش مصر لما أزاحوا الرئس مبارك وصفوا أمواله؟
وأرذال العراق لما شنقوا صدام وقطعوا دابره؟
وهمج اليمن لما خلعوا صالح وأبعدوا أنصاره؟
وغوغاء سوريا وهم يحاربون بشار؟.
وقبل ذلك هل إغتنى الشعب المصري بعد أن إنقلب العسكر على الملكية 1952؟والشعب التونسي بعد أزاحة بورقيبة للباي 1957؟
والشعب العراقي بعد سفك العسكر دم فيصل الملك البريء 1958؟
والشعب اليمني بعد إنتصارالجمهوريون على الملكيين 1968 في حرب طاحنة دامت 8 سنوات شارك فيها الجيش المصري؟
والشعب الليبي بعد إنقلاب لقذافي على الملك إدريس1969؟
والشعب الأفغاني بعد إطاحة محمد داود بالملك ظاهر شاه 1973؟
والشعب الإيراني بعد إسقاط الفقهاء للشاه 1979؟
أليست أحوال الشعوب التي حفظ الله أنظمتها الملكية وتسعى لإصلاحها أحسن من أحوال الشعوب المذكورة المنكوبة؟
أما عن الفقر وسوء أحوال المعاييش والفوارق الإجتماعية فلم يسلم منها أي بلد، فعلى سبيل المثال يقدر عدد الفقراء في الولايات المتحدة الأمريكية ب 46 مليون فقير أي 15% من مجموع السكان.
26 - أحمروش الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:29
تصريح في الصميم للمناضل الحقوقي خالد الشرقاوي السموني.
يجب على بنكيران أن يكون حازما مع العفاريت والتماسيح
27 - وا اسفاه الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:30
اولا لا يوجد في القانون الدولي اسقاط الجنسية على مواطن داخل بلده وانما تسقط الجنسية على من اعطيت له. تانيا ليس هناك خيار لمن تبت تهريبه للمال سوا محاكمته وارغامه على استعادت هده الاموال لان القانون فوق الجميع واني لاستغرب ان يكون مثل هدا الحديث من مستوى دكتور.
28 - انسان الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:39
يجب اسقاط الجنسية..يجب ارجاع الاموال..يجب محاكمتهم.يجب ويجب و.. ومن سيقوم بتنفيد هذا الواجب. علال القادوس
29 - Nawfel الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:43
تتفق ١٠٠ في ١٠٠ مع التعليق رقم 16
Svp, tout le monde rediffuser le commentaire. Num 16
Merci
30 - بوسحور الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:46
نحن المغاربة المهجر نحمل جنسيات الدول أخرى ومع ذالك أي $ دولارات نحصل عليها نرسلها إلى المغرب وهم يلهبوها على طريقة مصرية ويخرجها إلى سويسرا عار وعيب
31 - 3soussfour الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:05
وأنا اطالب بسحب الجنسية المغربية من كل من ليس لديه حساب بنكي في سويسرا.

ييحدث عن الجنسية المغربية وكأنها جنسية تضمن لك الجنة. الجواز المغربي حدو طنجة.
32 - سمحمد اامانيا الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:07
ألمانيا عاقبت جميع الدين هربوا أموالهم بدعيرة مالية بمليارات أورو لكل من دهب ورفع دعوة في المحكمة ضد نفسه.ومن لم يفعل يرمى به في السجن كما حصل لرئيس بايرن ميونيخ. أما في المغرب نحن نخرج أورو من أوروبا أكثر من 8 مليار أور و والتماسيح تسرق أموالنا أن هده المليارات ملك جميع المغاربة ويجب معاقبة هؤلاء الذين يسرقون أموال بلدهم
33 - طارق الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 02:22
الارصدة هي ما فعله الانسان من افعال و هم الدنيا يبقى فيها فالكسب المشروع ليس حراما لاننا نومن بمقولة
شي عطاتو شي زواتو و لكن روج اموالك في بلدك عوض اعطائها لاسيادك فادا استثمزت في مقهى ستشغل اربعة و مقاولة 20 و معمل 50
34 - Hicham الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 02:32
The HSBC bank lists $ 1.5 Billions of dolaars as owned by Moroccans which are close a 1000 of them. The amount of money in this bank for Moroccans would not be enough to pay for "Sandok Makassa" for no more than 3 months. People who has that moeny oversea should only pay taxes on it for Morocco if they earned it legally from their hardwork. Thieves should have that money confiscated and they must be sent to jail.
35 - PILOTE DE LIGNE RAM الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 03:21
تعليق 35, الجواز المغريبي لي كتكول نتا حدو طنجة مشيت به تقريبا ل68 دولة,,,,,,,لي عندو اللعاقة كيمشي فيما بغا,,لي معندوش يسكت ؤمايخصرش اللهضرة,ؤالله يجيب ليه لي فيها الخير
36 - citoiyen marocain الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 03:34
Bravo le commentaire 16 lhamdoulah il y en a encore des marocaines comme toi
37 - omar-Mtl الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 03:56
Voici des étapes logiques qui respetent qui respectent l'esprit citoyen et permet à tout le monde d'être gagnant-gagnant:
1- Récupérer la liste des comptes HSBC concernant le maroc (diplomacie )
2- Créer une loi spéciale qui oblige toute personne résidente au maroc (holding, SA, Personne physique à démontrer la source de ses fonds (un bon test pour tous les partis qui vont voter contre cette loi). Le fardeau de la preuve est sur ces personnes.
3- s Pour les fonds légitimes impose tous les revenu générés à l'étranger majorés de 100% de l'impôt à titre de frais administratifs .
4- Pour les fonds qui ont fuit de façon illégale et qui ou qui sont de sources illégale, récupérer 100%, la
prison jusqu'à la récupération de 100% des fonds.
Vous allez voir que le nettoyage est plus simple.
Mais ne rêvez pas trop, même Benkirane ne vote pas cette loi car il sera tué avant même le dépôt de son projet de loi. Assiba mes frères !!!
38 - Said الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 05:08
هاد الناس راه عندهم جنسيات أخرى، و لا يهتمون بالجنسية المغربية.
و هم عبارة عن أشباح يجوبون العالم بطائراتهم الخاصة.
39 - سيبا كاينة الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 07:23
قرات اسماء مهربي المال المغربي ولم اجد الا السياسيين تقريبا, الا حزب العدالة والتنمية, فرجاله غير موجودين على اللوائح.
يجب معاقبتهم على كل حال وفضحهم. وفضح من يرث منهم. وسنكتب اسما بعد اسم مع اصوله واسماء ابنائه. واخوانه واخواته.
هكذا فعلت الصحافة الالمانية لمن هربوا المال, والقضاء مسؤول عن جانبه.
لسنا في حاجة لمغاربة يخونون شعبهم قبل كل شئ. وكل واحد يعرف المعانات اليومية التي يمر بها.

الا من تدارك وتاب وصرح ورد المال للبلد. من نفسه.

ولا اظن ان الجياع الرعوانيين يفعلون ذلك.

مصيرهم مصير القدافي انشاء الله .
40 - شطوفن الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 07:50
السلام عليكم
مارايكم في الوزيرة التي اشترت شقة في باريس .... و عندما سألوها عن كيف اشترتها رفضت الجواب و الأمثلة كثيرة ...
كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم : (أحدثكم حديثا فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربه ويصِلُ فيه رحمه ويعلم لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علمًا ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علمًا فهو يخبِط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علمًا فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
41 - إلى 33 - Nawfel الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 08:27
إن مثل صوت الأستاذ السموني و أصواتكم أنت وصاحبك ومن معكما إذا ارتفعت وراجت وتمكنت هي التي تدفع أصحاب الأموال إلى البحث عن بلد آمن مستقر يلجئون إليه مخافة الفتنة التي قد تتسبب فيها دعواتكم التحريضية.
الكلام في مجال انتقال الأموال والإستثمار يتناوله أهل العلم و الإطلاع وليس المهرجون.
رواج المنافع (الإقتصاد) وإقبال الأموال أو إدبارها مواضيع لها قواعدها وأحكامها لا يستقيم أمرها بسحب أو منح الجنسيات وإنما باستقرار ورشد النظام السياسي وسلامة الأحوال الإجتماعية في البلد وصواب الإختيارات والقوانين في مجالات معاييش العباد.
42 - ilyass الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 08:40
Les gents qui ont déposé leurs argent dans un pays développe pour ne pas les perdre, savez vous qu'en cas de faillite d'une banque l'argent que tu y dépose parte en fumée
43 - سعيد الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 08:55
شكرا على هذا المطلب أشاطركم الرأي سيدي أريد معرفة صفحة عريضة للتوقيع على هذا المطلب في آفاز
44 - مواطن بيطلي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:22
و بعد السلام
أتار إنتباهي هدا المقال خصوصا تلك الفقرة التي تدعو من سرقوا ،نهبوا و هربوا بالتضييق على أنفسهم و محاكمة بعضهم البعض ... بغيت نكمل و لكني لا أملك الجرأة أو حس المغامرة القنينة تم القنينة .
لك الله يا وطني أصبحت بلاد بنيس و التازي . بن شقرون و بناني و البقية أدوات ربح ووسائل إنتاج
45 - مواطن بالمهجر الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:56
أبناء الشعب المغربي الفقير الضعيف لا ملجا لهم الا ان يغادر وطنهم لأجل نقمة عيشهم وطغيان المغرب يذهبون بثروات المغاربة الى خارج
الوطن هنا يطرح السؤال لماذا ؟ هذا المال اما موفر
من الفساد . اومن المال العام . او أهل هذا المال
يفكرون في مغادرة الوطن لإلحاق باموالهم : لا يعقل أهل هذا المال المهرب الى الخارج وهو يشتري قرورة الغاز بمثل بما يشتريها المواطن الفقير ألذي ينتظر زكاة من هذه الأموال المهربة
يعتبرون هؤلاء المهربون الأموال الى خارج الوطن
خاءنين لله لوطنهم ويستحقون القضاء في دولة
دمقراطية
46 - علي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:07
التعليق 16 ممتاز. لا مجال للنفاق القانون يجب أن يطبق على الجميع.
لقد ثبت تهريب الاموال المغربية إلى سويسرا و لائحة اسماء المهربين الخونة أمام الجميع. إلا المنافقون فإنهم سيتظاهرون بالعمى. لبد من شجب هذا التصرف و تحريك عصا العدالة لزجر الجناة. الملك اولى من حفظ و احترام القانون. و بتصرفه فقد مصداقيته و الشعب المغربي الوفي لبلده لن يغفر له إن لم يعتذر و يعيد المال للمغرب.
ولى عهد الخوف, لبد من معاقبة كل السراق الذين يحلبون هذا البلد و يفقرون الشعب. الاستبداد سيؤدي إلى إنفجار كما حدث في الدول العربية التي لا تفعل سلطة القانون. باوربا القانون فوق الجميع فوق المساكين و فوق الملك. و لهذا ينعمون بالإستقرار.
يا ملك المغرب أرجع المليارات و اصرفها على اليتامى و دور العجزة و اطلب العفو من شعبك و ستفوز. و أرغم الآخرين على أن يفعلوا ذلك. لك سلطة أحسن أداءها. الشعب ينتظر و لا تخيبه كن عاقلا.
47 - السيمو الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:09
وما الدي يجب القيام به في حق اﻻماراتيين الدين يفتخرون وعلى المستوى الرسمي انهم خلقوا 200 الف منصب شغل في الو م ا واسقاط الجنسية على هؤلء ااسي خالد ربما هدا ما يصبون اليه ولو كان عندهم درة من الوطنية لما نهبوا اموال هدا الشعب وبعثوا بها او كدسوها في ابناك سويسرا.
48 - ??? الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:24
لمن توجه كلمتك يا رجل? فاصحاب القرار هم اصحاب الاموال المهربة اذن حل المعادلة هو: S= ∅ بمعنى لا حل للمعادلة في مجموعة الحكام الحاليين.
49 - بﻻل الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:46
وانا اقرا هدا المقال تدكرت محاضرة للصحفي واﻻعﻻمي عبد الباري عطوان القاها بتطوان قال فيها انه كان مع بعض المستثمرين الخليجيين وسالهم لمادا ﻻ يستثمرون اموالهم في بلد كالمغرب ينعم باﻻستقرا وقال انهم لم يعيروا كﻻمه اية اهمية ثم جاءت اﻻزمة المالية ليتكبد هؤﻻء حسب قوله مﻻيير اادوﻻرات ولما قابلهم بعد دلك اكدوا له انهم غير اسفين على هده الخسارة هؤﻻء هم العرب
50 - Minarkiza الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:54
نريد اولا سحب الجنسية من خونة الداخل والخارج الدين يبيعون ويشترون في هدا الوطن ويتقلوون وبكل حرية وهم يحملون جواز سفر يحمل الجنسية المغربية
51 - mohajir الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:46
"مشددا على أنه في حالة رفضهم يتعين إسقاط الجنسية المغربية عنهم "
هذا ليس حل لان مهربوهذه الاموال على استعداد لتبادل جنسيتهم باموالهم المهربة, لانه ليس لهؤلاء حس وطني.يجب استرجاع هذه الثروات الى المغرب بتطبيق مسطرة القضاء .
52 - الشرقاوي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:34
اذا كان عندنا برلمان ذَا مصداقية فعليه إصدار قانون بأثر رجعي يتراجع فيه على المساهمه الابراءية ومصادرة هذه الأموال لفائدة الخزينة ثم المتابعة القضائية
ام ان المسالة كلها حق اريد به باطل ؟
لقد قمنا بتبييض اموالهم المسروقة والمشبوهة بطريقة قانونية
الله ينعل اللي ما يحشم
53 - Racha الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:26
هناك أكثر من سؤال يتبادر إلى الذهن عند قراءتك للمقال أولا كيف تم تهريب هذه الأموال؟ ومن تواطأ مع من ؟ ولماذا تم السكوت على هذه الأعمال طول هذه المدة ؟ ولماذا يتم تهريب الأموال بدل وضعها في بنك بالمغرب ؟ كل هذه الأسئلة لا أجد لها إلا جواب واحد هؤالاء الناس لايفكرون إلا في أنفسهم وفي التركة الذين سيتركون لأبنائهم . ضاربين عرض الحائط حب الوطن ولايسعني أن أقول لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم نعم المولى ونعم الوكيل
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال